"الكاوبوي".. "أحمَـر القفَـا" الذي شَيد حضارة تكساس الأمريكية

"الكاوبوي"..  "أحمَـر القفَـا" الذي شَيد حضارة تكساس الأمريكية
الأحد 14 فبراير 2016 - 01:30

إذا كان بعض سكان مدن المغرب يلجئون إلى عبارة “العروبي” للتنقيص من رجل البادية، والتقليل من شأنه، إذ يتصورون ألا خير يرجى منه؛ فإنه في الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر “الكاوبوي” بطلا في قصص التنكيت عند سكان الحواضر، فهم يسخرون منه، ومن أسلوبه في العيش.

يلقب الأمريكيون الرجل القروي بـ”رجل البقر” (كاو بوي)؛ فيما يفضل البعض منهم نعته بـ”أحمر القفا”، (ريد نيك)، نظرا لأنه يقضي ساعات طويلة يشتغل في الحقول، تحت حر الشمس اللافحة؛ مما يؤدي إلى احمرار قفاه، ومن ثم فإن معظم نكت الأمريكيين تبدأ بعبارة “ذات يوم كان أحمر القفا…”.

وانتعشت شركات الأفلام الأمريكية في النصف الثاني من القرن الماضي بفضل إبداعات شخصيات هوليودية كبيرة، جسدت أدوارا ناجحة للكاو بوي، ونذكر على سبيل المثال “كلينت إستوود”، و”إلي ولاش”، و”لي فان كليف”، الذين اجتمعوا في واحد من أحسن أفلام “الويسترن” الأمريكية: Ugly The Good, the Bad and the).

ورسخت استوديوهات هوليود في أذهان متتبعي أفلام “الويسترن” فكرة الرجل القروي، المتمسك بالأرض وتربية البقر، لكنها أغفلت عن عمد أو بدون قصد التطرق إلى الحضارة التي بناها “راعي البقر” في ولايات تكساس، وأريزونا، ومكسيكو الجديدة، ومونطانا…

في ولاية تكساس مثلا يتطلب الأمر أسابيع قليلة لإنشاء طريق بدال في ملتقى مجموعة من الطرق السيارة، إذ يتم إنجاز المشاريع في وقت قياسي مقارنة مع الولايات المتمدنة، فـ”أحمر القفا” أبان عن حنكة في العمل قل نظيرها عند غيره، كما أن المشاريع في تكساس تتميز بضخامتها، وصلابتها.

وتعتبر ولاية تكساس ثاني أكبر الولايات مساحة في الولايات المتحدة، وبالإضافة إلى تربية الأبقار، تعتبر رائدة في صناعات استخراج البترول، إذ تنتشر على أراضيها الشاسعة، خصوصا جهة الغربية، أعداد هائلة من الأوراش الضخمة، معظم من يشتغلون فيها كخلايا نحل نشيطة أمريكيون من أصل مكسيكي.

“راعي البقر” الأمريكي لا يعترف بالأحجام الصغيرة، فالأكل المقدم في المطاعم يأتيك في صحون ضخمة، وبكميات هائلة، والعربات المتنقلة على طرق تكساس أغلبها كبيرة الحجم، ورباعية الدفع؛ حتى أن حجم البشر ضخم، فلا مجال للحديث عن قامات قصيرة، وغالبا ما تصادفك لوحات إشهارية مكتوب عليها: “العب كبيرا، أو امكث في بيتك”.

“راعي البقر” الأمريكي لا يشعر بأي نقص تجاه نظيره المدني، الذي يجعل منه بطلا للتنكيت، فهو يفتخر بنمطه في العيش، ويعتبره أسلوبا لا يمكن التخلي عنه، فإما أن تكون قروي الطبع في حياتك في المدينة أو لا تكون، وحتى في أرقى المحلات التجارية في تكساس يتم استعمال “كاو بوي” للإشارة إلى أنه مكان خاص بالرجال، و”كاو غورل” تعني أن المكان مخصص للنساء.

وتمتد ولاية تكساس على مساحة تقارب 700 ألف كيلومتر مربع، لتكون بذلك ثاني أكبر ولاية أمريكية بعد ولاية ألاسكا، وتقيم بها حوالي 26 مليون نسمة، لتحتل الرتبة الثانية من ناحية عدد السكان بعد ولاية كاليفورنيا.

ومن أهم مدن ولاية تكساس هوستن، ودلاس، وفورث وورث، وتضم جميعها عددا هائلا من البدالات، على طرقها السيارات، تجعل الزائر ينبهر بضخامتها وكبر حجمها، حيث تترامى مجموعة من الطرق الواحدة فوق الأخرى، لترسم لوحة هندسية جميلة، مبنية بمعايير دولية حقيقية، من أهم حسناتها تسهيل انسيابية حركة السير، وتفادي الاكتظاظ على الطرق السيارة.

‫تعليقات الزوار

21
  • شاهد من هيوستن
    الأحد 14 فبراير 2016 - 01:47

    أعيش في هيوستن مند فترة, و أؤكد على كل ما في المقال بل أزيد أن الطرق السيارة في تكساس أصبحت تضاهي معجزة الأهرام بمصر بل أكبر. هذا ما قاله بعض الصحفيين هنا.

  • انس
    الأحد 14 فبراير 2016 - 02:03

    مساحة دولة فرنسا 674843 كلم مربع
    مساحة ولاية تكساس 696241 كلم مربع
    يتميز اقتصاد ولاية تكساس بتنوعه بين الزراعة والصناعة حيث يبلغ إجمالي ناتجها المحلي 1.43 تريليون دولا
    وتعتبر تكساس أكبر الولايات الزراعية في البلاد من خلال توفرها على خزان مائي كبير حيث يمر بها 15 نهرا، وتنتج العديد من المحاصيل الزراعية.
    كما يبلغ احتياطي الولاية من النفط الخام 9.614 مليار برميل، إضافة إلى توفرها على الغاز الطبيعي ومعادن أخرى، وهو ما ساعدها على تطوير صناعة النفط.
    وتعتبر تكساس أيضا رائدة في مجال طاقة الرياح، حيث لديها إمكانية توليد781 ميغاوات والتي تكفي لنحو 230 ألف منزل.
    وتتنوع منتجاتها الصناعية، في المواد الكيميائية ومعدات النقل والأجهزة الالكترونية حيث أصبحت رائدة في صناعة الحواسيب.
    وتتوفر أيضا على بنيات تحتية متطورة من شبكة كبيرة من الطرق البرية والسكك الحديدية، يبلغ طولها قرابة أربعمئة ألف كيلومتر، وفيها نحو 850 مطارا
    تتوفر ولاية تكساس على حوالي 120 ما بين كلية ومعهد وجامعة

    ادا اعتبرنا تكساس دولة مستقلة اقتصادها يعادل اقتصاد دولة استراليا 1.3 ترليون

  • ايتوسى بيوكرى
    الأحد 14 فبراير 2016 - 02:03

    لقد ولى زمن اشتغال الامريكين كسلفهم في اعمال شاقة ، فكل مايتطلب مجهود عضلي يتكفل به المهاجرين من أمريكا اللاتينية في الإنشاءات والبناء ، والعرب في المحالات التجارية ، والأفارقة في سيارات الأجرة … اما البيض فيديرون كل شيئ من المكاتب المفرهة ، اما الامريكين (السود) فقليلا ما يشتغلون وغالبيتهم يعش على إعانات الدولة الاجتماعية …

  • مجلوق فنيويورك
    الأحد 14 فبراير 2016 - 02:10

    اودي العروبية هوما لي طلعا ليهم الجلدة اليوم,,,,,,,

  • محمد غلي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 03:00

    العروبي المغربي بنى المغرب بكامله، من طريق الوحدة حتى ميناء طنجة+ العمران و الضحى+ الطرق السيار، و المقابل 2 فرنك !؟

  • Karim usa
    الأحد 14 فبراير 2016 - 03:01

    All the facts in this artical are true. I lived in State of Texas for 2.5 years, it's huge state, it almost state inside the state. Everything is big,highways, roads, trucs, people, food.
    To be Texans you should wear like cowboy, if not they would look at you as outsider.
    Very religious state everywhere you go there's a church, but the good thing about this state is that people are really nice.

  • المطهري
    الأحد 14 فبراير 2016 - 06:25

    ونحن في المغرب لدينا "كروش الحرام" او "كبير الكرش"الذين. يظلون تحت اشعة الشمس الحارة لسرقة اموال الشعب وتفقيره .وبنوا حضارة كبيرة في ابناك سويسرا.

  • طه احسين
    الأحد 14 فبراير 2016 - 06:31

    لقد تاثرنا حتى نحن بالكوبوي حينما كنا صغارا وكانت التلفزة المغربية في عز ايامها حينما كانت تعرض افلام الكوبوي في اوائل الثمانينات اما الان فكل شيئ رديئ والله اعلم.

  • سمر زيدان
    الأحد 14 فبراير 2016 - 06:41

    لكن أحمر القفا هذا هو الذي أباد الملايين من الهنود الحمر مع مصدر عيشهم الوحيد: الجواميس Buffalos

  • Karim Cherkawi
    الأحد 14 فبراير 2016 - 06:48

    Ok fellows, here is a pure Red Neck joke:
    Question: Why you don't take shit from a red neck?
    Answer: because it might be his lunch.

  • ابن سوس المغربي.فرق التفكير!
    الأحد 14 فبراير 2016 - 09:32

    الفرق بين أحمر القفاء الامريكي والمغربي أن اﻷول يعرف ماذا يريد يفكر في المصلحة العامة حتى يتطور إلى اﻷفضل ويساهم في تطور بلده عكس أحمر القفاء عندنا في المغرب المنتشر في كل أنحاء البلاد و حتى في المدن أمي جاهل متخلف أناني لا يفكر الا في نفسه السلبية العدمية الانحراف المخدرات بلا بلا بلا كثرة الكلام وقلة التفكير و العمل ينتظر معجزة الهاية تنقده لا يحب الخير سوى نفسه حتى نفسه يدمرها بالمخدرات ويدمر المجتمع معاه سجوننا مليئة بهم بدل تعليم تكوين ننهض ب.انفسنا و طننا نحن في مكاننا و أحمر القفاء الامريكي طور بلده نفسه ومستمر في البحث عن الحلول من أجل رفاهية بلده

  • محمد
    الأحد 14 فبراير 2016 - 09:41

    العروبية عندنا هي البادية ، والعروبي عندنا قشابتو واسعة ، شدوا فيه الفنانة الكوميديين واحد الوقت شدة اقبيحة ، لما تلتفت اليه تلقاه يضحك .

  • مغربية صحراوية بكل فخر
    الأحد 14 فبراير 2016 - 09:54

    عروبي فاسي شلح صحراوي ريفي المهم مغاربة العروبي ضارب تمارة في هاد البلاد بصراحة تحية لكل عروبي و عروبية

  • سعيد الالفة
    الأحد 14 فبراير 2016 - 10:59

    العروبي معروف ايضا بفحولته الخارقة وكرمه الحاتمي وعشقه للنساء الجميلات
    والكمال لله عز وجل

  • ياسين الفكيكي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 11:14

    اظن مصطلح الريد نيك redneck يختلف الكوبوي فالريد نيك يطلق على السكان البيض الفقراء المصطلح عليهم ايضا لفظ الوايت تراش و الهيليبي خاصة في ولايات الجنوب الفقيرة اما الكوبويز فهم رعاة البقر في تكساس و اريزونا و نيو مكسيكو الذين كانت مهمتهم نقل قطعان ضخمة من الابقار بين الولايات و مرافقتها بالاحصنة و الحرص على سلامتها

  • barbari 3arabi
    الأحد 14 فبراير 2016 - 12:02

    موضوع حميل، يستحق أكثر من مقال. لقد ذكرتني يا صاحب المقال بأفلام westernالتي كنت أشاهدها وأنا طفل صغير و أيضا خلال فترة المراهقة خلال االثمانينات و التسعينيات، وكنت معجبا بالممثلين المشهورين آنذاك مثل clint eastwood و gregory peck و john wayne و clark gable و التي كانت تبثها القناة الوطنية الوحيدة و كان يبرع في تقديما السيد علي حسن.

    فيما يخص العروبي في الولايات المتحدة و أستراليا و كندا، فيعتبر رمز الشهامة و الرجولة و الوفاء. أما العيش في العروبية في هذه الدول فهو يعتبر ميزة. بينما عندنا تسود النظرة الدنيوية للعروبي و العروبية. نظرا لتخلف مجتمعنا المغربي، ففي الدول المتقدمة الكثير من الناس (الأغنياء) يذهبون للعيش في الفيافي للقاء الطبيعة (البادية) التي لا تتخلى عن من يعاشرها بينما المدينة هي أكثر من يغدر بالناس الذين يلجؤون إليها.

    مبروك علينا الشتا

  • ali
    الأحد 14 فبراير 2016 - 14:02

    رعاة البقر بنوا حضارتهم الهجينة على انقاض السكان المحليين و ابادتهم .فاصولهم اوروبية اجدادهم كانوا مجرمين و قطاع طرق و خارجين عن القانون و افلامهم ضلت الى عهد قريب تمجد العرق الابيض و تصور الهنود كهمج و متخلفين بعد ذالك قلة او انقرضت حبكتهم السينمائية بعد تدخل جمعيات و سينمائيين ، وخير مثال عن رعاة البقر جورج بوش المجرم

  • mohasimo
    الأحد 14 فبراير 2016 - 15:11

    الريد نيك هذا اللفض كذلك يطلقه الامريكيون على البيض بالعنصرية خاصة الولايات الجنوبية التي عانت من ويلات العنصرية للبيض على السود, اما الان فقد اصبح معمما على كل ابيض لا يحب كل اجنبي جاء من خارج بلده.

  • NEO
    الأحد 14 فبراير 2016 - 15:12

    رعاة البشر اما رعاة البقر فهده دعاية للتغطية عن ابادة الهنود الحمر واستعباد ابناء افريقيا والان يجلسون في مكاتبهم ويسيرونهم في بلدانهم.

  • مجتهد
    الأحد 14 فبراير 2016 - 16:31

    ولا تنسى ان تذكر ان اغلب الريد نك يكرهون المسلمين و يعتقدون ان كل من هو مسلم فهو ارهابي لتأثرهم بشبكة فوكس نيوز زيادة على انهم جمهوريون كلهم.

  • كانيبال فيروكس
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 08:39

    انهم فيروس متصاعد يلتهم كل شيء مجتمع استهلاكي او جراثيم بشعة ابادت سكان اصليين بالملايين ماذا انتجت هذه الحضارة اللعينة الا البؤس المعدي واستنزاف ثروات الارض حضارة الحرية المطلقة والاستهلاك المفرط والعبودية الكبرى حضارة الموت والدمار واللعب بالجينات وتلوث الارض الكاوبوي وكل الامريكيين كاوبوي فيروس لماذا تمجدونه؟!!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة