24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  2. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  3. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  4. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  5. حلو الحياة ومرها (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | ثلوج "أصحاب الكهف" تدفئ الزائرين بالإيمان

ثلوج "أصحاب الكهف" تدفئ الزائرين بالإيمان

ثلوج "أصحاب الكهف" تدفئ الزائرين بالإيمان

أضافت الثلوج المتساقطة على ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، مزيدا من السحر على مجمع "أصحاب الكهف" في منطقة "أفشين" بالولاية، الذي يعتقد أن المغارة التي بأسفله كانت ملاذا للفتية المؤمنين من بطش الحاكم الوثني في عهد الامبراطورية الرومانية الشرقية.

ويجذب المجمع أعدادا متزايدة من الزوار الأتراك والأجانب، خاصة بعد أن أضافته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، لقائمتها المؤقتة لمواقع التراث الإنساني العالمي، عام 2015.

ويعد المجمع بمسجده الذي بني عام 466 للميلاد، أحد أقدم المزارات الدينية في الأناضول، حيث يهتم به المؤمنون بالأديان السماوية ، للاعتقاد المنتشر بأن "أصحاب الكهف" أو "السبعة النائمون"، كما يطلق عليهم في الديانة المسيحية لجأوا إلى المغارة الموجودة فيه للاحتماء من بطش الحاكم الروماني دقيانوس.

وقال رئيس بلدية أفشين محمد فاتح غوان، في حوار مع الأناضول، إن مجمع "أصحاب الكهف" أحد أهم مراكز السياحة الدينية في تركيا.

وأشار غوان أن الدول المتعاقبة على حكم الأناضول أولت اهتماما كبيرا بالمجمع بداية من الامبراطورية الرومانية الشرقية، ومرورا بالسلاجقة و إمارة ذو القدر والدولة العثمانية، وحتى الجمهورية التركية.

كما أكد غوران على الأهمية المعنوية للمجمع، والمكانة التي يحملها لدى المسلمين والمسيحيين، لارتباطها بقصة مذكورة في الكتب السماوية.

ولفت غوران إلى ارتفاع عدد زوار المجمع المحليين والأجانب منذ إضافته إلى القائمة المؤقتة لليونسكو، قائلا إن العمل جارٍ على قدم وساق من أجل إدخال المجمع إلى القائمة الدائمة خلال العام الجاري.

وأعرب غوران عن أمله في أن يسهم المجمع في التعريف بقصة أصحاب الكهف، وفي التأكيد على معاني الإيمان والوحدة والأخوة التي تحملها، ودعا الأتراك وزوار تركيا من السياح الأجانب لعدم تفويت فرصة زيارة المجمع، خاصة في فصل الشتاء الذي يزدان فيه بحلة الثلوج.

ويُعتقد أن أصحاب الكهف هم جماعة من الفتيان آمنت بالله وتركت عبادة الأوثان، في زمن الإمبراطور الرومانى ديقيانوس، عام 250 ميلاديا، ويُطلق عليهم عند المسلمين "أصحاب الكهف"، وعند المسيحيين "السبعة النائمون".

ووفقا للاعتقاد السائد فإن أصحاب الكهف تعرضوا لطغيان الإمبراطور ديقيانوس، وفي محاولة منهم للتصدى لظلم الإمبراطور وطغيانه حذروا قومهم مراراً من أن يتركوا دين الله، ولكن أمام إعراض قومهم، واشتداد ظلم الإمبرطور وتوعده لهم بالقتل، ترك الفتية مع كلبهم مساكنهم، ولجأوا للاختباء في أحد الكهوف حيث حدثت معجزة إلهية، فنام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات، وخلال تلك المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها.

وبعد استيقاظهم من سباتهم الطويل، لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم، وطلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعامًا ويعود إليهم، ولما خرج الرجل إلى القرية، لم يجدها كما عهدها، حيث تغيرت المساكن والأشخاص والبضائع والنقود ومات الملك الظالم وآمن أهل القرية، أما أهل القرية فلم يكن من الصعب عليهم معرفة أن الرجل غريب، عندما رأوا ثيابه البالية ونقوده القديمة التي يحملها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - طارق 004 الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:15
الحمد لله على نعمة الإسلام التي أنعم الله علىينا بها
سورة الكهف
2 - الشرقي الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:44
يجمع أغلب المؤرخين على أن موقع أصحاب الكهف يوجد على بعد بضع كيلومترات من عمان بالأردن كما أن هناك آثار قديمة تدل على حضارة نفس الفترة المذكورة في القرآن الكريم. وأما ماذكره المسيحيون فهو من نسج الرهبان وليس كلام الله
3 - السلام عليكم الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:28
اولا اريد ان اصحح للكاتب المعلومة اصحاب الكهف ليسوا مذكورين في الانجيل او التوراة لان هذا الحدث وقع بعد مدة من رفع الله عز وجل لعيسى عليه السلام 408- 450 م . والقرآن هو الكتا ب الوحيد الذي قام بذكر القصة.
4 - ن.ح الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:01
هذه هي مشكلتنا نحن المسلمون ننقل الحدث .بعد ذلك نقول اننا على صواب والأصل هو الخطأ. أين المنطق في هذا ؟ حتى التحية التي يقال انها إسلامية "السلام عليكم " هي تحية الديانات السابقة وهي تدرس للأطفال في حصة الدين مترجمة بجميع اللغات .
5 - aslan الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:19
، انا اعرف الاتراك جيدا يفتخرون صراحة بالاسلام والمسلمين ، وملك السعودية له مكانة خاصة عند اوردغان لانه من بيت الله الحرام ومقام محمد عليه سلام واذا كنت من حفاظة القرأن في تركيا فأنت محظوظ الكل يحترمك ويساعدك ، اما هذا الكهف الله اعلم اين يوجد و سفينة نوح التي عثر عليها في منطقة شرناق و مقام الانبياء في ديار بكر و شانلي اورفا (şanlurfa) كنبي يونس و اليسع و الياس و هاروت و ايوب و هارون يعتقدون ان مقامهم في ديار بكر ويسمونها مدينة الانبياء وهذا ليس له دليل علمي الله اعلم هل هذا غرض لجلب السياحة الله اعلم
6 - Meknassi الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:24
يعني قصة "اهل الكهف" حقيقة مطلقة, اما اكتشافات NASA فهي كذب و بهتان ومؤامرة? لا تستغربوا اذا كون البلدان الاسلامية والمسلمون متخلفون لدرجة تثير الشفقة! ناموا في كهوفكم و حين تستيقظون ستجدون انكم بقيتم وحدكم في كهوف الارض!
7 - كونيتو الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:43
موقع مغارة فتية اهل الكهف كما يشهدالعالم بدلك توجد في مدينة فلاديلفيا الرومانية الشرقيةقديما عمان حاليا بالمملكةالاردنيةالهاشمية
8 - المجيب الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:35
جاء في المقال: "مسجد بني عام 466 ميلادية".يعني قبل ظهور الاسلام وقبل عام الفيل !!! آاااه لقد نسيت اكتشافات علماءنا في باليونطولوجيا الكهوف الذين اكدوا بالدليل والبرهان ان الاسلام بدا مع آدم.
9 - samir الأحد 26 فبراير 2017 - 11:40
C'est l'histoire de thamza...1
Il est à signaler que le chien est considéré comme une entité entière comme les humain dans ce récit
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.