جبال "تشانغجياجيه" بالصين .. صخور مدهشة وطبيعة نادرة

جبال "تشانغجياجيه" بالصين .. صخور مدهشة وطبيعة نادرة
السبت 5 أبريل 2014 - 19:00

ربما شاهد الكثيرون الفيلم السينمائي “أفاتار”..الفيلم الذي لاقى إعجاب الكثيرين لروعة المشاهد وخصوصا كوكب بندورا الذي دارت حوله أحداث الفيلم، لكن السؤال من أين تم إيحاء تلك المشاهد؟ هل هي من الخيال العلمي؟ أم هي موجودة فعلا؟

والجواب هو نعم، جل المشاهد تم أخذها من مكان غريب ومدهش في كوكبنا.. وهذا المكان موجود في الصين، وتحديداً حديقة تشانغجياجيه الوطنية (Zhangjiajie National Forest Park) ، ومن خلال الفرصة التي أتيحت لي للمشاركة، وكسفير للمغرب في منتدى للفيلم القصير عن حديقة “تشانغجياجيه” الموجودة في شمال مقاطعة هونان بوسط الصين، قمت بزيارة لهذه الحديقة الرائعة.

تحتوي حديقة تشانغجياجيه الوطنية الصينية على 243 عمود صخري شاهق، ويرتفع كل واحد من هذه الأعمدة لأكثر من 1,000 متر..

لا يمكن لزائر هذه الجبال الساحرة التي فيها من الغموض والإثارة وشكل هذه الصخور التي يشبهها الصينيون هنا كالسيجارة الواقفة، وقممها المغطاة بغابات بدائية كثيفة، إلا أن يفتتن بجمال هذه الطبيعة الفريدة التي تجعلنا نشعر كأن التاريخ قد عاد بنا إلى الوراء ملايين القرون، مع العلم أن هذه القمم تتكون أصلاً من حجر الكوارتز الرملي.

تحتوي حديقة تشانغجياجيه، بجانب هذه الصخور المدهشة على 23 نوع من الحيوانات النادرة، وأكثر من 3,000 نوع من النباتات، حيث تم في العام 1993 إدراج حديقة تشانغجياجيه على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وفي العام 2004 صُنفت كواحد من الحدائق الجيولوجية العالمية.

تمتد حديقة تشانغجياجيه على مساحة 4810 هكتار، ويوجد بها أكثر من 100 مزار سياحي وستة خطوط سياحية، خلال تجوالي لبعض من هذه المزارات، زرت جبل تيانزا، كنت متشوقا للغاية لصعود المصعد الزجاجي الذي يسمى “مصعد 326 طابق”، يحتاج فقط 90 ثانية ليأخذك إلى قمة الجبل.

أما بخصوص التجول في ربوع حديقة تشانغجياجيه، فقد كانت في السابق الطرق في حديقة تشانغجياجيه للغابات دروبا جبلية ترابية، ولكن أصبحت هذه الطرق الآن ممهدة بألواح حجرية عالية الجودة، حيث يسعى المسؤلون على توفير الحماية لزائري الحديقة وللحديقة أيضا.

وعلى الرغم من إقامة بعض المنشآت، مثل الفنادق ومكاتب البريد والمتاجر والمستشفيات والبنوك والمدارس حولها، تحافظ حديقة تشانغجياجيه على غاباتها، وفي هذا الصدد أقامت برج مراقبة لحماية الغابات ومكافحة الحرائق في قرية هوانغشي وسبعة مراكز لحماية الغابات ومكافحة الحرائق، و52 كيلومترا من الأحزمة لمكافحة الحرائق، وطريقا عاما طوله 19 كيلومترا وطريق آخر طوله75 كيلومترا في الغابات لمكافحة الحرائق.

وخلال أكثر من عشر سنوات زار أكثر من 10 ملايين سائح حديقة تشانغجياجيه ، أغلب السياح هم من الجالية الكورية الجنوبية، أولا لقرب المسافة من كوريا إلى الصين، وثانيا من حيث أنه هناك تقليد في كوريا إذا أراد الإبن إعطاء هدية غالية لوالديه، فهذه الهدية تكون عبارة عن رحلة إلى حديقة تشانغجياجيه الصينية، وفي عام 2004 صُنفت كواحد من الحدائق الجيولوجية العالمية و زارها في هذه السنة فقط حوالي 546 .2 مليون سائح، وفي التاسع عشر من مايو عام 2004 أقامت المنطقة علاقة توأمة مع حديقة Ho-heTanerh
للغابات في النمسا، وتتعاون معها في بحوث “السياحة البيئية”، وبفضل هذا تجذب حديقة تشانغجياجيه المزيد من السائحين إلى يومنا هذا.

• طالب دكتوراه في جامعة الهونان بالصين
[email protected]

‫تعليقات الزوار

23
  • Mohamed tanger
    السبت 5 أبريل 2014 - 19:13

    نحن ندمر الطبيعة من اجل الاسمنت هذا ما اراده الديناصورات العقارية فغطائهم النباتي موجود في القارات الاخرى يلجؤون اليه عبر الطائرات

  • ziad
    السبت 5 أبريل 2014 - 19:22

    المغرب أجمل بلد في العالم اللهم ارزقني الصبر

  • marocain
    السبت 5 أبريل 2014 - 19:25

    كايجيبو ليا الضحك هادوك لي كايقولوا أن المغرب أجمل بلد في العالم ، وهادي غير الطبيعة ديال الصين وشوف كيف دايرة ، أما إيلا شفتوا الطبيعة لي كاينة فالبرازيل غادي تحشموا تهدروا على المغرب

  • yassin
    السبت 5 أبريل 2014 - 19:47

    this is where china need to start usin those flyin cars for touristic mind blowin

  • azdine kasimi
    السبت 5 أبريل 2014 - 20:52

    حتا المغريب فيه الطبيعة الزناقي كلشي محفر وروكارات كلشي مهرس والميك ديال الزبل مجموعين فراس الدرب و القطوط مطايفين على شي ميكة فيها الحوت الله يعطينا شي مسؤلين يكونو ت يخافو الله اما هدو راهم نسكيين بمغرف وحدة كاتلق مقدم عندو جوج عيالات وبرتمة وطونوبيل ومعليم كاتلق عندو مسكين بيكالا وساكن مع نسابو

  • حسن
    السبت 5 أبريل 2014 - 21:35

    حبدا لو كان كوكبنا الأرضي تغطيه بصفة كاملة هذه الصخور "السيجارة"تعيش بينها جميع أنواع الحيوانات حتى المنقرضة منها بشكل لايجد فيه الإنسان موطئ قدم للإستقرار عليه لكونه هو سبب البلاء على البيئة والطبيعة.فهو الكائن الوحيد الذي يعيت في هذا الكوكب فسادا ويحاول باسم التقدم العلمي إفساد الكواكب الأخرى بعد اكتشافها,في الحقيقة الله ينجينا من روسنا!!!!!!!!!!!!!

  • ماشاء الله
    السبت 5 أبريل 2014 - 21:40

    اولا لابد لنا أن نستحضر عظمة الخالق و أن نشكره و نقف مشدوهين أمام هذا المنظر البديع ، فسبحان الخالق المصور.
    ثانيا لقد تبين لي من خلال قراءتي لهذا المقال أن الكاتب لم يستعمل أو يذكر ولا كلمة واحدة يبين فيها عظمة الخالق و فضله وجلالة قدره ، أتمنى أن يكون ذلك سهوا و أن لا يكون الكاتب من هؤلاء العلمانيين الحمقى اللذين ينكرون فضل الله سبحانه وتعالى .

  • bentibnbattouta
    السبت 5 أبريل 2014 - 21:45

    salam, je confirme ce que marocain a dit !! la nature au bresil est sublime
    j ai eu de la chance d habiter rio et de voyager a travers ce pays .. machallah !! les plages, amazonie, chutes de foz d iguacu les lacs ….
    du coup j aimerai inchallah visiter ce parc en chine !

  • farid
    السبت 5 أبريل 2014 - 22:14

    داكشي ديال فيلم أفتار طبيعة واعرة

  • hicham
    السبت 5 أبريل 2014 - 22:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    ليس المهم من اجمل بلد، المهم كيف نتعامل مع مكتسباتنا،
    الله تعالى عادل في قسمته، جميع الدول تزخر بنصيبها من الطبيعة، ولكن الفرق في طريقة معاملتنا، لاحظوا الاختلاف بيننا وبينهم، في وسط جبال صخرية 'حجر الكوارتز الرملي' انشؤوا قطارا فخما ومريحا للسياح، وفي جبل تيانزا، انشؤوا المصعد الزجاجي الذي يسمى "مصعد 326 طابق"، يحتاج فقط 90 ثانية ليأخذك إلى قمة الجبل، ناهيك عن الاحتياطات المتخدة للحفاض على الغابة : طرق معبدة، مراكز مكافحة الحرائق…

    هناك فرق كبير… ليس في الطبيعة ولكن في العقلية

  • شوف
    السبت 5 أبريل 2014 - 23:27

    و الناس عندهم العجب و ساكتين خدامين غير بالصناعة الدقيقة…حنا أجمل بلد أجمل بلد.اللي فيه شي بليه الله إعفو عليه..

  • محمد
    السبت 5 أبريل 2014 - 23:40

    من هنا إستمدت فكرة الصخور المشجرة المعلقة في فيلم آفاتار Avatar

    مخرج عبقري يستمد أفكار عجيبة من عجائب الطبيعة

    فسبحان الله الذي خلق الصناع لتصنع

    شكرا جزيلااااااا لصاحب التقرير وموفق إن شاء الله في دراستك
    حقا تقرير جميل

  • عمار
    الأحد 6 أبريل 2014 - 00:13

    المغرب بلد جميل، موقعه وثرواته وطبيعته أحسن من الصين . ولكن مع الأسف الأخطوبطات والتماسح نهبوا كل شيء . ‏‎ ‎

  • brahim
    الأحد 6 أبريل 2014 - 00:55

    سبحان الله تضاريس جميلة جدا تجلب اهتمام السياح ولكن المشكل هو أن الصين توفر كل الامكانيات للسياح للوصول لهذه الأماكن ومشاهدة هذه المناظر الساحرة وأماكن المبيت. أما حنا في المغرب فهناك تضاريس جميلة وإن لم تكن بنفس هذه الجبال ولكن كيف السبيل للوصول إليها وقد تكون هناك ولم يتم إكتشافها بعد لعدم وجود الطرق للوصول إليها وعدم وجود أماكن للمبيت لذلك نلاحظ أن أغلب السياح الذين يأتون للمغرب دائما يأتون بعربات دات المنزل الصغير خوفا من البقاء بدون مأوى…………………..

  • أمين مطيع
    الأحد 6 أبريل 2014 - 00:56

    يا سلام على حديقة كدايرا رائعة تستحق الزيارة إنشاء الله سأزورها في يوم من الأيام أكيد الله يجيب الرزق .

  • غير دايز
    الأحد 6 أبريل 2014 - 05:42

    شوفوا يلي كيقولوا المغرب أجمل بلد في العالم يلي كيصحب ليهم أن المغرب بحدو كيستقطب السياح… حتى دولة ما خطاتها جمال الطبيعة وحتى دولة ما خطاتها الشمس كون شفتو الدول الأخرى كيفاش إستغلوا الطبيعة كون حشمتوا. حنا ما بينا وبين السياحة غير الخير والإحسان وزارة السياحة والستثمرين حادكين غير في بناء الفنادق والبارات والمطاعم كأن السائح كيجي غير للماكلة والنعاس معندنا لطرق لمرافق سياحية ترفيهية كنفتاخروا غير بمظاهر التخلف كساحة جامع لفنا وغيرها وحتى لكيزور الطبيعة كيلقى مطاعم بدائية دون أي شروط للنظافة وسوء المعاملة والنصب في الأثمنة فمثلا في أوزود وأوريكا وغيرها كتلقى قناطر ترجع للعهد الحجري مع إنعدام أي مرافق أو أنشطة ترفيهية التي نجدها بالدول الأخرى كشلالات نياغارا مثلا، إنعدام المراحض وإنعدام الوعي لدى المواطنين إتجاه الطبيعة مع جعل فقر قرى الأطلس عبارة عن متحف العهد الحجري للسائح عوض إستغلال القرى والقصور وترميمها لجعلها أمكنة سياحية ثقافية كما تفعل تركيا. ما يجعل المغرب يستقطب عدد كبير من السياح هو فقط قربها من أوروبا وتسهيلات السفر للأوروبيين ذوي الدخل المحدود أما السياحة خليها لماليها

  • simo
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:58

    Le maroc est le plus beau blad du monde

  • رشيد مرتاجي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 15:11

    من يقول ان المغرب اجمل بلد في العالم فهو يكذب فقط على نفسه و الصحيح هو ان المغرب افسد و ازبل بلد في العالم.

  • sport Manager
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 00:41

    j'ai visité cette foret l'été dernier, elle est loin de la Ville Changsha presque km100
    elle est magnifique

  • imane rizk
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 12:38

    شكرا جزيلا لصاحب التقريرمن خلال مثل هاته التقارير نسافر و نتعرف على أماكن ليس باستطاعتنا زيارتها. لكن حتى و إن سافرت لأبعد الأماكن يبقى الحي الذي ولدت فيه هو أجمل مكان في الوجود "أقول بالنسبة إلي" و لن يتفق معي إلا أبناء حي العكاري بالرباط. حي شعبي ، لكن بالنسبة لأبنائه الحقيقيين. العكاريين الأحرارز

  • Ali Amzigh
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 12:40

    التعليق 7 ونيوتن.
    التعليق رقم 7 يذكّر بالنكتة المتداولة عن إسحاق نيوتن (1642-1727)، مكتشف قانون الجاذبية، عندما سقطت تفاحة على رأسه، وهو نائم تحت شجرة.
    تقول النكتة المضحكة/المبكية: لو كان نيوتن مسلما لقال إنها سقطت بإذن الله، وهذا من فضل ربي، ثم أكلها، واستغرق في النوم.
    لقد اكتشفت علوم الجيولوجيا والجيومورفولوجيا منذ القرن التاسع عشر كيفية تشكل سطح الأرض، يفعل البراكين وعوامل التعرية… فلا مجال للعجب، ولا لربط الأمر بقوة غيبية خارقة، بل المطلوب هو السعي إلى مزيد من الفهم العلمي، والعمل على حماية كوكب الأرض من عبث الإنسان.

  • hassan
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 23:00

    اكتب في محرك البحثimage google
    montagnes maroc ثم في صفحة اخرى montagnes china
    ثم قارن بين الاثنين واحكم بع ذالك يااخي
    انشروا فالغيرة على هذا من واجبي

  • le marocain de paris
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 00:31

    هاد شي زوين، لكن اسمحولي، المغرب احْسن

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 22

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب