برازيليا .. العاصمة التي أنشئت من العدم خلال ألف يوم

برازيليا .. العاصمة التي أنشئت من العدم خلال ألف يوم
الخميس 26 يونيو 2014 - 06:00

برازيليا عاصمة البرازيل، تحفة معمارية، ظهرت سنة 1960، بعد ألف يوم فقط من العمل المتواصل تحت قيادة الرئيس البرازيلي الأسبق، جو سيلينو كوبيتشيك، الذي كان يريد أن يجعل من المدينة واجهة للحداثة.

عندما أصبح كوبيتشيك رئيسا للبرازيل سنة 1956 قرر بناء عاصمة جديدة وسط البلاد ونقل السلطة السياسية من ريو دي جانيرو إلى برازيليا، واعدا البرازيليين بتحديث البلاد والسماح لهم باستدراك “خمسين سنة من التأخر في ظرف خمس سنوات”.

وكان الهدف من إنشاء عاصمة إدارية جديدة للبرازيل يتمثل بالأساس في توزيع أفضل للثروة والسكان،المتمركزين بشكل كبير على السواحل، وإنهاء التنافسية بين ريو دي جانيرو، العاصمة السياسية والثقافية،وساوباولو، العاصمة الاقتصادية.

ويعود فضل إحداث برازيليا، الواقعة في الوسط الغربي للبرازيل إلى الرئيس كوبيتشيك (31 يناير 1956 إلى 31 يناير 1961)، الذي كان وراء إخراج برازيليا من العدم إلى الوجود.

غير أن هذا المشروع الكبير ما كان له أن يرى النور لولا المساهمة القيمة من خبير التخطيط المعماري،البرازيلي لوسيو كوستا ومواطنه المهندس المعماري الشهير أوسكار نيماير.

فلوسيو كوستا استطاع أن يضع مخطط برازيليا الحضري على شكل طائرة كرمز للحداثة، بينما تكلف أوسكار نيماير، أحد عمالقة الهندسة المعمارية في القرن العشرين، بوضع مخططات البنيات التحتية والمباني الحكومية بلمسته الخاصة التي لا تغفل المنحنيات حتى لقب ب “سيد المنحنيات”.

وعن برازيليا كان نيماير يردد أن تشييده لها كانت مغامرته العمرانية الأساسية، ومن أجلها أغلق مكتبه في ريو دي جانيرو ليعمل على تصميم المدينة من الصفر وانطلاقا من تصور يجعلها فضاء واحدا متكامل الانسجام. وتم افتتاحها في 21 من أبريل سنة 1961 لتكون مقرا للعديد من الإدارات والمنظمات الحكومية واضطر الموظفون إلى مغادرة ريو دي جانيرو مكرهين إلى درجة أن البعض منهم رفض قرارات تنقيلهم.

كما هددت السلطات البرازيلية وقتئذ بعض الدول بقطع العلاقات الدبلوماسية إذا لم تقم بتعيين سفرائها في العاصمة الجديدة للبلاد.

ويعتبر تشييد هذه المدينة، التي تعد من أجمل المدن في العالم، ثمرة خيال خصب تطلب تحقيقه أقل من أربع سنوات ولكن بأيام عمل طويلة كانت تمتد إلى 18 ساعة في اليوم الواحد، وذلك في بداية ستينيات القرن الماضي.

ويعتبر المجلس الوطني (مجلس النواب ومجلس الشيوخ)، ووزارة الشؤون الخارجية،والمحكمة الاتحادية العليا والقصر الرئاسي في برازيليا، من أبرز أعمال المهندس المعماري نيماير، الذي ترك بصماته خالدة في الهندسة المعمارية المعاصرة ليس في بلاده فحسب، وإنما في عدد من بقاع العالم.

وباعتبارها نقطة تمركز المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين، أضحت برازيليا مركز صناعة القرار وبها تمركزت جميع السلطº التشريعية والتنفيذية والقضائية.

وكان مخطط المدينة قد قام بتجميع هذه القوى الثلاث حول ساحة “براسادوس تريس بوديريس” الشهيرة (ساحة القوى الثلاث).

وفي العاصمة الجديدة للبرازيل، حيث تحظر الصناعات الملوثة بموجب القانون، توجد أيضا العديد من مقرات المؤسسات البنكية، من بينها البنك المركزي للبرازيل، وكذا عدة قنوات تلفزيونية ومجموعات للاتصالات، إضافة إلى العديد من الجامعات والكليات.

وبغاية معالجة انخفاض نسبة الرطوبة التي تشهدها المنطقة، فقد تم إنشاء بحيرة اصطناعية، تزامنا مع إنشاء المدينة، بمساحة تقدر ب 48 كيلومترا مربعا (شرق برازيليا)، وذلك من أجل تنقية الأجواء وجلب الرطوبة إلى منطقة جافة جدا لاسيما في فصل الشتاء.

ويعتبر وجود هذه البحيرة، التي تحتوي على 500 مليون متر مكعب من المياه المسحوبة من المياه الجوفية، إنجازا في غاية الأهمية لأنه يمكن من تحسين جودة الهواء عند تبخر المياه.

ومن جهة أخرى، وبفضل المخطط المعماري الأصيل لبرازيليا فقد أعلنت هذه الأخيرة تراثا عالميا للإنسانية سنة 1987 من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

كما تعد برازيليا عضوا في منظمة مدن التراث العالمي التي تأسست في شتنبر من سنة 1993 بمدينة فاس (المغرب) والتي تضم أزيد من 200 مدينة تتوفر على موقع مدرج من قبل اليونيسكو كتراث عالمي.

وتقع هذه المدن في إفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والعالم العربي.

وتعتبر برازيليا، العاصمة الجديدة للبرازيل، تحفة فنية في مجال الهندسة المعمارية الحديثة، يقطنها نحو 3 ملايين نسمة، وهي رابع أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في عملاق أمريكا اللاتينية.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

15
  • KINKO
    الخميس 26 يونيو 2014 - 06:40

    وديرو بحالهم اعيباد الله وبينو هاد المغرب لي أجمل بلد فالعالم بالوسخ وساخ البطون والعقول …. كون عندي القدرة كون درت بنادم فالخلاط وعطيت العصير ديالهم للقردة عسى ان يكون القرد الحقيقي مظلوم وأن نظم التطور الفكري موجود عند قرود الغابة التي أهملناها لكثرة القردة الإنسية التي تحكمنا ولاتنفع معها اي وصفات في محو العفن من مخيخها. , والله العظيم كنا في رحلة إلى الشمال فاستوقفنا الدرك الملكي في طريقنا من شفشاون عبر كتامة فقال أحدهم لأخي "أشكاين فالقاميلا" قلت له أنا الدجاج صدفة قال إيوا شركونا معاكم فأعطاه أخي 10 دراهم شقفة والله مسكها وحيانا … أمي لم تستصغ الأمر بكت وتألمت لحال هكذا أخلاق، والله على ما أقول شهيد … مشوهين بنل حتى أكاد أعتلرف بندمي للعيش بينكم في القرن 21

  • الحسين zgui
    الخميس 26 يونيو 2014 - 06:42

    العمل والاخلاص و التفاني في العمل وحب الوطن هو الدي جعل هده المدينة تدهر امانحن حلمنا هو تخريب وطنينا من خلال افعال يقوم بها اناس خانوا الامانة في الوقت الدي يجب فيه تشجيع الاخرين على استثمار امولهم في بلدنا الحبيب ؛بسرقونه و ينهبونه من اجل اخد ماله الى بلدان اخرى حديثة العهد مساييرة العصر و ليس التغني على اطلال فاس (الموسيقى الروحية)و الرباط (موازين) الصويرة (موسيقى كناوة) مراكش (اموسيقى الشعبية+مههرجان الظحك +marrakech express)التي يستمتع و ينتشي
    بها الاجنبي و يجمع ازبالهم المواطن المغربي .كل هده الماثر العمرانية بنيت عندما كنا نقود العالم اما الان فالفعل الماضي هو مرافقنا في جميع اقوالنا كان ابي كان جدي كان المرابطون كان…رغما اننا في القرن 21 لازلنا من اعلانا الى اسفلنا نعيش بعقلية ايام الاستعمار .اللهم غير انفسنا للرغبة في العمل الصالح

  • algerien
    الخميس 26 يونيو 2014 - 07:17

    نعم اوسكار نيمر سيد المنحنيات . اكبر الجامعات في الجزائر و اقدمها الا و هي جامعة هواري بومدين للعلوم و التيكنولوجيا (شرق العاصمة ب 4 كلم) و بالظبط في "باب الزوار" من تصميم هدا المعماري الفد .. الجامعة عبارة عن منحنيات متصلة عجيبة .. و من منجزاته ايضا تصميم مبنى الامم المتحدة بنيويورك لكن هده المرة غلب الطابع الاروبي "المربع" على شكل البناية كون المعماري الفرنسي الشهير le corbusier كان شريكا له .. يحكى انه استقال مرات عديدة من المشروع احتجاجا على الاشكال المستطيلة و المربعة .. بقيت الاشارة الى ان اوسكار نيمر من اصل الماني و ربما هو ما يفسر عبقريته .. رمضان مبارك …

  • شرقاوي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:46

    في البرازيل إنشاء مدينة كبيرة في 1000 يوم و في المغرب 15 او 20 سنة حسب وزير الإسكان
    من هنا يبدأ التخلف

  • Aimes ton pays
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:11

    Le maroc doit reconsiderer sa politique de developpement et balayer beaucoup de concepts issus du colonisateur pour mettre en place de nouvels autres plus moderne qui émanent de vrais èminents stratèges marocains. Et nous avons le modèle malysien sans évoquer celui du japan un peu loin de notre culture. Ces pays ont fait mieux que le bresil. Nous pouvons aussi décider de lancer le chrono: Une grande dissertation à travers tout le pays un grand plan de formation, des envois d'élittes choisies en malysie, japan, turkie et allemagne une sensibilisation generale du peuple. Nous capable de changer de cape democratiquement, civilisationnellement et industriellement au bout 50 ans seulement la vie de toute une generation de femme et d'homme vraiment sincère et mokhlessine envers Allah eux même devant notre bien aimé Roi M6.
    Allez Mr Benkiranne y a qu'à pousser la locomotive en avant
    Bissmillah Wabillahi attawfiq

  • عبد الله الأغواطي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:31

    كلمة برازيل كلمة مأخوذة من إسم قبيلة شمال إفريقية نزحت الى الأندلس
    وبعد سقوط الأندلس بقيت هناك إلى أن انتقل كثير من أفرادها الى القارة الجديدة
    وهذه القبيلة هي قبيلة بني برزل ، ومن يبحث عن هذه القبيلة العربية البربرية
    في كتب التاريخ سيجد إسم هذه القبيلة ، إنها من شمال إفريقيا .
    إبحثوا عن بني برزل في غوغل .

  • morris
    الخميس 26 يونيو 2014 - 13:28

    L'architecte Nemayer est d'origine autrichienne pas allemande,il a aussi fait bcp d'œuvre a vienne.

  • ALGERIEN
    الخميس 26 يونيو 2014 - 14:45

    الى رقم 8 "منقول من ويكيبيديا"
    Le nom de Niemeyer lui vient de sa grand-mère immigrée
    allemande native de Hanovre, et ce nom est devenu naturellement celui qui le désigne, .

  • Nabil marocain
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:26

    إلى رقم 7 اسم البرازيل مشتق من نوع من الخشب bois de Braise

  • أحمد سليمان
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:30

    تحية إجلال وتقدير للأخ المواطن الشريف ذاك ما كنت أود قوله

  • ARABOAMAZIGH
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:32

    اول مرة الاحظ الاخوان الجزاءريين والمغاربة يتنافسون على المعلومة المعرغية فقط بعيدين عن السب والطعن.مما يدفع القارئ المتوازن الى تتبع التعليقات.اما السبب ربما هو عدم تدخل الاطراف ,من الجانبين,ممن لا يستعمل الموضوعية اما لجهله او لحاجة في نفس يعقوب?

  • أين المسؤول المغربي؟
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:42

    نريد تنظيم كأس العالم متى؟ بالله عليكم يا من تحكمون هذا البلد ارأيتم الملاعب المغطات الطرق النظيفة المترو في كل انحاء البرازيل؟ اتمنى يومأ ان اسمع ان وزراة الشباب المغربية بعثت لجنة علمية لديها خبرة الى كل مونديال منذ تقديم المغرب ملف تنظيم في بداية التسعينيات وتدرس وتشاهد بأم اعيونها تلتقي خبراء دول تسأل تربط علاقة تكتب تقراء ترى التنظيم الحقيقي وكيف يستعد له من اجهزة تكنولوجيا وترى ارشيف كل مونديال وكيف يمكن تنظمه في المستقبل يتغير وديكور اليوم ليس كا الغد و تكليفة وتكبر وذكاء يتطور في ابداع تنظيم محكم يشرف ويكون مختلف في كل شيء

  • عبد الله الأغواطي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:39

    ردا على الأخ رقم 10 – Nabil marocain
    ============
    أنا واثق من أصل التسمية وهي نسبة الى قبيلة بني برزل التي إستوطنت
    الأندلس قبل سقوطوها ، وليس من bois de Braise ، ثم ما عليك الا أن
    تبحث عن إسم هذه القبيلة في تاريخ اسبانيا المسلمة ، وأنا لا أقول هذا
    الكلام الا بعدما قرأته في بحوث لباحثين متمكنين ذوي مصداقية.
    ولفظ Braise يعني الجمر أو الجمرة ، وبرزل نسبة الى تجمع بشري

  • مغربي في الغربة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:59

    اتمنى يوما ان ارى مدينة في مغربنا مثل مدن العالم فيها ابراج ونطيحة السحاب ولكن للاسف حلم صعب المنال لان المسؤولين لا يهمهم سوى بن كيران فعل بن كيران قال بن كيران فقط…… حاضرنا هو مستقبل اولادنا فلنفكر قليلا في المستقبل

  • جزائري من قسنطينة
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 11:30

    أوسكار نيميار قام بتخطيط جامعة منتوري التي درست بها بقسنطينة في الشرق الجزائري في السبعينات يوتيوب (Une architecture – Oscar Niemeyer_ université de constantine .) أو يوتيوب (قسنطينة في السبعينات) ابتداءا من الدقيقة 2.40 وقد بنى الجامعة على شكل طائر والمكتبة على شكل كتاب وهناك أشكال مبراة وقلم ومسطرة كما تبدو من السماء…لقد درسنا عن تقنيته في البناء وتسمى بلغة المستعمر التي أجبرنا أبناؤه من بني جلدتنا على الدراسة بها béton précontraint…وقد قام أيضا ببناء القاعة البيضوية الشهيرة في الجزائر العاصمة "la coupole " التي نظمت فيها كأس افريقيا لكرة اليد الأخيرة ودائما ينشط فيها الشياتون الهملة الانتحابية لطاب جنانو في حين كان ينشط قادة المقاطعة حملاتهم في قاعة حرشة حسان …كما قام ببناء مقر الأمم المتحدة الذي تشاهدونه في نيويورك ومنشأت أخرى في فرنسا وايطاليا ….وقد توفي -والله أعلم- السنة الماضية- عن عمر فات 100 سنة …للاشارة فقد كان اشتراكيا ….شكرا.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس