شنغهاي الصينية .."باريس الشرق" ونموذج مدينة المستقبل الذكية

شنغهاي الصينية .."باريس الشرق" ونموذج مدينة المستقبل الذكية
الأحد 26 أبريل 2015 - 07:30

بمجرد أن يَذكر ربان الطائرة بداية الوصول إلى مطار “بودونغ”، حتى تتراءى لك ناطحات السحاب شامخة في سماء هذه المدينة الصينية، التي كانت إلى حدود 25 سنة خلت، لا تتوفر على ناطحة سحاب واحدة، أو وسيلة من وسائل النقل الحديث.

هذه المدينة صارت حاليا قبلة للزوار من كافة أنحاء العالم، إنها شنغهاي، حيث إن كل يوم يمر تسير معه المدينة بسرعة، وكل ذلك يغير سنويا من خريطتها بناطحات سحاب جديدة، وبنايات جديدة، ومشاريع عملاقة جديدة.

هناك رغبة شديدة لدى المسؤولين الصينيين في جعلها أفضل وأجمل مدينة في العالم، بل وأنشطها تجاريا..فأين يكمن السر في هذا التطور السريع الذي تعرفه مدينة شنغهاي؟

موقع شنغهاي

تعد مدينة شنغهاي أو “فوق البحر”، وفق ترجمتها باللغة العربية، أكبر مدينة في الصين من ناحية، وأكبر مدينة من حيث عدد السكان في العالم من ناحية أخرى، حيث يبلغ عدد سكانها الإجمالي 24 مليون نسمة حسب إحصائية 2013.

وتعتبر شنغهاي عاصمة عالمية كبرى رغم أن مساحتها لا تتجاوز 6340 كيلومترا مربعا، وهي أيضا أهم مركز اقتصادي ومالي تجاري وثقافي وعلمي وتكنولوجي في آسيا الشرقية، وتمتلك أول منطقة للتجارة الحرة في البر الرئيسي الصيني.

وتقع المدينة في مصب نهر اليانغتسي، وتتمتع بموقع جغرافي متميز، جعل منها ميناءا تجارياً مهماّ، وإحدى أكبر أقطاب الصناعة في البلاد، كما تعتبر أيضا مركزا للتطور والتنمية في البلاد، وقلب الصين النابض.

شنغهاي بين الماضي والحاضر

كانت شنغهاي، إلى حدود القرن 19 مجرد ميناء داخلي مغلق أمام الأجانب، ومجهولة الذكر حتى في كتب التاريخ الصيني العريق. وفي عام 1842 انتصرت بريطانيا في حرب “الأفيون”، فأجبرت الصين على فتحها أمام التجارة الخارجية.

وأصبحت شنغهاي منطقة امتيازات بريطانية، ثم تحصلت دول أوروبية أخرى على امتيازات مماثلة في المدينة، فاستوطن بها عدد كبير من الأوروبيين والأجانب الذين أثْروا ثقافتها ونمطها المعماري، وعلاقتها ببقية العالم.

ورغم ذلك بقيت شنغهاي تعيش فترة صعبة إلى غاية عام 1979.ولكن منذ سنة 1990، أطلقت الحكومة المركزية ببكين يد الحكومة المحلية بشنغهاي لتطوير المدينة، وجلب المزيد من الاستثمارات إليها لمنافسة هونغ كونغ على المنطقة.

وتم الشروع في بناء المنشآت المدنية الحديثة من طرق سريعة، وجسور، وقطارات الأنفاق، للدفع بعملية التنمية فيها. واليوم بعد 25 سنة، تحولت الحقول الزراعية والأراضي العشبية على الضفة الشرقية لنهر “هوانغ بو”، إلى مناطق حديثة راقية.

شنغهاي والتطور السريع

احتفظت شنغهاي بالعديد من المباني ذات الطابع الأوروبي المتميز، وظهرت كثير من المباني الحديثة مع بداية التسعينات، فحين تبحر في نهر “هوانغ بو”، ترى على إحدى ضفتيه ناطحات السحاب العملاقة في منظر يشعرك بأنك تعيش في مدينة المستقبل.

ويبلغ عدد ناطحات السحاب في شنغهاي زهاء 4500 ناطحة سحاب، كما تملك شنغهاي أطول برج في آسيا والثالث في العالم.

ورغم الكثافة السكانية، فإن شنغهاي تظل مدينة نظيفة جدا، وهناك اهتمام كبير بالمساحات الخضراء، فرغم وجود ناطحات سحاب وكثافة سكانية كبيرة، فإنك تلاحظ عند زيارتك للمدينة انتشار الحدائق والمساحات الخضراء وأماكن الترفيه.

أهم شوارع شنغهاي

شنغهاي أصبحت تعرف بـ”باريس الشرق” وجنة التسوق، ويعد شارع “نانجين” أشهر شوارعها، ومن الأسواق المشهورة والمحطات التي لا غنى للسياح عنها، ففيه تجد أغلى العلامات العالمية، كما توجد “الماركات” المقلدة التي تتفنن شركات صينية في تقليدها بدقة متناهية.

ويعد شارع “بوند” بالجهة الأخرى من ضفة نهر “هوانغ بو” إلى الشمال من المدينة، من أجمل الشوارع، حيث تكثر فيه المباني ذات النمط الأوربي، حتى أنك تشعر كأنك في أحد شوارع باريس أو لندن التي شيدت في القرنين الماضيين.

أما في “أولد تاون” أو المدينة القديمة، فإنك تجد البنايات الصينية محافظة على نمطها التقليدي بألوانها الحمراء والسوداء والذهبية، والتي يتسابق الزوار من أجل أخذ صور تذكارية بجانبها، كأنها متحف في الهواء الطلق.

شنغهاي والمسلمون

إلى جانب الجالية المسلمة بشنغهاي، هناك مسلمون صينيون يمارسون شعائرهم الدينية بمساجد المدينة، وفيها يعقدون الاجتماعات لتعلم القرآن الكريم وتفسيره، في خضم جو من الحرية تقرها الحكومة الصينية لممارسة العبادات والتعلم.

وفي عام 2009 بلغ عدد الحجاج الصينيين 12.7 ألف شخص، أي بزيادة أكثر من الضعف مقارنة بالسنوات الخمس الماضية، ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى أكثر من 14 ألف شخص.

‫تعليقات الزوار

22
  • Rachid bruxelles
    الأحد 26 أبريل 2015 - 08:12

    السلام عليكم
    شنغاي هي المدينة التي أحب في الصين ولدي فيها كدا أصدقاء…
    أنا الان اطلع من گوانزوا علا هسبريس جريدتي المفضلة.. ولتقلب أوقات الساعة بين اسيا و المغرب احيانا ينتابني شعور ب القنط لأنني لا اجد خبر جديد لانه منتصف الليل في المغرب..
    شنغاي او اي مدينة هنا في الصين صنعت باإرادة الشعب..
    واش لي عاطيينها غير لقهاوي والحضيان غادي يصنع مستقبل.. لا شعب لا حكومة..
    المرجوا صنع جيل جديد قاري واعي هو السر ديال النجاح

  • مراكشي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 08:23

    شانغهاي مدينة متحضرة منذ الالاف السنين وتا ريخها مملوء بالانجازات الكبرى.
    يعود تاريخ شنغهاي إلى العصر الحجري الحديث، أي ما يزيد عن 6000 عام مضت. بحلول القرن الثاني، بدأ الناس يستوطنون على طول نهر هوانغبو، الذي يفصل بين منطقتي بودونغ وبوكسي في شنغهاي. وخلال ألف عام تلت، تطورت المدينة تدريجيا إلى ميناء رئيسي حتى جاءت سلالة منغ التي استمرت من القرن الرابع عشر إلى القرن السابع عشر، عندما ضمنت مركزها كمدينة شرقية كبرى.
    خلال سلالة كنغ التالية في الصين، التي دامت من القرن السابع عشر إلى العشرين، طورت المدينة مدرسة شنغهاي للفنون، التي أثرت على الرسم الصيني الحديث منذئذ.
    زيارة المدينة القديمة لمشاهد صور مدهشة لشنغهاي في السابق، وتعرف على شوارع الميناء لاكتشاف المباني التي ازدهرت في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين. كما يوفر متحف شنغهاي ومتحف شنغهاي للفنون تبصرا ساحرا في تاريخ هذه المدينة المذهلة.

    لو استطاعت باريز الوصول الى شنغهاي لفعلت ولكن تاريخ شنغاي يظهر يتكلم من مبانيها القدييمة والدالة.

  • سعيد القرشي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 08:27

    أمانحن في المغرب فما زالت مدننا غارقة في الأزبال والقاذورات والفوضى في كل شيئ، (لاراحة ولانظام غير فوضى وزيد القدام) على حد تعبير مجموعة ناس الغيوان. من الطبيعي أن تتقدم الصين بهذه السرعة لأن ليس لديهم ناهبو المال العام وليست لديهم سياسة عفا الله عما سلف كما لاتوجد عندهم عفاريت ولاتماسيح ، ولا توجد عندهم حكومة فاشلة وعاجزة ومشلولة ومسلوبة الإرادة ومنافقة وكذابة. الصين صارت قوة عظمى بالإخلاص في العمل وحبه والتفاني فيه، وبحب الوطن وبالديمقراطية الحقيقية المبنية على المحاسبة والمسؤوليةوعلى الوضوح والشفافية وعلى الرجل المناسب في المكان المناسب. وما عندهومش باك صاحبي.

  • Moh australia
    الأحد 26 أبريل 2015 - 08:31

    Hi everyone i spend 2 years in this beautiful city I really love it and love Chinese culture they are nice friendly people's

  • الجوهري
    الأحد 26 أبريل 2015 - 08:48

    هل ستصبح مدينة الدار البيضاء مثل شانغاي

  • من المانيا
    الأحد 26 أبريل 2015 - 09:00

    نحن المغاربة مراضين بفرنسا نقارن كل شئ بباريس. شنغهاي اجمل بكثير من باريس.للاشارة فباريس ليست حتى بين اجمل عشر مدن اوروبية، فكيف تقارنها بمدن عالمية.

  • youssef
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:21

    Elle mérite d'être la meilleure ville du monde. et attendez; Casablanca est en route ^^

  • ابن سوس.البشر قبل الحجر
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:39

    الصين كوريا الجنوبية اليابان كل هذه الدول تقدمت بسبب واحد خطط استراتيجية مدروسة بناء البشر التعليم التكوين ومنح الاف الطلاب بعثو الى الغرب للتعلم في الجامعات هندسة علوم طب اقتصاد صناعة علوم تجارة وتكنولوجية المعلوماتية الخ، نقلو كل هذه الأمور الى بلدانهم واعدو بناء الحجر بعد أن بنو البشر، رؤية واضحة لبناء شعب ودولة ، خططو وهندسو عملو ونجحو ومازال ، وهذا ما ينقصنا نحن في المغرب

  • Hard Talk
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:39

    Only a fool would enjoy life in such cities; pollution, noise, crime, stress, depression, poisonous food in two words NO LIFE. My dream is to spend the rest of my life in a cottage somewhere in a country side in Morocco or on the sea side in Dakhla away from these hell cities and their artificial life.

  • ابو سلمى عثمان
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:52

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من فضلكم عندي بعض الفيديوهات سجلتها عندما زرت شنغهاي سنة 2007 خصوصا في الشارع الرئيسي والقلب النابض لشنغهاي ( نانجين لي ستريت )وكذلك فديوهات اخرى سجلتها في (yiwu)و(ten khoi )و(hong Kong)احب ان اشاركها مع جمهور هسبريس ولكن ﻻ اعرف كيف أنزلها على هسبريس من فضلكم من عنده علم فليعلمني وجزاكم الله خيرا. .للتذكير عندي فديوهات سجلتها في أزيد من أربعين دولة حول العالم ولكن مع الأسف ﻻ اعرف تقنية نشرها على هسبريس
    تحية طيبة لك هسبريس

  • salim
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:56

    ماوصلت إلية مدينة شانغاي الصينية بفضل رجالات يريدون الخير لبلدهم ويخدمون مواطنيهم بكل تفاني هم يتحلون بروح المواطنة الحقة لايتهافتون وراء جمع الثروة على حساب الفقراء والصفقات المغشوشة أناس متسمون بحسن الأخلاق لاينبشون في أعراض الناس كلامهم دائما في صلب العمل الجدي لا في اتباع عورات المسؤلين الاخرين فمن لديه مثل شباط ولشكر ووووو هل لديه القدرة على بناء شانغاي مغربية إنه مجرد سؤال

  • talk
    الأحد 26 أبريل 2015 - 14:48

    ca rasemble un peu du maroc le plus beau pays du monde

  • ابو سلمى عثمان
    الأحد 26 أبريل 2015 - 15:25

    لماذا تحجبون تعاليقي؟؟؟
    هل فيها شيء يسيئ ﻻ حد ما؟ ؟؟

  • FoXBoX
    الأحد 26 أبريل 2015 - 15:59

    I wouldn't waste that much time each time you talk about china , asia pacific or south east asia !!!!!!! it all means make money as much as you can in the shortest time as possible and leave . there is no life no feelings even locals who could afford to move or at least move their wives and children to the west , did it! china is built on the skulls of poor and hard working people, the corrupt ruler's children are all living and studying in Australia , new Zealand , Singapore , UK, USA . shanghai is only the façade.
    Chinese are filthy, disgusting ill-mannered; discourteous; impolite … be it mainland china or Taiwan . in general Asians are good to be screwed up men in business and women on the bed , friendship is something they don't know

  • campos
    الأحد 26 أبريل 2015 - 17:32

    عقوبة الرشوة و نهب المال العام في الصين تساوي الإعدام ، مليار و تلات مئة و خمسون مليون نسمة و عندهم 15 وزير ، شعب يقدس العمل و يحب الوطن ، الصين تكرم المهندسين و الدكاترة و الأطباء و الكفاءات بينما نكرم نحن الشيخات و نقضي اليوم في التبركيك في المقاهي و الطرقات و راس الدرب ، واش غير اجي وتقدم ، الحاصول احنا لا حكومة لاشعب

  • nazhacanada
    الأحد 26 أبريل 2015 - 18:21

    وتجد أغلبية سكانها لايحبون الحياة فيها بسبب تلك المبأني العالية التي تسكن فيها تحس بالملل و الضوضاء. لاتغريكم تلك المباني الشاهقة فتجد سكانها غير مرتاحين فيها وهم دائما يفضلون الذهاب خارجها خلال العطل وتصبح كمدينة الأشباح.

  • Zeggo Amlal
    الأحد 26 أبريل 2015 - 19:06

    المعجزة الصينية لا تتمثل في مدى ما وصلت إليه مدنها من تقدم و جمال فحسب و لا يمكن مقارنة تاريخها العريق بكل ما من معنى في هذه الكلمة بتاريخ غيرها من المجتمعات، فللصينيين ثقافة متميزة تأسست على فلسفة كونفوشيوس التي هذبت أخلاقهم و جعلت من العمل و الابتكار عبادتهم الأساسية بعيدا عن التناطح و التصارع من أجل بناء إمبراطوريات و ممالك باسم أديان تفوح بالتفاضل الطبقي و التمايز العرقي ، فتجد بعضهم يعتبر نفسه شعب الله المختار و آخرين حفدة إبن الله المفضلين على العالمين ، و طرف ثالث يرى أنه خير أمة أخرجت للناس . أما الصينيون الحقيقيون فقد وعوا كل الوعي منذ زمن بعيد أن الجد و العمل هو جوهر هذا الوجود و من يبتغ غير ذلك و يتهاون فهو متطفل على غيره ليس إلا. و يشهد التاريخ البشري على أن الصين في حدودها الطبيعية لم تشهد قط حروبا داخلية أبدا (إقرأ رحلات ماركو بولو و ابن بطوطة) و كل حروبها كانت لرد الأطماع الأجنبية قديمها و حديثها، و لايستثنى من ذلك إلا ما قام به التثار القاطنون في أرجاء صحراء غوبي من غزو و تخريب جهة الغرب من مواطنهم و ذلك بعد أن تأثروا بالمسلمين و احتكوا بهم. فهلا ثرنا ثقافيا مثلهم؟

  • abou said youssef
    الأحد 26 أبريل 2015 - 19:08

    كل هاذا يرجع الفضل إلى جودة التعليم و الانضبأط في الادارة العمومية.و يستحقون

  • حمودة
    الأحد 26 أبريل 2015 - 19:20

    نحن مند 25 سنة اصبحت مدننا غارقة في الا زبال واانشار مدن الصفيح وفي احسن الاحوال الاجهاز على الاراضي الفلاحية من طرف اللوبي المخرب كالعمران والضحى من اجل تجهيز بقع لبناء سفلي وطابقين ومن كثرة الجشع لا يتركون ولو شبرا واحدا لغرس ولو شجرة واحدة بل الا رصفة لا يتعدى عرضها مترا واحدا .الكل يساهم في تخريب هده البلاد الجميلة ليت لدينا وطنية ولا غيرة ولا محاسبة ولا ولا …..الكل يتعامى والكل ينهب ويخربولا مجالة للمقارنة فنحن بعيدون عن الصين مسافة بعد السماء السابعة عن الارض الاسابعة.جريدتي المفضلة انشري من فضلك

  • كركر
    الأحد 26 أبريل 2015 - 22:00

    لا يوجد وجه الشبه بين باريس و شانغهاي ،شانغهاي اروع بكثير من كل أوروبا وفي كل شيء

  • punisher
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:07

    لا يوجد وجه الشبه بين باريس و شانغهاي ،شانغهاي اروع بكثير من كل أوروبا وفي كل شيء

  • said
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:10

    كل هاذا يرجع الفضل إلى جودة التعليم و الانضبأط في الادارة العمومية.و يستحقون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات