24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | الكنديون يطالبون بطريق سيار يربط الشرق بغرب "بلاد القيقب"

الكنديون يطالبون بطريق سيار يربط الشرق بغرب "بلاد القيقب"

الكنديون يطالبون بطريق سيار يربط الشرق بغرب "بلاد القيقب"

تعتبر كندا من الدول المتقدمة والرائدة في مجالات كثيرة، وقد احتلت الصدارة في مؤشر جودة العيش لسنوات عدة متوالية، لتفقد زعامتها بعد ذلك لصالح الدول الاسكندنافية. وفي المقابل، هناك مجالات عدة تهم الحياة اليومية للكنديين لا ترقى إلى ما تصبو إليه شريحة عريضة من الكنديين.

الطرق السيارة في كندا تتمركز في النقط الآهلة بالسكان، وتحظى المدينة "الملكة" تورونتو بحصة الأسد؛ حيث تحيط بها شبكة من الطرق السيارة ذات مستوى عال، كما أن مدن أوتاوا، مونتريال، كالغاري، إدمونتون، وفانكوفر تتوفر على طرق سيارة جيدة. لكن المشكل يكمن في الطرق الرابطة بين الشرق والغرب، والشمال والجنوب.

تمتد كندا على مساحة تقدر ب 9 ملايين و900 ألف كيلومتر مربع، بينما يسكنها 35 مليون نسمة فقط، في الوقت الذي يعيش فيه سكان الجارة الأمريكية البالغ عددهم 300 مليون نسمة على مساحة 9 ملايين و700 كيلومتر مربع؛ وهذا يعني أن كندا تتوفر على مساحة أرضية قادرة على إيواء عشرات أضعاف سكانها الحاليين.

وإذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أطلقت منذ حوالي قرن مشروع بناء شبكة طرق سيارة تربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادئ، وحدودها مع كندا بحدودها مع المكسيك، فإن كندا لم تكمل بعد بناء طريق سيار واحد يربط شرقها بغربها، ولا شمالها بجنوبها.

بمحافظة أونتاريو الكندية، يرتبط الشرق بالغرب عبر الطريقين 11 و17، تسلكهما كل الشاحنات القادمة من تورونتو، مونتريال، والمحافظات الشرقية، للتوجه إلى الغرب، كما تسلكهما كل الشاحنات القادمة من الغرب المحملة بالمواد القادمة من القارة الآسيوية عبر ميناء فانكوفر، ما يعني أن المحور الوحيد المتوفر (11-17) يعرف حركية كبيرة، ومع ذلك فهو ليس بالطريق السيار.

تبلغ مسافة المحور الرابط بين شرق أوتاوا وغرب وينيبيك حوالي 2200 كلم، فقط 150 كلم منها طريق سيار، والباقي طريق في اتجاهين تمر وسط عشرات القرى، وتتخللها علامات وإشارات التوقف الضوئية. كما يوجد عدد قليل من محطات البنزين لتوقف الشاحنات، وأغلبها ذات مساحة صغيرة لا تستوعب عددا كبيرا من العربات.

يضطر السائقون إلى التنقل مئات الكيلومترات أثناء الليل، بعد أن يكون العياء قد تمكن منهم، بحثا عن مكان للتوقف. والنتيجة تزايد عدد حوادث السير خلال العقد الأخير، مع ارتفاع عدد الشاحنات، واقتحام قطاع النقل الطرقي بكندا من طرف عدد كبير من الشباب (21-25 سنة) المهاجرين، خصوصا من الهند وباكستان.

كما أن منطقة غولدن (Golden)، في أقصى شرق كندا، تعتبر من أصعب المسالك الطرقية، خصوصا في فصل الشتاء؛ حيث تسير عشرات الشاحنات في اتجاهين معاكسين على حافة جبال عالية، بسرعة 30 كلم في الساعة، وتعتبر هاته الطريق (رقم 1) بمثابة الطريق الرئيسية للراغبين في التنقل بين فانكوفر وكالغاري.

ورغم تعالي الأصوات المطالبة بإكمال ربط شرق "بلاد القيقب" بغربها عبر طريق سيار، إلا أن الحكومات المتعاقبة، سواء على المستوى الفدرالي أو على مستوى المحافظات، ترى أنه لم يحن بعد الوقت للاستجابة إلى مطلب عشرات الآلاف من المواطنين الذين يعانون كثيرا من صعوبة التنقل بين شرق كندا وغربها، على غرار ما قامت به الجارة أمريكا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - karimcanada الأحد 04 دجنبر 2016 - 01:39
أولا ما فائدة إقامة طرق سيارة في أماكن غير مأهولة بالسكان كشمال كندا هناك بعض القرى الصغيرة مجهزة بمطارات حيث تصلها طائرات وهي في الغالب فيها مناجم. ثم أن كندا الطريق السيار فيها بالمجان .أضف إلى هذا تكلفة صيانة الطرق باهضة الثمن حيث تقدر ميزانية صيانة الطرق سنويا ب عشرون مليار دولار أي كميزانية المغرب.
2 - ديك الجن الأحد 04 دجنبر 2016 - 01:44
و في الظفة الأخرى للأطلسي متى سيحين و قت ربط مدينة الداخلة بمدينة أكادير بطريق سيار يمر عبر كل مدن صحرائنا (من الداخلة،بوجدور،العيون،طنطان،كلميم وصولا لأكادير ) فنحن نقضي 19 ساعة في الحافلة من الداخلة الى اكادير بالإضافة الى جودة الطريق الرديئة و الضيقة و المحفرة أم أننا نتبجح فقط بالكلام بالحديث عن الصحراء المغربية و من طنجة للگويرة أم أنه نفس الحديث عن تكلفة المشروع الضخمة و أنه ليس للدولة القدرة على تكلفته بينما لديها القدرة على تكاليف موازين و ما شابهه من مهراجانات (الشطيح و الرديح) و تغيير مراحيض النواب "المحترمين"...
3 - Lhaj Lahrizi الأحد 04 دجنبر 2016 - 01:53
فعلا لا يوجد بكندا طريق سيار يربط شرقها بغربها، الطريق الموجود حاليا يسمى ترانس كندا وهو عمليا مقبول نظرا لقلة المستعملين٠ حينما أنزل بمونتريال كنت أركب حافلة تسمى شركتها كرين هاوند، وتدوم رحلتي 48 ساعة لأصل لوينيبيك بمانيتوبا التي تقع في وسط كندا٠
4 - Momo الأحد 04 دجنبر 2016 - 02:19
Salam
All what is in the article is true
Been there done that

Except alittle typo i think
Golden is in BC on the west not east of canada
Cheers

momo from BC
5 - مغربي الأحد 04 دجنبر 2016 - 02:21
"أوتاوا، مونتريال، كالغاري، إدمونتون، وفانكوفر تتوفر على طرق سيارة جيدة" غير صحيح: الطريق السيارة رقم ٢٠ بين كيبك و مونريال في حالة يرتى لها . و هدا راجع للغش في مواد البناء و كذلك قسوة فصل الشتاء. يمكن القول ان الطريق الرابطة بين الرباط و البيضاء افضل بكتير .
6 - المهدي المهديوي الأحد 04 دجنبر 2016 - 03:05
يعني ان كندا احد اعظم الدول على وجه الكرة الارضية تقسم اراضيها الى كندا النافعة و كندا غير النافعة !!!!
هذا درس لمن تجدهم ينبحون في الفايس و حتى هنا في هيسبريس يريدون انشاء قنطرة او طريق سيار اة نفق من اجل عشرة اشخاص يسكنون قرية في الجبال .
الدول العظمى تقوم ب مشاريع بنية تحتية اذا كان منها فائدة و ربح اكثر من مصاريفها و ستكون خيرا و ربحا على اغلبية الشعب و ليس فقط لانك تنبح في النت
لاحظوا معي انهم ياخدون صورة شخص او اثنين و يقولن انظر الى المغرب المقهور المنسي الفقر و بلا بلا بلا . يا سيدي ما هي امكانيات منطقتتك و ما هي مءهلاتها و ماا سنستفيد كمغرب من طنجو الى لكويرة اذا صرفنا ملاين او ملايير الدولارات على مشاريع اذا ايرادتها ب الاف الدراهم فقط او اقل
سير سير الله ايشافيك
7 - Hamid fadili الأحد 04 دجنبر 2016 - 03:07
Évaluation des projets et programmes publics est u e approche qui évalue si le projet de construction d un autoroute est bénéfique en intégrant le bien être des citoyens.Construire une autoroute pour un millier de personnes n est pas benifique
8 - Immigrant الأحد 04 دجنبر 2016 - 05:19
Wow! Half a continent with a population less than Morocco's. I'll start packing :)
9 - Maghrebi الأحد 04 دجنبر 2016 - 05:40
شتاء كندا طويل, بارد,قاس و كئيب
10 - Juba 2 Paris الأحد 04 دجنبر 2016 - 09:19
الى من لا يعرفون العالم و لا يتحدثون الا عن اروبا الغربية لمقارنة البنية التحتية اضيف بولونيا دولة حوالي خمسين مليون نسمة وعدد طرقها السيارة تسعماءة كلوميتر و استراليا دولة قارة و عدد طرقها السيارة الف و خمس ماءة كلومتر والاغلبية العظمى للطرق العابرة لاوستراليا ليست حتى معبدة هي عبارة عن مسالك غابوية معمرة بالبرك و الغيوس يا من يطلب اطوروط تزنيت الداخلة التي لا تتعدى الف سيارة في اليوم
11 - مغربي كندي الأحد 04 دجنبر 2016 - 10:45
جوابي لصاحب التعليق الأول

قبل أن يفهم كلامي خطاءً أريد التأكيد على أن كندا بلاد راقية و جميلة و تمتلك شبكة مهمة من الطرق داخل كل مقاطعة
________
لكن الموضوع هنا يخص طريق سيار هي ما تزال حلم كل الكنديين، حيث أنه من الصعب السفر من الشرق ( نيو برانسويك و كيبيك) إلى غرب كندا (مقاطعة بريتيش كلومبيا) فكندا تتوفر على طريق و طنية واحدة تربط الغرب بالشرق، وهي مهترئة و تصاب بالشلل التام في فصل الثلوج، و تكثر فيها الحوادث
12 - scandinavia airline الأحد 04 دجنبر 2016 - 12:53
ههه مقارنة كندا بادول الا سكندنافية
و حشموا شويا راه دول الاسكندنافية من زمان وهي تشتغل
لا تبعون الحلم للمغاربة
اسكندنافيا تاريخ صعب ونضام صعب ذو جودة عالية
الاربيون و الامركيون يحلمون بالعيش في سكندنفيا
قال ليك كندا هههه
13 - محمد من دبي m الأحد 04 دجنبر 2016 - 20:23
أفضل الطرق السيارة بغرب أوروبا وهولندا الاولى اوروبيا والثالثة عالميا بعد اليابان وسنغافورة والإمارات الاولى عربيا
14 - Yassine montreal الأحد 04 دجنبر 2016 - 23:16
To scandinavia airline vient faire un petit tour a toronto et.missisauga et leurs autoroutes et.tu veras que ton scandinavia ne vaut rien dans ce domaine.
15 - كريم اوروبا الاثنين 05 دجنبر 2016 - 00:21
ذهبت إلى كندا عطلة الصيف و استاجرت سيارة هناك.. فوجئت بظعف البنيات الطرقية هناك. حتى بعض الطرق السيارة بها حفر...لا علاقة بطرق اوروبا و انفاقها و جسورها....اظن ان الكنديون ينبهرون عندما يزورون اوروبا الغربية.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.