في انتظار أذان المغرب .. مَشاهد من رمضان في برشلونة

في انتظار أذان المغرب .. مَشاهد من رمضان في برشلونة
الإثنين 6 يوليوز 2015 - 16:53

حسب إمساكية رمضان التي توزعها الجمعيات المهتمة بالشؤون الدينية في كاطالونيا، فإن مسلمي الجهة الذين ينحدر أغلبهم من المغرب وباكستان، وبنسبة أقل من باقي بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط، يمسكون عن الطعام من الساعة الرابعة صباحا الى غاية الساعة التاسعة والنصف.

إنها سبعة عشر ساعة ونصف من الصيام في عز حرارة الصيف، وحسب عدد من المواطنين المغاربة المقيمين بكاطالونيا، إنه رمضان الأصعب منذ سنوات طويلة حيث لا يتبقى أمام الصائم إلا ست ساعات فقط للإفطار والسحور وأداء صلاتي العشاء والتراويح، لكن كيف يقضي الصائم يومه في مدينة كبرشلونة يتوافد عليها في هذه الفترة ملايين من السياح الذين لا علم لهم بشيء اسمه رمضان.

يقول عبد السلام المنتسي المنحدر من مدينة الفنيدق، إنه وأصدقاءه يحاولون ما أمكن الابتعاد عن وسط المدينة وخاصة المناطق السياحية ، وذلك للترويح على النفس في الضواحي بعيدا عن الضجيج و”الاستفزازات”، فمجرد الانتهاء من العمل ، يتوجهون الى أقرب محطة قطار للالتحاق بإحدى المناطق الغابوية القريبة من برشلونة ، للتسلي بلعب الورق وسماع الموسيقى الشعبية المغربية والحديث عن كل شيء ولا شيء.

وأضاف عبد السلام ” إننا مجبرون على ذلك لأن الإلتزام بساعات الصيام، لا يقبل النقاش ” وإن كان أكثر من 17 ساعة في اليوم”، مستدركا أن رمضان هذا العام “قاس علينا، لكن مع العمل ، إنه فريضة شرعية لا تتحمل النقاش”، أما فاطمة الزاريع ، من الفقيه بن صالح ، فتقول إنها تتوجه كل يوم رفقة أبنائها الصغار إلى حديقة “لا سيوتاديلا” العمومية ، حيث يلعب الأطفال فيما تتسلى هي بمراقبة الشارد والوارد.

وتقع حديقة لا سيوتاديلا في الطرف الشمالي الشرقي من الحي القديم ( باريو كوتيكو) علي مساحة 70 ألف متر مربع ، وهي من أكثر الحدائق شعبية في برشلونة، وتضم الحديقة ، حديقة حيوان كبيرة وقسم خاص للأطفال وأماكن لركوب الدرجات والركض وتأجير القوارب في المياه فضلا عن قصر يعود للقرن السابع عشر ومتحف للحيوان.

من جانب أخر، هناك من يفضل تمضية الوقت في شاطئ البحر، إما لصيد الأسماك أو مراقبة الصيادين، ففي جنبات شاطئ برشلونيتا ( شرق برشلونة ) يتمتع عشرات الصائمين ، بمراقبة ممارسي هذه الهواية الساحرة وفي نفس الوقت مراقبة غروب الشمس، ويعتبر عثمان الحافظ، من إقليم الجديدة ، أن الاختيارات لتقضية اليوم خلال شهر رمضان في كاطالونيا محدودة جدة.

وبالرغم من أن هذه الجهة تضم حوالي 500 ألف مسلم من بين 7.5 مليون نسمة هي ساكنة كاطالونيا، فإن السلطات المحلية لا تمنح أي امتيازات إلى المسلمين العاملين لتحقيق توازن بين حياتهم العادية، والاحتفاظ بإيمانهم والقيام بفروضهم الدينية، وباستثناء بعض التسهيلات المتعلقة بعمل الجمعيات الدينية والإنسانية في أوساط الجاليات المسلمة ، والتي تتم غالبا بطرق غير شفافة فإن المواطن المسلم مجبر على تحمل كل الصعوبات للقيام بشعائره الدينية وخاصة خلال شهر رمضان.

وبحسب بيانات شبه رسمية ، فإن أزيد من 80 ألف مستخدم بالإقليم يدينون بالإسلام، وأن المقاولات والشركات حيث يشتغل هؤلاء المؤمنون، لا تقوم عموما بتسهيل صيامهم وممارسة شعائرهم الدينية داخل هذه المؤسسات، وغالبا ما يتجمع أفراد الجالية المسلمة في شقق سكنية صغيرة، ومرائب، ومراكز رياضية لإقامة الصلاة بما فيها صلاة الجمعة.

ويقول محمد منصور فاعل جمعوي مهتم بالشؤون الدينية ، إن الجالية بحاجة شديدة لمكان ملائم للصلاة، مضيفا “كل المساجد الموجودة في كاطالونيا صغيرة ولا تتسع لعدد كبير من المصلين”، مضيفا أن”سعة المسجد ما بين 20 إلى 30 مصل أو أقل، في حين أن المسلمين بحاجة إلى مسجد يتسع لما بين 500 و700 مصل وأكثر.

لكن رغم كل المشاكل التي يعاني منها مسلمو كاطالونيا ، فيبدو أنهم غير مكثرتين لهذه العراقيل المفتعلة أحيانا ، فهم يصومون أيام شهر رمضان ويقيمون شعائرهم الدينية دون أي تردد ، وهو ما يثير إعجاب الاسبان الذين مافتئوا يتساءلون كيف لإنسان أن يمسك عن الأكل والشرب في عز الحرارة ولمدة أكثر من 17 ساعة ونصف مدة شهر كامل.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

14
  • من امستردام
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 17:45

    هل تنتظرون من اسبانيا شراء مساجد لكم ؟؟؟؟؟ان الجالية المسلمة في اسبانيا عموما تعتمد على الغير و ترضى بالحلول الترقيعية… في كل حي كبير به جالية مسلمة ان يتضامنوا و يعطوا 350 اروا كاقل مبلغ و من استطاع فاكتر. و سيبنو مسجدا كبيرا يضم اكتر من 500 مصلي بمرافقه . ليذهبوا الى هولاندا و يررو الامثلة في كل حي مسجد. و هناك مساجد بناها الا الشباب .فاق تمنها 2 مليون اوررا ماشاء الله تضم كل شىء . لكن مغاربة اسبانيا يكتفون بكراج و السلام كما في ابطاليا

  • Flensburger
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 17:50

    في شمال المانيا نصوم اكتر من 19ساعة..الامساك 2:50 الافطار 22:05 في Flensburg متلا…
    غير الصحة و السلامة وتقبل الله منا ومنكم ومن جميع المسلميين امين…

  • mohamed
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 17:58

    ا لصورة توحي على انها التقطت في كابل او بمباي هههه

  • Mohammed
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 18:13

    بعيداً عن الضجيج و"الإستفزازات"
    فيما يخص الضجيج أتفق معك أما الإستفزازات لا أتفق معك هم يحترمون المسلمين وخصوصا في هذا الشهر
    لماذا لا تقول الإستفزازات التي يُستَفزُّ بها المغاربة في بلدهم الاسلامي
    فهنا في أوروبا المسلمين يعيشون طمأنينة وسلام ويأدون شعائرهم على أكمل وجه

  • jaouad nachik
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 18:31

    أنا أقطن هنا في كتلونيا برسلونة بالفعل اليوم طويل نجد مشاكل في النوم بالفعل لا توجد مساجد كبيرة الجو حار أنا بصفة عملي في الشارع طول اليوم أرا الناس يأكلون اللهم تقبل منا و منكم

  • محمد
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 18:38

    السلام عليكم
    أقيم في برشلونة
    في الحقيقة هنا توجد كثير من المساجد (أكثر من 40 مسجد في كل الجهة ) وبعضها كبيرة تتسع لأكثر من 200 مصلي.
    لكن تمتلئ فقط في شهر رمضان .
    في برشلونة لا يمكن لشخص أن يحس بالملل و القنطة فهي مدينة الملاهي و المرح .حيث يغزو كاتالونيا جنسيات من كل بقاع العالم(اكثر من 10 مليون سائح سنويا ) .
    والكل يعيش في أمن و سلام واحترام وحرية المعتقد.

  • الحــــــــاج عبد الله
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 18:56

    على حساب الصورة راه ماشي برشلونة هادي وإنما قندهار

    أصبحت فعلا بعض الأحياء في كل المدن الأوروبية تشبه تماما أحياء أفغانستان، استوطنتها جحافل الغرباء وهاجرتها الحضارة والازدهار والتجارة والرواج والبهجة… اصبح فيها المغربي يجاور الروماني والبنغالي وسينغالي والهندي يجاور الهندي والباكستاني يجاور التونسي والأفغاني و… حيث ينتشر البؤس والفقر والدعارة والمخدرات بعدما كانت أيام عزها مراكز للحضارة والفنون والرخاء.

    باش تشوفو النصارا (الكفار) على صابرين

  • مقيم ببرشلونة
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 20:06

    لا أخي معلوماتك غير صحيحة . كمقيم ببرشلونة وبالضبط بمقاطعة روبي حاليا و بمدريد سابقا لا لاحظت وعشت عملية شراء إثنين من مصانع لتجهيزها وبنائها لتصبح مساجد من طرف مغاربة الأول بمبلغ 2 مليون أورو ب فوينلابرادا بمدريد والثاني ب روبي ببرشلون بمبلغ 1 مليون و 300000 أورو . و ثم الشراء بالمبلغ المذكور نقدا بفضل تبرعات الجالية المغربية . وأدكرك أن بإسبانيا مساجد كثيرة أشتريت بهده الطريقة ناهيك عن مسجد إ 30 المنجز من طرف المملكة السعودية وكل من يقصد المغرب يمر عليه وإسأل من يأخد الطريق الوطنية m 30 . و إستغربت لكلام من جاء في الحوار وإدعى أنه من سكان برشلونة ينفي وجود مساجد . أخيرا هناك ثري عربي أراد شراء معلمة أثرية وسط برشلون لتحويلها لمسجد و أعطى ثمنا خياليا ورفظ طلبه لما علموا بمسجد

  • adil rouamzine
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 20:18

    تبارك الله على الحاج اين اديتي فريضة الحج? تتكلم عن المسلمون كانهم هم سبب المخدرات والدعارة وجميع المشاكل ولم تذكر جنسيات (السوداميريكا) الذين يفوق عددهم 80 مرة عدد المسلمين ليكن في علمك ان سكان جنوب امريكا (السوداميريكانوس) او السوداكة هم اكبر جحافل هجموا على اسبانيا وهم من يبيعوا جميع انواع المخدرات ويقومون بجميع انواع الدعارة والفسق والاجرام اما المسلمين وخصوصا هم من بنوا وشيدوا اسبانيا يا لحاج

  • adil
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 20:22

    إلى التعليق رقم 2 لا تقارن شمال ألمانيا بمناطق كتالونيا فالحرارة هذه الايام
    تصل إلى 45 درجة وهناك مغاربة يشتغلون في العراء في الشمس الحارقة

  • محمد
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 21:11

    اظن هناك بعض المساجد كبيرا نوعا ما وهناك مسجد في طور البناء في كورنيا على ما اظن ولا ننسى ان السلطات تساعد الجمعيات الاسلامية وتمنح لها بعض الامكان التابع لها طيلة شهر رمضان واتدكر قبل بضت سنوات صلينا لليلة القدر في احدى قاعات المغطات ببرميا دي المار والجميل كانت احدى الدوريات الشرطة توفر لنا الامن.شكرا اسبانيا واتمنى لك الازدهار.

  • هذا انا
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 23:57

    الى صاحب التعليق رقم ١،لا يا سيدي معلوماتك غير صحيحة،ان كنتم قد بيتم المساجد في امستردام بمال المخدرات وما جاورها فنحن نساعد في بناء المساجد بعرق جبيننا المسيل من شدة الحرارة في الصيف وقسوة البرودة في الشتاء
    فصصح ما تقول والله يهدي ما خلق كتهدرو غير من الخاوي

  • هولنذا
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 00:14

    ا لسلام عليكم
    اريذ ان اطرح جواب علا التعايق رقم 1 من اين اتئ لهم شباب هولنذا يااخي في الدين فقط حشا ان يكون لي اخ كيفك 2 مليون اوررا من اين حصلوا عليها من الحشيش والغبرة والسرقة كل هذا حرام

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 02:05

    ماشاء الله كاين المساجد فكتالونيا ولكن قليلة شوية فين ساكنين يالاه دايرين طلب وان شاء الله يتقبل الفلوس موجودة مازال غيرمالقاو المكان المناسب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين