24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | "أستانة" الكازاخستانيّة .. مدينة السلام وملتقى الحوار بين الثقافات

"أستانة" الكازاخستانيّة .. مدينة السلام وملتقى الحوار بين الثقافات

"أستانة" الكازاخستانيّة .. مدينة السلام وملتقى الحوار بين الثقافات

لم تمر 20 عاما على قرار تحويل مدينة "أقمولا"، وسط جمهورية كازاخستان، إلى عاصمة للبلاد بدلا من عاصمتها القديمة "ألما أتا"، جنوبي البلاد، وتغيير اسمها إلى "أستانة"؛ حتى انتزعت لقب "مدينة السلام" من "اليونسكو".

العاصمة الجديدة لكازاخستان، التي تعرف بكونها ملتقى للحوار بين الثقافات في منطقة "أوراسيا" والتي استطاعت أن تظفر بلقب "مدينة السلام" من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، تسعى إلى أن تصبح مدينة القرن الـ21.

وتجذب "أستانة"، الواقعة في وسط كازاخستان على نهر "إيشيم"، والبالغ عدد سكانها قرابة مليون نسمة، الأنظار من خلال الهندسة المعمارية الحديثة والشاهقة.

وأصدر الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف، في سنة 1997، مرسوما يقضي بتغيير اسم مدينة "أقمولا" إلى "أستانة" وجعلها عاصمة بدلا من "آلما أتا" الواقعة في جنوبي البلاد.

في حديث صحافي أشار ساغندق جانبولاتوف، المهندس المعماري الذي أسهم في جعل "أستانة" مدينة حديثة، إلى أن القرار السياسي لنزارباييف بنقل العاصمة إلى "أستانة" كان "صحيحا"؛ لأن "وصول المواطنين إلى العاصمة القديمة آلما أتا، الواقعة جنوبي البلاد والبعيدة عن المدن الأخرى، من أجل التعليم والعمل كان صعبا للغاية"، يوضح جانبولاتوف بعض حيثيات هذا القرار.

وأضاف المتحدث ذاته في السياق ذاته: "بعد نقل العاصمة إلى أستانة، أُزِيلت عقبات الوصول؛ لأن ربط العاصمة الجديدة الواقعة في وسط البلاد مع المدن الأخرى، عبر الطرق البرية والجوية كان أمرا سهلا".

وكشف جانبولاتوف أن المهندس الياباني كيسا كوركافا فاز في مسابقة المشروع الرئيسي لإنشاء "أستانة"، مشيرا إلى أنه جرى أخذ طبيعة المناخ الجاف لأستانة بعين الاعتبار، لدى إنشائها في 1997. وأضاف أن تشجير العاصمة، الذي تضمنه مشروع الإنشاء، وفّر شروط الحياة المناسبة في المناخ السهبي.

ولفت المهندس المعماري إلى أن برج "بايتراك "(Bayterek)، الذي يعني "الشجرة المقدسة"، يمثل رمز التحول والتغيير الذي تشهده العاصمة. وأردف المتحدث ذاته: "بدءا من البرج، جرى إنشاء قصر الرئاسة، ومقرات الحكومة، والبرلمان. ويُعد مركز خان شاطر للتسوق والترفيه (Han Şatır) ضمن قائمة أفضل 10 آثار تحافظ على طبيعتها".

وأقر جانبولاتوف بعدم انتهاء أعمال البناء في العاصمة في إطار المشروع المذكور، مبينا أنها ستستضيف معرض "إكسبو 2017" الدولي، حيث يتم بناء المنشآت الرياضية ومؤسسات الدولة والمستشفيات وفق خطط محددة. ولفت إلى إنشاء أبنية تحمل في مضمونها ثقافات الصين وبريطانيا وفرنسا، إلى جانب الثقافة المعمارية العربية.

وتسعى الحكومة الكازاخية إلى جعل "أستانة" مركزًا للمال والأعمال. وفي هذا الإطار، أنشأت مناطق صناعية بمحيط المدينة، إلى جانب نقل الشركات الصناعية من العاصمة القديمة "ألما أتا" إلى "أستانة".

واستضافت "أستانة"، التي أخذت صفة عاصمة البلاد بشكل رسمي قبل 19 عاما، مؤتمرات دولية واجتماعات مهمة؛ منها مؤتمرًا دوليا حول الحد من التجارب والأسلحة النووية، وقمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، فضلاً عن اجتماعات زعماء العالم ورجال الدين.

وحظيت المدينة بلقب "عاصمة الثقافة التركية" في 2012، حيث تنظم فيها فعاليات كثيرة في سبيل تطوير علاقاتها مع البلدان الناطقة باللغة التركية، ورابطة الدول المستقلة، حيث تستضيف مقر "الأكاديمية التركية" التابعة لمجلس تعاون البلدان الناطقة بهذه اللغة الرامي إلى دمج العالم التركي.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Omar Uzunlar الثلاثاء 30 غشت 2016 - 04:45
مدينة رائعة انصحكم بزيارتها :)
2 - يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس الثلاثاء 30 غشت 2016 - 05:10
شوفوا المدن كيف دايرا العواصم ديال بصح ناطحات سحاب نافورات تناسق عمراني نظافة المدن المغربية الرباط وغيرها عبارة عن تجمع عمراني متخلف عشوائي مند الاستقلال الحد ديال هاد البلاد هي التريب بباها كلها وتعاود تبنى
3 - ولد حميدو الثلاثاء 30 غشت 2016 - 05:29
اغلبية سكان كازخستان مسلمون و يعتبر البلد اهم ممر للمخدرات القادمة من افغانستان
المهم التعليق و لو بجملة واحدة
4 - المعقول الثلاثاء 30 غشت 2016 - 06:17
عمل جاد وحقيقي،،،قبح الله الفساد والمفسدين في هذا البلد،،،خذوا العبرة يا مخربي الدولة وليس خدام الدولة!!! أنظروا إلى كيف يخطط الناس ويبنوا ويشيدوا لمواطنيهم،40 حزبا بلا فائدة،انتخابات ومهرجانات تضيع فيها أموال التشييد والبناء والتنمية والتعليم والتطبيب،دول أتوا من ورائنا كان يقتلها الجوع قبل 15 سنة وأصبحت اليوم في صدارة الدول تصنع التكنولوجيا وتبدع فيها،والمغرب الحبيب لا زال في طريق البحث عن طريق النمو ولم يجده بعد،كفانا تضييعا للمال والطاقات،البلد يحتاج سواعده وعقوله كلها.
5 - مغربي مع وقف التنفيذ الثلاثاء 30 غشت 2016 - 06:40
عندما يكون زعما بلد لديهم رؤية واضحة لبناء دولة متقدمة يبداء ببناء مجتمع متحضر و يؤسسون قبل لشعب متحضر متعلم يعرف ماذا يريد انظر الى هندسة المدن والقرى المغربية انها كارثة بيئية تعطيك فكرة على من يسير البلاد انظر الى النظافة المنعدمة و الازبال و الأوساخ و القمامة المنتشرة في كل مكان تعطيك فكرة عن الشعب
6 - Allal الثلاثاء 30 غشت 2016 - 07:41
آماكانَ من المفروض على الإخوان الكزاخ أن يضموا شيئاً من الثقافة الأمازيغية العريقة التي ساهمت هي كذلك في التحضر والرقي العالمي وليس فقط الصينية والأوروبية والعربية؟؟؟؟ أم هي عنصرية ?
7 - ١محمد١ الثلاثاء 30 غشت 2016 - 08:25
الماتا أو "التفاحة"بلغة الكزاك و هي العاصمة القديمة مدينة جميلة ورغم قدمها إلا أنها زاخرة بثقافة كازخستان القديمة... أما أستانا فهي مجرد بنايات إسمنتية صممت من مهندسين مشهورين لكنها تفتقد الى الروح كما أن جوها في الشتاء قارس جدا و تصل درجة البردة الى 40 درجة تحت الصفر...
8 - abdo الثلاثاء 30 غشت 2016 - 10:01
فكرتونا فالماضي...قبل 12 سنوات كنت ادرس في اوروبا كنت في قصة حب مع فتاة كازاخية, ما شاء الله الادب و الانوثة و الاسلام و الكلام الهادئء,و البسبرماك اللذيذ و هو طبق كازاخي مشهور يؤكل باليد مثل الكسكس عندنا ,لكن فرقتنا المسافات,,,اتذكر انها كانت تحكي عن صعوبة الطقس في فصل الشتاء و الرياح و بعد المسافات بين المدن...تاسع اكبر دولة فالعالم
9 - مدينة رائعة الثلاثاء 30 غشت 2016 - 11:41
مدينة رائعة حديثة و جذابة بمواصفات معاصرة، وافينكم يا رموز الريع والظلام والفساد مصدعينا غير على التزكيات وضريب الطر لبعضياتكم، شوفوا الناس فين وصلوا الشعوب الراقية الحية اللي عطاها الله نخبة تستمع لنبض شعوبها و يستمعون إلى رؤسائهم و ملوكهم وتوجيهانهم وليس مثل بنكيران الذي ارهقنا بمقولات التحكم و الدولتين و قال ليا الملك و قلت للملك. ‏‎ ‎
10 - مواطن مبني للمجهول الثلاثاء 30 غشت 2016 - 14:11
كلما تكثر المقالات اصاب بالغثيان لما أتذكر عاصمتنا سيارات الأجرة اكبر سنان من الوزراء انها اكبر ملوث والحوادث فشلت حكومة امير المؤمنين في إصلاح النقل لان الأنانية والرشوة والبنية تمنعها حتي والاكراميات من الكريمات تزيد سوء التدبير ناهيك عن الازبال الإنارة الأمن العاهرات اكبر ملوث في البلد مرافق وإدارات ترجعك عقلية عمالها إلى العصر الحجري الحافلات في الرباط لا ينقصها سوى أصحاب الكروصة لولوج كلها مهترءة فرحت فرحا لما جددوا الأسطول ولكن بعد عام عدت للبلد صدمت من الوضعية الكارثية ضننت انني في العراق
11 - احمد ازرو المغرب الحبيب الثلاثاء 30 غشت 2016 - 14:18
السلام عليكم
اولا اريد ان أعاتب صاحب التعليق 8 Abdo لانه فرط و ضيع زوجة كازاخستانية من بين يديه .
بعجالة احمد الله و اشكره أني متزوج من امرأة كازاخستانية لمدة 11 سنة و رزقنا بولدين , نعم الام و الزوجة و الصديقة و الأخت و بشهادة من يعرفها و من فقط سمع عنها .
انها من بعد الله سندي عوني في غربتي عن بلدي لأكثر من 12 سنة .
انصح كل من تعرف على كازاخستانية الا يتردد في الزواج لأنهن يقدرن الحياة الزوجية متعاونات بسيطات قنوعات و مثقفات و الأهم أنهن خلوقات و غير ماديات .
اما عن أستانا رغم أني لم ازر كازاخستان حتى اليوم لكني جد متحمس لروية هذه المدينة الجذابة و بالفعل تستحق ان تكون مدينة عالمية و بامتياز لانها حديثة العهد و بنيت من الصفر لكن ألماتي تبقى تاريخية لما تزخر به من تاريخ و تقاليد و عادات المجتمع الكازاخستاني .
12 - lawalo الثلاثاء 30 غشت 2016 - 14:26
هذا البلد يروج لنفسه بلا قياس , وعندهم موارد طبيعية , لكن الموقع الجغرافي لا يساعد . نتمنى من هذه الدولة ان تستغل أموالها في إيقاف تصحر بحر ارال بدلا من كثرة الاشهار
13 - لاجئ بغيرخاطر الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:07
مادا تنتضرون يا شعب الهزة حتى رواندا في سرعة البرق في التطور بعد أعوام قليلة سوف تتفوق علينا يجب طرد المسؤولين المرتزقة والأحزاب 40حزب لشعب من 40مليون نسمة كل حزب بمليون نسمة و6ملايير ميزانية الانتخابات أليس في البلد عاقل ليقلم اضافرهم نريد تحرير البلد من امثال لشكر شباط العنصر كريم غالب والأمين الاشتراكي والاستقلال حتى الباجدة كشفت عورتهم في ولاية واحدة ان الأمم تضحك علينا وتحتقرنا في الخارج لأننا دولة فاشلة لا تنتج الا الداعشين والشعارات وطقوس الولاء كأننا نتفرج في فلم هرقل العضيم
14 - المغرب الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:16
حتا حنا خصنا نبنيو عاصمة جديدة وسط المغرب .الرباط بعيدة او غير المستعمر لي رجعها عاصمة.
15 - UN MISERABLE RETRAITE OCP الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:14
A la 1ère vue , j’ai cru que c’est une ville d’un pays de pétrodollars. Mais, hélas, certaines villes des caporaux pétrodollars laissent à désirer. Car, leurs villes ne reflètent que la misère, la vanité, la tristesse et le dupage de ses habitants « qui dorment sur des océans de pétrole et de gaz sans aucun bénéfice ». Si ce n’est leur gavage en bla bla et en vide vidé. Egalement, nos fameux et égoïstes élus responsables doivent en tirer leçon. Car, cette ville a été construite en 20 ans seulement. Alors que certains de nos élus égalisent l’âge des dinosaures au parlement sans avoir réalisé aucun intérêt pour leurs électeurs citoyens. Si ce n’est des bidonvilles qui constituent le grenier des élections et qui poussent comme des champignons à la périphérie de ces soit disons villes
16 - عبد القادر الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:39
ويبقى السؤال من بعد هذا المقال: متى نبدأ نحن (أي المغرب) في بناء مدن جديدة وبناء عصري مثل أستانا ودبي ؟
أم أننا سنبقى دائما في اتباع نصائح الخالة فرنسا ...
17 - Hassan Sabere الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:50
I am a Moroccan American who left Morocco in 1983 to the US. I had my education at the US, Bachelor, Master, and Ed Doctorate. I worked at the US with the State of Florida Department of Education. Three years ago, I was invited by Nazarbayev Intellectual Schools to come work in his schools to help improve education in Kazakhstan. I have been working for him for three years. Nazarbayev is a great man who has a great vision for his people. They awarded me Certificate of Honor for Contribution to the Education of Kazakhstan. although I am an American, they love and respect me because of Islam. They are not very religious but they have a great affection for Islam. One thing for sure they are better than Morocco is that their cities are very clean. Morocco cities are not clean. We have better architecture and cuisine. They have better banking and airline. We have better weather, they have a bigger country. I love the USA, I love Morocco, and I love Kazakhstan.
18 - Ali atlass الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:01
جميع المدن المغربية قبل الاستقلال كانت جميلة .ومثالا علىذالك مدينةميدلت كانت تلقب بباريس الصغبرة اما الان ههه
19 - ابو ملحاد المغربي الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:24
الى الرقم 3 ولد حميدو
الاسلام في كازاخستان كالمسيحية في اوروبا غير خضرة فوق الطعام!!
لدي اصدقاء كثر هناك و اعرف العقلية الكازخية جيدا، نسبة الالحاد في هذا البلد في ارتفاع مستمر ، حتى لو قلنا انهم مسلمون فهم يأكلون في نهار رمضان و يمارسون الجنس قبل الزواج... يعني مسلمون بالاسم فقط، فالدين و بناء المساجد و اسراف الاموال في سبيله ليست من اولويات الكازاخ كالعرب و الباكستانيين و غيرهم....
سبق و حكت لي صديقة اوزبكية مسلمة عما حدث لها عندما هبطت في مطار الماتي قادمة من دبي و كيف تعاملت معها الشرط و تعرضت للاعتقال مدة اسبوعين حتى تم التحقيق معها بشكل دقيق و تم التعرف على محتويات الكتب، يعني حكومة نور سلطان نزارباييف مزيرة السمطة و حرية تدين و المعتقد مكفولة لجميع مواطني البلد عكس بلداننا و الا فستتحول كازاخستان كالدول المستعربة بالاضافة الى الصومال و افغانستان و باكستان
كثيرا ما اضرب للمسلمين المثل بهذه الدولة دات الاغلبية المسلمة بالاضافة الى تركمنستان

ملحد مغربي روسي مهتم بالدراسات الاسلامية
20 - baali الثلاثاء 30 غشت 2016 - 21:29
اسي يوسف إبن مكناس رقم 2 راه الشعب المسؤول الأول على النضافة ماشي المسؤلين عن النضافة القلوب موسخة ديالت بنادم هما انضفو والشعب يوسخ وانا شاهد على ما أقول نريد أن نبقى هكذا محبين الأوساخ والتدمير ماشاءالله
21 - abdo الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:48
يا اخي احمد ازرو لم افرط فيها لكن كانت بعض الظروف الصعبة فرقتنا,,المهم كانت ذكريات جميلة من الماضي..الان و الحمد لله مستقر بالمغرب و متزوج من بنت بلادي و عندي ابنة. كزخستان هي خليط من الاعراق و الديانات..
22 - كاره المتخلفين الأربعاء 31 غشت 2016 - 03:35
ر د على علال 6,

المعمار العربي عمارة عن خيمة من شعر ....

حتى الكعبة كانت ترمم من طرف الفرس والمصريين .....

اما الامازيغ فقد اطعموا من جوع وسقوا من عطش النازحين من الشق الاوسخ

وبعد ذلك دافعوا عنهم بارواحهم ضد العلوج الصيلبيين.

ا ضمني حق الرد ياهسبريس.
23 - غير دايز من هنا الأربعاء 31 غشت 2016 - 03:43
كازخستان هي دولة خاضعة للاستعمار الروسي بشكل كبير هذا الاستعمار الذي افسد ثقافة المجتمع الكازاخي المسلم , روسيا تنهب كازاخستان ليل نهار لانها بلاد غنية و قليلة السكان و المستوطنون الروس في ازدياد , و روسيا تقوم بذلك عن طريق الديكتاتور نازارباييف الرئيس الحالي , تقريبا نفس وضعية اوكرانيا قبل الثورة البرتقالية , الكازاخ هم شعب تركي مسلم تحتله روسيا
24 - ابو ملحاد المغربي الجمعة 02 شتنبر 2016 - 01:02
الى الرقم 23 غير دايز من هنا

حسب تجربتي و احتكاكي بالكازاخ، ا اكد لك انها انها كازاخستان و ليس كالاخستان السوري الليبي العربي حتى يصدقوا كلامك
عليك ان تميز بين الكالاخ و الكازاخ قبل ان تبدأ كلامك
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.