24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | عبد الهادي بلخياط : الغناء الجديد احتيال على جيوب الناس

عبد الهادي بلخياط : الغناء الجديد احتيال على جيوب الناس

عبد الهادي بلخياط : الغناء الجديد احتيال على جيوب الناس

ألو على غفلة : مع  المطرب عبد الهادي بلخياط

"الفيديو كليب" حيلة لطمس الحقيقة واحتيال على جيوب الناس

يتكلم بهدوء، والابتسامة لا تفارق محياه، المطرب عبد الهادي بلخياط ولد عام 1940 خاض أول اختبار صوتي بالإذاعة المغربية سنة 1960، لتنطلق تجربته الفنية بمساعدة الموسيقار الراحل عبد النبي الجيراري الذي لحن له أولى أغانيه العاطفية،"ياحبيب القلب فين أنت فين"، وتتابعت أعماله الفنية من خلال تعامله مع عديد من الملحنين الرواد و استمتع  الجمهور المغربي و العربي بالعديد من أعماله الفنية الناجحة مثل "قطار الحياة" و "القمر الأحمر" و"يا بنت الناس"، و"ماتاقشي بيا"، ورائعة "المنفرجة" التي أداها في عدد كبير من التظاهرات الفنية في دول عربية وأجنبية.

وما لا يعرفه الجيل  الجديد هو أن عبد الهادي بلخياط شارك كممثل رفقة عبد الوهاب الدكالي ونعيمة سميح في بعض الأفلام السينمائية المغربية والعربية إلى جانب رواد الفن مثل نادية لطفي ومحمود المليجي، والعربي الدغمي.

التقته جريدة "العدالة والتنمية"خلال مشاركته في إحدى السهرات بالرباط، وأجريت معه هذا الحوار الذي فتح فيه قلبه لقراء الجريدة، للحديث عن بعض جوانب شخصيته وإبداء رأيه في ما آلت إليه الأغنية في المغرب والوطن العربي وفيما يلي نص الحوار:

س.كيف كانت البدايات ؟

ج.وهبت حياتي كلها للميدان الفني، وكانت حافلة بالعطاء والتضحية في المجال الفني، و أعتبر ما أقوم الآن تكملة وتتمة للرحلة التي بدأتها قبل 47 سنة.

س.في نظرك كيف كانت الرحلة ؟

ج.لقد كانت رحلة شاقة وصعبة مليئة بالمتاعب والمعاناة.

س.ما سر صمودك كل هذه المدة، في وقت سقط  فيه آخرون من أبناء جيلك وسط  الطريق؟  

ج.الفضل في ذلك يعود إلى الله تعالى، وصدقني إن قلت لك النجاح سهل ولكن الصعب هو الاستمرار في الطريق كل هذه المدة الطويلة، والحمد لله الذي وفقني للمضي في  الطريق كل هذه  المدة، ولقد كنت حريصا على التجديد في عملي و التفاني و الإخلاص فيه.

س.هل تعتبر  نفسك محظوظا؟

ج.ليست المسألة تتعلق بالحظ وإنما هو عطاء أنعم الله به علي، ونعم الله كثيرة ومتنوعة وكل ما في الأمر أن هناك من يعرفها ويقدرها وهناك من لا يعرفها ولا يقدرها، وللأسف هناك من يموت وهو لا يدرك قيمة النعمة التي  أنعم الله بها عليها.

س.أول أغنية أديتها ؟

ج.لم أغن بعد "يضحك.."

س.أحب  الأغاني إلى نفسك؟ 

ج.هي أغان كثيرة أذكر من بينها "أسماء الله الحسنى" و "لك الحمد" و"المنفرجة" و"طالعين للجبال" وهي هي أقرب الأغاني لنفسي.

س.كم من  أغنية تحتفظ بها في ريبيرتوارك الفني ؟ 

ج.أنتجت العديد من الأغاني لم يظهر منها سوى القليل.

س.كم تقريبا عدد أغانيك ؟

ج.لدي أكثر من 280 أغنية، بعضها تعرف عليه الجمهور والعديد منها لازال في الرفوف.

س.وما سبب احتفاظك بها؟

ج.بسبب ظروف الإنتاج التي يعرفها الجميع. 

س.أين وصل المشكل الذي سبق وان وقع لك مع شركة إنتاج أغنيتك "المنفرجة" ؟

ج.ليس لي مشكلا مع أي  أحد، و"المنفرجة" لرجل اسمه ابن النحوي توفي أزيد من 860  عاما،وهي ملك لجميع  الفنانين يؤدونها كيفما شاؤوا. المطلوب هو الإتقان في إيصال مضامينها للجمهور.

س.جديد أعمالك الفنية ؟ 

ج."البوهالي"  و"شوفو لهوا".

س.هل صحيح أن أغنية "راحلة" ليست للراحل  محمد الحياني التي  اشتهر  بها ولكنها تعود  إليك أنت ؟ 

ج.بالفعل وللتاريخ فقط فهي أغنية سجلتها عام 1966 بمصر ، وغناها فيما بعد المرحوم محمد الحياني.

س.ليس لك مشكل  ان يؤدي  أغانيك فنانون آخرون ؟

ج.مرحبا بهم، كل ما أتمناه هو أن يحرصوا على أدائها بشكل جيد.

س.ماذا تمثل الشهرة بالنسبة إليك؟

ج.لا تمثل بالنسبة إلي أي شيء لأنها ليست هدف في حد ذاتها، والمطلوب هو أن يكون الفنان في مستوى تطلعات الجمهور.

س.آخر كتاب قرأت ؟

ج.كتاب  الله  تعالى.

س.شعارك في الحياة

ج.لا إله  إلا الله محمد رسول  الله.

س.رسالة توجهها إلى الأجيال الصاعدة ؟

ج.اتباع طريق الله وتجنب الغرور واختيار الكلمة الصادقة واللحن الجميل والابتعاد عن كل ما هو سخيف.

س.مارأيك في الموجة الغنائية الجديدة ؟

ج.اعتبر هذا النوع من الغناء الجديد، حيلة واحتيال، حيلة لطمس الحقيقة واحتيال على جيوب الناس.

س.خلال بعض مهرجاناتنا تتم دعوة مطربي ومطربات الفضائيات، في المقابل يتم  تهميش  الفنان المغربي، ما رأيك ؟

ج.بالفعل فإن التأثير المستمر على المشاهدين وعلى الشباب أيضا الذي أثر عليه الفيديو كليب، وانساق الناس وراء الصورة التي غالبا ما يجدون من ورائها الفراغ فيعودون إلى الأصل. وتلك الفضائيات تشتغل بمقولة "كل ما تكرر تقرر"، وهذا يسري على جميع المجالات التي  يكذبون فيها حتى يصدقهم الناس.

س. هناك من عاب عليك مشاركتك السابقة في لجنة تحكيم برنامج "استوديو دوزيم" ؟

ج.كان دوري خلال ذلك البرنامج هو دعوة الشباب إلى الاهتمام  بتراثنا الفني الغني  حيث وجدتهم يؤدون أغاني غربية.

س.ماذا يمثل لك قانون الفنان ؟

ج.لا أعرف سوى قانون صالح  الشرقي.

س.هل  ينطبق  على أحد أبنائك المثل القائل  "ابن الوز عوام" ؟ 

ج.لا أريدهم  أن يعوموا.

س. هل لأن البحر عميق ؟ 

ج." يضحك.. " بالفعل عندما جربت العوم وجدت البحر عميق، وأريدهم من أبنائي أن يقفوا عند شاطئ الغناء ليتذوقوه دون أن يتعمقوا فيه.

س.كم عدد أبنائك وما هي أسماؤهم ؟

ج.لدي اثنان محمد  ومريم.

س.من اختار لهما اسميهما ؟

ج.الله تعالى هو الذي سماهم في الغيب.

س.علاقتك بالرياضة ؟

ج.حياتي كلها رياضة ولقد كنت موظفا بالشبيبة والرياضة.

س.شكرا لك

ج.لاشكر على واجب، وأتمنى لكم التوفيق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (126)

1 - أحمد جمالي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:53
بسم الله الرحمن الرحيم
عبد الهادي بلخياط عملاق الأغنية المغربية من أبرز الفانين المغاربة الملتزمين بالنمط المغربي الأصيل ذو حنجرة ذهبية بطرب الكبير و الصغير
يحب فنه حتى النخاع غني مواضيع الإجتماعية كثيرة يا بنت الناس الصنارة قطار الحياة البوهالي و الباقية كثيرة هو نجم يسطع في سماء الأغنية المغربية جال المغرب من شماله إلى جنوبه و من شرقه إلى غربه و غني في كل بلدان المغرب العربي بداية من الجزائر و تونس و ليبيا و مصر ثم انتقل إلى بلاد الشام فغني في سوريا و لبنان
و فلسطين و الأردن و عبر الشام متوجها إلى الخليج فغني في الإمارات العربية المتحدة و قطر و سلطانة عمان و العراق و الكويت
و المملكة العربية السعودية
و اتجه إلى السودان و غني فيها في كل المدن و منة المغرب انتقل إلى الدول الأوروبية الغربية
و الشرقية و آسيا اليابان
و كوريا الجنوبية و الشمالية
و الهند و الباكستان
2 - مسلمة غيورة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:55
الله يهدينا ماشاء الله كنشوفو الناس كيدافعوا على المغنيين وكانهم قدوتنا
فلو سالنا انسان عن حية الرسول صلى الله عليه وسلم ولقال لك لا ادري..لكن لو سالنا انسان عن المغني او المغنية فلانة لقال لك لون شعرها وعدد حفلاتها وشكل سيارتها....للأسف الشديد الناس نساو بلى كاين يوم الحساب
امتى بغيتوا توبو حتى يفوت الفوت ويجي ملاك الموت
3 - لحسن الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:57
حشومة اسي عبد الهادي ما هاكدايشجع الشباب وانت من كان يفترض فيك ان تنير اليهم السبيل بعد نور الله سبحانه وتعالى مع العلم انك من دوي السوابق في هدا الميدان .
4 - mustapha agadir الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:59
j' ai pas grand choses à dire sauf que c'est un homme dont on est fier
5 - نورالدين ناجي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:01
فنان لا زال يدور في نفس الدائرة التي خطها منذ 70 سنة، نفس الأغاني التي كان ينصت إليها جدي لا زال يرددها بدون حياء، فيما أحفاده من المطربين يصدرون عشر ألبومات في السنة.
أتمنى من "قطار الحياة" أن يأخد في طريقه هذا الفنان كي يخلصنا من أسطوانته المشروخة.
6 - جيهان الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:03
اهلا وردة اشتقنا لك تعازينا الحارة لك
7 - بيضاوي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:05
رجل متواضع وسيموت متواضعا..
تحية خالصة اليك يا محبوب الجماهير...من تواضع لله رفعه.
8 - زكرياء السيفة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:07
نعم الجل انت وياليت الفنانين كانوا متلك
لديك اغاني رائعة متل المنفرجة .يابنت الناس .قطار الحياة......
شكرا لك يانعم الرجل
9 - التبرانتي البوشبتي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:09
بسم الله الرحمن الرحيم
ما يمكن ان اقوله للاخ عبد الهادي
اخي لقد حان الوقت للاعتزال هدا الفن وتكفر عن سياءته وعدم الرجوع اليه لانك وصلت الى السن لم تسمح لك بالصعود الى الخشبة المدلولة الان جاء الوقت مناسبا لك يجب اغتنامه قبل الفوات يكفي ما مضى الان اللزوم الصمت والرجوع الى الله دالك هو الفوز العضيم الدي ينتضرك من عند الخالق لو عرفت ما معنى هته الكلمات الموجهة لك عبر هدا الموقع لاتخدتني اعضم صديق لك والله ياخي نريد لك الخير والفوز برضاء الله العزيز نعم من قلبي الخالص اوجه لك هدا النداء لو كنت تعلم مادا ينتضرنا وانا متيقن على انك تعرف كل سيء لكن الشيطان اللعين يفعل بنا مايشاء وغدا يبرء نفسه .

كما اوجه تشكراتي الى الاخ عبد الرحيم الدي قال على ان الغناء مزمار من مزامير الشيطان فعلا انه كدلك تعليقه تعليق رباني يجب الاقتداء به ومن امثاله
حياك الله ياخ عبد الرحيم وقوى الله من امثالك فغلا انك رحيم باخوانك بنصاءحك الطيبة طيب الله امرك وامر جميع المسلمين
كفى ياعبد الهادى مكانك الان في بيوت الله لافي قاعات المسارح نطلب لك الهداية ولباقي الفنانين والفنانات ولجميع المسلمين.
10 - mustapha agadir الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:11
j' ai pas grandes choses à dire sauf que c'est un homme dont on est fier
11 - ali الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:13
vraiment tu es un chanteur super..mais c'est pas bon de monter en tracteur!!!il ne t'emmenera nulle part!!!
12 - rafik الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:15
pour moi abdelhadi belkhayat c quelqu'un de sérieux dans son domaine et qu'on a un seul abdelhadi .je t'aime trés fort mr belkhayat
13 - رشيد خدا الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:17
بلخياط من أجمل المغنيين الذين يعطون للاغنية حقها سواء اللحن او الكلمة المعبرة فعلا انه يستحق مل الاحترام و التقدير انا شخصيا استمع لاغنياته اكثر من اي مغني اخر (كيف ادير اسيدي...)
14 - الى عبد الهادي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:19
نصيحة لك يا من تعتبر نفسك عفان او فنان *ما بقا قد ما فات*لن ينفعك غناءك التافه بعد ان كنت مؤدن المساجد اصبحت مطرب الاعراس والمهرجانات الساقطة نصيحة ادهب وحج بيت الله واستمتع بالحج والادان.. وتب الى الله بدل الخوض في عالم العفن الموسخ لا تنصت الى من يصفقون لك فلن يؤنسوك في قبرك عند موتك.بالنسبة لك لست سوى مطرب فاشل.كنت معجب بك عندما كنت ملتزما.اعتبر من المرحومة رجاء بالمليح وطلال مداح احسن لك
15 - Norge الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:21
إن لله و إن إليه راجعون ياابنتي.
16 - MOHAMMED الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:23
on ne verra plus des chanteur comme lui.
17 - امحمد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:25
المرجو من الاخوة ناجي وزائر ونانا الاحتكام الى العقل وعدم التعامل بالاسلوب القدحي اللا انساني الذي يعامل به بعضهم البعض. التزمو الهدوء وناقشوا الامور بالتي هي احسن واجتنبوا السب والشتم .والله ولي التوفيق.
18 - محمد الحافظ الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:27
ربما من قبيل الإعتراف المنطقي أن نقر هنابكثير من الواقعية مدى احترامنا لهذا المنبر الإعلامي الحر ومدى تعلقنا به لدرجة لا يمر يوم دون ان نفتح نافذته المشرقة ونستمتع بنسيم الأخبار والمعارف التي تمدنا به.واليوم يتطور الإعجاب الى التعلق ومن تمة الحرص وكل الحرص على تفوق هذا الموقع والسعي بمساهمات الجميع الى الحفاظ على تميزه لذلك نثوق الى تجنب الكلام من أجل الكلام أو النعوث المجانية و الخزعبلات التي هي تسيء الى صاحبها قبل كل شيء وتعري على مستواه الثقافي الدوني وتدبدباته النفسية.
ان مجرد الحديث على هذا الهرم الفني الكبير الذي هو عبد الهادي بالخياط يفرض على صاحبه كما يقول العامة(أن يشلل لفمه)فالمقام الفني هنا كبير وكبير جدا,اننا بصدد الحديث عن أهم دعامات الأغنية المغربية الى جانب اخرين طبعا.عبد الهادي هو قطب الأغنية المغربية,ومهيكل ذوقها ومميزاتها.عبد الهادي هو الشاطئ,هو القمر الأحمر,هو الجرح القديم,هو الصنارة,هو الصبرتقاضى ووووو
عبد الهادي وحده مدرسة فنيةبكل مقوماتها,أدى ومازالرسالته الفنية على أكمل وجه.حضي وما زال باحترام جيل من المغاربة بأكمله.ولبعض المعلقين على هذا المنبرالذين أساؤوا لهذا الفنان العظيم بأسلوب دارجي يكشف عورة جهلهم اللغوي وفي مقدمتهم المدعو(ناجي)أحكي هذه الواقعة:كان أحد من جمهور (الهيب هوب)بطانكته في الأذن وسرواله يوشك على السقوط يصرخ قائلا:نحن الشباب قادرين على رفع التحدي.فخاطبه أحد المارة:من الأفضل أن ترفع سروالك
والفاهم يفهم...
19 - نورالدين ناجي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:29
إلى ندى العروبية:
لست أفهم ماذا تقصدين بفرعون!! هل سمعتني يوما أدعي الربوبية و أستغفر الله.
ضفدعة غبية ومن دون دماغ، أحسن لك أن تصمتي أنت و حبيبك البغل زائر.
== == == == == == ==
إلى زائر:
إسمع يا حقير، حين تتعلم يا شبه الأمي أن تركب جملة مفيدة أو على الأقل كلمة من دون أخطاء، حينها يمكنك أن تخرج باقي الكلام الساقط الذي تعلمته في مزبلة عمومية، خد معك تلك "العروبية" في طريقك و غازلها بتفاهاتك بدل أن تنشرها على العموم.
مجرد تافه
20 - ilias الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:31
انا تيعجبني:العيون الكوشي
اوسعد الغامضي عبد العزيز احمد سديسي الخ
ليس مثل هؤلاء الفجرة
وشكرا
21 - امحمد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:33
تعازينا الحارة الى الاخت وردة وعائلتها .نطلب من الله عز وجل ان يسكن الفقيد فسيح جنانه . وانا لله وانا اليه راجعون.
22 - nadaالعروبية الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:35
إلى الأخ الصويري
أنا مكنتقلقش من النقذ لأني أومن بالرأي الآخر حتى لو كان لاذعا في حقي
لهذا أتمنى أن لاتؤول مفهوم السوق والعشوائيات بطريقة سلبية ،فكلنا أبناء الشعب حتى لو سكنا القصور ، فقط أعيب علينا كمغاربة أننا دائما نحتقر من يعترف بأصوله ولو كانت بسيطة أو غير راقية بمفهومها العصري ،ونشجع من يكذب وينافق ،ويظهر عكس حقيقته [النفاق الإجتماعي]،ولهذا يتفوق علينا الغرب الذي لايحتاج لادجاج لابرقوق
======== ======== ============= =======
إلى ناجي عاشق الضفادع
أولا كم أضحكني تعليقك فأنت جاهز للسب فقط
أما ماأقصد بفرعونيتك ،التكبر والنفاخة إتجاه كل ماهو مغربي أولا مما يجعلني أشك في مغربيتك فهناك معلقين رغم سخطهم الدائم على أوضاع المغرب إلا أنه أحيانا تجدهم يدافعون عنا ضد الآخر مالم تفعله أنت اللهم السب والكلام الجارح ،ثم المرأة المغربية خاصة مما يجعلني أؤكد كل التعليقات ضدك.
بيني وبينك بلا مايسمعنا حتى واحد ماتجلس مع عيالات الدرب بزاف راها قاعدة خايبة
حاجة أخرى ماحطش الباطل على الناس ،لأني أنا من عقبت على الأخ زائر للمناقشة فقط ،العلاقات الأخرى خلينها ليك
= =
ومن كل هاذ الشئ كنتمنا كلنا نتناقشو في هذا الموقع سواء اختلفنا أو اتفقنا بكل مسؤولية ونغتانمو فرصة الحرية فهسبريس بلا سبان
أتمنى النشر وشكرا
23 - Virginian الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:37
رائع دائما يا عبد الهادي ، عمر مديد وعيش سعيد بإذن الله
24 - الحاج طانان الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:39
رحلة فنية عبر< قطار الحياة >عمرها 47 س اوا الله يجعل البركة شد الارض اشوياأالسي عبدالهادي الله يهدينا ويهديك واجبد التسابيح والمصحف او وجد للدايما ...ومافيها باس الا لحات عليك البلية ديال الغنا دير شي أغنية دينية ابحال المنفرجة الله افرج على هاد الامة أما الأغاني الجديدة والمسخ اديال الكليبات ف احريرتها احريرة !!!
25 - الشعبــــي شحرور الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:41
الفنان عبد الهادي بلخياط فنان كبير ينصت الى اغانيه الطفل والشاب والكهل /الرجل والمراة /اليساري والاسلامي.....لسبب بسيط جدا ألا وهو صدق الكلمة وروعة الأداء وجمال الصوت.تواضعه الكبير جعل الجميع يردد أغانيه.وانا شخصيا في زحمة هذا الوضع الكئيب لا يسعني الا ان اردد أغنية المنفرجة لعله يصدق فيها ما غناه فناننا الكبير اشتدي أزمة تنفرجي.فتحية تقدير واحترام لفناننا الكبير عبد الهادي بلخياط.ومتمنياتنا للصحفي حسن الهيثمي بمزيد من العطاء
26 - maghribiya/usa الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:43
أريد أن يحل لي ذلك المغني نصف أو ربع التائب لله أو أحد أتباعه العمي هذه المعادلة
مغني+حاج+عائد للغناء و الفسق+مؤذن في مسجد+صاحب أكبر البارات في المغرب+من يجيب و يستعمل الإسلام و الدين للجواب على فواحشه.............
يارب تب على عبادك و أرجعنا لك تائبين....يا أرحم الراحمين
27 - الراجي المكناسي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:45

السلام عليكم
أتمنى لك عمرا مديدا و حياة موفقة لك و لأسرتك، كل أغانيك في المستوى و ستبقى راسخة مادامت الحياة مستمرة.

نتمنى من المغنيين الشباب أن يلتفت ولو واحد منهم لمشوارك و يتم مسيرتك لكي لا تنقرض الأغنية المغربية
فأنا أرى أنك الصوت المغربي الوحيد الذي لا يزال متشبتا بالأغنية المغربية
و لسيادة المعلقين واسع النظر
28 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:47
لا أعرف لماذا لم يعد تعليقاتي تنشر، هذا دليل على العنصرية العفنة في هذا الموقع فكلما تفوقت عليكم امرأة تمارسون التضييق عليها. قمة العنصرية و الضعف الذكوري من طرفكم. دليل كاف على مستوى الوعي في رأس ادارة هذا الموقع/ البالوعة!!!!
سلام!!!!!!
29 - nadaالعروبية الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:49
إلى الأخ زائر
إذا عدت إلى تعليقك الأول ستجدأنك متناقض خاصة فيما يتعلق بالإلزام بأخلاقيات الحوار
أما حول تعيقك هذا فهو جد مناسب لتلك ا لشخصية الفرعونية
أما فيم يتعلق بالفنان المقتدر بلخياط فأقل مايقال عنه أنه أسطورة مغربية لن تتكرر [فالذوق الرفيع أصبح منعدما]
المرجو نشر هذا التعليق
30 - المودن الملقب بالمعروفي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:51
الأستاذ عبد الهادي سيبقى نجما للأغنية المغربية ماض وحاضر ومستقبل الم يؤدي اغنية البهالي الم يغني اغنية متاقشي بيا والمنفرجة
البهالي دالة على الوقت الماضي
متاقشي بيا كان يحاول ابلاغ فلسفته في الإيمان والعودة لله سبحانه
والمنفرجة هو الإيمان القوي لعبد الهادي بالله سبحانه ولا شئ سواه تمعن في اجوبته على الصحافي
اما انا فاعز اعنيته الي هي محتار حيث كنت استأنس بها في الستينات خاصة عند اجتياز امتحانات البروفي والباكلوريا في نهاية الستينات حفظك الله ياعبد الهادي ورعاك واركن الأن الى عبادة الله وشكره لآنك دقت من كل شئ جزاك الله ايها النجم
والى ان نقرأ استجوابا لأحمد الكرفطي وحاجي السريفي الهمك الله الطريق السديدوالأغنية المغربية فقط والسلام
31 - عربي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:53
لو توقف على جيوب الناس لكان الأمر أهون! المشكل أن الغناء والموسيقى احتالوا على قلوب الناس وعقولهم! فترى العقول سلبت والقلوب زاغت والأبدان تهزها الشياطين هزا! والله المستعان!
32 - نورالدين الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:55
تدخلك في محله واوافقك الراي ...هذا ما نسميه النفاق بحد ذاته او بصيغة اخرى.. القناع المزيف.
33 - ناضوري الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:57
إيوا أسيدي مبروك وقد كتبتها بنفسك بأنك مسن, هل من الصدفة أن في عمرك 50 سنة ؟ فأشك في أن تكون إبن ريفي!
34 - وردة@ الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:59
شكرا java وBodor وايضا مجهول بصح بغيت نوضحلك هما ما تيشتمونيش بسبب ناجي ولكن قالولك تنكتب التفاهات داكشي لاش تيعايروني الغالب الله داكشي الي تنعرف تنكتبو بالحق ما بقاش عندي مشكل مع شي واحد غير مع سمورة الله يهديها
35 - محمد الحافظ الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:01
ربما من قبيل الإعتراف المنطقي أن نقر هنابكثير من الواقعية مدى احترامنا لهذا المنبر الإعلامي الحر ومدى تعلقنا به لدرجة لا يمر يوم دون ان نفتح نافذته المشرقة ونستمتع بنسيم الأخبار والمعارف التي تمدنا به.واليوم يتطور الإعجاب الى التعلق ومن تمة الحرص وكل الحرص على تفوق هذا الموقع والسعي بمساهمات الجميع الى الحفاظ على تميزه لذلك نثوق الى تجنب الكلام من أجل الكلام أو النعوث المجانية و الخزعبلات التي هي تسيء الى صاحبها قبل كل شيء وتعري على مستواه الثقافي الدوني وتدبدباته النفسية.
ان مجرد الحديث على هذا الهرم الفني الكبير الذي هو عبد الهادي بالخياط يفرض على صاحبه كما يقول العامة(أن يشلل لفمه)فالمقام الفني هنا كبير وكبير جدا,اننا بصدد الحديث عن أهم دعامات الأغنية المغربية الى جانب اخرين طبعا.عبد الهادي هو قطب الأغنية المغربية,ومهيكل ذوقها ومميزاتها.عبد الهادي هو الشاطئ,هو القمر الأحمر,هو الجرح القديم,هو الصنارة,هو الصبرتقاضى ووووو
عبد الهادي وحده مدرسة فنيةبكل مقوماتها,أدى ومازالرسالته الفنية على أكمل وجه.حضي وما زال باحترام جيل من المغاربة بأكمله.ولبعض المعلقين على هذا المنبرالذين أساؤوا لهذا الفنان العظيم بأسلوب دارجي يكشف عورة جهلهم اللغوي وفي مقدمتهم المدعو(ناجي)أحكي هذه الواقعة:كان أحد من جمهور (الهيب هوب)بطانكته في الأذن وسرواله يوشك على السقوط يصرخ قائلا:نحن الشباب قادرين على رفع التحدي.فخاطبه أحد المارة:من الأفضل أن ترفع سروالك
والفاهم يفهم...
36 - سنكوح الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:03
لا يوجد في المغرب سوى فنانة وحيدة حقيقية و هي الحاجة الحمداوية ذكرها الله بخير ، أما غير ها من الفنانين فهم مجرد تلاميذ بحضرتها
بيزو الحاجة
37 - عزيز الريــــــــفي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:05
الأخ الناضوري كفاكم من افكار العصبية القبلية هذا ريفي هذا عربي ما هذا الجهل والتخلف والى متى نترك هذه افكار العصر الحجري لكن لا الومك ما دمت تعيش في الجبال والاوهام واحلام اليقظة الفارغة في عصر العولمة والتكنولوجيا لقد عرفتك من خلا ل كتابتك التي لا تتجاوز المستوى الإبتدائي لقد قلت بان عبد الهادي بالخياط كان يغني فين الشباب وقلت بان الجمهور يقول له اداه النمرود لا المكلخ اداوه لمرود اي العسكر اما النمرود كان في عهد إبراهيم الخليل عليه السلام النمرود إبن كنعان في العراق وقلت ايضاً واليد ميمون يغني في الناضور مع 100 الف متفرج ومدينة الناضور عدد سكانها 180 الف إذن ليس هناك اطفال صغار نساء شيوخ ما هذا الجهل تقارن وليد ميمون مع المطربين مثل العندليب المغرب العربي عبد الهادي بالخياط واللـــه لو كنتُ رئيس المحكمة لحكمت عليك بالمؤ بد مع اعمال الشاقة في سجن اوطيطة لأ نه سجن فلاحي لكي تساعد الأشجار والخضروات عن النمو العروبي , هذا من جهة ومن جهة أخرى بالنسبة للفنان عبد الهادي بالخياط انا افتخر به مع الأجناس الأخرى وفي نفس الوقت إنه اخي في الإسلام وأخي في المواطنة وأخي في الإنسانية آدمي لأني لست من امثالك الذي يقول انا ريفي هذا عربي افكار قبلية دعكم من أفكار العصر الحجري....
38 - أبوذرالغفّاري الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:07
اذا كنت مسلما ومؤمنا بالله واليوم الآخر لماذا تأكل في بطنك نارا من خلال أكل أموال أرملة الفقيد "عبد السلام عامر".ولقد بلغت بك الوقاحة أن وقفت في وجهها في المحكمة من خلال ادعائك أنك صاحب لحن"الأمس القريب"؟وأنت تعرف جيدا أن صاحب اللحن الرائع هو الفقيد .كما لاتنس أنك جنيت الأموال الطائلة من خلال قصيدة"القمر الأحمر"والتي لم يتقاضى عنها الموسيقار الضرير الا 700 درهم فقط لاغير.فلو كنت مؤمنا حقا لأنتبذت من قومك مكانا قصيا واتخدت لحياتك مسارا آخر غير "ضيعات"البئر الجديد"ومحاكمة من يمول شرائطك.فهل تنوي أخذ هذه الأموال معك الى....الآخرة؟
39 - مجهول الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:09
سمعتك جد سيئة في هسبريس لمادا لا تحاول تحسينها بتغيير افكارك كما انك جنيت على وردة ايضا فبسببك اصبح المعظم يوجه لها شتائم
وردة تقبلي تعزيتي الحارة وان لله وان اليه راجعون وطلبي لك ايضا باالا بتعاد عن الناجي لانك طيبة وتستحقين الافضل
40 - ابو منصف الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:11
اينك يا "لزاز" هل احتجبت أم فقط حجبت إسمك
41 - المالكي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:13
من حق الاخوة المتحاملين على عبد الهادي بالخياط ان يطلبوا منه التوقف والا سيشوه سمعته امام هدا الزخم من الغناء المتسخ الموجود حاليا بالمغرب
ومن بعض العناصر التي لم تتربى على الاغاني الراقية امثال الين يخلطون مابين الترويح عن النفس والدين انهم جهلة لةتربوا على الاصوات الراقية لما نعتوا عبد الهادي بالخياط بتلك النعوت البريئةمنها فبدل ان يشجعوه امام هده الاغاني السوقية المتواجدة حاليا تراهم يشحدون سكاكنهم ضد رجل مؤمن يؤدي رسالته التربوية بالطريقة التي يقتنع بها فكفانا هرطقة ياظلاميين والدين بعيد كل البعد عن التزمت والانغلاق والاسلام دين يسر لا دين عسر الدين من شد فيه غلبه والدين الاسلامي هو دين
وسطي دين الاخاء لادين التنافر
انه بسلوككم هدا تسيئون للاسلام اكثر مما تخدموه فتوبوا الى الله
ان عبد الهادي لم يرتكب جرما ولم يرتكب اثما وانتم تجرموه ماهده العقلية يامتحجرين من يسمح لكم بدلك ومن تكونوا حتى تحكموا عليه ولكن المسؤول عن تخريج مثل هده العناصر الحكومة التي سمحت بظهور تلك الكتب الصفراء امام المساجد المسؤول الحكومة الي تخلت عن مراقبة مثل تلك الكتب المحشوة بالخزعبلات بدل اخد الدين من ينابيعه الحقيقية يتهافتون على تلك الكتب الصغيرة ويصدرون بها احكامهم
ان الاسلام هو دين عالمي ولافضل على زيد على عمر الابالتقوى والاسلام المعاملة الاسلام اخاء وتسامح
رجائي من الشباب ان ياخدوا الدين الاسلامي من مصادره الحقيقية ولا تتبعوا اهواء الاحزاب الدينية فكل حزب يحلل الاسلام بمنهجيته الهدف منها ليس ابتغاء الله بل لاغراض يعرفها الجميع
ملاحظة : في احدى ردودي السابقة حملت عبد الهادي بالخياط هو ومجموعة من الروادالمسؤولية في تدني الاغنية المغربية لو اسسوا شركات للانتاج في تلك الفترة وشجعوا الشباب عل فنهم الراقي
لما وصلت الاغنية الى هدا الحضيض ولما سمعنا تعليقات مشينة لعناصر تعيش بعقليةالقرون الوسطى ولا لاغاني ساقطة يندى لها الجبين وتخجل ان تسمعها صحبة اسرتك
42 - ناظوري الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:15
نحن فنانونا لا هؤلاء من استصغرت منهم في تعليقك و لا من كبرت منهم. لوكنت ريفي حق كنت ستعرف أن فنانينا الذين نعزهم وفننا الذي نمجده!
هل يقارن نهيق ذلك الجحش أو مكانته بفنانينا في الريف: كالوليد ميمون , خالد إيزري ,حسن ثيذرين , إيثران , حسن تيبارينت, علال , تواتون , إمتلاع , الفنانة الموهوبة ثيفيور صاحبة الرابعة عشر سنة وآخرون بالعشرات أصحاب الأغنية اللأمازيغية الريفية الملتزمة والثورية. يكفي مثلا مقارنته بالفنان الوليد ميمون في مهرجان امرقان 2007 في الناظور الذي حضر لهأ كثر من 100 ألف من محبيه ومستمعيه والكل يغني معه و حافظ لأغانيه التي بعضها غناها من بداية الثمانينات, هذا الفنان الذي سجن سنينا في عهد سنوات الرصاص فقط لأغانيه الريفية الثورية (ابحث في اليوتوب عن imerqane nador لترى جماهير الريف من تحب فعلا سماعه) و لاننسى الفنان خالد إيزري الذي حطم الرقم في الليلة التالية من المهرجان التي حظرهاأكثر من 120 ألف. فرق كبير عن فنانك الذي يحكى عنه أنه في مهرجان في الناظور أقيم في الثمانينات أرغم التجار وأصحاب الدكاكين من طرف المخزن شراء تذاكر ذلك المهرجان و بثمن 100 ألف فرنك للتذكرة لسماع نهيق فنانك ولكن أبناء الناظور سهرو بيه و قصرو بيه كان يغني لهم أغنية : وكلما غنى "فين الشباب" يجاوبونه اداه النمرود , عند "فين الجمال" اداه السعود هاهاهاها و الأبله كان يضن أنهم يتجاوبون معه وتلك السهرة كانت مباشرة على التلفزة أنا لا أتذكرها كنت صغير جدا لكن حكيت لي من بعض الناظوريين الذين عايشوا تلك الفترة.
43 - الطجين والكميلا الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:17
الى عبد الهادي بالخياط يا اخي والله العظيم يلزمك الاعتزال .وتدكر تلك الايام الجميلة اللتي كنت تادن فيهالصلاة .في قطر .وتدكر تلك الايام الجميلة والجلسات المتواضعة مع العلمي والباقي لا داعي لدكر اسمائهم .وانت راك عارف .الله يهديك .ويهدينا جميعا .
44 - NaNa الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:19
واهلا يطيح علينا باطل وقتاش شفتيني اسيدي كنسب شي واحد الحصول ال حول ولا قوه الا بالله
45 - nasma mina achar9 الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:21
اريدان افهم هل الهسبريس للتعاليق ام للمشادات بين المعلقين!!!!!!!!! اريد جوابا????
46 - Darmstadt الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:23
التوبة يا ابانا ان الاخرةهي دار البقاء.اذا كنت تحبنا في الله فاعتزل جزاك الله خيرا.ونسال الله ان يجعلك من اللذين يظلهم في يوم لا ظل الا ظله.فاتق الل
47 - java الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:25
الله يهدي عبد الهادي على نفسه ; اصبحنا نراه يتنطط في ستوديو دوزيم بالاغاني التافهة كالطبيب وغيرها وهو يا حسرة الحاج وزيد عليه باقي باغي يغني الله يهديك ويغفرلنا ولك
48 - احلام الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:27
نتا زعما الي مطفرها اديك العيان ديال الناجي خلي عليك الرجل فالتيقار
شوية ديال الاحترام راه قد اباك
شهاد بنادم لا تربية لا والو
49 - فنان الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:29
هناك فن لايعترف به الكتير انه الفن التشكيلي ..وهو في نظري الفن الحقيقي ..
اما الغناء فانه فن الجنس والاغراء والمجون والليالي الحمراء ...
الا من رحم ربي
50 - bilal الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:31
هدا ولد حومتي لبليدة فاس و لكن كيعجبني الدكالي عبد الوهاب حسن حيت كيغني و ممسوقش واش شاد المكروفون اولا كيحك فراسو المهم هو يعيش مع دياسك ديالو
51 - مراهقة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:33
ياك قولتي ما غاديش تبقى تعلق مع المراهقين علاش غيرتي رايك
52 - سنكوح الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:35
ما أحلى سماع صوت الحاج عبد الهادي مع كؤوس الويسكي
53 - محمد الحافظ الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:37
الى السيد ناجي أقول بكثير من الرزانة معفبا على عبارات شتمه لي أني لن أن أرد عليك لأن خبرت نفسك جيدا.ولكن فيما يتعلق بملاحظتك على أسلوبي أجيبك بكثير من الكبرياء أنك بصدد مخاطبة أستاذ متخصص في اللغة العربية,ولذلك كانت كل تعاليقك وأحكامك متدبدبة وبسيطةبل وسطحية.ويبدو أنك لا تجيد الا أساليب الشتيمة,اسمح لي أن أذكرك أننا في منبر فكري محترم ولسنا في سوق النخاسة...
54 - المالكي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:39
الى السيد التبرينتي البوشبتي
اولا انا لست بالملكي المراكشي ثانيا انني لست من اطر مغرب فوسفور اسفي
تالثا انت وقح ولا تملك اللياقة الادبية فبد ان تر كما رد الاخ عبد المغيث حسب قناعته بات في سب الناس ادا كالن بينك وبين المدعو المالكي المراكشي فوجهه مباشرة فجريدة هسبريس بعيدة كل البعد عن ترهاتكما ولا دخل لمشاكلكما في هدا المنبر
ارجو من الاخوة المشرفين على جريدتنا هسبريس التدخل لايقاف وعدم نشر كل ما له علاقة بالقدح بين المشاركين في قضايا الموضوع الدين يبدون فيه ارائهم
وعموما ايها الفقيه العالم ادا كان كلامي غير منطقي فافدني بما هو منطقي يا دادا الفاهيم
55 - said الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:41
هاد الطارو مزال مابغا يضرك زلافتو علينا
56 - بنت حمو ديد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقول للسيد عبد الهادي بلخياط ان صوتك قوي ورائع وشجي ولاكن الان اترك الفرصة للشباب وانت تكون مدرستهم ووضف صوتك الجميل في تجويد القران الكريم وبالاذان مثل الشيخ سعيد الزياني الذي اصبح داعية مشهور كان مطربا ومنشطا ولاكن وجد ضالته وهدايتة في الدين الله يهدينا جميعا وشكرا على هذه الجريدة اللتي تفتح لنا مجالا لنعبر على ارائنا .
57 - امحمد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:45
عيد ميلاد سعيد اخي ناجي وكل عام وانتم بخير وفي خير مع طول العمر وصحة وعافية انت وكل افراد عائلتك. لقد سبق وان هناتك لكن لم تنشر التهنئة ولا ادري لماذا. اطلب من هسبريس نشر التهنئة مع الشكر الجزيل.
58 - عبد المغيت ( إلى أخي المالكي ) الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:47
اللهم إني أعوذ بك من النفاق ومن الشقاق ومن سوء الأخلاق، ياأخي المالكي، أنا لا أعطيك توجيها دينياولا أكره أحدا كما جاء في تعليقك إنما الشيطان سول لك ذلك، قال رسول الله (ص):(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)، قال الله تعالى: (إنما المؤمنون إخوة)، فأبونا وأمنا واحد آدم وحواء، والإسلام يأمرنا بالنصيحة في الدين، قال رسول الله (ص):( لا خير في قوم لا يتناصحون ولا خير في قوم لا يقبلون النصيحة ) ويقول أيضا: (بلـّغوا عني ولو آية)، فانظر إلى تواضع أبابكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم، لما تولوا إمارة المسلمين، قالوا هذه العبارة في خطبتهم على الناس " إن أحسنت فثبتوني ، وإن أخطأت فقوموني " هذا مع درجة إيمانهم العالية وقربهم من رسول الله (ص) فلم يتعصبوا لآرائهم بل كانوا على مشورة مع رعيتهم، فأين نحن من هؤلاء الرجال، فقد أصبحنا نعيش زمنا قل فيه الرجال الصادقون، واسمح لي فإن نظرتك للحياة فهي خاطئة، بدليل قول الله تعالى:(قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ) فحياتنا كلها التي نعيشها يجب أن تكون لله تعالى، فالحلال بين والحرام بين، فلا نعبد الله على هوانا، بل نعبده على علم بالكتاب والسنة، وعلى بصيرة، قال الله تعالى:( يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين )، وقال أيضا:(أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)،فلا يصلح أن نقوم ببعض الشرائع الإسلامية ونترك البعض، كأن أسمع القرآن وأتلوه ثم بعد ذلك أسمع لمزامير الشيطان وأختلط مع النساء، فهذا تناقض في الأفعال ونعوذ بالله من خصال النفاق، ومن خلال تعاليقك ياأخي استنتجت أن سنك يفوق 18 سنة، وليس كما قلت والله أعلم، والعبرة ليست في السن ولكن العبرة في العقل والبصيرة، انظر إلى أسامة بن زيد رضي الله عنه كان عمره 16سنة فقط، وجعله الرسول (ص)، قائدا على جيش المسلمين الذي يحتوي على كبار الصحابة الذين كان يقام لهم ويقعد، كأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم، ولقد ولي هذا الشاب ذلك المنصب لحكمته وشجاعته وبصيرته، فاللهم ارزقنا شبابا كهذا الرجل، نستغفرك ونتوب إليك،وأستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.
59 - مؤمن الطاق الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:49
الحاج بلخياط هو الصورة لذالك الرجل المغربي الشريف ، أحبه جيدا وبكل إحترام الله يطول عمره
60 - عابرسبيل الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:51
فنان رائع ومقتدرأطال الله فعمره.
61 - pour simo de canada الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:53
je suis d'accord avec toi vraiment tu as raison
62 - الدحدوح الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:55
ربما خانك الشباب الدي كنت تتغنى به وفقدة نشاطك ولم يعد لعودك جليس كان خيرا لو سكت وتركت الشباب يجرب حظه عله يجني بعضا مما جنيت من ثروة.
63 - ام نور الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:57
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته عبد الهادي بلخياط فنان مقتدر ومحبوب من طرف الجميع اغانيه ممتازة الله اطول لنا من عمر وزيدنا من اغاني دينيا
64 - Meknassi الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 22:59
من تحسب نفسك يا أيها العنصري الناجي
زائر

tu as bien raison chér frére
Moi aussi j'ai bien remarquer les interventions de ce nomé Rajji , je le trouve' trop mal eduqué trop grave son cas
et je me demande esque c'est bien lui le rajji que nous avons aider pour le liberer des mains de la justice l'autre fois ?
je veux une reponse svp
65 - بوشويكة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:01
هذا هو من يسمى سلطان الطرب عن جدارة الله يطول عمره ويبارك فيه.
66 - محمد الوجدي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:03
حياك الله يا عزيزي لقد امتعتنا بفنك النبيل واغانيك الخالدة ،لقد اشتقنا لك ؛وفين سهراتك الممتعة، خلينا من المتطفلين على الفن الذين كثروا ولو جمعتهم وعجنتهم ما استخلصت منهم نصف عبد الهادي بالخياط٠حفظك الله وحفظ سمحمد ومريم
67 - سمورة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:05
انت علاه تدعي على السيد صافي ما عجبكش ما تصنتش عليه تاواحد ما ضربك على يديك سلولي على راسك شوية شي نهار يطرطق فيك شي عرق وانت تنفخ غير بوحدك وما تقارنش عبد الهادي بلخياط بهادوك البراهش غير اغنية واحد من اغانيه عندها قيمةولها معنى احسن بكثير من كل ساعة ينزل البوم الفرق مابين عبدالهادي ودوك البراهش هو الفرق ما بين ام كلتوم وهيفاء
68 - ناظوري الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:07
فنان محترم ويقدم اغاني محترمة ورجل منوسط الدراف عندو من كل فن طرف
69 - رجاء الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:09
الفنان عبد الهادي بلخياط من عالقة الأغنية مغربية حنا كمغاربة نفتاخر بهاد الصوت القوي والجميل فنان حافظ على هويته وأصالته ولي قال شي كلام فهاد الأستاد كلام مشي منطقي من القراء إقدر ميكونش إعرف شكون الأستاد والعملاق المتواضع و الأستاد عبد الهادي بلخياط فإيك مي أطيب التحيات يا عملاقنا ومتلنا لأعلى
70 - زائر الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:11
يا أيها القدر دهنيا أنت لا تفهم شيأ في الفن الجميل الأستاد عبد الهادي بلخياط فنان و أسطور بكل معنى للكلمة فلا يجوز لواحد مختل عقليا واحد معقد من أيا شيء يحبه الناس واحد يضل في هادا الموقع على سب الناس الأشرف منو والمحترمين أن يتكلم عليهم بهاده الطريقة الدنيأة والسوقية الآن عرفتو مستواك العقلي دنيء جدا وأقسم لك آن لديك عقدة الله اللحد هو الدي يعلم بيها وطلب من الله الجليل أن يأخدك أنت لأن وجود واحد عدائي لا يرضيه أيا شيء في هاده الدنيا أنت الدي يجب أن تموت ليتخلص منك الجميع مستواك في التفكير وسب الناس المعروفين والمحبوبين لدى الملايين من الجماهير المغربية العرية مستوى قدر وهابط متلك يا أيها العنصري الله لا يحب الظلم وأنت أكبر ظالم تقييل تكتب لساقطات متلك في الكلام المعسول الدي يرييح قلبك من حقدك وغضبكعلى المغربيات فلمغربية يا أيها السادج أخك وأمك أنا لست من المتتبعين دائما ولكن عندما قرأت في وقت فراغي كلامك الساقط أردت أن ألقنك هدا الدرس ولو ستسبني فنأعيرك أيا هتمام فأنت أسفل السافلين المرجو النشر يا هسبريس
71 - NaNa الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:13
بغيت غي نعرف فين مشات ورودة الغزاله راني متابعه وفيه لقصتكم اللي كنتمنى في يوم من الايام نعيش بحالها واخا غير فالحلم
72 - انا الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:15
لولا اختلاف الادواق لبارت السلع ..
الله يهدي
73 - ميمي الحقيقية الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:17
سبحان الله...
نفس الكلام الذي كانت تسمعه امهاتناكون اب لم يكن يستمع لغير' بيزمو واشعار الحاج الله يرحمهم بلعيد الله يرحمهم " لا زلنا نسمعه نحن من عبد الهادي
لماذا اشعر بالقرف حين اشاهد مثل هؤلاء الفنانين الذين لا يعرفون قدر ما قضوه في الغناء والعربدة؟؟؟
اتق الله يا حاج واخرج منها نهائيا وسبل اعمالك لوجه الله عسى الله ان يغفر لك ما تقدم وما تاخر..عاش من عرف قدر سنه
74 - المالكي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:19
انا من عشاق المطرب الكبير عبد الهادي بالخياط ولكن احمله المسؤوولية في تدني الاغنية المغربية وهجران الشباب المغربي الى ما نراه اليوم من تفسخ في كلمات الاغاني ومن موسيقى بعيدة كل البعد عن ثراتنا
لمادا احمل المسؤولية الى عبد الهادي بالخياط لانه بدل ان يستثمر امواله في تاسيس شركات التسجيل ويساهم في الانتاج الغنائي ترامى على ميادين ليس من اختصاصه حيث دخل ميدان العقار والفلاحة وترك الفن لاشخاص لاعلاقة لهم بالفن انظر الان النتيجة الى ما وصلت اليها الاغنية المغربية وبموازاة عبد الهادي قس كدلك الدكالي واحمد البيضاوي واسماعيل احمد ومحمد فوتح لو تظافرت جهود كل هؤلاء لوجد هؤلاء الشباب ارضية يسيرون عليها كما في مصر محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وام كلثوم كل هؤلاء لهم شركات فنية وساهموا بشكل او باخر في ازدهار الاغنية المصرية ان المغنيين المغاربة الدين دكرتهم سابقا هم من اغنياء المغرب وكان بامكانهم تاسيس اكثر من شركة بفضل السهرات التي احتكروها وبفضل الكرامات التي كان يوزعها عليهم الحسن الثاني رحمه الله
ورغم دلك فانني احبهم جميعاويحز في نفسي الى ما الت اليه الاغنية المغربية فالاعلام يتحمل قسطا والمغنيين القدامى يتحملون القسط الاكبر في تدني الاغنية المغربية وانا ضد عبد الهادي بالخياط عندما قال يوما بالمصرية الجمهور عايز كده .
75 - امحمد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:21
انه يؤذن في احد المساجد.اللهم اغفر لنا وله ولجميع المسلمين والمسلمات.امين.
76 - الاميرة الصامتة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:23
صراحة مع احترامي للمعجبين بفنه انا كاااع مكايعجبني لا فنا ولا غير خاصة لما رشح من بين اللجنة على برنامج استوديو دوزيم لدورته التانية كان دون المستوى
77 - حميد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:25
الفنان الوحيد الذي انتجه المغرب بحق هو ايكوت عبد الهادي مايسترو مجموعة ازنزارن الذي ربط الفن بالالم و المعاناة و لاذ بجانب البحر حيث يعيش بعيدا عن الاضواء عكس هذا المتملق البلحاس الذي ربط الفن بالتملق و النفاق و اخلاق الوصول حتى صار قدرا سيئا على المشاهد المغربي لطول سكنه في قنوات الاعلام العمومي.
78 - خريج 36 الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:27
في رأيي أنا تنشوفيك أكبر منافق
والله يهدينا أيهديك
79 - ناظوري الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:29
أرأيت.. قدأصبت وترا حساسا عندك وأجذم إن كنت ريفيا . أنت إبن 50 سنة. أنت إبن منصات مهرجانات المخزن بالريف فلا ألومك, أما من ناحية أغلاطي الإملائية فنحن نكتب بالحاسوب وليس بالقلم يا بوخمسين :))))))
80 - مشفق الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:31
اما آن لك أن تتوب يا عبد الهادي، ستسأل يوم القيامة لما صخرت صوتك الجميل في سبيل الشيطان، ستقول والله ضغط علي الملك وأعوانه،،،،اتق الله
81 - المالكي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:33
خي عبد المغيث اتفق معك فيما جاء فيما جاء عن اقوال الصحابة وعن الرسول الاكرم ولكن اختلف معك في تصورك للحياة ان ماقلت هومايجب ان يكون لان الدين المعاملة لان الدين النصيحة ولكن الدي لااحب هي التفسيرات الخاطئة لكلام رسول الله حيث يحاول اغلب المتمسلمين على تفاسير الحديث بعقلية القرون الوسطى وبتفسير الحديث لظاهرة معينة واقعة للرسول الاكرم ونهى عنها لظرف معينة ولم يبث فيها
بل تركت لاجتهاد عامة الناس وتحت شعار الحلال بين والحرام بين فيما تضرنا اغاني ام كلثوم اومحمد عبد الوهاب اوعبد الهادي بالخياط او اسماعيل احمد انهم لم ياتوا بكلام سافه اوكلام خارج عن اللياقة الادبية انها كلمات بريئة ومسؤولة امام رب العالمين ان كان هناك من سفاهة ودنائة هي هده الموجات الغنائية المتواجدة حاليا التي يجب محاربتها لعدة اعتبارات ان موسيقاها لاتمت بثقافتنا في شيئ
وان كلمالتها رديئة ومسيئة للاخلاق وان شكل هده المجموعات تقزز النفس هؤلاء يجب محاربتهم رغم انهم ليسوا مسؤولين
لان المسؤولية تقع على من سمحوا لهم بالظهور على تلك الشاكلة
لاغنى زين لا لباس زين لاكلمات زينة في رايك مادنب هدا الشباب
حتى نحكم عليم دينيا بانهم فساق وهم بريئين انني لااتفق معهم واعيب عليهم كلماتهم وموسيقاهم اينما حللت واينما رحلت ولكن ليس من حقي الحكم عليهم بجهنم او بانهم خارجين الطريق ان خارج الطريق شيئ وتتبع منهج خاص به شيئ اخر في القرن 21 الجميع يعرف ماله وما عليه الكل يعرف كتاب الله واحاديث رسول الله ولا يلزمنا احد بتوجيهات ضيقة فديننا الحنيف جبته واسعة وصدرؤه رحب ولا يحب المنغلقين وليكن نمودجنا وقدوتنا رسول الله في تعامله مع زوجاته انظر مادا يفعل اصحاب اللحى في زوجاتهم انا اقول لك الاغلبية منهم ولي جيران من هدا النوع الحلال والحرام عندهم سيان الزواج والطلاق عندهم في رمشة العين وتزويج عن طريق التبادل لكسب الرضى ليملاؤوا لك حانوت جافيل
لتكون من اتباعهم اما ادا كنت سكيرا فلن يقولون لك حتى السلام عليك رغم ان الاسلام يفرض السلام على الجميع فبدل ان يتوجه هؤلاء الدين يسمون انفسهم دعاة لاصلاح المجتمع تراهم يسممون افكار شبيبتنا ودلك بالتحريض على نبد كل ماليس منهم ولا يتبع اهوائهم
ويكفرون كل ما وصل اليه العلم
من ثقنيات ويحرضونهم على نبد اليهود والنصارى واسلامنا بريئ من هدا ادا كنا نريد ان نعطي ونعيد الهبة لديننا هو الفاع عنه بالعلم بالحجة بالبرهان وجادلهم بالتي هي احسن ليس بالدعاء لهم بجهنم ونعم المصير بل يجب الدعاء لهم بالخير ودعوتهم للايمان بالله و كتبه ورسله ان هؤلاء النصارى او اليهود خدموا الانسانية لما فيه صالح الحياة فمادا فعل هؤلاء المتمسلمون سوى النفاق والشقاق
ان هؤلاء الين ندعوهم الكفاريجب ان ندعوا لهم الصلاح والثواب كاي معصي لنهم انقدوا العالم من الا مراض الطاعون الكوليرا
ووفروا سبل الحياة يجب ان نقربوهم الينا تلك هي سمة الاسلام الحقيقية شخصيا بتعاملي بهدا النمط مع مجموعة من النصارى وفي نقاشي معهم اترث على مجموعة منهم لانهم كانو يظنون ان المسلمين لايحبون النصارى واصبحوا يسالونني عن الصلاة عندما يرون اقوم بدلك وننقاش فيما بيننا بعض الايات وخاصة ما يتعلق بالجهاد اد لهم مفهوم خاطئ حول هده النقطة بسبب
بعض المتطفلين على الشرح ولا يربطون الايات والاحاديث باسباب النزول
82 - نورالدين ناجي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:35
شكرا أخي امحمد، دائما لبقا كما ألفتك، تقبل تحياتي أخي العزيز.
83 - نور الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:37
ياأخي اللي أكل حقو يغمض عينينه وأنت أكلت أكثر من حقك وتركت الغناء فترة بحجة الدين ورجعت له مثلك مثل محمد عبده تتشابهان سبحان الله العظيم ، في كل شيء،،، اتقي الله واترك الساحة فهي ليست لك ولا أنت لهاوإدا زادت فلوسك ساعد بها ابنة أخيك (..... بالخياط) عندها أيتام المسكينة والمقربون أولى بالمعروف ،،فلن ينفعك لا الغناء ولا الشهرة ولا المال ،،، ولا حول ولاقوة إلا يالله العلي العظيم
84 - مدافع عن الحق الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:39
غريب أمر بعض الناس
لماذا نحاول دائما أن نربط حاضر بعض الأشخاص بماضيهم؟ لماذا تقوم قيامتهم إذا لاحظوا اهتداء شخص ما إلى الطريق المستقيم؟
ألا فليعلم هؤلاء المتشدقين أن الله سبحانه و تعالى يفرح بتوبة عبده المذنب أكثر من فرح الأم بابنها، و أنه سبحانه غفور رحيم.
إن الفنان الكبير عبد الهادي بلخياط يحاول مرغما أن يمزج بين الفن و بين الالتزام بشريعة الله بعد ما منع من اعتزال الفن بصفة قطعية. نعم لقد منع من التخلي عن الغناء . فضع نفسك مكانه، و اطلب التوبة و المغفرة من الله عساه أن يغفر لك و يدخلك في جنات النعيم ، و أجدر بالإنسان أن يهتم بعيوبه و يدع أمور الخلائق للخالق.
85 - رجاء الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:41
الأخت العزيزة وردة البركة فراسك الله إبدل المحبة بالصبر كلنا ليهم. أو كنتمنا من الإخوان المعليقين إخفو شويا من الشتم لبعضياتنا كتبو على لمعنيين بلأمر أما حنا حتا واحد فينا مكعرف لاخر خليونا خوت لعيب راه ساهل إخرج ليه لواحد باش إولي لواحد مزيان لي صعيب منين نتوما قاريين أو كاتكتبو تعليقات باينة فيها مستواكم التقافي خليكم هكاك أما تحساس لعباد الله آش كيقولو حشوما . أنشري يا جريدتي الحبيبة والمفضلة
86 - هسبريسية حتى النخاع الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:43
تحية قلبية لكل رواد هسبريس من الشامخ ابو در الغفاري الى خليجي فحل سعيدة جدا بالانضمام الى هده الجريدة التى تعتبر بمتابة متنفس للكتير منا فطالما طالعتها بتلهف شديدوكنت احرص كل الحرص على قراة الردود خصوصا التى يكتبها ابو در و sbek et moslim ومواطنة من الشعب اما فيما يخص صاحب قطار الحياة فنتمنى له توبة نصوحافلا يصح الا الصحيح وخا راه تيعجبونى اغانيه والله يهدينا حتى يدينا
87 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:45
من السخافة استعمال تعريفي لمسح حذاء هذا المطرب. إن كان لك راي فيه قله دون أن تأخذ معرفي لأني قلت رأيي فيه في الأول و رأيي الأول هو الأخير. هو متناقض و بليد و انتهى منذ انتهاء المماليك!!!
مرة ثانية يا شاطر كن شجاعا بالتوقيع بمعرفك أنت دون أن تأخذ اسمي للتوقيع به يا جبان.
أرجو النشر من فضلكم
88 - عابرسبيل الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:47
عبدالهادي بلخياط يعتبر من خيرة الفنانين المغاربة، يعد مفخرة لنا كمغاربة على مر الزمان. أغانيه بألحانها وكلماتها تعتبر من أحسن ما أنتج المغاربة وأغانيه كانت ومازالت في القمة، أطال الله عمر الفنان المقتدرعبدالهادي بلخياط وأبقاه مع الفنان المقتدر الآخر عبدالوهاب الدكالي دخرا لهذا الوطن.
89 - hassan الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:49
يؤدي إلى نتيجة،وأنصح المتدخلين انتقاء ألفاظهم و أن يكونوا أكثرموضوعية في طرح أفكارهم.بخصوص الأستاذ عبد الهادي بلخياط،فإني أعتبره رمزا من رموز الأغنية المغربية،وأنا صراحة أتمتع كثيرا بأغانيه رغم قدمها،يجب أن نفهم أن هناك شيئان مهمان يؤثران في أحكامنا على فنان ما،أولا:مسألة الذوق،ثانيا:هناك التأثر بالفنان أو النوع الغنائي السائد (خصوصا خلال المراحل العمرية الأولى)،وهذان شيئان لا نتحكم فيهما،إذن من هذا المنطلق يجب أن نبتعد عن سب هذا الفنان أو شتم الآخرمادام يحترم نفسه وجمهوره،وشكرا.يؤدي إلى نتيجة،وأنصح المتدخلين انتقاء ألفاظهم و أن يكونوا أكثرموضوعية في طرح أفكارهم.بخصوص الأستاذ عبد الهادي بلخياط،فإني أعتبره رمزا من رموز الأغنية المغربية،وأنا صراحة أتمتع كثيرا بأغانيه رغم قدمها،يجب أن نفهم أن هناك شيئان مهمان يؤثران في أحكامنا على فنان ما،أولا:مسألة الذوق،ثانيا:هناك التأثر بالفنان أو النوع الغنائي السائد (خصوصا خلال المراحل العمرية الأولى)،وهذان شيئان لا نتحكم فيهما،إذن من هذا المنطلق يجب أن نبتعد عن سب هذا الفنان أو شتم الآخرمادام يحترم نفسه وجمهوره،وشكرا.
90 - MROKI الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:51
c'est un ignorant qui ne comprend rien de l'art. Et puisque personne ne l'entend plus il vient pour nous dire svp n'ecoutez pas les autres je suis encore la
Tu reves
un Hlayqui vaut plus que toi
91 - مواطن يؤدي الضرائب الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:53
كان شيفور....في الشبيبة والرياضة...وكان يسوق بجاري....رحمه الله....
92 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:55
رجل متواضع وسيموت متواضعا..
تحية خالصة اليك يا محبوب الجماهير...من تواضع لله رفعه.
93 - خريج 36 الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:57
براكة في راسك من جهت جدك الله يرحموا ويصبركم

ناجي
فين تعزية ولا تتقرا غير لبغيتي؟
94 - assauiry الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 23:59
كم اعجبني ردك بداية ب الاخ الصويري فعلا احمد الله على ثقافتي المزدوجة كما اشرت ثقافةابناء الشعب ثقافة الدرب والحومة وثقافة المدرسة المغربية ايام النصارى ...لانه يااختي نعيش مع قوم بعضهم حناكرهمج لاتنفعك معهم الا ثقافة السوق والعشوائيات ولاشك انك صادفت مرار هده الفئة في حياتك اليومية والاحترام والتقديرفي محله ولاصحابه.
امافوز اوبامافوز باستحقاق وبنزاهة انتخابية ديمقراطية لان الشعب الامريكي ديمقراطي لايبيع صوته مقابل بطنه ففي حق اوباما يصح القول بلادجاج بلا برقوق اوباما فالصندوق وعن جدارة واستحقاق متقلقيش ا nadaلعروبية لعروبية
95 - مواطن يؤدي الضرائب الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:01
(الغناء الجديد احتيال على جيوب الناس...)
سؤال بريء لخدش كبرياء الإبداع....لماذا يباع سي دي قطار الحياة ب 30 درهما في الأسواق بدل 13 أو 15 درهما ؟؟؟ وهو لا ينقص من قيمته الفنية وريادته للأغنية المغربية...تحياتي.
96 - امراة الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:03
انا متفقة تماما مع الاخ زائر وارى من خلال تعاليق الناجي حقد دفين للمراة المغربية ربما هداناتج من تجربة مريرة مر بها كما صرح بدلك في احد تعليقاته ومن الافضل الا يعير القراء اي اهتمام لتعليقاته المستفزة وانا شخصيا لا اقرا تعليقاته لاني اعلم علما اليفين انها نابعة من نفس مريضة تحتاج علاجا نفسيا وعن القنان عبد الهادي بلخياط فانا من اشد المعجبات بفنه وشكرا
97 - assauiry الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:05
مطرب العهدين الفنان الكبيرعبدالهادي بلخياط ، لازال متحفظا عن غناء أمام الجمهورأغنية ً الظروف ً ولوفي قالب آخرجديد ، إنه عهد الحرية .
98 - التبرانتي البوشبتي الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:07
الاخ عبد الموغيث بات مشطورا عن تعليقه صد السيد المالكي الدي يدعي على انه من اهل العلم بدون منازع هيهاتهيهات على النفاق المعلوم ياالملكي ادا كنت فعلا انت هو المالكي الدي اضدر في حقك الطرد من العمل التي كنت تزاوله كاطار في مغرب فوسفور 1 باسفي والسبب في دلك كبريؤك وتنطعك وجهلك ادا كنت انت هو المالكي المراكشي وتدكر جيدا من يكون التبرانتي البوشبتي الدي تناديه العايل
فعلا المالكي انسان اناني وغير طبيعي انه يجهل الشيء الكثير عن التكلم في الدين اما تعاليقك التي قرءتها لاتفيدنا في شيء انها غير منطقية .
99 - ناظوري الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:09
هذا الجحش رغم إرغامنا من طرف تلفزتنا المخربية امشاهدته والسماع الى نهيقه رغما عنا عشرات السنين فلا يزال إنسان فاشل وطريقة موسيقاه لا علاقة لها بالمغرب بل هي محاولة من البلاط والتعريبيين في السبعينات لخلق فن يشبه فن المشارقة فخلطوا أنغام مشرقية مع بعض الإيقاعات المغربية ظنا منهم أنهم سيخلقوا شيئا سيعجب الجمهور لكن في الأخير كأنهم خلطو الملحة مع السكر.
إسأل أي أحد غلط مرة و سكب السكر والملح في شايه كيف كان مذاقه. سيجاوبك بأنه تقيأ!
فعلا "فنان" للتقيأ هو و أمثاله!
100 - الريصالح عبد العزيز الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:11
استغرب واتعجب كل العجب للذين يقلون كلام غير لائق في حق الاستاذ عبد الهادي بالخياط النجم الكبير للأغنية المغربية والعربية بصفة عامة كيف كان الطرب والأغنية المغربية في عهد الفنانين المغاربة الكبار كالأستاذ عبد الهادي بالخياط وعبد الوهاب الدكالي ومحمود الادريسي ومحمد الحياني وفتح الله لمغاري ومحمد الغاوي وحسين سلاوي وغيرهم من المطربين والمطربات كالفنانة نعيمة سميح وسميرة بنسعيد وعزيزة جلال وحياة الإدريسي ولطيفة رأفت ورجاء بنلمليح , والمجموعات الاخرى كا ناس الغيوان ولمشاهب وجيل جلالة من اواخر الستنات والسبعينات الى اواخر الثمنينات بداء الضجيج على الساحة الفنية اغاني موسمية انا لا وسمي هذا الفن ولكن ضجيج مع الفنانين والفنانات الجدد إنا لله وإنا إليه راجعـــــــــــون......؟
101 - عبد الرحيم الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:13
يا عبد الهادي أسأل من الهادي تبارك وتعالى أن يرزقك نصييبا من إسمك الهداية والتقوى، فلقد بلغت من العمر عتيا فاعتزل الغناء فإنه مزمار من مزامير الشيطان، فالله عز وجل وهبك نعمة الصوت لتجعلها في طاعته بتجويد القرآن الكريم والأذان وفي كل ما يرضي الله، ولا تجعل نفسك في موضع حرج كما فعلت في استوديو دوزيم عندما كنت من لجنة التحكيم، قال الله تعالى: (والشعراء يتبعهم الغاوون) وقال رسول الله (ص):(من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا )، فكن داعيا للخير ولا تكن داعيا للشر، ومن يقول أنه حر في أفعاله فإنما يريد أن يتفلت من أوامر الله، فنحن عباد الله، والعبد ليس له إلا السمع والطاعة والخضوع لأوامر الله واجتناب نواهيه، فالرسول عليه الصلاة والسلام عندما رأى أن بلال له صوت عذب أمره بالأذان للصلاة ولم يأمره بالغناء، بل كان عليه الصلاة والسلام يقول:( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمور والمعازف ). أخرجه البخـاري، كما أستغرب من بعض المغنيين الذين يلقبونهم بالحجاج مازالوا في ميدان العفن، ويشجعون الشباب ماديا ومعنويا في هذا الطريق الأعوج،لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فانظروا إلى المغني المشهور البريطاني كات ستيفنس الذي أسلم وهو في ريعان شبابه وتخلى عن الشهرة وربح الأموال واعتزل الغناء، وسمى نفسه(إسلام يوسف )، وأصبح من الدعاة للإسلام وسخر كل ثروته في أعمال خيرية على على فقراء المسلمين في أنحاء العالم، واتجه إلى الأناشيد الدينية الهادفة، سبحان الله مبدل الأحوال،قال رسول الله (ص): ( خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا )، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة إنك غفور رحيم.
102 - عزيز الريفي الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:15
الأخ الناظوري انا من جبال بني ورياغل ومسجل في سجل الحالة المدنية في بني بوعياش لغتي الأمازيغية , أقسم لك يمين مشتريت شريط للأغاني الأمازيغية ماعدا شريط واحد للفنان أينض, بعنوان امحمد امزان ثموثض ثجيد إطان ثجيد جيلالي إزنزاش اذرار ايكسان, فعلاً هوايتي الإستماع للموسيقى العربية والأمازيغية هدا من جهة ومن جهة اخرى ممكن انا كبير السن وأحب الاغاني للمسنين مثل الفنان المحترم عبد الهادي بالخياط لأن اغانيه تذكرني بمراهقتي كنت اسهر مع برامج سمير الليل وصباح الخير للإداعة المركزية بالرباط وبرامج سلسلة الصداقة لمدي 1 عندما كنت في المغرب وفي 1987 دخلت هولندا حوالي 21 سنة ممكن انت عمرك من 20 الى 30 سنة سن الزهور تعرف اغاني جديدة انا لا اسمع بها للأمازيغ والعرب معاً واستسمح لي اميس نتمورث إنو والسلام عليكم
103 - دايز الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:17
اغانيه رائعة و لن تموت
104 - وردة @ الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:19
الصويري ; نانا; ناجي; جيهان; عمر الرباط; اميرة الصحراء ;سامية; شكرا لكم;واطال الله في عمركم
105 - مواطنة من الشعب الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:21
هنالك تناقض رهيب. فالفنان يحاول أن يستنجد بالمصطلح الديني في رده على الأسئلة، و هذا لا يتلاءم في نظري لاقناع المتلقي أن الشخص الذي أمامنا أكثر تقوى من البقية الفنانين مثلا!! مشكلة البعض أنه لا يقول رأيه بمنتهى الصراحة فيلجأ إلى التحايل بعبارات دينية مثلا كأن يقول آخر كتاب قرأته هو القرآن متناسيا - إن أخذنا بحق الرد عليه ـ أن القرآن أسس منهجية الشريعة التي تعتبر المزمار حراما، و لا أظن أن الفنان عبد الهادي بلخياط يستوعب التداخل الذي أحدثه برده غير المقنع عن الأسئلة. هذا رأيي له انطلاقا من أجوبته هو، و لو كان رد بطبيعية دون البحث عن ارضاء الاخرين لكان رده واسعا و مفهوما.. و ..... مقعنا!!!
106 - maghribiya/usa الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:23
أظم صوتي لصوت الأخوان `عبد الرحيم، لحسن، مروان و المغربية......وأتفق بالحرف على ما كتبوا
باراك من الجهل و التماطل و السعي للبقاء في الغناء حتى يأتي الموت، توبوا إلى الله فلا أحد يعرف متى يقبض الله روحه، و إنما الغناء لحرام جملة و تفصيلا
لا أعرف لما يستمر الحجاج في الغناء أمثال هذا المطرب و هذاك لخنتى الأناني الخانز عبد الله البيضاوي و يضحك و يستهزأ و يفتخر أنه بعد 13 سنة من الإعتزال عاد لأنه هزوا الحال
عندما يفعل الحجاج العجزة هذا و ما بقى للبراهش المفرنسين أمثال `شاكيرا` والو
كفا من التسمثيل و ما ضحك على راسك راهم عاقو بيك
بارك ما تثقل في سيئاتك و تفسد في الأمة
107 - اميرة الصحراء الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:25
أحر التعازي لوردة والله يرزقكم الصبر والسلوان وإن لالله وإن اليه راجعون
108 - نزار الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:27
سيجد المطرب المغربي عبد الهادي بلخياط وغيره من الفنانين الحقيقيين الاصيليين انفسهم ـ في خضم الرداءة والتفاهة التي تطبع الفن عموما والاغنية بشكل خاص ـ خارج دائرة الاهتمام بعيدا عن الاضواء ,لان الزمن تغير والمعايير تبدلت ,فما عاد المعيار الحقيقي للمطرب هو الصوت الجميل والكلمات الشاعرية العذبةوالصادقة ولا الالحان والايقاعات الهادئة التي تخاطب الوجدان واعماق الذات ..بل المعيار الوحيد للنجاح وتحقيق الشهرة هو الجسد والاثارة والاغراء...وااسفاه على الزمن الجميل ...
109 - nadaالعروبية الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:29
إلى الأخت وردة@
إنا لله وإنا إليه راجعون
والله يسكن جدكي فسيح جناته مع المؤمنين والصالحين
110 - Abdeljabbar الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:31
Cet homme pour moi porte l'dentité d'un vrai artiste, un artiste qui sait vivre et faire vivre l'art de la chanson et ses paroles!!!!! que dieu te benifice a si abdelhadi..... dommage, il y a plus personne qui prends la releve sur ces varis artistes, on voit que des ....
111 - وردة @ الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:33
سلام للجميع توحشتكوم بزاف والله بدون استتناء .. ناجي عرفت بان عيد ميلادك البارحة وبهده المناسبة السعيدة اقدم لك اجمل المتمنيات واتمنى من الله ان يطيل عمرك ويحقق لك ما تريد في حياتك ايضا امي عيد ميلادها بعد غد اتمنى ان تكون بخير وسعيدة في حياتها واقول لها مهما كان فانا احبها ويارب التقي بهافي القريب العاجل واتمنى ايضا من الله ان يسكن جدي الدي فقدته مند ايام فسيح جناته وتحية للجميع
اما بالنسبة لعبد الهادي بالخياط فاكيد كل العبارات التي تقال او ستقال في حقه لن تنصفه لانه استاد كبير وغني عن كل تعريف
112 - المغربية الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:35
اسئلة تافهة والاجوبة اكثر تفاهة، والتواضع المسطنع. على ما يظهر اصبح بلخياط يتنكر لتاريخه ولم يعد يذكر من اغانيه سوى تلك التي تروق للاصوليين. خاصة وانه اصبح على الهامش.
قليلا من الصدق يا بلخياط، لقد نسيت انك كنت تصرح مرارا انك تفضل "القمر الاخمر" -عد لارشيفات الاداعة الوطنية، لتتذكر...
113 - نورالدين ناجي الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:37
إلى سمورة :
لا أعرف من الذي سينفجر غيضا هل أنا الذي علقت بكل إتزان وهدوء أم أنت التي تغلين مثل "الكوكوت"؟ أما أغاني بالخياط فأنا لم أنتقص منها وإنما إنتقاذي كان للإجترار الذي دام لعقود وحين أشرت لبعض الفنانين الشباب فأنا لم أقصد هيفاء أو البغل ايهاب توفيق وإنما قصدت فنانين محترمين لم تسمعي عنهم يا غبية، ثم إذهبي إلى الجحيم في "قطار الحياة" مع حبيبك بالخياط.
== == == == == == ==
إلى زائر:
قبل أن أرد على وقاحتك و إنعدام أدبك أخبرني أولا أين درست اللغة العربية، أكيد أنك درستها في المكسيك مع "ألفريدو".
أعذرني على ما سأقول، أنت إنسان غبي و تافه وكلامك لا يُرد عليه.
== == == == == == ==
إلى Nana :
وردة قد عادت كي تضيء هسبرس بنورها وخفة ظلها، أتمنى أن تتحقق أحلامك نانا.
114 - بنت الرافدين الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:39
حلو تعليقه بس ما كو داعي يعمم
لان فاقد الشئ لا يعطيه والمفروض من عنده يطلع اغاني جديد مو صارله قرنين يعيد ويزيد بأغانيه
حتى صوته راح يعني من المفروض ينزل اغاني جديد حتى يقارن مو اغاني اسئل جدي عنها يكولي ما سامعها هع هع
115 - Bodor الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:41
تعازينا الحارة اختي وردة هم السابقون و نحن اللاحقون و انا لله و انا اليه راجعون
116 - الاميرة الصامتة الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:43
شكرا اخي لقد وفيت واستوقيت في الرد على هدا الفنان المغربي الدي أكل عليه الظهر وشرب ولا يريد التطوير في الغناء يريدنا ان نحيا على ذكراها وعلى اغانيه البالية التي مصيرها سلة المهملات مع ما جد ووجد من فن متنوع لا من حيت الطرب ولا الاداء ولا الموسيقى ولاحتى الوجوه واشكال الفنانين الشباب كما يقول المصريين تفتح النفس اما عبد الهادي هدا فطريقة غناءه مع بعض التنقاز انا شخصيا لا يطربني بل من حسن حظه وجد في زمن كان فيه الخصاص في الغناء لهدا كان له حظ وافر في الظهور ولما رأى انه لم يعد مطلوبا اراد ان يهاجم الاخرين ومن هنا نعتبرها غيرة فنان من فنان
117 - وردة @ الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:45
شكرا للا خوان Norge وخريج 36 ومحمد وندى العروبية
118 - عبد المغيت الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:47
ياأخي المالكي، فالمذهب المالكي فهو أيسر المذاهب وهو بريء مما قلت، والمذاهب الأربعة كلها متفقة في أصول العقيدة لكنها مختلفة في بعض الفروع، وعوض أن تدافع عن الباطل، فدافع عن سنة رسول الله (ص)، وعن محارم الله تعالى، ولا تجعل نفسك في موضع حرج فيكون تعليقك حجة عليك يوم القيامة، قال رسول الله (ص): ( يحشر المرء مع من احب )ولكنى اتعجب من امرنا نترك سيد الخــلق سيـدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو الذى لنا فيه الاسوة الحسنه والشفيع لنا يوم القيامة ونرى انفسنا نقلد ونحب فلان وعلان ويا ليته كان على طريق الهدى، جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: متى الساعة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أعددت لها؟ " قال: إني أحب الله ورسوله. قال: " أنت مع من أحببت ". فمن أحب مغنيا أو مغنية أوماشابه ذلك، فأخاف عليه، قال رسول الله (ص):(إن لبدنك عليك حقا، وإن لأهلك عليك حقا، وإن لربك عليك حقا؛ فأعط لكل ذي حق حقه")، نعم لابد من الترويح على النفس ولكن فيما يرضي الله، ولا نأخذها ذريعة للتفلت من حدود الله، و قال الله تعالى:{ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُؤا }، وقال أيضا:( إنا كفيناك المستهزئين) ولماذا تستهزء من أصحاب الدين، وأصحح لك معلوماتك بأن الدين، دين يسر في الطاعات، مثلا لقد أعطانا رخصة في الصيام إن كان الإنسان مريض، ولم يعطينا رخصة في الغناء والطرب الذي يزرع النفاق في القلب، بل حرمه علينا في مجموعة من الآيات القرآنية قال الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}(لقمان 6،7) قال بن عباس المقصود بلهو الحديث هوالغناء، ولو كنت من أهل القرآن مادافعت على الغناء وأصحابه، فمن الذي سيشفع عليك يوم القيامة، القرآن أم الغناء، لذلك سيتبرأ منا رسول الله(ص) يوم القيامة، كما جاء في القرآن الكريم:(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ َهْجُورًا) سورةالفرقان،الآية30، لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، أتحداك أن تأتيني بدليل من الكتاب والسنة يأمرنا بالغناء، قال عمر رضي الله عنه "إن هذا القرآن أعز أقواما ووضع أقواما"، فلما تحولنا من أمة القرآن إلى أمة الغناء فانظر إلى حال المسلمين في العالم لا تحتاج لتعليق، إنا لله وإنا إليه راجعون، كماألاحظ من بعض التعاليق انتشار السباب والشتم بينهم ويعتقد بعض الناس بان الشتم يشفي غليلهم ولكن الناس يفقدون احترامهم، وهذا ليس من أخلاق الإسلام قال رسول الله (ص):(ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي)(3) رواه الترمذي ومعنى الطعان: الذي يقع في أعراض الناس بالذم والغيبة. واللعان : كثير اللعن، واللعن هو الطرد من رحمة الله. والفاحش: ذو الفحش في كلامة وفعله, والبذي: السفيه الفاحش في منطقه وإن كان كلامه صدقا.وقال الله تعالى:( وقولوا للناس حسنا)، وأخير وليس آخرا، يتبين لنا بأن القرآن يحثنا على مكارم الأخلاق عكس الغناء. اللهم ارزقنا الكلام الطيب وحسن الخلق.سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.

119 - مغربي ساخط على الوضع الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:49
س.مارأيك في الموجة الغنائية الجديدة ؟
ج.اعتبر هذا النوع من الغناء الجديد، حيلة واحتيال، حيلة لطمس الحقيقة واحتيال على جيوب الناس...
كل ما قلته صحيح.لكن مالذي يمنعك من ابداع صادق و جديد يحترم ذكاء الناس و ذوقهم الفني؟؟؟الاغنبة المغربية تحتضر لانها تعيش على الماضي...ما احوجنا الى اغاني مغربية جديدة
120 - فنان الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:51
اسمح لي يا عبد الهادي. نحن كجمعية مهتمة بالموسيقى، سبق لنا أن اتصلنا سنة بك 1988 لكي تحيي معنا افتتاح جمعيتنا الفتية في تعليم الموسيقى، فطلبت 2 مليون سنتيما ونصف مقابل غنائك لمدة ساعة أو ساعتين، فاستغنينا عنك، وأحيا سهرتنا محمود الإدريسي وفاطمة أمين مقابل مليون سنتم لكل واحد منهما.
ونحن إذ نحترم بعض الألحان التي غنيتها، إلا أننا، إلا أننا نسجل اليوم أن شباب اليوم لم يعد يحب سماع أغانيك، وأحسست بحنق فقمت تهاجم الأغنية الشبابية المعاصرة.
ثم ألم تسائل نفسك من أين حصلت أنت كذلك على ثروتك ؟ ألم يكن ذلك أيضا تحايلا على جيوب الجماهير ؟
ثم أنا لا أعرف لماذا قمت تبحث لك عن غلاف ديني ؟
يا سيدي ، الفنان لا يتهجم على فنان آخر، لأنه بكل بساطة يتمتع بحس مرهف ونفس طاهرة وأخلاق سامية. ولأن الفن أنواع وأشكال تختلف بحسب اختلاف الأقوام والأجناس والبيئات والعصور. فحتى الغناء في عصركم كان مستهجنا من طرف الأجيال التي سبقتكم.
الرجوع إلى الرشد، والاعتراف بالخطإ فضيلة. والفنان الحقيقي لا ينقطع عن فنه إلا بسبب الموت.
آرى ما عندك وحاول تعيش اليوم، لأن الأمس لم يعد قريبا بل ابتعد وولى.
121 - java الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:53
رحم الله جدك وانعم عليه بفسيح جنانه والهمكم الصبر و السلوان
122 - حسن الخراز الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:55
تحية الي الاستاذ عبدالهادي بالخياط انا بعدة شبعت الغنا ديالك اومالليتو بارك عليك مالغناخالي شويياالساحة نالشباب باركة عليك رانتا شرفتي اخدم شوييا نالدار الدايمة اتق الله ياأخي؟
123 - NaNa الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:57
لا داعي لانتقاد الناجي كل واحدحر في موقفه وكل شخص لديه ظروفه الخاصة التي تجعله يتخدموقفا معينا ضد شئ ما فكفى من التجريح اماموضوع نعته للنساء بالضفادع فقد اصبح امرا متجاوزا ولا يخرج عن باب المزاح فلا داعي للشجار حول لتفاهات
124 - اللزاز المكناسي الأربعاء 05 نونبر 2008 - 00:59
...انا هنا متواجد 24 على 24 ساعة يا صديقي المعلم ولا تنسى
انني احترم المعلمين اصحاب الثقافة الرفيعة والاخلاق الحميدة واكره الكوعلمين المنحرفين اينما وجدوا تحياتي..
125 - المالكي الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:01
عبد ربه من المدافعين عن سنة الله ورسوله ولااحتاج بان يعطيني احدتوجيهه الديني امام كثرة المنافقين والمتاجرين بالدين وخاصة اصحاب اللحى المتمردين على سنة رسول الله وعلى وطنهم .
لي رؤيتي ولي ثقافتي ولي منهجيتي في الحياة التي اتحمل فيها مسؤوليتي امام الله ورسوله وامام الوطن .
عيوب المتمسلمين انهم يكرهون الانسان في الحياة وان الحياة لهو وشيطان وان الحياة هي الاخرة وان هده الحياة خلقت للكفار لانها هي جنتهم اما جناتنا نحن فهي العبادة لاغير العبادة ومن يقول لا ولمادا وجدنا في هده الحياة ولمادا نتركها للكفار وقد فاتنا علما وادبا وخلقا لايخصهم الا ان يقولو لاالاه الا الله وانظر الى السعودية مهد الاسلام مادا يفعلون بمبادئ الاسلام اكل عرق العامل وحرمان المراة من ابسط حقوق الاسلام وكنز الاموال فيما لايرضى الله الا تقرا الجرائد الغربية لترى مايفعل هؤلاء المتمسلمون بالمال .
فيااخي لا تجعل الحياة ضنكا على الناس ام انت من الين يقولون بان الله خلق الارض للنصارى وبالتالي هده هي جنتهم وجنتانا نحن هي الاخرة
اما تفسيراتك للقران يجب ان تربطها بسبب النزول حسب تلك الفترة لانه في تلك الفترة نهى الرسول على مجموعة من الاشياء ولم يحرمها ولسبب واحد هو جمع الشتات وتقوية النفس من اجل مواجهة النصارى واليهود والان ولله الحمد الاسلام انتشر في كل بقاع العالم واصبح علماء الغرب يدخلون الاسلام واقول لك قضية واناابن 18 سنة كنت اقول بان الاسلام سينبعث من جديد بصورته المشرقة مع علماء الاسلام الغربيين الدين دخلو الاسلام بعد دراسات علمية ليس مع اناس يغدون ويرحون في النميمة والشقاق وفي شرح بض الظواهر السادجةزواج 9 سنوات لباس طويل قصير ادا كان فقهائنا يريدون خيرا لهده الامة فلينطلقوا من انفسهم ولكن فاقد الشيئ لايعطيها ان اسلامنا لالبس فيه ولكن مشكلاتنا مع ما نسميهم بالفقهاء وهم ليسوا بفقهاء بل متاجرين بالدين ان كتاب الله واحاديث رسول الله لا يتزايد فيها علينا احد كل واحد يتعلق من كراعوا حسب فهمه لدينه تبقى النية هي العنصر الاساسي في كل هدا وان لكل امرء مانوى فاش ما وضعت راسك تلقاه ظنت الغنى فاسد فهدا من حقك ولكن ان تلزمني بان الغناء فاسد والله انها قمة الاستبداد والتسلط
هل تقرا الغيب هل قرات نوايا عبد الهادي بالخياط فكلماته عفيفة وفيها لياقة وواقع ملموس وتتهم بما ليس فيه مادنبه ادا كان ينوي في الغناء الترويح عن النفس وانت اخدت اغانيه بما لاينويه
لقد ادليت بحديث رسول الله ( اعط لكل دي حق حقه) وهنا المراد حتى النفس تريد حقهافي الشهواة ولكن فيما يرضاه الله الغناء الجاد الملتزم السينما الراقية الرسم الراقي فبدل ان تحييى عبد الهادي بالخياط الدي يقف وراء الهزات العنيفة التى تراها الاغنية المغربية تريد اسقاطه لتبقى الاغاني الممسوخة وما اكثرها في الساحة لدلك اخي لاتكن معقد ولا تحاول ان تعقد الدين واكرر لك بان ديننا هو دين يسر ولا اتقف معك في نوعية تفسيره لقد تم شرح هده القولة بمفهوم الطاعة لتكن خاضعا وعبدا لتعليمات فقهاء سدج
في حين ان اليسرهو الرافة في التعامل اما طاعتنا فلله ورسولهغير قابلة للنقاش ولاتحاول ان تاخد شروحات الشيوخ القدامى الين شرحو الاسلام في غياب ابسط حقوق الانسان وحرية التعبير حاول ان تعطي قراءة جديدة في عصر الانوار هدا
الاسلام الان يعيش في اوجه بظهور محللين علماء لا محللين فقهاء
لن ادخل معك في مزايدات لان توجهاتنا مختلفة وفهمك بالدين خاص بك فلاتلزم به احد لك الحق الدفاع عن رايك ولايقص من قيمتك احد ومعدرة اخي
126 - عبد الســـــــلام بن عياد الأحد 13 نونبر 2011 - 04:45
مررت بكل التعليقات حول هذا الموضوع الذي يتعلق بالأخ العزيز في قلوب المغاربة كبارا وصغارا الاستاد المقتدر عبد الهادي واول مرة في حياتي اشارك في مثل هذه المواضيع والدافع لهذا هو أنني لما قرأت تعليق رقم 35 للأخ محمد الحافظ شعرت بالارتياح والسرور لانني تؤكدت أن وطننا الحبيب فيه رجال وشباب في المستوى الراقي والأفكار النقية والصافية التي تحب هذا البلد وتدفع به الى الرقي والحضارة والازدهار ... شكرا لك اخي الفاظل سيي محمد الحافظ حفظنا الله واياك وجميع المغاربة من اشماكرية وشرهم وافكارهم الوسخة حتى هؤلاء المعاقين اللذين يدعون انهم من دعاة الدين ههههههه يرشدون معلمعهم واستادهم الذي اعطى الكثير لهذا الوطن ورفع قدره وعزز كرامته بالأغنية المغربية النقية والاصيلية ومند ان ولدت وانا استمع لاغانيه مع والدي ووالدتي ولا زلت اسمعها واغنيها مع ابنائي وبناتي واحفادي ترافقني في سيارتي وبيتي لانها نقية وخالية من الكلام الساقط الدي بعتزون به هاؤلاء السقطة اللقطة
المجموع: 126 | عرض: 1 - 126

التعليقات مغلقة على هذا المقال