24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. أسعار تذاكر القطار الفائق السرعة "البراق" .. من 79 إلى 364 درهماً (5.00)

  4. مدينة سلا ترتقي إلى "أمن إقليمي" لمكافحة الجريمة وتجويد الخدمات (5.00)

  5. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | موريتانيا في أسبوع: الشيوخ والمعارضة يحشدان لرفض الاستفتاء

موريتانيا في أسبوع: الشيوخ والمعارضة يحشدان لرفض الاستفتاء

موريتانيا في أسبوع: الشيوخ والمعارضة يحشدان لرفض الاستفتاء

عاشت موريتانيا مجموعة من الأحداث السياسية خلال الأسبوع الماضي، لعل أبرزها حملات التعبئة للتسجيل في اللوائح الانتخابية تمهيدا للاستفتاء الدستوري المقرر منتصف يوليوز المقبل، وما صاحبها من تداعيات بخصوص موقف المعارضة منها واعتراض بعض رموز الأغلبية على هذه الحملات، مما أدى إلى إبعادها عن الساحة السياسية في الوقت الحالي.

ويربط المراقبون بين التعديل الوزاري الذي أطاح الأسبوع الماضي بوزير الدولة مولاي ولد محمد لغظف، وبين موقف الرجل من الحملة الدعائية لصالح التعديلات الدستورية. وبينما يرى بعض أقطاب الأغلبية أن الحملة ضرورية لحث الناخبين على التسجيل في اللوائح والتصويت بكثافة على التعديل الدستوري، يرى آخرون، ومن بينهم ولد محمد لعظف، أنه لا داع لذلك؛ لأن الغالبية ستصوت لصالح الدستور.

وعقدت الهيئات والمكاتب السياسية لأحزاب المعارضة الموريتانية دورة طارئة لمناقشة موقفها من الاستفتاء على الدستور، بعد أن طلب المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة من مختلف الأقطاب والأحزاب السياسية والنقابات وهيئات المجتمع المدني المنضوية تحت لوائه، تحديد مواقفها والتقدم بالمقترحات بخصوص الوقوف في وجه التعديلات الدستورية. ومن المنتظر أن تعقد اللجنة التنفيذية للمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة اجتماعاً بعد التوصل بمواقف جميع تشكيلاته للإعلان عن خطة لإفشال هذه التعديلات الدستورية ذات البعد السياسي والشعبي والإعلامي.

وعلاقة بالاستفتاء على الدستوري الذي يتضمن من بين فقراته إلغاء مجلس الشيوخ وإنشاء مجالس جهوية، لايزال مجلس الشيوخ الموريتاني يرفض الاعتراف بحق الرئيس محمد ولد عبد العزيز في تفعيل المادة 38 من الدستور والدعوة إلى الاستفتاء، عقب إسقاط المجلس للمشروع المعدِّل للدستور برفض أغلبية أعضائه له؛ حيث أجّل المجلس، للمرة الثانية على التوالي، نقاشه لمشروع قانون الميزانية المعدل لعام 2017 المقدم من الحكومة الموريتانية، والذي سبق لمجلس النواب أن أجازته الشهر الماضي.

وقرّر مجلس الشيوخ نقاش مشروع الميزانية المعدلة في 26 من الشهر الجاري، وتم تعديل ميزانية 2017 لترتفع بـ5 مليارات أوقية (1.22%) من أجل تنظيم الاستفتاء على الدستور.

يذكر أن الاستفتاء المزمع يأتي بعد تفعيل الرئيس الموريتاني للمادة الثامنة والثلاثين من الدستور عقب إسقاط مجلس الشيوخ المشروع المعدِّل للدستور برفض أغلبية أعضائه له، كما تأتي التعبئة في ظل تصريحات كبار المسؤولين الموريتانيين بأن النظام الحالي باق إلى ما بعد انتهاء مأمورية الرئيس ولد عبد العزيز.

كما انتقد مجلس الشيوخ استدعاء هيئة الناخبين من طرف الحكومة، واعتبره "انقلاباً على المؤسسة التشريعية"، في إشارة إلى أن التعديلات الدستورية التي ستعرض في الاستفتاء سبق أن رفضها مجلس الشيوخ.

وقال الشيوخ في بيان أصدروه إن القرار الذي أصدرته الحكومة باستدعاء هيئة الناخبين "سيزيد من الاحتقان في الساحة السياسية"، معتبرين أن ذلك "يشكل خطراً على الأمن والسلم الأهليين". وخلص المجلس، في بيانه، إلى المطالبة بالتراجع عن قرار الاستفتاء "غير التوافقي"، داعياً إلى "الترتيب لمسار توافقي يخرج البلد من هذه الأزمة المستحكمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - JAPON الاثنين 05 يونيو 2017 - 12:08
Les régimes arabe, et africains sont identiques, absence totale de la démocratie justice indépendante etc.. cité moi un pays arabe ou africain qu'il a une belle image dans la démocratie , j'espère ce quiest ce passe à alhocaima nos dirigeants vont ce réveiller avant qu'elle soit trop tard
2 - Bosag الاثنين 05 يونيو 2017 - 12:47
موريطانيا تعطينا نحن ابناء الايالة الشريفة درسا في الديموقراطية
3 - Momo الاثنين 05 يونيو 2017 - 14:49
Vous savez mes chers frères marocains, je me souviens bien que les marocains sous estimaient beaucoup la Mauritanie en disant qu'il n'y a que les chameaux...aujourd'hui quand je me balade à Nouakchott je ne vois que les cafeterias marocains tunisien algériens...les boucheries marocaines...aujourd'hui le marocain immigre en Mauritanie....! Vive la:Mauritanie et vive Mohamed 6. W mateb9aw t7agrou la Mauritanie !!!
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.