24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | رمضان ينعش الحنين وغربة الأوطان في قلوب مغاربة المكسيك

رمضان ينعش الحنين وغربة الأوطان في قلوب مغاربة المكسيك

رمضان ينعش الحنين وغربة الأوطان في قلوب مغاربة المكسيك

بحلول شهر رمضان المبارك، الذي يحمل معه لكل المسلمين إشراقة الأمل وصفاء الذهن والرحمة والغفران، يتضاعف الحنين لدى العديد من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالمكسيك، ويزداد الشوق ويتصاعد الشعور بالغربة، جراء قضاء هذا الشهر الفضيل بعيدا عن حضن الوطن، ودفء الأسرة والأجواء الروحانية والعادات المميزة له.

وبخلاف المجتمعات الإسلامية التي تسود فيها الأجواء الملائمة للصيام، ويكيف الناس فيها مختلف مناحي حياتهم من عمل ودراسة وغيرها مع خصوصية رمضان، فإن المسلمين المتواجدين في مجتمع غير إسلامي كالمكسيكي، لا يختلف فيه الشهر الفضيل عن غيره من الشهور، مما يجعل ظروف الإمساك صعبة للغاية.

ويظل رمضان في المكسيك، بالنسبة للعديد من أفراد الجالية المسلمة، مجرد شهر للإمساك عن الطعام دون الإحساس بالطعم الروحي والأجواء الربانية لهذا الشهر المبارك، لذلك تحرص هذه الجالية على إيجاد أجواء عائلية واستعادة بعض تجليات العيش في ذاكرة الوطن بخلق أجواء صغيرة داخل البيوت، خصوصا في ما يتعلق بالوجبات.

ويحرص مسلمو مكسيكو سيتي، وفقا للإمكانيات المتاحة لهم كأقلية، على أن يمر شهر رمضان المبارك في ظروف تساعدهم على تحقيق مقاصده وأداء فرائضه على أكمل وجه، حيث تحاول هذه الجالية أن تعيش أجواء إيمانية يسودها الخشوع والتآزر، وذلك من خلال تنظيم إفطار جماعي يوميا داخل المسجد الصغير الواقع بمنطقة بولانكو، يليه بعد ذلك أداء صلاتي العشاء والتراويح.

وفي هذا الصدد، يقول سعيد الوهابي المشرف على المركز التعليمي للجالية المسلمة بمكسيكو سيتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الإفطار الجماعي ينظم عادة بتنسيق مع إحدى سفارات البلدان الإسلامية (الإمارات العربية المتحدة للسنة الرابعة على التوالي)، حيث يبذل المشرفون على المسجد، بكل أريحية، كل الجهود لتوفير التجهيزات اللازمة لتقديم الإفطار لحوالي 60 شخصا يوميا، وذلك لجعل اجتماع الصائمين على مائدة الإفطار فرصة لتذكر ذلك الدفء الأسري الذي افتقده الكثير منذ أن غادر بلاده.

وأضاف أنه إلى جانب صلاة التراويح، التي تشهد حضورا طيبا للأقلية المسلمة المقيمة في العاصمة المكسيكية، يعد المركز برنامجا متنوعا يجمع بين التعليم والعبادة طيلة هذا الشهر الأبرك.

ويبدأ صيام مسلمي المكسيك في حدود الساعة الخامسة والنصف فجرا وينتهي حوالي الساعة الثامنة والربع مساء، وبالرغم من ذلك فإن معظم الصائمين لا يشكون إرهاق الصيام، بالنظر إلى أن الأجواء بالعاصمة المكسيكية معتدلة خلال هذا الشهر.

وعن أجواء رمضان في الغربة، يقول عبد المالك.م، مغربي صاحب شركة للاتصالات، إن "الطقوس والأجواء الرمضانية تكاد تكون منعدمة تماما هنا بالمكسيك نظرا للعدد الضئيل للجالية المسلمة مما يزيد من معاناة الغربة ... غربة الأوطان وغربة الأجواء الروحية المفتقدة".

وأضاف "أن الجالية المسلمة قليلة جدا في هذا البلد، وهو ما يزيد الأمر صعوبة. ففي المغرب تسمع أصوات الأذان والتكبير والتهليل التي تتعالى بدخول شهر رمضان، أما هنا فليس هناك أي شيء من هذا القبيل"، مشيرا إلى أن الأشخاص العاملين معه تتملكهم الدهشة كيف يتحمل المسلمون مشقة الامتناع عن الأكل والشرب لأزيد من 15 ساعة متواصلة.

وبالنسبة لأفراد الجالية المغربية، فإن العدد اليسير منهم يحرص على أن تتضمن مائدة الإفطار بعض المأكولات والشهيوات المغربية كـ"الشباكية" و"السفوف" وغيرها، والتي يتم تهيئتها خصيصا لهذا الشهر الفضيل.

ويشكل المسلمون في مكسيكو، الذين يعيشون في مدينة كبيرة يزيد عدد سكانها عن 21 مليون نسمة، جالية صغيرة ينحدر معظم أفرادها من باكستان، إضافة إلى مكسيكيين وبعض المغاربة، والسوريين، والمصريين، وجنسيات أخرى.

يذكر أنه ووفقا للوثيقة التي أصدرها المعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا بعنوان "بانوراما الأديان في المكسيك لعام 2010"، فإن عددó المسلمين في المكسيك بلغ 3 آلاف و760 شخصا يتركز 1178 منهم في العاصمة الاتحادية مكسيكو سيتي، و417 آخرون في ولاية مكسيكو، بينما يقطن 248 فقط في خاليسكو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - العربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 03:23
الحمد لله شعاءر الله في مشارق الأرض ومغاربها الحمد لله أن الدبن لله.نشد بأيدي إخوتنا في بلاد المهجر ونتمنى أن يتموا فراءضهم فيما يرضي الله.نحن إليهم و إلى حين عودتهم الى البلاد الام تقبل الله صيامهم وأتم عليهم نعمته.
2 - from san diego california الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 03:27
كنت ف كانكون فالمكسيك قبل شهر رمضان ؤتلقيت بمغريبي هوmanager ديال الفندق لي نزلت فيه , زعما السيد مضبر على راسو مزيان كالي متخرج من المدرسىة الفندقية ديال طنجة ؤكمل فlauzanne فسويسرا,,,,,,,,كانكون ,,بلاصة كيجيو ليها غير الممتلين الكبار ؤلعابة الكبار ؤالمرفحين,وخا انا مامرفحش غير حيت لمكسيك قريبة للولاية لي كنسكن فيها san diego
3 - مهداوي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 03:43
بالله عليكم ماذا يفعل المغاربة في المكسيك غريب والله عجيب
4 - sef alah الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 04:02
سلامي للاخوة بالمكسيك وشكرا للعمل الجماعي وتبليغ الدعوة, سمعنا من بعض الاخوة ان الاسلام نتشرة هناك بقوة اكبر المساجد وحفاض القرءان ودار اسلام الثي يتخرج منهى اكثر حفاض القرءان في العام.ماشئ الله.
رمظان كريم والله اكرم.
salam, i just want to thanks muslims in Mexico for all what they doing,we heard good things about you ,when my friend was there, he got chocked for what you doing, having biggest mosque people memorise Koran and more, allah bless you and whom you love,amine.
5 - يحي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 04:08
عجبت انا الآخر من تواجد المغاربة بالمكسيك .غريب أمر المغاربة ﻻيكاد يوجد بلد في العالم دون ان يكونوا فيه
6 - sef alah الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 04:43
توضيح للقراء, انها Mexico ولاية بامريكا وليسة Mexico دولة جنوب امريكا.
happy Ramadan
7 - ولد الدكالي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 04:51
بغيت نعرف علاش المغاربة عزيز عليهم يتجلاو يعني عزيز عليهم الغربة في اي مكان في العالم ضروري تلقى مغربي خاصو غير يخرج من المغرب مايهموش البلاد اللي يمشي ليها
انا في امريكا منذ ثمانية عشر عام ميسور الحال هنا والحمد لله لكن كرهت الغربة وندمت عَل النهار اللي خرجت فيه من بلادي
نمشيو للبلاد نلقاو اللي مات مات واللي تزوج واللي تولد كولشي كايتبدل وانت ماحاضرش
ناس لهيه محتاجين لينا وهنا عندنا ولاد محتاجين لينا

ماحنا هنا ماحنا لهيه
الله يجمع الشمل وخلاص
8 - فردوس الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 05:05
يا رقم 2 ....san diego ليست ولاية هي فقط مدينة جنوب غرب ولاية كاليفورنيا وقد زرتها مرات مرات قادما لها من ولاية بنسيلفانيا
9 - Mustapha الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 05:23
Pour mon frère Mehdaoui (3)les gens cherchent a gagner leur vie peu importe le lieu géographique l Ramadan Moubarak de bled elghorba
10 - مغربية من مكسيكو الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 05:37
رمضان مبارك وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
فعلا الجو ممطر الآن ولا نحس عادة بطول ساعات الصيام ولله الحمد والمنة، لكن مع ذلك يبقى الشوق والحنين للوالدين، للأهل ولأجواء رمضان في المغرب الحبيب.
الحمد لله تناولت وجبة الإفطار يوم السبت الأول من رمضان في نفس المركز وكان عدد الحاضرين رجالا ونساء يتجاوز المائة والله أعلم.
11 - Tanjawi الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 06:35
En tant que consultant je voyage souvent aux différents pays du monde et mnt mon destin a choisi le Mexique. J'ai vécu les 2 ramadans celui là et celui de l'année précédente. Hamdo lillah ça passe très bien sauf que les marocains ici sont vraiment rares de les trouver. Je voudrais juste éclaircir un point pour les gens qui posent la question "Pourquoi au Mexique?" Ma réponse est que Mexico City est bien plus développée qu'à Casablanca ou n'importe quelle ville au Maroc. L'économie ici s’accroît d'une façon incroyable et y a bcp des investissements dans ce pays. Il y a biensur des inconvénients comme d'autres pays.
La seule chose que j'admis ici, les gens sont très organisés dans leur vie quotidiennes et le plus important le respect! Exemple que tout le monde le sait : Faire la queue en attendant le bus chose que malheureusement n'existe pas au Maroc.
Bon Ramadan à tous!
12 - salim الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 06:40
Les marocains sont a travers le monde- comme le maroc il nya pas d/opprtunitees , les gens sont obliger de manger - ils sont emme au mali -senegal peru- au khaleej au mexique - cotarica -congo= cest la misere qui forcent les gens a aller meme a israel
13 - From texas الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 08:23
To number 6
Brother I think u r wrong hespress said mexico not new mexico and like I said the life in mexico its like morocco
14 - منير الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:36
تحية الى ابناء المهجر وابناء البلاد رمضان كريم الله ايوفق الجميع *ماشي المهم تكون هنا او لهيه المهيم انك مسلم صائم او مفطر الاسلام دين سلوك ومعاملات* تقبل الله صيامكم.
15 - Funguy الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:55
I spent a few days of ramadan every year between 1997 and 2007 when I used to travel for work in Guadalajara. unfortunately, I was never able to meet the Muslim community there nor have I met Muslims except for a moroccan girl from France but I am not even sure she was doing ramadan. May Allah help them establish an islamic community in Guadalajara similar to Mexico city. Wa salam
16 - nabil الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 10:04
رمضان كريم guadalajara mexico
17 - Mostafa الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:56
اكثر الجنسيات تشتتا في أسقاع الارض ممكن إيجادها ايضا في المريخ. يتبع......
18 - محمد بن الشيخ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 12:08
شكرا للسيد صاحب المقال,صراحه الصيام فالمكسيك صعيب وخصوصا الاشخاص المتواجدون بشمال المكسيك على الحدود الامريكيه, وانا منهم كنقرا فمدينه مكسيكالي وهاد المدينه معروفه بارتفاع درجه الحراره الله يلطف بينا وصافي, اضف الى ذلك البعد عن الاهل والاحباب. المدينه اللي كنتواجد بيها فيها مسلمين مكسيكيين اعتنقوا الاسلام ولكن اود الاشاره ان هاد الناس محتاجين للدعم من الناس المحسنين اللي عندهم غيره على الاسلام يزورو هاد المدينه ويتبرعوا يبنيو شي مسجد ومنطولش عليكم كنتمنى لجميع المسلمين والمغاربه على وجه الخصوص رمضان كريم وان يتقبل الله منا ومنكم الصلاه والصيام وان يحفظ وطننا الغالي بما حفظ به الذكر الحكيم وشكرا لهسبريس عواشركم مبروكه.
19 - zahri الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:34
الحمد لله على بلدنا بلد الامن و الاستقرار ، الاستقرار الذي يتيح لنا ممارسة كل شعائرنا الدينية و عادات أجدادنا ، كما أنني أعتبر لحمة المغاربة المهاجرين قوة للمملكة المغربية رغم بعدهم فهم سفراء بلدنا الحبيب ، من الصعب أن تصوم في المكسيك و في القارة الامريكية .. لكن بتآلف و التراحم تقترب ساعة الافطار .. شكرا ..
20 - kernice de mexic الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:52
رمضان كريم veracruz mexico
merci de pensser anous
21 - مقيمة بسونورا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:20
الصيام في الولايات الشمالية للمكسيك شاق مع ارتفاع درجات الحرارة لكن الاصعب هو البعد عن الأجواء الروحية الدينية لرمضان التي نفتقدها هنا
22 - abdelaziz الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 23:42
السلام عليكم
رمضان مبارك سعيد، أنا مغربي مقيم بسونورا شمال المكسيك صراحة هناك أناس أعتنقوا الإسلام و يتوجب على الدول الإسلامية مساعدتها خصوصا المسلمين في هذه الدول. سونورا مدينة الشمس لكن ميخيكالي تتفوق عليها بدرجة أو درجتين حيث تصل الحرارة إلى 54
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال