24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  3. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  4. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  5. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | قسنطينة الجزائرية تسابق الزمن لتصبح عاصمة للثقافة العربية

قسنطينة الجزائرية تسابق الزمن لتصبح عاصمة للثقافة العربية

قسنطينة الجزائرية تسابق الزمن لتصبح عاصمة للثقافة العربية

مدينة قسنطينة، القصية بـ430 كيلومترا عن شرق العاصمة الجزائرية، تسابق الزمن لارتداء ثوب عاصمة الثقافة العربية، وهي تظاهرة تنطلق رسميا يوم 16 أبريل المقبل وتستمر سنة كاملة.. وذلك وسط تأخر في استلام مشاريع أدت بالمسؤولين إلى تعديل بعض جوانب البرنامج.

وقال بن الشيخ حاج الحسين، المسؤول عن تنظيم هذه التظاهرة، إن "تأخر الحكومة في ضخ الميزانية الخاصة بالتظاهرة والمقدرة بـ 7 مليارات دينار جزائري، تم استلام 4 مليارات دينار منها فقط مؤخرا، أثر بشكل سلبي على السير الحسن للبرنامج المقرر"، دون أن يقدم تفسيرا لسبب هذا التأخر.

وتابع: "لقد تم تقليص عدد كبير من الأعمال الفنية السينمائية التي كانت مبرمجة ويقدر عددها بـ 15 عملا وكذلك الحال بالنسبة لـ 40 عرضا مسرحيا وعملية طبع ونشر 1000 كتاب والتي كان من المتوقع أن تكون جاهزة مع انطلاق التظاهرة لكن سيتم إنجازها تدريجيا بالتزامن مع سير البرنامج الذي يدوم عاما كاملا".

وحسب الشيخ الحسين، في حديثه عن الخطوط العريضة لبرنامج التظاهرة، فإن الموعد "يتضمن 17 ملتقى دوليا ووطنيا تخص مجالات مختلفة و36 عرض باليه إلى جانب تنظيم 180 حفل موسيقي ستحييه ثلة من نجوم الغناء والطرب والعديد من الفرق العربية والعالمية إضافة إلى 3 مهرجانات رقص وتسجيل 36 عملا حول موسيقى المالوف" .

وفي دجنبر 2012 تم اختيار قسنطينة لتكون عاصمة للثقافة العربية لعام 2015 من طرف المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "أليكسو".. واختارت السلطات الجزائرية تاريخ 16 أبريل 2015 للانطلاق الرسمي للتظاهرة وهو تاريخ مصادف ليوم العلم في البلاد الذي يخلد ذكرى وفاة رائد النهضة الجزائرية ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين العلامة عبد الحميد ابن باديس، في ذات اليوم من العام 1940، وهو ينحدر من محافظة قسنطينة.

وقال بلحسين مصطفى، مدير التجهيزات بالمحافظة، إن "مشاريع البناء والتشييد التي استفادت منها قسنطينة ضمن فعاليات التظاهرة تعرف وتيرة إنجاز متفاوتة من مشروع لآخر، خاصة ما تعلق بقصر المعارض الجاري إنشاؤه جنوب مدينة قسنطينة، الذي من المستبعد استلامه خلال الـ 80 يوما القادمة التي تفصلنا عن تاريخ انطلاق الحدث العربي شأنه في ذلك شأن مشروع المكتبة العصرية ومتحف الفن بالمدينة".. وتابع: "قاعة العروض الكبرى (الزينيت) بوسط المدينة ستكون جاهزة للموعد وستحتضن حفل الافتتاح إلى جانب قاعة الاستقبالات الشرفية بالمطار الدولي محمد بوضياف والمدرسة القرآنية وغيرها من الأماكن التي استفادت من مشاريع لإعادة الاعتبار لها ونفض الغبار عنها بعد سنوات من الإهمال والنسيان".

وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قد دعا الحكومة، في اجتماع لمجلس الوزراء نهاية دجنبر الماضي إلى "السهر على استكمال برنامج هذه التظاهرة من خلال تنظيم نشاطات مرتبطة بثورة نوفمبر/تشرين الثاني المجيدة (ثورة التحرير 1954/1962) وذلك قصد تعريف الزوار الأجانب بالتضحيات التي قدمها شعبنا".

وتشهد أشغال تهيئة الشوارع الكبرى بقلب مدينة قسنطينة ارتفاعا في وتيرة الإنجاز، ويستمر العمل في أجزاء بالمدينة على مدار الـ 24 ساعة، خاصة ما تعلق منه بتمهيد الطرقات وإعادة تهيئة الأرصفة والساحات العمومية والمساحات الخضراء ونصب الشاشات العملاقة ووضع الرايات والأعلام وطلاء الجدران وواجهات العمارات ومختلف المؤسسات والمرافق، في حين توشك أشغال إعادة الاعتبار لقصري الثقافة محمد العيد آل خليفة ومالك حداد والمسرح الجهوي وهي المؤسسات التي ستحتضن أكبر النشاطات على الانتهاء.

ومن أجل استقبال ضيوف قسنطينة في أحسن الظروف تعرف مختلف الفنادق المصنفة بالولاية أشغال إعادة تهيئة، وذلك في محاولة لاحتواء الطلب الكبير على الإيواء بمناسبة التظاهرة التي ستلجأ خلالها محافظة العرس العربي إلى استثمار كل ما هو متاح من مرافق لإسكان الضيوف بما في ذلك دور الشباب ومراكز الإيواء الرياضية والإقامات الجامعية.

وعن الدول التي ستشارك في فعاليات التظاهرة التي ستدوم سنة كاملة ذكر المحافظ بن الشيخ الحسين أن "21 دولة عربية أعطت موافقتها الرسمية من أجل المشاركة في فعاليات العرس العربي".. وأضاف: "لقد تم تشكيل لجنة مختلطة يترأسها الكاتب ووزير الإعلام الأسبق، عز الدين ميهوبي، هي حاليا بصدد القيام بزيارات لدول عربية من أجل التشاور معها بشأن البرنامج المسطر من قبلها وتحديد نوعية مشاركتها حتى يتسنى للمحافظة ضبط البرنامج النهائي".

أما عن الدول غير العربية التي ستشارك القسنطينيين والعرب عرسهم، فقال بن الشيخ إن "18 دولة غربية تقدمت بطلبات رسمية من أجل تسجيل حضورها في هذا الحدث العربي الكبير من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وإسبانيا، والمجر".. وأضاف أنه "تمت الموافقة على طلباتها وأنها ستكون حاضرة في حفل الافتتاح الذي سيستمر لثلاثة أيام متتالية حيث سيعرف اليوم الأول تقديم عرض فلكلوري تشارك فيه وفود جميع الدول ستجوب خلاله مختلف أحياء قلب المدينة قبل أن تستقر بساحة لَابريش، مقابل المسرح الجهوي حيث سيستمتع الحضور بعروض تظهر خصوصية وعادات وتقاليد كل بلد على أن يستمر الحفل في اليوم التالي بعرض تحت عنوان: ملحمة قسنطينة".. وستكون قاعة الزينيت مسرحا له بينما ستعرض سيمفونية " الوئام" من طرف الأوركسترا الوطنية الجزائرية في اليوم الثالث على أن يشاركها عضو أو اثنين من جميع الدول المشاركة.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - العمل الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:06
اذكر بعض المشاريع التي استفادت بهم مدينة قسنطينة

- قاعة العروض ”زينيت” 3000 مقعد

- قصر المعارض 000 45 متر2

- قصر الثقافة 1500 متر2

- مركز للفنون 1200 متر2

- مسرح الجهوي 1250 مقعد

- 3 قاعات سينما جديدة

- 11 فندق جديد من فئة 4 و5 نجوم

- حديقة عامة على مساحة: 155هكتار تتوفر فيها العديد من برنامج الراحة والترفيه

- 74 مشروع لترميم تابع لتراث الثقافي المتمثل في تشمل الدور والأزقة والحواري والزوايا والفنادق القديمة والعيون والحمامات القديمة والجسور

- ترميم المباني القديمة، تشمل أهم الأحياء والشوارع الرئيسية وتوحيد واجهات المحلات التجارية ونصب كاميرات مراقبة النشاط التجاري ليلا


مشاريع خارج التظاهرة الثقافة العربية

- جامعة جديدة تحتوي على
000 52 الف طالب
19 عمارة لـ 000 38 الف سرير
1 مكتبة: 3000 مقعد
1 مطعم: 4000 مقعد
1 مجمع علمي
4 قاعات المؤتمرات
1 قاعة احتفالات: 1000 مقعد
- 1،500 سكن للموظفين

- تراموي تم الانتهاء من انجازه

ملعب اولمبي: 000 50 الف مقعد مغطى. في طور الانجاز

- جسرعملاق معلق بطول: 1030 متر تم الانتهاء من انجازه

- اكوا بارك: 000 35 الف متر2. في طور الانجاز
2 - محمد-فم الحصن الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:03
قسنطينة عاصمة التقافة العربية سبحان اللله من اسمها فقط تعرف انها ليست عربية فما بالك باثارها ومعالمها الشاهدة على انها عاصمة التقافة الامازيغية.
صدق ابن خلدون:''ادا عربة خربة''
3 - MOHAMED الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:34
هدا مخالف للواقع كيف مدينة جزائرية ان تصبح عاصمة ثقافية بلاد ليس فيها ادنى حقوق الفكر ولا حرية الصحافة وغيرها ولم نسمع اي جزائري ابجع في الاجب والفن او المسرح والسينما بل تصدر الفتن والحروب والتحريض على الجيران ادا شعبهم غبي فنحن ليس منهم ونقول لوسائلنا الاغلامية ان ينقلوا اي شيئ ينتج او ينشر من جزائر هده خدعة لتقحم البوليزاريوا وتروج الثقافة الحسانية هولاء الاعداء المغرب والامة الاسلامسة تفرق ولا تجمع واخيرا لم يصدر لا مجلة ولا كتاب ولا جريدة لها صية في العالم العربي ولا الشعب يقرا
4 - قاسم القسنطيني الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:34
‏‎ ‎لا إسم ولا شيء يدل على أنها مدينة عربية .. أتمنى من السكان مقاطعة هذه المهزلة ..شيوخ قصر المرادية يخرفون ..
5 - tanger tazi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:35
مدينة القناطر الكبرى. مدينة جميلة جدا. من الارث الامازيغي الحر. وفيها يظهر عمق الحضارة المسلمة الامازيغية .

وقد حاربت الاستعمار الفرنسي بقوة لان الفرنسيين يريدونها قلعة من قلعهم.

بكل صراحة تعتبر احسن مدينة في شمال افريقيا وعرفت اوج الحضارة ايام المرابطين والموحدين التي كانت عاصمتهم مراكش الحمراء.

وبعد الموحدين بدات سقوط الاندلس واخذ الاندلسيون يهربون لشمال افريقيا, فسكن بعضهم فيها الى اليوم.

القسطنطينية في الجزائر دليل اخر يظهر ان سكان شمال افريقيا هم من بنو الاندلس وطوروها وليس العكس.

وبتهميش الامازيغ تم استغلال اراضيهم واخراجهم منها بطرق شتى ومنذ ذلك الحين تخلف شمال افريقيا الى اليوم ونرى كيف يتحارب جهاله فيم بينهم.

الاسلام يوحد ويرفع الى العلا والعرب تشتت وتستغل وتزور التاريخ حسب نزواتهم.

القسطنطينية تستحق ان تكون عاصمة لشمال افريقيا العلمية ونفتخر بها كمغاربيين جميعا .

الجامع الكبير : بني في عهد الدولة الزيرية سنة 503هـ، 1136م ايام المرابطين .
جامع سوق الغزل ... كانت المدينة محصنة بسور تتخله سبعة أبواب تغلق بالليل .
وكاننا نتكلم على مراكش المسلمة الامازيغية ... يجب اعادة ت
6 - بلال الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:37
قسنطينة او كما كانت تسمى قديما سرتا...عاصمة الامازيغ و قبلة عشاق الجسور و المباني على الصخور و قدم القصور...قسنطينة 4000 سنة من الوجود
7 - صحراوي من الجنوب المغربي . الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:41
نتمنى ان يكون الحدث فرصة للم شمل الأمة العربية .وليس تفتيته كما جرت العادة في الكل التظاهرات المنظمة بالجزائر .
8 - STOP ARABISATION الأربعاء 04 فبراير 2015 - 11:02
اليست قسنطينة عاصمة للأمازيغ ثقافة وحضارة وتقاليد وتراث ولغة الى يومنا هذا وهل سيأخذ بعين الاعتبار مكون الأمازيغية خلال هذه الاحتفالات ويخصص ولو 1/100 مما خصص للثقافة العربية لابراز حضور ووجود الأمازيغية في هذه المدينة أم الاقصاء والتهميش والتزوير والترامي على ملك الغير سيكون هو سيد الموقف.
9 - سعيد الوجدي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 11:44
لا يهمنا كل ما يتعلق بالشأن الجزائري مادام عداؤهم واضحا لوحدتنا الترابية وما داموا يسعون لتأليب افريقيا علينا ومادام الملك اقام حدودا اليكترونية بيننا فالمغاربة لا يريدون ان يسمعوا عنهم شيئا
لا ثقافة ولا فن ولا حضارة في الجزائر : كل شيى إما مسروق من المغرب او مشترى بالبترول. لقد نقلوا كل شيئ من المغرب.
10 - رقم مغربي. الأربعاء 04 فبراير 2015 - 12:27
السياسة العامة في العالم تعتمد بالدرجة على الامن اما دون دلك فهي مؤسسات ثانوية تفتقر الى الاهتمامات الحكومية ومنها الجانب الثقافي الغائب الاكبر لدى الانظمة العربية وان حدث دات مرة تنظيم مسابقة او ندوة او عرس ثقافي فدلك للايحاء فقط بان السلطة تهتم بهدا الجانب وتوليه العناية اللازمة اما في الواقع فالثقافة هي اخر موضوع يمكن للانظمة العربية ان تفكر فيه فهدا الجانب يشمله الاهمال المتعمد والمقصود فلا يمكن ان نضحك على انفسنا ونزيف واقعنا المرير فنحن امة متخلفة لاقصى الحدود رغم كل المظاهر البراقة التي نراها وبعض التظاهرات المزعومة التي نتابعها كالمهرجانات السنيمائية والموسيقية والمسرحية التي تنظمها مدننا العربية الغارقة في اتون الجهل والتخلف والفقر المدقع والامراض الاجتماعية المختلفة والمتنوعة مما يعطي الانطباع بان الثقافة جزء من مكوناتنا الاساسية وما نحن كدلك اضف الى دلك ما يزعمه المسؤولون العرب عن كون هده المدينة او تلك عاصمة للثقافة العربية المفقودة فعن اي ثقافة يتحدثون ونحن شعوب لا تقرا ولا تصنع ولا تبتكر ولا تخترع وتعليمنا في الحضيض وعقولنا متحجرة ومازومة الا من رحم ربي.
11 - شيات HD (المغرب الغير نافع) الأربعاء 04 فبراير 2015 - 12:43
مدينة رائعة كباقي مدن الجزائر صراحة اتمنى زيارتها هي ووهران وكذلك تلمسان لانهم اقرب الى قلبي , كما ادعو الاشقاء الجزائريين الى الاهتمام والرعاية بهذه المدن التاريخية , صراحة , المغرب ,الجزائر وتونس من احسن الدول في العالم ماضيا وحاضرا ,,,,,,,
12 - Ilmas Nikor الأربعاء 04 فبراير 2015 - 13:18
Es una barbaredad para decer que la ciudad Costantina es el capital cultural Arabe,este trato no tine jamás sentido cara por cara anulan la verdad sin respitar el sentimiento del otro es Amazigh ,esta ciudad esta en encima de la tirra Tamzgha Imazighan,si los Arabes tienen gana para montar la cultura Arabes let´s go of Aljazir al Arabia
personalmente condono esta barbaredad
13 - موضوعي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 13:35
المشاريع العملاقة التي انجزت في مختلف ربوع الجمهورية الجزائرية تعبر عن نهضة الامة الجزائرية
14 - سوس العالمة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:02
إسمها الصحيح سيرتا عاصمة الملك الأمازيغي ماسينيسا تحريف الأسماء الأمازيغية للقضاء على التقافة الأمازيغية لكن دون جدوى الأصل يبقى أصل والتزوير تزوير مدينة سيرتا هي شبيهة بفاس هاجروا اليها الموريسكيون بعد طردهم من الأندلس وفروا لهذه المدينة ذات التقافة الأمازيغية بعض الدزايريين مخدرين بالعروبة أكثر من أناسها في أسيا
15 - dima dz الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:17
Allez sur YouTube et tapez «constantine vue du ciel» et vous allez tomber du ciel, elle es parmie les plus ancienne cités au monde avec plus de 4000 ans d'existence, merci hespres pour ce sujet
16 - سرتا الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:51
ر د على 4 - MOHAMED

انت مروج بالسياسة التي خلفت امثالك و امثال من يتكلم على الخلافات الذي بسببها اصبحنا اضحوكة بين الامم. قيسنطينة بلد قديمة تاريخها يتجاوز 4000 سنة و اسمها الحقيقي " سرتا " مدينة جميلة جدا و في القديم كانت مدينة الثقافة. هذا المشاريع تستفاد منها الاجيال العربية/الامازيغية القادمة سواءا كانت اجيال مغربية, جزائرية, تونسية, موريتانيا و الخ....
نحن لا نشتم المستقبل و لا نتكلم على استعمار عمره 130 سنة و لا حتى لا نتكلم على خلاف بين البلدين عمره 40 سنة بل نحن نتكلم على مدينة تاريخها يتجاوز عمرها 4000 سنة.
نصيحتي: ثقف نفسك من فضلك.
17 - souad الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:02
I was born and raised in Constantine before moving to the usa.Costantine is not an arab city.she is 3000 year old and everything in it says I am Roman Amazigh and French.over the years they have been trying to destroy its beautiful face.,their las attempt was to destroy the blue stone stairs that are everywhere in the old city but people didn't let them do it and asked the unisco to protect them which it did
18 - شيات HD (المغرب الغير نافع) الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:18
le chanteur marocain_ Malek_ chante pour -Constantine-
مالك - كوسطنتين
19 - ابن باديس الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:24
مدينة مجاهدة اصيلة تايخها متنوع كان ملتقى الدياناوتضم حيا لليهود مهجور .انجبت مشاهير مثل العلامة الكبير ع الحميد بن باديس.
20 - مهدي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:44
المغاربة يتقولون ما لا يعرفون
أنا من قسنطينة وكل شيء قلتموه خاطئ.هنا لا يتكلمون ولو كلمة بالأمازيغية .ورائد النهصة الجزائرية الشيخ عبد الخميد بن باديس قسنطيني أمازيغي.
21 - جزائري من قسنطينة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:04
لقد سبق أن تحدثت لكم عما تزخر به المدينة من أثار...ولكن اليوم أتحدث لكم عن واقع التحضير لهذه التظاهرة وما تعاني منه هذه المدينة يوتويب"30 يوم تحقيق - قسنطينة عاصمة الثقافة العربية .. حقيقة الميدان"...والمدينة تفتخر بكونها أنجبت عديد الشخصيات المؤثرة في التاريخ مثل العلامة ابن قنفذ القسنطيني ومالك ابن نبي وكاتب ياسين والروائية أحلام مستغانمي والفنان المعاصر المثير للجدل عادل عب الصمد والملك يوغرطة الذي هزم الرومان في معركة سوثول جوجل "Bataille de Suthul"وابن باديس والحاج أحمد باي ابن محمد الشريف قائد معركة قسنطينة الاولى والثانية و الشهيد شيهاني بشير قائد معركة الجرف الكبرى أثناء الثورة التحريرية والمجاهد العروبي عبد الحميد مهري الذي أفشل مشروع قسنطينة plan de Constantine الذي جاء به ديغول والشهيد زيغود يوسف قائد هجمات الشمال القسنطيني وأول شهداء الثورة التحريرية عبد المالك رمضان والرئيس السابق رابح بيطاط والبطلة الأولمبية حسيبة بولمرقة ورئيس منظمة الصحة العالمية الاسبق عبد الحميد أبركان...شكرا.
22 - امين الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:51
هل تعلمون انها اجمل مدينة في العالم لما تحتويه من الجسور التي لا توجد مثيل لها في اي بلد ابحثوا وستجدون الحقيقة لان المدينة بنيت من فوق صخرة فتستحق ان تكون مدينة عالمية ليس امازغية وعربية فقط فيها كل الحضارات و ارجوكم ان تزورها والله ستعشقونها .اخوكم الذي يحب كل ما هو جميل من فضلك هسبرس انشروا فتحن اخوة مهما طال الزمن وشكرا.
23 - تعقيب على الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:09
رقم 5 - tanger tazi

جمعت بين مدينتين مغربيتين تفصلهما مسافات طويلة عن بعضهما طنجة توجد بشمال المملكة وتازة بشرقها وبما أنك جزائري وكعادة الجزائريين دائما الإختباء وراء جنسيات ثانية ليمدحو ويُزينو واقع بلادهم وشعبها بكلام مُنمق بعيد كليا عن الواقع وضعت المدينتين معا بإسمك وغفلت عن موقعهما بخريطة المغرب لكن أريد أن أسألكم ما المانع من أن تعبرو عن رأيكم بجنسيتكم ؟؟ لست وحدك من يعلق بجنسية المغربي بل أغلب التعليقات هنا جزائرية لكن كالعادة مختبئين وراء جنسيتنا لا نعرف لما تلجئون لمثل هذه التصرفات الغريبة وكأننا سنقتلكم إن أفصحتم عن جنسيتكم !!؟؟
وبالنسبة لمدينتك التي جعلت منها الأهم والأحسن بشمال إفريقيا فإذن ماذا سنقول عن مراكش وفاس والرباط وعن قرطاج التونسية وغدامس الليبية ؟؟ وللتصحيح نحن مغاربة ولا نفتخر إلا بمدننا المغربية أما مدينتكم هذه فافتخرو بها وحدكم لأنها لا تعنينا أبدا
24 - جزئري من قسنطينة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:22
أريد أن أقول للأخ صاحب التعليق 16 سوس العالمة أولا الصورة الأولى لتلك البناية البيضاء في طور الترميم هي لفندق "سيرتا" الكبير وقد تم بناء مدينة جديدة اسمها ماسينيسا بالتالي فنحن لا نقصي الثقافة البربرية كما أننا نعلم أن اسم المدينة القديمة هو سيرتا CIRTA -بالكتابة اللاتينية - وفي الحقيقة ينطق قيرتا أو قرطة ويعني حرفيا "قرية" -باللغة العربية الحالية- وهو مشتق من اللغة الفينيقية -العربية القديمة- كما أن تسمية قرطاجنة cartagena يعني حرفيا باللغة العربية الفينيقية قرطة الجديدة أو"القرية الجديدة"...شكرا جزيلا لك يا أخي في الاسلام والعروبة يا ابن سوس "العربية" الشامخة والعالمة بعلوم "العرب" ...تحية لك ولكل أبناء المغرب "العربي".
25 - BOUZENZEL الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:21
أحدهم قالك لا توجد ثقافة ولا عمران وكل شيئ مسروق من المغرب - إذا كان من المغرب لماذا هو مسروق إذا فالمغرب MAGHREB لنا جميع وكلنا DES MAGHREBINS أم انك تقصد المروك الذي لا يمثل سوى بضع عشرات من ثروة المغرب وهنا تكمن المغالطة ومحاولة السطو على التاريخ فالمروك جزء صغير من المغرب
26 - سوس العالمة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:44
سيرتا المدينة الأمازيغية الأصيلة تنتمي الى جهة الشاويين الأمازيغ الأحرار الذين حرروا ذزاير من الإستعمار الغاشم تاريخ المدينة عريق فهي مولد ومعقل الملك الأمازيغي ماسينسا والمدفون بها وهي مدينة لها تاريخ عريق وأمازيغ هذه الجهة من تامازغا مهووسون بالخيل والسلهام الأمازيغي والنساء القويات تقافة أهل الشاويين متجدرة لكن لسوء الأحوال هناك من إستغلهم بالفكر العروبي لمسخ تاريخهم والسبب هيي أن دزاير تأثرت بالمشرقيين ونسيان ذواتهم وهويتهم الأمازيغية تقافة الموسيقى الراي والشعبى من أصول اللحن الشاوي بكلمات مدرجة ومفرنسة وممزغة دون علم بعض الشواذ تقافيا لباس اهل الشاويين أثر بشكل كامل في تقافة العيش بدزاير كلها وأهل مزاب الأمازيغ لهم تأثير ديني متسامح من يقول العرب فهم معروفون دخلاء وهم أقلية أخدوا التقافة الأمازيغية وأرادوا تسويقها بأنها عربية والله عقلية إستعمارية ساهم فيها الكيان الصهيوني العروبي المشرقي
27 - سرتا الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:46
والله شئ مؤسف جدا حينما اتطلع عل بعض التعاليق بعيدة عن المعرفة كل ما يهم البعض و هي الوحدة الوطنية كان الشعوب الاخرى لا تحب اوطانها, اتقوا الله. لو الشعوب تترك السياسة لاصحابها و تتطلع على اشياء اخرى حتى تتقدم الى الامام لنستفيد من بعضنا و خاصتا حاليا كل الشعوب تتقدم في كل الميادين باستعمال الشبكة( INTERNET ) و نحن عكس ذالك, اصبحنا نتفنن في الشتم و القذف و نتيجتها خصارة في خصارة.
على العموم قسنطينة مدينة اصيلة عره 4000 سنة لها حضارة تختلف على االمدن الاخرى, لها تاريخ عريق و ابنائها لا زالوا متمسكين بتقالدهم الاصلية كاللباس, الطبخ و االمناسبات و اسمها الاصلي هو " سرتا " مدينة العلم, تخرج منها عديد من العلامة و منهم الشيخ الابراهمي و الشيخ عبد الحميد بن باديس و القائمة طويلة و السلام علىكم و رحمة الله و براكته.
28 - Hassan Hassan الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:12
حينمإ نتكلم عن الثقافة نتكلم عن التاريخ. ارجو من الإخوة الجزإئريين ان يراجعوا التاريخ. لا أعاير الجزائريين و لا يمكن ان نغيره. الحكام المتسلطين علي أعناق هذاالشعب يعتقدون ان بإمكانهم ان يغيروا كل شيء بأموال شعب الجرائر. 
29 - BOUZENZEL الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:07
أضن ان لطفي البنزرتي زعبد الله الأغواطي هما نفس الشخص المروكي يفتن ويرد على نفسه - اتقوا الله في هاذ العواشر
30 - Maghribi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:32
الى 27 - جزئري من قسنطينة

اولا : شخصيا دائما ما اتفادى النقاش مع بعض الاخوة الجزائريين لان القومجية العروبية نخرت عقولهم و اهترءت افكارهم.... لكن قولك سوس "العربية" اثارني.

ثانيا : نحن لسنا اخوتك لا في العروبة و لا في اي شيئ اخر .... اضافة اننا "امازيغ" و ثقافتنا امازيغية حرة و متفتحة و لم نرضع من الثدي العروبي المسموم الذي رضعت منه انت و امثالك.... البربر هم اخوانك العرب الذين يتخدون الغلمان لاغراض جنسية رغم انهم يدعون "الاسلام" و يحرقون الناس احياء و يخربون كل شيئ يمينا و شمالا كما فعلوا من قبل في مدينتك او التي تدعي انك منها.

ثالثا : ما يفعله النظام الجزائري في قسطنطينة او سيرتا عاصمة نوميديا ما هو الا استمرار لما فعله سلفهم العرب من تزوير للتاريخ و نهب الممتلكات الثقافية للشعوب المجاورة .

و اخيرا يسعدني ان اخبر كل ن يدعي انه عربي في شمال افريقيا : ان احفاده سيتكلمون الامازيغية لان هذه الارض ستعود لاصلها و لان الحق دائما ما يظهراما ما يبى على باطل فسيبقى باطلا.
31 - hamid الأربعاء 04 فبراير 2015 - 22:16
Soyez sûrs chers lecteurs que les dirigeants algériens vont rater le rendez-vous car une fois de plus ils vont appeler leurs marionnettes ( le polizbbal) et bien sûr le Maroc ne va pas assister a cet événement où il y aura des mercenaires qui n'ont rien a à avoir avec la culture. Cela entrainera sans doute le boycott de cet événement par les pays ami du Maroc et une fois de plus les dirigeants algériens vont être là risée de tout le monde.
32 - جزائري من قسنطينة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 23:09
الى صاحب التعليق 32 ...اولا ان ا تهامك للنظام الجزائري بالعروبة هو تشريف لا يستحقه نظام بوتفليقة الفرانكوفوني منعدم المباديء حتى انه قايض لغة الجزائر الرسمية العربية وجعلها لها ضرة سماها لغة وطنية امازيغية ...وان كنت تلمح في اتهامك للعرب بداعش متعددة الاعراق فاعلم الفرنسيين يضربون المثل بالوحشية بالقبائليين فيقولون عن الدبح ابتسامة قبائلية sourire kabyle ويقولون للشخص المتهور لا تكن زواويا اي قبائليا fais pas le zouave
33 - adello الأربعاء 04 فبراير 2015 - 23:29
la wilaya de constantine a une surface plus grande que le maroc
34 - عربي الخميس 05 فبراير 2015 - 00:40
رد على 32 - Maghribi

في ظني انت لا تعرف العرب ا و تتجاهلهم. لولا العرب لا زلت تصطاد ارنب و تدخل في كوخ لتنام. ثقافة العرب هي من اخرجتك من الظلومات الى النور.
ا نصحك اقرا التاريخ و لا داعي للتفاصيل.
35 - kiki الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:15
kostantina est une ville tunisiene comme annaba,,eh, chers algerins,,pourquoi vous vous cachez derriere la citoyennete marocaine..vous etes honte de dire nous sommes des algeriens,,un qui pretend de tanger l'autre de taza,,l'autre d,oujda...hahahha,,et n'oublier pas de remercier la france qui a laisee tt mm les batiments comme on voit sur les photos,,,..et je me demande pourquoi la tunisie ne demande pas de recuperer cette ville et annaba..
36 - Massar الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:24
Constantine est l'antique CIRTA capitale de la NUMIDIE, c'est la ville de MASSINISSA. son nom Constantine revient à l'empereur Constantin qui la reconstruite après sa destruction.
37 - صقر العرب الهلالي الدكالي الجمعة 06 فبراير 2015 - 22:28
الحقد والتعصب الفاشستي للبربر اعمى بصرهم وبصيرتهم وحولهم الى كائنات تنفث غلا وكراهية لكل ماهو عربي واصبح شغلهم الشاغل انتهاز اي فرصة او حدث للانقضاض على العرب والعربية والعروبة ومحاولة التقليل من شأنها وكأن اللغة والثقافة العربية يحتاجان لصكوك الغفران من امثال هؤلاء !!!! الذين يبدوا ان أوهامهم واساطيرهم جعلتهم يتخيلون انهم شعب الله المختار وأن مادونهم مجرد كائنات لا انسانية تحتاج لشفقتهم !!
لقد نسي هؤلاء الشوفينيون البربر افضال العرب والمسلمين عليهم الذين علموهم ابجديات الحرف وادخلوهم نور الحضارة وأخرجوهم من غياهب ظلمات الجهل
ان اللغة والثقافة والحضارة العربية ليست في حاجة لكم ولن تتشرف بانتمائكم لها ولم يجبركم أحد على الانضمام اليها . اليست لكم ثقافتكم ولغتكم وهيروغليفيتكم وحضارتكم " الامازيغية "؟؟ فلتهنأوا بها .فلكم امازيغتكم ايها البربر ولنا عروبتنا واسلامنا نحن العرب
38 - jughertha الأحد 08 فبراير 2015 - 11:38
الجزائر إسمها هــــو نومديا عاصمتها ستيفيس ـ سطيف ـ حدودها من بحر ظلمات غربا المحيط آطلنطي...إلى جبال خورسان شرقا وشمال من نهر الرون . ليون فرنسا ـ إلى جنوب نيجر..وعمرها ثلاثة آلاف سنة عظيمهـــــا ملك المعظـــــــم وآمبرطور متواضع مسينيســــــــــا ومـــلكة شهرنيار بنت ملك قبائل بحر شمال ـ سويد ـ....وحفيده يوغرطــــــــا قاهر جبابرة حيث بثلاتة آلاف مقاتل حزم جيش روما ـ ثلاثة مائة آلف مقاتل ـ...وآسمه مخلد لدى عبا قرة...وسوف نعيد آمبراطورية إن شاء الله على جثث وجماجــــــم....
39 - el ghrab الاثنين 09 فبراير 2015 - 21:44
Constantine: la ville de Sidi M'cid, Sidi Rached, Sidi Abderahman, Sidi Jaliss, Sidi Mabrouk, Sidi Sliman..,
40 - قسنطيني جزائري الاثنين 09 فبراير 2015 - 22:36
قسنطينة مدينة قديمة قدم الوجود الإنساني ... فهي سابقة لوجود الأمازيغ و من بعدهم الرومان و من بعدهم العرب ثم مجيئ المروسكيين و معهم اليهود فالأتراك ثم الفرنسيين فالدولة الجزائرية الحديثة ... قسنطينة اليوم هي مزيج من كل هذه الحضارات و الثقافات ... أنا ولدت و ترعرعت في بيت عتيق من بيوت هذه المدينة ... أساسات البيت نوميدية و أعمدته رومانية و جدرانه إسلامية من العهد الفاطمي ... الثقافة توحد و لا تفرق ... فمرحبا بأخوة الثقافة ... شخصيا أستمع بشكل دائم للشيخ باجدوب أجد في ألحان الأندلسي المغربي تشابها كبيرا بالأندلسي القسنطيني وريث مدرسة إشبيليا ... حتى بعد العادات القديمة متشابهة كعادة تقطير الزهر و الورد في فصل الربيع التي جاء بها أهل الأندلس ... و كذلك في اللباس التقليدي الملكي ... أتمنى أن تكون كل هذه عوامل اتحاد لا عوامل تفرقة ... اتركوا السياسة لأهلها ... و أطلقوا العنان للفعل الثقافي
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال