هكذا يحتفظ الأتراك بِلحْية الرسول وسيوف الصحابة في المتاحف

هكذا يحتفظ الأتراك بِلحْية الرسول وسيوف الصحابة في المتاحف
الأحد 27 دجنبر 2015 - 07:30

تثيرُ قصورُ السلاطين العثمانيين في مدينة إسطنبول التركية كثيرا من الدهشة في نفوس زوارها، ليْس لما تحتويه من كنوز نادرة فحسب، بلْ، أيضا، لقُدْرة الأتراك على صيانتها، والحفاظ عليها كما تركها السلاطين، بُتحفها، ومحتوياتها النفيسة، رغم مرور عقود طويلة من الزمن على تشييدها، كما لو أنها بُنيتْ أمس فقط.

داخل أجنحة قصر “دولما باشي” (Dolmabahçe)، الذي بُني أواسط القرن التاسع عشر، والمُطلّ على مضيق البوسفور، تظهرُ عَظمة الإمبراطورية العثمانية في أقصى تجلّياتها. داخل هذا القصر الضخم، والذي كانَ بَلاطَ السلاطين العثمانيين، توجدُ زخارفُ ونقوش تضمّ 40 طنّا من الذهب الخالص.

منذ الصباح الباكر يفِدُ السياح من مختلف الجنسيات بكثرة على قصر “دولما باش”، يصطفّون أمام بابه، انتظاراً لدوْرهم؛ وقبْل الولوج يُفرض على الجميع ارتداءَ جوارب بلاستيكية على الأحذية، حفاظا على فُرش القصر؛ أمّا آلات التصوير فممنوع استخدامُها، لكنّ بعض السياح يلتقطون الصور خلسةً من أعين الحراس.

هنا، ما زالت الأواني التي كان يستعملهما السلاطين العثمانيون الذين سكنوا القصرَ مُحتفظا بها، ثمة أيضا بنادقُ قديمة، ومكتبة كبيرةٌ تعجّ بآلاف المجلّات والكتب والقصاصات… ثمّة أيضا “مسيد”، حيثُ كانَ أبناء السلاطين يتعلمون القرآن، على جُدرانه نقشت الآية القرآنية (إنا فتحنا لك فتحا مبينا).

ويوجدُ داخل هذا القصر جناح خاصّ بحريم السلاطين العثمانيين، به حمّام وغرفة للجلوس، وشبّاك يُطلّ من خلاله الحريم على فناء القصر، حينَ يحلّ أحدُ الضيوف الكبار على السلطان. يقول دليلنا إنَّ مسلسل “حريم السلطان”، الذي بُثّ على شاشات القنوات الفضائية العربية، ولقي إعجابا لدى العرب، أثار استياء الأتراك، لأنه لخّصَ حياة السلاطين العثمانيين في علاقتهم بالحريم.

تخضعُ قصور السلاطين العثمانيين بمدينة إسطنبول التركية لإجراءات أمنية مشدّدة. في البوابات يوجدُ حرّاسُ أمنٍ مدجّجون بالأسلحة، ويجري تمرير حقائب الزوار عبر جهاز “سكانير”؛ لكنّ الإجراءات تمرّ بسلاسة.

غير بعيد عن قصر “دولما باشي”، يوجد متحف “توب كابي”، الذي يضم جُزءا كبيرا من ذاكرة المسلمين، يتمّ الاحتفاظ به في جناح خاصّ، يُتلى فيه القرآن على مدار الساعة.

“سوف تندهشون كثيرا وستُفاجؤون بالأشياء التي ستروْنها هُنا”، يقول دليلنا ونحن في مدخل المتحف. وشيئا فشيئا تظهرُ المفاجآت.. داخل صِوانٍ زُجاجيّ على يسار المدخل يوجدُ سيف النبيّ داود، ويعودُ تاريخه، حسب المعلومات المدوّنة في ورقة بالعربية، إلى القرن العاشر قبل الميلاد، تقريبا، وإلى جانبه عَصا النبيّ موسى، ويعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

داخل هذا المتحف أيضا توجد عمامة النبيّ يوسف، وبقايا عظام جمجمة النبي يحيى، ومفتاح الكعبة، وميزابُها الخشبي، وقدْ تمّ حفُّه بالذهب الخالص، وسيف الزبير بن العوام، وسيف الصحابي خالد بن الوليد، الذي يعود إلى القرن السابع، أما مقبض السيف فصَنعه العثمانيون خلال القرن السادس عشر.

في قاعةٍ أخرى داخل الجناح، توجدُ لحية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، محفوظة داخلَ وعاء زجاجي صغير، بالقرب منها توجدُ سِنٌّ للرسول، ورسالة كان قدْ بعثها إلى رئيس الأقباط المقوقس خلال القرن السابع. ثمّة أيضا قوْسٌ كان يستعمله الرسول في الرماية، محفوظ داخل محفظة صُنعتْ في عهد السلطان العثماني عبد المجيد، الذي حَكمَ ما بين 1839 و1861.

في الجناح أيضا يوجد سيفُ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يعود إلى القرن السابع، وسيف الخليفة عمر بن الخطاب، وسيف أبي بكر الصديق، وسيف الخليفة علي ابن أبي طالب، وسيف الخليفة عثمان بن عفان، إضافة إلى كأس كان يشربُ منه الرسول، محفوظ داخل محفظة فضيّة، وستارة صندوق السيدة فاطمة الزهراء، بنت الرسول… وتُحفٍ أخرى نادرة كثيرة.

يبْذلُ الأتراك جهودا كبيرا لصيانة مآثرهم التاريخية، سواء داخلها أو في محيطها الخارجي. مكانسُ عمّال النظافة لا تهدأ، ومن النادر أن تجدَ عقبَ سيجارة في المناطق السياحية بإسطنبول. عندما يغادرُ السياح في المساء، تشرع شاحنات صغيرة في تنظيف الشوارع والساحات.

ويهتمّ الأتراك كثيرا بإرضاء السياح الوافدين على بلدهم، إذ لا ينفكّون عن السؤال عمّا إنْ كانت الزيارة جيدة. “لقدْ حقّقنا نتائج جيدة وتقدّما على المستوى السياحي، لكننا نطمحُ إلى تحقيق المزيد، من خلال تنويع العرض السياحي، فهناك أماكنُ يستطيع جميع السياح زيارتها، وهناك مناطقُ أخرى لجذب السياح ذوي المستوى الاجتماعي الراقي”، يقول مرشد سياحي لهسبريس.

في تركيا يُفرض على المرشدين السياحيين أنْ يحصلوا على دبلوم في هذا المجال، قبل الحصول على رخصة لمزاولة مهنة دليل سياحي، وهذا ما يمكّنهم من الإحاطة بتاريخ بلدهم، وتقديم معلومات كثيرة للسياح عن المآثر التاريخية.

في إسطنبول بالكاد يكفي يومٌ كامل لزيارة متحفٍ أو متحفيْن، نظرا لغناها التاريخي. هنا أيضا يوجد مسجد السلطان أحمد، أو “الجامع الأزرق”، وعنه يقول مرافقنا: “من زار إسطنبول ولم يزُر الجامع الأزرق، كمنْ زار مدينة الدار البيضاء ولم يزُرْ مسجد الحسن الثاني”.

‫تعليقات الزوار

79
  • لبهجة
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:07

    هدا كذب ليست عظام يحيى عليه السلام ﻷن الله حرم على اﻷرض أن تأكل أجساد اﻷنبياء

  • احمد
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:08

    شكرا لكم على هاته المعلومات القيمة

  • مواطن
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:09

    je donnerai une idée à notre cher roi. il faut penser à

    convertir un de nos joli palais
    en un site tourisique plus musé amazigh. surtout à Fes.
    marrakech.

  • Abderrahim
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:14

    D'après l'auteur visiter la Turquie sans Istanbul c'est comme visiter le maroc sans Casablanca
    on ne peut comparer les deux villes c'est l'incomparable
    a Istanbul les touristes font encore la visite de la ville et ca encore très tard le soir vers minuit alors que a Casablanca a cette heure tardive tu risque d'être agressé
    ca c'est un exemple de la sécurité dans cette ville

  • وعزيز
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:23

    كما نريد من نحفظ سنته صل الله عليه وسلم ، و يطبقها وينشرها ويدرسها ويدافع عنها ، بالحكمة بالتي هي أحسن ….
    لان سنة الحبيب المصطفى هي الكفيلة لتحيى الأمة حياة لائقة بها كأمة تحمل مشعل اخر الرسالات ( وصايا الله لأهل الارض ) ان عملوا بها سلموا ، وان تجاهلوها وتركوها ( وفينا من يستهزء بها ) هلكوا …. وما ما نرى الا دليلا قاطعا على اننا بعيدون كل البعد من السنة (والكتاب أصلا ) ، كثرة الفتاوى التافهة، كثرة القتل بدون وجه حق استباحة أعراض الناس ، الأمانة تشكو الغدر بها ، من هب ودب يتكلم في امر العامة ويتكلم في الدين …
    عودوا الى سنة نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم

  • خالد نور
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:26

    تحية مني لتركيا ،حبذا لو إقتدت بها جميع الدول العربية،في حفظ التراث و صيانته.والتعريف بتاريخ الدولة المبهر و طبعا استكمال فرض وزن الدولة عالميا.الفيلم‎"‎حريم السلطان"كنت من أشد المعجبين به ليس لحريمه ولك لشخصياته القيادية الرائعة خصوصا "إبراهيم باشا".أدوات النبي الكريم و لحيته الطاهرة ذكرتني ببرنامج حمل للعديد من الشخصيات سؤال=ماذا لو وقف الرسول الكريم(ص)أمامك.ماذا ستقول له؟‎ ‎

  • youssef père de ghita
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:47

    تركيا رفضت إخضاع العينات للخبرة العلمية من اجل تأريخها.

    أنا كذلك سأفتح متحفا بمدينة العرائش اعرض فيه سفينة نوح و عضام هريرة ابي هريرة و احد قرون ذي القرنين و سارفض إخضاعها للخبرة العلمية.
    على الاقل ساساند السياحة المغربية عوض السياحة التركية ..
    اصلا اصبح من المشبوه السفر لتركيا … زوروا العرائش إذن.

  • ابووليد اسبانيا
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:49

    الحمد لله ان جل اغراض الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة عليهم السلام عند الاتراك الاشقاء لو سقطوا في ايادي داعش او عصابات اخرى مثلها ارهابية لاحرقوها واتلفوها

  • مسلم
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:58

    لا يوجد شيء مما ذكرتم كالسيوف و اللحية…هذه خرافة من خرافات العثمانيين … هل لديهم دليل على هذا ؟!

  • الأستاذ خالد
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 08:58

    ما هذه الخزعبلات لحية رسول الله وسنه و سيفه وعمامته وعصا الأنبياء قبله وأغراض الشخصية لهم وللصحابة رضوان الله عليهم .
    نحن أمرنا أن نقتدي بهم وأن نسير على خطاهم للوصول إلى بر الأمان وليس تقديس أغراضهم الخاصة هذا إن كانت صحيحة فكل ذلك كذب وبهتان على الزوار فلا يمكن حفظ ذلك مهما حاول جيل بعد جيل وهذا لا يصدقه إلا الحمقى .
    فاللهم اهدينا إلى الطريق الصحيح وابعد عنا كل شر وخزعبلات .

  • fouad
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 09:03

    فعلا لقد حصل لي الشرف لزيارة اسطنبول, فاندهدشت لنظافة المدينة و المآثر التاريخية. ففهمت لماذا تركيا أصبحت دولة مهمة و متقدمة باوروبا. ياليتنا نتعلم من نجاحهم…

  • نبيل
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 09:03

    [شعرات النبي صلى الله عليه وسلم ]

    هل صحيح أن بعض شعرات النبي صلى الله عليه وسلم موجودة إلى الآن في أحد المتاحف بتركيا وكذلك عمامته وثوبه عليه الصلاة والسلام ؟

    العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
    على القائل أن يثبت هذا بالسند الصحيح المتصل أن هذا ثوب الرسول ، وهذا شعر الرسول ، وهذه عمامة الرسول ، أما التخرصات والكذب يريدون أنهم يأخذون أموال الناس بهذه الأحابيل يحبلونها للناس ليأخذون الأموال ، فهذا من الكذب على الله وعلى رسوله . نعم .

    من : ردود العلامة صالح الفوزان على بعض التفسيرات والنظريات المخالفة

  • حمو
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 09:10

    احسست بالاعتزاز بالانتماء للاسلام ، لبسماعي لوجود هدي الاشياء والعناية بها، اتمنا زيارة هده المتاحف

  • hmida
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 09:12

    الاتراك يستهزؤون بالعرب المسلمين بهذه الخرافات سيف من القرن العاشر قبل الميلاد لحية النبي كيف وجدت ومن كانت في حوزته اثناء وفاته:وسيلة لجلب السياح لا غير

  • يوسف
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 09:25

    توجد بقايا عظام جمجمة النبي يحيا . ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ان الله حرم على الارض ان تاكل اجساد الانبياء .

  • سامي معاذ يونس
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 09:34

    اللهم صلي وسلم على سيدنا وحبيبنا وعظيمنا محمد صلوات ربي وتسليماته عليه

  • Med Tger
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 09:49

    ليت مسؤولونا في السياحة وفي غير السياحة يقتدون بجدية واخلاص ومعقول الاتراك لاستغلال الماثر التاريخية التي يزخر بها المغرب

  • Rasoul
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 10:01

    ليس من فراغ خرج من رحمهم من حكم العالم لقرون
    هذه امم لها تاريخ تعتني به وتورته لاجياها وترجع اليه في الازمات لتستعيد امجادها
    انهم الترك الذين قهروا بني عربان

  • omar souiri
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 10:14

    وبقايا عظام جمجمة النبي يحيى……" إن الله عز وجل حَرَّمَ على الأرض أجسادَ الأنبياءِ " ( لكم التعليق ).

  • ali
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 10:27

    une simple question: comment notre prophète a-t-il été ensseveli? sans sa barbe? bizarre
    j'admets que certaines objets peuvent être authenstiques, tl l'épéé par exemple? mais la barbe

  • khalid
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 10:34

    هذا يستعمل لجلب السياح فقط، هناك وثائق تفضح هذا الكذب

  • marocaine
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 10:44

    Je pense pas que c est vrai avec tt ses annees les cheveux les tissus se degradent ce sont juste des histoires pour attirer les touristes

  • رضوان أصيل
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 10:47

    تركيا تعمل أكثر لتحصل على القليل و هي تعمل بهذه الاستراتيجية التي تعطي أكلها على المدى البعيد حيث تستفيد الدولة من خبرتها و يصبح العمل أكثر و الحصيلة مضاعفة أكثر فأكثر، و هذه السياسة جد ذكية. وفي بلدنا المغرب :
    أولا: على الدولة أن تعمل باستراتيجية جديدة و أن تعود من نقطة الصفر بحكم أن السياسة الحالية و التي تشبه سابقاتها برهنت عن فشلها الذريع.
    ثانياً: يجب منح فرص و الاعتماد على الكفاءات المغربية المكونة تكوينا حديثاً في هذا المجال و خاصةً الذين تمدرسوا في هذا المجال في أوربا و أمريكا و الدول الناجحة سياحياً و أن تقنعهم مهما كلفها ذلك من ثمن
    ثالثاً: ما دامت الدولة عاجزة عن محاربة المتطفلين على هذا المجال يجب توجيه ضربات استباقية لهؤلاء المتطفلين عن طريق إرشاد السياح و فرض دفتر تحملات صارم على وكالات الأسفار بحيث يتم مراقبة هذه الوكالات في طريقة تعاملها مع أفواج السياح خاصة حماية السياح من النصب و الابتزاز التجاري. و كذلك لحماية السياح يجب توصيتهم بأن أي شخص ادعى أنه مرشد سياحي عليه أن يدلي بوثائقه و بطاقته التي تتبث انه خريج المعاهد السياحية الوطنية.

  • abdou
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 10:58

    أولا يجب أن تعلموا أنه لم يبقى شيئ من رسول الله صلى الله عليه و سلم و هذه مجرد خزعبلات لترويج السياحة باسم الدين و كلنا نعلم أن النموذج التركي في الدين يعتمد على المظاهر أكتر من الأصولية و أبشركم أنه بقي لنا ما هو أعظم من السيف و العمامة التي لا تزيد و لا تنقص الإيمان …لدينا كتاب الله وسنة المصطفى فمن كان يحب محمدا فليتمسك بهما و يدع الخزعبلات و الخرافات

  • Marocain canada
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:03

    Après plus de 20 ans à l'étranger et voir le secret d'une civilisation au musée, cela permettra aux générations de s'attacher davantage aux valeurs et patrimoines nationales. La honte à Marrakech devant la tombe de l'historique Youssef ben tachfine est une honte
    Je pense que les turcs ont compris et une dizaine de palais au Maroc avev 1/4 de leurs budget peuvent créer des milliers d'emploi et preserver merci notre patrimoine

  • الحــــــاج عبد الله
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:05

    جاء رجل إلى الخليفة المهدي وفي يده نعل ملفوف في منديل، فقال يا أمير المؤمنين هذه نعل الرسول صلى الله عليه وسلم قد أهديتها لك فقال: هاثها فدفعها الرجل إليه وأمر للرجل بعشرة آلاف درهم فلما أخذها وانصرف قال المهدي لجلسائه: أترون أني أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرها فضلاً عن أن يكون لبسها. ولو كذّبناه لقال للناس: أتيت أمير المؤمنين بنعل النبي، صلى الله عليه وسلم فردّها عليّ وكان من صدّقه أكثر ممن يدفع خبره. فاشترينا لسانه وقبلنا هديته وصدّقناه ورأينا الذي فعلناه أنجح وأرجح.

    حبنا لرسول الله لا يجب ان تعمي بصائرنا ويجعلنا نصدق كل الترهات التي تنشر حوله وحول متعلقاته الشخصية التي يزعم البعض بانها في حوزته، لا لشيئ سوى لتنشيط السياحة وجلب اكبر عدد من السذج لمشاهدة تلك المتعلقات التي يستحيل التأكد من صحتها تحليلها في المختبرات لما يفرضه من يحوزها من تعتيم عليها ويريد فقط أن نصدقه دون ان يقدم أي دليل على أنها متعلقات اصليه.
    كل ما ينشره الأتراك حول متعلقات الرسول كذب في كذب
    فمن أين لهم بتلك المتعلقات ؟
    كيف ثم حفظها قبل ان تقع بين يديهم ؟
    من كان يملكها ؟
    وهل اشترها أم سلبوها من أصحابها ؟

  • الخريبكي
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:07

    على الأتراك أن يرجعوا للعرب مانهبوه إو إستعمروه
    أولها منطقة الأسكندرون العربية السورية وكذلك الأرض التي نقلوا إليها ضريح وليهم في سوريا
    سيوف الصحابة رضي الله عنهم مكانها في أرض الجزيرة العربية وليس عنهم ينهموب كالغربيين

  • الجادبية
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:10

    سبق و ان ادخل احد زعماء الاحزاب كلمة جديدة في قاموس السياسة باستعمال الجاذبية في الجهات لكن ما هي الجاذبية التي يستعملها المغرب في السياحة ؟ ان اول مشكل هو الاعلام الذي يرتكز احيانا علي اخبار غير صحيحة عن المغرب و ينشرها مثل الاحداث المتنوعة و ترقبات عن تهديدات او عرض صور الخ ..يجب اغناء المتحف الجديد وسط الرباط بالمزيد .خاصة الجاذبية فيما يتعلق بالنظافة حوله حيث تراكم الازبال من وارءه و يخيم الهدوء التام و عدم الحركة احيانا في الساحة مما يجعل الزاءر يحس بالحزن او الملل او البوس .. لماذا لا يتم البدء بتلاميذ المدارس الابتداءية في تنشيط الحركة ايام العطل باداء نصف ثمن و توزيع كتب و قصص في التاريخ و علاقته بالاثار

  • farid
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:14

    تحية لتركيا البلد الأمين
    لقد رأيت فيديو كيف استقبل الشيشانيين أواني كان يستعملها النبي صلى الله عليه وسلم قد احتشد أهل غروزي العاصمة في الشوارع و كلهم خشوع ، و من خلال هذا أريد أن أقول أن الإسلام لن يموت و إذا تخلو العرب عنه سوف يستبدلهم الله بقوم آخر ، و كلامي هذا موجه إلى الذين أصبحوا خبراء في الآثار فجأة و يشككون في صحة هذه الآثار الإسلامية، وأنا على يقين لو كان المقال عن متحف ألماني و ما يحتويه من آثار ألكسندر المقدوني و غيره لانبهرو

  • ahmed.taza
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:16

    الله اعلم انا لا اثيق بهذا الكلام فمن اين جاء هذا الشيئ كله للاتراك وهل هناك دليل قاطع ولاسيما لحية الرسول وعمر بن الخطاب رضي الله عنه حتى الشجرة التي كان يجلس تحتها الرسول صلى الله عليه وسلم قطعها بعد موته فكيف للحيته تبقى في متحف الاتراك انا عايشت الاتراك مند زمان ناس طيبين ولكن فيهم الافتخار بما هو صحيح وغير صحيح

  • بـاسو
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:17

    إذا كـــــــــــــــــــــــانت إداعءات هؤلاء حول ملكيتهم لمتعلقات الرسول والصحابة، رغم أنه كذب في كذب، فالاحق بتلك المعلقات هي إمارة مكة والمدينة التابعتين للمملكة السعودية لتوضع في متحف قرب قبر السرول صلى الله عليه وسلم لكي تتاح لعموم المسلكين الذين يقيمون العمرة بالملايين والحج كل سنة الى تلك الاماكن لمقدسة لكي يشاهدها الحجاج وليس وضعها في قصور ملوك تركيا الذين غزوا الدول العربية واستعمروها وتسببوا في تخلقها ولم يخلفوا فيها لا مدن ولا معالم تاريخية ماعدا قصورهم ولا بنى تحتية ولا جامعات ولا قناطر ولا طرق ولا اي شيئ غير الخراب رغم ان الحضارة والمعمار والعلوم بلغ قمة التقدم في عهدهم في اوروبا.

  • krimo1
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:26

    ما شاء الله و الله يبارك ليهم هاذي هي السياحة الحقيقية والمشروعة
    ليست مثل السياحة الجنسية و سياحة الحشيش التي تنخر بلادنا (مراكش ـ أكادير ـ الدار البيضاء ـ طنجة ـ الرباط …).
    ما بني على باطل فهو باطل

  • أبن الطنجي المرشاني
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:38

    هذه الاثار التي يدعون انها للأنبياء ولسيدنا محمد ولبعض صحابته الكرام لا أساس لها من الصحة ولا سند شرعي لها ، حتى شعرات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم غير صحيحة لانها لا سند لها، وعلامة على كذب الأتراك ليس الا لجذب السياح هي جمجمة النبي سيدنا يحي علي السلام فهل يعقل ان الله حرم على الارض اكل اجساد الأنبياء ، وكذلك العصا المعجزة لسيدنا موسى ، هذه كلها ترهات لايمكن تصديقها.

  • ولد الدكالي
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:48

    هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يحلق لحيته ؟
    بالطبع فمن اين أتوا بلحية النبي صلى الله عليه وسلم

  • السباعي
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:53

    السلام عليكم ربما يكون على حق لان العتمانيين كانو دخلو لمكة واخدو ما في متاحفها ابحتو في التاريخ.
    هدا جوابي للناس التي قالت لا يمكن وان مكة احق بهاته الاشياء.

  • ملاحظ
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 11:56

    كيف لكل هذه الاشياء ان بقيت محفوظة الى عهدنا هذا بعد كل هذه القرون التي مضت ومن احتفظ بها في زخم الصراعات والحروب التي مر بها الشرق العربي وحتى في اوروبا لا اظن بان حذاء نابوليون ما زال موجودا صحيح ان تركيا او الامبراطورية العثمانية استعمرت العالم العربي ما عدا المغرب ما مكنها من اخذ بعض القطع التحف التاريخية من مصر والسعودية ولكنها قطع مشكوك في تاريخها ومن الصعب على كل ذي عقل التصديق بها

  • youssef
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:01

    لمهم ، أول ما أثارني في المقال هو الصورة الأولى فيها صندوق مكتوبة عليه : لحية الرسول (ص)، جاتني غريبة هاد العبارة !!!! منبع الإستغراب ديالي هو كيفاش تركيا بدلت جهد خرافي في جمع هذه التحف و في نفس الوقت حاطة ورقة بيضة عادية و كاتبة لحية الرسول (ص) عوض صلى الله عليه و سلم !!!!!!!
    أنا مدة هادي و شاك ف هاد المعروضات غي تضليل و ليست من الحقيقة في شيء ، حيت ما كينش دليل علمي "التأريخ بالكربون المشع " و هي أضعف الإيمان، عملية بسيطة ينجزها طالب ماستر فيزياء ف أحقر جامعة في مختبر متواضع
    لقيتها فرصة ملي فكرني هاد لمقال ف شكوك ديالي، قلبت ف أنترنت على الأدلة اللي كا تقدم تركيا لتعزيز مصداقية التحف ، ما لقيت والو !!! بالعكس لقيت دعوات من مختبرات لتحليل التحف قوبلت بالرفض ، و حتى طلبات من قناة DISCOVRY ، و nationalgeography ، الخلاصة هاد شي كذب في كذب ما دام ما كاينش دليل علمي

  • samir
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:04

    Assurer l’étude scientifique des collections et concourir à la recherche, sont deux missions fondamentales assignées au musée du Louvre dans le décret de sa création en établissement public en 1992. Sont recensés ici tous les projets menés par les chercheurs du musée tant dans les départements que dans les services et délégations. Voilà le principe du plus grand musée au monde. Lorsqu'une personne refuse de donner son ADN pour un crime c'est qu'il sait qu'il a quelque chose à cacher. Alors tout ce qui est présenté dans ce musée en Turquie reste un mythe ni plus ni moins tant que cela n'est pas prouvé scientifiquement chose qui ne sera bien sûr jamais réalisée dans un pays musulman. Ces cachoterie ont même poussé certains chercheurs allemands à dire que la personne Mohamed n'a jamais exister une hypothèse qui n'est pas partagée mais avec ces cachoteries leur donne raison. Actuellement les techniques de datation sont multiples : carbone 14, archéomagnétisme , obsidienne

  • يوسف
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:06

    السلام عليكم
    فاعلم عزيزي القارئ انه لم يبقى اي شيء من شعر او عمامة او هده عصا النبي ، فانتم تحاولون العودة الى عصور الاوتان وهدا ما يحاول فعله الاخوان ومشروع السلام عليك ،فاحدروا متل هده الترهات ، فما بقي من النبي هو سنته وعلينا باتباعها
    والسلام عليكم

  • nador
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:33

    غدا ستقول مصر أنها وجدت نظارات شمسية وهاتف نقال للإمام البوخاري.

  • wadi
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:40

    ما الحاجة الى اثر جسد فان وقد ترك فينا ما تمسكنا به لن نضل ابدا
    كل ما نهى عنه الرسوا صلى الله عليه وسلم اتيناه …فما تنفع شفاعة الشافعين لكل أثم مصر…..الله لطيف خبير

  • أغاديري بين ألمانيا و سويسرا
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:57

    هذه خزعبلات تركيا لا غير…
    الأتراك لا يجيدون إقامة الصلاة وعندهم خرافات وخزعبلات كثيرة بسبب عقيدتهم المخالفة لدين الله والتصوف الذي هدم عقيدتهم وعبادتهم…
    تركيا دولة علمانية …

  • ناظوري من وجدة ساكن بأنفرس
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 13:01

    ترهات لم تثبت يقولون كل عام يزيدون شيئا ينسبونه لمحمد صلى الله عليه وسلم . جهل من جهل الصوفية

  • العبد الملحاح
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 13:10

    الى يوسف تعليق 16 ، ان كان حديث الرسول عن ان الله حرم على الارض ان تاكل أجساد الأنبياء صحيحا ، فالحل لكل المعضلات الدينية ليس بالمستحيل ، اذ يكفي فتح القبور بحضور مناديل عن كل الأديان والمعتقدات لنرى هذه الاجساد فإن بقيت محفوظة على حالها ستؤمن ساكنة الكوكب دون استثناء ، وان وجدناها عظاما بالية ككل البشر فالرهان خاسر وعند فورة يبان الحساب وأجمع واطوي …

  • سيف
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 13:14

    لم تجد الا صالح الفوزان تستشهد بكلامه وتسميه علامه نعم هو علامه بالضحك على الجهال الفوزان يقول الارض لاتدور في2015 هم من دمروا اثار النبي والصحابه في المدينه ومكه وهدموها ويحتفظون في متاحفهم بسروال المؤسس وحذاء المؤسس

  • ابو ملحاد المغربي
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 13:43

    و ما ارسلناك الا رحمه للعالمين …..!!!!!!!
    يا ترى مادا كان يفعل رسول الرحمه و صحابته بالسيوف ؟؟
    رجاء ا لحظه تفكير بمنطقيه و عقلانيه

  • abdelhakim
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 13:52

    كل ماذكر في المقال من اثار للانبياء و الصحابة مجرد اكاذيب لا صحة لها.و لا يوجد اي دليل مختبري و لا تاريخي و لا حتى منطقي يمكن الاعتماد عليه في ذلك.بل مجرد اوهام تم استغلالها للعلب على عواطف الناس.كما حدث قبل سنوات في الشيشان عندما تم.استقبال اناء يدعى انه للرسول.في حفل مهيب و مراسيم.في حين ان كل ذلك لم يكن له اي اساس

  • محب للرسول (ص)
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 13:56

    صراحة لم يسبق لي أن سمعت أن الرسول (ص) كان قد زار تركيا فمن أين أتت لحيته؟ وهل هو من نزعها من جسمه وأعطاها لشخص آخر أم أن آحدا نزعها منه بعد مماته (ص)؟وعلى افتراض أنها فعلا كذلك وأن أحدا أتى بها إلى تركيا, فلماذا لم تعدها تركيا إلى موطن الرسول (ص) الأصلي إما مكة أو المدينة وتسهر على حمايتها هناك كما تفعل اليوم مع قبر مؤسسها الموجود داخل التراب السوري؟ القبور تحميها في أماكنها ولحية الرسول (ص) تحتفظ بها عندها بدعوى حمايتها بينما هي تستغلها في سياحتها إما بالإستفادة من الزيارة فقط أم من الزيارة وأداء مبلغ الدخول للمتحف,
    إنه مسلسل تركي جديد ينظاف إلى مسلسل إنقاد أردوغان أحد الشباب الذي كان يريد أن ينتحر؟؟؟؟؟فهل يعقل أن يعرف شخص مار في سيارته وبسرعة فائقة أن شخصا آخر يريد الإنتحار؟؟؟؟؟ولكم واسع النظر

  • عبد القادر
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:01

    فلتو ليهم غير لبريكي ديال عمرو بن العاص .. والرايبان ديال الزبير بن العوام .. مازادوهومش مع ذوك اللعيبات …..

  • معلق ما قاشع والو ولكن!
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:02

    لصوص الدولة العثمانية الارهابية هي من سرقتهم من متاحيف بغداد ومصر وسوريا حينما اجتاحوا هذه الدول بداعي نشر الاسلام نفس السلوك نهجه ابراطور عصرنا اردوكان حينما سرق معامل حلب وآثار تدمر وحلب وباقي المدن السورية والعراقية نفس الافعال التي قامت بها الدولة العثمانية تقوم بها عصابة اردوكان العدالة والتنمية.

  • ottman
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:18

    اج ملقاوش شي كارط ناسيونال لواه ا لعتمانيون سبب دمار المسلمين

  • mafia turk
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:20

    il faut condamner le turk qui a envhai la maison d'une immegrer marocainne a casablanca avec l'aide d'un avocat marocain c'est grave il y a5jour sur hesspress cette femme avec des enfant a témoigné comme quoi ce turk de istanboul il a même insulter si tu part pas je veut ton culez encore vous les marocaines vous êtes vendu pour rien un sou vous etes des buts a lâcher cette femme sa ma toucher plus cette avocat de merde qui a trahi pour de l'argent qu'elle Etude a fait celui lail y a une justice au pas reveier vous les turk c'est que des monsange a gogo et mafia

  • Lamborghini
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:21

    الى صاحب التعليق رقم 1 لبهجة
    بل رأيت في متحف بتركيا يد النبي يحيى عليه السلام محصنة وبها تقب على شكل مربع تظهر به يده، ورأيت عصا موسى عليه السلام.

  • el asri
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:46

    لمادا نخون كل شيء الإمبراطورية العثمانية هي مفخرة للمسلمين اقرؤو التاريخ

  • منتصر
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:51

    تفكير مغربي غبي ليس سهلا عليك فتح متحف

  • الحنفي هو اسمى
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 15:16

    كذب
    يفعلون أي شئ للترويج للسياحتهم

  • لاديني وبيييخير
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 15:19

    إلى من يقول إن الله حرم على اﻷرض أن تأكل أجساد اﻷنبياء . هيا دابا الأجساد ديال "الأنبياء" مازال ماتحللوش هاذي آلاف السنين يآآآآك ماحشمتيش واش هاد الأنبياء ماشي باشار إيوا على هاد القيبال علاش ما نضربوا شي طلة على القبر ديال شي نبي باش تأكد من غبائك لأن عقلك معطل وصعييييييب تفهم و كنتحدى اي واحد يلقى جسد محفظ ما تحللش. لي كيآمن بالخرافات صعيب عليه يفكر بعقلو .

  • مصطفى ملو
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 15:19

    أكذيب و خرافات و أساطير لا معنى لها,هدفها ترويج السياحة لا غير
    هل تعلم عزيزي القاريء أن من المغاربة العاملين في القطاع السياحي و خاصة في البازارات من يكذب على السياح و يزعم أن هذه الزربية أو أن هذه المحفظة الجلدية تعود إلأى الملك الأمازيغي يوكرتن(يوغرطة) و أن هذه الجرة كانت تضع فيها الملك الأمازيغية دميا لبنها…
    و بطبيعة الحال كلما كانت التحفة قديمة جدا كلما ارتفع ثمنها

  • محمد
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 16:21

    على افتراض أن ذلك كله صحيح(وهو ما لا أصدقه) فإن ذلك يؤكد أن أردوغان لم يضف شيئا جديدا عندما سرق معامل حلب السورية بل اتبع نهج أسلافه في السرقة;وسار على خطى أسلافه الذين سرقوا كل ذلك من أماكنها الأصلية وأتوا بها إلى إسطنبول

  • el asri
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 18:02

    يا إخوتي اتقوالله في أنفسكم كل كلمة كتبة ولم تكن حقيقية فان إثمها على من كتبها

  • عايق
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 18:11

    قال انشتاين رحمه الله شيءان لا حدود لهما الكون و غباء البشر مع انني لست متاءكدا من الاول (سالينا )

  • moh alnif
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 19:10

    تقدم أحد السواح الى بزارباحدى المدن السياحية فقدم له صاحب البزار بلغة قديمة تآكلت ,قال له انها ce sont des babouches du prohete Mohammed.

  • و لا احد صلي عليه
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 19:49

    و لا احد صلي علي الرسول من المعلقين .اللهم صل علي محمد و علي ال محمد كما صليت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم و بارك علي محمد و عاي ال محمد كما باركت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

  • احمد الغزمي
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 20:09

    بالله عليكم ايها المغاربة مادا سنقول عن ضريح يوسف بن تاشفين الدي يبيت فيه المتشردون لولا جهات اجنبية لما رمم وسيرو تنعسوا حسن لكم

  • بنحمو
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 20:43

    البعض يهلل لوجود كل هذه الأشياء التي كانت للأنبياء و الرسل و الصحابة بمتحف بتركيا، و البعض الاخر يشكك حتى أنها كانت ملكية أناس ماتوا منذ قرون لا عشرات السنين..
    لكن علينا على الأقل أن نثمن وجود هذه الأشياء بدولة كانت تمثل الخلافة الاسلامية منذ القرن الرابع عشر الميلادي.
    و علينا نتساءل كيف للخلافة العثمانية أن تجمع كل هذه التحف التي كانت بالجزيرة العربية و كثير منها بين المدينة و مكة ، أما تعلق لعصى موسى و كل ما يقترب من تاريخ بني إسرائيل فيجب أن نتساءل من أين أتوا ، هل من مصر أم من فلسطين أو أرض نهر الأردن ؟ و كل هذه الأماكن التاريخية كانت تحت حكم الباب العالي و لقرون.. فكيف وصلت الى تركيا ؟ لقد جمعوا بحكم الحاكم بأمر الله أو من خلال الهدايا لمن يريد التقرب من خليفة المسلمين التركي . هو ذا قانون الاستعمار ! زوروا متاحف فرنسا و أنجلترا لتجدوا بها كثير من الأثارات العربية و الهندية و الافريقية .
    و للحديث بقية فيما يخص الموضوع الذي يريد أن يدفع المسلمين الى السياحة بتركيا . لماذا ؟ لتدارك النقص الذي سيطرأ بعد أمرت سياحها أن لا يذهبوا الى تركيا

  • BAYAZID
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 21:29

    تنتقدون تاريخ الاتراك العظماء الذين بصموا على التاريخ فاين تاريخكم????

  • Chamy
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 21:51

    A tous les lecteur et les commentateurs sur Hespress,
    vous devriez juste savoir une chose ,L'empire outoman dans les années de sa gloire avait purement et simplement pillé et volé tout le patrimoine culturel,religieux,et historique ,de la mémoire musulmane au moyen orient et en Egypte , et c'est la raison pour laquelle ce trésor de l'humanité se trouve aujourd'hui dans les musés Tuques .IL FAUT JUSTE LIRE L'HISTOIRE DE L'EMPIRE OUTOMAN ET SES CONQUÊTES .C'est un vol pure et simple de la mémoire des l'ISLAM et les MUSULMANS.

  • toufik....jdida
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 22:00

    كيف حصلوا على الرسول و هو لم يحلق اللحية

  • hicham
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 22:24

    حبيل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم يجعلني اتمنى ان المس الارض التي كان يمشي عليها واقبلها .

  • الكوكبي حسن باحث
    الأحد 27 دجنبر 2015 - 22:48

    السلطة الحاكمة اليوم بتركيا مازالت تطمع لحكم العالم الإسلامي
    والغاية لديهم تبرر الوسيلة
    كل ما عندهم غير صحيح في المتاحف ولكن الغاية لديهم تبرر الوسيلة
    نشكر الروس الذين لقنوا هذا أردوغان ادرس في إحترام السادة ولكن الدرس سوف يكون عبر مراحل
    والدرس الاول هو الحرب الأهلية بين الترك والكرد حتى يتدوقوا طعم ماأذاقوه للقادة السوريين
    إن الدولة المغربية بقيادة الشرفاء السعديين الأمازيغ قد حرموا على الترك ان يكون المغاربة عبيدا لدى الترك كما فعل الترك مع جل الدول العربية
    فشكرا القيادة السعدية على ظمأن إستقلال بلادي المغرب عن حكم العثماني وكذالك حفدته اليوم من السلاطين الجدد

  • decouvrire
    الإثنين 28 دجنبر 2015 - 00:24

    comme les égyptiens ils fabrique un objet genre antiquiter ils le plante dans la terre puis ils appellent les européens pour decouvrire l'antiquiter je pense que ça ne marche plus wallah ou a rlam wassalam

  • MEN
    الإثنين 28 دجنبر 2015 - 07:47

    هدا لا يمكن تصديقه من عاقل ليس الا استغلال لرموز الدينية من أجل جلب سياح من البلدان الإسلامية وكدا أن يعترف للأتراك بالريادة الدينية ولو بالشعوذة البلهاء والتغطية الموجهة اليهم في يخص احتلال جزء من العراق وفتح حدودهم للجهادين هع محاولة ضم اربعة آلاف كلم مربع من شمال سريا تحت غطاء منطقة عازلة . اولا العثمانيون لم يكونوا موجودين ابان ظهور الإسلام و معاصرين للرسول وورثته ولأشيائه لم يعتنفوا الإسلام الا في القرن الرابع عشر بعد خضوع تركا القديمة ولقرون للبيزنطيين تم بعدهم للمغول. على المدعين بتحليل مختبري محايد للشعر وغيره كما فعلت الكنيسة فيما يخص كفن المسيح الدي تبين بعد الفحص أنه زائف. والمهم مثل هده الشعوذة تظهر مدى تخلف بعضنا ومضي جمعات وحتى بعض الدول في التجارة بالدين ورموزه.

  • مؤرخ
    الإثنين 28 دجنبر 2015 - 16:14

    هذا أبشع استغلال للمعتقد عصا موسى حتى الآن لم يعرف الفرعون الذي عاصر موسى فكبف لتركيا أن تجد عصاه البليد من يصدق هذا ، فما بالك بلحية الرسول ص وسروال علي ؟

  • ادريس
    الإثنين 28 دجنبر 2015 - 20:53

    لو كان أتتورك حي ماذا سوف يقول عن هذا الموضوع؟ علما انه أعدم اللغة العربية من المنهج العلمي. .. ولكن هناك سؤال أعمق من كل هذه التعليقات. ..وهو هل سبق أهل العلم والمعرفة بعدين عن هذا الموضوع علما أن البحث العلمي سوف يتطرق إلى هذه القضية من الناحية العلمية dan لكي يتأكد من أن هذه الأغراض هي فعلا قديمة وان كانت كذلك فمن صاحبها ….

  • AbouAyoub
    الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 02:45

    لا تكدبو بل حاولووضع الاشياء في سياقها التاريخي. لقد رايتها بعيني واتق في محافضي الاثار الاتراك وفي كل ما حاولت الدولة العتمانية الحفاض عليه من الضياع لانه تراث اسلامي وانساني. السعودية تملك في متاحفها العديد من التحف من عهد الرسول ص و لا احد يشكك فيها. كفى تشكيك بدون ادلة. تلك متاحف عالمية وليست بزارات.

  • Nidal
    الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 09:19

    J'ai déjà visité ce musée, c'est le "TOPCAPI", j'ai vu les sabres, etc, et le batton de "Moussa" Alayh salam…Néanmoins, une fois devant, je me suis dit est ce que c'est réel? est ce que ce sont vraiment les leur…Imaginez vous que c'est le même batton avec lequel Moussa a divisé la mer en deux, et qui s'est transformé en serpent géant devant pharaon.
    S'ils refusent de faire les tests, c'est qu'ils ont peur que ça ne tombe dans l'eau, alors imaginez le nombre de touriste qui viennent chaque année, et l'entrée au musée est payante, ce serait une perte énorme pour la Turquie…

  • الكدوب
    الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 13:42

    كل ما يقوم به هؤلاء الاتراك هو الإتجار في الإرث القفافي الإسلامي لعهد النبي والخلفاء من أجل البرح المادي لا أقل ولا أكثر.
    من يطلع على حقيقة سلاطين الدولة العثمانية سيكتشف زيف التاريخ المنسوب إليهم : إن هؤلاء كانوا يعيشون بدخا فاضحا وغارقين في الجنس مع النساء من باب الزوجات ومن باب ما ملكت اليمين وهلم جرا ، ثم هناكل ممارسات مع الغلمان لدى بعضهم .
    الدولة العثمانية لم تنشأ إلا سنة 1299 ميلادية أي حوالي 7 قرون أو ستة قرون من وفاة النبي عليه الصلاة والسلام بعد دهاب حقبة الخلفاء وحقبة الدولة الأموية والدولة العباسية والمماليك والفاطميين وو ويدعون الإحتفاظ بلحية النبي وسيوف الخلفاء.
    نحن في القرن ولا زال النصب على عقول المسلمين والإحتيال عليهم مستمر باستعمال مقرف للدين وللرموز الدينية.

  • حسام الصناديدي
    الخميس 3 يناير 2019 - 20:02

    والله مش عارف اقول ايه الصراحه بس اكيد دي اشتغاله طبعا كفايه كذب بقي وهي يعني كل الانبياء والحاجات الخاصه بتاعتهم دي مش موجوده غير في تركيا اخترتوها عن العالم كله ولا ايه مش فاهم بس كل اللي اقدر اقوله حسبي الله ونعم الوكيل اللهم اعز الاسلام والمسلمين وانصر المسلمين في كل مكان ………. حرام عليكوا اللي بتعملوه ده

  • سمير
    الأحد 14 أبريل 2019 - 01:30

    لقدمرت قرون وأعوام على وفاة سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه رضوان الله عليهم وزوجاته ، وعلى جميع الأنبياء صلوات الله عليهم ، فمنذ تلك الفترة وألبستهم ومتاعهم بتركيا هذا زيف وكذب على الأنبياء قصد التجارة بالكذب عن الناس ، هذه عمامة النبي هذه عصا سيدنا موسى ليكن في علم الناس كل ملابس ومتاع الأنبياء فقدت بعد وفاتهم ، وتلفت ، لحد الان لم ناس نعرف مكانها او اين توجد سوى الله مولانا ، كفى من الكذب والتزبيف عن الناس وعن الأنبياء سوف تحاسبون على كذبكم على الأنبياء.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة