24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | السياحة الصحراوية تجذب المزيد من السياح المغاربة في دبي الإماراتية

السياحة الصحراوية تجذب المزيد من السياح المغاربة في دبي الإماراتية

السياحة الصحراوية تجذب المزيد من السياح المغاربة في دبي الإماراتية

يجد الزائر المغربي لإمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة تعاملا خاصا جدا من طرف أغلب من يلتقي بهم من مواطنين إماراتيين، أو مقيمين أجانب عرب وأسيويين وأوربيين.

"الترحاب ميزة سكان الإمارة، لكن للمغاربة مكانة خاصة"، يقول هيثم أحمد الخليلي، أحد مؤطري رحلات السفاري الصحراوية اليومية في محمية دبي الصحراوية.

وتابع الخليلي، الذي يحرص على زيارة المغرب من ثلاث إلى أربع مرات رفقة زوجته المغربية وأبنائهما لصلة الرحم، أن المغاربة المقيمين في أوربا إلى جانب أولائك القادمين من المملكة الذين يستفيدون من باقة سفاري للرحلات الصحراوية يتزايدون سنويا بشكل ملحوظ.

وقدر الخليلي عدد السياح المغاربة الذين زاروا محمية دبي الصحراوية في إطار رحلات سفاري بنحو 6000 سائحا، وهو رقم قد يبدو ضئيلا، لكنه يؤكد في واقع الأمر الاهتمام المتزايد بالمنتوج السياحي الذي توفره شركة المغامرات العربية التابعة لشركة الطيران "إمارات"، يورد هيثم.

رحلات سفاري الليلية

وشرعت "المغامرات العربية" في تنظيم رحلات سفاري صحراوية ليلية جديدة، لتلبية الطلب المتنامي من قبل الراغبين في قضاء ليلة تحت أضواء النجوم والتمتع بسحر وبهاء الصحراء والاستيقاظ صباحاً على أشعة الشمس الأخاذة، يقول القائمون على هذا المشروع السياحي الطبيعي.

وقد صممت رحلات السفاري الليلية، بحيث توفر فرصة مثالية لمعايشة الطبيعة الصحراوية عن قرب والتعرف إلى جوانب متألقة من نمط الحياة القديم لدى البدو في الصحراء، مع التمتع بكافة وسائل الراحة والرفاهية الحديثة.

وتنطلق رحلات السفاري الليلية يوميا على مدار السنة، مع تسجيل إقبال كبير خلال فصل الشتاء والربيع على وجه الخصوص.

وتبدأ الرحلة بسيارات الدفع الرباعي إلى محمية دبي الصحراوية، وعند الوصول إليها يستمتع المشاركون بعرض للصيد بالصقور، تعقبها جولة عبر الكثبان الرملية الرائعة في المحمية، قبل التوقف لالتقاط صور الكثبان الرملية بالتزامن مع غروب الشمس، ثم تتاح الفرصة للمشاركين لركوب الهجن وصولاً إلى موقع المخيم حيث يتم الترحيب بهم واستقبالهم بالقهوة العربية والتمور.

ويتوجه السياح إلى المخيم للاستمتاع بوجبة عشاء شواء والسلطات الطازجة، وتشكيلة من الحلويات والمشروبات تحت أضواء النجوم، وقد تم تصميم العشاء ليشبه تجربة الطعام البدوية. وبعد العشاء، يمكن للراغبين تجربة الشيشة، والاستمتاع بالفلكلور العربي.

محمية دبي الصحراوية

ويقول هيثم أحمد الخليلي إن هذه الرحلة تمنح للسائح العربي والأجنبي تجربة صحراوية فريدة، ﻷن مسار الرحلة والمخيم يقع ضمن محمية دبي الصحراوية التي تعد واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في المنطقة، وقد أنشئت لحماية مختلف الفصائل المهددة بالانقراض بما فيها المها العربي والغزلان العربية الجبلية.

وأنشئت هذه المحمية بتعاون بين طيران الإمارات وحكومة دبي، لحماية المواطن الصحراوية الهامة ومجموعة متنوعة من الحياة البرية المهددة بالانقراض، وهي لا تزال حتى اليوم أكبر محمية طبيعية في الإمارات العربية المتحدة.

وتطلب إنشاء المحمية، والتي تعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، إصدار قانون خاص بحماية البيئة في دولة الإمارات لضمان المحافظة على هذه المحمية وعدم المساس بها.

وتمتد محمية دبي الصحراوية على مساحة 225 كيلومتراً مربعاً، أي ما يعادل 5 في المائة من المساحة الإجمالية لمدينة دبي، ويتوسط المحمية منتجع صحراوي فاخر.

وتعد المحمية، بالإضافة إلى قيامها بحماية أنواع شتى من الحيوانات التي تواجه خطر الانقراض مثل المها العربي والمها معقوف القرنين، مساهماً رئيسياً في الجهود المحلية للمحافظة على البيئة والبحوث العلمية ذات الصلة.

ويؤكد مسؤولو طيران الإمارات أن الشركة تقوم بتوجيه كافة العائدات التي يحققها المنتجع لمشاريع المحافظة على البيئة ورعاية الحيوانات البرية، إضافة إلى توفير الدعم المادي الكامل لفريق يتكون من ثمانية من العلماء والمختصين بالمحافظة على البيئة والحياة البرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - هشام الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:02
يا سلام هل المغرب لايتوفر على صحراء لكي يذهب هؤلاء الى امارة دبي.ما يجذب المغاربة الى هناك هو الحياة الرفيعة هناك و مستوى الاستقبال .وعلى العموم فالمغاربة يحلمون كل يوم بالذهاب الى اوربا .في حين ان الاوربيين يذهبون لدول الخليج .فالمغاربة. او اغلبهم لا يعرف حثى اقرب منطقة لسكناه .وعندما تتوفر لديه امكانات لا يفكر في زيارة و اكتشاف مناطق بلده و يذهب لاوربا ليخسر نقوده هناك ولا يزورها هي ايضا حق الزيارة وانما يكتفي بذكر الناس انه ذهب لاوربا .
2 - Cosmopolite الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:06
delà de l'aspect purement publicitaire de l'article et de certaines fausses affirmations, il est gravissime de faire de la propagande de la Chicha comme étant un attrait touristique alors que ce type de tabac est nocif à la santé.
Un peu de bon sens tout de même
3 - الاسفار متعتي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:15
الموضوع يعطي انطباعا رائعا عن رحلات السفاري في دبي
لكن الحقيقة عكس ذلك تماما
الشركات السياحية المنظمة لهذه الرحلات مجموعة من اللصوص (برايي طبعا )
مر علينا السائق متاخرا عن موعده باكثر من ساعة و السبب هو عدم معرفته للفندق على الرغم من انه 4 نجوم و محاذي لمحطة المترو. و المصيبة ان السائق كان باكستانيا لا يتكلم لا عربية لا انجليزية و لا الهندية التي يتكلم بها كل موظفي الفندق الهنود
رحلة بئيسة مدتها ساعة في شمس دبي الحارقة في ميني باص غير مكيف
وصلنا لمكان تجمع سيارات 4x4 و ركبنا مع باكستاني اخر يتكلم انجليزية ركيكة
لم يطلب بنا الحذر و لا الامساك في اي مكان و شغل موسيقى صاخبة وفي لحظة بدات السيارة تطير و تقفز بين الكثبان الرملية
ارتطم راسي بقوة في سقف السيارة و التوت يدي
ممكن تكون هذه الرحلة ممتعة لمحبي المغامرة او لنا اذا اخذنا احتياطات
وصلنا لمكان لا نعرف كيف البرنامج و لا احد يشرح او يتكلم
ناس واقفة طابور الذرة المشوية سالت السعر وجدته 50 درهم للواحدة
رجل يدور بصقر يتصور معه الناس بكاميراتهم اذا تصورت يطلب منك 50 درهم للصورة
جلسنا على مخدات في الارض حول طاولات عليها اكوام من الغبار
يتبع
4 - السفياني الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:32
مثل شعبي إماراتي يقولونه الإماراتيون على دبي: دبي دبي يدخلها الشايب يرجع صبي
5 - Femme actuelle الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:33
A quand une cooperation RAM et ministere du tourisme pour au moins faire beneficier le peuple marocain de voyages internes pour decouvrir notre beau pays. Notre flotte ne fait l effort que pour les pays europeens et a quel prix???? Les emirats ont su exploites meme leur sable pour creer des emplois et faire connaitre leur pays. Bravo. A quand une pareille initiative????
6 - مهاجر غاضب الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:09
سألت دات يوم احد اصدقاء العمل ،وهو فرنسي، عن المغرب وان كانت له فرصة زيارة هذا البلد ، فاكد لي زيارته لمدينة اكادير فسررت لذلك وتوقعت اعجابه بهذه المدينة ،اتدرون بماذا اجاب?
vous avez le paradis vers la plage et l enfer juste derriere .
دون ان اشعر وبغضب خفي قلت له مازحا . tu sais, le paradis c est pas pour tout le monde
قد يرى البعض في هذا الجواب ،تقصيرا في الدفاع عن الوطن و انعدام الوطنية وانا اقول لهم . "قول الحقيقة جزء من الوطنية " ثم ماذا تريدون ان اقول له فقد رأى بأم عينيه .
7 - boujmia الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:19
essalam alikoum ya khoutna fi lah
Au Maroc , nous avons des trésors non exploité !
Imaginer juste :
des femmes et des hommes , formé pour le tourisme , pour la gériatrie ( médecine des personne âgées) ,
des bâtiments dans le sud du Maroc au soleil conçu et pour l’accueil des familles des personnes âgées et ces derniers ,
le chômage va baisser au Maroc ,
on a tout les atouts , mais le sérieux et les investissements manquent !
Comme on dit en arabe
alah ka ya atti elfoul ghir li ma andou drasse
dieux donne des fèves a ceux qui n'ont pas de dents
les pétromonarchies ont des milliard qui dorment dans les banques Suisse , ils ne savent plus quoi faire de leur argent !
Wa li chafe lah istar egoule chi haja
8 - يونس التازي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:16
السلام
شخصيا سافرت لدبي مؤخرا في زيارة سياحية...شيء رائع ماشاهدته...اروع من الروعة بنفسها....هم لديهم صحراء ونحن كدلك...ولكن هم استغلوها احسن استغلال في جدب السياح.......تسمى عندهم رحلة سفاري ....تكون بالفندق وتاتي اليك سيارة 4x4 قبل العصر بقليل ثم تشد الرحال للصحراء....تعيش مغامرة في الصحراء على مثن السيارة وعلى كثبانها الدهبية وبعدها تدهب لقرية وسط الصحراء...فيها الاكل و الشرب بالمجان و الرقص الشرقي و الرقص بالتنورة وكدلك نقش الحناء للنساء و وكدلك الخمر ( اعود بالله منه) و الشيشا.....يعني ما اردت الوصول اليه هو لهم صحراء واستغلوها احسن استغلال في جدب السياح وبصراحة هي مغامرة مميزرة للغاية لاي سائح يزور دبي ولن تنسى من داكرته.....ونحن لنا بحرين وصحراء شاسعة و جبال.....ولكن للاسف
9 - karim الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:27
سبحان الله الاماراتيين يحافضون علي محمياتهم و توضيفها في الاستثمار السياحي و الحكومات المغربية المتعاقبة تهديهم نصف المغرب اي الصحراء كله من ارفود محاميد طاطا فم الحصن اسا الى السمارة مجانا زد على دلك مراقبة هده الاراضي كأنها امارة لهم
10 - Montreal الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:48
J'ÉTAIS À MERZOUGA IL Y A QUELQUES ANNÉES, C'EST MAGNIFIQUE, PAS BESOIN D'ALLER VOIR UN AUTRE SAHARA
11 - hind الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:22
الى صاحب التعليق رقم 3 اقول لك يا اخي انت تتحدت عن دولة اخرى ليست الامارات انا زرتها هي دولة راءعة و كل شيء فيها منظم و بلد راءعة جدا
12 - alaoui الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:45
ايضا في محاميد الغزلان و مرزوكة , هنالك قصور فخمة و فنادق من من تراب مصنفة , بجانب الكتبان الرملية ..... حيث يمكنك الاختيار بين قضاء الليلة في الفندق او البيفواك '' خيمة مجهزة متل غرفة الفندق '' ودلك يتم قبل الغرؤب , على متن الجمال. و في الليل تنضم انشطة من قبيل الفلكلور......and it 's all about the hotel or Riad's programme , they have also circuit with quades or camels to visit to closed old kASBAH OR any nomade , museum or OASIS .......... the problem is that we, Moroccans we don't know mush about our country ....personally i've never met any morocco except few....others are all foreigners from all over the world
13 - الاسفار متعتي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:07
الى الاخت هند صاحبة التعليق 11
تقدم الامارات و امارة دبي بالخصوص في البنيان و التنظيم و مستوى العيش امور لا يختلف عليها اثنان لكن انا حكيت عن تجربتي في رحلة السفاري فقط
او ممكن تكونين قليلة السفر فانبهرت بما رايته في الامارات
اما انا فقد زرت بقاعا مختلفة من العالم من امريكا الجنوبية الى استراليا الى دول شرق اسيا و الاتحاد الاوروبي و المملكة المتحدة و كلها كانت بغرض السياحة فقط و حكمت على رحلة السفاري من خلاصة تجاربي السابقة و مقارنتي بينهم
دمتي بالف خير
14 - Hicham الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:31
I read the comment #3 and I could not agree more. It is a big a scam. The description in comment # 3 are perfect fit of that experience. My advise to anyone is do not do it. I am sure that there are real Desert Safari but most of them are there to just take you money. They talk about the 4x4 picking you up well if there are 6 passengers in it then it is not fun for those on the back seat.I expect an accident to happen soon and then regulation would be made in Dubai to ban or regulate them at least. The picture in the articles are far from reality you will see there. The funny thing is that scam artists at the hotel would book the trip for you $55 which is close to AED 200 but if you call or book directly is only AED99. It was a total waste and big scam
For the guy with comment #3 & 13, you are spot on my friend.
15 - يونس التازي الأربعاء 26 مارس 2014 - 11:30
اخي العزيز
بصراحة ...شخصيا....ماعشته في رحلة سفاري شيء مميز للغاية ...ورائع...السيارة اتت للفندق قبل العصر بقليل وانطلقنا نحو صحراء دبي عبر سيارة 4x4 ...........فيها مغامرة سفاري على كثبان الصحراء و بعدها الدهاب لقرية وسط الصحراء فيها الاكل و الشرب و......يعني ممكن انتم وقع معكم دلك المشكل والله اعلم
ولكن نحن مرت علينا الرحلة من اجمل مايكون ...ونحن من صنع الفرحة و النشاط في السيارة عبر تركيب جهار usn وفيه اغاني مغربية وخلقنا جو مميز وكاننا في المغرب....والسائق كان يجيد الانجليزية بطلاقة وهو اروبي الجنسية و كان هناك تفاهم كبير ولله الحمد....ممكن تقع بعض الاخطاء ولكن رغم دلك فرحلة دبي مميزة...شخصيا زرت لبنان ايطاليا كندا مصر فرنسا اسبانيا البرازيل ولكن لكل رحلة ولها مميزاتها ......