24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | شهر شعبان يُغْري آلاف العُزاب بالزواج في غينيا

شهر شعبان يُغْري آلاف العُزاب بالزواج في غينيا

شهر شعبان يُغْري آلاف العُزاب بالزواج في غينيا

في غينيا، البلد الذي يدين 95 بالمائة من سكانه بالإسلام، تشهد الفترة الممتدة ما بين منتصف شهر مايو، ومنتصف يونيو الجاري، الموافقة لشهر شعبان عقد عدد كبير من الزيجات.

بوتورابي كامارا، منظمة حفلات زفاف، في ماتوتو، أكبر ضواحي العاصمة الغينية كوناكري، أكدت أن "شهر شعبان يمثل شهراَ مثالياً للفتيات للزواج"، مضيفة "إذا لم تجد الفتاة زوجاً في هذه الفترة، ينبغي عليها أن تنتظر إلى العام المقبل".

وتابعت المتحدثة ذاتها بأن هذا الأمر ينطبق أيضا مع العرسان من الذكور، حيث يرغبون في الزواج قبيل شهر رمضان لقضاء هذا الشهر برفقة زوجته".

ألسيني لي، شاب غيني سيعقد قرانه خلال بضعة أيام، يروي كيف أن الزواج خلال شهر شعبان أصبح "عادة لدى إثنية البوول، وهم رعاة من منطقة غينيا الوسطى. وقال "قام والداي باختيار تاريخ حفل زواجي، وقد أبدت زوجتي المستقبلية موافقتها على ذلك".

وأردف الشاب الغيني "على أية حال أعرف أن هذا الاختيار موفق، فمن الصعب تمضية شهر الصيام بشكل منفرد، دون زوجة تعتني بك، وتعد طعام الإفطار والسحور لك"، على حد تعبيره.

وتعود كامارا لتبين أن "شعبان هو الشهر الذي يشهد أكبر عدد من حفلات الزفات في السنة، قائلة: "نقوم بتنظيم 3 حفلات زفاف أيام الأحد من شهر شعبان، في نفس الملكية التي تعيش يها العديد من الأسر الغينية.

وبحسب مصدر في بلدية ماتوتو، تشير البيانات إلى أن عدد الزيجات خلال شهر شعبان قد يصل إلى 2000، على كامل الدوائر الأربعة للعاصمة كوناكري وحدها، "شعبان هو قطعاً شهر الزواج"، هكذا وصفه مامادو كانا بالدي، موظف بالحالة المدنية عن دائرة راتوما.

ويقول بالدي "منذ مطلع عام 2015، سجلنا 139 زيجة في شهر يونيو، و 115 في فبراير، و 144 في مارس، و 160 في أبريل ، أما شهر مايو فقد شهد انتظام 246 زيجة، وإن سرنا على هذه الوتيرة سنصل إلى 520 زيجة خلال هذا الشهر".

ووفق بالدي "يدين 95 بالمائة من الغينيين بالإسلام، وينتظر الجميع اقتراب شهر شعبان لعقد قرانهم، لإمضاء شهر رمضان في ظروف مريحة، الأمر الذي يخلق لنا "مشاكل تنظيمية".

وعن المشاكل التنظيمية يوضح بالدي أنه "إذا كان اختيار تاريخ الزواج عائداً للزوجين نفسيهما، فإن القانون المدني الغيني ينص على أن سلطات الحالة المدنية هي التي تحدد توقيت الزواج".

ويتابع "على الرغم من ذلك، فإن معظم الناس لا يحترمون الساعات المحددة، ويأتون للبلدية في أي وقت، فعلى مدار شهر شعبان، ولاسيما أيام الأحد يمكن أن نصل إلى 10 زيجات في اليوم"، مبرزا "مدى صعوبة تنظيم جميع هذه الأمور، خلال بضع ساعات".

*وكالة الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال