مدينة "غوانجو".. عاصمة أسواق الصين وكعبة التجار العرب

مدينة "غوانجو".. عاصمة أسواق الصين وكعبة التجار العرب
الإثنين 15 شتنبر 2014 - 05:00

تعتبر مدينة غوانجو (كوانزو) من أشهر وأكبر المدن في الصين، وثالث أكبر مدينة في البلاد بعد بكين وشنغهاي.

تقع غوانجو جنوبي الصين، وهي عاصمة مقاطعة غواندونج على ضفة نهر تشو جيانج. وقد اكتسبت شهرتها من خلال إقامتها لمعرض كانتون فيير منذ أكثر من 50 عاما.

وتحتضن المدينة أكبر الأسواق تنوعا في الصين، ويعرض بأسواقها جميع ما تنتجه المصانع الصينية، وتضم أيضا العديد من الأماكن السياحية الخلابة الطبيعية والترفيهية، كما يوجد بها أكبر نسبة من الجاليات الأجنبية من العرب وغير العرب سواءا الدارسين بجامعتها الشهيرة، أو من يزاولون فيها التجارة.

المناخ والتاريخ

مناخ “غوانجو” شبه استوائي رطب، وشتاءها معتدل وجاف نسبياً، أما صيفها فيتميز بحرارته ورطوبته العالية، ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي فيها 22.5 درجة مئوية.

وكانت مدينة كانتون ”كما يحلو للبعض تسميتها“ جزءا من طريق الحرير الشهير “Silk Road” الذي ربط الصين بالهند وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

ونتيجة لهذه العلاقة مع العالم الإسلامي، أسس المسلمون مسجدا في المدينة عام 627 ميلادية يعرف بمسجد أبي الوقاص وهو أقدم مسجد في الصين، ويتميز بمئذنته البيضاء الشاهقة التي تشبه المنارة.

وعلى الرغم من قلة شهرة المدينة كمقصد سياحي مقارنة ببكين وشنغهاي مثلا، إلا أن غوانجو (كوانزو) تمتلك الكثير من المعالم التاريخية الرائعة مثل معبد غوانغ زياو البوذي ، وقاعة صن يات سن التذكارية، ومسكن زيغوان والذي يعتبر آية معمارية تعكس عبقرية الهندسة الصينية وتفاصيلها الفنية.

الاقتصاد والسياحة

تعتبر “غوانجو” واحدة من أهم المراكز الصناعية والتجارية في جنوب شرق آسيا، و السبب هو معرض الكانتون فيير، حيث كان أول إفتتاح له في ربيع عام 1957، إذ يعتبر من أهم وأضخم المعارض الصناعية في العالم، وتُعقد به أكبر عدد من الصفقات التجارية في البلاد.
وينظم المعرض مرتين كل سنة في شهر أبريل وشهر أكتوبر، برعاية وزارة التجارة الصينية وحكومة مقاطعة غواندونج.

وتحتوي مدينة غوانجو على العديد من أسواق الجملة، ومنها على سبيل المثال: سوق الأثاث، سوق مواد البناء، سوق الأبواب والديكور، سوق الإلكترونيات وسوق ألعاب الأطفال… ويوجد بها أهم موانىء الصين ويتكون الميناء من جزئين: الميناء الرئيسي في المدينة نفسها ثم ميناء “هوانغ بو” المتقدم، و يعتبر من أنشط الموانئ الصينية.

وتتوفر المدينة على مترو الأنفاق، والذي افتتح في العام 1997، ويربط كوانزو بالبر الصيني حيث يوجد به أكثر من 10 خطوط، وسيتم إنشاء خلال السنوات القليلة القادمة مترو من 15 خط يمتد على مسافة 500 كم، كما يوجد مطار رئيسي يخدم المدينة. وتبعد مدينة غوانجو عن هونغ كونغ بحوالي 182 كم، من خلال قطار يربط بين المدينتين.

في المدينة ينتصب متحف فنون غوانجو الذي يضم بين جنباته أكثر من عشرة آلاف عمل فني، أبرزها اللوحات الحروفية واللوحات الصينية التقليدية والمنحوتات والفن البوذي التبتي. وفي المتحف قاعة يمكن للزوار فيها شراء معروضات فنية أصلية وتذكارات مختلفة.

وفي المدينة أيضا حدائق واسعة كثيرة، منها متنزه غونغ يوان، وهي أكبر حديقة في الصين، وبها تلال وبحيرات عديدة، وأيضا حديقة زيانغ جيانغ للحيوانات وهي متنزه سفاري ضخم يحتوي على أكثر من خمسة آلاف نوع من الحيوانات البرية كالدببة والباندا.

شارع العرب بغوانجو

تعتبر منطقة “يويشيو”، وبالتحديد شارع شياوْبيلو من أهم الشوارع لدى التجار والسياح المسلمين ولاسيما العرب الزائرين لمدينة غوانجو الصينية، بحيث تتواجد في هذا الشارع الذي لايتعدى طوله 200 متر الكثير من المطاعم العربية والتركية التي تقدم وجبات “حلال”، ومنها: مطعم قصر الشرق، ومطعم المائدة ومطعم سبأ.

وتتواجد في هذا الشارع أيضاً الكثير من الفنادق مختلفة التصنيف، وكل اللافتات هناك تجدها مكتوبة باللغة العربية، بل قد تجد صينيين يتكلمون اللغة العربية والذين يعرضون على السياح، وخاصة العرب منتجات وأجهزة غالبا ما تكون “مغشوشة”.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

7
  • nabil
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 05:11

    le maroc est le beau pays du mond fhamtini wlala

  • Abdo Allah
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 11:25

    Salam,
    Guangzhou R&F Football Club is a professional football club based in Guangzhou, and who play in the Chinese Super League.
    Hamed-Allah the Moroccan Masfiwi is one of the best player in this Club.
    غوانجو R & F نادي كرة القدم هو نادي كرة قدم محترف مقرها فى غوانجو، والذي يلعب في الدوري الصيني الممتاز.
    حمد الله المغربي المسفيوي هو واحد من أفضل لاعب في هذا النادي.

  • O.Mohamed
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 18:30

    تحققو في التواريخ رحمكم الله.
    عام 627 ميلادي النبي صلى الله عليه و على آله حي يُرزق، المقصود في الموضوع الثمين اعلاه سنة 627 هجريه.
    سلام

  • ع المنعم
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 20:37

    \سم المسجد وهو باين فلبلاكا هو مسجد الصحابي ابي وقاص نسبة الى خال رسول الله سعد بن ابي وقاص

  • Salah london
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 20:39

    i have been there last May, its a beatiful city, i would highly recommend it to for tourism.

  • Amzigh tamazgha
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 20:49

    je connais très bien cette ville elle est très belle mais évitez d aller dans les cartier arabe ou soit disant musulmans que de l arnaque contrefaçons les voles et les saletés les hôtels c est les moins chers et pourris et crades

  • ميمون
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 06:35

    مشي المغرب اجمل بلاد في العالم من خرجتنا هد غوانجو

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 1

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى