24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | رسالة نواكشوط الأسبوعية .. وداع فال ومواجهات "بيظان وحراطين"

رسالة نواكشوط الأسبوعية .. وداع فال ومواجهات "بيظان وحراطين"

رسالة نواكشوط الأسبوعية .. وداع فال ومواجهات "بيظان وحراطين"

شهدت موريتانيا خلال الأسبوع الماضي أحداثا عدة على الصعيدين السياسي والثقافي؛ أهمها الرحيل المفاجئ للرئيس الأسبق اعلي ولد محمد فال (66 عاما) الذي حكم موريتانيا في الفترة الانتقالية من 2005 إلى 2007، والذي ودّعت جموع من المواطنين وشخصيات سياسية، يتقدمها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، جثمانه الذي ووري الثرى بمقبرة "لكصر" شمال نواكشوط.

ووحّد رحيل الرئيس السابق الأطياف السياسية في البلاد التي اجتمعت لتوديعه ومشاركة عائلته مشاعر الحزن وحاولت التخفيف من وقع الصدمة عليها، ويحتفظ الموريتانيون في ذاكرتهم بكثير من الود والامتنان للراحل الذي يحسب له أنه أزاح نظام معاوية ولد الطايع (19 عاما) وفرض دستورا يحدد مأمورية الرئيس في خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، وأنهى فترة حكمه بتسليم السلطة لأول رئيس منتخب في موريتانيا.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تبادل المدونون والنشطاء التعازي في الفقيد، ودعوا إلى مسامحة الراحل ونشروا شهادات التزكية في رحيله. وانتشر وسم "سامحوا لاعل ولد محمد فال" على نطاق واسع؛ إذ تسابق المئات من المدونين لإعلان مسامحتهم للراحل على كل تقصير منه خلال عمله مدة 20 سنة في إدارة الأمن الوطني وعامين في رئاسة الدولة.

وشهدت موريتانيا أيضا مظاهرات عنيفة تحولت إلى أعمال شغب احتجاجا على قانون السير الجديد الذي يفرض غرامات كثيرة على السائقين؛ إذ أحرق المحتجون إطارات السيارات بمفترقات الشوارع الرئيسية في العاصمة، مستغلين خلوها من رجال الشرطة الذين كانوا يؤمنون مظاهرات العمال واحتفالاتهم المختلفة بعيد فاتح مايو.

رسالة نواكشوط الأسبوعية .. وداع فال ومواجهات "بيظان وحراطين"

وانتقد المتظاهرون سعي السلطات إلى فرض ضرائب وغرامات جديدة تثقل كاهل المواطن، وأحكموا سيطرتهم على بعض شوارع العاصمة مدة يومين، وتخللت المظاهرات أعمال عنف وانتقام أظهرت الطابع العنصري للمتظاهرين؛ إذ هاجم عدد منهم تجارا من شريحة "البيظان"، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور وفيديوهات للمتظاهرين من شريحة السود (حراطين وزنوج أفارقة) وهم يضربون تجارا من ذوي البشرة البيضاء، ويلحقون أضرارا بممتلكاتهم، مما أفقد المظاهرات قوتها وساهم إلى حدّ كبير في انحسار التعاطف الشعبي مع المتظاهرين.

وعلى الصعيد الثقافي، وفيما غابت أية احتفالية رسمية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة لأول مرة منذ سنوات، نظمت هيئة الصحافي الراحل حبيب ولد محفوظ حفلا تكريميا، تم خلاله توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة أجود مقال باللغتين العربية والفرنسية.

وأثنى المشاركون في الحفل على خصال الصحافي الراحل حبيب ولد محفوظ، وأشادوا بأخلاقه الرفيعة وكفاءته النادرة، باعتباره عميدا للصحافة المستقلة في موريتانيا وقامة رفيعة في الحقل الصحافي.

وفاز بالمرتبة الأولى في مسابقة أحسن مقال باللغة العربية الصحافي عبد الله ولد اتفغ المختار، فيما جاءت المرتبة الثانية من نصيب محمد المختار ولد محمد فال، مدير موقع النهار الإخباري، وحصل على المرتبة الثالثة سيدي امحمد ولد اجون من تلفزيون قناة الساحل.

وفي مسابقة أحسن مقال باللغة الفرنسية فاز الصحافي اصنيب محمد بالمرتبة الأولى، ثم جاء أحمد بزيد ولد بيروك في المرتبة الثانية، فيما حاز المرتبة الثالثة عمار صو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - الغادي بعيد الأحد 07 ماي 2017 - 17:57
أتعجب كيف ان العبيد موجودين الى يومنا هذا بموريتانيا ويقولون أن قائل متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا مسلم عربي مع العلم انه هو نفسه كان عنده عبيد وما ملكت إيمانه إذا من حرر العبيد هو ابرهام لينكون وليس الاسلام
2 - Mohammed الأحد 07 ماي 2017 - 18:18
Je veux remercier le monsieur du premier commentaire parce-que ton message est très clair. Mais malheureusement les marocains en général n arrivent à le comprendre et voir les contradictions liées à leur religion. Bon dimanche
3 - غضبان الأحد 07 ماي 2017 - 18:31
ظاهرة العبيد مازالت بقاياها منتشرة في المجتمع الموريتاني، فوجود العبيد معناه ان المجتمع عنصري،وهذا قمة التخلف والجهل،ومع ذلك نزعم وندعي أننا مجتمع متسامح يتعايش فيه الكل بغض النظر على اللون والجنس والعرق ، فالغرب العلماني خير من الشرق الرجعي،
4 - مصطفى الأحد 07 ماي 2017 - 19:39
لافرق بين ابيض واسود إلا بالامان وتقوى لا لي عونصرية
5 - طنجرة الأحد 07 ماي 2017 - 22:17
الحراطين والسود هم القومية الاكبر في موريتانيا ويشكلون وهم مستعبدين ومقموعين في المناصب
الاقلية المسماة بالبيضان هم نخبة مسيطرة على الحكم
ولكن مع الوعي القومي للسود سكان موريتانيا التهمو البيضان ودابو فيهم مسألة حكمهم موريتانيا مسألة وقت لا اكتر ...تحياتي لحركة ايرا الانعتاقية
6 - عبدالله الأحد 07 ماي 2017 - 23:58
إلى رقم 1
عليك ان تفرق بين الخادم والعبد . الإسلام حرر العبيد . العبد اصبح حرا في نفسه وفي انتمائه وفي ديانته بفضل الإسلام.
أما القولة :كيف استعان الناس....... فهي من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه لإبن عمر بن العاص.راجع التاريخ.
7 - متتبع الاثنين 08 ماي 2017 - 00:45
مرة واحدة فقض، وأنهى فترة حكمه بتسليم السلطة لأول رئيس ياك غيررئيس له نفس الحكم يسري على بلد المليون شاعر
8 - حسن الاثنين 08 ماي 2017 - 21:32
علينا ان نفهم مقولة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا فليس كل مولود يولد حرا فالأمة تلد عبدا والمرأة الحرة تلد حرا وهو المعني بهذه المقولة
9 - الإسلام يدعو الى التراحم الأربعاء 10 ماي 2017 - 14:22
الإسلام يدعو الى التراحم و يحرم الظلم وقد حث الإسلام على تحرير رقبة المؤمن في كثير من المواضع تكفيرا للذنوب مما يؤكد أن حرية الإنسان في الإسلام يجب أن تصان ولم يدعو الى الإستعباد أوالى تكريسه ، الموضوع العبيد يحتاج الى دراسة متأنية لأن الإسلام جاء في وقت كان الإستعباد سار في المجتمع الجاهلي ...
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.