مغاربة روسيا.. قصص نجاح وأفكار خاطئة عن بلاد الكرملين

مغاربة روسيا.. قصص نجاح وأفكار خاطئة عن بلاد الكرملين
السبت 22 غشت 2015 - 19:00

لا يوجد الكثير من المغاربة بمدينة بيلغورود، الواقعة في الجنوب الغربي لروسيا الاتحادية. بيلغورود التي تعني بالروسية المدينة البيضاء، والمتاخمة لدولة أوكرانيا، تعتبر مجد روسيا العسكري، وقد استهوت العديد من المغاربة خريجين وطلبة، نظرا لتوفرها على عدد مهم من الجامعات والمعاهد والمؤسسات العلمية.

التواجد المغربي هنا نوعِيٌّ، فجميع من التقتهم هسبريس من خرّيجي الجامعات والمعاهد الروسية، أو الطلبة الذين يتابعون دراساتهم العليا، يرفضون نعتهم بـ”المهاجرين”، لأنهم ـ باستثناء الطلبة ـ يحملون جنسيات روسية، وفي روسيا لا يُسمح لغير حامل جنسية البلد بالعمل، سوى بعض الاستثناءَات التي تتم وفق القانون.

لكن هؤلاء المغاربة لم يقطعوا صلاتهم بأهلهم في البلاد، حيث ما يزال الحنين يشدهم لقراهم، وأحيائهم، وأصدقاء طفولتهم، وما يزالون بين الفينة والأخرى يرسلون حوالات مالية لعائلاتهم في المغرب.

مغاربة ناجحون ببيلغورود

البالشُوي، وَخالد من مكناس، ومصطفى من الدار البيضاء، وعبد الله من أڭادير، ومراد من برشيد وغيرهم، مغاربة تجاوزوا الأربعين، ويعيشون في روسيا منذ قرابة ربع قرن، درسوا في مختلف المدن الروسية، وتخرجوا من جامعاتها، وتزوجوا من روسيات أنجبن أبناءً، منهم من له أسماء غير مغربية..

خمسة مهندسين من المغرب يعيشون كأصدقاء في بيلغورود، لا يلتقون كثيرا رغم تعارفهم منذ سنوات، لكن حبل الود لم ينقطع بينهم، حيث يجتمعون بين الفينة والأخرى لتذكر البلد، والحديث عن مشاكل الأولاد والحياة، واستطاعوا تكوين مشاريع خاصة بهم، تُدر عليهم دخلا محترما.

وامتلك هؤلاء المغاربة منازل فاخرة بالمدينة، وكَوّنوا عائلاتهم، وصاروا يعيشون في اندماج تام مع المجتمع الروسي، بل إنهم نسجوا صداقات مع شخصيات روسية محترمة، واستطاعوا أن يحصلوا على تقدير واحترام الروس.

لا عنصرية في روسيا

ويدافع المغاربة القاطنون بروسيا عن هذا البلد الذي يعيشون فيه، إذ ينفون تعرضهم لمعاملة تمييزية من الشعب الروسي، أو من الشرطة والإدارات، وأنهم يعيشون كأي روسي ولد في البلد بعد حصولهم على الجنسية الروسية، فالقوانين تكفل لهم معاملة جيدة، إسوة بكافة المواطنين الذين يشاركونهم العيش داخل هذه الرقعة الكبيرة.

“لا يمكن أن تكون جالسا رفقة روسي، ويأتي شرطي ويطلب منك أنت المغربي جواز سفرك دون أن يطلبه من الجميع، وإن فعل ذلك فمن حقك أن تقاضيه”، يقول خالد من مكناس لهسبريس، ثم يزيد ” قضيت 23 سنة متنقلا في مدن وأحياء حتى استقر بي المقام هنا ببُولغوراد حيث أدير مشروعي، ولم ألقَ من الروسيين غير التقدير والاحترام”.

أفكار خاطئة عن روسيا

ويؤكد مغاربة روسيا، خاصة بمدينة بيلغورود، وأغلبهم قضوا أزيد من عقدين من أعمارهم داخل روسيا الاتحادية، أن المواطنين الذين يعيشون خارج روسيا يحملون أفكارا مسبقة عن هذا البلد، وهي في أغلبها غير صحيحة، وفيها الكثير من المبالغة، ويرغبون في تصحيحها عبر هسبريس.

أول الأفكار الخاطئة عن روسيا، يقول مراد، هي أن “الكل سكران وعربيد، وأنه أينما ولّيت وجهك تجد الڤودكا”، في حين أن الشعب الروسي لا يتعاطى الخمور بتلك الصورة المبالغ فيها، فالقوانين تمنع السكر في الحدائق والشوارع، وأمام الأطفال، وحتى السجائر لا تباع مكشوفة في المحلات، بل تُوارى عن الأطفال.

“ويمنع منعا كليا في بلاد الكرملين بيع الخمر في المتاجر والمحلات بعد العاشرة ليلا، ويقتاد للسجن كل من يسوق في حالة سكر، وقد تكون هذه القوانين مشَرَّعة أيضا في المغرب، لكن دولة روسيا تطبّقها بكل صرامة”، يورد المهاجر المغربي ذاته.

ثاني الأفكار التي يود مغاربة بيلغرود تصحيحها في ذهنية من لا يعيش في روسيا مسألة “بيع الشواهد والدبلومات”، فعبد الله “، لا ينكر أن يكون هذا الأمر موجودا في فترة ما، لكنها دبلومات لا يعتد بها وغير مقبولة، وسوق الشغل هو من يحدد زيفها، ولا يمكن لأحد أن ينكر كفاءة المهندسين الروس..

ويُفند مغاربة بيلغورود كذلك فكرة فقر الروسيين وشُحّهم، مستدلين بذلك عن غياب المتسولين بالمدينة، وغياب أزمة السكن، وارتفاع الدخل الفردي رغم اختلافه من جهة لأخرى، والمواطن الروسي ــ يؤكد مراد ـ يعيش حياة فارهة، ولا يذخر كثيرا كعادة العديد من الشعوب.

لحام: روسيا ليست الاتحاد الأوروبي

وقال الدكتور ياسر لحام، مُعاون رئيس جامعة بيلغورود في الشؤون الخارجية، والعضو في رابطة خريجي الجامعات الروسية والسوڤياتية بموسكو، لهسبريس إن “المغاربة سريعي الاندماج في المجتمع الروسي، لأن روسيا تعاملهم كأبناء لها”، مضيفا أن “ما ينطبق على المغاربة ينطبق على السوريين واللبنانيين وكافة القادمين من خارج روسيا”.

وساق لحام حكاية وقعت له في ألمانيا قائلا ” دُعيتُ لمؤتمر بألمانيا رفقة وفد لأمثل بلدي، وأثناء الطعام تم تخصيص مائدة خاصة لنا معزولة عنهم، في حين أنهم عندما يزورننا نستقبلهم في بيوتنا، لكنه الاختلاف بين الشعوب، فلكل شعب تقاليده ومميزاته، وما يميز روسيا أنها تفتح حضنها للجميع”.

نفس الرأي يشاركه علي بلوش، رئيس الرابطة المغربية لخريجي المعاهد والجامعات الروسية والسوڤياتية، الذي قال إن “المغاربة اندمجوا كليا في المجتمع الروسي، حيث تزوجوا وأنجبوا، ويتعاملون ويُعامَلُون مثل الروسيين الذين ولدوا على أرض روسيا، لكون الشعب الروسي شعب بسيط، ومضياف، ومنفتح، عكس شعوب أخرى”.

وأردف بلوش أن المغاربة الذين يعيشون في روسيا كلهم من خريجي الجامعات، أي أنهم على درجة كبيرة من العلم والمعرفة والتجربة، ولا يعيشون في تجمعات منغلقة خاصة بهم مثل ما يحدث في بعض الدول” وفق تعبير المتحدث.

‫تعليقات الزوار

35
  • Mohamed
    السبت 22 غشت 2015 - 19:14

    اذا انتقذت روسيا ساكون مغفلا وحمارا , كيف انتقذ بلدا نوويا , كيف اتقذ بلدا يصنع الميغ والصوخوي , كيف انتقذ بلدا يصنع احسن الغواصات , كيف انتقذ بلدا يصنع منصات صواريخ S300وسS400اللذي عقدت القوى العسكرية الكبرى. اذن انا ليس من حقي ان انتقذ بماانني لا اصنع

  • العربي
    السبت 22 غشت 2015 - 19:16

    هذه هي روسيا التي يجتمع أكبر حلف عالمي حلف الناتو للقائها في مائدة واحدة.روسيا صاحبة صواريخ توبول والسكندر الاكبر وانظمة الدفاع الجوي س300.س400و س500 والميغ31…. اكبر دولة من حيث المساحة في العالم تختزن ربع المياه في العالم من اكبر الدول المصدرة للغاز والبيترول في العالم هذه الدولة الوحيدة التي ترتعد منها امريكا ويسبها أذناب أمريكا.تحيتنا لاخوتنا في روسيا لا تنسوا بلدكم المغرب .

  • مروان
    السبت 22 غشت 2015 - 19:18

    يا ويلي، الان نصف المغاربة سيهاجر الى روسيا

  • TrT
    السبت 22 غشت 2015 - 19:26

    اللهم عسل روسيا ولا قطران المغرب

  • zakaria
    السبت 22 غشت 2015 - 19:35

    روسيا بلاد الجمال والادب والفن والعلم، روسيا لها نكهة مميزة يطلق عليها الالمان die russische Seele اي الروح الروسية وهو مصطلح محجوز خصيصا لروسيا حيث لا توجد روح امريكية او فرنسية او اسبانية…فقط الروح الروسية وهو مصطلح يصعب شرحه، فقط من عاش في روسيا، انه خليط من الحياة الروسية الحميمة والطبيعة الموحشة والليالي الباردة والثلوج البيضاء والمعاناة اليومية مع قساوة الطبيعة ودفء موقد النار والشاي والساخن والحب والتكافل العائلي والماتروشكا، انها حالة لن تدركها الا اذا عشت في روسيا

  • مغربي
    السبت 22 غشت 2015 - 19:46

    مغربي ولادو مغاربة في المغرب مكافحين وعاجباهم بلادهم
    براكة من الحلم لن تعودوا مغاربة لي مشى مشى

  • الرفيق
    السبت 22 غشت 2015 - 19:57

    أنا من خريجي مدارس اﻹتحاد السوفياتي سابقا قضيت فيها 9سنوات بين الدراسة والعمل وأحتفظ لحد اﻷن بذكريات جميلة عن شعوبه ﻷن كانت توجد به أكثر من 90 عرقية من بينهم الروس واﻷكرانيين الذين جمعتني بهم صداقات وذكريات ﻻ تنسى نظرا لكرمهم واحترامهم لﻷخر بطبيعة الحال هناك إستتناءات.الروس شعب كادح يعمل و يكد كثيرا له دراية كبيرة بالفﻻحة والصناعات والتكنولوجيا الحديثة.نقطة الضعف الوحيدة التي كانت عند الشعب الروسي هو الثقة التي يضع في اﻷخر.وخير ذليل وهي الثفة التي وضعوها في الغرب أيام يلتسين فجلبت لهم الويﻻت.

  • هشام الدويتشلاند
    السبت 22 غشت 2015 - 19:57

    مع احتراماتي للاخوة المغاربة الروس انا كمواطن الماني مغربي قح لدي تجارب جد سلبية مع المهاجرين الروس هنا في المانيا. هم شعب عنصري يظن انه شعب الله المختار. شعب متزمت ،عنيف ومنغلق على نفسه. حياكم الله!

  • abou youssef said
    السبت 22 غشت 2015 - 20:31

    عموما ثقافة الروسي تضهر في ما أبدعه أدباءهم العباقرة وخاصة جوركي و ديستوفسكي و طولسوي.تأترنا بأعمالهم و هم الأولى.

  • موسكو
    السبت 22 غشت 2015 - 20:35

    لقد صرفت امريكا °°°° الدول الغربية الملايير من الدولارات من اجل تشويه صورة روسيا فاستعملو كل الوسائل ولا تزال حملاتهم التشويهية لحد اليوم

    بل حتى الشعوب العربية اصابها التخدير الامريكي والغربي بما فيهم نحن الشعب المغربي

    ولا يزال من شعبنا الامي يعتقد في الاكاديب الامريكية ولا يزال بفتخر ويطبل ويزمر بالعلاقات الاستراتجية الوهمية مع امريكا

    .

  • kirrii
    السبت 22 غشت 2015 - 21:20

    أن روسيا دولة مسيحية (russian orthodox ) يعني إذا أردت أن تتزوج بروسية فلا بد أن يتم الزواج في الكنيسة فرهبان الكنيسة لا يقبلو الزواج في الكنيسة إلا أن تقدم لهم شهادة انك فعلا مسيحي أوردو دوكس.ولهذا فالمغاربة الذين تزوجو في روسيا كلهم لهم شواهد بانهم مسيحيين اوردودكس.ولا تعط الشواهد إلا إذا غسلو أو رشو ب (holly water ) من طرف الرهيب.كذالك وضع holly cross علا راسهم.هذه هي الحقيقة واتحدا أي واحد أن كنت مخطأ .

  • Marocain
    السبت 22 غشت 2015 - 21:30

    1. شيء عادي أن يتعاطف المهاجر مع بلد المهجر، وهو الذي استضافه، أعطاه مكانة اجتماعية، أسرة، عمل…كيفما كان هذا البلد
    2. مغاربة العالم يمثلون أكثر من 100 بلد، هناك اهتمام خاص واستثنائي بمغاربة بعض البلدان المتقدمة: مغاربة أوروبا الغربية، كندا، الولايات المتحدة..نطلب من وزارة الجالية الاهتمام أيضا بمغاربة البلدان الأخرى من مناطق الصراع، ومن أوروبا الشرقية حيث النزاعات المسلحة، لعلهم في حاجة ماسة ومساعدة أكثرمن إخوانهم في المناطق الأخرى السابقة الذكر.
    3. حقائق البلدان لايعرفها إلا المقيم فيها، فهما قرءنأ وطالعنا لن عنرف أكثر من شخص عاشر قوما عقودا.

  • Free Man
    السبت 22 غشت 2015 - 22:06

    روسيا كانت قوية في عهد الاتحاد السوفياتي حيث كانت ندا للولايات المتحدة في كل المجالات.
    اما الان فالبترول و الغاز فعل فيها ما فعل حيث حيث تقهقروا في كل المجالات لا سيارات و لا طائرات مدنية و تكنلوجيا و لا الكترونيك جعلهم يعتمدون شبه كلي كما هو الحال في الجزائر على البترول و الغاز.
    افلام هوليود تصور روسيا كمنافس لامريكا عسكريا وذلك حتى تبقى امريكا موحدة مع اظهار عدو لها هو في الحقيقة ميزانيته العسكرية لا تساوي حتى 10 في المئة من ميزانية امريكا و روسيا لم تستطع ان تدافع عن اقرب اشقائها الصرب عندما تعرضو لقصف الناتو.
    بالنسبة للعنصرية هناك جملة في المقال كافية هو انه لا يحق ان يعمل في روسيا سوى صاحب الجنسية الروسية.

  • Fouad
    السبت 22 غشت 2015 - 22:22

    لا تنسوا يا إخواني أن هدا البلد المصنع لأحدث الأسلحة المتطورة قد أباد أكثر من مليون و نصف من إخواننا المسلمين بالشيشان. جل هده التكنولوجيا التي بحوزت روسيا هي تكنولوجيا عدوانية للإنسانية، سوق من الأسلحة بيعت ولا تزال تباع في سوريا دمرت دلك البلد على يد بشار الأسد عليه من الله مايستحق.
    مع احترامي لإخوان القاطنين بروسيا ولكني أرى أن هدا الشعب قد تكون فيه ميزات مقبولة ولكن يبقى شعب يتصف بالعدوانية وخير دليل الحدث الأخير بأكرانيا
    المؤيد من طفلة الشعب. وأنا أقطع ببلجيكا وأعمل مع بعض الشيشانيين المهجرين وليس المهاجرين وقد عانوا الأمرين من الروس.
    تحياتي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • روسيا 1
    السبت 22 غشت 2015 - 22:35

    انا ولوجدت من يساعدي في الوصول الى موسكو والحصول على الإقامة هناك دائما لأتردد ولولحظة قصيرة ياليت لي اجنحة احلق بها فوق سماء موسكو ههههههه

  • Marocain
    السبت 22 غشت 2015 - 22:53

    ردا على الأخ في التعليق رقم 11 kirrii، ليس هناك من يرغم على الزواج في الكنيسة في بلدان أوروبا الشرقية وبالذات في روسيا، هناك نوعان من الزواج: المدني وهو الرسمي والمعترف به ويقام في قصر الزواج (إدارة حكومية علمانية) وهي التي تسلم الزوجين عقد الزواج، وهناك الزواج الديني (وهو غير رسمي)، اختياري لمن أراد، حتى ولو كان الزوج والزوجة مسيحيان ولم يريدا القيام بالزواج الديني في الكنيسة الأرتوذوكسية، فلهما الحق، حسب الاحصائيات فقط أقل من 40 في المئة من حالات الزواج لدى المواطنين في أوروبا الشرقية بما في ذلك روسيا من يتزوجون في الكنيسة، وهو كما قلت غير معترف به إداريا. فمن اين لك يا اخي بهذه المعلومات عن أن المغاربة كلهم من يعيشوا في روسيا اعتنقوا المسيحية لأنهم تزوجوا. صحح معلوماتك!!!

  • Abdelkader
    السبت 22 غشت 2015 - 22:58

    J'ai déjà visité Belgorod en 1994 avec mes deux amis (Samir le pharmacien ) aujourd'hui a taounate . et (tarik le gynécologue) à errachidia . et jusqu'à maintenant je me souviens de cette visite ..Belgorod tres belle ville j'etais à Koursk (kursky gasudarstvenny meditsinsky universitet ) pas loin de belgorod 400 km. vraiment les russes sont des vrais hommes les femmes sont vachement belles. (ma °°°° de voronez ne khvatayet) elle me manque bcp vive la federation de la russie et dazdrastvouy rassiya 1

  • الرفيق
    السبت 22 غشت 2015 - 23:07

    ردا على التعليق رقم 11 فماجاء في شهادتك غير صحيح ، في روسيا هناك الزواج المدني وﻻ داعي للذهاب إلى الكنيسة لعقد القران ،وهم غير متعصبين لدينهم،أنا سخصيا كنت أجادلهم في دينهم في شخص اﻷسقف وفي داخل الكنيسة اﻷرتودوكسية وبحضور مواطنين روس وكانوا يتقبلون هذا الجدال بصدر رحب،أما الذين عقدو قرانهم في الكنيسة وحصلوا على شواهد تثبت مسبحيتهم ،اسمحوا لي أؤكد لكم بأنهم تصرفوا بمحض إرادتهم وهكذا يعتبرون متحولين من اﻹسﻻم إلى النصرانية وجب التبليغ عنهم.

  • soltan
    السبت 22 غشت 2015 - 23:33

    أنا زوجتي الأول روسيا و الثانة كانت روسية و الثالتة يمكن أن تكون روسية
    لم أتوج لا في المرة الولى و لا الثانية في الكنيسة بل في الزاكز يعني محكمة الأسرى هههههه
    أتحداك أخي kirii

  • Atlasbig
    السبت 22 غشت 2015 - 23:37

    أحسن تعليق رقم 1 للأخ محمد، تعليق معبر و أكتر من رائع.

  • anis LE
    الأحد 23 غشت 2015 - 00:30

    vive potine , vive le peuple russe , vive le peuple qui n'a jamais attaquer les musulmans pas comme les americains .. concernant l'affaire de la tchitchinie on sait tous que le wahabisme et son lobbies et sous la directions du mossad que la guerre a été allumer .. sinon potine a pu trouver l'ascuce pour rendre de la tchitchinie un pays trop developpé qui lui reste quelque année pour arriver au niveau de la malysie

  • مغربية
    الأحد 23 غشت 2015 - 00:43

    يقولون روسيا غير عنصرية وتسمح بزواج المسلمين بغير المسلمات فلما المغاربة شعبا وحكومة هم عنصريين مع الأجانب الذين يريدون الزواج بالمغربيات ويشترطون اسلام المتقدم للزواج بالمغربية أعرف صديقا روسيا يريد الزواج بمغربية ولكن عنده مشكلة مع تغيير الدين لأنه مسيحي ويريد أن يبقى مسيحي.

  • الرفيق
    الأحد 23 غشت 2015 - 02:20

    ردا على المقال رقم 22 ليس المغاربة بعنصريين،نحن وباقي المسلمين نلتزم بشريعتنا اﻷسﻻمية التي تحتم على معتنقاتها أن ﻻ تتزوج إﻻ مسلما لكي تنشأ درية مسلمة ﻷن اﻷبناء ينشؤون على دين أبيهم.
    وردا على المقال رقم 14 أنا كمسلم ﻻ يمكنني إﻻ ان أساند المسلمين الشيشان،ولكن رغم ذلك يجب التحلي بقليل من الموضوعية كيف يمكن إبادة 1،5 مليون شخص من شعب هو أصﻻ ﻻ يتعدى سكانه حالبا 1،26مليون شخص هذا غير منطقي زيادة على ذلك ترى المشكل كما يراه الروس أنفسهم إنها بالنسبة لهم الدفاع عن وحدتهم الترابية. أما بالنسبة لسوريا فهم حسب نظرهم يدافعون عن حليغهم هم لم يغزو سوريا كما فعلت أمريكا مع العراق دمرت جيشه جوعت شعبه وشردته أيقضت الفتنة الطائفية وقريبا سينفصل اﻷكراد هي مسألة وقت
    لما دخل اﻷمريكان وجدوا في الخزينةالعراقية 18 ملياردوﻻر فرحلها الحاكم العسكري بريمر أين هذه اﻷموال.أما المشكل فهو تاريخي ومعقد ويجب اﻹطﻻع عليه من مصادى محايدة أما الغرب فهو أكبر كذاب.

  • hafid al alaoui
    الأحد 23 غشت 2015 - 08:33

    la Russie a fait nos grand cadres profesional comme le scientifique te Dr Mohammed Aziz Bihi qui a trouver la cure contre le cancer du prostate. nos ingenieurs qui sont responsablent dans l aviation au canada, nos scietifiques au NASA . etc etc mercu URSS merci Russie

  • abdellah
    الأحد 23 غشت 2015 - 09:02

    قبل 8 سنوات عشت سنتين بسان بيطيرسبورغ و التي في نظري اجمل مدينة في العالم, الروس شعب طيب و لكن يصعب عليهم قبول اجنبي كصديق حميم في البداية, لكن ما ان تكون هناك ثقة متبادلة حتى يدعونك لمنزلهم و للسفر معهم..عندهم بعض الحساسيات تجاه الازبك و الطاجاكيين,,,اغلب الروس الذين عرفتهم متشددون في ديانتهم الارثدوكسية , كنت في علاقة حب مع فتاة روسية لمدة سنة و كنت افكر جديا في الزواج بها و الاستقرار في المغرب لكن كانت من عائلة متدينة و لاحظت انها تنفر من ديني الاسلام و ليست على استعداد ان تخالط اناسا مسلمين, رغم الحب الشديد بيننا و الذكريات الرائعة معا الا انني فكرت عندما يكون هناك اولاد ساصطدم بمشكلة ديانتهم و مشكل المسافة و التاشيرة و التكالبف و و و,,بالتالي تركتها و عدت للمغرب و انتقاما قالت لي انها حامل لكن بعدها ب اشهر تاكدت من انها تكذب..المهم نصيحة لجميع الاخوان حذار من فتيات اوروبا الشرقية بصفة عامة فاغلبهن يردن الارتباط و الانجاب بسرعة او هناك مصلحة, فضلا عن انهن يعطين الاولوية للعلاقة مع روسي, بالاضافة الى الامراض الجنسية بالاخص في اوكرانيا,,,لكن لا انكر ان هناك العديد طيبات ..

  • zizou
    الأحد 23 غشت 2015 - 09:08

    Je suis presque toute ma vie en russie et je tiens a dire que tout ce qui est cite est vrai,une chose a rectifier n'importe qui peut travailler et pas seulement qui a la nationalite russe si tu as recu un accord de travail de la part d'une entreprise t'es le bienvenue .

  • J'ai pas
    الأحد 23 غشت 2015 - 09:25

    انا أعيش في الامارات منذ 7 سنين الروس هنا من اكبر الجاليات و لدي الكثير من الأصدقاء الروس .
    يقولون لي ابتعد عن موسكو لانها من أغلى مدن العالم و العنصرية و المشاكل كلها هناك
    اما من الناحية المادية فيقولون بأنها لو كانت ممتازة فلماذا هم متشتتون في اوروبا و الخليج و كندا .
    ولا ننسى العقوبات الاقتصادية الغربية في السنة الماضية و التي لم تلغى ولا اظنها ستلغى الى بحرب .
    و لا ننسى الأجواء الصعيبة ديالهم 🙁

  • موسى كوسى
    الأحد 23 غشت 2015 - 10:29

    اوج التخلف تفتخرون بروسيا التي ابادت مسلمي الشيشان و عدة اقليات مسلمة اخرى. لاتنسوا ان روسيا تدعم بشار القط و عدوتكم الجزائر بالاسلحة المهترئة. وباز المغاربة!

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2015 - 11:07

    موضوع مهم جدا و شكرا لكم .أنا من الطلبة القدامى الدين درسوا بروسيا و اني احب هدا البلد ،واني احبه ،احبه ،احبه ،كيف لي لأاحب شعبا مضيافا ومتعاطفا مع الشعوب الفقيرة و شعب متقف بامتياز ’ صراحة أحلى دكرياتي تعود بي دائما الى روسيا ’ وكم من صديق لي في المغرب قد غير أفكاره على هدا البلد العضيم، و بدأ يحبه من خلال مناقشتي معهم و أقول لكم من هدا المنبر بان روسيا ليست هي أكرانيا أو ليتفيا….لأن الشعب الروسي منفتح جدا على الجميع ويحترمون الآخر’ فهم يحبون المغاربة بسرعة و يعتبرونهم أقرب اليهم وبسرعة فائقة…..

  • AHTOH
    الأحد 23 غشت 2015 - 11:34

    السلام عليكم:
    انا من قدماء خريجي المعاهد السوفياتية.اول شئء اشكرهم لانهم فتحوا لنا معاهدهم للدراسة جنبا الى جنب مع ابنائهم.كانت كل الجمهوريات السوفياتية تعيش في احترام متبادل(طبعا دائما نجد قلة قليلة تغرد خارج السرب كما في جميع الدول)الى ان دخلت السوس الامريكية باسم الصداقة بين الشعوب(droujba mejdou narodami) Дружба между народами
    الشعار الذي حصل على ثقة الروس ظنا منهم ان ذلك سيجلب لهم حياة افضل لكن الامريكان كاليهود ليس لهم عهد ولا ذمة.الان وقد عرفوهم فهم رجعوا الى سابق عهدهم وخير دليل هو سياسة بوتن في عدم الركوع والثقة في امريكا و الغرب.

  • عبدالمولى الجعافرة
    الأحد 23 غشت 2015 - 12:19

    مادامت روسيا بلاد العلم والصناعة والفضاء و….و…….و..فهي محاربة من طرف الامريكيين الذين لن يناموا حتى تخرب روسيا.وهم لن يحلموا بهذا لان روسيا بلاد العلماء وقاعدة لهم.حلفاء أمريكا من العرب الذين لم يصنعوا ولو ما يلعبون به هم الذين يثقون بامريكا والثي في يوم من الايام سترمي بهم الى الهاوية حينما تخسر حربها ضد القياصرة الروس.استفيقوا يا عرب………..

  • مغربية بصح نيت
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:49

    إلى رقم 23 زوينة هذي قضية الأبناء ينشأون على دين أبيهم ولا الدين فيروس ينتقل من الأب للإبن راه الدين اقتناع ولا يوجد شيء يحرم زواج المسلمة بغير المسلم فيما مضى كانوا يقولون سيجبر غير المسلم المسلمة على تغيير دينها لكن مع وجود حقوق الإنسان والجمعيات النسائية هذا مستحيل وأصلا الملحدين ليسوا دائما اباءهم ملحدين هناك ملحدين اباءهم مسلمين او مسيحيين ومع ذلك هم ملحدين وفي الدين المسيحي عندهم زواج المسيحية بغير المسيحي حرام ومع ذلك لم يتعللوا بالدين وبغاو يفكوا سلعتهم أنا أقولك السبب الحقيقي أن المسلم يتزوج روسية نامت مع من هب ودب وزنت بعدد شعرات رأسها طبعا في داخله ألم يشعره أنه تحشات ليه ويستحيل ان يسعد للمسيحي الذي ستزوج بنت مغربية او مسلمة لازالت عذراء وحتى غير عذراء يعني مطلقة تعتبر عنده في مخيلته أنظف مليون مرة من روسية ولذلك معروف المغاربة محسادين ما يبغويش الخير تا حد.

  • حسان
    الأحد 23 غشت 2015 - 18:47

    عموما الشعب الروسي لديه ثقافة شرقية مثل العادات و التقليد مثلهم مثل الكزاخستايين و الصربيين و اوزباكستانيين و غيرهم لكن هم مسيحيين ارثدوكس لكن غير متدينيين اطلاقا الدين عندهم هوية فقط و بحكم المساحة الجغرافية الكبيرة سوف تجد العنصرية متفشية بشكل مخيف في المدن الكبيرة مثل موسكو و سان بطرسبرغ واهل القرى و المدن الصغيرة مسالمين و طيبين لكن ما جعلنى اترك روسيا هو الاوضاع المعيشية و الاقتصادية صعبة مقارنة بدول الاوروبية

  • مغربي
    الإثنين 24 غشت 2015 - 18:51

    الشعب الروسي شعب سكير يستهلك الخمر أكثر من الطعام.و إذا كان المغرب يعرف نسبة حوادث السير مرتفعة فروسيا حدث ولا حرج.ليس بسبب نوعية الطرق أو الحالة الميكانيكية بل بارتفاع نسبة السكارى بين السائقين.حيث يفطرون بالخمر و يتغذون بالخمر و يتعشون بالخمر و يسهرون على الخمر.
    الشعب الروسي شعب فاسد منحل لا قيم له أكثر سوءا من الدول الغربية الأخرى.
    الحكومة الروسية تهتم و تركز على التطور و الإنتاج الحربي و تهمل الشعب في معيشته مثل كوريا الشمالية.

  • ali
    الإثنين 24 غشت 2015 - 23:44

    j encourage tous les patents qui veulent envoyer les enfants faire les études dans ce magnifique empire. merci mille fois aux jalous et au fils de la France qui nous ont combattus.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية