24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | مجمّع "أصحاب الكهف" يجتذب السياح بأذربيجان

مجمّع "أصحاب الكهف" يجتذب السياح بأذربيجان

مجمّع "أصحاب الكهف" يجتذب السياح بأذربيجان

تجتذب "مغارات أصحاب الكهف" في جمهورية ناهتشيفان ذاتية الحكم، التابعة لأذربيجان، السياح من مختلف أرجاء العالم، بغرض السياحة الدينية.

ويقع "مُجمع أصحاب الكهف الديني- الحضاري" في مدينة جولفا، على مسافة ساعة من مركزها، عبر الطريق البري، ويتوافد اليها السياح سنويا، من دول عدة، لا سيما تركيا وإيران.

وتعد منطقة المغارات التي تحمل بصمات ثقافات مختلفة، أكبر مركز للسياحة الدينية في ناهتشيفان، بحسب مدير المُجمع "قربانوف قاراج سفديمال أوغلو".

وقال سفديمال أوغلو، في تصريح صحافي، إن السياح يفدون إلى المنطقة من مختلف أصقاع الأرض، من تركيا وإيران، والولايات المتحدة، وفرنسا، واسبانيا، واليابان، وماليزيا ودول عربية، وغيرها.

بدورها أفادت السائحة التركية، هوليا أرصلان، أنها شعرت بالسكينة في المغارات وبين الجبال، واعجبت بجمال الطبيعة الخلابة في المنطقة.

من جانبه قال الزائر جنكيز أردن أر، من تركيا أيضا، إن المكان غاية في الروعة، ومثير للدهشة، فضلا عن "روحانيته الدينية"، على حد تعبيره.

ولا يوجد تواصل جغرافي بين ناهتشيفان وأذربيجان، وتحدها إيران وأرمينيا، ولها تواصل مع تركيا عبر شريط حدودي صغير بطول 10 كم تقريبا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - عزيز الأحد 12 مارس 2017 - 10:53
طول حياتي كنت اظن ان كهف اصحاب الكهف في الاردن
2 - مراد الأحد 12 مارس 2017 - 12:39
السلام
ياك تيقولو أن الكهف المذكور في القرآن موجود بالأرذن؟
3 - متابع الأحد 12 مارس 2017 - 13:12
مخابئ أصحاب الرقيم موجودة بكثرة في روما حيت كان الاطهاد الديني على أشده.ولما استفاق المطهدون خرجو علينا بمحاكم التفتيش
4 - المجيب الأحد 12 مارس 2017 - 16:11
لابد للمؤرخين المغاربة ان يدققوا في هذه القضية. في نظري أن المكان الحقيقي لاصحاب الكهف هو مغارة فريواطو بتازة.ولجوء هؤلاء الفتية الى هذا الكهف حدث في القرن الثاني الميلادي تحت حكم الطاغية الروماني ديوقليسيان (Diocletien ) الذي كان مسيطرا على نوميديا القيصرية وكانت له اطماع في موريطانيا الطنجية بمحاولة التحكم في الممر الطبيعي وهو فج تازة.فكان اهل تازة يعانون من طغيانه وهجماته ومنهم شباب اصحاب الرقيم المتمردون والمقاومون له و اللذين كان جيش ديوقليسيان يلاحقهم للقضاء عليهم.
5 - abdeRahim الأحد 12 مارس 2017 - 16:13
هناك خلاف حول الكهف الذي كان مقرا لفتية أصحاب الكهف. فكما هناك خلاف حول عددهم شاء الله أن يكون الخلاف أيضا في مكانهم.. المهم هو اﻹعتبار من قصتهم المذكورة في سورة الكهف 18
6 - اردني مغترب الاثنين 13 مارس 2017 - 11:56
نعم يا اخوان اصحاب الكهف هم الذين موجودون بالاردن - عمان حيث اني زرت الاردن ورأيت قبورهم وبعض مقتنياتهم القديمه
7 - شادمان رشيد الاثنين 13 مارس 2017 - 19:56
مكان اصحاب الكهف سواء كان في الاردن او اذربيجان ليس مهم عن بحثنا عن مكانهم اين هم بتصورى علينا ان نعلم الحكمة منهم واقتداء بهم وتعلم منهم واهم من ذالك ان نعرف قدرة اللة سبحانة وتعالى عز وجل بان كل مافي كون راد الية بين يده سبحانة وتعالى ففي قصصهم حكمة ليعها ويتدبرها كل في مكانه ان كنت انت الحاكم ام انت عوام من الناس فلا يعلو على الله عز وجل مافي الكون كل شى راد الية وتعلمو من هااولاء الفتية اخوتي الشجاعة
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.