24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | تعدد الزوجات .. "مفخرة" أم "مفسدةٌ" جنوب السودان؟

تعدد الزوجات .. "مفخرة" أم "مفسدةٌ" جنوب السودان؟

تعدد الزوجات .. "مفخرة" أم "مفسدةٌ" جنوب السودان؟

يعتبر تعدد الزوجات عادة شائعة في العديد من المجتمعات الأفريقية، ومن بينها جنوب السودان، حيث يعتبر الكثيرون الاقتران بأكثر من زوجة وإنجاب الكثير من الأطفال، "مدعاة للافتخار، و"علامة على الثروة والمكانة الاجتماعية"، فيما ينتقده آخرون بوصفه "عادة سيئة" تعزى إلى الكثير من العلل الاجتماعية.

"تعدد الزوجات يلعب دورا في الفساد المستشري، وأطفال الشوارع، والفقر المدقع، لأن مستوى المعيشة اليوم قد تغير مقارنة بالأيام (السابقة)".. هكذا استهلت حديثها لوكالة الأناضول أنغلينا باجو، (47 عاما) وهي من سكان العاصمة جوبا.

وقالت "باجو": "في أيامنا هذه، يحتاج الأطفال تعليمًا جيدًا وملابس ورعاية صحية، وغذاء وهذه الأشياء أصبحت مكلفة للغاية للعائلات التي تمارس تعدد الزوجات والتي تعيش في المدن"، مضيفة أن "هذا هو السبب في أن كثيرا من الرجال في جنوب السودان ينتهي بهم المطاف باختلاس الأموال العامة.

وأضافت: "يتعين على زعماء جنوب السودان تشجيع الزواج الأحادي باعتباره أفضل الممارسات، والتعبير عن ذلك في دستور البلاد"، متابعة بالقول: "يجب على القبائل أيضا أن تتوقف عن النظر إلى تعدد الزوجات كفلسفة ثقافية".

وتضم جنوب السودان 64 قبيلة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 8.2 ملايين نسمة، وفقا للتعداد السكاني لعام 2008، الذي كشف النقاب عنه في عام 2010، وتقدر أعداد النساء بأكثر من ثلاثة أضعاف الرجال، ويسود تعدد الزوجات في صفوف جميع القبائل، غالبا وسط الرجال الذين عادة ما يتزوجون أكبر عدد ممكن من الزوجات قدر الإمكان، بدون حد أقصى.

وفي حديث لوكالة الأناضول، اعتبر "أرول غاو أرول"، وهو زعيم إحدى القبائل، في ولاية شمال بحر الغزال (شمال غرب)، أن تعدد الزوجات ساهم إلى حد كبير في استقلال جنوب السودان، مبرزا أنه "خلال حرب التحرير، اتضح أنه (تعدد الزوجات) مصدر (للطاقة البشرية) جيد للغاية، لأن الجنوبيين أنجبوا العديد من الأطفال الذين شكلوا قوة كبيرة للقتال في النضال من أجل التحرير".

وأشار الزعيم "أرول" إلى أن "النضال التحرري نجح لأن العديد من القبائل في جنوب السودان شجعت تعدد الزوجات"، موضحا أن "المجتمعات التي مارست تعدد الزوجات في الأعوام الماضية، كانت تعتبر غنية ولم تشهد أبدا مثل هذا الفقر الحاد الذي نتحدث عنه اليوم".

من جانبه، يعتقد "دينغ"، (35 عاما)، الذي اكتفى بذكر اسمه الأول فقط، وهو من وهو موظف حكومي من سكان جوبا، أن تعدد الزوجات يفسد الكثير من رجال جنوب السودان، مضيفا أن : "كبار المسؤولين الحكوميين يسرقون المال العام لإطعام أسرهم الكبيرة، ويتركون المجتمعات الفقيرة تعاني".

وأضاف "دينغ": "تجد شخص له ست زوجات، قادر على تلبية جميع احتياجاتهم، وراتبه الشهري 2000 جنيه جنوب سوداني (351 دولار أمريكي) أو 2500 (439 دولار أمريكي)"، معتبرا أنه "من مظاهر سوء استغلال السلطة، استخدام الأموال العامة لتحقيق الرغبات الشخصية مثل الاقتران بكثير من الزوجات".

وهو الرأي الذي خالفه توماس حكيم، (62 عاما) وهو موظف حكومي متقاعد، إذ أشار إلى أن "الفقر ليس بسبب تعدد الزوجات، فوالدي كان لديه حوالي ست زوجات، وكان لديه الكثير من الثروة التي حصل عليها بعرقه".

وأضاف: "أنا لا أرى أن الاقتران بالعديد من الزوجات مشكلة، وكل ما تحتاجه فقط هو أن تتدبر الأمر".. يقول "حكيم" الذي لديه ثلاث زوجات و25 طفلا نفسه، مشيرا إلى أن الوضع صعبا عندما يكون الأطفال صغارا، و"لكن عندما يكبرون، تستمع حقا بالأمر"، ومضى قائلا: "تعدد الزوجات هو جزء من حياتنا، إنه جزء من ثقافتنا ولا نستطيع وقفه".

من جهته، أشاد غابرييل روريك رئيس أساقفة الكنيسة البروتستانتية الأسقفية، وهي كنيسة تتبع الطائفة الإنجليكانية، بتعدد الزوجات باعتباره "فخر الأفارقة"، وقال إن هؤلاء الذين يعارضونه "مضللين من خلال فلسفة العالم الغربي تجاه الزواج".

وقال "روريك" في حديث لوكالة الأناضول: "بالنسبة لي كأفريقي أنتمي لقبيلة الدينكا على وجه الخصوص، تعدد الزوجات مصدر فخر وهيبة، وخصوصا عندما تنجب الزوجات اللواتي تقترن بهن العديد من الأطفال الذين يتحولون إلى مصدر للأمن والقوى العاملة".

وأضاف: "في أي حالة، تعدد الزوجات هو ممارسة تفعلها عائلات ثرية، لأن الفقير لا يمكن أن يتزوج حتى زوجة واحدة إذا لم تتوفر المهور، ناهيك عن نية الاقتران بكثير من الزوجات".

وجنوب السودان، دولة وليدة انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011 بعد واحدة من أطول الحروب الأهلية في أفريقيا، وتشهد منذ منتصف ديسمبر 2013، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت، بعد اتهام الرئيس لمشار بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه الأخير.

وينتمي سلفاكير ومشار لقبيلتي الدينكا والنوير، على الترتيب، وهما أكبر قبيلتين في جنوب السودان، حيث تلعب القبلية دورا محوريا في الحياة السياسية.

*وكالة الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - تعدد الأزواج الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:15
ليس لهم سقف للتعدد مثل ما هو في الإسلام. يوجد هندي في الولايات المتحدة وهو متزوج بتسعة نساء وله حوالي 30 ولد وبنت. ومن أغرب ما سمعت أن بعض الديانات بالهند تسمح بتعدد الأزواج أي أن المرأة يمكنها الاقتران بأكثر من رجل والأدهى من ذلك أن امرأة هندية كانت متزوجة بأربعة إخوة ويسكنون في بيت واحد. وهي التي تتولى إدارة البيت أثناء وجودهم وتعدل فيما بينهم من حيث المعاشرة الجنسية (الحمد لله على نعمة الإسلام)
2 - محمد محمد محمد الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 12:00
تعدد الزوجات صمام امن المجتمعات من الانحطاط الاخلاقي و الفساد شريطة ان يحدد النسل على اساس طفل واحد لكل زوجة او اثنان على ابعد تقدير.ان التعدد يوقي الاناث من العنوسة و يمنعها من التبرج و الخروج للشارع للبحث عن زوج .و من يقول العكس فهو يشجع السياحة الجنسية
3 - Nana الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 15:39
الى صاحب التعليق رقم 2 تعدد الزوجات لن ينقد المجتمع من الانحطاط الأخلاقي وإنما الإيمان والتربية الحسنة والوعي زمان تعدد الزوجات انتهى ايام الركوب على الخيل والأكل بما تيسرت به الطبيعة اما الان فتكون محضوضا ادا تزوجت واحدة وكنت قادرا على التكفل بها فالأمور اختلفت ايام تعدد الزوجات لم يكن سيارات ولا منازل ولا مدارس ولا غيرها فالتطبيق يجب ان يتوافق مع الضرف والإسلام هو عمل ما يرضي الله وليس تطبيق فقط مايرضي غراءزنا ولإضافةفقط في يومنا هذا كم من إمرة متزوجة ضبطت تزني على زوجها لانها هي أصلا زانية وقليلة علم وإيمان وليست لانها تبحت عن رجل
4 - المغربي **طبعا الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:03
- تعدد الأزواج
ليس لهم سقف للتعدد مثل ما هو في الإسلام. يوجد هندي في الولايات المتحدة وهو متزوج بتسعة نساء وله حوالي 30 ولد وبنت. ومن أغرب ما سمعت أن بعض الديانات بالهند تسمح بتعدد الأزواج
((0))أي أن المرأة يمكنها الاقتران بأكثر من رجل والأدهى من ذلك أن امرأة هندية كانت متزوجة بأربعة إخوة ويسكنون في بيت واحد. وهي التي تتولى إدارة البيت أثناء وجودهم وتـــــــعـــــــدل فيما بينهم من حيث المعاشرة الجـــــــنســــــــــية ''((0)) يجب ان يحدث العكس
(الحمد لله على نعمة الإسلام)

الهند فيه الفائض من البنات والنساء يتوالدون ويتناسلون كالنمل ...
5 - راوية الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 20:04
الغريب أن البعض يتكلم عن التعدد و هو عاجز حتى من الزواج من واحدة
المزاليط هم الذين يحلمون بالتعدد
الجهل و الفقر إذا اقترنا ينجبان مخلوقات لا هي من صنف الحيوان و لا هي من صنف الانسان
6 - محمد محمد محمد الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 21:10
تعدد الزوجات صمام امن المجتمعات من الانحطاط الاخلاقي و الفساد شريطة ان يحدد النسل على اساس طفل واحد لكل زوجة او اثنان على ابعد تقدير.ان التعدد يوقي الاناث من العنوسة و يمنعها من التبرج و الخروج للشارع للبحث عن زوج .و من يقول العكس فهو يشجع السياحة الجنسية
7 - Mohamed الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:51
اربع زوجات وملكات اليمين بدون حدود هدا ما ترك لنا ديننا الحنيف وادا اردت معرفة اعمق عد الى قراءة نساء النبي ونساء الخلفاء الراشدين ولنا في التاريخ عبرة يا اولي الالباب.
8 - حلا الأحد 08 مارس 2015 - 01:46
انا لن اقبل بضرة تشاركني في زوجي، وهذا رايي الشخصي وارجو ان يحترم، وادعو الله ان يرزق لكل فتاة زوجا صالحا. رغب علي بن ابي طالب في الزواج ،وفاطمة في ذمته، ولما علم الرسول صلى عليه وسلم ،غضب غضبا شديدا ورفض ذلك، بل ذهب عند اهل المراة التي رغب فيها علي، وطلب منهم ان لا يزوجوه اياه، والله اعلم ،هناك من سيقول لي الان ولماذا هوعدد زوجاته ،ومنع علي اجيب : ربما لحكمة هو يعلمها، ثم انه عندما تزوج خديجة، اكتفى بها وحدها، ولم يعدد الا بعد وفاتها
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال