24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | "المسيح المُخلّص".. تمثال يفتح ذراعيّ السّلام لزوّار ريو دي جانيرو

"المسيح المُخلّص".. تمثال يفتح ذراعيّ السّلام لزوّار ريو دي جانيرو

"المسيح المُخلّص".. تمثال يفتح ذراعيّ السّلام لزوّار ريو دي جانيرو

أدّت صاعقة قوية أطّلت بحر الأسبوع الماضي، على سماء الساحرة البرازيلية ريو دي جانيرو، إلى قطع نصف إبهام اليد اليُمنى من تمثال "المسيح الفادي" أو "المخلص"، الذي يطل من أعلى المدينة فوقَ جبل كوركوفادو مُلفتاً إليه النظر لكل السياح والوافدين، حيث أعلنت إدارة الموقع الأثري الشهير أنه سيخضع للترميم مطلع فبراير القادم.. وهي الحادثة التي تكررت عام 2008.. فما سرّ سحر "المسيح الفادي" وشهرته التي منحته مكاناً إلى جانب عجائب الدنيا السبع الحديثة.

واجهة عالمية..

عند دخولك إلى ريو دي جانيرو، (نهر يناير)، من المستحيل أن تميل عينك عن رؤية تمثال شامخ بأذرع مفتوحة، ذي ارتفاع يصل لـ38 مترٍ، وينتصب فوق جبل "كوركوفادو"، الذي يعلو البحر بـ710 أمتارٍ، حيث يُعدّ تمثال "المسيح الفادي" موقع جذب سيّاحيّ بالغ الأهمية للبرازيل، فيما يشرف على الحديقة القومية لغابة "تيجوكا" الأكبر في العالم، ومُطلّا على شاطئ المدينة الذهبيّ..

"Christ the Redeemer" هو رمز للديانة المسيحية في العالم بأسره، فهو رمز "الإيمان" و"السعادة" لدى الملايين من المسيحيين، خاصة وأن قاعدة التمثال تضم كنيسة رومانية كاثوليكية ، التي تأسست عام 2006، بمناسبة الذكرى 75 لتشييد التمثال، تنظم فيها حفلات الزفاف والمناسبات الدينية.

ويزور النصب الشهير أزيد من 600 ألف زائر سنويّاً، وذلك عبر سكك كوركوفادو الحديدة القديمة، التي يعود تأسيسها لـ100 عام، في رحلات سياحية لا تنتهي طوال السنة، جاذبا إليه الزوار برمزيته للسلام العالمي، مشيرا إلى ذلك بذراعيه المفتوحتين.

التّأسيس..

وضع الحجر الأساس للتمثال عام 1922، بناء على رغبة الكنيسة الكاثوليكية، التي أرادت أن تحيي الذكرى المئوية لاستقلال البرازيل عن البرتغال، حيث قام بتصميم التمثال الذي يزن ألف طُنّ من الخرسانة المسلحة، أشهر فنان برازيلي، هو هيتور دي سيلفا كوستا، فيما قام بنحته الفنان الفرنسي من أصل بولندي "باول لاندويسكي"، إلى أن افتتح رسميا في 12 أكتوبر عام 1931.

وتعود أول فكرة لإنشاء تمثال مسيحي على قمة جبل "كوركوفادو" إلى منتصف عام 1850، حين طلب قس كاثوليكي، يدعى بيدرو ماريا بوس، من الأميرة إيزابيل، التمويل لبناء نصب تذكاري ديني للمسيحيين، إلا أن الأميرة لم تبالي بالفكرة، واستمر الحلم إلى غاية 1920، بعد اقتراح من الكنيسة الكاثوليكية في ريو دي جانيرو.

وأقدم وقتها مجموعة من المسيحيين على تنظيم تظاهرة أطلقت عليها " Semana do Monumento " أي "أسبوع النصب"، قاموا خلالها بجمع التبرعات والتوقيعات من أجل دعم بناء التمثال.

استغرق بناء "المسيح المخلص" قرابة تسع سنوات، (1922-1931) وكلف ما يعادل ربع مليون دولار حينها، أي ما يعادل 3 ملايين و300 ألف دولار حاليا.

حوادث وإصلاحات..

في 10 فبراير 2008، تعرض التمثال لضربة صاعقة رعدية عنيفة، ألحقت أضراراً بأصابعه ورأسه وحاجبَيْه، حيث تمكنت الإصلاحات التي باشرتها ولاية ريو من ترميم الأضرار، وإصلاح أعمدة البرق المثبتة على التمثال، قبل أن تعود عاصفة جديدة في 17 يناير الجاري، لتسقط إبهام يد "المسيح الملخص" ويتقرر بذلك ترميمها مطلع فبراير القادم.

في 15 أبريل 2010، عثرت شرطة المدينة على رسومات "غرافيتي" وضعت على رأس وذراع التمثال، ما اعتبرته السلطات البرازيلية "جريمة ضد الأمّة"، وأعلنت مكافئة قدرها 10 آلاف ريال برازيلي لكل من قدّم معلومات قد تفضي بالقبض على "المخربين"..

أجريت على التمثال العديد من الترميمات والتحسينات، حيث تمّ، في عام 2003 تركيب عدة سلالم وممرات وكذا مصاعد كهربائية قصد لتسهيل الوصول إلى المنصة المحيطة بالنصب، فيما تم إصلاحه لمدة أربعة اشهر عام 2010، بتجديد بنيته الداخلية وتغطيته بالحجر الأملس، وإزالة الفطريات التي كانت عالقة عليه، إضافة إلى تركيب أجهزة إضاءة جديدة للكشف ليلا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - merlin الجمعة 24 يناير 2014 - 06:50
Rio de Janeiro pas mal comme destination, même si cette statuette donne du désordre à son décor.
Personnellement, ce qui m'intéresse par-dessus tout au brésil, ce sont les coutumes et les traditions des habitants de la forêt amazonienne qui s'impose comme étant le poumon de notre planète.
2 - jamal de france الجمعة 24 يناير 2014 - 07:03
لا مخلص إلى الله ورحمته وشفاعة سيد الخلق نبينا الحبيب محمد صلوات الله عليه وسلم ........ ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين )
3 - محمد البخاري الجمعة 24 يناير 2014 - 08:18
اهدنا الصراط المستقيم صراط الدين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولاالضالين .المغضوب عليهم هم اليهود لانهم اضلهم الله على علم والضالين هم النصارى لانهم ارادو الحق فلم يوفقو اليه .. التمثال جميل والفكرة في ابعادها جميلة الا ان انها لاتخدم الواقع ولاالحقيقة فالمسيح عبد الله ورسوله وليس الها كما يروج له في هده الصورة قمة الحضارة مع قمة التخلف الديني يقول الله عز وجل ما المسيح ابن مريم الا رسول قد خلت من قبله الرسل وامه صديقه كانا ياكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الايات ثم انظر انى يوفكون
4 - مريم الجمعة 24 يناير 2014 - 08:47
عاد القوم إلى عبادة الأوثان، عن أي مسيح يتحدثون و المسيح بريء منهم و من جهلهم
5 - بدوي الجمعة 24 يناير 2014 - 09:02
والناس فيما يعشقون مذاهب.من نصب الى رواج تجاري ومنطقة جدب سياحية.
6 - ظاهرة طبيعية الجمعة 24 يناير 2014 - 09:31
الصاعقة الرعدية تظرب دائما أعلى شيء تجده بينها وبين سطح الأرض، مثل البنايات العالية والأشجار و حتى الإنسان إذا كان واقفا وحده في مساحة منبسطة.
انتظروا خُطب يوم الجمعة المقبلة لتروا كيف سيوظف فقهاء الظلام هذه الظاهرة الطبيعية مثل ما فعلوا مع الزلازل والأمواج كدعاية إشهارية لمنتوجهم الفقهي الذي نفذ تاريخ صلاحيته.
لا يجب أن ننسى أن الحجر الأسود في الكعبة جرفته السيول مرات عديدة عبر التاريخ ليعاد بناء الكعبة عدة مرات.
7 - ماسين الجمعة 24 يناير 2014 - 10:03
ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
8 - منير الجمعة 24 يناير 2014 - 10:17
الى الذين سيقولون أن القدرة الإلاهية تريد تحطيم هذا التمثال الذي هو رمز الكفر، أو لم يستطع الله تحطيم تمثال بسيط رغم العديد من المحاولات و منذ قرابة 100 سنة !؟ نعلوا الشيطان و كونو تحشمو
9 - youness الجمعة 24 يناير 2014 - 10:21
الله يهديهم إلى الطريق المستقيم
10 - سعيد رودانى الجمعة 24 يناير 2014 - 10:31
بسم الله ان الدين عند الله الأسلام اعود باالله منكم الحمدلله على المساجد الدنيا الحمدلله على مكة والمدينة والقدس :::ووووو
11 - abdo الجمعة 24 يناير 2014 - 10:32
ا لحمد لله لانني من المسلمين ان الغرب لا زالوا يعيشون في الجاهلية يعبدون الاصنام من دون الله الاحق بالعبادة اشهد ان لا الاه الا الله واشهد ان محمدا رسول الله وان عيسى عليه السلام رسول الله
12 - Mohamed الجمعة 24 يناير 2014 - 10:48
رائحة التنصير تفوح منك يا vérité. ماذا تعنين بأخلاق المسيح يظهر لي انه كان اطيب؛ أطيب من من؟ أشم رائحة نتنة تفوح من تعليقك
13 - hafida الجمعة 24 يناير 2014 - 11:00
رغم ما توصل اليه النصارى و غيرهم من الكفار و المشركين من علوم في مختلف المجالات و القطاعات الا انهم جاهلون فيما يتعلق بالعقيدة الصحيحة او ربما يتجاهلون...
فهذا التمثال الذي تفتخر به هذه المدينة الكبيرة في البرازيل و تطلق عليه اسم المخلص ... الا يرون انه لا يستطيع حتى ان يخلص نفسه مما يتعرض له بقدرة الواحد الاحد من صواعق ... و اني لارجوا من الله العلي القدير ان يصعقه بصاعقة كالتي صعقت جبل الطور و جعلته ترابا.
المهم اني احمد الله على نعمة الاسلام لانه العلم الذي لا يعلى عليه علم في السماء و لا في الارض....
14 - محمد الفقير الجمعة 24 يناير 2014 - 11:21
إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نتوب إليه.، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا. من يهده الله فهو المهتد و من يضلل فلن تجد له وليا مرشدا، و أشهد أن ﻻ إﻻه إﻻ الله وحده لا شريك له و أن محمدا عبده ورسوله.
هذا الذي شاء ربنا رب العباد و الأرباب. أي رب هذا الذي ستصعقه صاعقة ريو دي جانيرو. إنه دفء الهبل في غيوم الشرك.
15 - استغفر الله العظيم الجمعة 24 يناير 2014 - 11:24
لا اله الا الله وحده لا شريكة له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير واشهد ان محمدا رسول الله عليه افضل الصلوات والسلام إنما سيدنا المسيح عليه سلام فهو رسول بعثه الله لكي يوصل رسالة الى العباد
16 - MusLim الجمعة 24 يناير 2014 - 11:24
يا عباد المسيح لنا سؤال ؟
اعباد المسيح لنا سؤال
نريد جوابه ممن وعاه
اذا مات الاله بصنع قوم
اماتوه فما هذا الاله؟
وهل ارضاه ما نالوه منه؟
فبشراهم اذا نالوا رضاه
وان سخط الذي فعلوه فيه
فقوتهم اذا اوهت قواه
وهل بقي الوجود بلا اله
سميع يستجيب لمن دعاه؟
وهل خلت الطباق السبع لما
ثوى تحت التراب وقد علاه؟
وهل خلت العوالم من اله
يدبرها وقد سمرت يداه
وكيف تخلت الأملاك عنه
بنصرهم وقد سمعوا بكاه؟
وكيف اطاقت الخشبات حمل الاله
الحق شد على قفاه
وكيف دنا الحديد اليه حتى
يخالطه ويلحق اذاه؟
وكيف تمكنت ايدي عداه
وطالت حيث قد صفعوا قفاه؟
وهل عاد المسيح الى الحياة
ام المحيي له رب سواه
ويا عجبا لقبر ضم ربا
واعجب منه بطن قد حواه
اقام هناك تسعا من شهور
لدى الظلمات من حيض غذاه
وشق الفرج مولودا صغيرا
ضعيفا فاتحا للثدي فاه
وياكل ثم يشرب ثم يأتي
بلازم ذاك هل هذا اله؟
تعالى الله عن افك النصارى
سيسأل كلهم عما افتراه
اعباد الصليب لأي معنى
يعظم او يقبح من رماه
وهل تقضي العقول بغير كسر
واحراق له ولمن بغاه
اذا ركب الاله عليه كرها
وقد شدت لتسمير يداه
فذاك المركب الملعون حقا
فدسه لا تبسه اذ تراه
يهان عليه رب الخلق طرا
وتعبده؟ فأنك من عداه
فان عظمته من اجل ان قد
حوى رب العباد وقد علاه
وقد فقد الصليب فان رأينا
له شكلا تذكرنا سناه
فهلا للقبور سجدت طرا
لضم القبر ربك في حشاه؟
فيا عبد المسيح افق فهذا
بدايته وهذا منتهاه
17 - maMAS الجمعة 24 يناير 2014 - 11:25
أي الاه هذا الذي يقطع إبهامه

اللهم اهدنا الى صراطك المستقيم
18 - مسلم الجمعة 24 يناير 2014 - 11:54
يمكن للاب ان يضرب ابنه شيئ عادي جدا جدا, ربما التمثال بدا تايدير الفرزيات بين الابناء داكشي علاش تقطعو ليه صباعو, المهم العالم كله شهد ويشهد انه يوما ما فوق الارض جاء سيل جارف ولم يذر عليها شيئا الا المساجد...
19 - marocain simple الجمعة 24 يناير 2014 - 12:08
pour le Numéro 4 : le prophete Mohamed est l´etre humain le plus proche d´Allah. C´est l´homme le plus bon de toute l´humanité. Les autres prophetes sont tous aimés par Allah et sont tous reconnus et aimés par nous les Musulmans, mais le prophete Mohamed est le meilleur dans tout. J´espere que tu revisera ce que tu a ecrit. salam alaykom
20 - fa3il khayr الجمعة 24 يناير 2014 - 13:11
pour le numero 20 :
itta9i Allah. L´enfer c´est penible. Essaie de récupérer le Paradis. Avec tes paroles ici sur le prophéte Mohamed tu es surement dans l´enfer. Mais tu as encore de la chance pour revenir au Paradis tant que tu es encore vivant. Laisse le prophete Mohamed tranquille et pense á ton avenir avec Allah. Allah yahdina jami3an. la 7awla wala 9owwata illa billah
21 - المسلمين غير مصلحين الجمعة 24 يناير 2014 - 13:14
الإصلاح يأتي إذا اقترنت العقيدة بالعقل والمنطق و تلاءمت مع الزمان والمكان. و إلا أصبح الدين سلاحا في أيادي الجهلة المتطرفين الذين يفضلون اللحية عن عقل الرجل و النقاب عن أنسنة المرأة.
مرحبا بالإصلاح كيفما كان صاحبه، عرقا و ديانة وجنساً. مرحبا لكل من يتيح للناس العيش الكريم و حرية الاختيار. لبكون الفرد مقتنعا لا منافقاً متملقاً. الله تكلم عن العباد المصلحين ولم يتكلم عن حراس معابد التطرف و التحريض و التكفير. لأن ( رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)
- قال تعالى: ما كان الله ليهلك القرى واهلها مصلحون. ( و لم يقل مسلمون)
- و قال تعالى: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الارض سيرثها عبادي الصالحون. ( و لم يقل المسلمون)
يقول ابن تيمية "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة.
22 - سعيد السوسي الجمعة 24 يناير 2014 - 13:22
الى الاخ محمد
و الى الاخت la verite
في البدا كان الكلمة
موجود في اصحاح متى
الكلمة هنا معجزة
ارجع الى تفسير الكتاب المقدس
وتفسير ترجمة van dayk
لايغرنكم الكلام فدين الله الحق هو الاسلام
سؤالي لكم في اي اصحاح قال المسيح انا هو الله
ولاتقل لي انا و الله واحد
لان شرحها مفهوم للهدف فقط
23 - عبدالله الجمعة 24 يناير 2014 - 13:58
كل الظواهر الطبيعية لها حكم إلاهية يا أخي فلا تتحادق
فهناك علماء كبار يشرحون الظواهر الطبييعية علميا ويربطونها بحكمة رب العزة
فالظلامية هي التي تعشعش في مخيلتك وفكرك
24 - يونس الجمعة 24 يناير 2014 - 14:15
عندما نتكلم عن الدين الكل يصبح عالما و الكل يريد أن يكون داعية ووووو الموضوع يتكلم عن تمثال في البرازيل و السلام لا غير
25 - جمال الجمعة 24 يناير 2014 - 15:13
لا مخلص الا الله عزوجل لا تغرينا لا ريو ولا باريس ولا نيويورك ولا حتي دبي القلب يهفو الى مكة والمدينة والقدس
26 - مسلم موحد الجمعة 24 يناير 2014 - 15:36
اذا كان هذا التمثال لا يستطيع تخليص نفسه من الصواعق فكيف سيخلص النصارى؟ صدق الله العظيم القائل في كتابه العزيز: ان هم الا كالانعام بل هم اضل.
27 - بباقي قديم الجمعة 24 يناير 2014 - 15:57
داك لي تقول اخلاق المسيح او قرا الكتاب المقدس العهد القديم ولا الجديد
ونشوفو شكون فيه الدبح وقتل اطفال والشيوخ والنساء والجنس وتقليل قيمة الانبياء اهو الانترنيت حداك وشد نسخة من pdf القران وشد الانجيل المحرف وقارنو ولا نتا تتق بديك المسيح المحبة وغيره
لي سوالته تلقاه كع ما قاري الانجيل المحرف
28 - أمينة الجمعة 24 يناير 2014 - 16:11
إن تعرفون الحق والحق يحرركم ، التمثال مجرد تمثال ،في النهاية هو ميت ،لكن المسيح هو حي ، مات وقام ،والمسحي الحقيقي لا يعبد تمثال لأنه لا يرضى أن يكون له بديل عن علاقته بالرب يسوع المسيح المخلص.
29 - عبد ربه الجمعة 24 يناير 2014 - 16:29
النصارى رغم انهم مشركون اما جهلا او غفلة بدين الاسلام وبحقيقة الرسالة المحمدية .الا ان اخلاقهم ومعاملاتهم مع الناس ونيتهم واخلاصهم في العمل وتعاونهم مع الاخر وصدقهم واحساسهم بالرحمة والشفقة حتى مع ابسط الحيوانات...هده المرتبة العليا من الانسانية تجعلهم افضل بكثييير من المسلمين المنافقين الدين يقولون ما لايفعلون ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا).المراد بالمنافقين هم الذين يتظاهرون بالإسلام وهم على غير الإسلام، هؤلاء هم المنافقون سموا منافقين كما في قوله عزوجل : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} وقوله تعالى {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلًا مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ}.
30 - مغربية الجمعة 24 يناير 2014 - 16:41
المسلمون يطوفون حول الكعبة مثل دوران الارض حول نفسها والمسلمون لا يقدسون الحجر ولكن في دورانهم حول الكعبة حكمة يعلمها الله، اما الذين يقولون ان يسوع سيخلصهم بعد ان يعثوا في الارض فسادا اذا كانت هذه عقيدتكم فليست عادلة كل انسان يخلصه عمله فقط .
31 - crocco الجمعة 24 يناير 2014 - 16:43
رائحة التنصير تفوح منك يا n° 4 vérité et num 27. ماذا تعنين بأخلاق المسيح يظهر لي انه كان اطيب؛ أطيب من من؟ أشم رائحة نتنة تفوح من تعليقك
32 - elmahdi الجمعة 24 يناير 2014 - 16:50
لاتعبدو الا الله سبحانه و تعالى
33 - مواطن مغربي الجمعة 24 يناير 2014 - 16:53
اختي اذا كنت حقا تحبين النبي عيسى عليه السلام فعليك باتباع تعاليم الاسلام لان الله ختم الرسالات السماوية بالقران وجعلها للناس كافة والمؤمن الذي يؤمن بما جاء به جميع الانبياء هو المؤمن المتبع لتعاليم الاسلام فانتبهي اختي واقرئي وابحثي عن معنى الاسلام قبل ان تزل قدمك وتندمي يوم لا ينفعك الندم فعيسى على السلام رفعه الله وسينزل ليدعو الى الاسلام الى جنب المومنين وهدا سيكون قبل قيام الساعة فما قلتنه في تعليقك يبين انك لا تعرفين جيدا الا سلام فالمسلم يموت في حب جميع الانبياء
34 - itri n tounfite الجمعة 24 يناير 2014 - 17:39
هذا الصليب في دولة مسيحية فماذا نقول عن دولة اسلامية كالمغرب فبمدينة تونفيت تم بناء المركب التربوي للتربية والتكوين وادماج الشباب تصميمه الهندسي على شكل صليب ولمن اراد التاكد مما قلته فليتصفح موقع GOOGLE SATLLITE هذا المركب الذي سهرت على بنائه مؤسسة محمد الخامس للتضامن مداخيلها من تبرعات المسلمين لبناء الصليب المسيحي . هذا الفعل الشنيع الذي تستنكره فعاليات المجتمع المدني بتونفيت لانه يسيئ الى الاسلام والمسلمين ويحز في القلب ان كان في القلب اسلام .
انشري يا هسبريس ماذا يقع في البلدان الاسلامية
35 - عبد العزيز " المغرب " الجمعة 24 يناير 2014 - 17:52
" لا شفاعة الا شفاعة سيد الخلق محمد النبي الامين الكريم , ولا شفاعة الا باذن من الله العلي القدير " .
36 - moslima الجمعة 24 يناير 2014 - 17:52
لا اله الا الله محمد رسول الله. اخر الرسل وسيد الخلق. واكرمهم واكملهم خلقا احب من احب وكره من كره. فالغطي ا
ي ا صاحبه التعليق 4 والتعليق 20
بما تشائين
37 - الرازي الجمعة 24 يناير 2014 - 18:11
هم عندهم أصنام و تماثيل و نحن نطوف و نركع و نقبل و نرجم أحجارا. هل يستطيع أحد أن يشرح لنا الفرق بالضبط.
38 - درع الامة الجمعة 24 يناير 2014 - 18:21
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الرد 20 - شغل مخك
ما الذي تقوله انت من عليك ان يشغل مخه كثيرا
الصليبيون مجازرهم لا تخفى على احد سواء في التاريخ القديم او العصر الحديث فسفك الدماء لديهم اهون من شرب ملعقة وربط الحذاء ...
نحن نعبد الله الواحد الاحد ولله الحمد و الشكر
اما هم فيعبدون صليبا خشبيا وغيرهم يعبد الفئران و البقر و الثعابين و الغائط ومنهم ما ليس له معبود اصلا يحسب انه خلق عبثا وهذا اجهل من كل هؤلاء مجتمعين ...
39 - المسكيوي ياس.friends yes. الجمعة 24 يناير 2014 - 19:06
التمثال المخلص.....رمزالمسيح!....."الإيمان" و"السعادة".....تعجبني الاثار.....ليس الاصنام.
40 - mohammadou الجمعة 24 يناير 2014 - 19:42
و الله اذا جا شي زلزال لا قدر الله ما يخلص حتى راسه !
41 - HICHAM الجمعة 24 يناير 2014 - 20:57
لاتعبدو الا الله سبحانه و تعالى
42 - ملاحظ الجمعة 24 يناير 2014 - 20:59
حتى التماثيل و الديكورات المصنوعة من الحجر لم تسلم من تشفي المسلمين، إقرأوا التعليق رقم 8 لكاتبه (ماسين) و الدي وافقه فيه جيش من الملقطين عفوا جيش من المنقطين، قال ( ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا)
قمة التكلاخ .
المسيحي في رأسه مخ و عقل ينحت به التماثيل من الحجر بينما المسلم في رأسه حجر يضرب به العقل و التماثيل معا
43 - dakirdidat الجمعة 24 يناير 2014 - 21:07
لو كان يسوع المخلص مخلصا كما يزعم النصارى المشركون.لخلص يسوع نفسه من اليهود و الرومانيين الدين تفلوا في وجهه وركلوه ولكموه ووضعوا فوق رأسه الشوك ثم صلبوه وقتلوه (كما هم يؤمنون)
44 - مواطن من الدرجة 2 من تنغير الجمعة 24 يناير 2014 - 21:38
لو كان مخلصا لخلص نفسه من الصواعق والبرق..

"وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يخادعون إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)" سورة البقرة
45 - mohammed الجمعة 24 يناير 2014 - 23:11
que je pense au massih et a sa mere j'ais envie de et pleurer et aussi quand j'ecoute sourate maryam mais les massihs d'aujourdhui ne rien a voir avec les gens de l'epoque la religion chretienne a etait dissous par le meme qui ont tuer le christ cet a dire les juifs.
46 - ميلود السبت 25 يناير 2014 - 05:43
السلام عليكم أجب عن هذه الأسئلة تسلم من عافية الشك والشرك:
1) هل المسيح(الإله) خلق تمثاله أم الناس صنعه؟
2) من صفات المعبود أنه قادر على كل شئء، لماذا لم يحم المسيح(الإله) تمثاله من الطفيليات، وشقق الرعد، ورسم الرسامين، ومسخ الغراب والطيور، وحتى لو أتى الكلب أن يتبول عليه لا يستطيع دفعة؟؟؟
3) هل تأملت وشغلت مخك يوما ما في نفسك بحثا عن الوصول إلى حقيقة وجودك والذي أوجدك؟؟
4) هل تعلم أن المسيح عيسى عليه السلام هو من تمام إيمان المسلمين نبيا ورسولا؟
5) هل بحثت عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم كيف كان رحمة للعالمين وما قاله في المسيح عيسى عليه السلام؟؟
6) هل تعلم أن المسلمين لا يعبدون الكعبة ولا الحجر الأسود وإنما يعبدون الله من خلال ذالك المكان المقدس المخلوق؟؟
7) وأن الصليبيين والمسحيين يعبدون التمثال المصنوع ويقدسون أتباع التمثال المسيحي بدعوى أنه مخلص؟؟
8) كبف تقول أن محمدا صلى الله عليه وسلم ودينه يريق الدماء ويقتل، وأنه دخل مكة بسلام وأطلق صراح الأسرى، واعتدى عليه أهل الطائف وأبنائهم ولم يؤذ أحد منهم؟؟
9) أم أنك جاهل ولا تعرف ماذا يصنع بك؟؟؟
47 - لاديني بالفطرة السبت 25 يناير 2014 - 17:25
مثالا آخر على العقل المسلم المغيب ,يقول صاحب التعليق "21"

"المهم العالم كله شهد ويشهد انه يوما ما فوق الارض جاء سيل جارف ولم يذر عليها شيئا الا المساجد... "


أعتقد أنك تعني التسونامي.., البلدان التي بقيت فيها المساجد, هي أصلا بلدان فقيرة, ونعلم أن المناطق الفقيرة تكون منازلها ذات بناء هش... المساجد و التماثيل و المعابد معروف أنها تبنى وتزخرف وتنفق عليها الملايين... لهذا لم تهدم إلا قليلا.

ما رأيك في يوم مر على المغرب , لم يدمر فيه إلا المساجد؟ في مكناس مثلا؟

أين كان إلهكم عندما وقع المسجد على المصلين؟؟ أم أن المعجزة لا تعمل جيدا عندما يتعلق الامر ببناء عشوائي أو قديم؟؟

هل تعلم أن الكعبة ايضا لا تسلم من السيول ويضطر مرتادوها الى السباحة؟؟ بل ان عدة اجزاء من الحرم قد هدمت مرارا نتيجة لذلك؟

أنتم تقولون و المسيحيون يقولون, والبوذيون يقولون و الهندوس يقولون. و الكل يعتقد ويعتقد بدون أي أساس متين.

هل تعلم يا عزيزي, أن الابنية و التماثيل البوذية ايضا لم تهدم في المناطق المنكوبة عند حدوث التسونامي؟؟

هل يمكن أيضا أن نقول أن بوذا (سبحانه وتعالى) حفظ تلك التماثيل ببركته؟؟
48 - الي اللاديني بالفطرة السبت 25 يناير 2014 - 19:19
انت غير مؤمن بالاديان وهذا حقك الذي يكفله لك حتى الاسلام 'من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر' لانها مسالة ايمانية لا يمكن اجبار احد عليها. اطرح عليك نفس السؤال الذي طرحه ماركس على نفسه في اخر عمره : ماذا لو كان لهذا الكون خالق فعلا ! ماذا ينتظرني بعد موتي لانني لم اؤمن به ولم اتبع تعاليمه !! ان كنت تعتبر ان المسلم غبي ولا يعمل عقله فهو على الاقل يعمل لدنياه ولاخرته ايضا اما انت فتعيش لدنياك غير ابه لما ينتظرك بعد الموت. حسب تفكيرك "المنطقي والعقلاني " توجد فرضيتان يا اما ان هناك حياة بعد الموت او لا توجد .ايماني يخلصني في كلتا الحالتين اما انت ستعيش دنياك فقط ولا تضمن عاقبة امرك.
الاديني والملحد بطبعه غبي ومغرور ويعتقد ان غيره بنصف عقل
49 - سيفاو المحروﮔ السبت 25 يناير 2014 - 21:19
إلى الأخت vérité فعلا إن اسمك يدل على الحقيقة التي تبحثين عنها في مشوار الحياة.تشجعي فإنها أقرب إليك الآن ،تسلحي يأختي بالإيمان فإنك لامحالة في الطريق الصحيـــح.الرب معاك،لست وحدك فإن العديد من شبان وشابات هذا الوطن المنكوب بمتأسلميه يعانون من قيود واستبداد عقيدة ليست من اختيارهم بل فرضت عليهم قسرا. أنا أتحدى هؤلاء المغيبة والمخدرة عقولهم أن يجيبوني بلا لف و لادوران ولا مرواغة.
هل أتيحت لهم فرصة اختيار عقيدتهم بكل حرية وديموقراطية؟ وهل هناك أصلا حرية عقيدة في البلدان العربية؟ لاوألف لا هناك فقط ثقافة القطيع.
مرة أخرى أتمنى لك أختي vérité أن تجدي ضالتك في أية عقيدة تختارينها بمحض إرادتك ، بعيدة عن ضغوط تجار الدين وكهنة المعبد.
أيوزنم باهرا إيزوزوان.
50 - zizou الأحد 26 يناير 2014 - 14:32
إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكتر الناس لا يعلمون . صدق الله العضيم
51 - مسعود السيد الأحد 26 يناير 2014 - 22:28
تستهزئون بغيركم وتنسون أنكم معرضون للاستهزاء تماما مثل غيركم .فكل عباداتكم صلاة وحجا وذبح أضاحي وغيرها أصلها وثني .لكن من يتفحص عيوب غيره لاوقت لديه لتفحص عيوبه
52 - سلمان حمامة الاثنين 27 يناير 2014 - 20:15
يعتبر التمثال رمز قوي للمسيحية كما أنه أصبح أيقونة للمدينة. ويعد واحدا من عجائب الدنيا السبع الجديدة. وهو مصنوع من الكونكريت والحجر الاملس
53 - HAFID AVIGNON الاثنين 27 يناير 2014 - 22:54
سبحان الله عندما يتعلق الموضوع بالدين ،كلنا نتدخّل ونُأول ونُخَرْبِزْ رغم ضعف الفهم وعدم الإختصاص.!ولماذا لا نتدخل في المواضيع العلمية ألأُخرى لنعطي آراءنا كألرياضيات،الفيزياء،الطب،الفلك.أما الدّين فالكلٌّ يدلو بدلوه...وكثيرون مِنّا يدخل ويخرج كما يشاء.لا حول ولا قوة إلّا بالله٠
54 - عبد المغيث المغربي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:05
انا اريد الرد على شخص مدعو بطرس كان سؤاله هو طلب من الشيخ الفزازي ان يفسر لنا ماذا تعنى ( ثالث ثلاثة ) و انا ساجيبه نيابة عن الشيخ

ثالث ثلاثة معناها ان الله واحد من ثلاثة الهة لكنه غير محدد فكل ثلاثة يجتمعون معا نقول لكل واحد منهم انه ثالث ثلاثة و هذا هو الضلال الذي ادخل المسيحيين انفسهم جميعا فيه و المتاهات الخطيرة
لا يعرفون من هو الله من ضمن هؤلاء الثلاثة المجتمعين معا كما يزعمون ( الاب و الابن و روح القدس )
فمرة يقولون ان الاب هو الله و مرة الابن هو الله و مرة روح القدس هو الله و مرة الله هو اب و ابن و روح قدس
يعني حائرون لا يعرفون من هو الله فيهم لانهم يقولون ان الله ثالث ثلاثة اي انه واحد من ثلاثة لكن غير معروف من هو فيهم هو الله هل هو الاب ام الابن ام روح القدس او كلهم هو الله او فقط الاب هو الله او الابن هو الله او روح القدس هو الله
55 - سعيد السوسي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:10
الى صاحب التعليق 50
سلام الله عليك اخي
استسمح ان قلت لك انك لاتعرف في الديانة المسيحية
الا الواجه.

الدين ليس بضاعة فيه اختيار
الدين هو الاسلام. ومن اراد ان يعرف المسيح فعليه بالقران
اما المسيحيين فقد قللوا من شأنه.
في العهد القديم مكتوب ملعون من علق على خشبة
و اليهود علقوه على الصليب بقيادة بلاطس ليصبح ملعونا
ليتبعوا عقيدة الفرسيين وينسجوا كتبا تسمى بالعهد الجديد
لوقا .متى يحنا. مرقس
اما القران فقد كرمه وعضم من شأنه
اما الدين عند الله هو الاسلام
احب من احب و كره من كره
فمن شاء منكم فليؤمن و من شاء منكم فليكفر انتم احرار
لاكن حذاري ثم حذاري لامخلص غير الله لاتغرنكم الفلسفة
اليونانية و نضريات القساوسة
56 - سيفاو المحروﮔ الخميس 30 يناير 2014 - 19:45
إلى صاحب التعليق رقم56:المدعو سعيد السوسي..استسمح أن أقول لك بدوري أنك تجهل تماما ماهو الإسلام.أما أنا إن كنت أجهل المسيحية فالسبب تعرفه جيدا.الإسلام يحارب الديانات الأخرى.فكيف تريد مني أن أطلع على المسيحية وأنت تؤكد بالملموس في تدخلك استبداد الدين الإسلامي وعجرفته تجاه العقائد السماوية الأخرى. قم بجولة واحدة في كل المكتبات المتواجدة بالمغرب وأنا أتحداك أن تجد نسخة واحدة من الإنجيل أو التوراة. أهكذا يكون دين التسامح.لكن لو سافرت إلى الدول العلمانية الكافرة المارقة حسب زعم الإسلام، ستجد كل كتب الدنيا في مكتباتهم بما فيها القرآن.-صدقت الأخت وفاء سلطان -عندما قالت بأن الغربيون واليهود ليسوا أهل الكتاب كما ينص على ذلك القرآن بل هم أهل كُتب قياسا بما ينتجونه من معارف غزت الأرض من مشارقها إلى مغاربها.ومازالت الإنسانية تغرف من نبعها إلى اليوم.أما المسلمين الحاليين فلا يقومون إلا بترديد ما لُقن لهم من طرف شيوخ الدجل والظلام،والدليل القاطع على ماأقول هو تعليقك الذي يتقطر استبدادا.لعلمك فالمسلمون لايشكلون إلا خمس سكان الأرض،نعم هناك 5مليارات ونصف لايدينون بالإسلام. لكن بئس ثقافة القطيع.
57 - الرائد القاطر الخميس 30 يناير 2014 - 23:46
الى الذين يتشدقون بالاسلام ويقدحون فيما يعتقده الاخرون عبر العالم يصدق عليهم قول كتابهم " يمنون عليك ان أسلموا قل لا تمنوا علي اسلامكم...." ذلك أن العقيدة كيفما كانت توحيدية أو وثنية سماوية ام أرضية فهي ليست محل قدح او تشكيك او تسفيه مهما كانت الاسباب لان الامر يتعلق بالايمان والاعتقاد الراسخ بحقيقة مجتمع معين يعيش من اجلها ولاجلها ويموت عليها وفيها ,ولذلك لا يصح عقلا وضميرا التشكيك في عقيدة الاخرين والا ستكون عقيدة المشككين بدورها محل شك وهجوم من طرف الاخرين وهكذا تندلع حرب البقاء والوجود على الارض بين بني البشر جميعا والحقيقة ان لا وجود للاسلام بدون مسيحية او يهودية مثلا والعكس صحيح لسبب بسيط هو أن غير الحقيقة يثبت الحقيقة ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة وانتهى الصراع والنزاع حول الدين الحق
58 - sahmo al islam الجمعة 31 يناير 2014 - 11:42
الى صاحب تعليق 57 سيفاو
بدل ان تدخل في صلب الموضوع و تناقش الاخ سعيد السوسي الدي قدم لك اصحاحات من كتابك، ارتايت ان تدمع الدموع التماسيح، يا هدا كيف اعتنقت دينا جديدا ، وانت لا تعرف عنه اي شيء هل انت واكل شي حاجة من غير خبز.
الحمد لله يدخلوا الى الدين الله ، العقلاء من الغرب، مهندسين و اطباء و الاساتذة و ادباء و وووووو..... اما نحن فمن يعتنق المسيحية الا الجهال على شاكلتك....واستسمح يا ولد بلادي رغم انا المغاربة اذكياء
59 - vérité الجمعة 31 يناير 2014 - 19:43
عزيزتي هسبرس

ما فائدة نشر تعليقي و حذفه , الانه يجرح المشاعر الحساسة للمسلمين?

هل الشخص اللدي يعزل التعاليق سلفي?

تريدون الراي الواحد و السائد?

اسمحوا لي اذن فهمتكم غلط !!! كنت احسب ان جريدتكم تحترم كل الاراء
60 - سيفاو المحــروﮔ السبت 01 فبراير 2014 - 01:56
إلى سهم الإسلام صاحب التعليق رقم:59 ،أخي في الحقيقة عبرت عن واقع حال المتأسلمين من أمثالك ،دائما التسرع والعجرفة وعقدة الاستعلاء.أولا، لاتعرفني حق المعرفة:من أكون،هل أنا مسلم،مسيحي،يهودي،بوذي،هندوسي،علماني أو ملحد..لكن اللوم ليس عليك ،بل اللوم كله على الثقافة التي أنتجتك.ثقافة نحن الأفضل،نحن الأشرف،نحن خير أمة خرجت على الناس.يبدو لي وبدون مواربة أنك من أحفاد الحجاج أوأبو العباس السفاح.لأن كلامك يتقطر استبدادا.كما أسلفت فأنت نتاج ثقافة عقلية القطيع، يُساق إلى المرعى لكي يُسمن ثم إلى المسلخ للذبح.أتحداك أن تكون قد اخترت عقيدتك بكل حب وطواعية.بل تم فرضها عليك قسرا بدون استشارتك،. قلت بأن عقلاء الغرب يدخلون إلى دين الله أفواجا لكن على عادتكم تتجاهلون أولئك المسلمون الذين يتركون الإسلام إلى الأديان الأخرى أو إلى الإلحاد.طالع كتب عبد الله القصيمي (أيها العقل من رآك)،عباس عبد النور،ابن الوراق، ابن الرواندي،ابن المقفع، إبن سيناء،أبو العلاء المعري ألخ....،لكن يبدو لي أنك من المواظبين على التهام الكتب الصفراء:كعذاب القبر والثعبان الأقرع.....تتمة
61 - سعيد السوسي الأربعاء 05 فبراير 2014 - 01:53
الى الاخ سيفاو المحروك
اخي الكريم
لايجب ان تخلط المفاهم وجود الانجيل او القران او الثورات في
المكاتب خارج المغرب او داخله ليس مقياس لوجوب دين معين او حتى صدقه.
يا أخي اريد فقط ان انورك و لا أنقص منك و لامن عقيدتك مهما كانت
العقيدة المسيحية تنبني عن الثالوت
وانا بدوري اتحدى اي مسيحي ان يتبتها لي من الكتاب المقدس بعهده القديم او الجديد
ولا تقول لي .الاب .الابن .الروح القدس
لان هؤلائي الثلات ليست لهم صفات الناسوت و اللهوت في أن واحد
العقيدة المسيحية تنبني على الوهية المسيح
وانا اتحدى اي مسيحي ان يتبتها لي من الاناجيل
واين قال المسيح انا هو الله في الاناجيل
أخي الفاضل إقرأ رسالة ﺑﻮﻟﺲ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﺍﻟﻰ ﺍﻫﻞ ﺗﺴﺎﻟﻮﻧﻴﻜﻲ
بالله عليك هل هذا كلام موحى به من عند الله.
اخي انا لا أعاندك او اقلل من شأنك لاكن اريد الاستفادة منك
احبك في الله وأنعمك الله بنعمت الاسلام
62 - marouane الجمعة 07 فبراير 2014 - 10:41
الى كل مشكك:
عَنْ ‏‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏‏أَنَّ ‏‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏‏قَالَ ‏: ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :‏ ‏يُخَرِّبُ ‏ ‏الْكَعْبَةَ ‏ ‏ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ(لَهُ سَاقَانِ دَقِيقَانِ) ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الْحَبَشَةِ . رواه البخاري ومسلم .

‏وعَنْ ابْنَ عَبَّاسٍ ‏أَخْبَرَهُ ‏‏عَنْ النَّبِيِّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ ‏: ‏كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَنْقُضُهَا حَجَرًا حَجَرًا ‏. ‏يَعْنِي ‏‏الْكَعْبَةَ . رواه البخاري
63 - ابو قتادة الجمعة 07 فبراير 2014 - 15:12
استادي الكريم سعيد السوسي
شكرا شكرا شكرا
لقد وفيت وكفيت
جزاك الله خيرا
64 - حميد الجمعة 07 فبراير 2014 - 18:59
(( وكبرت وبلغت زينة الأزيان . نهد ثدياك ونبت شعر عانتك وقد كنت عُريانة وعارية )) ( حزقيال 16 : 7 ) .
(( في رأس كل طريق بنيت مرتفعتك ورجّست جمالك وفتحتِ رجليك لكل عابر وأكثرت زناك. وزنيت مع جيرانك بني مصر الغلاظ اللحم وزدت في زناك لاغاظتي )) ( حزقيال 16 : 25-26 ) (( وكان إليّ كلام الرب قائلا يا ابن آدم كان امرأتان ابنتا أم واحدة وزنتا بمصر.في صباهما زنتا.هناك دغدغت ثديّهما وهناك تزغزغت ترائب عذرتهما. واسمها أهولة الكبيرة وأهوليبة أختها وكانتا لي وولدتا بنين وبنات.واسماهما السامرة أهولة واورشليم أهوليبة وزنت أهولة من تحتي وعشقت محبيها آشور الأبطال اللابسين الاسمانجوني ولاة وشحنا كلهم شبان شهوة فرسان راكبون الخيل. فدفعت لهم عقرها لمختاري بني آشور كلهم وتنجست بكل من عشقتهم بكل أصنامهم. ولم تترك زناها من مصر أيضا لأنهم ضاجعوها في صباها وزغزغوا ترائب عذرتها وسكبوا عليها زناهم
65 - سيفاو المحروﮜ الجمعة 07 فبراير 2014 - 21:01
إلى الأخ سعيد السوسي
أنا كان ردي لصاحب التعليق (سهم الإسلام).لكن لابأس سأرد عليك بدورك.أولا أنا لم أفصح عن كوني مسيحي،ثانيا قلت في تدخلك الأول بتاريخ:28/01/2014 بأن "الدين ليس بضاعة فيه اختيار الدين هو الإسلام".اسمح لي أن أقول لك بأني لاأشاطرك نفس الفكرة.أنا لدي موقف سلبي من كل الديانات التوحيدية،لأنها هي أسباب الويلات والبلايا والمصائب التي عاشها ويعيشها الإنسان إلى الآن.التوراة تقول "اليهود شعب الله المختار" الإنجيل يقول:"المسيح إبن الله" القرآن يقول"كنتم خير أمة أخرجت للناس" بالله عليك من سنصدق؟ هل نحن في مسابقة لاختيار ملكة الجمال أم ماذا.كل الديانات الثلاثة لها مصدر واحد هو: خيال الإنسان البدائي. في اعتقادي أن الأديان الثلاثة الشرق أوسطية لا تختلف عن مثيلاتها من الميثولوجيات التي ظهرت في كل بقاع الأرض وأصبحت أدياناً يتبعها أكثر سكان الأرض. وليس هناك أديان سماوية وأديان أرضية. كل الأديان أرضية وقد اخترعها الإنسان كما اخترع الإله نفسه.الأديان (السماوية) لم تأتي بهذا من عندها ! ففكرة الحياة الآخرة ولدت قبلها ،عدم قناعتي بالاديان لاتقلل من احترامي وحبي وإنسانيتي لأي دين.
66 - marouane السبت 08 فبراير 2014 - 02:06
This is the testimony of John, when the Jews sent to him priests and Levites from Jerusalem to ask him, "Who are you?" And he confessed and did not deny, but confessed, "I am not the Christ." They asked him, "What then? Are you Elijah?" And he said, "I am not." "Are you the Prophet?" And he answered, "No."…
"John 1:20"
So the people of Israel were waiting for three different persons: The messiah, Elijah and "the prophet"
67 - سعيد السوسي السبت 08 فبراير 2014 - 20:43
اخي سيفاو
ادا قرات تعليقي بامعان
سوف يتبين لك انني لم اقلل عليك اي احترام
بالعكس قدرتك و حترمتك
وليس من شيم المسلم القح ان يتعامل مع الغير
مهما كانت عقيدته بدون احترام
اسوة برسول الاسلام صل الله عيه و سلم
شكرا اخي سفاو
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

التعليقات مغلقة على هذا المقال