تركيا تنوّع باقة منتوجاتها السياحيّة .. والمغاربة مرغوب فيهم

تركيا تنوّع باقة منتوجاتها السياحيّة .. والمغاربة مرغوب فيهم
الإثنين 2 ماي 2016 - 12:00

يبدو أن التراجع الطفيف الذي سجّله الإقبال على خدمات القطاع السياحي بتركيا، وفقا للأرقام الرسميّة التي تهمّ أداء العام الماضي، قد دفع المعنيّين بهذا المجال إلى التفكير، بشكل جدّي، في ابتغاء انفتاح أرحب على الوافدين المستقبليّين المتواجدين بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، أو هذا أدنى ما برز من استضافة شركة الخطوط الجوية التركيّة، طيلة الأسبوع الأخير من شهر أبريل، وفدا صحافيّا مغربيّا لإطلاعه على باقة المنتجات السياحيّة ضمن تحرّك للتواصل الواسع، على دفعات، مع منابر صحافيّة واسعة الانتشار بمنطقة “مِينَا”.

ووفقا للتعداد الرسمي للوافدين الأجانب على السياحة التركيّة، فإن العام 2015 قد بصم على تراجع نسبته 1.61%، مقارنة بسنة 2014، مسجلا قرابة 36.24 مليون سائح، بفقدان ما يعادل 590 ألفا ممّن اختاروا زيارة الأراضي التركيّة برسم سنة 2014. وكان هذا التراجع هو الأوّل الذي يسِم السياحة بالبلاد منذ سنوات خلت، متأثرا بالاستهدافات الدمويّة التي يبصم عليها حزب العمال الكردستاني في تركيا، وكذا تداعيات التصعيد بين أنقرة وموسكو، عقب إسقاط سلاح الجوّ التركي مقاتلة حربية روسيّة مشاركة في عمليات على الأراضي السوريّة؛ حيث منعت وكالات أسفار روسيّة من تنظيم رحلات إلى تركيا.

الإرهاب ليس تركيّا

سُونيت مينغُـو، رئيس وكالة مُرجان السياحيّة، نفى أن تكون العمليات الإرهابيّة التي تقوم بها منظمة “بي.كَا.كَا”، من حين لآخر، ومن بينها التفجير الانتحاري بمدينة “بورصَا” قبيل أيّام، قادرة على التأثير كثيرا على الاستقطاب السياحيّ لعدد من المناطق بالتراب التركيّ.

وأضاف مينغُو، خلال لقاء جمعه بالوفد الصحافي الذي قام بزيارة إلى تركيا، أن “العالم اليوم، مع كامل الأسف، لم يعد يعرف مكانا آمنا بالمعنى الحرفيّ للكلمة.. وما تعرفه تركيا، بين الفينة والأخرى، قد سبق أن استهدف بلدانا مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا”، مفيدا بأنّ الناس يتوجسون لفترة قصيرة، وبعدها يستأنفون حياتهم العاديّة وفق الإيقاع الذي يختارونه.

“تركيا بلد آمن، والإقبال السياحيّ للعام الماضي يستمرّ في الثبات مقارنة مع ما جرى تحقيقه طيلة الأعوام السابقة، فقد اعتدنا استقطاب ما يقارب 40 مليونا من السيّاح، 10 ملايين منهم يقصدون إسطنبول، ومثلهم يتوجّهون نحو أنطاليا، بينما البقيّة تختار زيارة أرجاء أخرى من البلاد.. ووكالة مُرجان السياحيّة تساهم في تنظيم أسفار ما يدنو من 150 ألف سائح، بينما تبتدئ أسعار الخدمات التي نقدّمها من 250 دولارا للفرد، دون احتساب تذاكر الرحلات الجويّة، وهذه التسعيرة تهمّ التواجد بتركيا لأسبوع، وترتفع بالرفع من تصنيفات الفنادق وكذا إضافة خدمات مرغوب فيها.. وقد حققنا رقم معاملات يناهز 30 مليون دولار خلال السنة المنقضيّة”، يقول سونيت مينغُو.

بشر وشجر وحجر

يقدّر عدد سكان شمال إفريقيا والشرق الأوسط الذين تستهويهم السياحة التركيّة بـ2.5 مليون، قرابة 140 ألفا منهم مغاربة، بينما يتربّع الألمان على “عرش السياحة” صوب “الأناضول” بزهاء 5 ملايين، مقابل 4 ملايين روسيّ اعتادوا التوجه نحو تركيا قبل أن ينخفض عددهم إلى 3.6 ملايين بانتهاء 2015 .. في حين تراهن السلطات التركيّة على جعل وجهتها السياحيّة، المصنّفة سادسة عالميا، تستقطب 50 مليون وافد عند حلول عام 2023.

بعيدا عن “السياحة الكلاسيكيّة” بتركيا، والمتجليّة في زيارة المعالم التاريخيّة بإسطنبول أساسا، يحاول المنعشون السياحيون الاستثمار في البشر والشجر والحجر من أجل تقويّة الجاذبية بطريقة تستحضر متطلبات كافة الأذواق، خاصّة الباحثين عن السكينة وسط عالم عمّه الصخب.. مستهدفين بذلك عددا من الفضاءات الغابويّة والمرتفعات الجبليّة، وجاعلين فئة واسعة من الساكنة القرويّة تستفيد من مداخيل ناتجة عن “تسويق البساطة المُطلَقة”.

تشتهر منطقة أنطاليا بنشاطها السياحيّ الشاطئيّ أساسا، كما أنّها قبلة معروفة للروس الذين يفضّلون “سياحة الدفع المسبق” وما توفره لهم من ملازمة الفنادق من الوصول حتّى المغادرة، وذلك لقاء مبالغ محدّدة يدفعونها لمنظمي أسفارهم بغية الاستفادة من الإيواء والإطعام والاستمتاع بأشعة الشمس، غير أنّ لأنطاليا منتوجا سياحيا مغايرا يمكّن من استكشاف الغابات بجولات عبر سيارات رباعيّة الدفع، ويوفّر إمكانيات لتناول أطعمة أساسها أسماك معتنى بها وسط أحواض مشكّلة من مياه الينابيع الحلوة، زيادة على اعتلاء جبل “طاهطَالِي” بواسطة مقطورات معلّقة تسهّل الانتقال من سفحه إلى قمّته المرتفعة عن مستوى سطح البحر بـ2365 مترا.

الاستثمار ذاته في البشر والشجر والحجر لتقويّة وجهات سياحيّة نائية عن “عوالم الضوضاء”، أضحى يعكس نتائج ملموسة على أرض الواقع بالجنوب الغربيّ من الدولة التركيّة؛ إذ إن المنتوج السياحي لمنطقتَي “دَالاَمَان” و”بُوردُوم”، بين أمواج الشواطئ وخضرَة الأحراش وعلوّ التضاريس، آخذ في تحقيق مزيد من الاستقطابات التي يعبر عنها مستوى الطلب لدى وكالات الأسفار.

Turkish Airlines

قال سليم دِيمِيرَاي، المسؤول عن أنشطة الخطوط الجوية التركيّة بمنطقة شمال إفريقيا، خلال لقاء بصحافيين مغاربة بالمقر المركزي لـ”تُوركِيشْ إيرْلَاينز” المتاخم لمطار أتاتُورك الدوليّ، إن الشركة قد حققت نموا كبيرا بمساهمتها في ضمان الرحلات الجويّة المرتبطة بتركيا والتي ضمنت تحرك 123 مليون شخص خلال سنة 2014، حيث قدّمت “Turkish Airlines” خدماتها لـ54.5 ملايين مسافر، مقابل 63.2 مليونا من زبنائها سنة 2015، وتتوقع نقل 72.4 مليون فرد باكتمال العام الجاري. وأضاف ديميرَاي: “هدف الخطوط الجوية التركيّة هو المساهمة بالفعالية الكبيرة ذاتها لنقل 381 مليون مسافر من وإلى تركيا، وبها أيضا، مع حلول العام 2034، مع ما يعنيه ذلك من تسجيل نموّ بنسبة 310%”.

وخلال اللقاء الذي عرف طرح أسئلة من لدن الصحافيين المغاربة الحاضرين، ذكر المسؤول ذاته أن دينامية النقل الجويّ صوب مطار “أتاتورك” الدوليّ قد تطوّرت ما بين العامين 2011 و2015، وبذلك نجح المطار في تخطّي عدد من المطارات الأوروبيّة على مستوى عدد المسافرين، أبرزها مطارات روما وميونيخ ومدريد وأمستردام وفرانكفورت، محتلا المرتبة الثالثة خلف مطار شارل دو غُول الباريسي ومطار هيثرُو اللندنيّ، مبرزا أن “تُوركِيشْ إيرْلَاينز هي الأولى على مستوى الربط الدوليّ، وهي تضمن رحلات جويّة بـ113 بلدا، كما أنّها الأولى بتسييرها للنقل من وإلى 237 وجهة دوليّة”، يزيد سليم ديميراي.

أما سِيرتَان يُوس، المدير العام لفرع “Turkish Airlines” بالدار البيضاء، فقد قال خلال اللقاء عينه إنّ اهتمام الخطوط الجويّة التركيّة منصبّ على الرفع من عدد خطوطها من المغرب وإليه، وذلك ببرمجة مستقبلية تهمّ مطار مرّاكش قبل انقضاء هذا العام، ليًضاف إلى وجهة “مطار محمد الخامس بالنواصر، ضواحي الدار البيضاء، وبعدها قصد مطارات أكادير وفاس وطنجة، مستدركا أن “تحقيق ما هو مأمول يرتبط بالنجاح في استقطاب زبناء على مستوى الذهاب والإياب”.

وأضاف يوس، تعليقا على اشتغال الشركة بخمس خطوط في الجزائر، تهمّ مطارات تلمسان ووهران والجزائر العاصمة وباتنة وقسنطينة، أن الإقبال الجزائريّ على رحلات “Turkish Airlines” يبقى مرتفعا عن نظيره المغربيّ، فقد “التحقت قبل شهرين بموقعي الجديد في المغرب، والاشتغال الحالي منصب على محاولة إيجاد السبل الكفيلة بتقوية التواجد على مختلف وجهات النقل الجويّ بالمملكة”، يقول المدير العام لشركة الخطوط التركيّة بفرع الدار البيضاء.

فقدان سيطرَة

خطوات كبيرة تقوم بها السلطات التركيّة من أجل ضمان ريادة القطاع السياحي ومساهمته ضمن النمو الاقتصادي للبلاد، ومن بينها الاستثماران العملاقان اللذان تشهدهما إسطنبول من خلال بناء نفق تحت أرضي يربط بين الشقين الأوروبي والآسيوي من المدينة، بغية تخفيف حدّة الاختناق الذي تعرفه الطرقات، وكذا المطار الجديد الذي سيرَى النور وينهيَ، بحلول عام 2017، نشاط مطار أتاتورك الدوليّ بشكل نهائيّ.

إلى جوار هذين المسعيَين التحديثيين الكبيرَين اللذان تشهدهما إسطنبول، عاصمة السياحة التركيّة، تلوح بالمدينة سمات فقدان للسيطرة على التجّار وسائقي سيارات الأجرَة المتعاملين مع الوافدين على المنطقة؛ حيث تبقى الأجهزة المسؤولة عن إنفاذ القوانين بعيدة عن ضبط تلاعبات ترفع المقابل المالي للسلع والخدمات إلى أضعاف قيمتها الحقيقيّة، بينما تكثر الشكاوَى من تحايلات شريحة واسعة من سائقي طاكسيات الذين يتعمّدون إطالة مسارات الرحلات لنيل أموال غير مستحقّة، فيم لا يبقى أمام السائحين والسائحات، ضمن الوضع الحاليّ، سوى اللجوء إلى مساومة الباعَة بما لا يقلّ عن نصف الثمن الذي يطالبون به، مع التوافق على سعر خدمة النقل بالطاكسيات مع السائق قبل الركوب والمفاجأة في نهاية الرحلة بـ”فاتورة مضخّمة”.

‫تعليقات الزوار

23
  • المغرب أولا
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:32

    شخصيا أفضل السياحة الداخلية فمغربنا ولله الحمد مليئ بالاماكن الخلابة والجذابة وآلاف الكيلومترات من الشواطئ

  • السلام
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:46

    المغاربة مقبولون في دولة كمال أتاتورك عندكم الحق لأنه قبل 4 سنوات كانت تذكرة الطائرة إلى تركيا لاتتعدى 1500درهم بفضل بعض غباء بعض شبابنا أصبحت ثمن التذكرة 9000 درهم

  • BOHI
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:55

    Moi je prefaire passer mon congé a au SAHARA MAROCAIN AVEC DES PLACES LES BELLES.DANS LE MONDE

  • حراك
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:56

    تركيا منطلق الحراكة عبر العالم لوجود مافيات عالمية.ويعتمد عليها الشباب الجزائري المغضوب عليهم لتوجه الي اوربا.سوق سوداء في اسطمبول يحضرون لك كل مبتاغك مقابل الدولار انها واد ذئاب.

  • harrag
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:33

    انا مغربي مقيم بإسبانيا مكاينش بحال روعة المغرب في مجال الطبيعة فمثلا مدينة تنغير جميلة جذا قفط ينقصنا الإشهار لبلادنا وشوية ديال المعقول تحية لبلادي الغالية

  • ولد زايو
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:54

    زرت العديد من الأوطان و لكن يا اخي لا يوجد اجمل بلد كالمغرب الحبيب من زايو الى طنجية ثم الداخلة وشعب كريم مضياف و متواضع كالمغاربة
    الأتراك يبحثون عن مصالحهم ونحن لسنا اداة لا نقاذ مشاكلهم السياحية وإلا منية
    تركيا ليست بالبلد الأمن
    Turkey is not a save country
    عاش بلدي الحبيب المغرب الكبير آمنا وقويا وعاش الملك والجيش الباسل
    Vive le Grand Maroc

  • همان دوز
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:55

    حينما اغرقوا تركيا في بحار من المشاكل مع الجيران واصدقاء الامس وحينما بدات الازمة تضرب اططنابها بدات حكومة اللاعدالة واللاتنمية تبحث هعن مصادر الدخل وبدات تقبل باي شخص اراد زارة تركيا من اجل السياحة ولو اقتضى الامر سياح العالم الثالث هذه نتيجة لسياسة فاشلة ارادها اردوكان لتركيا والضحية هنا الشعب التركي.

  • غيور
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:12

    ‏‎ ‎و لا زلنا منغلقين على انفسنا. بسبب مسلسلاتهم حركنا اقتصادهم و ليست سياحتهم فقط و من قبلهم مصر .يجب اعادت النضر في كيفية تسويق منتوجنا الثقافي و الحضاري و التقافي و الإجتماعي بطريقة فنية و اعلامية و اعادة النضر في هدا القطاع و اعادت هيكلته وتساهم في تمويله كل من يهمه الامر في جميع القطاعات السياحه الفلاحه الصناعه… الفن يا ساده يا قوم يا نيام تضافر الجهود او اصمتو

  • وكيل اسفار
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:15

    كوني وكيل اسفار اشتغل على هذه الوجهة اكتر من 4 سنوات…بمعدل رحلة كل شهر…ارى انه وبعد الاحدات الارهابية التي توالت على اسطنبول…ادى الى انخفاض طلب السياح عليها…مع العلم ان شركات الطيران والفنادق لم تراجع اثمنتها…

  • كارين
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:28

    التداكر كتير غالية الخطوط المغربية غالية الناس تتجي من لندن الى المغرب ب 200 dh ولحنا لبغينا نسافر خصنا ندرب تمارة باش ناخد الفيزا وتجي التداكر غالية

  • مغربية أطلسبة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:36

    الى يوسف ولد مكناس إيوا خويا سير عيش مع الاتراك لماذا تهاجم بلدك وتبخسه؟بعض المغاربة عندهم إحساس بالنقص…

  • Lidak
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:39

    ايوا راه المغاربة كايدوا الدرهم تايجيبوا السلعة التركية واخ احنا مادايرينش الشان اللصناعة اديالنا عندنا صناع ماشاء الله خاص شوية الاهتمام بهم كان التيكستيل المغربي يضاهي الماركات العالمية الان خاص غير اشوية المعقول او ها اخنا في القمة صناعتنا مزيانة خاص اشوية المعقول
    تركيا دارت الشان لصناعتها او خلقات ماركات اديالها لما لا نحن كدلك والمغاربة معروفين بالابتكار في اي مجال

  • kamal
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:44

    وحد خونا ملقب راسو ولد مكناس مدينه بل عساس ،خاصو شي ضربه فرأس باش يسترجع الإحساس ،حيث حشا تكون أنت إبن مكناس لأن أبناء هذه المدينه الجميله والمقاومه رجال وحب المغرب يجري في دمهم رغم كل الظروف والمعاناة ،لأن حب الوطن فوق كل إعتبار ،أما أنت ياإنسان فقد لحظت أن كل تعالقك عن المواظع التي تخص المغرب والمغاربه تكون بالسلبي والنقد والحقد ،لذلك أشك أن تكون بحق مواطنا مغربيا .

  • رشيد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:05

    ملاحظة!
    تركيا تمر حاليا بأزمة خانقة إذا أن السياح الاروبييبن ابتعدو منها بنسبة 80 % جراء الاحداث الاخيرة
    100 يورو يمكنك المكوث لاسبوع كامل بأفظل الفنادق التركية . الفنادق فارغة تماما !

  • عزام
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:06

    من أجل دعاية جيدة يجب الإختصار في المقال عِوَض كل هذه التفاصيل المتعبة قراءة..! أبحث عن من يقنعني بان تركيا تستحق الزيارة لكن لي أخت زارت تركيا وقالت لي أنها تأثرت بالأفلام التركية وما يقدم في الأفلام من جمال الخلقة والطبيعة..إلا أنها فوجئت بشيئ جعلها لا تطيل الزيارة لهذا البلد. حكت لي ان الأتراك جلهم حتى لا تقول كلهم ليس لهم ذوق في التواصل بمعنى آخر لهم خشونة في التعامل ليس كالمصريين واللبنانيين مثلا أو الأوروبيين عموما.. على كل حال إن كانت هناك آثار مهمة في البناء والمساجد فالأهم غير موجود أي البشاشة وحسن الإستقبال والتواصل… من يقنعني بالعكس حتى أسافر إلى تركيا؟.. شكرًا يا شباب " هسبريس" الذين يسعدوننا بالكم الهائل من الأخبار المفيدة وطبعا المناقشة وتبادل الرأي بين أصدقاء جريدتنا الغراء " هسبريس": عزام

  • ١محمد١
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:15

    أنا مغربي مهاجر قضيت آخر 3 عطل في تركيا لأنني استمعت بناسها وجوها ونظامها ونظافتها…

    أما المغرب فأصبحت زيارتي له عبارة عن زيارات سريعة لرؤية العائلة والأصدقاء…

    سبب توقفي عن قضاء عطلتي بالمغرب هو غلاء الأسعار… كثرة النصابين في الأماكن السياحية… عشوائية الأسواق… الوساخة المنتشرة في الأماكن السياحية… التفريق بين الزائر الأجنبي والمغربي في التعامل (عقدة الأجنبي)
    الفنادق التي تستخدم اناساً لا يعرفون التعامل المحترف مع الضيوف… عدم وجود أي مرافق للترفيه العائلي…

    ولوا أهلي لما زرت المغرب مرة ثانية إلى أن تعتدل الأمور التي ذكرتها

    والآن أبحث عن الاستثمار في تركيا لانها توفر جميع التسهيلات التي يحتاجها أي شخص رغم انني أفضل الاستثمار في بلدي لكنني لا أستطيع ذلك بسبب "الفساد"…والجميع يعلم ماذا أقصده بالفساد…

  • karim
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:14

    عندي فرصة عمل في اسطنبول ل 6 اشهر قريبا, اريد من الاخوان و الاخوات الذين يعيشون هناك ان يعطوني رايهم حول العيش هناك..شكرا,,

  • عزيز المنصوري
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:28

    راه كنت في انطاليا الاسبوع الماضي مدينة زوينة ولكن خاوية من السياح و المقاهي و المطاعم لي حدا البحر كلشي ساد بصراحة غير تغازوت في اكادير حسن من انطاليا

  • fadya
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:33

    بصراحة تركيا روعة انا رحت لها عدد مرات وكنت اشتغل هناك باسطنبول وبادنا جنوب البلد بجد تم بجد بلد نظيف ويستاهل السياحة المشكل الذي صار بالتفجيرات هو اللي ترك تراجع السياح لكنها روععععععععةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
    اصلا هي مليئة بالسياح صيف وشتاء والتوافد عليها كتير ومحترمة بكل جد لاداعي لتعليق فاضي

  • 200
    الإثنين 2 ماي 2016 - 22:05

    الى كارين
    من اين جبتي هاد رحلة من لندن للمغرب ب 200dh!!!!!
    التداكر واصله 5000dh او اكثر قلت لك 200

  • منى بريطانيا
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 06:16

    زرت العديد من دول العالم لكن تضل بلدي الاجمل والله يهدي بعض المسؤولين يطورو السياحة فيها كي دارو الأتراك

  • Ibrahim
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 05:59

    اخواني اخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة : انا سعودي واقسم بالله بالله العلي العظيم اني زرت المغرب اكثر من 30 زيارة فلك اجد بلد بجمال طبيعتها وكرم اهلها وتواضع اهلها : وعلينا ان نعرف ليس هناك بلد بدون مساؤ يعني كاين الصالح والطالح اين ما تدهب : لكن الحقيقة تقال هنا المغرب جميل بطيبعة ارضه الخضراء انا اتحدث لكم لاني خلال زياراتي للمغرب لم اترك مدينة او قرية لم ازرها لاني من هواة الطبيعة احب الريف لانه يدكرني بالاهل والاجداد يدكرني بايام البساطة والتسامح : ادا نصيحة لكل مغربي اقول له بلادك زوينة وجميلة تحياتي للجميع

  • hassan el yazghi
    السبت 14 ماي 2016 - 12:01

    je suis marocain et je vis en turquie , la turquie est un beau pays , c est la realite , le maroc est un beau pays aussi mais le maroc allah yehdi les responsables dialna mfertine , il faut prendre soin de nos monument de nos espaces publics de nos bus de nos taxis de nos train de nos restaurant de tout , je travaille dams le domaine touristique ici je suis general manager d un petit hotel je vous confirme que nous avons une baisse des client mais pas autant comme le disent certains dans les commentaire . etistanbul n est pas vraiment a la portee comme croit tout le monde et c est plus cher qu aumaroc ,bref j aime la turquie mais le maroc bouhdou . j aime nass dial le maroc et je suis contents qu on je recois des client du maroc kanhthoum foug rassi et saraha saraha les clients marocains n9iyine et tres poli . merci

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب