هكذا وضعت عائلات مغربية بصمتها على "بيروت المحروسة"

هكذا وضعت عائلات مغربية بصمتها على "بيروت المحروسة"
الخميس 11 غشت 2016 - 05:20

عندما قال الملك الحسن الثاني ذات مرة إن المغرب شجرة جذورها في إفريقيا وأغصانها تتجه نحو أوروبا، فإنه كان يدرك أن الأمم العظيمة لا تكون كذلك بالإنجازات التي تحققها وحدها، بل أيضا بعنصرها البشري الذي يصنع عظمة الأمم.

والمغرب بتاريخه الضارب في القدم، كان حاضرا في كل مناطق العالم، وبصم الإنسان المغربي هذه المناطق ببصمته التي ما زالت رسوم عائلات وآثارها شاهدة عليها، كما هو الشأن في المشرق العربي، بلبنان والشام وفلسطين على سبيل المثال لا الحصر.

وكشف المؤرخ والأستاذ الجامعي اللبناني، حسان حلاق من جامعة بيروت العربية، في حديث صحفي، أن المغاربة وطئوا أرض لبنان منذ القدم، وقال إن “العائلات المغربية هي من أقدم العائلات التي توطنت في بيروت”، موضحا أن بعض هذه العائلات أتت الى بيروت ومختلف بلاد الشام في العهد الأموي ثم في العصور الوسطى في فترة الحروب الصليبية، ثم مع سقوط الأندلس، ولاحقا أثناء نهاية الحماية الفرنسية.

وفي هذا الصدد، تحدث المؤرخ، الذي أنجز موسوعة تتكون من سبعة أجزاء عن أصول العائلات البيروتية، وفيها جزء كبير للأصول المغربية لهذه العائلات، عن بعض العائلات ذات الأصول المغربية، ومنها على سبيل المثال عائلة الوزان، معتبرا أن هذه الأسرة تعود بجذورها الى بطن من بني عامر، وهي من الأسر الإسلامية المنسوبة إلى آل البيت النبوي الشريف، تعود بنسبها إلى “ذرية يملح ابن السيد مشيش والد القطب عبد السلام بن مشيش…”.

وبعد أن ذكر بمدينة وزان المغربية التي تحمل ذات الاسم، أبرز المؤرخ أن أسرة الوزان برزت في الميادين العلمية والفقهية والسياسية والطبية والدبلوماسية.

وذكر بأن عائلة الوزان، التي تنتشر بمدينتي بيروت وصيدا، ارتبطت في لبنان خلال التاريخ الحديث والمعاصر بالرئيس شفيق الوزان الذي تولى رئاسة الوزراء في لبنان لمرتين متتاليتين في عهد الرئيس الياس سركيس والرئيس أمين الجميل.

ومن بين الأسر والقبائل المغربية التي توطنت بيروت، هناك عائلات الأبيض، إدريس، برغوت، جلول ، جنون “بالمغرب عائلة كنون التي ينحدر منها العلامة عبد الله كنون”، السوسي، سنو، العيتاني “عائلة كبيرة من بين أفرادها رئيس بلدية بيروت حاليا جمال عيتاني، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات نبيل عيتاني”، المجذوب، مغربي، منيمنة، الهواري، وغيرها.

وبخصوص التأثير الأمازيغي، ذكر حلاق أن “لهجة الأمازيغ” أو كما قال باللفظ “الشلوح” سكان بلاد سوس وجبال الأطلس الكبير في المغرب الأقصى، ولهجة “تمازيغت” وهي لهجة سكان الأطلس المتوسط، واللهجة الزناتية لهجة سكان جبال الريف في الشمال”، تبرز بين الحين والآخر في اللهجة البيروتية”.

وخلال الحديث معه ، عرض المؤرخ صورا لمغاربة بمرفأ بيروت إلى جانب بيارتة، كما قدم مؤلفا ضخما يحمل اسم “بيروت المحروسة…بيروت الانسان والحضارة والتراث”.

وأتى المؤرخ أيضا على ذكر بعض المصطلحات ذات الاصل المغربي، والمتداولة كثيرا بلبنان، مثل “الجبانة” أو المقبرة، وأكد أن أصل الكلمة مغربي. وبالفعل فإن بعض المناطق بالمغرب ( وزان مثلا) ما زالت تسمي المقابر أو المدافن بالجبانات.

ولفت حلاق الى أن المغاربة أقاموا لأنفسهم “جبانات” خاصة بموتاهم خارج سور بيروت، كما أقامت فرنسا في القرن 20 “جبانة” خاصة بالجنود المغاربة العاملين في قواتها العسكرية (ما زالت جبانة تذكارية توجد بمنطقة بالقرب من جبانة الشهداء).

وتحدث أيضا بإسهاب عن الإسهامات الجهادية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمغاربة في بيروت وبلاد الشام، إذ أبرز أن المغاربة لم يهاجروا الى هذه البلاد لأسباب “علمية فحسب”، وإنما لأسباب جهادية من أجل مشاركة إخوانهم في الدفاع عن الثغور الإسلامية.

وبالرغم من ذلك، يقول المؤرخ اللبناني، فإن كثيرا من المغاربة أتوا الى هذه البلاد لطلب العلم، ولهذا السبب نجد كثيرا من البيروتيين “يتباهون ويتفاخرون” بكونهم من أصل مغاربي ومغربي خاصة.

ولم يفت حلاق التذكير بأن حج بيت الله الحرام في مكة المكرمة وزيارة بيت المقدس، أولى القبلتين وثالث الحرمين، كان من بين الأسباب التي أوصلت المغاربة الى بيروت.

وقبل أن يجيب حلاق على سؤال حول نموذج من العائلات اللبنانية ذات الأصول المغربية، أبى إلا أن يسرد باعتزاز، بعضا من الإنجازات التي تشهد على المغاربة بلبنان، المتميزين بالكرم وحسن الضيافة، كتوسعة وترميم المساجد في بيروت، أو في إقامتها بعد استقرارهم وتحسن أوضاعهم الاقتصادية والمالية، لا سيما المساجد في باطن بيروت وفي بعض أحياء المدينة، التي ما تزال مستمرة حتى الآن.

كما أقام المغاربة زوايا إسلامية، منها “زاوية الحمراء”، وزاوية “باب المصلى” (توجد قرب السراي أو مقر الحكومة حاليا)، و”زاوية المغاربة” التي أنشأها الشيخ محمد المغربي، أحد الأتقياء المغاربة في العصور الوسطى .

وأسهم المغاربة في بناء الأبراج العسكرية وأبواب بيروت (بيروت في العهد القديم سبعة أبواب)، إذ يؤكد حلاق أن من أهم أبواب بيروت التي سميت باسم إحدى العائلات البيروتية المغربية “باب إدريس” وهو أحد أبواب بيروت السبعة (يوجد حاليا بالقرب من رئاسة الحكومة بالمنطقة التي تسمى داون تاون أو وسط البلد).

وأبرز حلاق أن من أهم المناطق التي أسهم المغاربة في تأسيسها “منطقة الحمراء” (أهم شارع ببيروت) التي ما تزال حتى اليوم من المناطق الأساسية في بيروت ولبنان بصفة عامة.

وذكر المؤرخ بأسواق مراكش والرباط وتارودانت وفاس …، مشيرا إلى أن المغاربة أسهموا في تطور الأسواق التجارية والحرفية في بيروت، ومنها على سبيل المثال أسواق العطارين والنقاشين والخياطين والنحاسين والصاغة.

كما أن مؤسس (دار الآداب) للنشر، الأديب الراحل سهيل إدريس، كما أكدت ذلك أرملته، عائدة مطرجي إدريس، خلال دردشة صحفية، كان يفتخر بأصوله المغربية، إذ كان يردد دائما بأن جذوره من مدينة فاس العريقة.

وفي اتصال بمديرة الدار الحالية، رنا إدريس، كريمة الراحل، أكدت الزيارات المتكررة التي قام بها سهيل إدريس للمغرب، خاصة لفاس ولقبر مولاي إدريس بالضبط، مذكرة بأن آخر أمنية للراحل قبل التحاقه بالرفيق الأعلى كانت زيارة المغرب.

كما أكد سيدي محمد السباعي، كما يحلو له أن يلقب، وهو كاتب ومحرر بجريدة (الأنوار) وعضو نقابة محرري الصحافة اللبنانية، بدوره، أن أصوله من عائلة الشرفاء السباعيين بالمغرب.

وأشار بدوره، في دردشة مع وكالة المغرب العربي للأنباء، الى أن شجرة عائلته تشير الى أن أجداده قدموا الى لبنان عبر مصر أيام محمد علي باشا وابنه ابراهيم إبان فترة الاستعمار الفرنسي ، موضحا أن أجداده استقروا بمدينة طرابلس (شمال لبنان) وبالعاصمة بيروت وبمنطقة برج البراجنة.

وممن اشتهر من أفراد عائلته، يقول محمد السباعي، السفير ربيع السباعي وعبد الكريم السباعي الذي كان رئيسا لبلدية بيروت سنة 1956.

وتجدر الإشارة إلى أن المغاربة الذين استوطنوا لبنان كانوا قد جلبوا معهم الى لبنان بعض الأشتال والمزروعات والفواكه المغربية وزرعوها في بيروت وبلاد الشام ومنها البرتقال المغربي، الذي ما زال يحمل هذا الإسم في الأسواق الشعبية والعصرية في لبنان.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

21
  • PureMinded
    الخميس 11 غشت 2016 - 05:29

    ستجدهم هربوا من خدام الدولة في العصور الوسطى.

  • حلالة
    الخميس 11 غشت 2016 - 05:53

    جدورها في افريقيا واغصانها في اوروبا وخدام الدولة اكل غلتها

  • ....
    الخميس 11 غشت 2016 - 05:58

    ابحثوا ربما هيلاري كلينتون اصلها مغربي و حسب ما سمعت فجدها الاكبر مدفون في المغرب فحتى نسبة كبيرة من سكان الاندلس يلقبونهم بالمورو اما بعض المسؤولين الاسرائليين من اصل مغربي فلن نحسبهم لانهم حشمونا و لكن عندنا اسيدون يتصدى لهم
    توقيع
    ولد حميدو

  • nour
    الخميس 11 غشت 2016 - 06:10

    يكمن النشاط الفكري و الثقافي و اﻻقتصادي و اﻻجتماعي في المغرب في موسوعة نشاطاته المتجددة عبر الزمان و المكان .فتحية للمغرب و تحية للشقيقة لبنان .

  • دولة بن زياد
    الخميس 11 غشت 2016 - 06:25

    إنهم مغاربة الدولة الأم الباقية و المستقرة و لا تنقص و لا تتمدد؛ الدولة المغربية القح بحسناتها و مساوئها. اللهم قينا شر الدولة الثانية التي يحلم بها بن زياد.

  • كريم
    الخميس 11 غشت 2016 - 06:37

    أقدم جمجمة لإنسان " homo sapiens " على المستوى العالمي اكتشفت أوائل شهر أبريل 2007 بمنطقة إيغود ( إقليم أسفي ) ، حسب الباحث عبد الواحد بناصر من المعهد الوطني للأركيولوجيا .

    وتعود هذه الجمجمة إلى ما يقارب 160 ألف سنة ، وهي جمجمة غير متكاملة تم استخراجها من مقالع البارتين من طرف فريق يضم باحثين فرنسيين ومغاربة في مجال الأنتروبولوجيا .
    وينضاف هذا الاكتشاف إلى آخر سبق و قد رصد سنة 1960 في نفس الموقع ، حيث اكتشف آنذاك جمجمتان ، وبعض عظام أطراف لطفل تعود إلى 120 ألف سنة . ويعتبر موقع إيغود من بين 10 مواقع عالمية ، ويتميز إلى حد الآن باحتوائه على أقدم إنسان من فصيلة homo sapiens والذي يعتبر اب البشرية الاولى

  • متتبع
    الخميس 11 غشت 2016 - 07:45

    العائلات التي بصمت بدءت في الشيخوخة ام حديثة العهد قديمة التاريخ

  • zouhair
    الخميس 11 غشت 2016 - 07:48

    نحن نترك العالم يعترف بتاريخنا على عكس دولة تلتصق بكل ما هو مغربي كلحم الرأس و تحاول عبثا أن تجد موطئ قدم في تاريخ المغرب لكن بدون فائدة العالم يعترف بعراقة هذه الدولة و تاريخها المجيد المرتبط بالحاضر في كل مكان في العالم تركنا بصمة حتى في أقصى الصين عبر الرحالة بن بطوطة و في أقصى أمريكا عبر مصطفى الزموري كل شيء بوثائق و دلائل و مخطوطات و ليس باللسان و الكلام الفارغ للأسف من يحمل أمانة هذا البلد مجرد مجموعة من اللصوص و الشلاهبية و إنتهازيين من خدام الدولة لولا هؤلاء الخونة لٱمتد إشعاعنا الثقافي لأبعد حدود للأسف بدأ التكالب على هذا الوطن كل واحد ينهش في جهته لكن الحمد لله هناك رب فوقنا سيحاسب كل من تقلد أمانة هذه الدولة على كل درهم سرقه هذا هو عزائنا الوحيد قد تهرب يا مفسد من قضاء فاسد لكن قضاء الله عادل و سنراكم هناك يا من حطمتم هذا البلد الأمين

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 11 غشت 2016 - 08:50

    كنت دائما أتساءل عن سبب كون اللبنانيين متميزين من الناحية الفكرية )غالبيتهم(
    و لماذا منحت لبنان هذا الكم الهائل من الكتاب و المثقفين.
    الآن عرفت السبب، و إذا عرف السبب .. بطل العجب.

  • marocain
    الخميس 11 غشت 2016 - 09:00

    la terre est a tous autrefois les frontières n existait pas les races si on peut appeler ça ainsi sillonnaient la planète et s installant la ou ils leur semble Etre heureux ou du moins en sécurité c est pour ça que la bêtise de l homme c est d avoir inventé les frontières et engendre par conséquent le racisme et le rejet de l autre

  • ملاحظ
    الخميس 11 غشت 2016 - 09:42

    …إذ أبرز أن المغاربة لم يهاجروا الى هذه البلاد لأسباب "علمية فحسب"، وإنما لأسباب جهادية من أجل مشاركة إخوانهم في الدفاع عن الثغور الإسلامية….الأسباب الأولى لتواجد المغاربة في لبنان حتى في مجموع الدول العربية والإفريقية هو التجارة ولا شئ غير التجارة والبحث عن الربح سيرا على خطا اليهود…الأمازيغ والفاسيون توارثو ذلك من اليهود منذ القدم

  • Soussi
    الخميس 11 غشت 2016 - 10:13

    شكرا للمشارقة الذين يعتنون بتاريخنا اما دولتنا المسكينة فلا نؤاخدها لانها لم تعتن في يوم من الايام إلا بخدامها ،فلم نرى فيلما وثائقيا في المستوى لا على طارق بن زياد ولا يوسف ابن تاشفين ولا من العرب ولا من الامزازيغ ولا من علمائنا الذين غادرو إلى الشرق واصبحوا رمزا لهاته البلدان..والو

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 11 غشت 2016 - 11:38

    شكرا للباحث اللبناني على مجهوده في ابراز جزء مما غاب او غيب من تاريخ الوجود المغربي بالمشرق العربي.وبخاصة لبنان الشقيق.وساصيف ما لا يعرفه الكثير من المغاربة كون مصر الشقيقة احتضنت عددا كبيرا من المغاربة الذين حجوا اليها على فترات لاسباب متعددة…وساسرد بعض المصريين ذوي الجدور والاصل المغربي.الامام البصيري.صاحب البردة.حسن البنا ( مؤسس الحركة الدعوية للاخوان المسلمين ) حسن التهامي ( مستشار الرئيس المصري الراحل انور السادات ).( موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب ).(الفنانة ليلى مراد..يهودية مغربية اسلمت اواخر الاربعينات من القرن الماضي ) ( الفنانة شريفة فاضل ) (الفنان محمد الحلو ) (الفنانة وألراقصة سامية جمال من ام مغربية ).. وغيرهم كثر.ومن هذا المنبر الحر اهيب بالباحثين المغاربة ان يجتهدوا وينكبوا على البحث على اشخاص من اصول مغربية في مختلف بقاع العالم ليتاكد …ان المغرب العظيم ضارب جدوره في التاريخ وان ابناءه جابوا العالم شرقا وغربا.ومنهم من استوطن اماكن عدة.وترك الاحفاد.يفتخرلون بجدورهم الطيبة…وحتى لا اطيل حكام الجزائر منذ 62 الى يومنا هذا اغلبهم من اصول مغربية…

  • تاشفيين
    الخميس 11 غشت 2016 - 12:16

    مع الاسف غالبية المغاربة لا يعرفون تاريخهم وهذا نتيجة لتعليمنا الذي يتجنب كل ما من شانه تقوية الشخصية المغربية …

    قال الجينرال الفرنسي ليوطي عن المغاربة
    " هو شعب يسبح في بحر من و التاريخ والاصالة دون ان يدري "

    وانا اظيف ان المغاربة هم امة واذا كانوا يجهلون تاريخهم فالشعوب التي تحيط بالمغرب تعرف جيدا من هم المغاربة

  • وأنا أقول
    الخميس 11 غشت 2016 - 14:45

    وأنا أقول

    المغرب شجرة جذورها في إفريقيا وأغصانها تتجه نحو إفريقيا. نحن لا نلحس الكابة لأحد

  • مغربي انا
    الخميس 11 غشت 2016 - 15:19

    هؤلاء هم أبناء الشعب المغربي الذي نفتخر بهم و سا يظل المغربي الشريف العفيف المحب الكريم المسالم الشرس المدافع عن حقه تاج راس كل زنديق مثل المرتزقة المنتشرين في مواقع التواصل الاجتماعي

  • Kamal
    الخميس 11 غشت 2016 - 17:15

    بدون أن ننسى الفقيه العلامة الشيخ محمد العربي العزوزي رحمه الله الذي هاجر إلى الديار اللبنانية في بداية القرن الماضي و مكت هناك حتى مماته سنة 1962 حيث شغل منصب مفتي الجمهورية و كان يحضى بمكانة عالية بين علماء الدين هناك.

  • هازي
    الخميس 11 غشت 2016 - 17:16

    لن نستغرب للامر فالمغاربة موجودون اينما حللت هاجرو للبحت عن لقمة العيش سواء في اروبا او اسيا او امريكا وكندا تخيلو معي ان عاد كل المهاجرين الى المغرب مادا سيحدت ؟

  • إحكي ياشهرزاد
    الخميس 11 غشت 2016 - 20:45

    عجبا لدولة أسسها الجنرال الفرنسي ليوطي تبحث عن تاريخها حتى في شارع الحمراء؟!…
    من له تاريخ عريق لايبحث في جذور مهاجريه ورحلاتهم ..حتى أصبحت كلمة المغرب تختصر في مملكة صغيرة تقع أقصى شمال غرب إفريقيا ، ونصيبها من التاريخ لايكاد يذكر إلا بعض الإستثناءات القليلة…
    أكثر من مليون سوري من أصول جزائرية بأعلامهم ومشاهيرهم وتأثيراتهم في المشهد المشرقي ، وأوقاف القدس مسجلة باسم الجزائريين ، ومعركة حطين شاهدة على جهادهم ، ودولة الموحدين التي أسسها عبد المؤمن بن علي شاهدة على تربعهم على شمال إفريقيا ، وفتوحات الأندلس تشهد عظمة القائد الجزائري طارق بن زياد ، حتى موريتانيا تجاوزت المغرب الأقصى بدولة المرابطين و وقائدها يوسف بن تاشفين ، وقاهرة المعز تحكي كيف غزت قبائل كتامة الجزائرية مصر وأسسوا القاهرة وبنوا جامع الأزهر،وأثروا في العادات والتقاليد المصرية بعد أن تزوج رجالهم نساء مصر.

  • abrid03
    الجمعة 12 غشت 2016 - 15:21

    شيئ طبيعي: المد الاسلامي العكسي نحو الشرق بنكهة اندلسية، ونسيم المحيط الاطلسي .
    وهذا هي بلاد المغرب حصريـــــــــــــــــــــا%100

  • مريم ماهر
    الأحد 18 غشت 2019 - 22:39

    ان ليوطي لم يؤسس المغرب ،المغرب اكبر من ذالك ،المغاربة اذا جالو في بلاد العالم الاجل الجديد والفضول الجديد ،ولقد كان هاذا من قديم الازمان ،فاول جغرافي في العالم هو مغربي الشريف الادريسي ،واول من دههب الى الى العالم الجيد د ،قبفي القرن 15 هو م غربي وليس في هاذا عيب ففي العالم كله الناس ترحل من مكان لآخر.
    القبائل التي دخلت الى مصر وحكمتها ليس من الجزائر ،وانما هي مغربية مغاربة حكموا مصر وبنوا بها جامع الازهر .ومن حارب ودخل ال. الاندلس هم جنود مغاربة ،ودافعوا وحاربو من اجل الحفاظ عليها لعدة قرون المرابطون والموحدون والسعديون وبنوا بها مساجد وصوامع ومنازل وقصور .وانشر ا وحكموا افريقيا كلها لاجل نشر العلم .فكفاكم كذبا ياناس وتز يرا لتاريخ المغرب.ولم يستطيع الاتراك ان ؤضعوا قدمهم بالمغرب في حين دخلوا الجزائر وسرحرا ومرجو بها.المغاربة حارب الرومان وترعوهم حتى روما ولازالت اختارهم ،هناك،في حين احتل الرمان الجزائر.فرنسا لم تدخل المغرب بالقوة انما بالخبت والحيلة ،وحاربهم المغاربة هم والاسبان بشراسة وطردوهم شركة طردة ،ومكتو بالجزائر اكتر من100س وساعدهم المغاربة التحرر من فرنسا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات