24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

  2. المغرب يواجه نقص مخزون الدم .. ووزارة الأوقاف تنادي بالتبرع (5.00)

  3. مبروكي يحذر من خطر "فَرْزِيّاتْ" الآباء بين الأبناء عند المغاربة (5.00)

  4. مسؤولون يناقشون محاربة العنف في فضاءات المدن (5.00)

  5. موهوب آلة الرباب (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | واجهة البحر في وهران الجزائرية تأسر قُلوب زوّار المدينة

واجهة البحر في وهران الجزائرية تأسر قُلوب زوّار المدينة

واجهة البحر في وهران الجزائرية تأسر قُلوب زوّار المدينة

يعدّ الشارع المطل على البحر بوهران غربي الجزائر، المعروف بـ"واجهة البحر"، مقصدا للسياح الأجانب، حيث يبرمجونه كأهم محطة في أجندتهم السياحية، كلّما حلّوا بالمدينة، نظرا لروعة تصميمه وتناسق بناياته الممتدة على أربعة أميال معانقة زرقة البحر.

أمين سرايدي، مصور فوتوغرافي، اعتاد التقاط الصور للسياح بواجهة البحر بوهران، الكائنة على بعد 450 كيلومترا غرب الجزائر العاصمة، قال: "أنا أمتهن التصوير الفوتوغرافي منذ سنوات، التقطت عديد الصور لسياح من بلدان مختلفة بواجهة البحر، لقد أسرهم المكان".

وتابع سرايدي: "ما من سائح يأتي إلى واجهة البحر، إلا ويقع في حبّها، إنها تمنحهم السكينة والراحة، خاصة عندما ينظرون إلى البحر والبواخر التي تشقّ عبابه".. ومضى: "الذي يزور وهران ولا يذهب إلى واجهة البحر، أعتبره لم يزر المدينة إطلاقا".

ويقع شارع واجهة البحر على بعد أميال من وسط مدينة وهران، ويكفي أن تسأل أي مواطن حتى يدلّك على المكان، الطريق إليه سهل، كون كل المسالك تؤّدي إليه، وما يثير الانتباه فيه هي تلك البنايات المصممة على الطريقة الأوربية في شكل عمارات ذات علو مرتفع متراصة، مبنية على الطريقة الأوربية، تقابل شرفاتها البحر، في حين نجد في الأسفل رصيف ممتد على طول 4 أميال، تتخلله مقاعد للجلوس، أمامها جدار قصير يتكئ عليه السياح لأخذ الصور، وأسفل هذا الجدار هناك الميناء الذي يعتبر الثاني في الجزائر بعد ميناء العاصمة.

ومن الناحية التاريخية، فإن "واجهة البحر"، تم تشييدها في عهد الاحتلال الفرنسي للجزائر، وبالضبط في عام 1949، وبعد الاستقلال أضحت وجهة مفضلة للسياح من داخل وخارج الوطن.

وفي السياق، قالت إيلسا ردريغاز، وهي سائحة إسبانية في العقد الثاني من العمر، في حديث معها:"وهران لا تختلف عن المدن الأوربية، شعرت بأنّي في فرنسا أو إسبانيا، وما أثار إعجابي فعلا هي واجهة البحر، إنها أجمل واجهة رأيتها في حياتي".. وأضافت إيلسا: "التقطت صورا للذكرى بواجهة البحر، وسأعود المرّة القادمة، لقد قضيت أوقاتا ممتعة؛ وأنا جالسة أمام البحر، شعرت بالراحة والسكينة".

أما لؤي أحمد، وهو مصري، فقد ذكر بأن وهران تشبه كثيرا مدينة الاسكندرية في بلاده، وتحمل نفس ملامحها العمرانية، بما فيها واجهة البحر، التي يعتقد بأنها أجمل ما رأيت عيناه على حدّ قوله.

وباشرت محافظة وهران، مؤخرا، أعمال تهيئة لواجهة البحر، من طلاء وتزفيت ووضع بلاط جديد للأرصفة، في خطوة لاستقطاب السياح، الذين أضحوا يتدفقون في السنوات الأخيرة بكثرة على المكان.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - مغاربي الأحد 10 غشت 2014 - 05:18
بالطبع هدا من صنع فرنسا وهران تلقب بي باريس الثانية فرغم أن بوتفليقة اهدر 800 مليار دولار في 15 سنة الجزائريون يعيشون في مدن قديمة آيلة لسقوت شكراً على النشر
2 - المغرب المشرق الأحد 10 غشت 2014 - 06:21
وأجو عاود وقولو هسبريس مكتجيبش أخبار زوينة على الجزائر المشكلة ماشي فالجزائر كدولة وشعب المشكل فالجنرلات العجزة الحركيين لي بغاو يركعو لمغرب والله الا يوم الدين حتى لو بقي الوضع على ماهو عليه الان ستبقى صحراء مغربية أيام عدو العزيز المراكشي كيفاش مراكشي معدودة لا أعرف أين سيذهب ولكن والله سيحاسبه الزمن على غدره وخيانته وبيعه نفسه للحركيين وتحية للجزائريين الاحرار
3 - belarbi الأحد 10 غشت 2014 - 06:27
Propagande sans valeur ajoutée .pourquoi ne faite pas comme les médias algerien sont tous ensemble pour trouver que les points faibles de maroc et des marocain afin de leurs propager .
4 - محمد الأحد 10 غشت 2014 - 06:29
كنتسائل علاش المغاربة البعض منهوم و ما أكثرهم ولاو مذلولين ..علاش دابا كتهضرو على وهران ... خليكوم في المغرب و هضرو على التاريخ المغربي و على يوسف بن تاشفين و المنصور الموحدي و المنصور الذهبي و المنصور المريني و ابن بطوطة و الادريسي و ليون الافريقي و القاضي عياض و المراكشي و ابن رشد و غيرهم من المغاربة العظام .. و تكلمو على المدن المغربية و اشنو خاصها علاش متهضروش على ترميم القصر البديع من جديد.. اباركا من الذل راكوم شوهتونا و نساو عليكوم الدزاير شوية و كنتمنى تنشروا هاد التعليق لانه حق
5 - خليل الأحد 10 غشت 2014 - 06:30
هناك عشرات الاماكن الجميلة بالجزاءر من عمران وطبيعة الجزاءر والمغرب وتونس امتداد جغرافي واحد وطن واحد شعب واحد ما فرقه الساسة بل فرقته فرنسا
6 - خالد الأحد 10 غشت 2014 - 06:36
الحقيقة هي ان كل ما بني في الجزائر من عمارات, مسارح, مباني شاهقة يرجع الغضل للفرنسيين وليس للجزائريين المعروفين بالكسل والاعتماد علی دعم الدولة.و والله هدا ما يصرح لي به أصدقائي الجزائريين هنا بالغربة...حتی مبانيهم الجديدة فهي تشبه مباني فرنسا, و مئاثرههم تعود للرومان والعثمانيين واتحدی اي شخص يثبث العكس..خير دليل علی ما اقول هو لايوجد اي ثراث حقيقي يعود لهم كفن النقش علی الخشب او الجبص (الدي لاجله ياتون بعمال مغاربة يصنعونه لهم وبعد دلك يقولون لان الفقر والجوع فالمغرب دفعهم الی المجئ هناك)..او مثلا فن الطبخ او فن اللباس التقليدي وووو..وكفی بان يقوم اي شخص بجولة في trip advisor ويكتب اسم اي مدينة جزائرية, وسوف يری فقط ماثر فرنسا والعثمانيين فقط !!!
7 - عبد الله الأحد 10 غشت 2014 - 07:56
شكرًا هسبريس والله كجزائري أثلجتي صدري بشيء جميل عن الجزائر هكذا أتمنى ان نتبادل المقالات التى تقربنا لبعضنا ومرحبا وألف مرحباً بإخواننا المغاربة لزيارة بلدهم الثاني الجزائر والله نشوق لرؤيتكم بيننا وفي أسواقها يارب اجمع بيننا وبين إخواننا واخواتنا المغاربه فقد طال ليل الظالمين الذين ابعد هم عنا وابعدونا عنهم فاللهم عليك بهم يا عزيز يا رحيم واجدد الشكر والتقدير لجريدتكم التى لا طالما كانت منبرا حرا وصريحا في كل الأحوال.
8 - houssam الأحد 10 غشت 2014 - 07:59
الجزائر بلد جميل خصوصا الشرق عنابة قسنطينة جيجل... ولكنهم لا يعتنون ببلدهم بما يكفي.
كايفرقو فلوسهم على بوليزاريو و سلاح روسيا الصدئ و شراء ذمم جمهوريات الموز لمشاكستنا.
فينك آ بوضياف
9 - benissnassen الأحد 10 غشت 2014 - 08:21
cette image représente boulevard front de mer de la ville Oran "el Bahia" sauf il faut préciser il faut remercier la France tout ce que vous voyez c'est "Mama frança" qui l'a construit comme il faut compléter en face par santa Cruz que les espagnols l'ont édifié. a remarquer sur ce boulevard s'implante le consulat du Maroc .
10 - hassan tizi ouzou الأحد 10 غشت 2014 - 08:28
malgre le climat tendu qui regne entre nos deux pays ces jours-ci, vous continuez a publier vos beaux articles sur les villes algeriennes, vous etes un exemple un suivre, merci hespres
11 - hamid الأحد 10 غشت 2014 - 08:38
للأسف كان من المفروض أن يعيش المواطن المغاربي حرا متجولا بين دول المغرب الكبير ليكتشف مفاتن كل دولة ولكن للأسف انتم تعرفون الحدود مغلقة.
12 - ouajdi الأحد 10 غشت 2014 - 08:44
Oran vraiment c'est la plus belle ville en Algérie. Elle est attirante avec avec
son style et ses aimables habitants
13 - idir الأحد 10 غشت 2014 - 09:03
أو من بعد ! كما بغات تكون ما عندنا بها غرض. الحمد للله عندنا شواطئ من طنجة حتى الكويرة لي بغا اتبحر أو اتمنضر. كون كان الخوخ اداوي كون داوا راسو : دوز دابا الاكادير أوﻻ كزا تشوف اشدايرين فيها دزاير خصوصا لي جايين أوروبا ما عندهم غرض ببلادهم.
14 - Mahmoud الأحد 10 غشت 2014 - 11:17
ارجو من اعلامنا في البلدين الشقيقين الابتعاد عن المواضيع التي تفرق الشعبين والاهتمام بالمواضيع التي تجمعهما بعيدا عن الارتزاق الصحفي لنفس الوجوه التي راهنت علي تمزيق اواصر المحبة بين شعب واحد في المغرب والجزاير.
15 - mother africa الأحد 10 غشت 2014 - 11:27
زرت وهران قبل 25سنة و احسن ما يميزها انذاك هو شاطئ الاندلسيات
و سكانها
16 - ولد حميدو الأحد 10 غشت 2014 - 11:32
نعم واجهة البحر للمواطنين و واجهة ابار البترول للحكام
17 - جزائري من قسنطينة الأحد 10 غشت 2014 - 11:40
واجهة البحر بوهران جميلة فعلا ورغم هذا فالصورة لا تعبر عن جمالها يوتيوب (Oran HD)...ذهبت لوهران ورغم هذا لم تعجبني مثلما أعجبتني الواجهة البحرية بين مدينة زيامة منصورية في ولاية جيجل الى غاية مدينة بجاية ...خاصة وسط مدينة بجاية ومرتفع يما قورايا وأثار الدولة الحمادية يوتيوب (Algerie Mediterranée : ***** Kabylie.Bejaia Part II .Cap Carbon.Lonely Planet)...شكرا.
18 - رباطي غاضب الأحد 10 غشت 2014 - 11:41
وهران من أجمل المدن الجزائرية ، وستصبح عما قريب من أجمل مدن المغرب العربي، فكل سنة تفاجئك بأشياء جميلة تضاف إليها ،خصوصا أن كل الشوارع والأبنية والأزقة والشرفات التي تركها المستعمر تمت المحافظة والعناية بها ، ولنقل الحقيقة المرة ،كل ما شيدت فرنسا من طرقات وشوارع وسكة في المغرب،تونس والجزائر مازال صامدا وجميلا رغم مرور السنين . أنا أسكن بالرباط عاصمة المغرب وأتحسر على تدهور وتهالك وإندثار أبنية جميلة تركتها فرنسا ،بل أننا لا نقوم حتى بطلائها ، وأحمل تدهور هذه الأبنية والساحات لوالي الرباط ،لعمدة المدينة ولعلو ،لمستشاري العدالة والتنمية الذي لهم أكبر عدد من الدوائر .
19 - خالد الأحد 10 غشت 2014 - 11:52
هاد المدينة تشبه مارسيليا فرنسا.
20 - ولد حميدو الأحد 10 غشت 2014 - 12:27
الى رقم 8
عدة ول عندها الدعارة مقننة و تستفيد من ضرائبها و لم نسمع عنها هده الضجة اما هسبريس فلم تكتب عما يقع في اماكن اخرى بوهران لانها تحترم الاخرين اما انت فتتكلم كاننا نعرض اطفالنا في سوق فكل ما في الامر ان المغاربة يفضحون كل ما يقع عندنا و ليس عندنا
استر ما ستر الله الدي تنتهجه بعض الدول
21 - AbdeALLAH الأحد 10 غشت 2014 - 12:50
J'encourage personellement ce genre d'articles qui nous permettent de mieux connaitre les belles villes de nos voisins et frères algériens. En tant que Marocain, j'ai cotoyé les algériens, c'est un peuple certes fanatique , mais c'est un peuple de paix qui aime la vie, trés généreux, donc chers concitoyens marocains arretez de les insulter
22 - عبدالهادي من الجزائر العاصمة الأحد 10 غشت 2014 - 12:51
تحية خاصة لجريدة هسبريس وقرائها الأوفياء ..شكرا على المقال الجميل ..وبالمناسبة أدعو اخواني القراء الى كتابة قسنطينة نظرة من السماء جنة الله فوق الارض ..وستتفاجئون بروعة جمالها وهي أجمل من كثير من المدن الأروبية التي قد لاتصدقون أنها مدينة عربية .....وأنا لا أقوم بالاشهار للسياحة في بلدي لأني أعلم ان الحدود مغلقة من قبل بعض الحمقى في بلدي والثانية لأني لا أحب السياح الغربيين لأنهم لا يأتي منهم خير ...وأفضل السياح المسلمين من المغاربة والتونسيون والليبين وشكرا
23 - جزائري من قسنطينة الأحد 10 غشت 2014 - 13:10
بداية أريد أن أشير لمن يلوم موقع هسبريس على اتيان بمثل هذه الأخبار أن المقال من اعداد وكالة الأناضول التركية للأبناء وقد قرأت هذا المقال البارحة في موقع "محيط" الذي يبدو أنه أبرم اتفاقا هو الآخرمع وكالة الأناضول مثل موقع هسبريس...للاشارة فهسبريس أيضا كان لديها اتفاق مع فرنسا 24 و على الأقل هذا ما لاحظته... وللاشارة أيضا وحتى أوضح للقراء فولاية وهران تتكون من عدة مدن -وهران أو وسط المدينة ذات الطبيعة الحضرية والتجارية- مدينة أرزيو في الشرق ذات الطبيعة الصناعية حيث تتكرز فيها مصافي النفط-مدينة المرسى الكبير ذات الطبيعة العسكرية حيث فيها واحد من أكبر الموانيء العسكرية وفيه مراكز الأقمار الصناعية يوتيوب (القاعدة البحرية المرسى الكبير بوهران)...ومدينة جامعية ورياضية ببلقايد...وتجمعات فلاحية بمسرغين التي تنحدر منها فاكهة البرتقال الشهيرة بتسمية كليمنتين...يمكنكم التأكد مما أسلفت عبر جوجل ايرث..فيما يخص شواطيء الغرب الجزائري فأجملها حسب وجهة نظري توجد في مستغانم وبني صاف بولاية عين تيمونشنت...شكرا مجددا.
24 - محب الخير الأحد 10 غشت 2014 - 13:17
رغم ما فعله الاستعمار وأكمله أذنابه, فالشعب واحد والدين واحد والأمة واحدة والمحبة والنسب و اللغات كلها واحدة نسأل الله أن يجمع الشمل في القريب العاجل.
25 - القمري الأحد 10 غشت 2014 - 13:20
الى المسمى الرباطي الغاضب

تحدث باسمك الجزائري وكفاية انتحالك جنسية غيرك..... انا ابن الرباط
وهران لا تقارن بالرباط ولا مجال للمقارنة بين مدينتين .....الرباط مدينة الحدائق والشوارع الواسعة النظيفة والامنة ودور الثقافة والفنون وساكنتها ذوي الثقافة العالية ...... ومدينة وهران المشهورة باوساخها وببشاعة مبانيها الغير المتناسقة وادمان ساكنتها على الخمور والتهريب

انشر حق الرد
26 - خالد الأحد 10 غشت 2014 - 13:26
ردا على الوجدي
بعض الدول العربية تخجل حتى من ذكر كلمة اغتصاب رغم وقوعه عندها و دولة خليجية مصنفة الثانية عالميا في الدعارة و اعلامها ضارب الطم كما نقول و ادخل الى غوغل و اكتب
مدن الذنوب
للتاكد من دلك
27 - sabbar الأحد 10 غشت 2014 - 13:30
لقدد زرت وهران كما زرت العاصمة ولكن وبدون تحيز آو نقاق آقصم بالله آن شواطئ المغرب لآجمل بكثير من تلك الشواطئ. من لم يزر شواطئ الشمال من طنجة الى مرتيل وحتى واد لو فكآنه لم يزر المغرب
28 - زائر لوهران الأحد 10 غشت 2014 - 13:36
وهران مدينة حميلة تميل الى الطابع الغربي في المعمار وفي الثقافة. و لعل الزائر لهذه المدينة يلاحظ ليلا كثرة الحانات والمواخير والبورديلات على الطريقة الفرنسية. مدينة وديعة نهارا وصاخبة ليلا مع علب الليل وتنقلات المومسات من حانة الى حانة الى حانة. فعلا مدينة تذكر بمنطقة لابيجال بباريس والموﻻن روج. مدينة لمن يريد الفرفشة والسهرات.
ولكنها لا تصل في جمالها وروحانيتها حتى لميتوى مدينة شفشاون المغربية الرائعة.
29 - مغربية الأحد 10 غشت 2014 - 13:37
بحكم عمل زوجي اضطريت لمرافقته في جميع رحلاته للدول العربية، لكن سبحان الله لم أجد مثل هواء المغرب و طبيعته و شواطئه و معالمه التاريخية لكن المشكلة تبقى في بعض ساكنته فقط أما غير ذلك فهي جنة على الأرض
30 - imade الأحد 10 غشت 2014 - 14:05
La plus belle femme que j'ai rencontré de toute ma vie c'etait a oran il y a une dizaine d'années , elle s' appelait imene , on s' aimait a la folie mais la vie a décidé que je me sépare d'elle malgré cet amour
31 - الطيبي الأحد 10 غشت 2014 - 14:05
نعم حكى لي مغاربة زاروا عنابة ،مدينة جميلة ، ذلك لحسن تدبير القائمين عليها ولغيرة سكانها على مدينتهم ، مدينة الرباط عاصمتنا ياحسرة لها واجهة بحرية جميلة جدا أيضا ولكنها أصبحت ك"عروبية" أو كسوق عشوائي ،كورنيش ضعيف ووسخ ،أسوار المدينة مرحاض للجميع في غياب مراحيض ، أجمل ما في المدينة وسطها ،مليئ بالفوضى ،بالفراشة ،تم إحتلاله كليا من طرف وسائل النقل ومهمشي ومجرمي ومتسولي مدينة سلا وتمارة ونواحيها.
32 - passpartout الأحد 10 غشت 2014 - 14:12
وهراان رائعة لولا مقولة الفيلسوف الجزائري "إرفع رأسك يا جزائري و أخر وين حبيتي "
33 - mimoun الأحد 10 غشت 2014 - 14:17
فعلا وهران جميلة بناها الاسبان و الفرنسيون و اهملها الجزائريون, ولا ننسا انها كانت مدينة مسالمة ابان الثورة يلجا اليها المحارون للاختباء, وكذا خلال العشرية السوداء كانت شبه مستبعدة عن مخططات القتل الممنهج لجماعات المخابارات و بونباتهم; لانها وبكل بساطة كانت ماوى للزهو ولقصارة و الكباريات و البارات والحانات والملاهي والماخورات واكبر الاماكن اللتي ما زالت موجودة وتتكاثر كالفطر هناك : لا مارميت , الجوهرة , روتانا , الباهية , البارون , لا تور, سوفاج ..وهذه الاماكن توجد بالخصوص بعيون الترك و الاندلسيات وبعض البارات توجد وسط لبلاد و فرون دو مير ..راني توحشت نزها مع كل شيرات الجزائر الهاربات لوهران الباهية للحرية و القصارة..
34 - oranai algerien الأحد 10 غشت 2014 - 14:29
السلام عليكم الى الاخوة رقم 1و7 ان كل ما بنته فرنسا في تونس الجزائر و المغرب بنته للفرنسيين المستعمرين و لا داعي ان اشرح معنى الاستعمار الفضل ليس لفرنسا لانها لم تاءتي بشيء من عندها بل العكس البنايات شيدت بخيرات هذه البلدان و باءيدي ابنائها هل تعلم من اين حصلت فرنسا الاستعمارية الاموال لبنائها و خاصتا باريس الا باستعمراتها اقل ما اقوله ضخ البترول من حاسي مسعود من 1956 الى 1962 بالمجان GRATUIT هذا تعتبره فضل فرنسا و القائمة طويييييييلة جدا انت و اصدقاؤك في الغربة لا تعرفون ما يجري في اوطانكم اتركوها لمن يعيش وسطها و يعرف تطورها و مشاكلها يوميا و رقم 1 اموال الجزائريين في تطوير البلاد و اهل مكة ادرى بشعابها الرئيس بوتفليقة كرس حياته من اجل الجزائر في عز شبابه حمل السلاح دفاعا عن بلاده و لم يصنف ضمن قائمة مليارديرات العالم انصحك ان ترى انت وغيرك تطور مثلا وهران على youtube oran 2025 ما تعجبت له بعض الاخوة المعلقين لما يخلطون الامور و يخرجون عن الوضوع هل ضعف تحليل ام كره في الجزائر مع ان المؤمن اءن تدخل اما يقول خيرا او يصمت يعني باللهجة الجزائر يكون محضر خيييييير شكرا للنشر و التوضيح
35 - rachid الأحد 10 غشت 2014 - 14:31
زرت وهران ايام كانت الحدود مفتوحة بين البلدين.
مااتذكره واعجبني هو محافظة وهران على طابعها وهندستها الفرنسية.عكس معظم مدننا التي دمر فيها كل شئ واصبحت عبارة عن صناديق اسمنتية بدون اي طابع معماري.
من الحسيمة مرورا بالناضور,تطوان,طنجة,القنيطرة,الرباط,الدار البيضاء.....
كل هاته المدن واخرى دمر فيها الطابع المعاري واصبحت مدنا ممسوخة بلا روح..اخر شئ تطاله يد التدمير هو''كلوب''النادي البحري بالناضور هو الاخر سوف يدمرونه.
بفعل هاته السياسة ستصبح مدننا عبارة عن ''فابيلات'' البرازيل..تلك المدن الفوضوية الممسوخة.
شكرا هسبريس على المقال ربما سيشجعنا على الحفاض على ماتبقى من طابع معماري
36 - العربي الأحد 10 غشت 2014 - 14:37
إلى خالد صاحب تعليق 7 إذن أنت لاتعرف الجزائر ففيها كثير من المآثر التاريخية التي لا تعد و لا تحصى فالجزائر عرفت قيام دول محلية محضة كدولة نوميدية التي استقلت عن روما و كانت عاصمتها سيرت قسنطينة حاليا وفي العهد الإسلامي عرفت الجزائر كثيرا من المملكات التي أقامها الأمازيغ كذلك أهمها دولة بني حماد عاصمتها بجاية ودولة بني زيان وعاصمتها تلمسان ولست هنا للدخول في التفاصيل فلك أن تراجع أمهات كتب التاريخ أما الحرف فقد اشتهرت الجزائر بصناعات تقليدية أهمها الحذاء المستغانمي و البرنوس الشاوي والقفطان القسنطيني الفريد من نوعه والبلوزة الوهرانية وجيلي القفلة الدزيري و الكراكو العاصمي و الجبادور التلمساني والمستغانمي وحرف النقش على الخشب و الجبس و صناعة الزليج والنحت على الحجر
37 - damdoma الأحد 10 غشت 2014 - 14:41
Merci la france
Pour le n 8 jean michel barouch
38 - م.مهلة الأحد 10 غشت 2014 - 15:07
المغرب يمتاز بكثير من المناظر السياجية ولكن ارى ان الاعلام يقتصر في اغلب الاحيان باظهار جهات معينة دون اخرى بالرغم من كون ان المغرب الشرقي يمتاز بسياحة شاطئية وجبلية رفيعة يعلمها الاجنبي قبل المغربي وهذا طبعا يرجع الى التقصير الاعلامي الذي جعل الكثير من المناطق السياحية مهمشة اعلاميا وربما حتى سياسيا من حيث تبعية ما يسمى بالمغرب النافع والغير النافع وعلى سبيل المثال لا الحصر مدينة الحسيمة جبالا وبحرا مدينة الناظور مشروع مارتشيكا مدينة بركان شاطي السعيدية الذي يعتبر من افضل الشواطئ المغربية على الاطلاق كهف الحمام بتافوغالت وكهف زكزل الذين يأتون له الاجانب من كل رقع العالم ويجهلونه المغاربة باستثناء سكان المناطق القريبة وهنا لست ضد تغطية بلداننا المغاربية الجميلة بقدر ما اريد ان الفت نظر اعلامنا اننا في حاجة الى الدعاية والتشهير بهذه المناطق الجميلة التي باتت مبهمة حيث انني شخصيا عرضت صورا لهذه المنطقة على صديق بلجيكي فابدى الا ان يزورها لكن....
39 - جمال الأحد 10 غشت 2014 - 15:20
المغرب له مخطط لاستقطاب عدد كبير من السياح لكن للاسف هناك مناطق ذات مؤهلات سياحية من الدرجة الاولى وسأخص بالذكر منطقة خنيفرة التي تزخر باجمل المناظر الطبيعية في المغرب لكن للاسف الشديد تعاني التهميش والاقصاء من طرف الدولة والمسؤولين المحليين .خنيفرة المسكينة محgورة واحد الشخص لي كان تيدافع عليها لاحقاش كانت عزيزة عليه هو رويشة الله ارحمو ووسع عليه.خنفيرة افغت ارياز اقما ديس غاس اوثم
40 - عبدالله الأحد 10 غشت 2014 - 15:52
الى مالك رقم 8
يستحيل ان تكون مغربيا بكتابتك بهذا السلوب..الدعارة موجودة في كل مكان و حتى في وهران..ان كنت زرت المدينة او ستزورها فما عليك إلا ان تتجه صوب "سيدي الهواري" بالمدينة و في طريقك الى هذا الحي الشهير يمكنك ان تمر مع شارع خاص لبيوت الدعارة ، و مع ذلك فلقد ظهر للناس ان ذلك امر بديهي.. الدعارة و حانات الخمر موجودة في كل انحاء المعمور ، و لها روادها ، و الانسان حر في ارتيادها او ارتياد المساجد ، و كتابتك عن المغرب تشككني في هويتك فأين كرامتك يا فتى؟ حاشا ان يكون"الوجادة"الرجال بهذا المستوى
41 - adel dz الأحد 10 غشت 2014 - 16:30
يارقم 7 جاوبي لك ما عليك الا ان تخدل اليوتيوب و تكتب oran 2014 و سترى بعينك لا تسمع
42 - ابو انس الأحد 10 غشت 2014 - 16:59
اذ، اوافق كل الموافقة صاحبة التعليق رقم 2 فيما قالته بصدد اهمال المناطق الخلابة بربوع المملكة المغربية، اضيف ان باقليم خنيفرة الذي عشت به ردحا من الزمن، وعايشت به اناسا ذوي كرم حاتمي، وسجية سمحة، اقول : ان عاصمة زيان تفخر بنهر ام الربيع الممتد غربا ـ جنوبا ليصب في المحيط الاطلسي عند مدينة ازمور، وهو نهر وان احتاج الى عناية، له مزايا سياحية هامة، وفضلا عن منبعه داخل غابات الاطلس المتوسط، الدائمة الخضرة، باقليم ايفران (فيينا المغرب)، تفخر خنيفرة في الطريق اليه، ببحيرة اكلمام ازيزة.. وغيرها كثير.
وعودا على موضوع مدينة وهران موضوع الدعاية، لا اعتذر، واقول بان اول مرة تعرفت فيها على المدينة المذكورة، كانت كتابة عبر مؤلف الكاتب الفرنسي البير كامو: LA PESTE ، واظن، وهذا راي قد يشاركني فيه كثير من القراء، ان الوباء المجازي الذي تحدث عنه الفيلسوف المذكور، لم يمت مع ذهاب المستعمر الفرنسي، وانما تقمص هيئة جديدة هي نظام الجنرالات، الذي اتمنى يتحرر الشعب الجزائري الشقيق من جثمته الغاشمة، ويختار لارضه حكومة مدنية قابلة للمحاسبة، ومستعدة لبناء علاقات جوار طيبة، وتعاون بناء. وشكرا لطاقم هيسبريس.
43 - oranai algerien الأحد 10 غشت 2014 - 17:17
و الله اتعجب لمن لا يستحي و يقولها علانية بناءات بفضل فرنسا نعم فرنسا اسعمرت كل من تونس الجزائر و المغرب و لا داعي ان اعرف معنى الاستعمار لم تبنيها الا للفرنسيين الموجودين انذاك لو كانت متيقنة ستطرد يوم ما بنتها و مع ذلك هل اتت بشيء من عندها بل كل شيء من خيرات هذه البلدان و ابناء كل بلد و للتذكيرفرنسا الاستعمارية من اين اتت بالاموال لتبني نفسها و خاصتا باريس اليس من استعمراتها منذ 1956 الى 1962 وهي تضخ بترول حاسي مسعود بالمجان GRATUIT و القائمة طوييييييلة هل هذا هو فضل فرنسا و الى رقم 1 افظال بوتفليقة كثيرة على الجزائريين اقل ما نفول في سن 20 كان بين صفوف المجاهدين و اهل مكة ادرى بشعابها انصحك حتى لا تغالط نفسك عن تطور الجزائر انضر في youtube oran 2025 و لي رقم 7 عن اي تحدي تتكلم انت و اصحابك تعيشون في الغربة لا تعرفون شيء مما يتحرك تريد ان تخبرنا ما يجري في الجزائر نحن من نعيش في الجزائر ونرى و نسمع بكل احاسيسنا من تطورفي البلاد للملاحضة بعض الاءخوة المعلقين يخلطون في المواضيع هل هذا ضعف في تحاليلهم ام حقد في كل ما هو جزائري شكرا للنشر و حق الرد
44 - momo الأحد 10 غشت 2014 - 17:32
تتحدّثون عن مناطق سياحية في الجزاءر في الوقت الذي كل القنوات الجزاءرية تقدم هذه الأيام الغضب و الغليان الذي تعرفه المدن الجزائرية بما فيها العاصمة عن الدور الأيلة للسقوط و الجحور التي يسكنها الجزائريون... الكل يطالب بالترحيل... و سبب هذه الموجة الغاضبة هو الزلزال الاخير الذي ضرب العاصمة و فضح المستور.....
45 - La Gasba الأحد 10 غشت 2014 - 18:13
البعض يقول ان الجزايريين لن يتكلمون علي المغرب و هذا غلط. نحن في الجزاير نتحدث كثير علي مراكش، اكادير، الرباط و طنجة و نعرف كثير علي التقاليد المغربية و التونسية. لماذا كل مرة اذا كان موضوع علي الجزاير تدخلون علي السياسة و تهاجمون الجزاير شعبا و حكومتا والله بعض المغاربة لديهم مرض علي الجزاير. في الجزاير يتكلمون الكثير علي الاستضياف المغاربة و معاملتهم الجيدة مع الشعوب في بلادهم، هذا لن ننكروه و نتغني به في بلادنا. مشكل بعض المغاربة يتكلمون علي السياسة اكثر من المخزن نفسه و هذا ما يحير المواطن الجزايري. المشكل الصحرا مشكل سياسي و يجب ان تتركوه لسياسيين فقط اما الشعوب ليس لها بيديهم حل. والله الشعب الجزايري اصبح حاير من تصرفكم السياسي و كيفية تتصرفون في مواضيع لا تتقنها و رغم ذالك تعلق ن و تشتمون كانكم في الشارع. حسبي الله و النعم الوكيل.
46 - Abelkader Eljazaïri الأحد 10 غشت 2014 - 18:15
ce n'est pas vrai et c'est un mensonge gratuit. la presse algérienne ne s'acharne sur aucune destination touristique marocaine, c'est tout le contraire. Pour ce qui est de la Boulitique c'est autre chose. N'insultez pas l'avenir s'il vous plait. "les montagnes ne se rencontrent pas par contre les hommes se retrouveront"
47 - l3assima ribat الأحد 10 غشت 2014 - 18:58
الى الاخ الجزائري هل تعلم ان بوتفليقة درس في المغرب من مدينة وجدة الغالية واكل وشرب ولبس ودرس وووووووو هو وعائلاته كلها ايام مرت ومرت السنين والمغرب هو الاقوى في شمال افريقيا وافريقيا كلها ولهدا السبب بوتفليقة وعساكره يكرهون المغرب لان المغرب بملكه الهمام وشعبه العضيم وصحرائه الجميلة العيون الداخلة بوجدور الساقية الحمراء الكويرة طانطان ووووووووووو وهدا كله تسمى المملكة المغربية من طنجة الحبيبة الى الكويرة العضيمة .
48 - إبن الباهية وهران الأحد 10 غشت 2014 - 19:17
أتعجب من يقول أن الجرائد الجزائرية لا تنشر مقالات عن جمال الطبيعة في المغرب و الدليل على ذلك كل الألعاب الترفيهية التلفزيونية يقترحون للفائزين رحلات إلى المغرب و تونس و تركيا ووو...
المهم،أنا وهراني المولد و أصولي أمازيغية من منطقة القبايل و أجدادي آتوا لهذه المدينة الجميلة منذ ما يقارب القرن و وهران هي بالأصل كلمة أمازيغية قديمة و تعني بذلك مدينة الأسدين (إهران=أسد واحد،وهران=أسدين إثنين) و يحكى أن هذا النوع من الحيوانات كان حقا موجود في قديم الزمان في هذا المكان...
أما الصور الموضوعة في أعلى المقال فهي صور قديمة جدا لأن المدينة رغم أن السلطات إهتمت كثيرا في هذه السنوات الأخيرة في ترميم البنايات القديمة إلاٌ أن هناك بنايات جديدة و عصرية بنيت و طرقات جديدة شيٌدت منذ مجيئ يوتفليقة على كرسي الرئاسة و هذا لا ينكره إلاٌ حاقد..
أول شهيد أعدمته فرنسا على المقصلة كان "أحمد زبانة" و هو وهراني المولد و الأصل..
العروبية هم من أفسدوا المدينة و أصبحت معروفة بالكاباريات و الملاهي الليلية و المومسات و 40% من سكانها الآن هم ليسوا وهرانيين بل أصبحت مدينة السوريين و المصريين و الصنيين ووو
أنشر يرحم بوك
49 - DjJ الأحد 10 غشت 2014 - 20:09
Bonsoir a tout le mande un conseil si vous voulez voire vous pays visite le site skyscrapersity tape marocoo skyscraper ou algeria skyscraper ou tunisia est vous allez voir
50 - كريم الأحد 10 غشت 2014 - 20:20
أستغرب بعض التعليقات ، وأعتقد أنها صادرة دائما من نفس الأشخاص مجندين للتعليق بالسب والشتم في كل موضوع تذكر فيه الجزائر وحتى إن لم تذكر فتدخل حتما في التعليقات.أريد فقط أن أشكر هؤلاء المعلقين عن النصيحة للشعب الجزائري بالتحرر و و و و ، شكرا جزيلا نحن لا نريد التحرر من جنرالاتنا ومن دكتاتوريتنا وتخلفنا وجهلنا ... الخ لا تتعبوا أنفسكم يا من يعيش الرخاء والديموقراطية والتطور في أجمل بلد في العالم، نحن راضون بوضعنا لا تضيعوا وقتكم ولا تشغلوا بالكم بنا يا أذكى شعب. شكرا .
51 - امين الأحد 10 غشت 2014 - 20:32
الى الاخ الجزائري رقم 8 يجب ان ترعف بأن العاصمة الجزائرية لوحدها بها 8 الاف بيت لدعارة وما بالك بيوهران او عنابية و باقي المدن وفي الجزائر 10 الاف طفل يغتصب سنويا انشر ارحم بابك حق الرد
52 - Nabil الأحد 10 غشت 2014 - 20:57
j'ai passé 18mois a Oran, ya rien de tout ca !!!! dsl
53 - ahmed الأحد 10 غشت 2014 - 21:23
السلام عليكم للتصحيح فقط الواجهة البحرية (front de mere oran)بوهران بناها الاستعمار الاسباني وليس الفرنسي فرنسا بنت وراء الواجهة والحمد لله الجزائر بنت العمارات الزجاجية والمساجد الكبرى ووووو نريد مواضيع كهذه تقرب الشعوب وهناك مدن لاتقل جمال على وهران مثل عنابة قسنطينة جيجل سطيف باثنة بجاية تيزي وزو سيدي بلعباس مستغانم بومرداس العاصمة زرلدة شرشال تلمسان بشار غرداية ورقلة تندوف كلها مناطق ولا اروع شكرا هيسبراس
54 - قهواجي الأحد 10 غشت 2014 - 21:33
رد على بعظ المعلقين المغاربة منهم رقم 1 علاش ما عجباتكش كي المقال قال الحقيقة نعم بانتها فرانسا لكن هي مبنية في بلادنا و من خيرتنا و اما عن البنايات الجديدة التي تبنى في عهد بوتفليقة كدالك رائعة و لكن لا نستطيع ان نسكن كل الشعب في ان واحد و الاغلبية رحلوهم و اسكنوهم و كل واحد سوف ياتي دوره في السكن و ليكون في علمك فمنهم هناك من اعطوه سكن و باعه و رجع ليسكن مع اهله ليستفيد كدالك من مسكن اخر ومنهم الكتير و لكن الدولة ليست نائمة لكي تعطيهم سكن مرة تانية و تترك الاخارين الذين لم يستفيدو بعد من سكن ولكن كلهم و كل محتاج لسكن سوف يستفيد منه لاحقا و لكن كما نقول بشوية و كل واحد و دالتو و يكفي كدالك اننا نستفيد من مساكن مجانا و لا ندفع اي سنيم و شكرا
55 - younssi الأحد 10 غشت 2014 - 21:36
Assalam alikoum,
Le problème de mes compatriotes marocains c'est que beaucoup n'ont jamais mis les pieds en Algérie, donc ne connaissent absolument rien de ce pays. Par contre les algériens eux viennent au Maroc, et généralement, le Maroc leur plait. Tout ça pour dire, qu'il est important de visiter l'Algérie, le pays a changé, même si les infrastructures touristiques manquent, mais, le pays est beau avec beaucoup de charme. J'y étais 3 fois, et je me prépare à y aller en septembre. Il faut visiter Alger et sa magnifique baie, Béjaia avec yemma gouraya et sa vue à couper le souffle, Jijel....Nchallah, je vais essayé d'aller à Oran, les oranais sont connus par leur ouverture d’esprit et leur nachat. et je tiens à visiter le quartier d'Eckmuhl, qui était le fief des marocains avant la tragédie de 75. Salam et vive les deux peuples.
56 - wydadi الأحد 10 غشت 2014 - 21:46
لدينا مدن مغربية غنية عن التعريف وﻻ نعرف نحن المغاربة مكانها عجيب أمركم
57 - ولد وهران الأحد 10 غشت 2014 - 21:57
انا أقطن في عيون ترك في وهران
في الصيف المدينة الوحيدة في الجزاءر المملوءة بالسياح من الداخل والخارج حتى أصبحت اثمنة الفنادق خيالية وصلت حتى 450 دولار الليلة
اما بالنسبة لسكان الحقيقين لوهران فان اغلبيتهم مهاجرين في أوروبا وأمريكا
يا وهران رحتي خسارة هجروا منك ناس اشطارة
الحمري وسيدي الهواري
شكرًا لهسبريس .
58 - ali mco الأحد 10 غشت 2014 - 22:02
Ni ihrane ni mot amazigh oran c'est deux deux lions en arabe lion en arabe c'est wahr et deux lions c'est wahran
59 - to Malek/oujda الأحد 10 غشت 2014 - 22:10
tu es un algerien qui souhaite etre un marocain...jamais un oujdi insulte son pays ni devalorise son pays alors ferme la,,en plus oran est une ville marocaine ,,si hespresse entame ce sujet sur cette ville car tt le monde marocain ou autre sait que oran est une ville marocaine pleine de marocain dorigine juif
60 - oranai algerien الأحد 10 غشت 2014 - 22:29
الى رقم 32 حسب اءدعاءاتك وهران في مستوى تايلاندا و غيرها مع انك تعلم الذي صنف الاول عربيا في الدعارة وهران ام المغرب ليس منذ لحضات تقرير احتجاج مغاربة لاغتصب اطفال على نفس الجريدة لم يحصل هذا من سواح وهران و الى رقم 37 وبنات المغرب او شيرات المغرب لمن تركترتهم للخلجيين لانتهم يدفعون اكثر و الله شاهدت مرة على قنات Medi1 شريط عن الخليجيين و ما يفعلون بالمغربيات و الله لم اصدق درجة الذل حينما يصبح رجال يعيشون بالدعارة وما نشر بالامس على جريدة بلجيكية ان المغرب اصبح وجهة السواح البيدوفيليين للملاحضة يا رقم 32 تعلم العربية boite de nuit ليس علب الليل بل الملاهي الليلية شكرا للنشر
61 - nacer الأحد 10 غشت 2014 - 23:22
réponse au n1Oran et une colonie espagnole tu connais pas l'histoire mr on l’appelle Barcelone du nord Afrique ses la même copie que Barcelone une autre fois si ya un sujet sur une ville marocaine je te donnerais une autre leçon
62 - nawal الأحد 10 غشت 2014 - 23:46
ma meilleure amie vient d'Horan. J'aime les gens de cette ville : gentils et très tolérants
63 - ريم الريفية الأحد 10 غشت 2014 - 23:46
الى السيد مالك أنت أولا لست وجديا والدليل أنك قلت مدينة قنيطرة ونحن المغاربة نقول القنيطرة ، ولن أسبك لأني لست قليلة الأدب مثلك ، والدعارة موجودة في وهران أكثر من أية مدينة مغربية ، وإذا اردت أن اصف لك الأماكن أصفها بدقة وكابريهات الشواذ ، والحمد لله في المغرب لا توجد عندنا ،يامالك أنت مالك ؟ واش بيك أخويا روح العب عند باب دارك ، والسلام ،
64 - alal l9alda الاثنين 11 غشت 2014 - 00:15
ب صراحة زرت الجزائر عدة مرات بلد جميل ولكن مع الاسف كان على الجزائر ان تكون احسن لو كان المسؤولين في المستوى ويحبون الخير للبلاد والعباد وهران جميلة خصوصا للا مريم المطلة على البحر واحببت بجاية وجيجل وسكيكدة من اروع مدن المغرب العربي والله يهدي المسؤولين على بلدان المغرب العربي للعمل جماعتا لتوحيد الشعب الواحد
65 - mohammadi الاثنين 11 غشت 2014 - 01:16
oran me rappele des grands commediens mostafa hazim et abdlhamid rir haah.....j aime bien les voire au maroc
66 - Halima Ibrahim الاثنين 11 غشت 2014 - 01:42
يتحدث صاحب التعليق 40، كما أراده صناع القرار في بلاده الذين عملوا جاهدين على غسل أدمغة أجيال بكاملها و ينفقون الملايين من البترودولار في طبع كتب تاريخية جديدة يزور و يحرف فيها التاريخ.هدفهم إعطاء هوية لكيان مصطنع لا تاريخ له،لعلهم يتخلصون من عقدتهم. يروجون في هاته الكتب و الإنترنت و وسائل الإعلام الأخرى، لما يسمى"بنوميديا"كيان صنعته الإمبراطورية الرومانية في الجهة الشرقية لما أصبح يسمى الجزائر،لم يكن له أي نفود أو تأثير يذكر، لهذا لم يدم طويلا.لكن في السنوات الأخيرة جعل الجزائريون من هاته الحقبة التاريخية القصيرة أعظم حدث في تاريخ دولتهم المصطنعة و أصبح إسم "نوميديا"،بين عشية و ضحاها، يتداوله الإعلام أطلق على مجموعة غنائية و الأشخاص، و اطلق على القناة الإخبارية الجديدة!. كما يتحدثون عن دولة بني حماد و دولة بني زيان. الأولى صنهاجيين يعني مغاربة (قضى على حكمهم الموحدين لما دخلوا بجاية) و الثانية أدارسة، يعني مغاربة. أما تلمسان فهي مدينة مغربية منذ الأزل. ما عليكم إلا أن تنظروا إلى المعالم التاريخية 80% منها مغربية و كذلك اللباس التقليدي المغربي المنتشر، تصرخ تلمسان من خلالهم بمغربيتها.
67 - haj الاثنين 11 غشت 2014 - 02:02
. Chers amis eviter les tensions fraternelles.il faut comprendre qu' à part la politique de leur gouvernement,nos frères algériens sont des gens sympa qu'on considere comme freres unis par la meme histoire la meme religion et le meme combat pour l'istiqlal.Beaucp de marocains sont morts pour l'algérie et il faut bien le rappeler à Bouteflica. Bref la presse est prie d'éviter pareils articles qui ne font que provoquer des tensions entre peuples freres.Hespres merci de publier.
68 - وان جنحوا للسلم .. الاثنين 11 غشت 2014 - 02:24
إلى صاحب التعليق رقم :54:
التمس منكم العذر إن رأيتم من معشر المغاربة ما قد تعتبرونه تحاملا على نظام الحكم في أرضكم التي تجمعنا بها لحمة الجوار الجغرافي،وكان أجدى وأحرى أن يكون بين البلدين تكامل اقتصادي، وتوافق سياسي يخدم مصالح البلدين، بل والمصالح القومية عامة.. . ولعل للعذر سببا يكمن في أن النظام المذكور، رغم أن المملكة المغربية قد دعته مرارا وتكرارا إلى بناء جسور تواصل بناء يخدم مصالح الشعبين، لم تتلق منه سوى مواقف عدوانية، آخرها دعوة احد المسؤولين إلى قطع العلاقات بين البلدين، وكأن الشمس لن تشرق على المغرب إذا استجيب لدعوته..
وإذا تفضلتم بقراءة كل تعاليق المغاربة، ستجدون ضمنها الكثير، الكثير، من مشاعر المحبة التي يكنها المغاربة للمواطنين الجزائريين، ولعل خير مثال على الرد بالمثل، هو تصريحات المغني الجزائري رضا الطالياني (انظر هيسبريس)
وليكن في علمكم أنني كمغربي بقدر أنا مؤمن بشعار وتوابث المملكة المغربية، لن نتوانى في مد يد المصافحة والتصالح مع الشعب الجزائري متى مد يده بنية سليمة.
69 - abd da3if الاثنين 11 غشت 2014 - 04:41
Tres belle vue oui
pas de lieux de detente
on y sent pas vraiment la mer
on y trouve le consulat du royaume
un jour un chauffard a percute une personne assise sur un banc qui s est retrouvee morte sur la route enbas
une precision les oranais sont a 80 pour cent d origine marocaine selon des statistiques algeriennes,
le telepherique complete labeaute de cette ville ,
sid elhouar et sid elbachir....
70 - minou الاثنين 11 غشت 2014 - 04:54
لؤي أحمد من ذكر اسمه في المقال ينتظر الفرصة لدخول المغرب وطلب الجنسية المغربية او الحرقة لاسبانيا تانبا هي مدينة بناها الاستعمار الفرنسي ايام الاستعمار, من بنايات وشوارع وحانات واصنام,يزورها سياح فرنسيون كثر واغلبيتهم جزائريون هاجرو لفرنسا ايام الاستعمار وبها مناظر جميلة وفساد ودعارة على اشدها في مدينة جد متحررة وبها بيوت الدعارة على مد البصر وهي مدينة السياحة الجنسية مثل عنابة والعاصمة ..وممنوع على الاعلام الوطنى التطرق لهذا الموضوع حتى يوهم للعالم ان بنات بلدهم ور عين ,, ومن يعلقون بانهم من وجدة ماهم الا جزائريون هاربون الى وجدة
71 - salima الاثنين 11 غشت 2014 - 07:53
إلى المعلق la gasba المغاربة في قضية الصحراء لا يفرقون بين كونهم مواطنين و بين السلطة السياسية لأننا نصبح موقفا واحدا و روحا واحدة ،و الصحراء خط أحمر ،من ثم لا داعي لهذا الإ ستغراب المصطنع ،أما رفضنا لهذا المقال فببساطة لأنك لن تجد أي منبر إعلامي جزائري قد يقول كلمة طيبة في حق المغرب و ليس المغرب إلا بمواطنيه ملكا و شعبا.و بالدارجة تجيو لعندنا مرحبا بكم نهزوكوم فوق ريوسنا و لكن بلا متحاول تهدر فالقضية ديال الصحراء لأن هداك للي مستضفك و أي مغربي اخر مغديش يبقى يعرفك
72 - kader الاثنين 11 غشت 2014 - 09:50
لمن يتفاخر بفرنسا, عليه ان يرى نسبة تحكمها فى اقتصاده!!!!!!!
لمن يتفاخر بفرنسا, عليه ان يقارن ما تركت وما هي الجزائر عليه الان!!!!!
لمن يتفاخر بفرنسا, عليه ان يعترف ان ما تركته لا يساوى 1/1000000 فى كل القرى التى اصبحت مدن مزدهرة!!!!!!
لمن يتفاخر بفرنسا, عليه ان يعترف كم اخذت فرنسا من خيرات بلد استعمرته 132 سنة!!!!
المهم الجزائر تبنى والايام بينها وبين اعدائها.......
73 - مصطفى الاثنين 11 غشت 2014 - 11:28
الذي يريد ان يعرف الجديد في مدينة وهران يكتب في اليتوب oran hd

وهران والعاصمة وقسنطينة مدن في تطور سريع من كل النواحي
74 - hamid الثلاثاء 12 غشت 2014 - 02:25
في خاطر وجادة في خاطر وليدات وهران...دهدي واه ديهدي واه واهياي دلالي
كلشي زين الخاوة...في خاطر السعيدية في خاطر اولاد الناضور ديه ديه ديه ديه وا هايدلالي
75 - ORANAI ALGERIEN الثلاثاء 12 غشت 2014 - 15:00
الى الاخ رقم 49 ليعلم اخي ان درس بوتفليقة في المغرب هذا لا يعني انه مغربي هل تعلم كم عدد المغربيين الحاملين الجنسية الجزائرية و الله على مستوى وهران فقط انهم باللاءلاف اما الحراقة كل يوم في تزايد اما المغرب هو الاقوى وهو وووو هذا كلام عاطفي مثل جزائري يقول كل خنفوس عند امه غزال هناك اشياء واضحة لن تقدر نكرانها المغرب يقترض من FMI و سيادته اصبحت مرهونة في قراراته اما الجزائر هي من تقرض FMI و لك ان تحلل خطاب ملكك الاخير و هناك احصائيات عالمية محايدة في كل المجالات هل تعرف ان الجزائر البلد الوحيد يوزع السكنات بالمجان و بالاءلاف ضرب زلزال العاصمة في نفس اليوم رحلة كل تصدع بيته و بالمجان ارجو ان شء الله ان تجدو حل لاهل الدار البيضاء قبل الكارثة شكرا للنشر و حق الرد
76 - مهدي مهدي الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:03
انا امازيغي (شاوي)انا لا انحني ولا اركع الي اي شخص مثلكم يا من يقتاتون على المخدرات التابعين لاسراءيل لا يتجرا اي مغربي على المقارنة بالمدن الجزاءرية
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال