24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  4. العثور على جثة ستيني بـ"حوض مائي" في برشيد (5.00)

  5. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | دار السلام التنزانية .. التسامح الديني ينهض بالنمو الاقتصادي

دار السلام التنزانية .. التسامح الديني ينهض بالنمو الاقتصادي

دار السلام التنزانية .. التسامح الديني ينهض بالنمو الاقتصادي

تحوّلت دار السلام، المركز الاقتصادي والعاصمة التاريخية لتنزانيا، إلى قبلة لكبريات المجموعات الاستثمارية العالمية والقارية بحثا عن فرص استثمارية نتيجة نسب النمو الكبيرة التي تحققها للاقتصاد التنزاني، الذي دخل مرحلة جديدة بعد إعمال مقتضيات صارمة لإصلاح النظم الاقتصادية وإطلاق مبادرات للقضاء على مظاهر الفساد من أجل استقطاب مزيد من الاستثمارات الخارجية.

واختارت المجموعات الاقتصادية المغربية بعث أطرها إلى هذه المدينة الساحلية التي تطل على المحيط الهندي، على أمل الظفر بمشاريع تشكل بداية انطلاقة تعاون اقتصادي ومالي مع دول شرق إفريقيا، التي تفوق معدلات نموها الاقتصادي السنوي نسبة 7 في المائة.

الحكومة التنزانية تعوّل كثيرا على مدينة دار السلام، القلب الاقتصادي النابض لهذا البلد، الذي تمكّن من فرض نفسه على المستوى الإقليمي بعد أن أصبحت مثالا إقليميا بارزا لتذويب كل أشكال الطائفية الدينية لتنزانيا التي تضم إثنيات قبلية ومذاهب مسلمة ومسيحية وغيرها، فضّلت تجاوز كل المعيقات الدينية في سبيل ضمان نهضة اقتصادية للبلد.

ويفتخر المسؤولون التنزانيون بتمكن بلدهم من رفع مستوى الدخل الفردي المواطن التنزاني من 250 دولارا إلى 950 دولارا سنويا في ظرف أقل من عشر سنوات؛ وهو معدل يسير في اتجاه مزيد من الارتفاع، مع تزايد النمو الاقتصادي للدولة.

الإصلاحات الاقتصادية، التي انطلقت منذ سنوات وتسارعت وتيرتها خلال الآونة الأخيرة، مكّنت من التحكم في التضخم عند مستوى 5 في المائة منذ سنتين، بينما انخفضت معدلات الفقر في البلاد من 33 في المائة في سنة 2007 إلى 28 في المائة خمس سنوات بعد ذلك التاريخ الأول.

تنزانيا، التي تتألف من مائة قبيلة، استطاعت أن تحوّل تنوعها العرقي والديني إلى مصدر قوة لضمان استقرارها السياسي وتعايشها الديني، على الرغم من وجودها في إحدى أكثر المناطق صراعًا في إفريقيا.

واستطاعت تنزانيا، التي يدين 60 في المائة من سكانها بالإسلام و30 في المائة بالمسيحية، توظيف آلية المناظرات الدينية بين معتنقي الديانتين؛ وهو ما جعلها تتحول إلى بلد يهيمن عليه التعايش الديني والاندماج الثقافي، وأيضا تنكب من أجل التفرغ لتنمية البلد وتطويره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.