"عام الخروف" بالصين .. احتفالات وأكلات ورقصات وعادات

"عام الخروف" بالصين .. احتفالات وأكلات ورقصات وعادات
الأحد 15 فبراير 2015 - 04:30

يستعد الصينيون في جميع أنحاء العالم للاحتفال بعيد رأس السنة الصينية الجديدة، والتي تسمى “عام الخروف”، حسب التقويم الصيني ومنازل القمر في التراث الشعبي، وهو أهم الأعياد لدى الأمة الصينية، وأكثرها بهجة وحبورا.

توارثت تقاليده أجيال الشعب عن أسلافه عبر أكثر من أربعة آلاف سنة من التاريخ، حيث يجتمع فيها أفراد العائلات، ويتم تبادل الزيارات، ويتلقى الأطفال هدايا ومبالغ ماليَّة في أظرفة حمراء من أسرهم.

رأس السنة القمرية الصينية

تعتمد رأس السنة الصينية على التقويم القمري والشمسي معا، ويختلف موعدها من سنة إلى أخرى، ولكنه يقع دائما بين أواخر يناير ومنتصف شهر فبراير.

وتُقيَّم السنة الصينية في التراث الشعبي بمنازل القمر على أسماء الحيوانات، وهناك 12 منزلا في الدورة القمرية، وأول السنوات الـ12 يبدأ بسنة الفأر، تعقبها سنوات الثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والحية، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير.

وتقول الأسطورة إن “بوذا” دعا كل الحيوانات للمجيء إليه، قبل أن يرحل عن الأرض، ولم يأت سوى 12 حيوانا لتوديعه، ومكأفاة لهم على ذلك سمى كل سنة بإسم كل واحد حسب ترتيب وصولهم.

وليس الصينيون فقط وحدهم الذين يحتفلون بهذه المناسبة، وإنما أيضا الجماعات العرقية الكثيرة المتأثرة بقوة بالثقافة الصينية، مثل اليابانيين، والكوريين، والمنغوليين، والفيتناميين، والتيبتيين، والنيباليين، والبوتانيين، وأيضا أحد الأقليات الماليزية.

النقل و المواصلات في “تشوان جيي”

يصل عدد المسافرين مع اقتراب السنة الجديدة، أو بما يسمى عطلة الربيع إلى 100 مليون مسافر يوميا. وستخضع منظومة النقل الصينية لإختبار خلال “تشوان يوين” فترة السفر التي تستمر غالبا لأربعين يوما بمناسبة عيد الربيع الذي يوافق ليلة 18 فبراير من هذا الشهر.

وبدأت إجمالي 860 ألف حافلة رحلات بالفعل وخلال عطلة نهاية الأسبوع، زاد عدد القطارات إلى 5 آلاف وتحمل متوسط 6.8 مليون مسافر يوميا، بحسب وزارة النقل الصينية.

وطلبت الوزارة من سلطات النقل المحلية تعزيز جهودها لتنظيم المواصلات وضمان توافر مركبات كافية، كما أمرت السلطات المحلية التأكد من الأمن خلال فترة “تشوان يوين” عبر تحسين الإشراف على شركات النقل ومحطات الحافلات والموانيء.

أما بالنسبة للنقل الجوي، فقد توقعت سلطات الطيران المدني أن تكون هناك أكثر من 14 ألف رحلة جوية ستحمل أكثر من 1.2 مليون مسافر.

تقاليد وأعراف السنة الصينية

تبدأ مظاهر الإستعداد بالسنة الجديدة من اليوم الثالث والعشرين في الشهر الأخير من السنة حتى آخر يوم في السنة، حيث يشتري الصينيون مستلزمات العيد، ويعدّون الأطعمة اللذيذة، وينظفون المنازل، ويزينونها بزينة العيد، كلصق الأعمال الورقية المقصوصة التي تشير إلى قدوم الحظ على الأبواب والشبابيك وغيرها، كما يطغى اللون الأحمر أكثر خلال أيام الإحتفالات.

وفي أول يوم من السنة الجديدة يبدأ التزاور بين الأقارب والأصدقاء لمباركة السنة الجديدة.

يعتبر عيد الربيع فرصة للم شمل الأسرة حيث يعود كل مسافر إلي بيته، وخاصة بيت الأبوين، ليقضي مع أفراد عائلته أيام العيد للاحتفال، وفي إعداد الوجبات اللذيذة. وهناك أهمية رمزية للأطعمة المقدمة خلال الاحتفالات، إذ أنها تجلب معها الثروة والسعادة والحظ الحسن.

والأكلات التي تحمل أسماءها معان إيجابية تحمل أشياء حسنة أيضا، منها وجبة السمك، وأكلة «الزلابيات»، ويجلب أكلها الحظ الحسن والثروة في السنة الجديدة، وأكلة «القدر الساخن» التي تشمل اللحم وفواكه البحر، وهما من الأكلات التقليدية في العيد.

كما يعتاد الجميع تزيين المنازل بالفوانيس الحمراء والزينات المختلفة، ويشعلون المفرقعات، ويبارك بعضهم البعض بالعيد. الأنشطة الاحتفالية بالعيد كثيرة ومتنوعة، فإلى جانب رقصة الأسد والتنين المألوفتين، هناك عرض لعبة الطوّالة ورقصة المراكب التقليدية.

وفي بعض الأماكن في الصين، لازال الأهل يتابعون تقاليد أجدادهم في القدم البعيد، وذلك برفع الصلوات في المعابد التي تمتلئ بسُحُب البخور، طلبا للأمن والسلام في العام الجديد.

شجرة البرتقال في الصين ترمز إلى الوحدة والكمال، وأوراقها الصغيرة ترمز إلى الثروة بينما ترمز فاكهتها إلى الوحدة، وجلب البرتقال والنارنج عند زيارة أسرة ما أو أصدقاء خلال العيد هو شيء أساسي.

وهناك رمز آخر مهم للاحتفال بالسنة الجديدة، هو الصينية ذات الخانات الثماني المملوءة بالفاكهة المجففة، والحلوى، والسكاكر للترحيب بالضيوف والأقرباء عند قدومهم.

واليوم ومع الحفاظ علي الملامح التقليدية للعيد أضاف الناس إليه مضامين جديدة ليكسبوه مذاقا عصريا، فيفضل البعض قضاء العيد في رحلة سياحية خارج الصين. والسبب أن عطلة الربيع تعتبر أطول عطلة في الصين ،ويفضل البعض الآخر إرسال تحياتهم وتبريكاتهم بالعيد إلى الأقارب والأصدقاء، عبر الهواتف، أو رسائل الجوال، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ولكن، مهما تغيرت الوسائل يظل لم شمل الأسرة والاستمتاع بسعادة العيد، وبالمشاعر الحميمة بين الأقرباء والأصدقاء التي دوما يتطلع إليها الجميع جوهر هذا العيد دون تغيير.

‫تعليقات الزوار

14
  • حتى احنــــــــــا
    الأحد 15 فبراير 2015 - 04:53

    حتى نحن المغاربة سوف نبدأ نحيي مرة كل سنة : عام التماسيح والعفاريت. وعام واش فهمتيني اولالا . وعام التبوريدة. وعام ديالي كبير عليك . وعام : غا نقول ليكم واحد القضيـــــــــــة.

  • zeriab charaf
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:10

    سواء في عام الخروف او العجل تظل الصين هي الصين تحب العمل كقرية نمل ونظل نحن هم نحن نحب الكسل والنوم في العسل…وعجبي.

  • مغربية
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:17

    عرض عليهم بودا و مجاوش كاملين !!! الحمد لله على نعمة الاسلام

  • محمد الامين ولد باهي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:30

    تهانيء من القلب للشعب الصيني الدي يمجد اعياده .الصينيون يعتزون ببلادهم وقوميتهم عكس بلاد لا تزال تفكر في اقرار راس السنة الامازيغية عطلة رسمية او لا مع العلم ان التقويم الامازيغي قديم متله متل التقويم الصيني ..اقدم من العبري و الميلادي كل عام و الكون بخير

  • عبدو2015
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:49

    لمادا أصحاب المسخرة شارل إيبدو لم يتجرؤا يوما على السخرية من بودا ومن عادات الصينيين وديانتهم؟؟الجواب بكل بساطة لأنهم مسخرين للهجوم على الدين الإسلامي من طرف من يحقد على هدا الدين ونبيه.ومن أكثر الناس حقدا على الإسلام ؟؟؟ اليهود والنصارى وأشدهم عداوة اليهود.

  • الصردي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:28

    هذا عام الخروف
    ماكاين غير نطحني نطحك!!!!!!!!!!!!

  • ناصر بوشيبة
    الأحد 15 فبراير 2015 - 12:02

    شكرا للدكتور امين على مجهوداتك لخلق روابط التقارب بين المغاربة والصينيين, ونتمنى المزيد من هذه المقالات القيمة.
    اخوك ناصر

  • سوسي قح
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:59

    و كالعادة تتظهرلنا بعض العقليات المغربية المريضة و التي وقع لها مسخ دماغ من طرف الفكر البعثي الوهابي الاقصائي الذي لا يحترم اختلاف الثقافات و الالسنة.
    انظروا هؤلاء كيف يستهزؤون بالتقويم الصيني و المشكل ان غالبيتهم يكتب تعاليقه من حاسوب او هاتف نقال صيني !!! امثال هؤلاء من كانوا و لا زالوا يستهزؤون بالتقويم الامازيغي و اللغة الامازيغية، في نظرهم فقط كل من هو متعلق بالعرب و العروبة هو الصحيح و السليم و الباقي خرافات و طراهات!!!!
    لكن من حسن حظ الصينيين انهم لا يعيشون تحت حكم هذه الكائنات و الا لكانوا في الحضيض كما نحن فيه الان

  • عمر ادير
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:42

    نريد الخبر الوطني نريد اخبار عن القرية المغربية عن المغرب الفقير اين وصلنا في التعليم في الصحة كم من طبيب لك كل مغربي وخلو الصين رها بعيدة علينا مسافة واقتصادية راه مزال الفرد في المغرب يكل الزيت العود والخبز ….

  • tabich
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:37

    يعني الخروف مناضل امع الصنيين اومعنا احنا ديما حاضر ناضر ، حتى هو رجليه اخفاف اكثر ملبﻻنس اعلى كل حال وخى كيخرف ولكن كيخدم مشي ابحالنا نستنو التوظيف .

  • mogadorias
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 07:23

    الإحصاءات تحيل على أن كثير من العباقرة يولدون في فصل الربيع
    أي خلال برج الحمل،لا أحد يدري لما السبب،أما
    عندنا الكبش و الخروف مرتبطين بعيد الأضحى و ما
    أدراك ما عيد الأضحى بالنسبة للفقراء،بالنسبة للصين
    هي بلاد عريقة في الحضارة،و التي سماها الرحالة العالمي ابن بطوطة الذي اندهش من قوة حضارتها بلاد العجائب و الغرائب
    الصين عالم يجب أن يكتشف من جديد و إن كانوا اليوم لا يعيرون
    كثير اهتمام لتقاليدهم هي عندهم رمزية فقط،هم بلغوا شأوا كبيرا
    في الحضارة،لكن الإنسان بطبعه يميل إلى طفولة التفكير المرح
    المريح و إن كان أسطوريا./.

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 15:28

    سنة سعيدة الى الشعب صيني وكل عام وانتم بخير

  • karima
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:03

    A savoir 2015 c'est l'an du chèvre et non pas du mouton

  • je suis
    الخميس 19 فبراير 2015 - 16:21

    الرد على رقم 6 بلاه عليك هل راءيت او سمعت عن صيني يقتل الناس او يفجر نفسه في مكان ما ابتغا لحور العين في الجنة لنكون واقعيين ونبقى مغاربة لا مشارقة مغاربة ما قبل النايل سات و عرب سات فهمتني اولالا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة