"أخلاط".. حين تكفي بُحيرَة و"شوَاهِد قبور" لتنميّة السياحة التركيّة

"أخلاط".. حين تكفي بُحيرَة و"شوَاهِد قبور" لتنميّة السياحة التركيّة
الأربعاء 13 غشت 2014 - 05:00

تجذب منطقة “أخلاط” في ولاية “بتليس”، شرق تركيا، أعدادا متزايدة من السياح المحليين والأجانب بعدما ساد السلام المنطقة، إثر العمليات التي وقفت وراءها الحكومة التركية بهدف إنهاء العمليات المسلحة التي كانت تعرفها هذه الجهة.

وتكاد “أخلاط” تعتبر متحفا مفتوحا، بآثارها التاريخية السلجوقية والعثمانية التي يأتي على رأسها مقبرة “ميدان السلاجقة”، وهي أكبر المقابر الإسلامية الأثرية في العالم، حيث تحتوي على 8169 من شواهد القبور الأثرية.

كما تعج المنطقة بعدد من الجوامع والجسور والقلاع الأثرية التي تعود، حسب المؤرّخين والأبحاث التي تمّ تفعيلها في الموضوع للعهدين السلجوقي والعثماني، بالإضافة إلى جمالها الطبيعي الذي يمكن أن يوصف إلاّ بكونه “أخاذاً”.

ويقول رئيس بلدية أخلاط، ممتاز تشوبان، إنّ المدينة التي يتولّى تسييرها “تعد من أهم مراكز الجذب في شرق الأناضول، بهوائها النقي وجمالها الطبيعي، ونظافتها وقيمتها الثقافية، بالإضافة إلى بحيرة وَانْ”.

ووفقا لذات المسؤول التدبيريّ لشؤون أخلاط فإنّ المستقبل “يحمل تنفيذ عدد من المشاريع التي تهدف إلى تحسين جاذبية منطقة أخلاط السياحية، وزيادة عدد زوارها وفق برنامج يمزج ما بين الطموح والواقعيّة”.

‫تعليقات الزوار

12
  • jawad jawad
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:32

    On a au maroc volubilis ou walili c est mieux que cette ville turc mais chkouuuuun daha fik ya walili, nous aussi on doit faire des compagne pub a nos ville et nos monuments

  • abbassi
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:34

    Les monuments historiques c'est pas ça qui manquent au maroc mais la question pourquoi le tourisme marche ailleurs est pas chez nous. Vous allez dire on a 7 millions de touristes chaque année. C'est juste mais n ' oubliez pas de dire 7 millions dans 3 millions sont des MRE.
    Voilà un sujet qui mérite réflexion sur l apport réel des MRE en devises.
    La poule aux oeufs d'or va vieillir il faut préparer le relais mais là c'est pas gagné ,il faut revoir la politique de promotion du tourisme.
    Tous simplement fait une comparaison entre le budget alloué au ministère des MRE et celui du tourisme.
    Les MRE transfert plus du tiers des besoins en devises du Maroc plus 3 millions de touristes fidèle par an.
    Fait le ratio de l ' apport en devises (50md de DH+3 millions de touristes/budget M MRE)
    M(4 millions de touristes/budget de ministre de tourisme)
    Que faut il faire?? Sur tout ne fait pas comme la Turquie!
    Le débat est ouvert
    AAA +

  • درصاف
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 08:44

    لدينا كنز طبيعي وآثاري مع اﻷسف لدينا مدن حطمت الرقم القياسي في النفايات واﻷواسخ بينما شوارع تركيا ومدنها تتميز بنظافة ملحوظة بالله ماذا ينقصنا نحن لكي ﻻتصبح مدننا أكثر نظافة لماذا ﻻيستفاد من هذا البﻻد اﻹسلامي في جميع المجاﻻت،أتمنى من قنواتنا أن يستفيق ضميرها وتحي غيرتها الميتة على وطنها وتقم ببرامج توعية واشهارات حول النظافة وبرامج وثائقية على الكنوز الطبعية التي تتمتع بها بلادنا ويجهلها المواطنين بينما يعرفها السياح اﻷجانب.ويكون تعاون بين القنوات ووزارة السياحة.

  • Abdellah
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:00

    زرت تركيا ولاحظت ان الأتراك يعيشون أحسن من السياح يتمتعون بالحياة ويهتمون بلباسهم الى غير ذلك!! التجار لا يغشون ولا يدللون ببضاعتهم والدولة توفر كل مكونات السياحة الضرورية قد تكون جد بسيطة لكنها كافية من اجل جلب وامتاع السياح..

  • soufiane chaf3i
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:17

    that place is beautiful I love turey is a best of the best

  • hafid
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:37

    في مغربنا الحبيب نسير ضد التيار…….

  • سياحتنا
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 10:06

    كلما أمر من إحدى أهم الشوارع : ألاحظ طبقات من الاوساخ على زليج الارصفة وألتقي بسواح يمرون من أرصفتنا لينقلوا تلك الصورة القاتمة عن وطننا. هل هذا إشهار عن تميزنا أم إهمال من المختصين والمكلفين بالمدينة. يكفي ملاحظة صغيرة مثل هته أن تجر إلى جزر ومحاسبة المغتنين على حساب تطور بلادي. أكبر أعداء بعد جيران السوء هم الشفارة منعدمي الحس الوطني.
    أنشري هسبرس يــــــا صـوت المـعـقـول

  • حسن الفاسي
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 11:02

    ‏‎ ‎اما نحن فقط اقبرنا حضارتنا وثقافتنا وهوياتنا الأمازيغية الأصلية العريقة …وحصرنا تاريخ المغرب في 14 قرنا فقط …

  • إبراهيم المعلم
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 13:45

    الفترة السلجوقية من أعظم فترات التاريخ الإسلامي، وللإشارة فقط فأحد ألمع علماء الإسلام الذي يقارن بطوما الأكويني عند المسيحيين، وهو حجة الإسلام أبو حامد الغزالي الفيلسوف والاصولي والصوفي، تربى في أحضان الدولة السلجوقية وكلفه أحد أعظم شخصياتها وهو نظام الملك الذي سميت المدرسة النظامية باسمة وهي تعادل في ذلك الوقت السوربون وهارفارد اليوم، كلفه بالتدريس فيها. ويظهر من خلال صور القبور مدى الحس الفني والجمالي الذي كان يسكنهم. وتعتبر الدولة العثمانية وليدة الدولة السلجوقية التي نهضت من بين الرماد بعدما دك هولاكو الخلافة العباسية في بغداد.

  • غير دايز
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 16:39

    أما نحن فأهملنا ثقافتنا وضاعت مآثرنا ونكتفي فقط بمشاهد التخلف والتعاسة والشطيح لتسويق السياحة لنتباهى أننا إستطعنا إستقبال 10 ملايين سائح بينما دول تستقطب العشرات الملايين بفضل رقيها وإتمامها بثقافتها ونظافة مدنها!! فالسياحة هي تسويق ثقافي لصورة حضارة البلد قبل أن تكون مجال إقتصادي وتجاري!! كيف تريدون أن يحترمنا شعوب الدول ونحن لا نسوق سوى لمظاهر التخلف من تسول، غش، مضايقات، غلاء، إنعدام النظافة ومرافق عمومية من متاحف وحتى المراحض… لا نعتمد سوى على الشمس والبحر والصحراء والشطيح وتهريج وتعاسة القرى لتسويق السياحة مما يعطي إنطباع للسائح أننا خرجنا لتونا من عصر بدائي كدول إفريقيا جنوب الصحراء ولم نكن قط حضارة حكمت الأندلس وأرهبت أوروبا وصدت العثمانيين!! فلو كانت السياحة تقوم على الشمس والمناخ لما إستقبلت روسيا وكندا 30 مليون سائح سنويا، ما يجذب السائح هو الرقي والجودة والثقافة أما السياح الذين نستقبلهم فأغلبهم يريدون معايشة عصور البوهيمية والبعض الآخر من ذوي الدخل المحدود يلجؤن لأقرب نقطة للإستمتاع بالشواطئ لأن مدخولهم لا يسمح لهم بزيارة الجزر والبلدان الإستوائية

  • journaliste merdia
    الخميس 14 غشت 2014 - 10:03

    08/12/2014 News >> شواهد القبور الأثرية تجذب الزوار في "أخلاط" التركية
    شواهد القبور الأثرية تجذب الزوار في "أخلاط" التركية
    بتليس/ أوقتاي بايار/ الأناضول.

    بتليس/ أوقتاي بايار/ الأناضول

    تجذب منطقة "أخلاط"، في ولاية "بتليس"، شرق تركيا، أعدادا متزايدة من السياح المحليين، والأجانب، بعدما ساد السلام المنطقة، إثر عملية السلام، التي بدأتها الحكومة التركية، بهدف القضاء على الإرهاب في البلاد.

    وتكاد "أخلاط"، تعتبر متحفا مفتوحا بآثارها التاريخية السلجوقية، والعثمانية، التي يأتي على رأسها مقبرة "ميدان السلاجقة"، التي تعد أكبر المقابر الإسلامية الأثرية في العالم، حيث تحتوي على (8169)، من شواهد القبور الأثرية.

    كما تعج المنطقة بالجوامع، والجسور، والقلاع الأثرية، التي تعود للعهدين السلجوقي، والعثماني، بالإضافة إلى جمالها الطبيعي الأخاذ.

    وقال رئيس بلدية أخلاط "ممتاز تشوبان"، لمراسل الأناضول: "إن أخلاط تعد من أهم مراكز الجذب في شرق الأناضول، بهوائها النقي، وجمالها الطبيعي، ونظافتها، وقيمتها الثقافية، بالإضافة إلى بحيرة "وان".
    …..

  • عمي حمو
    الإثنين 25 غشت 2014 - 14:07

    في الوقت الذي تعرف فيه بلدان لاهي من لبلدان المتقدمة رواج ومادة سياحية راقية وبمقدورها جلب السواح من جميع اقطار العالم تبقى حجة الله في الكائنات كما وصفها احد ابنائها البررة تفتقرلموارد سياحية في مستوى تطلعات جيل اليوم خاصة في صحرائها المنعزلة بغياب ضمير….!؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين