جزيرة "هاينان".. هاواي الشرق وعاصمة الشواطئ بالصين

جزيرة "هاينان".. هاواي الشرق وعاصمة الشواطئ بالصين
الخميس 28 يوليوز 2016 - 02:00

مقاطعة هَينان، أو هاينان، من بين الأماكن في الصين التي كنت أسمع عنها، وكان لي شغف الوصول إليها لكونها تمتلك شواطئ ساحرة وخضرة خصبة وهواء نقيا، وتتميز بمناخ إستثنائي يجعلها تتمتع بـ300 يوم مشمس في العام تكون فيها درجة الحرارة بمعدل 25 درجة مئوية في الظل.

إستقلت الطائرة من تشانغشا (مقاطعة هونان في الصين)، المدينة التي أقطن وأدرس فيها، وذلك أواسط شهر يوليوز؛ حيث الطقس حار ودرجات الحرارة تتراوح ما بين 25 و30. طيلة الرحلة التي دامت ساعتين، راودتني أفكار كثيرة حول الذي سأراه في هذه الجزيرة؛ شواطئ غير نقية، ممتلئة عن آخرها… وغيرها من الصور التي ملأت أذهاننا عن الشواطئ بالصين. رغم أني قمت ببحث صغير، كان جل ما قرأته ورأيته من صور سياحية، ولم أثق كثيراً بمصداقيته. وبمجرد أن ذَكر ربان الطائرة بداية الوصول إلى مطار “فينكس” بمدينة “سانيا” حتى تترائى لك جزيرة هاينان والمباني الشاهقة المطلة على البحر.

المطار صغير، وينقسم إلى قسم للرحلات الدولية وآخر للرحلات المحلية، على جانب المطار تلفت إنتباهك أشغال التهيئة والتوسعة. بعد خروجي من المطار، الذي لا يبعد كثيرا عن المدينة، وفي الطريق غير بعيد عنه، يتراء لك مسجد كبير تحيطه مطاعم إسلامية كثيرة، يُعرف ذلك الحي بالحي الإسلامي لتواجد جالية صينية مسلمة مهمة به.

ورغم أن المقاطعة تقع في أقصى نقطة في جنوب الصين، إلا أن نصيبها من تطور العملاق الصيني وصلها كاملا غير منقوص. فترى بلدا جميلا جداً؛ طرق سيارة، بنايات عالية، سيارات جميلة ومنها الفاخرة… يلقبها الكثيرون بـ”هاواي الشرق” نظرا للشبه بينها وبين جزر هاواي الأمريكية المشهورة.

وأسباب التشبيه عديدة؛ أولها أن أهل الجزيرة أنفسهم يحبون أن يشبهوا جزيرتهم بجزر هاواي ذات الطبيعة الساحرة. وثانياً يشبه طقس الجزيرة الطقس السائد بجزر هاواي. وثالثاً تتوافد أعداد كبيرة من السُياح على جزيرة هاينان شأنها في ذلك شأن جزيرة هاواي، ضف على ذلك أن الجزيرة تتوقع أن يصل عدد السياح فيها إلى 58 مليون سائح منهم 640 ألف سائح أجنبي من الخارج، وفقا للجنة التنمية السياحية المحلية. ورغم ثراء هذه المدينة، فإن السياحة بها تلعب دوراً محوريا؛ حيث يستأثر الجنوب بالنشاطات السياحية بالجزيرة، لا سيما المناطق المحيطة بمدينة سانيا.

الجغرافيا والتاريخ

تقع جزيرة هاينان في بحر الصين الجنوبي، فهي تُعتبر من أصغر المحافظات في جنوب جمهورية الصين الشعبية التي تم فصلها عن غوانغدونغ في شبه جزيرة ليتشو. تصل مساحتها إلى 40 ألف كيلومتر مربع، كما أن الصين تحتوي على مائتين من الجزر المتناثرة بين ثلاثة أرخبيلات قبالة الساحل الجنوبي، والتي تتمتد إلى جزر سبراتلي الجنوبية، جزر باراسيل، وغيرها من الأراضي البحرية المتنازع عليها.

وتحت قيادة الزعيم الصيني الراحل “دنغ شياو بينغ”، شرعت الصين مع بداية الثمانينات في الإنفتاح، ومعه أصبحت هاينان منطقة إقتصادية مهمة آخذة في التوسع كل يوم.

غالبية سكان الجزيرة من المهاجرين، في حين يشكل السكان الأصليون أقلية. ويحرص كثير من السياح الذين يقصدون جزيرة هاينان على التعرف على حياة السكان الأصليين بالجزيرة، إما بزيارة شعب “لي” الذي يستوطن منتصف الجزيرة والذي مازال يحيا حياة بدائية في أكواخ من قش الأرز…أو بزيارة بعض المتاحف التي خُصِّصت لعرض ثراث الجزيرة وسكانها القدامى.

المزارات السياحية

عند تِجوالك على شواطئ هاينان، وبالظبط شواطئ مدينة “سانيا”، يثير إسغترابك خلو شواطىء الجزيرة من المصطافين إلا أعدادا قليلة. ولا يرجع السبب في ذلك إلى افتقار شواطئ الجزيرة إلى الرمال، بل إلى أن معظم السياح الصينيين يتفادون أشعة الشمس؛ حيث إنهم لا يهتمون كثيراً بالسباحة في مياه البحر أو الإستلقاء على الشاطىء لأخذ حمام شمس، وإنما يفضلون التجول والتنزه مع إصطحاب مظلة صغيرة للحماية من أشعة الشمس، كما يحرصون على إنزال أقدامهم حتى مستوى ركبهم فقط في المياه مع أخذ بعض الصور للذكرى.

وعلى جنبات شاطئ “يالونغ”، أغلى الشواطئ المعروفة في هاينان، العديد من الفنادق المصنفة خمس نجوم، إلا أن المثير هو وجود لوحات وُضعت من قبل السلطات المحلية، كُتبت عليها عبارة “مسموح الاستعمال”، في إشارة إلى أن الشواطئ ملك للجميع حتى وإن لم لا تكن من قاطني الفنادق المطلة على البحر. وقد قمت بالتأكد من ذلك وازددت غرابة أكثر حين سُمح لي بإستعمال الكراسي والمظلات الشمسية لأحد الفنادق الفخمة التي كتب عليها هي أيضا “مسموح الإستعمال” لتواجدها داخل الشاطئ الذي هو ملك للعموم.

ومن أبرز المزارات السياحية التي تستحق الزيارة بالمدينة متنزه “لوهوي تو”، وهو عبارة عن تل، أو جبل صغير، تكسوه الأعشاب والأشجار، ومحاط بعناية وإهتمام من طرف المسؤولين، الشيء الذي قد تلاحظه في أناقة ونظافة المكان. يوجد على المنتزه، غير بعيد عن قمته، تمثال لغزال برأس ملتوية غاية في الروعة والجمال. وعلى الرغم من جمال هذا التمثال إلا أن الشيء اللافت للنظر هنا هو سلوك الكثير من العشاق الذين يمتلأ بهم المتنزه؛ حيث يسود الاعتقاد بأن هذا التمثال يجلب الحظ للعشاق.

ومن الأماكن السياحية التي تجذب كثيرا السياح معبد “نان شان” “الثقافي” الذي تم إكمال بنائه أواسط سنة 1998 على مشارف مدينة سانيا، والذي يتوافد عليه الزوار لمشاهدة تمثال بوذا العملاق الذي نصب فوق المعبد، والذي يصل إرتفاعه إلى 108 أمتار.

يضاف إلى تلك المزارات السياحية، محمية “يانودا” التي تم إفتتاحها عام 2008 لتصبح من أهم المعالم السياحية بالمدينة، وهي عبارة عن غابة موحشة تبعد عدة ساعات عن مدينة سانيا، تستمد اسمها من كلمة “يانودا”، وهي صيغة التحية للسكان الأصليين.

من روائع الطبيعة التي أحببتها كثيرا، شاطىء ومنتزه “صخرة نهاية العالم”، والذي هو عبارة عن شاطئ فريد من نوعه بالساحل الجنوبي، يمتاز بصخوره الكبيرة. ويرجع سبب إطلاق هذا الاسم عليه إلى قيام حكام “أونغنادا” بنفي عدد من الموظفين إليه قبل 1000 سنة. فقديما كانت تعد جزيرة هاينان بمثابة منفى “لمملكة الوسط”. فمن كان يعيش هناك، كان ينعزل عن العالم المتحضر.

أما اليوم فيختلف الأمر كثيراً؛ حيث يتوافد السياح الصينيون ومعهم السياح الأجانب بأعداد كبيرة على الجزيرة، ليستمتعوا بجمال شواطئها ومنتزهاتها الرائعة، والاستمتاع بأكلها اللذيذ من شتى أنواع فواكه البحر، ولشراء المثلجات المائية وجوز الهند الذي تشتهر به الجزيرة، والهدايا التذكارية.

‫تعليقات الزوار

9
  • mafamwalou
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 02:11

    هاد اماكن ديال لداربين فلوس شعب و محلين ببقع ارضية اما حنا بركة علينا غير صخر و لاطة ديال سردين

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 03:27

    تعليق 1,,انا مامتفقش معك ,انا كنسكن فhonolulu فhawaii ؤالله مانكدب عليك عمرني ماكنت كنحلم نعيش هنا ؤجيت غير بتساطيح ف1980 كانت الوقت مزالا مزيانة ,صوبت الباسبور غير بالكشايف كان صعيب باش تاخدو من بعد خديت visa لامريكا بدون مشكل جيت لمريكان ديك الساعة تقلب على مغريبي بالدوا ماتنقاهش تلاقيت مع واحد اليمني ضبر لي على خدمة,خدمت معه شي عامين جمعت شوية دلفلوس ؤسافرنا لhawaii ديك الساعة غامرت حيت كنت حارك,ؤصلنا لل Honolulu هانية مشات ليام ؤجات ؤتزوجت ؤخدمت ؤليام غادية

  • تحية لأمين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 07:40

    ما أعجبني في المقال:…" وعلى جنبات شاطئ "يالونغ"، أغلى الشواطئ المعروفة في هاينان، العديد من الفنادق المصنفة خمس نجوم، إلا أن المثير هو وجود لوحات وُضعت من قبل السلطات المحلية، كُتبت عليها عبارة "مسموح الاستعمال"، في إشارة إلى أن الشواطئ ملك للجميع حتى وإن لم لا تكن من قاطني الفنادق المطلة على البحر. وقد قمت بالتأكد من ذلك وازددت غرابة أكثر حين سُمح لي بإستعمال الكراسي والمظلات الشمسية لأحد الفنادق الفخمة التي كتب عليها هي أيضا "مسموح الإستعمال" لتواجدها داخل الشاطئ الذي هو ملك للعموم"… شكرا أخ أمين على المقال وشكرا هسبريس.

  • ghali maghribi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:43

    j'aime bien que ce type de sujet avec cette façon d'expression, déroule a chaque semaine autour des villes et montagnes et déserts du notre paye pour activer et exciter la tourisme nationale

  • marie
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:53

    تعليق الاخير شنو غدي يبينو فلمغريب غير الاوساخ والنفايات والبحر مليء بلقاذورات
    مكاينش شي بلاصة زوينة جيبونا هواي دامريكا هسبريس وباقي بحار العالم الا تع لمغريب

  • hamid
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:50

    جزيرة صغيرة في الصين تستقبل 58مليون سائح.و المغرب على اتساعه ﻻ يستقبل سوى 10مليون باحتساب الجالية .؟!

  • محمد أمين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:38

    ويجيو يقولو ليك المغرب أجمل بلد في العالم …بل أجمل سجن في العالم

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:40

    لصاحب التعليق رقم 6 تلك 58 مليون سائح التي تكلموا عنها فكلها سياح داخليين أي صينيين و ليسوا أجانب. منهم فقط 640 ألف سائح أجنبي إرجع للمقال وستتأكد أما 10 ملايين سائح في المغرب فكلهم أجانب

  • Hamid
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:49

    للآمنة أنا كمغبري ومن الطبقة الشعبية سافرت للصين وكنت في نفس الجزيرة وهي قريبة للفتنام
    المهم لقد آمضيت آسعد الاوقات وهي جزيرة روعة لكن الآروع هو شعبها الآكثر من الطيب
    لم هناك آي عربي وعندما كنت آمشي في الشارع كان الكثير من الصينين ياخذون الصور معي للذكرى
    وفي الفندق كنت أعامل معاملة راقية
    أتمى أن ازورها مجدداً

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال