هذه عادات وتقاليد أكبر دولة إسلامية في العالم خلال رمضان

هذه عادات وتقاليد أكبر دولة إسلامية في العالم خلال رمضان
السبت 20 يونيو 2015 - 02:30

اعتاد الشعب الإندونيسي على استقبال شهر رمضان الكريم بمظاهر احتفالية تعتبر في مظهرها تغييرا في المعيش اليومي للمواطن الإندونيسي، إلا أنها في العمق تؤكد تشبث الإندونيسي، مهما كانت مرتبته الاجتماعية، بالقيم المثلى للإسلام من تضامن وإخاء وتآزر وحفاظ على العلاقات الأسرية.

في رمضان يتخلى المواطن الإندونيسي عن وتيرة العيش الذي تميزه عن باقي شعوب المنطقة، والتي تفرض عليه، وخاصة في المدن الكبرى، الخروج من المنزل في ساعات مبكرة والعودة بالليل للنوم، لصالح الحرص على لم شمل الأسرة وتناول الفطور والسحور مع الأهل والأحباب والاكثار من ارتياد المساجد.

ففي اليوم الأخير من شهر شعبان يعرف نمط العيش في إندونيسيا، التي تعتبر أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان (89 في المائة من إجمالي عدد سكانها البالغ حوالي 250 مليون نسمة)، تغييرا كبيرا يسيطر عليه هاجس الاستعداد لاستقبال الشهر المبارك، حيث يبدأ الإندونيسي بالاهتمام بمنزله وتزيينه ووضع الزخارف عليه وتزيين الشوارع ورفع اللافتات إلى جانب العناية بالمساجد على نحو خاص لأنها ستصبح ولمدة شهر وجهته الرئيسية لأداء الصلوات الخمس وصلاة التراويح.

ولن تقتصر وظيفة المساجد في إندونيسيا، والتي يبلغ عددها 600 ألف مسجد أكبرها مسجد الاستقلال بجاكرتا وهو أكبر مساجد إندونيسيا ومنطقة جنوب شرق آسيا، على استقبال المصلين في أوقات الصلاة بل تصبح فضاء لإقامة مآدب الإفطار ولقاءات للذكر والنقاش وتلاوة القرآن وإلقاء الندوات والدروس الدينية في جلسات يطلق عليها باللغة الإندونيسية اسم “تداروس”.

وأوضحت الباحثة الإندونيسية في علم الاجتماع ريتا باداوانغي، في مقال عن العادات والتقاليد الإندونيسية، أن المساجد تقدم وجبات الإفطار المجانية للصائمين فيما تغلق المطاعم والمقاهي طوال نهار رمضان كمظهر من مظاهر احترام هذا الشهر المبارك.

كما تبادر بعض الأسر ميسورة الحال بالذهاب إلى ملاجئ الأيتام لمشاركتهم تناول طعام الإفطار، الذي يختلف حسب المناطق، ويشتمل عموما على أنواع معينة من المشروبات مثل شراب “تيمون سورى”، وهو نوع من الشمام، أو التمر والحليب أو اللبن اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويحتل الأرز مكانا رئيسيا على موائد الإندونيسيين سواء في رمضان أو في شهور السنة الأخرى ويقدم في صور عديدة أشهرها الأرز المسلوق الأبيض والأرز المحمر الذي يعرف باسم “ناسى يورينغ”، إلى جانب الأسماك أو الدجاج أو اللحم.

وعادة ما يؤدي الإندونيسيون صلاة المغرب مباشرة بعد تناول المشروبات والحلوى الرمضانية بالمسجد ثم يعودون للتجمع على موائد نصبت في بهو المسجد لتناول الوجبة الرئيسية قبل أداء صلاة العشاء والتراويح.

واحتفظت العائلات الأصلية لمنطقة العاصمة جاكرتا، التي تعرف باسم “البتاويين”، بتقاليد خاصة من بينها قرع الشباب، قبيل صلاة الصبح، لطبول تقليدية كبيرة تعرف باسم “البدوق” لإيقاض النائمين لتناول وجبة السحور.

وعلى مستوى العلاقات الاجتماعية، يشهد الأرخبيل الإندونيسي، الذي يتكون من حوالي 17 الألف تنتشر في المياه الفاصلة بين المحيطين الهندي والهادي وصولا إلى أستراليا وبحر الصين الجنوبي، حركة كثيفة خلال شهر رمضان عنوانها الرئيسي صلة الرحم وتبادل الزيارات مع الأهل والأقارب لتقديم التهاني بقدوم الشهر المبارك وتبادل الهدايا والأطعمة إلى جانب ارتياد المساجد لتلاوة القرآن وحفظه وشرح معانيه وترديد الأذكار والمدائح الدينية.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

12
  • simo tazi
    السبت 20 يونيو 2015 - 03:15

    ارجو ان تختفي على الاقل في رمضان ظاهرة العشاق فرب مسجد الحسن التاني و صومعة حسان.فتبادل القبل و العناق امام اعين الجميع.ولا تدخل للسلطة ،

  • مسلم
    السبت 20 يونيو 2015 - 03:34

    الحمد لله على نعمة الإسلام ، اللهم انصر الاسلام في كل بقاع العالم

  • Student
    السبت 20 يونيو 2015 - 03:39

    Indonesia contains the largest number of muslims in the world

  • عزيز
    السبت 20 يونيو 2015 - 04:50

    اندونيسيا بلد راءع اتمنا زيارته يوما ما

  • خالد
    السبت 20 يونيو 2015 - 05:36

    يمكنك ان تعيش باندونيسيا ب 100 ارو في الشهر فربع دجاجة مع الارز اقل من نصف اورو و الفواكه جد رخيص بالاضافة ان اناسها طيبون و قنوعون و ما يعيب عليهم انهم ياكلون الزواحف و الحشرات مثل الصينيين

  • mona
    السبت 20 يونيو 2015 - 09:59

    الحمد لله على نعمة الإسلام.اللهم انصر الإسلام والمسلمين.

  • يونس
    السبت 20 يونيو 2015 - 10:02

    احب هدا الشعب المسلم انه شعب متدين اكتر منا نحن العرب اللهم احفظهم اللهم كثرهم عدد اللهم وبقيهم مدد امين

  • Jakara
    السبت 20 يونيو 2015 - 11:58

    Unfortunatelly,our
    moroccan people not like that as a muslim society. Big difference
    in indonisia and malizia is the real
    religion of our prophet mohamed salla allaho alaihhi wa
    sallam.g

  • عبدو التدﻻوي
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:13

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: "بدأ هذا الدين غريبا وينتهي غريبا فطوبى للغرباء" فيا حسرة على أبناء اﻷمة لما تراهم يتشبتون بالكفار ويتركون سنة حبيبه صلى الله عليه وسلم.

  • مول طبل،،
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:27

    اين اختفي مول طبل في المغرب الذي كان يوقض السحور هل توفي ام مريض ام ماذا ،،مول طبل كان يجوب شوارع الرباط و ضرباته كانت تلازم وقت السحور لم تكن لا مزعجة و لا مجبرة و لكن ضربات جميلة. تصاحب نسمات الفجر و تسقط في أذان النائمين و الكسالي بطريقة عذبة تجعلهم يتقلبون في حيرة من أمرهم بينها و بين رائحة الشاي و الفطائر التي لا تدع لهم الاختيار و لو لحب الاستطلاع حول سر هذا السحور الذي يعجب الاطفال اكثر حيث يلحون علي أمهاتهم باستيقاضهم فقط لأنهم يحبون هذه اللحظة ،،هكذا عشناها فهل الجيل الحالي يحب السحور ام البحور،،،،الإنترنيت و الشواطيء

  • ali
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:50

    بلد اسلامي بحق ومتشبع بثقافة المسلمين وأصالتهم . تمنيت زيارته يوما

  • عمر
    السبت 20 يونيو 2015 - 18:15

    مول الطبل رجع بحال العساس كيظهر ملي كتبغي تخرج غير وكان مول الطبل نهار 26 من رمضان و 29 أو 30

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين