24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | إهمال تحديث البنى التحتية يؤرق الولايات المتحدة الأمريكية

إهمال تحديث البنى التحتية يؤرق الولايات المتحدة الأمريكية

إهمال تحديث البنى التحتية يؤرق الولايات المتحدة الأمريكية

على الرغم من كونها أحد أكثر بلدان العالم تطورًا، وقوة عالمية عظمى، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تأتي خلف بقية بلدان العالم المتطورة، في مجال البنى التحتية لشبكات الكهرباء والماء والمواصلات؛ بسبب الإهمال الذي عانته الشبكات في البلاد منذ زمن طويل.

ولا تعد انقطاعات التيار الكهربائي أمرًا خارجًا عن المألوف بالنسبة لسكان العاصمة الأمريكية واشنطن، فهو ينقطع في مناطق معينة من المدينة عقب كل عاصفة تقريبًا، ويمتد الانقطاع من عدة ساعات إلى بضعة أيام أحيانًا. غير أن انقطاع التيار الكهربائي الذي حدث أمس وشمل البيت الأبيض، والكونغرس ووزارة الخارجية؛ أدهش سكان العاصمة، وكان أول ما خطر في بالهم هو إمكانية حدوث هجوم إرهابي، إلا أن تشغيل المولدات في المؤسسات الحكومية خفف من القلق.

وتبين أن الانقطاع سببه عطل في محطة توليد الكهرباء في ميريلاند، وعادت الحياة إلى طبيعتها بعد عدة ساعات. ويتسبب قدم البنى التحتية والإهمال في تحديثها في حدوث انقطاعات التيار الكهربائي في البلاد.

وحسب تقرير لغرفة المهندسين المدنيين الأمريكيين - تعدّه كل أربع سنوات حول البنى التحتية - فإن درجة الولايات المتحدة الأمريكية لا تتعدى "D+"، ما بين درجتي "A" و"F".

ويشير التقرير إلى أن شبكة الكهرباء - التي تأسست عام 1880 - تعاني من مشاكل مختلفة منذ زمن طويل، ويلفت إلى أن الانقطاع في شبكات الكهرباء القديمة والمهملة في الآونة الأخيرة على الأخص تزايد بشكل مطّرد، وارتفع عدد مراته من 76 انقطاعًا عام 2007 إلى 2800 مرة عام 2012، وشهدت الأعوام الـ 15 الأخيرة أكبر عدد انقطاع للتيار الكهربائي في تاريخ البلاد.

وشهدت الولايات المتحدة في فبراير 2013، واحدًا من أكبر الانقطاعات في تاريخها بسبب عاصفة ضربت الساحل الشرقي لها، حيث انقطع التيار الكهربائي حينها عن 650 ألف منزل ودكان على مدى يومين. كما حدثت انقطاعات لمدد طويلة في العاصمة ومدن أخرى عقب إعصار ساندي عام 2012.

ولا يختلف الوضع بالنسبة لشبكة المواصلات، حيث تعتبر من أكبر مشاكل البنية التحتية، التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب تقرير غرفة المهندسين المدنيين المذكور؛ فإن العمر المتوسط لأكثر من 600 ألف جسر في البلاد هو 42 عامًا، بينما 10% من الجسور يعاني من "خلل". وخلال الـ 15 عامًا الماضية انهار 17 جسرًا في الولايات المتحدة، ولقي أكثر من 40 أمريكيًّا حتفهم في هذه الكوارث.

وبشأن شبكة المياه، يشير التقرير إلى أن العمر المتوسط لـ 84 ألف سد في البلاد هو 52 عامًا، كما أن عدد السدود التي تعاني من أخطار كبيرة يبلغ 14 ألفًا. ويورد التقرير أن حوالي 240 ألف انفجار تقريبًا في كل عام يصيب خطوط نقل المياه الأساسية، محذرًّا من أن شبكة مياه الشرب ستنتهي صلاحية استخدامها في المستقبل القريب.

وفي حديث أدلى به لمراسل الأناضول؛ أفاد مدير العلاقات مع الحكومة ومبادرات البنى التحتية في غرفة المهندسين المدنيين "برايان بالاش"؛ أن نظام البنى التحتية في واشنطن يعدّ أفضل حالًا من بعض المناطق في شمال شرقي البلاد.

وأشار بالاش إلى أن تأخر الولايات المتحدة في تقوية البنى التحتية أدى إلى تعاظم المشكلة، مضيفًا: "البنى التحتية لدينا تبلى، ولا نقوم بالاستثمارات الضرورية منذ أعوام طويلة. وإذا استمر موقفنا من استثمارات البنى التحتية على هذا الشكل؛ فإن المشاكل سوف تتفاقم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - ولد حميدو الخميس 09 أبريل 2015 - 04:22
الحمد لله ان البرلمان المغربي انقطع فيه الكهرباء مرة واحدة و لمدة لا تتعدى دقيقة واحدة
الناس خدامة و انتم تنتقدونهم و مقارنة مع امريكا اقول
يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر
و اقول كدلك
ما زلنا في شهر ابريل
و اقول في الاخير
نريد اجرة الامريكي و لن نطلب لا بنية تحتية و لا فوقية
2 - zeriab charaf الخميس 09 أبريل 2015 - 04:42
لا شك ان هذا التقرير سيفرح اكثر من جهة عندنا في المغرب وسيقولون متفاخرين لسنا وحدنا من ينقطع لديهم الماء والكهرباء وتسقط لهم الجسور والقناطر وتغرق لهم الملاعب بمياه الامطار وسيتحججون ويقولون ها هي ذي امريكا بكل قوتها وجبروتها تعاني من تقادم وتهالك بنياتها التحتية و عليكم ايها المغاربة ان تحمدوا الله ان لكم بنية تحتية اصلا وفي القريب وفي برامجنا الانتخابية القادمة سنبني لكم بنية تحتية وفوقية وما بينهما وتذكروا دائما بان امريكا تسقط لها القناطر وينقطع لها الماء والكهرباء فلا تشكوا بعد اليوم من كل انقطاع وعليكم بالطاعة والانصياع ومن شابه امريكا فما ظلم...وعجبي.
3 - ..... الخميس 09 أبريل 2015 - 04:43
ما يهم امريكا هي الديمقراطية في العراق و حقوق الانسان بسوريا
المهم.... الفرجة في الدئب احسن من اكله
4 - anal الخميس 09 أبريل 2015 - 04:55
الضحك على الذقون ( انقطاع الكهرباء عقب كل عاصفة) ... الا تعلم أيها الصحفي ان عاصفة واحدة من بين عشرات العواصف التي تضرب الولايات المتحدة كل سنة ستؤدي الا انقطاع الحياة في اجمل بلد في العالم وليس فقط الكهرباء ( ولا نتمنى حصول ذلك) ، اجمل بلد في العالم يحتاج لسنوات ضوئية ليصل الى هاته البنية التحتية الرديئة حسب وصفك فما بالك بالأمور الاخرى غير الرديئة ،بل يلزمنا معجزات وليس سنوات ، انا بعد غسلت يدي من بلد مازال فيه أشباه شباط ولشكر في مجلس النوام ، وعلى ذكر مجلس النوام ، شي وحدين فيه حديقة الحيوان وبزاف عليهم.انشروا او لا تنشروا فتعليقي لن يغير شيء، غي القلب عمر والسلام
5 - ولد حميدو الخميس 09 أبريل 2015 - 05:08
قبل ان تتفاقم الاوضاع فعلى امريكا ان تطلب مساعدة من ريضال و تستفيد من خبرة شباط في التدبير المفوض عفوا التبدير المفرط

مريكان كانت ضربانا بالشعا و المقال فضحها و ربما السويد و النرويج فيها مدنا للصفيح و نحن لا علم لنا بدلك عش نهار تسمع خبر فلم يكدب الوفا عندما قال
اباما باباه معندوش بحال هاد المدرسة
هاحنا رجعنا لكلامو
مجرد قفشات و لا قوة فوق امريكا بعد الله عز وجل طبعا
6 - mohamed USA الخميس 09 أبريل 2015 - 05:25
ما لا يعرفه معظم الذين الذين لم يعيشو في الولايات المتحدة و كانو ممن مرت عليهم هذه العواصف هو انها تفوق اقوى عاصفة شهدها المغرب ب10 مرات. لو ان عاصفة من هذه العواصف مرت على المغرب لا قدر الله لرجع به الوقت الى العصر الحجري. و لهذا تخيلو ان هذه العواصف تمر كل سنة على مناطق في الولايات المتحدة و لكن بعد بضع ايام يرجع كل شيئ تقريبا الى الحالة التي كان عليها. كل هذه الارقام التي قدمها المقال تبدو كبيرة و لكن لا تنسو ان الولايات المتحدة مساحتها مساحة قارة تقريبا و لهذا البنية التحتية تتطلب الكثير لابقائها مستمرة في حالة عادية.
7 - ali amghaz الخميس 09 أبريل 2015 - 05:38
هدف المعطيات مبالغ فيها بكثير اعيش في أمريكا أكثر من عشر سنوات وبالضبط نيويورك لم يسبق لي ان رايت انقطاع التيار الكهربائي ولو مرة واحدة بالرغم من العواصف المطرية والثلجية اما الجسور والسدود والبنية التحتية بصفة عامة فيمكنها ان تعيش مائات السنين بامكانيتها الهائلة انا لا ابالغ ولا ادافع عن امريكا لكن علينا ان نكون واقعيين
8 - رشيد من الو م أ الخميس 09 أبريل 2015 - 05:46
تتحدثون عن البنية التحتية المتهالكة في أمريكا. حسنا، عليكم أن تعلموا أن الو م أ تتكون من 51 ولاية، أي 51 دولة متحدة لتكون قوة جبارة فيها من التقدم التكنولوجي و الازدهار ما لا يصدقه العقل أحيانا رغم أن العين تراه. تتكلم هنا عن البنية التحتية، عليك أن تزور البلد أولا و تقود سيارتك في طرقها السيارة الممتدة على آلاف الأميال لترى بنفسك جودة الطريق الجيدة ( و بدون أداء) رغم استعمال الملح كل شتاء للتخلص من الثلج و الجليد. عشت في ولايتين مختلفتين لمدة طويلة و لم أسمع عن انقطاع التيار يوما حتى في أعتى العواصف الثلجية التي لو ضربت أجمل بلد في العالم لصار في خبر كان بكل بنياته. عندما تحط بالمغرب ترى البلاد و كأنها تعرضت لعاصفة رملية عاتية من كثرة عدم النظافة و الأزبال في الشارع. الأحرى أن تنتقد أجمل بلاد الله ( المغرب) و تكف عن الحديث عن بلاد لا تعرف ما تقوله عنها. عندما أعود كل مرة إلى أمريكا أسجد فوق أرضها، فالأرض أرض الله و من تنعتونهم بالكفار هم أخلص في عملهم ممن هم في نظركم مسلمين و هم أكثر إنسانية و أدبا و احتراما للجميع أيضاً. حقاً ليحفظ الله أمريكا فهي بحق أجمل بلد في العالم!
9 - le power الخميس 09 أبريل 2015 - 06:14
و اش كتعرفو بعدا امريكا كداش غير مدينة نيويورك كبر من المغرب العربي,غير central park ؤ 5th avenue كبر من قطر,غير chine a town ف los angeles كبر من دبي لي مصدعين بها الوقت,غيرtaxes return لي كيرجعو IRS فاخر السنة للناس تشري به بنك المغرب ؤالموضفين ديالو
10 - Hala الخميس 09 أبريل 2015 - 07:51
ا لعواصف التي تضرب امريكا عواصف وما ادرك مالعواصف .لوضربت المغرب لرحمت الله علينا من الشمال الى الجنوب.
11 - سمير الخميس 09 أبريل 2015 - 09:56
اﻷعاصير و العواصف التي تضرب الولايات هي اﻷضخم في العالم ففي ضل بنانا التحتية المغشوشة فإعصار واحد قادر على ان يعيد المغرب الى العصر الحجري ليس فقط انقطاع للكهرباء لايام هم أناس يأخدون باﻷسباب ويبحثون عن حلول اما نحن نأخد اﻷموال ونبحث عن المصالح الخاصة
12 - كاتب الخميس 09 أبريل 2015 - 11:27
هذا المقال سيكون ذريعة للجماعات المحلية لمزيد من التقاعس . مع أنه لا مجال للمقارنة بيننا وينهم. قد تكون في أمريكا مشكلة صغيرة واستثنائية أما في المغرب فمشاكل البنية التحتية هي الأساس انظروا طرق المدن الهامشية التي تحصد الأرواح انظروا المياه الملوثة التي تتسرب في أحياء طنجة والرباط وفاس ووو هذا المقال لا يقول الحقيقة
13 - khalid الخميس 09 أبريل 2015 - 15:26
juste pour dire qu au USA il y a plus 250 000 km d autoroutes et 3600 aeroport. alors pas de commentaries
14 - محب امريكا الخميس 09 أبريل 2015 - 16:00
بالله عليكم ما هذا البهتان، طرق البوادي في امريكا افضل من الطرق السيارة بالمغرب... شبكة كتعييب الغربال
15 - brother الخميس 09 أبريل 2015 - 16:19
usa est le plus grand exportateur du blé au monde,le premier constructeur de l'industries lourdes,le plus grand financier des aides et des supports pour les pays pauvres.y parmi le maroc...on peut pas comparé l'incomparable
16 - aaa الخميس 09 أبريل 2015 - 16:28
المغرب بلد "سياسة السدود" عنده 140 سد..يا سلام
USA عندها 84000 سد
اسبانيا عندها اكتر من 800 سد
اوا احسب الحاسب شحال خاصنا من عام باش نقادو مع اسبانيا
17 - مغربي الخميس 09 أبريل 2015 - 17:33
أنا شخصيا لا أفهم لماذا يغير بعض الإخوان في التعاليق على أمريكا ويرفضون أي نقد لها... فالصحغي كتب مقالا جيدا معززا بأرقام رسمية وحتى جمعيات المهندسين الأمريكية تأكد تراجع وتقادم البنيات التحتية في أمريكا فهل أنتم أكثر علما من المهندسين المدنيين في أمريكا؟! وكذلك الصحفي يقارن أمريكا مع دول متقدمة في أوربا وآسيا ولا يقارنها مع دول فقيرة وفاسدة في إفريقيا مثل المغرب. العالم تغير بشكل رهيب في العشرين سنة الأخيرة والسنوات القادمة فقط الله يعلم ما سيقع...الدوام لله وتلك الأيام نداولها بين الناس. الواضح أن العد العكسي للحضارة الأمريكية بدأ منذ الحادي من سبتمبر 2001 الذي كان اصلا مذبرا من طرف قوات داخلية صهيونية...وتعمدوا الصاقه في المسلمين. والمؤشرات تأكد أن المستقبل هو آسيا.
18 - عمر الخميس 09 أبريل 2015 - 18:53
البنيات التحتية في أمريكا قديمة و بعضها يعود إلى قرن و تعاني من ضعف تجديدها مع الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد منذ الثمانينات من القرن الماضي. غير أن هذا لا يعني أن طرقهم أسوأ من أحسن شارع في أحسن مدينة في أجمل بلد في العالم
19 - المغرب قادم بسرعة الأحد 12 أبريل 2015 - 17:36
البنية التحتية و الفوقية
ما يجب إصلاحه في المغرب هو بعض الأفواه التي تكتب تقارير ضد وطنها وترسلها لأعداء وحدتنا و خصومنا بإسم حقوق المجرمين. .
المغرب قادم بسرعة إلى نادي الكبار أبى من أبى وكره من كره..وذلك بفضل ذكاء و رسانة ملك فذ طيب صبور و مقدام يحب الخير لشعبه ويحقق تصوراته السامية بنجاح أبهر الحساد الحاقدين وذلك رغم دسائس و عراقيل جارة السوء .
20 - from las vegas nevada الاثنين 13 أبريل 2015 - 05:42
تعليق 18 عمر. على اشمن ازمة كتهضر ,حنا عايشين هنا فامريكا ؤالله مكين شي ازمة,ؤؤهاد شوانط لي محفرين راه الكاميوات لي كيدفعو ثلج هوما لي كيحفروهم ,اجي لvegas ؤتشوف مريكان دصح
21 - déférence de potentialités الاثنين 13 أبريل 2015 - 13:47
premièrement nous somme pas entrain de comparé usa avec le Maroc deuxièmement la superficie du Maroc n'est pas celle du usa troisièmement le rapport cité en haut vient juste de démontrer comment les décideurs américains ont concentré leurs efforts beaucoup sur la politique étrangère et l’intervention dans las affaires des autres pays au détriment de rénover infrastructures de leurs pays
22 - منصف الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 04:08
سبحان الله،
لما ضربت عاصفة جزر الكاناري نونبر 2014 خلفت اضرار كبيرة فتكسرت قوتها لما دخلت المغرب بفضل الله..فالله لطيف بعباده؛على قدر الحال.فقوة امريكا تساعدها على مواجهة قوة الاعاصير.
استغرب من الحديث العاطفي غيرة على امريكا و كأن التقرير يسبها فانهمرت الكتابات للدفاع عنها و رفض اظهار اي عيب.التقارير تعطي احصائيات و ليست قصيدة هجاء! و لمن اراد التحقق فليبحث في مصادر احصائية امريكية.
و ما علاقة توضيح البعض بأن امريكا قوية و بين معايرتهم للمغرب مهما تكن امريكا فالمغرب بلدك و امريكا و المغرب و غيرهما كلها بلاد الله اطلب رزقك اينما وجدته لكن احترم و لا تفتخر بما لم تصنع؛ فالامريكيين الذين بنوا بلدهم لا يقلقهم اظهار بعض المشاكل و التراجعات في بعض شؤونهم من اجل اصلاحها و لا يتكبروا لو كنتم انتم الذين وصلتم بامريكا الى تلك القوة لا ندري اي جنون العظمة سياخدكم!
لماذا لا يقارن مثلا اهل مالي او اليونان بلدهم بالو م أ ؟
قبل اكثر من عشر سنوات كانت امريكا قد اطلقت نظام G P S للإستعمال المدني عبر العالم و بما انها تتحكم فيه اراد الاوروبيين انتاج نظام مشابه و قالوا بانه مكلف. فكيف تقارن المغرب ب
23 - معلق الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:29
لصاحب التعليق 22:الأوربيون قاموا فعلا بإنتاج نظام gps خاص بهم لمنافسة أمريكا واسمه galileo. وهو نظام أحدث من النظام الأمريكي وأكثر تطورا وأكثر دقة.وفي أوربا يمكن استعماله في أغراض عسكرية ولأصحاب الشاحنات... وسوف يعممونه في السنوات القادمة. فكما ازاحت أوربا سيطرت امريكا وبوينغ على صناعة الطيران بمشاركة إيرباص العملاقة ومقرها تولوز الفرنسية سوف يزيحون أمريكا من السيطرة على الأقمار الصناعية. وكما قال أحد المعلقين أمريكا في تراجع منذ سنين لأن اليهود شغلوها عن تطوير نفسها فأصبح رجال السياسة الفاسدين همهم الوحيد خدمة إسرائيل ولوبياتها في واشنطن عوض خدمة الشعب الأمريكي.مشكل أمريكا الأساسي هو الفساد السياسي وتدخل رجال المال في السياسة بتمويل الحملات الانتخابية واللوبيات.
24 - الغربة والهم الأربعاء 15 أبريل 2015 - 04:52
أنا أعيش في أمريكا قبل مانجي ليها كنت كنصحبها كلها زوينة والطرقات واعرين لكن عندهم كلشي لحفاري على الجهد في الزناقي بحال المغرب ولكن واعرين علينا في المستشفيات المعاملة والنظافة وحتى الى ماعندكش تعالج دولة الحق والقانون ماشي بحال ابن رشد بالبيضاء
25 - المعلق الخميس 16 أبريل 2015 - 16:11
انقطع الكهرباء على البيت البيض فاصبح اسود و مظلم. هذه حجاية جدتي لتنيم بها الاطفال الكسالى حتى لايعملوا ويصلحوا ما افسدوه. متدرعين بانه حتى في الدولة الاولى في العالم البنى التحتية متهالكة. هذا تقرير يراد منه دعوة مسؤولينا الى المزيد من التكاسل. يا سلام. فلماذا لم تنشروا تقريرا عن الدول التي لها بنية تحتية عالية الجودة و سليمة بفضل الصيانة المستمرة حتى يتحفز مسؤولونا للعمل الجاد. يا سلام. لا اظن ان الصورة النشورة في هذا المقال هي لطريق امريكية اصابها كل ذلك التلف. اظن انها صورة لطريق ما بالمغرب.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال