حرب حوادث السير القاتلة "تُقرب" بين ضحايا تكساس والمغرب

حرب حوادث السير القاتلة "تُقرب" بين ضحايا تكساس والمغرب
الأحد 11 دجنبر 2016 - 03:00

تتربع ولاية تكساس الأمريكية على قائمة عدد قتلى حوادث السير المميتة في الولايات المتحدة الأمريكية، التي يموت فيها ما يزيد عن 30 ألف شخص بسبب حوادث المرور، إذ تستفرد لوحدها بحوالي عشر هذا الرقم، من أصل خمسين ولاية، بعدما بلغ عدد مستعملي الطريق الذين لقوا حتفهم بها هاته السنة 3318 شخصا، حسب معطيات تنشرها وزارة النقل بالولاية ذاتها على لوحات إلكترونية ضخمة، تعبر الطرق السيارة، لتحسيس مستعملي الطريق بخطورة عدم احترام قوانين السير.

ولايات أمريكية أخرى تنشر معطيات عن عدد حوادث السير على طرقها، لتشجيع مستعملي الطريق على بذل مجهودات أكبر، لتخفيض عدد القتلى على طرقها. وفي غالب الأحيان، تسجل جل الولايات ما معدله 500 قتيل في السنة، بخلاف ولاية تكساس، التي تعتبر النموذج الأقل نجاحا في محاربة حوادث السير.

تتوفر ولاية تكساس على واحدة من أحسن الطرق السيارة في الولايات المتحدة، وظروفها المناخية توفر جوا ملائما لمستعملي الطريق؛ فقليلا ما تتساقط الثلوج بالمنطقة، كما أن طبيعة أراضيها منبسطة من شرقها إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها، والعربات التي تجوب طرقها بصفة عامة في حالة جيدة، نظرا لارتفاع المستوى المعيشي بها.

المشكلة في ارتفاع حوادث السير بولاية تكساس تكمن في أسلوب السياقة الهجومي الذي يعتمده عدد كبير من السائقين. وتأتي السرعة المفرطة على رأس لائحة العيوب، خصوصا في الجهة الجنوبية المحاذية للمكسيك، فضلا عن التجاوزات المعيبة، وخرف إشارات المرور.

مع اقتراب نهاية سنة 2016، يناهز عدد سكان تكساس 28 مليون نسمة، فيما يبلغ عدد العربات المسجلة بالولاية 8 ملايين عربة، تسببت في وفاة 3318 شخصا، وهي أرقام تتشابه إلى حد ما مع ما يسجله المغرب، الذي يبلغ تعداد سكانه 36 مليونا وقرابة 5 ملايين عربة، تتسبب في قتل زهاء 4000 قتيل في السنة.

وإذا كانت ولاية تكساس تتفوق على المغرب في البنية التحتية، وحالة العربات، فإن العامل البشري كمسؤول أول عن حوادث السير يوحدهما، ويجعل رفع التحدي لمكافحة حوادث السير رهانا مشتركا بينهما.

الثقة الزائدة في النفس أثناء السياقة تميز عددا من السائقين في كلا الجهتين، خصوصا أولئك الذين يتنقلون على متن عربات رباعية الدفع؛ فكونهم يستقلون عربات عالية، ومجهزة بأحدث أنظمة القيادة، يصيبهم بنوع من الغرور، ويجعلهم أكثر عرضة للانقلاب في المنعرجات. وكلما ارتفعت العربة، ارتفع مركز ثقلها، وأصبح انقلابها واردا أكثر من العربات ذات العلو الأقل.

لم تعط الحملات التحسيسية أكلها إلى حد الآن، سواء في المغرب أو في تكساس، وقد يتفاقم الوضع أكثر مستقبلا، مع ارتفاع عدد العربات بشكل مهول، خصوصا في المغرب، حيث ساهمت تسهيلات الحصول على القروض في ازدياد مضطرد لعدد العربات، دون أن يتزامن ذلك مع تحسن منسجم في البنية الطرقية.

‫تعليقات الزوار

10
  • Alcohol to blame
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 04:53

    The big factor of accident is drinking alcohol and use of drugs and others factor the kids they start driving at age 16. and Texas bigger than Morocco 4 time

  • baha
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 04:57

    texas has over 22 millions
    Currently, there are more than 22 million registered vehicles in Texas. The division collects more than $4.5 billion in registration fees, title fees, and motor vehicle sales tax, the majority of which is deposited into the State Highway Fund to build and maintain Texas' highways, roads and bridges.

  • عادل صحراوي
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 06:57

    المشكل فبنادم !!! الثقة الزائدة (الحديد جديد)، زيادة على الغرور (السرعة مفرطة)، تحول الطريق إلى حلبة للقتال. الله انجينا ونجيكم.

  • تشخيص خاطأ للحوادث
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 09:06

    التشخيص في أسباب حوادث السير بالمغرب خاطأ خاطأ خاطأ… و البرهان هو: لم يقم احد من أي مؤسسة بتوكيل مؤسسة علمية جامعية معترف بكفاءتها من أجل دراسة أسباب حوادث السير في بلادنا، مؤسسة جامعية أجنبية لأن المغرب لا يتوفر على وحدة جامعية مختصة في هذا المجال، و هذا دليل آخر على خطأ التشخيص من طرف الجمعية المغربية للوقاية من حوادث السير.

  • كمال
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 10:32

    مقارنة غير موفقة بالمرة، فشتان بين المغرب وولاية تكساس في كل النواحي لا من حيث حالة العربات وحالة الطريق وحالة السائق وحالة الترسانة القانونية مع ما يواكبها من عتاد إلكتروني وصرامة التطبيق…

  • صطوف
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:09

    لا اتفق مع ما قاله صاحب التقرير ان السياقة في Texas متهورة. بالعكس كنت في Texas لمدة شهر واستاجرت سيارة طوال مدة اقامتي. اندهشت من مدى الاحترام والسياقة المعقولة هناك في كل مكان من الولاية بما في ذلك المدن الكبرى Dallas, Houston, Austin, San Antonio. الاحترام والانضباط في السياقة هناك احسن بكثير بالمقارنة مع اوربا خاصة بالمقارنة مع السياقة المتهورة في فرنسا، ايطاليا، بلجيكا..

  • ملاحظة
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 14:38

    اعتقد ان السبب الرئيسي للحوادث السير في المغرب ليس السكر او قلة النوم والعياء بل التهور والسياقة بأنانية وإستغلالية وعدم المبلات والعصبية في سياقة بينما الناس في حالة سكر يقودون سياراتهم على أحسن وجه عكس المتعصيبين.
    بحكم ملاحظاتي في طرق الوطنية وطرق السيار .

  • Someone
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 17:38

    I've been in Dallas since 2013, I witnessed two minors
    driving behavior and this person behind the wheel was no one but me. In Texas drivers dont honk because everyone is respecting the driving laws and regulations.

  • بوقال الغاوري
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 21:06

    ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير في تكساس يعود لسببين اثنين فقط ، السرعة وتناول الكحول غير ذلك فالطرق ممتازة والقانون يطبق بحذافره
    كما ان الحوادث مرتفعة في تكساس بسبب تواجد جالية لاثينية كبيرة وخاصة من المكسيك وأغلبهم لايعرف التحدث باللغة الانجليزية وعندهم عادة سيئة وهي السكر والسياقة واذا درسنا رقم تكساس 33 الف ستجد اكثر من نصفهم لاثينيين.

  • مواطنة
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 21:19

    كسائقة سواء على الطريق السيار او داخل المدن ..حوادث السير ترجع بالأساس لتهور السائقين و عدم احترام قانون السير ..و الله هناك سلوكات تستفزني . ما معنى أن يحرق السائق الضوء الاحمر لعدم وجود الشرطي …أو عدم احترام علامة قف. .ألاحظ هذا بشكل مستمر ..فمتى يعي السائق ان السيارة وسيلة نقل وليست اداة قتل. ..

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس