مسجد "نِغارا" بماليزيا .. جمال وعبادة وسياحة دينية

مسجد "نِغارا" بماليزيا .. جمال وعبادة وسياحة دينية
الخميس 10 مارس 2016 - 02:00

يُعد مسجد “نِغارا”، الواقع في العاصمة الماليزية كوالا لمبور، من أكبر مساجد جنوب شرق آسيا، ويُطلق عليه اسم المسجد الوطني؛ وقد بني سنة 1965، وتم تجديده عام 1987؛ ويَجمع بين الخط والزخرفة والفن الإسلامي، بأسلوب ماليزي معاصر.

ويُعتبر هذا المسجد من المناطق السياحية الأكثر شهرة في ماليزيا، وأيضا من أكثر مساجد ماليزيا اتساعا، إذ تصل طاقته الاستيعابية إلى 15 ألف شخص، وتبلغ مساحته حوالي 53 ألف متر مربع، ما يجعله واحداً من أكبر مساجد العالم.

عند وصولك في الوهلة الأولى إلى المسجد الوطني، فإنك تفاجأ بعدد كبير من السياح الأجانب الذين يفدون على هذه المَعْلَمة الجميلة. واحتراما لحرمة المسجد، خصصت إدارته مواقيت للسائحين لزيارته بالمجان، خارج أوقات إقامة الصلاة، كما وفرت للنساء منهم أماكن استقبال وملابس مناسبة للدخول إليه.

وبعد ولوجك المسجد، وقبل وصولك إلى قاعة الصلاة الرئيسية، تثير إعجابك ساحاته الشاسعة، وَمجموعة من المعالم الرائعة، كالنافورات وأحواض المياه المتميزة، فضلا عن روعة وجمال التصميمات والإبداعات الفنية، والنقوش والزخارف الجميلة، والتي تم تصميمها لتعكس الإبداع الإسلامي.

وصممت قبة المسجد الرئيسية على شكل نجمة ذات ثمانية عشر ضلعًا، تمثل ثلاثة عشر ضلعًا منها ولايات ماليزيا، فيما تمثل الأضلاع الخمسة المتبقية أركان الإسلام الخمسة.

أما سطح المسجد فيأخذ شكل مظلة مفتوحة جزئيًّا. إلا أن أكثر ما يلفت النظر في هذا المسجد هو مئذنته المربعة، التي ترتفع 73 مترا، لتنتهي بشكل هندسي متعرج، يشبه المظلة.

وقرب باب القاعة الرئيسية وُضعت عدة منشورات صغيرة بأغلب لغات العالم، تُعرِّف بالإسلام وأهم موضوعاته، منها أركان الإسلام، وسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ورمضان، والحج..

وفي جولة سريعة بأحد أقسام المسجد، تجد قاعات في الطابق الأرضي، سميت بأسماء زوجات النبي، يتعلم الأطفال فيها كيفية أداء الصلاة بشكل متراص ومبهر، بل وتعجب عندما ترى أن إِمامهم طفل مثلهم.

هذا بالإضافة إلى وجود قاعات مخصصة لتدريس اللغة العربية والعلوم الشرعية وتحفيظ القرآن، وفضاءات خاصة بالنساء، وأماكن متعددة للوضوء، كما توجد أماكن للاستحمام أيضا.

ويقع المسجد الوطني بجوار محطة القطار القديمة، ذات التصميم الهندسي الأخاذ، والتي تُعد معلمة أثريًة هامة في ماليزيا، كما تقع بالقرب من حدائق “بِرْدانا”، وحديقة الطيور، التي تحوي أكثر من 3000 طائر من 200 نوع مختلف.

ويوجد هذا المسجد الضخم على بعد أمتار من المتحف الوطني الإسلامي. وإذا كنت تتمتع بصحة جيدة، وشيء من الطاقة، فبإمكانك تنظيم جولة إلى هذه الأماكن السياحية جميعها سيرًا على الأقدام، لتستمتع بروعة جمالها.

‫تعليقات الزوار

11
  • laamamra rachid laaroubi
    الخميس 10 مارس 2016 - 05:57

    bro i lived in that country more than 10 years its awesome & Beautiful especially the malay food but everything that u wrote its true except the decoration and designe inside it was made by Moroccan hand craft and gypsography 100% also masjid putrajaya made by Egyptiab and Moroccan companies

  • anas
    الخميس 10 مارس 2016 - 06:13

    جمال المسجد أن يمتلئ بالمصلين

    والسلام

  • شعب ماليزيا العظيم
    الخميس 10 مارس 2016 - 06:28

    يا سلام، أعجبتني هذه اللقطة "وقرب باب القاعة الرئيسية وُضعت عدة منشورات صغيرة بأغلب لغات العالم، تُعرِّف بالإسلام وأهم موضوعاته…" سياحة ودعوة إلى الله، شعب ماليزيا شعب عظيم، أي مسجد الحسن 2 من هذا… شكرا على المقال الجميل.

  • "فن" السياحة
    الخميس 10 مارس 2016 - 07:50

    ناس لي خدامين ماشاء الله، كيعرفو "فن" السياحة وكيفاش يجيبو السياح بمجهودات قد لاتكون صعبة، وممكن ندير بحالهم وأكثر، خاص الإرادة الحقيقية ونحاربو الغش و…

  • حلا
    الخميس 10 مارس 2016 - 08:34

    ماليزيا واندونيسيا من الدول التي سازورها ان شاء الله .دولتان حباهما الله بجمال طبيعي كانهما قطعتان من الجنة.الماء والخضرة والخلق الحسن. الحجاج الماليزيون والاندونيسيون اعطوا صورة حسنة عن بلدانهم.قمة الاخلاق والهدوء والسكينة والمعاملة الحسنة.كلما جلست او صليت قرب احدى الماليزيات افرح عندما تسالني من اي دولة انت.اجدها فرصة للتعريف بالمغرب والتعرف على بلدانهم.المسجد قمة في الجمال وهناك اخرى تضاهيها جمالا.نظافة البلد من اكثر الاشياء التي تؤثر في.متى سيكون المغرب بلدا نظييفا بلا ازبال واوساخ تلك ثقافة لابد ان تترسخ لدى المواطنين.

  • عبد الله
    الخميس 10 مارس 2016 - 08:56

    اننا لنخجل من انفسنا . الكثير من المساجد لا يعتنى بها غيابات متكررة للائمة اصوات الباعة امام المساجد تشوش على المصلين قبل الصلاة و بعدها .عرباتهم تعرقل عملية خروج المصلين .يخلفون وراءهم الكثير من الازبال .زيارات المسؤولين لا تجدي نفعا لان اعتباراتها مناسباتية او مزاجية يفرقونهم قبل الصلاة ليعودوا بعد الانتهاء منها بعد ذهاب المقدم و عناصر الامن ….

  • Ana
    الخميس 10 مارس 2016 - 10:01

    Salam alaycom.
    Cha3b Malysia al3adim…
    Le pays est joli, les gens sont civilisés humbles et simples… organisés calmes, je me suis senti tellement bien dès mon arrivée…la mosquée est belle mais rien ne vaut la beauté exceptionelle de notre mosquée H2. Par contre je suis d'accord ac le fait que les marocains doivent s'ouvrir plus vers les autres et faire connaître leur religion aux visiteurs de notre pays, notament via la mosquée H2…H2 still the best ever

  • rachid
    الخميس 10 مارس 2016 - 10:22

    Salam
    Pour celui qui compare avec la mosquee Hassan 2, j'ai visité cette mosquee en 2012 et ca n'a rien avoir avec la mosquee Hassan 2, notre mosquee est plus grande et d'une arhitecture exceptionnelle,

  • 3li
    الخميس 10 مارس 2016 - 12:45

    اشكر هسببريس كما اشكر صاحب المقال لأنه ساهم في التعريف ببلد إسلامي وتقريبه من المواطن المغربي،ليث المغرب يحدو حدو هذه البلدان في العمارة والنظافة والعمل المسؤول

  • al iraki
    الخميس 10 مارس 2016 - 17:12

    كلمة لم اسمعها ابدا
    واقرءها لاول مرة
    السياحة الدينية

  • abdou
    الأحد 13 مارس 2016 - 14:41

    شعب ماليزيا شعب مسلم عظيم . يعطون للا سلام حقه ويوفون ‘ وفي تطور علمي و……….. مستمر . وهم الاكثر انضباطا وانتظاما وأ دبا خلال اداء مناسك الحج و……….. فأين نحن منهم أيها المسلمون ???????????

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا