24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | شرب الماء الدافئ يغري الصينيين بطول العمر

شرب الماء الدافئ يغري الصينيين بطول العمر

شرب الماء الدافئ يغري الصينيين بطول العمر

يمتاز الصينيون عن بقية الشعوب بعادات دأبوا عليها لسنوات عديدة، فجعلت طريقتهم في الحياة صحية وسليمة، بل وربما هي سر من أسرار طول العمر في الصين.

في هذا المقال نتحدث لقراء جريدة هسبريس عن عادة شرب الماء الساخن، إحدى العادات الجميلة التي يمتاز بها الشعب الصيني العظيم.

شرب الماء الدافئ

قد تستغرب عند حلولك ضيفا لدى أحد الصينيين ببيته أو بإدارة معينة إذ تَطلُب تزويدك بكأس من الماء فيجلُب لك كأسا من الماء الساخن (الدافئ)، فتعتقد أنه أساء فهمك. وهذه قد تكون أول مفارقة غريبة قد تواجهها في الصين، لكن الحقيقة أن الصينين يقومون بشرب الماء الدافئ في جميع الأوقات، وطوال أيام السنة...

وعند سُؤالك أي صيني عن السبب الحقيقي وراء هذه العادة فلن تجد جوابا علميا، سوى أنه مفيد للصحة، أما عند مقاربة الموضوع من الجانب الطبي فستجد أن جل الأطباء ينصحون بعدم شرب الماء البارد وشرب الماء الدافئ، وخاصة بعد الأكل، ويفسرون ذلك بعدة دوافع، من أهمها أن الأنزيمات الهاضمة عبارة عن بروتينات تحتاج إلى درجة حرارة تعادل درجة حرارة الجسم حتى تؤدي دورها، والماء البارد والمشروبات الغازية يعيقان عملها. كما أن شرب الماء البارد بعد الوجبات الدسمة يساعد على تجميد الدهون، عكس الماء الدافئ الذي يصفي الطعام منها.

والماء البارد حسب الصينيين مضر بالصحة، وحتى الماء الذي تكون درجة حرارته أقل من درجة حرارة الغرفة؛ وأما الساخن فمفيد لجسم الإنسان.

وترجع بِدايات هذه العادة إلى عام 1949، عندما شجعت الحكومة الصينية الشعب على شرب الماء المُغلَّى ليتم قتل البكتيريا الضارة التي عادة ما تنتقل بالماء الملوث. كما جاء في الطب الصيني القديم أن الماء الساخن يساعد الجسم في الصباح على تحسين الهضم والدورة الدموية والتخلص من السموم وتخفيف آلام العضلات...

ويبدو أن هذه العادة ستستمر مع الأجيال القادمة في الصين، نظراً لتمسك الصينيين بها، إذ يتم تقديم الماء الساخن في الجلسات التشريعية في البلاد، وأيضاً لكبار المسؤولين في قاعة المؤتمرات وغيرها.

وتتم اليوم إضافة شرائح الليمون الحامض إلى الماء الدافئ، كطريقة جديدة وصحية أكثر، أصبحت كذلك من أهم العادات الغذائية في الصين؛ ما يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السمنة، كما ينشط عملية حرق الدهون.

وفي الأثر الإسلامي أيضا تأكيد على أهمية شرب الماء الدافئ، فقد جاء عن الإمام جعفر الصادق أنه قال: "الماء المُغلَّى ينفع من كل شيء ولا يضر من شيء". وهذه العادة منتشرة أيضا في بعض الدول الأسيوية، كاليابان وكوريا، بينما الغرب، والعرب خاصة، مازالوا للأسف يُفضلون شُرب الماء البارد أكثر.

*طالب دكتوراة في الإعلاميات بالصين


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - متتبعة الخميس 23 فبراير 2017 - 19:43
فعلا الماء الدافيء جيد للسمنة وكذلك لمرضى السكري فتناوله على الريق او طول اليوم جيد فهو يساعد على الهضم
2 - اجي انقول لك الخميس 23 فبراير 2017 - 21:04
لا أعلم من أين هذا و لكن اضن أن الماء البارد أفضل لأن البرودة في كل الأحوال أفضل من الحرارة.
الرياضي يغتسل بالماء البارد. الوضوء بالماء البارد أفضل لرجال و الماء الدافئ لانساء أفضل. البرد يستعمل في الجراحة و التجميد و الحفاظ عن الجلد و الحفاظ على كل المأكولات و الحليب وووو أين المنفعة الغضب يعالج بالوضوء بالماء البارد و الله اعلم.
3 - الملالي الخميس 23 فبراير 2017 - 23:27
ما يتير الانتباه هو بساطة هؤلاء وتفانيهم في العمل والحفاظ على تقاليد هم....ترموس عادي تقدم منه الماء للحاضرين عاملة واحدة دون بروتوكول ........
4 - شكرا أستاذ أمين الجمعة 24 فبراير 2017 - 00:56
فعلا شرب الماء الدافئ مع إضافة بعض شرائح الليمون الحامض مفيد للصحة، وشناوا صراحة كطبقو مقولة "الوقاية خير من العلاج". شكرا هسبريس على نقل عادات الشعوب الأخرى.
5 - guelmimi الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:26
للاستفادة اكثر من هذا الموضوع ما عليكم سوى الدخول الى اليوتيب والبحث في الألوفيرا نبتة تحقق المعجزات تعرف عليها مع الدكتور جمال الصقلي ابتداء من الدقيقة الخامسة وخمس ثوان اسرار والله مفيدة حول شرب الماء الدافئ وعلاجاته
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.