"مائدة يوغرطة".. صخرة منسية بشمال أفريقيا

"مائدة يوغرطة".. صخرة منسية بشمال أفريقيا
الأحد 6 مارس 2016 - 12:05

تقف “مائدة يوغرطة” شامخة في أعلى مرتفعات “الكاف” شمال غربي تونس، وتحديدًا في مدينة تدعى “قلعة السنان” على الحدود التونسيّة الجزائريّة، في موقع يوحي “بالعظمة” في عيون أهالي المنطقة.

وعلى ارتفاع أكثر من 1170 مترًا عن سطح الأرض، ومساحة تمتد لـ 80 هكتارًا (800 ألف متر مربع)، تتواجد هذه الصخرة الضخمة على شكل طاولة، وهو ما جعل سكان المنطقة الأوائل يطلقون عليها “مائدة”.

أما اسم “يوغرطة” فنسبة إلى قائد مملكة نوميديا، الذّي احتمى بهذه الصخرة طيلة عام من قبضة الرومان، فيما اعتبر أهالى المنطقة أيضًا أن كل ما يحيط بالصخرة من سهول وهضاب جاءت على شكل فواكه تزيّن هذه الطّاولة.

ونوميديا، مملكة أمازيغية عاصمتها سيرتا (مدينة قسنطينة الجزائرية حاليا)، يرجح أنها تأسست سنة 202 قبل الميلاد، وامتدت من غرب تونس الحالية إلى جزءٍ من المغرب الحالي، أي إلى وادي ملوية، وجزء من ليبيا الحالية، حتى حدود إقليم برقة، وتعتبر من أشهر الممالك القديمة للأمازيغ وأكثرها قدمًا.

وظلت هذه المائدة صامدة لآلاف السّنين، لم تؤثر فيها العوامل المناخيّة سلبًا، بل زادتها خصُوصية من خلال نحت جوانبها، كما بقيت أيضًا بنفس آثارها ومعالمها من مغارات، اختبأت فيها جيوش يوغرطة النوميديّة، وخزانات مياه، ودرج من الحجارة يسّهل الصعود إليها.

وبمجرّد تسلق مائدة يوغرطة، فإنه يصبحُ من السّهل إلقاء نظرة من على سطحها على المدن الحدوديّة، سواءً من جهة تونس أو الجزائر.

وفي حديثه للأناضول، قال يوسف الزغلامي المنشط بدار الثّقافة بقلعة السنان والناشط بالمجتمع المدني، “القائد يوغرطة تعني كَبير القوم، ولد عام 160 قبل الميلاد، وأقام في هذه المنطقة سنة بعد محاصرته من قبل القائد الروماني ماريوس، ثم قبض عليه بعد حرب طويلة بخيانة من زوج والدة يوغرطة ملك موريتانيا بوكوس”.

ولم يتمكن ماريوس في بادئ الأمر من الوصول إلى القائد النوميدي، باعتباره كان محصنًا بهذه القلعة الجبليّة، التي تضم خزانات مياه، سواء للدواب أو للإنسان، وبها مساكن نوميدية تعود إلى أكثر من 2000 سنة، فضلًا عن المعبد، ومقام لأحد الأولياء الصالحين، وهو دليل على تعاقب العديد من الحضارات على هذا الجبل”، بحسب الزغلامي.

وتابع، “هو جبل شاهق منحوت من جميع النواحي، وكأن يد الإنسان هي من نحتته، لا يمكن الصعود إليه إلا عبر ممر ضيق جدًا، وهو عبارة عن درج متكوّن من 150 درجة”.

وبحسب الناشط، فمائدة يوغرطة ذات رمزية كبرى، تكمن في أن هذه المنطقة هي بالأساس منطقة ثرية بالتراث إلى اليوم، وهو باد على أهلها سواء من خلال الشعر الملحن، أو في اللباس، والسكن”.

من جهته، قال طارق النصايبي كاتب عام جمعية يوغرطة (إحدى الجمعيات التّي قامت بأنشطة على مائدة يوغرطة)، “مائدة يوغرطة هي الواجهة السّياحية لمنطقة قلعة السنان، وهي المشهد السياحي الجميل لها، يجب أن تكون هناك عناية أكبر بها حتى تكون لائقة ومناسبة لاستقبال الزوار والسّياح”.

وتابع، “نرغب في المنع التام لدخول الحيوانات للرعي في هذه المنطقة، فضلًا عن تنظيف المغارات الموجودة بالمائدة حتى تكون مناسبة لاستقبال الأنشطة، إضافة إلى تهيئة الموقع مما يخلق فرص عمل بسيطة لأهالي المنطقة”.

وأضاف، “قامت جمعيتنا في 2013 بنشاط بعنوان مائدة يوغرطة تراث وأصالة، أحضرنا فيها خيمًا ومعارض لحرفيين، وكانت هناك عروض فروسية وملتقيات ثقافيّة، كان بالفعل يوما متنوعا على المستوى الثقافي، والحضاري، والتّاريخي، وأعطى لمحة أخرى عن تراثنا”.

وعن كيّفية تطوير المعلَم قال النصايبي، “قدّمت الجمعية دراسة بسيطة لوزارة الثقافة، التّي وعدتنا بدورها بالمساعدة في إعادة تأهيل المغارات، ومن جانبها تعهدت البلدية أيضًا بالمساعدة، ونحن بصدد العمل على تحفيز سكان المنطقة للتطوع من أجل جعل هذا المكان أجمل”.

وبحسب النصايبي، “هناك أحد المستمثرين يرغب في تطوير المنطقة المحيطة بالمائدة، لكن تواجهه مشاكل الروتين مثل أخذ تصريح للبناء من قبل وزارة الثقافة، لأن المنطقة قد تحتوي على آثار ذات قيمة تاريخية كبرى”.

مقداد إسعاد رئيس جمعيّة يوغرطة للاندماج المغاربي قال إنّ “مائدة يوغرطة معلم يجمع بين التاريخ والموقع الجيوستراتيجي والأحداث التّي عرفتها المنطقة الحدوديّة، وهي معلم فريد من نوعه في أفريقيا يستحق أن يهتم به ليصنف تصنيفًا عالميًا في اليونسكو، وهو ما نعمل عليه في جمعيتنا”.

وأضاف إسعاد “الحدود الجزائريّة التونسية مليئة بالرموز بدءًا بمنطة غار الدماء من ولاية جندوبة بالشمال الغربي، والتي تركّزت فيها القيادة العامة للجيش الجزائري في حرب التحرير، مرورًا بساقية سيدي يوسف التّابعة لولاية الكاف، التّي سقط فيها الضحايا من الجزائريين والتونسيين فترة الاستعمار الفرنسي، وصولًا إلى سبيطلة من ولاية القصرين وسط غرب البلاد، ذات التّاريخ الكبير، والتي كان فيها مقر القيادة الجزائريّة في ثورة التحرير( من 1954-1961) ضد الاستعمار الفرنسي الذي احتلّ البلاد سنة 1830.

وواصل رئيس جمعيّة يوغرطة للاندماج المغاربي حديثه قائلًا، “نحن نستغل هذه الرمزيات لنقرب بين الشعوب من ناحيّة، وحتى نستحث السكان، والمستثمرين، والسياح لتثمين هذه الطاقة، وتحويلها إلى عوامل حياة كريمة لأهالي المنطقة من ناحية أخرى”.

“المكان ساحر وجميل ومليئ بالرمزية التاريخية، حتى أن الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة اتخذ فيه قصرًا محاذيا لمائدة يوغرطة، لما يوحيه المكان من علو وعظمة”، بحسب إسعاد.

ووفق رئيس الجمعية، فإن “مسألةَ التقدم بملف إلى اليونسكو حتى يصبح هذا المعلم من التراث العالمي، يحتاج إجراءات طويلة، ودعم من أطراف عديدة من بينها الجمعيات والمؤسسات الحكومية”.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

21
  • جميل
    الأحد 6 مارس 2016 - 12:34

    كنا شعبا واحدا فجاء الأعراب وفرقونا وجعلونا نسبح في مستنقع صراعاتهم وتخلفهم إلى ابد الآبدين

  • خالد
    الأحد 6 مارس 2016 - 12:53

    نوميديا، مملكة أمازيغية عاصمتها سيرتا (مدينة قسنطينة الجزائرية حاليا)، يرجح أنها تأسست سنة 202 قبل الميلاد، وامتدت من غرب تونس الحالية إلى جزءٍ من المغرب الحالي، أي إلى وادي ملوية، وجزء من ليبيا الحالية، حتى حدود إقليم برقة، وتعتبر من أشهر الممالك القديمة للأمازيغ وأكثرها قدمًا.

  • amaztol
    الأحد 6 مارس 2016 - 13:50

    مكان و التاريخ يتكلم عن رمزية المنطقة وعظمة الدولة نوميديا و أهلها كان بإمكان النظام الجزائري أن يترجم تلك الحقبة و يعظم ويعرف التاريخ القديم للأجدادنا مثلما يفعلوا المصريون مع قدماء الفراعنة عوض أن تذخلوا التاريخ الجزائر المعاصرة فقط في الثورة نوفنبر المجيدة كان خطأ فادحا من بعض الأشخاص لدوافع شخصية و مادية ، أنشر يرحم الله ولديك

  • amalou
    الأحد 6 مارس 2016 - 14:03

    حاولو بشتى الوسائل محو تاريخ الامازيغ لكنهم لم يفلحوا ولن يفلحوا هل تعلمون لماذا؟ لان الامازيغ شعب واحد حافظنا على تقافتنا ولغتنا بفضل امهاتنا الامازغيات في كل شمال افريقيا تحية مني لهن

  • عزيز
    الأحد 6 مارس 2016 - 14:37

    يوغرطة فينيقي عربي وليس شيء اخر

  • بربري مسلم
    الأحد 6 مارس 2016 - 15:35

    أريد أن أطرح سؤالا على كاتب هذا المقال : ما هي المراجع التي استندت عليها في كتابتك لهذا المقال. أرجو تزويدي بعناوين إحدى كتب التاريخ حتى أتمكن من الاطلاع عليها وأتمنى ألا تكون مكتوبة بطلاسم تيفناغ التي لا أعرف كتابتها لا فراءتها.

  • معلومة
    الأحد 6 مارس 2016 - 16:53

    يوغرطة هو تحريف روماني للإسم يوگرتن، والذي يعني كبيرهم.

  • tadoute
    الأحد 6 مارس 2016 - 18:58

    للاشارة فملك مملكة موريطانيا و زوج والدة يوغورطة اسمه بوخوس وليس بوكوس.
    اما اسم يوغرطة فهو اسم امازيغي ينطق يوgرتن اي كبيرهم . وقد كان الاكبر بين اخوته كما جاء في بعض النصوص التاريخية وكذلك بعض التفسيرات للمؤرخين

  • samdz
    الإثنين 7 مارس 2016 - 02:12

    7 – بربري مسلم
    ادا كنت تقرا الفرنسية فستجد كتب تتحدت عن ماسينيسا بكل سهولة وانصحك ان تقرا من كتب ومن مصادر
    6 – عزيز
    لا اعلم اد كنت تتكلم عن حقد اوعن جهل ولكني اعتبر انك تتكلم عن جهل فلا باس ان اعطيك المعلومة الصحيحة لاني احسبك حدت لك سوء فهم فقط الفينيقيين اتومن جبل الكرمل من فلسطين الشام ولبنان وهم ناس دو تجارة واسسو قرطاجنة واكيد تعرفها اما يوغرطة فهو امازيغي وهو حفيد ماسينيسا والكتب الغربية وحتى العربية تتحدت على دلك وتاريخ شاهد نرجع لبخوص فلليوم نقولها في الجزائر على الرجل الدي وجهه صحيح اووجه تبهدايل فنقول له يا وجه البخص والجميع يقولها ولكن للاسف الاكترية لا تعرف المصدر

  • مول جافيل
    الإثنين 7 مارس 2016 - 02:28

    يؤمزغون كل شيء يوغرطة و هنيبل فينيقيان و ليسا بربريان هذا كلام الغربيين و الخبراء

  • محمد
    الإثنين 7 مارس 2016 - 06:43

    إسم يوغرطة تم تحيينه ليلائم الإسم العربي بينما هو في الحقيقة المعروفة لدى الأمازيغ والتاريخ الأمازيغي بإسم "يوكرتن" أو "yougartan" بمعنى كبير القوم وسيدهم وسمي هذا الإسم منذ ولادته لكونه أنشأ في أسرة ملكية وهو الإبن البكر فنرجوا تصحيح المسمى دون مغالطات

  • المغتربة
    الإثنين 7 مارس 2016 - 07:20

    اين هي هذه العظمة التي تفتخرون بها انها عظمة الخالق و صنع الله عزوجل

    مذا صنعتم انتم غير افتخار بالطبيعة

  • samdz
    الإثنين 7 مارس 2016 - 11:26

    القضية لا تحتمل لا عنصرية ولا شيء من هدا القبيل العرب معروفين بالخيانة وشيوخ قبائلهم تتحالف مع اي شخص يحميهم واكبر شيء الله اعزهم به هو رسول من عندهم امي قاد امة امية وفتح الله عليه الابواب وحتى الصحابة لم ينكرو دلك حيت قالو الله اعزنا بالاسلام ادا تركناه ادلنا الله وهده هي الحقيقة ولكن لم يتمسكو بدين الاسلام وعادو لما كانو عليه فلدلك تجد العرب ينسبون اليهم اي شيء ليس عربي لهم لانهم شعب ليس لهم اي قمة في التاريخ الى بفضل معجزةمن الله اعطاها لرسول الله ص وبعد موته رجعو لعهدهم ولولا دخول اجناس اخرين في دين الله افواجا لندتر الدين ولكن الله اراد ان يكون لهدا الرسول الدي نحبه جميعا هو خاتم الانبياء وكلنا نحبه ولولا حبنا اليه لما سمينا اولادنا واحفادنا باسمه وباسم صحابته فلدلك المزايدة في هده القضية تافهة فالقضية هي في الجينات ومغروسة فينا بدون ان نشعر فالامازيغ يحبون ارضهم ويدافعون عنها قبل الاسلام وبعدها اما العرب ادا لم يكن مسلم حقيقي يؤمن بالله والشهادة في سبيله لن يحارب على ارضه او عرضه بل يتامر على بني جلدته وهدا واقع من القديم الى اليوم فيامول الجافيل انصحك بعدم شرب الجافيل

  • yuba
    الإثنين 7 مارس 2016 - 14:31

    المغاربيون اليوم يستردون تاريخهم وهويتهم شيئا فشيئا رغم طل مناورات وحروب المستلبين بالمشرق والذين يحسبون كل صيحة عليهم وعلى عروبتهم الوهمية
    الأرض في شمال إفريقيا تتكلم أمازيغي ومن يريد أن يمحو ذلك فعليه أن يهدم وجه الأرض. أما الذي يقول أن يوغرطة هو فنيقي عربي فهو ينطق جهلا ، وحتى الفنيقيين وكامل ساكنة الشام من فلسطين ولبنان وسوريا حاليا لم يكن فيها عربي في ذلك الوقت.
    أخيرا : يوغرطة هو تنميط أو تحريف عربي لكلمة وإسم : yougerten أي كبيرهم أو أختار أو أمقران بالأمازيغية. وجاء التحريف لأن العربية لا تتضمن حرفg

  • ملاحظ
    الإثنين 7 مارس 2016 - 20:25

    يورد المؤرخ الفرنسي الكبيرغوتيي ؛ "ماضي افريقيا الشمالية" أن يوغورطة التجأ الى جبل المحصر قرب وجدة،فرارا من القائد الروماني ماريوس.
    هذا الجبل عبارة عن حصن منيع ،بممر واحد ضيق يفضي الى سطحه الواسع، وواجهات أخرى كلها أجرف شاهقة. الجبل اليوم ضمن أراضي قبيلة بني يعلى؛وقد التجلأت اليه مرارا زمن الحروب القبلية.
    يبقى على المختصين تدقيق هذا الأمر حتى لا ينسب للشقيقة تونس ما وقع في المغرب. يذكر المؤرخ قرب هذا الموقع الحصين من "مولوخة" ملوية الحالية التي شكلت في الماضي الحد الغربي لمملكة نوميديا…

  • fayssal nadori
    الإثنين 7 مارس 2016 - 22:55

    الى صاحب التعليق 6 : ادا احببت ان تعرف من يكون يوغرطة فانصحك ان تتطلع على كتاب ( حروب يوغرطة ) للمؤرخ الروماني سالوست المتوفى سنة 36 قبل الميلاد ,و سالوست في مقدمة كتابه يقول ( وهو سياسي روماني وعدو ليؤغرطة) يقول :كان يوغرطة يتمتع بجسد قوي وملامح جميلة وعقل ثاقب ولم يترك نفسه للبدخ با اتبع عادة قومه في الفروسية ورمي الرمح ويسابق اقرانه في العدو وكان محبوبا من الجميع وكان يفعل الكثير وقليلا ما يتحدث عن ننفسه,
    ( هكدا يتحدث عنا الاعداء فما بال من يقواون انهم اخوتنا في الدين لايدكرون تاريخنا ورموزنا الا بالازدراء والتنقيص)

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 01:45

    للإشارة فقط فالعرب حرفوا الأسماء وإحتقروا الأمازيغ الأحرار في كتبهم الصفراء فسموا ديهيا الملكة الحرة بالكاهنة لتقزيم شجاعتها في مواجهة الغزاة وإكسل الحر سموه بكسيلا البربري مع أن العرب بعيديين عن معنى البربر أخدوه فقط وإستغلوه للتهجم على الأمازيغ الأحرار يوغورطا لا معننى له فهو تحريف أيضا بنية مبينة فالإسم الحقيقي هو يوكرتن (كبيرهم) فالعرب لا ينطقون Gu الشائع في اللغة الأمازيغية كما أن للأمازيغ لاينطقون الهمزة الشائع في اللغة العربية ولكي أعطي مثال لإسم دولة زيري مؤسس الدولة زيرية نسبة إلى إسمه الأمازيغي ومع ظهور القومية العروبوية الشوفينية حرف الإسم لتسمى بالجزائر والشعب لا ينطق الهمزة هناك من يقول لجزاير أو دزاير أو Alger

  • سعيد
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 02:42

    الادعاء بان يوغورطة بربري امازيغي فدلك قمة الضحك على الدقون يوغرطة هو قائد فينيقي من الفينيقين العرب لي حكمو المغرب العربي قبل 3000
    سنة بالادلة والشواهد في روما
    المغرب مشهور في روما وفي كل العالم باسم الموريين نحن شعب المورو كفاكم كدبا ليس لكم اي اتر ولا حتى حاجة ماقدمتوها لهده الارض

  • Historien
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 22:03

    Hannibal Barca est la personnalité majeur de l'histoire antique . Ce héros carthaginois qui a mis à genou rome et dont les tactiques millitaires sont enseignées à ce jour dans les academies millitaires des pays occidentaux particulièrement lors de la bataille de canae . Ce grand general considéré comme l'un des plus grands stratèges de l'histoire aurait pu changer l'histoire de l'humanité s(il n'avait pas été trahi par le laxisme des siens et de certains amazigh et à leur tête Massinissa

  • algerien
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 22:05

    في المغرب هناك بعض المعلقين في مواضيع سابقة يقولون ان الجزائر عمرها 50 سنة . لكن اليوم اقررتم بالتاريخ العميق الجزائري. والجزائر دولة قديمة قدم الارض . اما المغرب حسب النص كان تابعا لقسنطينة التي كانت تسنى سابقا سرتا. وهنا استنتج ان الجزائر هي اقدم دول المغرب العربي.

  • الى مول جافيل
    الجمعة 25 مارس 2016 - 20:46

    الى صاحب التعليق 10 – مول جافيل
    انصحك يا اخي تمشي تبيع جافيل حسن ليك اش داك للتاريخ و نتا ماعارف فيه والو . واش مول جافيل احسن من علماء التاريخ ?
    سير بيع ليك جافيل وماتبقاش تهدر فاشياء تجهلها

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة