بيروت تنهض من وجع السياسية وتستقبل "فوضى المواهب"

بيروت تنهض من وجع السياسية وتستقبل "فوضى المواهب"
الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 02:20

حين تتوهج بيروت و”تنهض” من “وجع” السياسة “تصنع” الفرح، وتصر على “نحت” جاذبية من نوع آخر، مثل تلك التي عرفها أشهر شارع بها “الحمرا”، وهو يحتضن طيلة يوم أمس الأحد مهرجانا من توقيع مواهبه.

هو مهرجان من تنظيم جمعية “أحلى فوضى”، التي اختارت، برعاية وزارة السياحة وجمعية تجار العاصمة اللبنانية، شارع، الحمرا كرمز ل”انبعاث” بيروت ليكون فضاء لفوضاه الفنية والموسيقية والتشكيلية والتجارية، وكذا ل”خربشات فنية” لأطفال عدد من المدارس.

بهذا المهرجان استقبلت بيروت طلائع صيف يصر اللبنانيون على تحويله الى “عرس” ينسيهم “هم” السياسة ” الضاغط”، وبه تحول “الحمرا”، أيضا، الى ” بزار” تجاورت فيه الكتب واللوحات التشكيلية والمنتوجات التقليدية والمجسمات و”أفيشات” الأفلام القديمة…. ، على إيقاع أنغام العود والقيتارة و”الدبكة” و”صخب” الراب و “الديدجي”…. وحركية عدد كبير من الزوار الذين اختلفت مسالكهم به.

انطلق المهرجان منذ الساعات الأولى لصباح أحد داعبت فيه أشعة الشمس أهداب بيروت لتصقلها وتضفي عليها “لمعانا” طالما ظل لصيقا بها، وهي التي “تغنى” بها الشعراء وكتب عنها الكتاب الذين ألهمتهم كالشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش والأخطل الصغير وغيرهم.

وليس غريبا أن يختار منظمو المهرجان شارع الحمرا، وهو المرتبط في ذاكرة اللبنانيين وكثير من زوار بيروت بالثقافة والإبداع والمبدعين، والذي يعكس أيضا “روح” بيروت التي كادت سنوات “عجاف” من الفرح أن تفقدها ذلك “البريق” الذي تسحر به كل زائر.

وهكذا تأبى بيروت إلا أن تطلق العنان للإبداع وهي تستقبل موسم الصيف المقرون، دائما عند اللبنانيين، بالمهرجانات ك”بعلبك”، “بيت الدين”، “البترون”… ، فالمهرجان يروم، كما أكد بيان للجمعية المنظمة، “الاحتفال وإبراز مواهب استثنائية(…)، وتشجيع الإبداع والتوق للمعرفة والفن والثقافة خاصة بين الشباب، من خلال عرض شامل للفن والموسيقى والكتب والابداعات الأخرى”،

ويأتي المهرجان ، حسب الجمعية دائما، كمقدمة لمشروع يهم إعادة “تنظيم” شارع الحمرا، من إحداث ممرات لذوي الاحتياجات الخاصة وتركيب كراسي للأطفال وتزيينه عبر دهن جدرانه والمباني المهملة وزيادة المساحات الخضراء فيه.

ويحق للمستمتع بفعاليات هذا المهرجان أن يتساءل …من يستقي الفرح من الآخر.. بيروت أم الحمرا؟

*و.م.ع

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 10

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة