كندا .. 3 محيطات و6 نطاقات زمنية ومليونا بحيرة مائية

كندا .. 3 محيطات و6 نطاقات زمنية ومليونا بحيرة مائية
الأحد 20 دجنبر 2015 - 01:30

تمتد كندا على ستة نطاقات زمنية في العالم، من بين 24 نطاقا، من الشرق إلى الغرب؛ ما يعني أنه في اللحظة نفسها يختلف التوقيت في كندا بين ستة أجزاء من ربوع هذا البلد الشاسع؛ وتمت تسمية كل توقيت على حدة، ليشمل جزءا من البلد، يحدده التقسيم الجغرافي شرق ـ غرب.

وهكذا، في أقصى شرق كندا نجد ساعة “تير نوف”، وساعة الأطلسي، وساعة الشرق، وكلما اتجهنا نحو الغرب، نجد ساعة الوسط، تليها ساعة الصخور؛ وفي أقصى الغرب توجد ساعة الهادئ.

وفي الوقت الذي تحتضن جل المحافظات والمقاطع الكندية نطاقا زمنيا واحدا، نجد أن البعض الآخر يمتد على نطاقين زمنيين، إذ يسود في المقاطعة نفسها أو المحافظة توقيتان مختلفان، نظرا لشساعة البلاد.

ساعة الهادئ، بالمنطقة المجاورة للمحيط الهادئ، تخص التوقيت بأقصى الغرب، والفرق بينها وبين التوقيت الدولي، أثناء اعتماد التوقيت العادي هو 8 ساعات، و7 ساعات خلال فترة اعتماد الساعة المتقدمة.

أما بالنسبة إلى ساعة “تير نوف”، فالأمر يتعلق بالنطاق الزمني المتواجد في أقصى شرق كندا، ويتقدم بـ4 ساعات ونصف عن توقيت الهادئ؛ أما توقيت الشرق، الذي يغطي كلا من مونتريال وتورونتو، فتفرقه 3 ساعات عن توقيت الهادي.

ويتم اعتماد الساعة المتقدمة في كل أنحاء كندا، ما عدا في محافظة ساسكاتشوان، ابتداء من يوم الأحد من الأسبوع الثاني من شهر مارس، وتمتد إلى غاية يوم الأحد من أول أسبوع في شهر نونبر، فيما تبقى محافَظة “ساسكاتشوان” محافظة على التوقيت العادي طيلة السنة.

شساعة الأراضي الكندية

تبلغ مساحة كندا حوالي 9.9 ملايين كيلومتر مربع، مما يجعلها ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، بعد روسيا، وتتشكل من 10 محافظات تمتد من الشرق إلى الغرب، و3 مقاطعات في الشمال. وتعادل مساحة محافظة كيبيك لوحدها ثلاث مرات مساحة فرنسا.

ويبلغ تعداد سكان هذا البلد 35 مليون نسمة فقط، وهو ما يجعله شبه فارغ من السكان مقارنة بدول أخرى تعرف اكتظاظا كبيرا، ولعل قسوة المناخ، وخصوصا في الشمال، من بين الأسباب وراء قلة السكان بكندا.

وتمتد كندا على أرض تحيط بها ثلاث محيطات، وهي: الأطلسي في الشرق، والهادئ في الغرب، والمحيط المتجمد في الشمال، فيما تبعد مدينة هاليفاكس في أقصى الشرق عن مدينة وايت هورس بمقاطعة اليوكون بأكثر من 7000 كيلومتر.

وتتقاسم كندا حدودا يبلغ طولها 8893 كلم مع الولايات المتحدة الأمريكية، من بينها 5061 كلم كحدود أرضية؛ وتعتبر الحدود الأكثر أمانا في العالم.

كما تتواجد بكندا مليونا بحيرة مائية، تنتشر فوق 7،6 في المائة من مساحة البلد، وأهمها بحيرة “هيرون” وبحيرة “كريت بير”، وبحيرة “سيبيريور”، وبحيرة “إيريي”، وبحيرة “أونتاريو”.

وفي الوقت الذي تعاني معظم دول الجنوب من شح في المياه، ويسود تخوف كبير بدول المشرق من أزمة مياه خلال العقود القادمة، تتوفر كندا على 20 في المائة من مخزون المياه الصالحة للشرب في العالم، إلا أن استهلاكه الكبير والمجاني بالجهة الجنوبية للبلاد يتسبب في انخفاضه الملحوظ، مقارنة مع شمال البلاد؛ ويرجع ذلك إلى تمركز 98 في المائة من ساكنة كندا بالجنوب.

‫تعليقات الزوار

29
  • Jaouad de Montréal
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 01:47

    Montréal avant 2005, tu montes dans le bus, tu mets de l'argent dans un panier devant le chauffeur et tu prends la monnaie, le téléphone dans la rue, tu mets 25 centimes tu parles avec ce qui tu veux et à la fin de la communication, tu récupère tes 25 centimes dans le téléphone même.

    Aussi les meubles, chaises, tables, bureaux, télévisions, fours, frigos, micro-onde , tu les trouves dans la rue e, les gens quand ils déménagement les mettent devant leurs maisons et tu peux les prendre si tu n'as pas les moyens!

    Maintenant , walawe hta la9ra3i dyal mika tayatba3ou.

    Bonne soirée

  • محمد
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 01:52

    كندا سيصلها الدور بعد سنين لان الحرب القادمة ستكون حرب المياه و هي الاخطر التي سيعرفها العالم ادا اطال الله العمر

  • Mohammed from Edmonton
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 02:07

    and Canada the only country in world that ozone layer has 28% thicker than rest of the world it means no skin cancer. And open lakes and rivers reflect sunrays and UV this why agricultural season in Canada is only 4 months.also in Canada people work between 8 and 12 hrs per day not like lazy people in Arabic world.

  • عبدو
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 02:33

    يستاهلو بلاد الخير العام كامل الشتاء مكتحبسش حتى في الصيف عاد زيد التلج سبحان الله تشوف البحيرة كتبان ليك بحال البحر مكتحدش عاد زيد ناس ديالهم مزيانين احسن بلاد راحد يتغرب فيها والله كينصر دولة كافرة عادلة ولا ينصر دولة مسلمة ضالمة شوف غير اش واقع لينا دابا كتعيش الماء فابور والضو الا مخلصتيهش في البرد معندهمش الحق يقطعوه حتى يسالي البرد يقدر 6 اشهر الا مخلصتيش عاد شوف اش دارو معا السوريين وخا بعاد عليهم مدروش دول عربية مسلمة حداهم

  • Hassane
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 02:39

    Malgré cette richesse il y a la pauvreté grave Presque comme le Maroc les gens qui travail souffre beaucoup ils gagne moins , mon conseil au marocaine enseignant in fermier policier ingénieur médecin reste au Maroc . Il n ya rien sauf la sécurité dans les rues . La solitude total manque de travail . Trop de tx . Que dieu protège notre Maroc Hassane de montreal

  • عبدالله منصور السالمي
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 03:18

    كندا بلاد الخضرة والجمال بلاد العلوم والحضارة. أرض حبها الله بكل شيء إلا قلة الموارد البشرية. أهلها طيبون وحكامها عادلون وأدميون. بالرغم من قسوة مناخها في الغرب فهي تصدر مواد زراعية كثيرة
    واهلنا من شمال أفريقيا يأكلون من فاصوليتها ومن قمحها وعدسها مناهجها في التعليم والصحة هي من بين الارقى في العالم.كندا تنتج البترول من الرمال البتشمينية.

  • الهجرة
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 03:49

    د ايه بغينا نهاجرو باش نخدمو عينا من الشوماج بغينا نديرو اسرة فالحلال ولكن وحلنا ف 3 لمليون

    بلادنا كنموتو عليها ولكن شفارا مخلاو لينا بلاصة فيها

  • Atlas halifax canada
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 04:13

    Salam
    I m so lucky I droved all the country from east to west.
    Is very big country and very nice.
    I lived in 3 province west east and central.also I was so exited to swim in the largest lake in the world.love canada and morocco forever

  • سعيد من الريف
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 06:05

    موضوع رائع من كاتب رائع السيد عدراوي لكني بصراحة لم أفهم أي شيء في مسألة التوقيت
    أليس من اﻷحسن اعتماد توقيت موحد في جميع البلاد لتفادي اﻹضطرابات خصوصا لدى سكان كندا الجدد.
    مجرد رأي

  • عبدو
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 11:45

    الناس ديل كندا بغي نسولكم واحد سؤل شنهيا أحسن محافظا لدراسة أو الهجرة من بعد وش بريتش كلومبيا ولا ألبرتا ولا كبيك ؟ . وش مني كتكمل دراسة يمكن لك تخد إقامة ؟ . أو بنسبة دراسة الهندسة الكهربائية وش مطلوبا تما ولا ولو

  • Alouane
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 12:31

    Le Canada dépasse de trop loin tous les pays arabes et dans toutes les sphères.
    Vive le Canada et les canadiens qui dépassent tout les a raves
    . C'est un paye qui vit au 21 siècle

  • Mohamed
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 12:53

    La beauté d'un pays ce n'est pas juste le climat mais l'ensemble de beaucoup de chose, au canada le climat est dure mais c'est 10000000 fois mieux que notre pays le maroc, éducation sécurité sociale transport en commun droit de l'homme justice o zid o zid.

  • Samir
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 12:54

    Winnipeg Manitoba.الى قريت تاخد الاقامه والجنسيه من بعد.باقي معمراش بزاف.الكهربا مطلوب بزاف

  • Ali
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 13:06

    On vie mieux que dans tous les pays arabes et les dirigeants sont tous soumis. Aucun diplôme arabe n'est reconnu parce que c'est. La vérité et la réalité et on pensait que c'est du racisme . Voir les centres de formations , les écoles et les universités . Aucune comparaison avec les arabes.plus les dons des riches , et même les églises participent.

  • Mohamed
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 14:06

    إلى صاحب التعليق رقم 10، الدراسة في كل مقاطعات كندا جيدة إلا أن الفرق يكمن في تكاليف الدراسة (les frais de scolarité)، في كبيك أرخص، إلا إذا لم يكن عندك مشكلة في المال فيمكنك أن تختار الجامعة التي تريد وفي أي مقاطعة تحب. أما إذا أردت أن تحصل على الإقامة ينبغي ان تدرس تخصص معين هناك مجموعة من التخصصات المطلوبة تخول لك الحق في طلب الإقامة. وإذا حصلت علىى الإقامة لك الحق في طلب الجنسية. كل العلوم وكل التخصصات مطلوبة في كندا يعني يعملون بها .
    Bonne chance

  • حسن الحنفي
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 14:08

    انها كندا ارض السلم والسلام.. ارض الاحتضان ارض الحب المتعدد.. انها القلب المضياف.. فتحية حب وعرفان لاناسها الاحرار..

  • Pour Mohammed from Edmonton
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 15:20

    Pour -!- Mohammed from Edmonton -!- je te propose d'attacher ton Doberman LOL
    parce que il y a des gens ici et Autre chose Est ce que la terre tourne autour d'elle même toute seule ou avec la couche de l’atmosphère qui l'entoure ou aussi avec la couche d'ozone qui est en dessus de tout ce qui est énoncé avant

  • رقعة الشطرنج
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 15:51

    لمن يلومون العالم الثالث بالتخلف فاعلموا يا اخوة انه حتى لو ارادت دول العالم الثالث ان تصبح مثل كندا فحتما ستقصفها طائرات الغرب المتحضر و ستحاصر و ستتهم بالارهاب و ستجتاحها جيوش المارينز الحضارية لتغتصب الرجال و النساء و تقتل الناس و ستتعقب مخابرات الغرب و اسرائيل علماء العالم الثالث لتغتالهم او يختطفوا حتى لا يساهموا في تقدم بلدانهم.
    الغرب ارادنا كما نحن الآن بل اكثر ، هذا لا يعني اننا لسنا مسؤولين ايضا عن حالنا، لكن حتى و ان اردنا التقدم و ان نصبح مثل كندا، فلن يسمحوا لنا و لو بالقوة اذا لزم الامر.
    هم يراقبوننا فإذا بقينا في بحر الجهل و التخلف و انعدام الامر و انتشار الاجرام و المخدرات … فهذا ما يريدون، و اذا احسوا باننا سنصبح مثلهم فسيتآمرون في الخفاء و يحركوا بيادقهم على رقعة الشطرنج من ارهاب و تفجيرات و حصار اقتصادي غير مباشر ثم مباشر و تحريض .. و اذا لم ينفع كل هذا، فسيخرجون لها طاي طاي اي الاجتياح العسكري.
    الغرب يريد العدالة فوق اراضيه فقط لعلمه انها قاطرة التقدم ، اما القمع و الاستبداد و النهب فيحافظ عليها فقط فوق اراضي العالم الثالث لعلمه انها طريق الهاوية و التبعية …

  • abdou/canada
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 16:13

    إلى التليق 10 أنصحك بالدراسة في آلبيرتا لعدة إعتبارات : صحيح أن تكاليف الدراسة أكثر لكن يمكنك أن تتجاوز هذا المشكل لأنك ستحصل على عمل بسرعة أتناء الدراسة وبالمقابل ستستفيد أكثر بعد التخرج :
    ستقرأ بالإنجليزية وهذا في حد داته مكسب كبير
    دبلوم آلبيرتا أوى من كيبيك
    الحياة بآلبيرتا أفضل بكثير من كيبيك
    العنصرية أقل هناك وفرص الإندماج أكبر بكثير من كيبيك اللدين لهم عقدة من الأجانب.
    أعرف أن أصدقائي كانوا معي هنا بكيبيك وذهبوا إلى هناك وحياتهم أفضل بكثير
    أنصحك لا تكرر أخطاء المغاربة . واللغة ليست مشكلة ستتعلمها في ظرف ثلاتة أشهر بأقصى تقدير

  • hamid
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 18:41

    لانني عشت واعيش في كندا.اقولها بكل موضوعية:كندا بلاد المستقبل المشرق.لم اراد ان يعيش انسانا

  • Canadien
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 19:32

    Arretez de vendre du Reve aux gens. Arretez de faire de la publicite mensongere. Laissez les gens tranquille dans le pays ou ils sont nes. Ou se trouve leurs parents, leurs freres et soeurs, leurs s que familles, leurs amis. Les choses qui sont les plus importantes dans certe courte vie et que tout l'argent du monde ne peut acheter. e

  • ابو اسماعيل
    الأحد 20 دجنبر 2015 - 23:26

    السلام عليكم ورحمته وبركاته.لنكن صريحين مع الأخوة الراغبين في المجيء لكندا.عشت سنتين بكيبك.ناس يكرهوا الجميع.خصوصا الكبار في السن منهم.ان تأتي لهذا الاقليم كطبيب أو أين كنت لا يعترفون بشهاذتك.هذا في كل كندا.التعليم عندهم مختلف عن الأقاليم الأخرى الناطقة بالإنجليزية.ان تجني 11$ في الساعة مثلك مثل 15$ الفرق قليل.في اعتقادي من يريد المجيء لهذا البلد يجب ان يكون حرفي أو صنايعي.وان كان يريد جمع المال هناك فقط إقليم ألبرتا.اما الباقي فقط من اجل العيش بعيدا عن ظلم المخزن في المغرب.في النهاية أقول بان هناك إيجابيات و سلبيات.

  • Khlijja
    الإثنين 21 دجنبر 2015 - 17:44

    I just finished a phone call with my sister in Morocco. She told me that my mom is really sick and she has spent the whole day going from one hospital to another. Not 1 doctor was available/present to get her checked,then she returned home crying & shocked of how chaotic hospitals were!!
    Honest to God,as much as I'm devastated & sad that my mom is going through this,I'm kissing the ground that I'm in Vancouver where human beings are highly respected and nothing would stop anyone from getting help regardless of his status! Please pray for
    !my mom to recover with dignity,yaaa rbbi

  • Khlijja
    الإثنين 21 دجنبر 2015 - 22:20

    I love Canada and I'm ready to do whatever it takes to protect it& make itbetter & better! For the electrical engineer who was asking where to study,I would suggest to come to the west. Vancouver is amazing,however a bit more expensive than Alberta.the only thing in Alberta is the weather that gets very cold. In general,Both provinces are wonderful,& I HIGHLY recommend you to come & .study

  • مغترب مستقبلا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2015 - 10:40

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    لقد حصلت على تأشيرة دخول كندا بعدما وضعت طلبي في كيبك، لكن الناس نصحوني بالذهاب لماطعة اخرى غيرها لظروف معيشية أفضل.
    هل ممكن أن اغير وجهتي من دون مشاكل؟ أم يجب علي أن أمكث مدة معينة في كيبك قبل تغييرها؟
    أفيدوني جزاكم الله خيرا

  • العطار
    الثلاثاء 22 دجنبر 2015 - 23:33

    كندا البلد الجميل حباه الله بالخيرات لأنه بلد الحق والقانون جميع المواطنين سواسية لا فرق بين هذا وذاك

  • Mohcanada
    الثلاثاء 22 دجنبر 2015 - 23:33

    Bien venue dans mon deuxième pays à tous les jeunes marocains qui désirent tenter leur chance, ici il y a plein d'opportunités, il suffit d'etudier au début avoir un bon diplôme un peu de chance et les portes s'ouvrent à tout le monde, bonne chance à tous d'un frère Canado-marocain
    Vive le Maroc et vive le Canada

  • hisham
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:07

    اريد الدهاب الى كندا فهل من طريقة هل من اعانة

  • Yassie
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 17:04

    Salam Alikom
    Je voudrais savoir si vous avez une idée sur les bourses d'études au Canada pour étudier dans les université anglophone

    Merci

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 15

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة