24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | قصر الحمراء .. معجزة تحكي وجع طرد المسلمين من الأندلس

قصر الحمراء .. معجزة تحكي وجع طرد المسلمين من الأندلس

قصر الحمراء .. معجزة تحكي وجع طرد المسلمين من الأندلس

هل كان ابن الأحمر يدري أن القصر الذي أفنى حياته في بنائه وتحصينه من هجمات الصليبيين سيتحول ذات يوم إلى معلمة سياحية ينتفع منها أبناء أراجون وقشتالة؟ وهل كان يدري أن قصر أسرته الأسطوري سيستحيل ذات قرن إلى منبع لاغتناء "أعدائه" ما دام كل زائر عليه أن يدفع قرابة 150 درهما مغربي للمشي في أركانه؟

إذن فقد تخلى قصر الحمراء عن مهامه الدفاعية والعسكرية، وصار آثراً سياحياً يمكن لأي كان أن يدخله بتذكرة زيارة بسيطة، وفي غمرة تخليه عن أدوراه التاريخية، ينسكب من بين جدرانه جرح بليغ لم يلتئم بعد: قصة من الهزائم العربية المتتالية في هذه المساحة من الأرض، مكائد بين الإخوان، تحالف مع الأعداء، واضطهاد جماعي للمسلمين الذين عانوا من محاكم التفتيش.

احتار المؤرخون في سبب هذه التسمية بـ"الحمراء"، فهناك من يقول إن المادة التي بُني بها كانت حمراء، وآخرون يتحدثون أنه سمي كذلك نسبة إلى مشيّديه بني الأحمر الذين كان يوصفون بهذا اللون لاحمرار بشرتهم، ومهما اختلفت أسباب التسمية، "فالحمراء" هو جزء من ذاكرة سقوط الأندلس، بما أنه بُنِي في العصور الأخيرة من تواجد المسلمين بالمكان الذي فتحه طارق ابن زياد.

ابن الأحمر..حاكم غرناطة الغامض

تعود قصة هذا القصر-المدينة إلى حدث مهم جداً في تاريخ الأندلس، وهو هزيمة الموحدين في معركة العقاب سنة 1216م، وما تلى ذلك من استيلاء صليبي على غالبية المدن الأندلسية، وفي غمرة الفوضى التي انتشرت في هذا المكان، ظهر شخص في ظروف غامضة، قيل إنه وُلِد وقضى فترات من حياته بمدينة جيان الأندلسية، وبعض سقوط الموحدين، قرر استغلال نسبه الشريف وشهرة أسرته لإقامة دويلة جديدة. إنه محمد بن يوسف بن نصر، المعروف اختصاراً بابن الأحمر.

بعد جولات في المنطقة، وصل ابن الأحمر رفقة أتباعه إلى غرناطة التي لم تكن قد وصلتها بعد في تلك الفترات جموع المحتلين المتوحدين تحت راية "حروب الاسترداد"، ووقع نظره هناك على زاوية توجد على تل سبيكا، وتحدّها من بعض جوانبها تلال نيفادا، في هذه الزاوية، كانت هناك قصبة تُعرف ب"القصبة الحمراء" بناها في عصر ملوك الطوائف ملك أمازيغي يدعى باديس بن حبوس كان قد أنشأ سوراً حول الهضبة، إلا أن توحيد الأندلس تحت راية المرابطين، أنهى فترة حكم دويلته المعروفة ب "طائفة غرناطة" وجعل القصبة تقريبا شبه فارغة.

يقول لنا مرشد سياحي رافقنا خلال جولتنا بالقصر إن باديس كان هو من وضع حجر الأساس للـ"الحمراء"، وبدونه لم يكن ليختار ابن الأحمر هذا المكان، إلا أن هذا الأخير، قرر أن يترك بصمة خالدة في هذا القصر تنسي ساكنته من سبقه من حكام، لذلك سيكون على ابن الأحمر قضاء حياته في تشييد القصر-المدينة الذي أخذ منه جل فترات حياته.

مساحة هذه المدينة المصغرة تتجاوز 16 هكتارا، وهو ما يدل على أنها اتخذت كمسكن للسلطان وحاشيته والجند المدافعين عنه، الهدف من طريقة البناء هو تحصين المدينة ضد الهجمات القادمة وإن حاول ابن الأحمر تأخيرها بعد عقده لصلح مع ملك قشتالة ساعده بموجبه على إسقاط إشبيلية في أحضان المسيحيين.

تقريبا بعد سقوط إشبيلية سنة 1248، بقيت غرناطة المنطقة الأهم التي تندرج تحت حكم المسلمين، لذلك سعى ابن الأحمر إلى تحصينها، فبنى قصر الحمراء من مادة قوية هي مزيج من الطين والرمل والحجارة، تمت إضافة الجير إليها كي لا تتآكل، وقرر تشييد عدد من الأبراج التي تراقب تقدم الصليبيين، ومن بينها برجاً رئيسيا أدت محاولة تقويته إلى التخلي عن وظيفته الجمالية في ذلك الوقت والإبقاء فقط على وظيفته الحربية.

معجزة المياه

كان القصر-المدينة يضم قرابة 5 آلاف قاطن إلى جانب الأسرة الحاكمة، وهنا ظهر تحدٍ كبير، وهو إيصال الماء إلى هذا المرتفع انطلاقا من الجبال المجاورة، لذلك كان قرار ابن الأحمر بتحويل مجرى نهر بأكمله إلى "الحمراء"، ولأجل ذلك تم بناءُ سدٍ يحصر المياه القادمة من الجبال، وبعد ذلك تشييد قناة مائية ضخمة طولها ستة كيلومترات، ثم الساقية الملكية التي تزوّد "الحمراء" بالمياه.

ولأجل الحفاظ على طهارة المياه وقابليتها للاستخدام في الوضوء، بُنيت النافورات التي كانت وظيفتها الأساسية تجديد المياه بشكل دائم، وتحسباً لزيادة المياه على الحاجيات، أعطى ابن الأحمر الأمر لتشييد بعض النواعير التي تسمح بتخفيف جريان المياه، وكذلك بعض القنوات التي تصرف المياه الزائدة، دون نسيان بناء خزانات تحتفظ بالمياه تحسباً لمواسم الجفاف.

غير أن المعجزة الكبرى في هذه المدينة المصغرة، هي ساعة الأسود التي تم إتمامها في عهد محمد الخامس، والتي تحتوي على اثني عشر أسداً، كان الماء فيما سبق يخرج من فم كل واحد منها على رأس كل ساعة، كأنها "بيغ بن" الخاصة ب"الحمراء"، إلا أن محاولة الإسبان معرفة طريقة اشتغال هذه الساعة الخرافية بحفرهم لبعض الجوانب من حولها، أدى إلى توقف الساعة عن الاشتغال بشكلها المعروف، وصار الماء يخرج اليوم من أفواه الأسود جميعها في وقت واحد.

إبهار العدو بالقصر

توفي محمد وحلمه باستكمال بناء القصر لم يتم بعد، غير أنه حقق حلماً آخر هو رد هجمات قوات فرديناند الثالث عشر الذي حاول غزو غرناطة أكثر من مرة، فردته حصونها المنيعة وجعلته يجر ذيول الخيبة، خاصة وأن قدوم المجاهدين من المغرب الأقصى، وفر له مساعدة كبيرة جعلته يهزم القوات الصليبية سنة 1261، رغم أنه اضطر فيما بعد، وتحت وطأة هجوم الصليبيين المتحالفين، إلى التخلي عن بعض الحصون وعن مدينة شريش.

قرر ابن محمد المعروف بالفقيه استكمال بناء القصر، وفي أثناء ذلك، تحالف مع المرينيين وعقد صُلحاً مع ملك قشتالة خاصة بعد انتصار المسلمين في معركة الدونونية سنة 1276م التي ضمّ من خلالها المسلمون عدة مناطق في الأندلس، ليتفرغ الفقيه للقصر من أجل إتمامه، حيث بنى حصناً وقصراً جديداً، وبعد وفاته، قام محمد الثالث ببناء مسجد جديد داخل القصر تم تحويله فيما بعد إلى كنيسة.

استمر بناء قصر الحمراء أزيد من 150 سنة، وإن لم تظهر بشكل كبير معالم بقية الحاكمين الذين أتوا بعد محمد الثالث، فقد كان لزاماً انتظار فترة يوسف الأول "سابع حكام بني الأحمر" الذي أجبرته هزيمة ساليدو سنة 1340، على الاعتناء أكثر بالقصر، وعلى جعله مكاناً دبلوماسيا يُبهر فيه سفراء الخصوم، كما يرجع الفضل ليوسف في تزيين القصر بنقوش إسلامية لا زالت حاضرة إلى اليوم.

ومن سوء حظ يوسف، أنه قُتِل وهو لم يتجاوز بعد 36 من العمر بعد أن هاجمه أحد خدمه، وقد أدت العلاقات الجيدة فيما بعد بين ابنه محمد الخامس وملك قشتالة بيدرو إلى تنافسهما معمارياً، وهو ما كان له فضل كبير على قصر الحمراء الذي تطوّر كثيراً في عهد هذا الملك.

جنة غرناطة المُوّثقة لشتات المسلمين

لم يختر بنو الأحمر هذا المكان عبثاً، فانطلاقا من جهته الشمالية يُمْكن مشاهدة جزء كبير من مدينة غرناطة، ومن جهته الجنوبية يطل الزائر على جبل الثلج. هذا الموقع المميز زادته مكونات القصر جمالاً وروعة، فمن حيث الوظائف الأساسية، يتكون قصر الحمراء من ثلاثة أقسام كبرى: أولا العسكري، ثم الملكي، فقسم الخدم، أما من حيث المعمار، فالقصر يتشكل من مجموعة من المباني من أهمها بهو الأسود، فناء الريحان، قاعة الأختين التوأم، قاعة الملوك، قصر جنة العريف..

أما أبواب القصر فهي متعددة ومنتشرة وما تكاد تدلف من باب حتى تجد نفسك قد خرجت من باب آخر، من بينها باب الشريعة الذي يعتبر المدخل الرئيسي، باب الطباق السبع، باب الغدور..في وقت لا زالت فيه بعض الأبراج شاهدة على الوظيفة العسكرية للقصر كبرج قمارش وبرج المتزين.

وبين أركان مباني القصر، تنبسط الحدائق الجميلة التي تزيّن كل واحدة منها رشاتٌ من المياه المنبثقة من النوافير الصغيرة الممدوة في المكان..وظيفة هذه الحدائق تجاوزت مجال التزيين إلى إنتاج الثمار وغرس بعض المزروعات..وقد حاولت مؤخراً حديقة في نيويورك استنساخ نفس حديقة "الحمراء"..إلا أنها باءت بالفشل.

لكل شيء إذا ما تمّ نُقصان..فلا يغرَّنَّ بطيب العيش إنسان

حسب المرشد السياحي الذي التقينا به، فقصر الحمراء يستقبل سنوياً أزيد من أربعة ملايين سائح من مختلف البقاع العالمية، وهناك من يأتي إلى اسبانيا خصيصا لزيارته ولاكتشاف الحضارة الإسلامية بهذا المكان.

يقول المرشد في شرحه للمكان: إنه مساحة للتسامح الديني بين المسلمين والمسيحيين بعد تسليم آخر ملوك بني الأحمر أبو عبد الله الصغير مفاتيح القصر للملكة إيزابيلا الأولى، إلا أن شتات المورسكيين المنتشرين في شمال إفريقيا، والكتب التي تحدثت عن اضطهادهم، دليل يؤكد أن سقوط غرناطة في يناير 1492، كان فصلا أليما يجسد معاناة المسلمين في ذلك العصر، بعدما أُحْرقت كتبهم وحُوّلت مساجدهم إلى كنائس، وانتهى وجود دولهم التي استمرت هناك قرابة ثماني قرون، في وقت كان كريستوف كولومبوس ينتشي فيه باكتشاف "العالم الجديد" أمريكا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - طارق زيان الجمعة 07 فبراير 2014 - 07:14
هناك امر يحيرني. فسنة 1492 عرفت سقوط الأندلس و اكتشاف أمريكا لكن في نفس الوقت تؤرخ لسقوط القسطنطينة و انتصار عظيم للمسلمين على المسيحيين. لماذا لم يهب العثمانيون إلى نجدة إخوانهم في الأندلس و الحفاظ على هذا الفردوس المفقود؟
2 - jalal الجمعة 07 فبراير 2014 - 07:14
جبل طارق وإسبانيا سنحتلها قريبا،لهذا ترك المغاربة سبتة ومليلية محتلة لأنهم يعلموا أن يوما سيأتي وسيسترجعوا كل مدنهم من سبتة ومليلية وجبل طارق وإسبانيا كلها
3 - مغربي و العشق أندلسي الجمعة 07 فبراير 2014 - 07:36
عندي سؤال إلى الإخوة الأندلسيين أو الذين لديهم دراية بعلم الأنساب في الأندلس: عندي شجرة نسب قديمة تحيل أصولنا إلى تلمسان و وجدت في سلسلة تعاقب الأجداد أن أسماء بعض أجدادي هي :منصور و عيسى و سويد و كنانة و زيد وعدنان والمختار...فهل يمكن أن يكون أجدادي هؤلاء قد عاشوا بالأندلس و نزحوا إلى تلمسان بعد سقوط غرناطة..علما أن هذه الأسماء لم تكن متداولة بشكل كبير في شمال افريقيا. أرجو الجواب وشكرا
4 - Mjidhassan الجمعة 07 فبراير 2014 - 07:38
بعد هؤلاء الملوك عن الدين وسيرت أجدادهم (الذين نشروا الاسلام في بقاع العالم) وانشغالهم بالسهرات والمجون هو الذي عجل بسقوطهم وتركوا منجزاتهم يتمتع فيها أعداءهم
"ان تنصروا الله ينصركم ويتبت أقدامكم " صدق الله العظيم
5 - ابو نعيم الجمعة 07 فبراير 2014 - 08:18
ان دلت هذه المعلمة على شىء فانما تدل على النبوغ المغربي العربي و الامازيغي على السواء.
6 - مواطن من وجدة الجمعة 07 فبراير 2014 - 08:20
دخلوها مسلمين وخرجوا منها عرب
ليس الفتى من قال كان أبي أنما الفتى من قال ها أنا
7 - حفيد مطرود من الأندلس الجمعة 07 فبراير 2014 - 08:49
الأندلس استعمرها المسلمون بالحديد والنار واسترجعها أصحاب الأرض الإسبان كذلك بالحديد والنار.
كفى بكاء على ارض الغير
على المسلمين أن بعتذروا على ما قام به أجدادهم إبان الغزو لشبه الجزيرة الإيبيرية بما ارتكبوهم من أعمال وحشية قتل وسبي ونهب وتخريب
الإسبان حين استرجعوا بلادهم طردوا أحفاد الدخلاء المستعمرين وهذا حق مطلق لهم.
كفى من التضليل.
8 - عبد الله نورالدين الجمعة 07 فبراير 2014 - 08:58
وكان أبوك صالحا...!! أليس ما وقع لمسلمين بالاندلس من تفرقة وتحالف مع العدو ضد بعضهم وانتشار العملاء والخونة بينهم هو ما يقع للمسمين اليوم .?" فمن يهن يسهل الهوان عليه"
9 - يونس الجمعة 07 فبراير 2014 - 09:23
نحن قوم اعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله أو كما قال صاحب وسول الله صلى عليه وسلم عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، ان لله سنن في كونه لا يمكن لأحد بلوغ هدفه بدون مراعاتها، والقرءان الكريم كله إنذارات ،إذ فعلت كذا يقع كذا و إذا اجتنبت كذا يقع كذا، فليتذكر ألو الألباب.
10 - Muslim الجمعة 07 فبراير 2014 - 09:39
الحضارة الاسلامية الاندلسية اكبر مثال على قوة الاسلام وانه جاء ليخرج العالمين من ظلمات الجهل والكفر الى انوار العلم و الهداية . فباتباع المسلمين للشريعة الاسلامية تطوروا وتقدموا وقدموا الدروس والعظات لغير المسلمين بانه دين العلم. اما باتباعهم طريق الشيطان اذلوا واندحروا .وهذا ما حصل للاندلسيين فبعد ابتعدهم عن الدين ابتعدت عنهم الدنيا.
الحمد لله على دين الاسلام دين العلم والأخلاق المعجز الصالح لكل زمان ومكان.
11 - anti-nifaq الجمعة 07 فبراير 2014 - 09:41
الهزائم العربية المتتالية في هذه المساحة من الأرض المرابطون الموحدون والمرنين وعائلة زيري هم من الامزيغ هم من حكموا الاندلس كفا من الاكاذيب
12 - هشام قلوبي الجمعة 07 فبراير 2014 - 09:42
رحم الله شهداء غرناطة خاصة وشهداء الأندلس عامة
فعلا يشكل قصر الحمراء معلمة أثرية عظيمة للمسلمين، وفي نفس الوقت يبين مدى حجم الترف والبذخ الذي بذل في غير محله، فقد استنزف بيت مال المسلمين وجهدهم ووقتهم...
إن قصر الحمراء سيبقى خالدا ليبين للأجيال القادمة أنه كان سببا لتخلف المسلمين وانحطاطهم وزوال دولتهم وتشتت وحدتهم وكلمتهم ودينهم
13 - غيور على مجتمعه الجمعة 07 فبراير 2014 - 09:43
و ها نحن نعيد نفس الغلط بطريقة اخرى ،بما ان جميع الدول الاوروبية في فترة توقف ،كان من اللازم ان نكون قد جمعنا قوتنا واتحدنا في ما بيننا وتركنا الخلافات الصبيانية وراءنا ، يجب ان نرسم طريقا صحيحا لمستقبلنا ومستقبل اولادنا ،كفانا من رمي المسؤوليات للاخرين،فالكل مسؤول عن رعيته ، الاب مسؤول.والام مسؤولة.و الابناء مسؤولين.فو الله مايجعل الاوروبيين يستهزؤون بنا هو كوننا غير مسؤولين ولا نريد تغيير انفسنا للاحسن ،فكفانا بكاء على الاطلال ولننظر إلى ما علمنا رسولنا الكريم (ص)
14 - طنجاوي حر الجمعة 07 فبراير 2014 - 10:03
لا حول ولا قوة إلا بالله وا أسفاه على ما فرطنا في الأندلس والله إن القلب ليبكي دما والعين تدمع حرقة على هول الضياه .....إنا لله وإنا إليه راجعون
15 - عبده/الرباط الجمعة 07 فبراير 2014 - 10:10
* كما سبق لي ان وعدت هذا نص مرسوم طرد المورسكيين ( الاندلسيين ) من اسبانيا المؤرخ في الثاني و العشرين من سبتمبر 1609 الموافق للثاني من شوال 1018 هجرية. و سانشره على حلقات وفق نظام هسبريس الذي لا يسمح بكتابة اكثر من الف حرف.
نص المرسوم:
( على سائر المورسكيين في المملكة رجالا و نساء و اطفالا اينما كانوا ان يسارعوا خلال ثلاثة ايام من صدور هذا المرسوم الى اخلاء منازلهم و الاتجاه بامرة مفوض الدولة المسؤول عنه و ذلك للابحار الى المغرب على متن المراكب و السفن التي استعارتها الدولة لهذا الغرض, و منصاعيبن لاوامر المفوض اخذين معهم من ممتلكاتهم المنقولة ما يمكن حمله على ظهورهم. و تحظر الاساءة اليهم او ازعاجهم اثناء انتقالهم سواء بالقول او الفعل و يكفل لهم تامين طعامهم خلال مدة الابحار و كل من يتخلف عن تنفيذ هذا المرسوم يعرض نفسه للهلاك المحقق.
_ يحق لاي اسباني صادف مورسكيا خارج منطقته او ضالا في الطريق بعد الايام الثلاثة المحددة ان يستولي على ما معه و ان ابدى المورسكي اي مقاومة للاسباني ان يقتله او يسلمه الى اقرب مركز حكومي لكي تاخذالعدالة مجراها.)
... يتبع . ما زالت هناك عشر فقرات من المرسوم.
16 - Ahmed الجمعة 07 فبراير 2014 - 10:34
يشهد التاريخ ان تقدم العالم العربي و الاسلامي و ازدهاره يتوقف على تطور المغرب و تركيا، كلما كان هذين البلدين قويين حمايا حدود العالم الاسلامي بل و توسعو على حساب الدول المسيحية، و كلما كانا ضعيفين سهل التوغل في العالم الاسلامي.. بخصوص غرناطة هناك كلمة مؤثرة قالتها ام امير غرناطة لا تهمه فقط بل تهم كل المغاربة وهي : لا تبكي كالنساء على ملك لم تحافظ عليه كالرجال.. لو كان اجدادنا رجال لما احتجنا لنبكي على املاكنا هناك، و لو كنا نحن رجال لتوحدنا عرب و امازيغ مسلمين و يهود و مسيحيين و غيره لننهض بهذا البلد الغارق في الامية و الجهل و الفساد
17 - سعيد الجمعة 07 فبراير 2014 - 10:47
الى صاحبة التعليق رقم 3 الا سلام ليس تخلف الاسلام قمة الحضرى والعلم.
18 - رشيد الجمعة 07 فبراير 2014 - 11:12
أحبب ماشءت ... فإنك مفارقه ...
سبب سقوط الأندلس ... حكمة ربانية ...
اذا كثر الظلم والفساد وبعد عن الله سبحانه ... فانتظر العقاب وسلب النعمة ... ان شاء الله سينصر الله من نصر دينه ...
(والآخرة خير وأبقى)
19 - Rien الجمعة 07 فبراير 2014 - 11:24
Concernant le commentaire n-1 pourquoi les Ottomans n'ont pas pu aider peut être ça été trés dificile de gagner les batailles de constantinople le 29 mai 1453 contre l’Empire byzantin qui n'est rien que l' Empire romain d'Orient et l’Andalousie été en affrontation avec ce qui a rester de Empire romain d'Occident depuis le 1er siecle de l’Islam peut être aussi le fait des siecles qui les séparent (relations entre les deux). Concernant le présent L’Espagne(Madrid) est un pays chrétien pourtant il a pu conserver des monuments musulmants et il les conservent il restent nos efforts pour donner plus de brillances a ces monuments (et a la partie historique de l Espagne Musulaman) sachant que l Espagne reçoit chaque années plus que 50 milions de touristes majorités chrétiens et qui visitent les lieux chrétiens de l Espagne.
20 - عابر الجمعة 07 فبراير 2014 - 11:38
و ما يقع حاليا بالمغرب الكبير اليس امتدادا لما وقع للاندلس. الا يدرك الاشقاء و المسلمون ان ابتكار الانفصال و الفتنة بالمغرب الاقصى ما هو الا حلقة لاجل اضعاف و انكماش امة الاسلام. لماذا يصر اعداء المغرب بالتركيز على حشد مؤيديهم من وثنيين و صليبيين و ملحدين.اليست شمال افريقيا مخترقة من طرف احفاد فيرناندو و ايزابيلا. الم يساند الحركي الجزائري الاسبان في جزيرة ليلى ليوجه لهم بذلك رسالة الاحتفاظ بسبتة و مليلية و كانه يشجعهم برجوع الاحتلال الى المغرب الكبير. هكذا كانت الاحداث بالاندلس فتنة و انفصالا و جلاء. و ذلك ما يبتكره حاليا تهور نظام الجزائر . و هو فقدان المسلمين للشمال الافريقي وانكماش امة الاسلام والرجوع من حيث اتوا.
21 - قل سيروا في الأرض... الجمعة 07 فبراير 2014 - 12:10
شكرا الاخ إسماعيل عزام على هذا التذكير. إذا بقي القصر شامخا إلى اليوم فبفضل ذكاء وتبصر الملكان الكاثوليك فرناندو وإزابيلا اللذان أبهرا بجماله وحافظا عليه بعد انتصارهما أما عندنا فتهدم قصر البديع بمراكش بحثا عن الذهب. إنه الفرق بين العقل و الذكاء والجهل والغباء.
الاندلس سقطت بعد أن تيتمت بفقدانها القادة العظماء منهم المؤسسون أحفاد عبد الرحمان الداخل والمدافعون يوسف بن تاشفين وعبد المومن و ابنه يوسف وحفيده يعقوب.
إنهزام الخليفة محمد الناصر بسبب غروره وفساد بطانته في معركة حصن العقاب سنة1212 كانت بداية النهاية.
صفحات التاريخ كلها دروس لمن يعتبر. إن الحكام الذين صرفوا جهدهم في تشييد قصورهم الخاصة تركوا الخراب على المستوى الشعبي ولم يشهد التاريخ بالعظمة الا للذين سعوا في المصلحة العامة فوحدوا الشعوب والقبائل ونظموا الجيوش و أعدوا العدة وبنووا الحصون وفتحوا الطرق وأقاموا القناطر ومدوا السواقي.
التاريخ يعيد نفسه اوروبا تتوحد و حكام الطوائف عندنا أمخاخهم من فولاذ يسعون لتطويع الزمان والمكان لأهوائهم ، مزقوا الشمل وأغلقوا الحدود هنا وقتلوا ودمروا هناك وانقلبوا على ارادة الشعوب هنا وهناك.
22 - امازيغي و عربي و مغربي و مسلم الجمعة 07 فبراير 2014 - 12:33
الفتوحات التي قام بها المسلمون لم تكن نهبا لممتلكات الاخرين و لم تكن استعمارا كما يراها بعض الناس . لانهم كانوا يحررون الناس من الخرافات و يدخلون العلم و يعلمون الناس عبادة الله بدلا من عبادة العباد, و اذا اطلعتم على الكتب التاريخية العربية و الغربية لرايتم ان الناس كانت ترحب بقدوم المسلمين كالاندلس متلا لما كانوا يعرفون به من مكارم الاخلاق . اما الحرب فكانت تقوم بين المسلمين و الحكام الظالمين الذين ياس منهم حتى ابناء جلدتهم و الغنائم هي ما ياخذه المسلمين من هؤلاء و ليس من المواطنين السلميين.
تقبلو رايي و شكرا لكم
23 - Amine الجمعة 07 فبراير 2014 - 12:58
ليسو بنو الأحمر من بنوا هدا القصر، لا لتزوير التاريخ أما شبه الجزيرة الإبيرية ليست لنا هي لأهلها تحللون الإستعمات على أنفسكم و تحرمونه على الآخرين و دلك باسم الدين لأننا نعتقد أننا ديننا هو دين الحق فلدلك يجب أن نستعمر الناس ، كلمة موجهة للعرب خصوصا ولله تم ولله تستاهلون ما تفعله فيكم إسرائيل ما تفعله هي أيضا قد فعلتموه من قبلها و لا زلتم فلا أعتقد أن جزائكم عن الله فيه فرق .
24 - موريسكي الجمعة 07 فبراير 2014 - 13:40
تذكرني هندسته بمسجد تنمل, تشبهه الى حد كبير. المغاربة وفر لهم الظروف العلمية المناسبة ترى العجائب.
25 - الرازي الجمعة 07 فبراير 2014 - 13:58
مسلموا الأندلس كانوا أكثر تفتحا وعلمانية من أي مسلم موجود اليوم على وجه الأرض. إنفتاحهم و إحتكاكهم بالحضارات الأروبية هو السبب في تقدمهم و ليس الدين كما يدعي البعض. لو كان الدين يقدم لظهرت حضارات 'إسلامية' في اليمن و السعودية و السودان و أفغانستان.
26 - AHMED الجمعة 07 فبراير 2014 - 14:02
سبق لي اني زرت قصر الحمراء السنة الماضية:
1- شهادة على نبوغ
27 - عبده/الرباط الجمعة 07 فبراير 2014 - 14:48
تابع نص مرسوم طرد الموريسكيين من اسبانيا:
( _ على الموريسكيين بعد الاطلاع على نص هذا المرسوم البقاء حيث هم الى ان يحضر مفوض الدولة الخاص بهم و ينقلهم الى الموانئ المحددة للابحار الى المغرب ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للهلاك.
_ يحكم بالموت على اي موريسكي اخفى شيئا من امواله او ممتلكاته مما يعجز عن حمله او حرق او اتلف بيتا او مزرعة او حاكورة او شجرة او اي ممتلكات و تنزل العقوبة ذاتها باي جار تكتم على مثل هذه الاعمال لان المرسوم يوجب على الموريسكيين ابقاء الممتلكات التي يعجزون عن حملها فتؤول الى صاحب الاقطاعية.
_ لست (6) اسر موريسكية فقط البقاء في كل بلدة تضم 100 اسرة مسيحية شرط ان تتالف هذه الاسر من كبار السن و الا يكون ابناؤهم متزوجون و ان يكونوا تحت رعاية الابوين.و يختار هذه الاسر اصحاب الاقطاعيات من بين اكثر الناس الموريسكيين تمسكا بالمسحية بهدف تعليم السكان الجدد زراعة قصب السكر و صناعة السكر و تكريره و توضيب مساكب الرز و سقيه و حصاده و سقاية الارض عامة و صيانة البيوت.
_ يحظر على المسيحيين القدماء اخفاء اي موريسكي او مساعدته او عدم الابلاغ عنه ان تغيب و يحكم على من يقدم .....يتبع لاحقا
28 - hamouda الجمعة 07 فبراير 2014 - 15:03
والله لو كنا نحن العرب قوة عظمى كامريكا لعتنى فسادا في الارض وقتلنا من هب ودب ولاغتصبنا النساء وحتى الاطفال وحرقنا الشجر والحجر باسم الاسلام.نحن العرب والمتأسلمين اخبث الخلق على البسيطة،نكذب ،نراوغ،نمكر ونبحث عن تبريرات واعذارلعجرفتنا واعتداءاتنا ولهزائمنا امام العالم المتحضرمن شبه احاديث مفبركة من طرف ولاة الامور الفاسدين سابقا،وحلمناباننااحسن امة،ونحن في الحضيض،والله لو استقمنا وتدبرنا القرآن والاحاذيث الصحيحة اعني هنا الغير المفبركة واهتدينا لديننا الصحيح لما يرضاه الله واقمنا العدل بالقسط بين الناس وتخلقنا بخلق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وكافة جميع الانبياء عليهم السلام لكنا احسن امة.
29 - إلى houria رقم 3 الجمعة 07 فبراير 2014 - 15:21
أراك تجهلين الحقائق التاريخية ! فبخصوص الأندلس لم يكن المسلمين متخلفين بل أوروبا آنذاك كانت تعيش في العصور الوسطى والتي كانت تسمى بعصور الظلمات أما بالنسبة للأندلس فكانت حضارة ذات إشعاع علمي فقد ازدهرت علوم الطب والهندسة والفلك فكانت حقا إشعاع حضاري ولا زالت نظريات علماء المسلمين في الأندلس تدرس في الجامعات الغربية إلى يومنا هذا ! فأنت تعتبرين تلك الحضارة الإسلامية وسخ وتخلف ! ماهذا المنطق وما هذه الأفكار الوسخة ؟! ياريث لو كنا نعيش في زمان الأندلس ! إنني أتمنى أن أرى ذلك في الحلم ! إنه زمان الحضارة والإزدهار مر على المسلمين سوف لن يعد ! ولهذا نحن نتحصر وهذا هو المشكل! هل فهمت أين هو المشكل ؟ وكفى من احتقار المسلمين !
30 - متابعة الجمعة 07 فبراير 2014 - 15:24
ما يسمى الاندلس هو أرض اسبانية استرجعها اهلها وهنيئا لهم بارضهم وعلى العرب والامازيغ المسلمون أن يعتذروا للاسبانيين على المجازر التي اقترفوها بحق هذا الشعب. اما ما تسمونه فتوحات هو غزوات وانتم تسمعون بالمئات من غزوات الرسول غزوة بدر غزوة أُحد غزوة بني قريضة غزوة بني النضير...الخ فكفى من التضليل
اما الحضارة والعلم الذي تزعمون انه نقله العرب الى اسبانيا ما هو؟ ولماذا لا نرى هذه الحضارة والعلوم في السعودية واليمن والسودان ؟ أم كنتم تستغلون علم الاوربيين وثرواتهم ونساءهم وتقولون حضارة وعلم. كان العرب المسلمون دوما يسرقون انجازات الشعوب وينسبونها الى انفسهم ومازلوا يفعلون ذلك
31 - MALKOM X الجمعة 07 فبراير 2014 - 15:29
pour la question du n 1

les OTTOMANES n etaient pas des ARABES mais

TURKS arabofones , ex bizantins et originaires de l asie centrale

turkmanistan- caucas-afgan-et ayant liens sanguins
et linguistiques avec les MONGOLES de Gensikhan)

En 1914 les turks entre en guerre ouverte contre les

grandes puissances (la societe des nations:france-GB-russie)et les peuples arabes sont souleves contre

les OTTOMANES pour faire fin au dernier empire

musulan

Les abbasides aussi sont d origine IRANIENNE-arabophone pour combattre les OMAYYIDES de DAMAS en 745 ( actuellement SHIITES majoritaire)X

Au Maroc les dinasties sont tous d origine autoctone BERBERES-arabofone
32 - كلكم من آدم ... الجمعة 07 فبراير 2014 - 15:49
أقول للأخ Amine 24 إن الذين فتحوا الاندلس واسقطوا حكم الطغاة هم الأمازيغ لأن جيش طارق حسب المؤرخين كان أغلبه منهم . أقيمت هناك دولة إسلامية تعايش فيها المسلمون والمسحيون واليهود و الذين دافعوا عن الاندلس هم الامازيغ المرابطون والموحدون والمرينيون منهم. عاش المسلمون هناك ما يقارب 800 سنة كانت حروبهم مع جيوش الممالك المسيحية وليس مع المسحيين. لم يسجل التاربخ انه وقعت حملات كاسحة لأسلمة الاندلس أو اضطهاد السكان بسبب معتقداتهم الدينية.
لكن الذي حدث بعد انتصار الممالك الكاثولكية هو العكس تماما حيث وقع التطهير العقائدي وأخرج المسلمون واليهود من ديارهم ظلما و عدوانا وأقيمت محاكم التفتيش السيئة الذكر فاضطروا الى الهروب بارواحهم تاركين كل ما لم يستطيعوا حمله من ممتلكات.
ولو خرج اؤولائك الكاثوليك المتعصبون من قبورهم ورأوا بأن المساجد بنيت في كل انحاء اوروبا بفضل العلمانية لندموا ان كانت لهم ضمائر أو ندبوا حظهم على مصير بلدانهم.
أما الصهاينة فإنهم ارتكبوا و ما يزالون نفس الجرائم حيث أرادوا الرجوع بالتاريخ الى ما قبل 2000 سنة.
لا للتطهيرعرقيا كان اوعقائديا أو فكريا.ولا للتكفيرولا للجهالة.
33 - درع الامة الجمعة 07 فبراير 2014 - 16:11
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الرد 8 - حفيد مطرود من الأندلس
عن اي اعتذار تتحدث لو عادت بنا عجلة التاريخ للوراء سنعيد الكرة وندخل الاندلس عن بكرة ابيها عندما يتعلق الامر بالعقيدة الاسلامية يا اما هذا الامر الجلل ويا اما الفناء و الشهادة ...
الاندلس كانت و لا تزال تتغنى باطلال المسلمين و بانجازاتهم و رقيهم و تعاظمهم على سائر امم العالم الى يومنا هذا لا تزال اثار ومخلفات ما تركه المسلمون شاهدا على واحدة من اعظم الحضارات التي مرت في تاريخ البشرية وان شاء الله سنعيد الكرة ونستعيد ما اغتصبه الاخرون ومنها سبتة ومليلية وجزر الخالدات فقد قامت احدى صحف الاسبانية باستطلاع لراي حول اكثر البلدان التي تشكل خطرا مستقبليا على اسبانيا وحدودها كان الجواب هو المغرب ...
34 - abdel الجمعة 07 فبراير 2014 - 18:21
بداية اجيب الاخ صاحب التعليق رقم1 :لماذا لم يدهب الاتراك لنجدة اخواننا في الاندلس لسبب واحد جشع سلاطينهم الى حد اتساءل هل كانوامسلمين ودخل الايمان قلوبهم كان الاندلسيون يجاهدون في الجنوب الاسباني واستنجدوا بهم عدة مرات لاكن الاتراك كانوايفكرون في غزو كطالونيا ولا تنس يااخي انهم قتلوا السلطان السعدي محمد الشيخ لانه رفض الدعاء لسلطانهم سليمان في المساجد المغربية ..قتلوه غدرا اثناءنومه خلال سفره بين مراكش وتارودانت بمساعدة مرتزقة اتراك لازال حفدتهم يعيشون في مراكش وساتحفظ عن ذكر اسمهم المهم اسباب سقوط الاندلس كثيرة وظن ان بدايتها سقوط دولة المرابطين في مراكش لانه كيف تفسر لي ولاء بنو غنية في جزر البليار وفي تونس للمذهب السني المالكي ورفضهم ومحاربتهم مهدوية الموحدين لسنين حتى اقتراب سقوط دولتهم والتي بنيت على باطل
35 - رأي الجمعة 07 فبراير 2014 - 18:32
ليس الفتى من يقول كان أبي و لكن الفتى من يقول ها انا دا
الناس تتقدم و تنظر إلى المستقبل و تستشرفه و نحن نحِن إلى الماضي الدفين.
أُمة ضحِكت من جهلها ألأمم
36 - maatar.A الجمعة 07 فبراير 2014 - 19:08
Le plus étonnant c est que il ya des quartiers arabes a granada qui portent des noms misérable comme celui des zaydine et bayssine. je suis allé les voir et bcp de marocains y habitent et selon eux; les musulmans qui acceptent de se convertir en christianisme sont restés et sont intouchables et ce sont les habitants des dits quartiers ! les juifs de même. ce qui sur aussi c'est que les méthodes d’irrigation sont arabo-musulmans selon eux
37 - ام شيماء الجمعة 07 فبراير 2014 - 19:27
جادك الغيث اداماالغيث هما يازمان الوصل بالاندلس
38 - عائشة الجمعة 07 فبراير 2014 - 19:34
لا ادري لما تتأسفون على شيء لم يكن لنا في الاصل ..؟
حاربنا الاستعمار الى ان خرج ..وحاربوا هم من استعمروهم وأخرجوهم فما الغريب في هذا ..؟ جلس الاستعمار في الجزائر مئة سنة وخرج بفضل نضال اهلها ..فما الغريب في اخراج العرب من الاندلس وهي ليست لهم ..؟
علما انها لو كانت في ايدينا لما بقيت كما هي ....
39 - Ibno Rochd الجمعة 07 فبراير 2014 - 20:20
مسلموا الأندلس كانوا أكثر تفتحا وعلمانية من أي مسلم موجود اليوم على وجه الأرض. إنفتاحهم و إحتكاكهم بالحضارات الأروبية هو السبب في تقدمهم و ليس الدين كما يدعي البعض. لو كان الدين يقدم لظهرت حضارات 'إسلامية' في اليمن و السعودية و السودان و أفغانستان. (منقول)
40 - Mustapha الجمعة 07 فبراير 2014 - 20:57
أني تذكرت والذكرى مورقة مجدا تليدا بأيدينا أضعناه. فان بدت لك الحمراء عن كتب فساءل الصرح اين المجد والجاه؟
41 - بن عاصم الغرناطي الجمعة 07 فبراير 2014 - 21:16
يا إخوان الحضارة التي تركها المسلمون في الأندلس شيئ رائع جداً على أنقاضها بنيت الحضارة الغربية الحالية لكن للأسف نحن فرطنا فيها كثيرا. إقرؤوا لأدباء امريكا اللاتينية كباولو كويلهو وماركيز مثلا وسوف وسوف تكتشفوها
42 - عمر السبت 08 فبراير 2014 - 00:32
قصر الحمراء هو قصر أثري وحصن شيده الملك الامازيغي باديس بن حبوس في مملكة غرناطة خلال النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي. وهو من أهم المعالم السياحية بأسبانيا ويقع على بعد 267 ميلاً (430 كيلومتر) جنوب مدريد. تعود بداية تشييد قصر الحمراء إلى القرن الرابع الهجري، الموافق للقرن العاشر الميلادي، وترجع بعض أجزائه إلى القرن السابع الهجري الموافق للقرن الثالث عشر الميلادي. من سمات العمارة الإسلامية الواضحة في أبنية القصر؛ استخدام العناصر الزخرفية الرقيقة في تنظيمات هندسية كزخارف السجاد، وكتابة الآيات القرآنية والأدعية، بل حتى بعض المدائح والأوصاف من نظم الشعراء كابن زمرك، وتحيط بها زخارف من الجص الملون الذي يكسو الجدران، وبلاطات القيشاني الملون ذات النقوش الهندسية، التي تغطي الأجزاء السفلى من الجدران.
43 - عبده/الرباط السبت 08 فبراير 2014 - 07:23
تكملة مرسوم طرد الموريسكيين من الاندلس:
يحظر على المسيحيين القدماء اخفاء اي موريسكي او مساعدته او عدم الابلاغ عنه ان تغيب و يحكم على من يقدم على مثل هذا العمل بالشغل ست سنوات على القواديس او اي احكام نقرها.
ليعلم كل الموريسكيين ان رغبة الملك هي تهجيرهم من مملكته و ليس مضايقتهم حتى يصلوا الى الشواطئ المغربية بامان لذا يسمح لعشرة موريسكيين في كل رحلة العودة على المراكب التي اقلتهم لابلاغ اخوانهم بسلامة الوصول و حسن المعاملة.و يكتب الى المفوض و المسؤولين على المراكب بذلك فلا يسمح لاي جندي او بحار الاساءة الى المهجرين قولا او فعلا.
_ للاطفال الموريسكيين الذين تقل اعمارهم او اعمارهن عن سن الرابعة البقاء في البلاد شرط موافقة الابوين او الوصي على ذلك.
_يسمح للاطفال الموريسكيين ممن تقل اعمارهم او اعمارهن عن ست سنوات و ينحدرون من اباء مسيحيين قدماء كبار السن البقاء مع امهاتهم في البلاد كما يسمح للاطفال الموريسكيين المنحدرين من امهات مسيحيات قديمات البقاء في البلاد مع امهاتهم اذا كانت اعمارهم او اعمارهن تقل عن السادسة فيما يطرد الاباء.
_ يسمح للموريسكيين المقيمين بين النصارى القدماء..اسف يتبع.
44 - Malika السبت 08 فبراير 2014 - 10:22
طارق ابن زياد
فهو شخصية مسلمة معربة صنعها وعلمها
فنون الحرب
موسى ابن نصير
شخصية أنتجت في حضن العروبة والإسلام
الأدارسة
المرابطون
المواحدون
صنعوا وترعرعوا وأنتجوا
في حضن العروبة والإسلام

لولا العرب والإسلام لما كان طارق ابن زياد
ولا موحدون ولا مرابطون
الفضل يرجع للعرب والإسلام
لأن المغرب كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون

أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟

اللهجات
تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بها
الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
الشفوية الثلات المختلفة
تريفيت تمازيغت تشلحيت
ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق والقرطاج والرومان والوندال
بحروف التفناح الفنيقية القديمة ولقبوها باللغة الأمازيغية
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

نحن المغاربة لانريد فيروس التفرقة العرقية تحت إسم الأمازغ
45 - زكرياء السبت 08 فبراير 2014 - 14:58
سيظل شامخ للأبد والغربيين منبهرون من حضارة المسلمين آنذاك ، بكينا لفقدانك يا أندلس
---

3 - مغربي و العشق أندلسي / إلى التعليق رقم

ونحن أيضا طردونا من الأندلس والتجأ أجدادنا بتلمسان وكانوا حكاما هناك ، اقرأ على بنو عبد الواد ، ربما تكون أنت أيضا من الأندلس
46 - محمد حميدوش السبت 08 فبراير 2014 - 15:32
أشار صاحب التعليق طارق زيان بأن سنة 1492 للميلاد و قعت فيها أحداث تاريخية مهمة، أبرزها سقوط غرناطة و اكتشاف أمريكا، و أضاف أن نفس السنة عرفت انتصار محمد الفاتح بفتحه للقسطنطينية و هذا غير صحيح البتة، فسقوط هذه الأخيرة كان سنة 1453، لذلك نجد أهل التخصص في التاريخ يختلفون في و ضعهم للتحقيب التاريخي، بين من يقول أن العصور الحديثة في التاريخ الاسلامي تبدأ من 1453، و من يرى خلاف ذلك و يمدد المرحلة إلى 1492.
أما صاحب المقال الذي لا نشك في قدراته العلمية و التمحيصية من خلال ما ينشره من مقالات قيمة فقد خانته الذاكرة لربما عندما قال أن معركة العقاب و قعت سنة 1216ـ و الثابت أنها قبل ذلك و تحديدا في سنة 1212م.
47 - عبد العزيز الملياني السبت 08 فبراير 2014 - 18:07
جواب الي الأخت حورية رقم 3
مما هو معروف وكتب عنه المؤرخون انه لما طردوا الأندلسيون من الاندلس كانت منطقة اتجاههم هو تلمسان فالعديد منهم من شرق اسبانيا و جنوب شرق اسبانيا الي غاية فلنسيا ومدينة مليانة اتجهوا الي بوابةالجزائر مدينة تلمسان كانت هو مدخل من طردوا من شرق الاندلس وعدد من مدن الاندلس لقبرب الطريق علي البحر ومن بعد وصولهم الي التلمسان أغلبيتهم اتجهوا الي مدينة فاس لكونها مدينة تاريخية وثقافية وعلمية ، أما القادمون من قرطبة وإشبلية اتجهوا الي طنجة والي مدينة غيساصة شمال المغرب ومن هناك الي الشاون والتي أسست من طرف الأندلسيون القادمون من غرناطة وكدلك الي فاس ، ءان اصل الأندلسيون لن يكونون عرب فقط بل كانوا يسمون بالمواليد ويقصدون من ولدوا بين العرب والأسبان في فترة 800 سنة بالأندلس وكانوا متخلطيين مع دماء الإسبان بالزواج و منهم العديد من الإسبان من اعتنقوا الإسلام لتقرب من الحكم والطبقة العليا الحاكمة والاستقراطية داك الوقت ومنهم من اسلم لكي لا يادي الضرائب ومن اسلم كدلك هو أفراد أسرة ملك اسبانيا دالك الوقت ، ومن اصول الأندلسيون توجد حوالي 16 مليون بالمغرب والجزائر وتونس ومصر
48 - عبده/الرباط السبت 08 فبراير 2014 - 18:10
تتمة مرسوم طرد المورسكيين من اسبانيا:
يسمح للموريسكيين المقيمين بين النصارى القدماء البقاء في المملكة ان لم يكونوا انتسبوا الى رابطة الجوامع الموريسكية قبل سنتين من صدور هذا المرسوم.
_ يسمح ببقاء الموريسكيين الذين لقنوا اسرار الكنيسة و عمدوا بمعرفة رئيس الدير بناء على توصيات المعرفين ( عمال محاكم التحقيق ) القاطنين في مناطقهم.
_ يوافق صاحب الجلالة على ان يتوجه اي موريسكي الى اي مملكة اخرى يرغب الذهاب اليها شرط الا يعبر في طريقه مقاطعات اسبانية و ان يتم ذلك ضمن المدة التي حددها المرسوم.
_ هذه هي رغبة صاحب الجلالة و من لا ينفذ ما جاء في هذا المرسوم الملكي الملكي يعرض نفسه للهلاك.) انتهى
_ و اترك لكل مهتم و لو بين نفسه التعليق على هدا المرسوم المشؤوم الذي ادى الى تهجير مئات الالاف من الاندلسيين الى شمال افريقيا خاصة المغرب و الجزائر و تونس حيث لا يزال احفادهم يعيشون بيننا وساحاول لاحقا سرد اسماء بعض العوائل المهجرة و التي لا تزال موجودة لحد الان في المغرب و السلام.
49 - ziad الأحد 09 فبراير 2014 - 18:18
اخي العزيز فتح القسطنطينية كان في سنة 1453 اضافة الى ذلك كان من شبه المستحيل عسكريا وصول العثمانيين الى الاندلس 1بعد المسافة 2 مرور الاسطول العثماني من الاناضول الى الاندلس يعني مرورهم عبر سواحل الدول الصليبية التي ما كانت ستضيع الفرصة للقضاء على الاسطول العثماني
50 - Abou Mohammed الأحد 09 فبراير 2014 - 23:40
Au commentaire 48:
Merci beaucoup pour ce rappel historique, j'aimerai juste attirer l'attention sur une réalité historique dont personne ne parle. La chute de Grenade correspond aussi à la découverte du nouveau monde. La puissance espagnole de l'époque et pour coloniser le nouveau monde a eu recours à ces mauresques qui sous la menace ont épousé le christianisme pour peupler des zones comme le Mexiques ou la Colombies. Des amis sud américains m'ont confirmé que dans de vieilles églises et sous les ruines on peut trouver des écriteaux en arabe de ces anciens colons qui cachaient encore leur islam. Mieux encore des noms comme Omar, Brahim, Yadira...sont très répondus et les gens ne savent pas que leurs origines et arabes...Par contre ils sont très attachés au christianisme..
51 - abdo الاثنين 10 فبراير 2014 - 00:57
لدي سؤال يحيرني دائما في علم الوراثة وهو أن جدي الخامس إسمه :عبد رحمان الداخل ، فهل يمكن أن يكون عبد رحمان الداخل صقر قريش هو جدي يا ترى .المرجو الافادة وشكرا
52 - مسعود السيد الاثنين 10 فبراير 2014 - 08:50
إن دور العرب في قصرالحمراء وغيره في الاندلس. لايتعدى دور الآمر المتفرج .كما هو الان في الامارات وقطر والخليج عامة الاموال إستخرجتها العقول والتكنولوجيا الغربية من تحت الارض وكذا التخطيط والتنفيد .فمتى كانت للعرب حضارة ومياه و قصور جبس وساعات ونقوش على مختلف المعادن .لوتحدثم عن خيام من وبر وشعر ماعز لصدقتم القول
53 - Tanjawi_Puro الاثنين 10 فبراير 2014 - 10:03
إلى abdo:إذا كنت تريد معرفة الجواب على سؤالك فما عليك إلا بعملية حسابية بسيطة جداً لتعطيك جواب إن كان عبد الرحمان الداخل الدي ولد سنة 788م (ونحن الآن في العام 2014 م) هو جدك الخامس أم لا. لا تحتاج لا لعلم وراثي ولا علم الأحياء أو الجينات. والسلام
54 - جمال جبور الاثنين 10 فبراير 2014 - 11:54
نداء إلى أصحاب التعاليق المسيئة للاسلام في الأندلس فلقد كان يعيش المسلمون و المسيحيون في تعايش قلما نجده في وقتنا الحالي فالإسلام هو دين عدل فالمسلمون دخلوا للأندلس ليس لأغراض أو نهب الثروات كما فعلت وتفعل الدول الإستعمارية المتشدقة باسم حقوق الإنسان و المساواة بل دخل المسلمون للأندلس من أجل استكمال ما بدأه الإسلام في عهد رسولنا و حبيبنا المصطفى من إعمار وبناء و إرساء دعائم الدولة الإسلامية ولنا في المآثر و الآثار التي خلفها مسلموا الأندلس و علوم كان لها الفضل في إخراج اوروبا من براثين الجهل التخلف اللذان كانت ترزح تحت وطأتهما .
هل شاهدتم برنامج قصة الأندلس للداعية الرسلامي عمرو خالد المسمى قصة الأندلس والذي تناول محطات مضيئة و أخرى باهتة تناول خلالها مراحل أساسية من تاريخ العرب و المسلمين في الأندلس من الفتح الى سقوط آخر غرناطة آخر قلاع التواجد العرب في الغرب الإسلامي.
55 - مهتم الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:01
شكرا للاخ عزام على هذه النبدة القصيرة من تاريخنا كمغاربة خاصة و كمسلمين عامة و لو اني وددت لو انك قرءت كتبهم التاريخية على هذه المرحلة بالذات لعرفت الكتير ولا قارنت وجهة نظرهم في ما وقع...
56 - samir الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:05
إن المسلمين لم يدخلو بالقوة إلى الأندلس كما يزعم الكثيرون، وإنما دخل الإسلام بعد أن تحول بعض سكان إسبانيا أنفسهم للإسلام، وأن طارق بن زياد ليس من فتح الأندلس، ومن شاء منكم أن يتوسع في الموضوع فليقرأ كتاب"العرب لم يغزو الأندلس" للكاتب - إغناسيو أولاغي الإسباني،والذي يعتمد على حقائق عقلية وبراهين علمية دقيقة.
57 - sofia الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:01
bravo ta3li9
ما يسمى الاندلس هو أرض اسبانية استرجعها اهلها وهنيئا لهم بارضهم وعلى العرب والامازيغ المسلمون أن يعتذروا للاسبانيين على المجازر التي اقترفوها بحق هذا الشعب. اما ما تسمونه فتوحات هو غزوات وانتم تسمعون بالمئات من غزوات الرسول غزوة بدر غزوة أُحد غزوة بني قريضة غزوة بني النضير...الخ فكفى من التضليل
اما الحضارة والعلم الذي تزعمون انه نقله العرب الى اسبانيا ما هو؟ ولماذا لا نرى هذه الحضارة والعلوم في السعودية واليمن والسودان ؟ أم كنتم تستغلون علم الاوربيين وثرواتهم ونساءهم وتقولون حضارة وعلم. كان العرب المسلمون دوما يسرقون انجازات الشعوب وينسبونها الى انفسهم ومازلوا يفعلون ذلك
58 - عاشق للأندلس الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:18
لعل ماأثرني في تتعليقاتكم هو مدى الحسرة والألم على فقدان الأندلس من الناحية الجغرافية إلى أن المعركة الحقيقية هي المعركة الفكرية والتاريخية التي ستظل قائمة في أفكارنا وقلوبنا وستظل الأندلس شامخة ليس تلك البلاد التي مر عليها الزمان وإنما تلك الهوية التاريخية الحية والمنبعثة في المعالم التاريخية قصر الحمراء; مسجد قرطبة رغم تحويلهم إلى كنيسة ... دائما الأندلس في قلبي ووجداني مهما حييت
59 - Erutum الخميس 13 فبراير 2014 - 03:09
@ Abou Mohammed - 51
Avoir un nom musulman ne veut pas dire être arabe.
La majorité des indonésiens musulmans ont des noms arabes.
Est ce qu'ils sont ARABES?
J'attend votre réponse pour clore définitivement cette erreur que beaucoup de pseudo-arabes répètent délibérément.
60 - إلى التعليق53 الخميس 13 فبراير 2014 - 08:31
إلى صاحب التدخل 53
أن تتكلم من باب الحقد والكراهية
أنت تتكلم وكأنك كنت حاضرا معهم
أنت تشتم العرب ولكن لا تنسى أنت
أقلهم تاريخا وحضارة
إلى أقصى الحدود
فإدا كنت تنضر للعرب بهده النضرة
فأنت مرة100 أقلهم.

الغريب في الأمر هو إسمك عربي
ياله من ذكي
ذكاء الأفارقة



المؤرخين الإسبان يكتبون
أن حضارة الأندلس هي عربية100 ٪

المؤرخين الأوروبيين
الدي تمجد بهم
هم كتبوا بأنفسهم إنها حضارة عربية إسلامية

عمر السيد يضن أنه أمازيغي؟؟
يتكلم بالحقد والكراهية
لا يعرف من جلبه إلى شمال إفريقيا
قديما
هل الرومان أوالفنيق أو القرطاج كعامل في البناء
أصبح همه الوحيد
أن يكتب على العرب بكراهية

فنحن لا نحتاج إلى قصصك ياعمر السيد
كتب المؤرخين موجودة
والمجلدات موجودة


ادهب إلى الإمارات وقطروالبحرين ...
وقارن حياتك مع حياتهم
61 - to SOFIA 58 الخميس 13 فبراير 2014 - 09:23
إلى صاحبة التعليق 58 SOFIA

هل اعتدر الإسبان للهنود الحمر
سكان أمريكا الجنوبية

الدين قتلوا منهم أكثر من 300مليون من البشر
وسرقوا 10000000000
مليارمن الدهب.
62 - مسعود السيد الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:06
الى تعليق 61.
يا عزيزي لو كان للعرب شيء مما تقول لكانت لهم الحمراء ومثيلاتها في موطنهم الأصلي الحجاز .وسنقول ئد ذاك أنهم نقلوا حضارتهم وتحضرهم وفنونهم وأفكارهم إلى الشام وشمال أفريقيا و الأندلس التي احتلوها كما فعل الفرنسيون مثلا حين احتلوا المغرب .صدقني رغم مرور 14 قرنا على وجودهم هنا في المغرب لازالوا يسمون منازلهم خيمة رغم أنها مبنية بالاسمنت والحديد ومتعددة الطوابق .الخيمة هي الخيمة ومول الخيمة هو مول الخيمة
63 - سندباد الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:05
يالكم من اغبياء تظننون ان الاندلس فتحت بالقوة وان المسلمين سرقو الحظارة من الاوروبيين قل لي كيف كانت اروروبا تعيش الم يكن عصر الجهل والظلمات منتشرا في اوروبا وقارن بين كيف فتوحات المسلمين بالاندلس وغيرها وكيف اباد الاسبان الهنود الحمر وكيف تم استنزاف الثروات في البلدان التي استعمروها كما قلتم لماذا اليمن والسعودية لم تكن متقدمة في تلكة الفترة نقول ان اليمن في تلك الفترة كانت تابعة للدولة العثمانية وان العثمانيين مازال يشهد لهم التاريخ
64 - TACHFINE السبت 15 فبراير 2014 - 19:14
الى 61 - إلى التعليق53 :
لك معلومات جاهزة و تسيطر على النخوة لعروبية البدوية الخيموية
مسكين انت و العرب امثالك بغيت او مبغيتش العرب بدو همج اميون لاحضارة لهم و لم يسب لهم ان عاشو مستقلين الافترة الامويين هذا بشهادة العالم
ما يعجبني في المقبور الكدافي انه لم ينس اصله في الخيمة و البداوة و نش الذباب
اذا كنت و غيرك من لعروبية ذو جنسية مغربية اذكركم انكم مهاجرون زماكرية و ستطردون اجلا ام عاجلا من شمال افريقيا
لتتاكد ان لا حضارة للعرب فسافر انت لبلاد العرب و تفحص الاصل و قارن بين هندسة اثار الامازيغ في اسبانيا و الخليج الفارسي و صحراء نجد
او شاهد مسلسلات التلفزية الاسلامية التاريخية لتعلم اين هي قصور و مدن بل الخيم و القتل و التخلف
افتخر اني مروكي امازيغي
65 - sus السبت 15 فبراير 2014 - 20:15
ل صاحب التعليق الاول لقذ حيرني ذالك من قبلك اخي فبحت وعلمت ان العثمانين كانوا يتخوفون من قوة عرب الاندلس لذالك كان سقوط الاندلس في صالحم.ليبقوا القوة الوحيدة في العالم الاسلامي.اما الان ما يحيرني لماذا مثل هذه الماثر لا توجد في الدول العربية.لربما اجدادنا كانوا يعلمون اننا لانحافضوا عليها مثل الاسبان الذين اعدوا لها خبراء للحفاض عليها كما كما يخصصون لها مزانية ضخمة للحفاض عليها,
66 - anti.n الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:24
Rendre à césar ce qui appartient à césar. Pourquoi se lamenter, sachant que la péninsule ibérique a été conquise par la force des armes? il n'y a qu'à voir les oubliettes creusées au flanc de la colline qui surplombe la ville de Malaga pour réaliser à quel point les arabes ne faisaient pas de quartier à leurs opposants, quelle qu'en soit la religion, la race ou l'origine. Idem pour les vestiges romaines, défigurées par les mêmes arabes au pied de la même colline. Pour revenir à l'Alhambra à Grenade, Charles Quint, a bien marqué le territoire du sceau de son empire en y érigeant un palais monumental dans le pur style romain
67 - nador الاثنين 14 أبريل 2014 - 02:42
جواب الى رقم 48
اغلب الاندلسيين المسلمين كانو من الامازيغ وصل عددهم هناك 200.000 امازيغي اما العرب فوصل عددهم2000 شخص فقط اولا جيش طارق ابن زياد كان 5000 محارب 96% امازيغ والباقي عرب بشهادة العرب انفسهم اشتشهد منهم 2000 ولما انتصروا على القشتاليين ارسل طارق الى موسى الدي كان في المغرب مزيدا من المحاربين فجمع له 3000 محارب امازيغي من شمال افريقيا كلها وارسلهم الى الاندلس لفتح مزيدا من المدن عندما وصلوا الى شمال اسبانيا طلب طارق من المحاربين البقاء هناك من اجل عدم السماح للقشتاليين للهجوم مرة ثانية وهكذا استقروا هناك وتزوجوا من القوطيات وفيما بعد هاجر كثيرا من الامازيغ هناك بسبب قرب الضفتين ماهيك عن الفرسان الامازيغ الذي كان تتركهم الدول الامازيغية الاسلامية المرابطين والموحدين والمرينيين في الاندلس للدفاع عن الاندلسيين من الصلييين.
68 - nokour nador الاثنين 14 أبريل 2014 - 16:50
الى التعليق 48
عدد الاندلسيين لا يتجاوز بضعة الاف في المغرب انت تهرف بما لا تعرف لان عند سقوط الاندلس قبل 521 سنة لم يهاجر الا القليل وبقي معظمهم هناك في الاندلس 250 سنة تحت حكم الصليببين الاسبان بشرط ان يغيروا عقيدتهم ولباسهن الاسلامي واسماؤهم الى اسماء اسبانية ومع الاسف كثيرا من المسلمين تنصروا ومازالو يعيشون في اسبانيا حتى الان ضنا منهم انهم قشتاليين لذلك عندنا شددوا عليهم الخناق كان بسبب ان بعضهم مازال مسلما وكتشفوا حقيقتهم فمن هنا جائت محاكم التفتيش فهرب من هرب وهجر من هجر لكن اغلبهم بقي هناك للحفاظ على اولادهم وممتلكاتهم اما يا اخواني ما تظنونهم مرسكيين في الشمال فهم امازيغ جبال الريف احفاد طارق ابن زياد وابن بطوطة الامازيغيين لما فتح طارق الاندلس ترك امازيغ في الشمال لم يذهب غير من كان في استطاعته القتال وتركوا ابنائهم وزوجاتهم ورجال الذين ليس في لستطاعتهم القتال اما المرسكيين تستطيع ان تعرفهم بالقابهم الثانية مثل الطوريس وgarcia
69 - وليد الخميس 24 أبريل 2014 - 17:38
تاريخ الأندلس لا ينفصل على تاريخ المملكة الشريفة فلمدة ليست بالقليلة حكمت من المغرب الأقصى و من مراكش و فاس و لا يجئ نسيان العنصر الامازيغي الذي كان يكون أغلبية الجيوش المسلمة التي أطالت الوجود الاسلامي في الأندلس ! و اخر ملوكها حبس و سجن في مراكش على يد البطل يوسف بن تاشفين ابن الصحراء في المغرب الذي أسس مراكش و أنقد المسلمين في الأندلس عدة مرات ! تاريخ المغرب من تاريخ الأندلس !!!! حتى فن المعمار نلاحظ انه نفسه و ورتة هدا الفن لازالوا للساعة باستخدامه في المنازل الفاخرة
70 - على الاثنين 31 غشت 2015 - 02:42
بسم الله الرحمن الرحيم
و الله انا اتعجب لبعض الناس الذين مازالوا يؤمنون بخرافات ان الجيش الذي فتح الاندلس هم أمازيغ
اتقوا الله يابشر انه الجيش الأموي
و حتى طارق ابن زياد لا توجد نصوص صريحه بانه امازيغي اختلف المؤرخون عن اصله حتى الفرس ينسبوه لهم
اتفق المؤرخون على انه كان تحت قيادة موسي بن نصير يعني جيش الأموي
و كثرة الامازيغ في جيش أمية هذه كذلك كذبة مصطنعة
كل الاكاذيب صنعتها الدولة العباسية لحقدهم لإنجازات بني أمية
و الان الملحدين يتهجمون باكاذيبهم بتزوير التاريخ العربي الاسلامي
العرب يكفيهم فخر ان فيهم أشرف خلق الله و ذكرهم الله في كل كتبه السماوية و بعث فيهم انبياء قبل نوح يعني قبل بني أسرايل و الامازيغ
ولغتهم لغة الدين و الصلاة و الجنة
اما من يوريد يصنع مجدا له بالاكاذيب فلناس عقول خرافاتكم لا يصدها عاقلا
لولا العرب لما كان لكم وجود
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال