كاتدرائية "الدوم".."روح ألمانيا" تنبض بالإيمان المسيحي في أوروبا

كاتدرائية "الدوم".."روح ألمانيا" تنبض بالإيمان المسيحي في أوروبا
الأحد 5 يونيو 2016 - 09:00

“من فضلك انزع قبعتك”، كان هذا الاستقبال من طرف قس ألماني أشقر يرتدي زيا دينيا أحمر كافيا لمعرفة أن تواجدنا داخل أضخم البنايات المسيحية في العالم، وبالضبط في كولونيا الألمانية، ليس بالأمر البسيط ولا العادي؛ لكن الهدوء والسكينة التي تميز أجواء أداء المسيحيين لشعائرهم الدينية في المكان المهيب لم تصدنا كزوار عن إشباع فضولنا الصحافي..مرحبا بكم في “كاتدرائية كولونيا” أو “الدوم”.

يقولون هنا إن كولن أو كولونيا، رابع أكبر المدن الألمانية، وتقع في غربها، “جسد بلا روح دون كاثدرائية الدوم”، لأن هذه المعلمة الضخمة تعد قلب المدينة النابض، وتتميز ببرجين يرتفعان ليبلغا 160 مترا تقريبا؛ كما يقولون إنه “في اليوم الذي تنتهي أعمال الترميم في الكاتدرائية ستقوم الساعة أو نهاية العالم”، ذلك أن الأشغال لا تنتهي، خاصة حين العلم أن طائرات الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية، وهي تقصف كولونيا، لم تخطئ قنابلها الكاتدرائية.

أمام المدخل الرئيسي للكاتدرائية، أو “الباب المقدس”، كما يسمى، ينتشر العشرات من السياح المنهمكين في التقاط صور تذكارية لهم مع المعلمة التاريخية التي تثير انتباه الناظرين إليها والواقفين بجانبها إلى بنايتها الضخمة.

وحين دخولنا وجدنا العشرات أيضا في الوضعية ذاتها، فيما آخرون، ممن يبدو أنهم مسيحيون، يؤدون قداسهم الخاص، داخل الكنيسة التي يقف عند مدخلها حاجز من رجال دين يطلبون من الزوار الالتحاق بعد دقائق.

في انتظار دخولنا كزوار، أخبرنا قس يرتدي زيا دينيا بلون أحمر وتقاطعه في الكلام سيدة شقراء بزي مدني، وبجانبها صندوق صغير لجمع التبرعات، أن الموعد سيتم بعد نصف ساعة، في انتظار الانتهاء من أداء القداس..ليأخذنا الفضول إلى قاعة صغيرة غير محروسة يجلس على كراسيها عدد قليل من الزوار، أخذوا وسط جو من الخشوع في ترديد بعض الأدعية أمام عشرات القطع من الشموع الدائرية صغيرة الحجم.

في جانب “الباب المقدس” عبارة تنبيه كتب عليها: “المكتب الديني.. يرجى عدم التجوال”، وهو تنبيه يحذر من الدخول إلى مكان أداء القداس والتشويش على المصلين، فيما تنتشر على أسقف وجدران الكنيسة أعداد هائلة من الرموز والرسوم واللوحات التي تحيل إلى المسيح عيسى عليه السلام وأتباعه على مر العصور.

كثيرة هي الأمور التي تميز كاتدرائية كولونيا، منها أن بناءها واستكمالها لهندستها النهائية استغرق 7 قرون في فترات متقطعة، إذ تشير المعطيات التاريخية إلى أن حجر الأساس وضع في عام 1248 ميلادية من قبل رئيس الأساقفة في كولونيا “كونراد فون”، فيما انتهت أعمال البناء في العام 1880 ميلادية.

يحتفظ المبنى المسيحي المهيب بأعظم مقدسات الكنيسة الكاثوليكية في العالم، ويتعلق الأمر برفات ثلاثة ملوك قديسين، تقول الروايات التاريخية إنهم “تنبؤوا بميلاد السيد المسيح”، وإن رفاتهم نقل من القدس أثناء الحملات الصليبية إلى ميلانو، ثم إلى كولونيا، كهدية من القيصر “بارباروسا”.. فيما تضم كاتدرائية كولونيا أعمالا فنية قديمة تمتد إلى قرون بعيدة.

تقول منظمة “يونسكو”، التي اختارت كاتدرائية “الدوم” في العام 1996 كأحد مواقع التراث العالمي، على موقعها الإلكتروني: “هي تحفة من الفن القوطي.. خلال القرون السبعة من بنائها، تحلّى البناة المتوالون بالإيمان نفسه وبروح الوفاء المطلق للمخططات الأصلية؛ وبالإضافة إلى قيمتها بحدّ ذاتها وإلى التحف الفنية التي تحتويها، فإن كاثدرائية كولونيا شهادة عن قوة وتواصل الإيمان المسيحي في أوروبا”.

‫تعليقات الزوار

28
  • الاندلسي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:28

    اشتقنا الى تلك الحضارة المزدهرة حقا,والتي كانت حقا تسمى حضارة في زمانها.لانها الووحيدة التي حققت توازا روحيا وماديا..من جميع النواحي.
    اما المانيا وغيرها من الدول الاوربية فقد فشلوا في الجمع بين العصرنة والروح.لان الكنائس كلها شبه مهجورة. ..

  • تطواني
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:29

    المسيحية في أوروبا شبه منقراضة كذلك في كل الدول الغربية والكنائس أصبحت فقط للزيارة من طرف السياح
    المتدينين في أوروبا هم الأجنب كالأفارقة و الاتينيين فقط

  • العربي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:32

    الانبياء والرسل حملوا رسالات الرحمة والمودة للانسانية جمعاء .فاللهم صل وسلم عليهم اجمعين موسى وعيسى و اسحاق ويعقوب ويحيى وايراهيم ويونس ويوسف وكل الياقين ….وخصص بالدكر سيدنا وسيدهم محمد عليه الصلاة والسلام نبي الرحمة والمودة شفيعنا وحبيبنا يوم القيامة ابلغه يارب في هذا الشهر المبارك توسلنا اليه ان يدعو اليك برفع الفتن عن الامة لتوحيد صفوفها فلقد تداعت عليها الامم من كل جانب وتكاتر فيها المنافقون والمتفيقهون والمتاجرون بالدين.

  • nrw
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:37

    ان الدين عند الله الاسلام،ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين، انبياء الله كلهم كانوا على الاسلام وعقيدتهم ان الله لا يحتاج للولد .

  • مواطن
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:42

    ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه.فالطريق الوحيد والاوحد الى الجنة هو الاسلام وبتصريح القران حتى وان زخرفت الكنائس وعبدت اليها الطرقات …يا من هو منبهر بالزخرفة وبالايمان الكنائسي…

  • محمد
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:58

    قرات الموضوع ولم اعرف ماذا يريد كاتبه ان يوصل لنا؟؟؟ هل هو موضوع للثقافة ام من ورائه شيء اخر يجب ان تعثر عليه بين السطور؟؟؟

  • عادل
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:00

    السلام عليكم
    صحيح أن الأشغال لا تنتهي بكنيسة الدوم لاكن الكنيسة لم تصب خلال الحرب العالمية لسبب وحيد هو أن الطيارين الأنجليز كانوا يتخذونها معلما (repère ) لمعرفة طريق العودة .

  • MO3ALI9
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:02

    ارى انكم لا تذكرون الاسلام الا فيما يسيء اليه :ارهاب …………اما الايجابيات فلا وجود لها ….

  • محمد
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:03

    قال الله تعالى :
    " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين "

  • سعيد
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:11

    مساجد نا داخلية تستغيث من الإهمال .فراش المساجد لم يتم تجديدها ويحتفظ بالأوساخ منذ افتتاحها إلى يومنا .المتتبعين يؤكدون أن المساجد رغم غم سخاء المحسنين تحتوي على مراحيض كريهة الرائحة تخرج منها الفئران والحشرات وساحاتها تحولت الى اسواق اما فعادت مقفلة بالمتسولين ودووا السوابق يحتلون مراكض السيارات ويجبرون على التخلي على اموالهم وأغراضهم

  • oujdani
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:12

    نطالب كمسيحيين مغاربة بحقنا في ممارسة ديننا و بوقف المضايقات و التهديدات، كما نطالب السلطات بالسماح لنا باقتناء الكتاب المقدس .

  • المعطي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:15

    أنا كولوني إبن هذه المدينة الرائعة ..أحبك مدنتي ich liebe dich meine heimat stadt köln

  • faouzi OUJDI
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:18

    افتتح مسجد بحينا فكانت بادرة طيبة و لكن الاجواء الروحانية كسرتها تصرفات ضوضاء الاطفال و الحديث بصوت مرتفع بين بعض الاشخاص حول امور دنيوية و رغم تنبيهنا للإمام بالتدخل فإن محاولاته لم تعطي اكلها بعد ،،،،،وللحقيقة اقول انني زرت كنائس في دول اوربية و خاصة بباريز و انبهرت للجو الروحاني حيث السكون التام مع العلم ان هناك اعلانات بمداخل الكنائس تشير الى اداب ولوجها ،،،، لماذا لا تفكر الوزارة بالصاق مطبوع بابواب المساجد تشير فيه الى اداب احترام المساجد ،،،

  • silla
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:35

    دور مع رأسك على ظهرنا ومن بعد نتا هي تتنتقد ايوا انشر هد الانتقاد باسم الرأي الاخر

  • Brahim Leverkusen
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:41

    لا أعرف لماذا تشهرون باماكن يشرك به الله وتفتخرون بزيارتها. اني اسكن في كولونيا منذ ما يزيد عن 16 عاما ولم ادخلها قط.
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم : و لئن اشركت لا يحبطنا عملك.
    مهما وصلت اليه الحضارة الألمانية في هذا الوقت فانه سوف يأتي يوم يجعلها الله سبحانه وتعالى هباءا منثورا.
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • لبنى
    الأحد 5 يونيو 2016 - 11:08

    ل ابراهيم : انت تسكن المدينة و توجد مساجد و تقوم بكل طقوسك الاسلامية بكل حرية في بلد كافر كما تسمونه و لم تفرض عليك جزية و لا رقابة و لا ابتزاز و لا تطبيق شرع قتل مرتد و مع ذالك تكرههم يا من هرب من دول القمع بحتا عن دول الحرية و العلمانية الانسانية تأكلون الغلة و تسبون الملة .

  • abdou
    الأحد 5 يونيو 2016 - 11:12

    دخلت الكثير من الكنائس في اوروبا .برشلونة مدريد بريمن كولن هامبورغ .و صليت في الكثير من المساجد بهده المدن و اخرى ما او د ان اقوله هو انك عندما تدخل الكنائس فاﻻحساس ﻻ يتغير مجرد بناية باردة بها كراسي خشبية و روائح الغمال في كل مكان كما انها فارغة من المصلين.اما عندما تدخل المسجد فانك تحس بطمانينة و راحة بال كما انك و انت جالس على اﻻرض تحس بالدفئ

  • Amazigh
    الأحد 5 يونيو 2016 - 11:26

    كاتب هذا المقال و كانه يريد ان يوصل الينا صورة المسيحيين كمؤمنين خاشعين يؤدون شعائرهم في اجواء ايمانية لا مثيل لها في الأديان الاخرى. لو كتب عن الإسلام والمسلمين، لرأيت القدح و اشارات الاحتقار و التخلف هي السمة الغالبة في المقال.
    السبب هو :الانبهار بطل ما يأتي من الغرب، اخشى ان ينبهر بنو جلدتنا من طقوس تبادل الزوجات و غير ذلك من المسخ.

  • أبو مريم
    الأحد 5 يونيو 2016 - 11:47

    أنا أعيش غير بعيد عن كولونيا بالضبط في مدينة مونستر و أزور كولونيا كثيرا.. مسألة أن كنيسة كولونيا تحفظ المسيحية كلام مبالغ فيه كثيرا لأن المسيحية انقرضت بعد رفع سيدنا عيسى عليه السلام و ما يوجد الآن في الكنائس لا علاقة له بدين الله لأن سيدنا عيسى جاء بالإسلام ولب الإسلام هو توحد الله بعبادته وحده و لفظ الشرك أما ما يوجد في الكنائس من الصلبان و الأصنام و تماثيل ما يسمى بالقديسين الذين يعبدون من دون الله فهو الشرك بعينه الذين لم و لن يقبله الله عز وجل …

  • Mounir
    الأحد 5 يونيو 2016 - 12:03

    الروم استمروا بلاد البربر التي تسمى الان ألمانيا. كان ارمنيوس اول بربري هزم 30000 من الجيش الرومي…المسيحية دخلت بالقوة والعنف من شمال ألمانيا وكان الدنمارك هم الذين فرضوا سياستهم على ألمانيا. …

  • amid
    الأحد 5 يونيو 2016 - 13:33

    Tu as tout a fait raison. dar al islam est ou tu peux exercer tes convictions religieuse en toute liberté.

  • هشام
    الأحد 5 يونيو 2016 - 14:53

    … وخصص بالدكر سيدنا وسيدهم محمد عليه الصلاة والسلام نبي الرحمة والمودة شفيعنا وحبيبنا يوم القيامة ابلغه يارب في هذا الشهر المبارك توسلنا اليه ان يدعو اليك برفع الفتن عن الامة لتوحيد صفوفها …
    قال الله عز و جل : وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان
    فلم يجعل الله بينه و بين عباده وسيطة و لو رسول الله عكس الأسئلة الأخرى : يسألونك عن الأهلة قل … يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل … يسألونك عن الخمر و الميسر قل ….. يسألونك عن ماذا ينفقون قل …. لكن لما تعلق الامر بالدعاء قال إني قريب فالتوسل بغير الله شرك ولو كان بالنبي
    ثانيا قلت في تعليقك أبلغه يا رب فلما لم تتوسل إليه مباشرة

  • abdoger64
    الأحد 5 يونيو 2016 - 15:25

    في الحقيقة الوقوف امام هذه البناية يشعرك بمدى قدرة البشر على الابداع
    رغم صعوبة بناءها
    ولكن عند دخولك لها تحس بعظمة دين الاسلام …. وتعرف ان المساكين يعيشون في ظلال .. صور عيسى كما يزعمون ومريم البتول ..
    بل حتى الذات الالهية لم تسلم من رسومهم
    نسأل الله على القدير ان يهدي كل ظال وان يفتح اعينهم على دين الحق

  • عبدالصمد الحيان
    الأحد 5 يونيو 2016 - 15:32

    ان الدين عند الاسلام. اما المسيحية لانعرف عنها الاالتدمير الاخلاقي و الديني

  • Wassila
    الأحد 5 يونيو 2016 - 17:38

    زرت كنيسة في وسط العاصمة السويسرية بيرن و و الله ثم و الله لا يمكن أن أصف لكم مدى قوة الرائحة الكريهة التي كانت فيها و هي خالية من الناس ! لدرجة أنه مجرد ما دخلتها فوجئت بالرائحة الكريهة فهممت أن أخرج مباشرة لكن كان المسؤولون عليها ينظرون إلي فصبرت حتى تجولت فيها و ذلك لكي لا أجرح مشاعرهم . الحمد لله على نعمت الاسلام.

  • abdou
    الأحد 5 يونيو 2016 - 20:05

    Pour le commentaire n16 bravo loubna t as parfaitement raison

  • البلد السياحي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 20:38

    إنها في منتهى الروعة ، زرتها أنا وعائلتي ودخلنا كلنا ليلا دون اي مشكل يذكر . بخلاف يوم أن زرت جامع القرويين بفاس وصادفت مجموعة من السواح الألمان الذين منعوا من الولوج إلى البهو من طرف الحارس "أقول البهو وليس قاعة الصلات" . أما نحن فطلب منا نزع احذيتنا وارتداء الدرة بالنسبة للإناث والمشي فوق حصيرة موسخة مثلها مثل الحارس . هنا ندمت على هذه الزيارة خاصة عندما لاحظت الباعة المتجولين وهم يستفزوه السواح الأجانب دون حياء .

  • abou reda
    الأحد 5 يونيو 2016 - 22:12

    لو تمعن القارئ الصادق جيدا,لستنتج ان العربان اشد كفرا ونفاقا,يطالبون بتطبيق
    الشريعة ويعيشون بين احضان العلمانية- الكافرة-ويتجنسوا جنسيتها,بالله عليكم ان
    كنتم صادقين.اليس هذا في حد ذاته نفاق….ابصق في الصحن الذي قدم لي فيه
    طعاما..????شيء لا يصدق…!!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين