24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | خيمة رمضان بموسكو .. ملاذ الصائمين وفضاء التآخي والمتعبّدين

خيمة رمضان بموسكو .. ملاذ الصائمين وفضاء التآخي والمتعبّدين

خيمة رمضان بموسكو .. ملاذ الصائمين وفضاء التآخي والمتعبّدين

كلما اقترب موعد مغيب الشمس تفتح الخيمة الرمضانية بموسكو ذراعيها للصائمين والصائمات من ساكنة موسكو ونواحيها والمدن المجاورة أن هلموا للإفطار وتقاسم لحظات ربانية في جو سمته الخاصة الألفة والمحبة والتأخي بين المسلمين بصرف النظر عن أصولهم ومشاربهم.

هي إذن خيمة تنصب للمرة الثانية عشرة تواليا بموسكو بالقرب من مسجد باكلونايا بالعاصمة، بدعم من الإدارة الدينية لمسلمي موسكو ومجلس المفتين في روسيا، وبلدية مدينة موسكو وعدد من رجال الأعمال، ولسان حال القيمين عليها يقول هيا بنا نجدد الوصل مع مسلمي موسكو ونواحيها ونفسح المجال لهم للتلاقي وصلة الوصل بإخوانهم وأخواتهم في الدين، وأصدقائهم في الديانات الأخرى في جو يطبعه الود والحب والتسامح.

وجرى افتتاح هذه الخيمة قبل أيام وسط أجواء روحانية متميزة، بحضور ممثلي مختلف الطوائف الدينية في روسيا وثلة من الشخصيات وبعض أفراد الجالية المسلمة بموسكو وممثلي الجمعيات الخيرية وعدد من رجال الأعمال.

فمباشرة بعد أذان صلاة المغرب يلتحق الصائمون، ذكورا وإناثا وشيبة وشبابا، بموائد الإفطار التي هيئت خصيصا لهم بعناية فائقة واشتملت على ما لذ وطاب من أطباق ومأكولات شعبية شهيرة تتميز بها الأقاليم الروسية التي تقطنها أغلبية مسلمة، في جو روحاني وحميمي قل نظيره، حيث تبادل التهاني والتبريكات بمناسبة حلول الشهر الفضيل والسؤال عن أحوال الأسرة والأقارب والعمل، وصوت تلاوة القرآن يحف المكان ويضفي عليه مسحة روحانية فريدة.

وما يميز خيمة موسكو عن غيرها هو أنها لا تقتصر فقط على تقديم الطعام والشراب طيلة الشهر الفضيل لآلاف الصائمين والصائمات الذين يفدون من كل حدب وصوب، وإنما تشتمل أيضا على تنظيم حلقات دينية لشرح القرآن الكريم وأحاديث المصطفى ﷺ وتدارس سيرته النبوية العطرة، يؤطرها ثلة من العلماء والمفكرين البارزين.

وبالموازاة مع الحلقات الدينية، تحتفظ الخيمة بتقليد درجت عليه منذ نحو 11 سنة يتجلى في إقامة أماس قرآنية يشرف عليها مجلس المفتين في روسيا ويشارك فيها نخبة من القراء لإتحاف الحاضرين بتلاوات قرآنية عطرة وتشنيف أسماعهم بأنغام ومقامات مختلفة تكون محط إعجاب وقبول وتفاعل الجميع.

وقال الشيخ راوي عيد الدين، رئيس مجلس المفتين في روسيا، في تصريح بالمناسبة، إن "الخيمة الرمضانية بموسكو تقام هذه السنة للمرة ال 12، وقد أصبحت تقليدا ينتظره المسلمون بفارغ الصبر مع حلول شهر رمضان من كل سنة، مضيفا أن الخيمة تحتوي على برامج يومية لنشر التعاليم الإسلامية وسنة الرسول المصطفى ﷺ وتاريخ الإسلام وحضارته".

بدورهم، اعتبر عدد من المستفيدين من الخيمة الرمضانية ، في تصريحات مماثلة، أن "الهدف من هذا العمل الخيري والإحساني هو تقوية الإيمان ونيل الأجر والثواب والتقرب إلى الله وفعل الخير، إضافة إلى تعزيز أواصر التعارف والأخوة بين المسلمين ومعتنقي باقي الديانات السماوية".

وعلاوة على دورها في الارتقاء بالبعد الروحي والفكري للصائمين، تعد الخيمة الرمضانية بموسكو بادرة خيرة بامتياز على اعتبار أنها أضحت في السنين الأخيرة موعدا متميزا لجمع التبرعات لفائدة الأسر المعوزة والجمعيات الخيرية بموسكو وضواحيها لمساعدتها على الاضطلاع بمهامها النبيلة وتقديم خدماتها في أحسن الظروف.

وبالنظر لصيتها الجيد والشهرة الواسعة التي اكتسبتها على مدار 12 سنة من افتتاحها، حتى أضحت محط إشادة وتقدير من لدن العام والخاص، أبت بعض المدن الروسية الأخرى إلا أن تحذو حذو موسكو وتقيم بدورها خياما رمضانية للجاليات المسلمة المقيمة بها، والرابح الأكبر هي قيم المحبة والإخاء والتضامن.

ويوجد بروسيا أزيد من 25 مليون مسلم يتوزعون على جمهوريات الشيشان وأنغوشيا وداغستان وتاتارستان وعدد من الجمهوريات الأخرى. وتضم جهة موسكو وحدها أزيد من مليون مسلم.

* و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - عمر الجمعة 02 يونيو 2017 - 05:30
هذه روسيا التي يعاديها العرب لأنها تقف مع بشار الأسد الرئيس الشرعي لسوريا . يعيش فيها أكثر من 20 مليون مسلم لم نسمع في يوم من الأيام أنه تم احتقارهم أو اضطهادهم . كما هناك جمهوريات مسلمة كثيرة داخل ضمن روسيا كالشيشان وداغستان وتترستان وغيرهم وكلهم يخضعون لأحكام الشريعة الإسلامية ربما أكثر مو الدول العربية
2 - رمضان بامريكا الجمعة 02 يونيو 2017 - 12:57
. و الله دوزت رمصان بالمغرب و رمضان بامريكا . و لاحصة ان رمضان بامريكا فئة مثيوًمن الروحانية و الخشوع و قلة النميمة ثم التلاحم بين كل الجنسيات المسلمة عبر افطار جماعي كل يوم جمعة، سبت و احد حتى نهاية رمصان . لدرجة انني ادى أردت ان اكتب اسمي لتطوع لطبخ( و هنى نحكي اكثر من 500 شخص ) و الطبخ بالبيت ليس طلبات المطاعم كلو بالبيت و من ارادت المساعدة تتصل بالنساء اللواءي يرغبن في التطوع لمساعدت التي فيها النوبة . بجب ان اكتب اسمي في لاءحة المتطوعين شهر قبل رمصان و الا فهناك اناس كثر ينتضرون النوبة حتى لا يفوتهم افطار الناس في هدا الشهر العظيم . الافطار بكلف تقريبا 1500$ . ياله من جو عظيم و قت الافطار، النساء في خيمة و الرجال في خيمة و الأطفال في خيمة و الاكل منً مختلف الجنسيات . حتى اننا مرات نءخد معنى امريكان عبر مسلمين الفطور فينبهرون لطريقة نضام توزيع الاكل الكل ينتضر ضوره لاخد الطعام من شتا لأنواع و كل هدا ببن طلات المغرب و العشاء . يالها من طقوس روحانية عالية تجعلنا نحس بالوحدانية عند انتهاء هدا الشهر العظيم .
3 - abdo الجمعة 02 يونيو 2017 - 14:09
سبق لي أن عشت في روسيا والسعودية والله إسلام روسيا أحسن من إسلام السعودية (وجهة نضر)
4 - Marruecos الجمعة 02 يونيو 2017 - 15:11
في روسيا المسلمين لهم حقوقهم. ونحن مسلمين وفي دولة تقول مسلمة ليس لنا أبسط الحقوق.إلا السجون...........لا تتكلم هذا هو شعار الدول الإسلامية. !!!!!!
5 - محمد الرياض الجمعة 02 يونيو 2017 - 17:34
الى تعليق 5 - Marruecos
الاسلام هو الاسلام سواء انت فى روسيا او مكه او المغرب
ولاتقل السعوديه لان السعوديه اسم عائلة ال سعود وليست وطن
6 - khalil الجمعة 02 يونيو 2017 - 18:34
السعودية يا اخوان بلد كريم اتجاه المغرب وتمنح الدولة المغربية ملايين الدولارات هبة .وروسيا تنهب سمك المغرب بالمجان من اجل موقف الحياد في مجلس الامن
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.