24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | شوارع واشنطن تضج بجحافل الجرذان .. معضلة تؤرق "الأمريكان"

شوارع واشنطن تضج بجحافل الجرذان .. معضلة تؤرق "الأمريكان"

شوارع واشنطن تضج بجحافل الجرذان .. معضلة تؤرق "الأمريكان"

يلقي أحد المارة بعبوة مشروب كولا فارغة في صندوق مهملات. ويبدو الصندوق للحظات قليلة وكأنما دبت فيه الحياة، حيث ينبعث منه فحيحا غريبا وضجيجا أشبه بحت حجر ، لكنه يعود إلى الهدوء مجددا، ويستمر الناس في السير في تجاهل لا يخلو من ابتسامة تنم عن الاستغراب .

ورغم ذلك، بمجرد غروب الشمس تبدأ الكائنات التي تعيش في أماكن اختباء مثل هذه في الخروج إلى الهواء الطلق.

في أنحاء عديدة من العاصمة الأمريكية واشنطن، تخرج أعداد الجرذان عن السيطرة. وصنفت شركة "أوركين" الرائدة في مجال مكافحة الحشرات العاصمة الأمريكية في المركز الثالث بقائمة "المدن الأكثر امتلاء بالجرذان" للعام الماضي، بعد شيكاغو ونيويورك.

زادت الطلبات التي تلقاها مسؤولو الصحة بالمدينة بخصوص "مكافحة القوارض" بنسبة 65 بالمئة، حيث ارتفعت من 2300 طلب في 2015 إلى ما يزيد عن 3500 في 2016، بحسب مكتب العمدة ميوريل باوزر.

وترسل إدارة المدينة فرقا من خبراء مكافحة القوارض يستهدفون التخلص من الآفات في المنشآت العامة، كما سيتعاملون من الآفات في المنشآت الخاصة إذا حصل سكانها على عرائض موقعة.

إنه من الصعب العثور على علاج فعال ضد "كلب الشيطان المدلل" كما وُصف الجرذ ذات مرة في مجلة "ناشونال جيوجرافيك". فهذه الحيوانات التي تجيد فنون البقاء يمكنها شق طريقها عبر فتحة لا يزيد قطرها عن قطر عملة الـ 25 سنت المعدنية، ودخول المباني من أنفاق الصرف الصحي، وقضم أنابيب الرصاص وحجر البناء الخفيف وتسلق الحوائط المبنية من القرميد بل والركض بعيدا بعد السقوط من ارتفاع خمسة طوابق.

وقال جيرارد براون الذي يرأس قطاع مكافحة القوارض في واشنطن: "إننا نكافح حاليا عددا كبيرا من الجرذان لكننا واثقون أننا سنسيطر على الموقف".

وأضاف براون أن فصول الشتاء التي أصبحت أكثر دفئا في الأعوام الأخيرة هي السبب في زيادة أعداد الجرذان، وكان الشتاء الماضي دافئا على نحو خاص. ويقلل الشتاء البارد أعداد الجرذان عادة.

وذكر براون أن واشنطن ضاعفت جهودها في مكافحة الجرذان مرتين منذ أبريل 2016. وتعرض المدينة، من خلال برنامج يستمر حتى نهاية سبتمبر منحا تصل إلى 13500 دولار تقدم إلى الشركات المؤهلة كي تشتري أو تستأجر أدوات ضغط قمامة مقاومة للجرذان لنفايتها أو مخلفاتها القابلة للتدوير .

وبالإضافة إلى ذلك، وزعت السلطات 25 صندوق نفايات يعمل بالطاقة الشمسية و400 صندوق قمامة "ذكي" في "بؤر انتشار الجرذان" في أنحاء المدينة. ويمكن لصناديق القمامة المغطاة، المقاومة للجرذان والتي تعمل بالطاقة الشمسية أن تضغط النفايات دون أن تكون متصلة بشبكة الكهرباء.

وصناديق القمامة "الذكية" مزودة بجهاز استشعار يراقب كمية النفايات الموجودة بها بشكل فوري، وينقل البيانات إلى خدمة عبر الإنترنت تعمل بالحوسبة السحابية وتستخدمها دائرة الأشغال العامة كي تظهر أي الصناديق قد امتلأت.

ويشيد بوبي كوريجان، المتخصص في علم دراسة القوارض والذي عمل لسنوات في مجال إبادة الحشرات والقوارض في نيويورك التي تنتشر بها الجرذان، بجهود واشنطن لكنه ما زال متشككا فيها. حيث يقول إن الإجراءات المتبعة تكفي بالكاد لتعويض إهمال المواطنين.

وأضاف كوريجان: "لا يتطلب الأمر مجهودا كبيرا لتحويل مربع سكني كامل إلى منطقة غنية بالغذاء للحيوانات التي تبحث في فضلات الطعام.. يكفي ساكن واحد فقط من لا يتبعون القواعد (للإضرار بجهود مكافحة الجرذان)".

ويشير بعض السكان إلى سلطات المدينة بإصبع الاتهام، حيث تشكو نيشيل ويلسون /34 عاما/ مقيمة بواشنطن قائلة: "عليهم أن يكفوا عن الاستغناء عن المساحات الخضراء لبناء مربعات سكنية عليها". وذكرت أنها عندما تعود إلى سيارتها بعد حلول الظلام عقب زيارة عمتها في الشطر الجنوبي من المدينة غالبا ما يصيبها التوتر.

وقالت بنبرة اشمئزاز : "تماثل أحجامهم أحجام القطط"، مباعدة بين يديها لتوضح مقصدها.

اكتسب حي "دوبونت سيركل" شمال غرب مركز المدينة شهرة غير طيبة بسبب حيواناته المكسوة بالفراء عبر موقع (Yelp.com) المستخدم للتواصل الاجتماعي وتقييم الشركات المحلية. وأنشأ أحدهم صفحة على الموقع تحمل اسم "ملاذ الجرذان في دوبونت سيركل".

وكتب أحد مستخدمي الموقع: "أهلا بكم في المكان الأكثر عصرية في العاصمة لمجتمع الجرذان المحلي. أحب أن أشير إليهم باسم سناجب الليل.. لا تصحبوا رفيقاتكم هنا، بل افعلوا، لأنهن سرعان ما سيقفزن إلى حجوركم بينما تتحرك سناجب الليل هذه عند أقدامكم".

وقال كوريغان في رسالة أكثر جدية: "لا ينبغي أن ننسى أن الجرذان تنشر مسببات أمراض مميتة تحصد أرواحا كل عام في الولايات المتحدة".

وبحسب المراكز الأمريكية للحد من الأمراض والوقاية منها، تسبب فيروسات هنتا على وجه الخصوص، التي تنتشر بشكل رئيسي عبر بول القوارض وبرازها، عدوى قاتلة.

وتسبب الجرذان متاعب أيضا للمشردين، حيث يقول إد الذي يعيش في شوارع واشنطن منذ أكثر من ثلاث سنوات: "إنهم يأكلون بقايا الطعام التي يمكن أن أحصل عليها"، وأضاف: "إنهم يحاولون الابقاء على وجودهم خلال الليل.. مثلنا.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - tala9ha tasrah السبت 09 شتنبر 2017 - 01:49
بوجود الصين لا معضلة ولا هم يحزنون ههههه
2 - مشاهدة السبت 09 شتنبر 2017 - 01:50
لاقين عندهم ميتكال حتى في طوارو ديالهم بسيف ميتكاترو
3 - حميد السبت 09 شتنبر 2017 - 01:50
ساااهلة ميخافو ميدهشو. ترامب يشري لحم العيد الفاسد من عندنا.الفلوس ترجع لماليها.ويعطيوا اللحيمات الزرقين للطوبات يموتو وحدة مورا وحدة
4 - مغربي السبت 09 شتنبر 2017 - 01:54
شوارع واشنطن لن تصل لرداءة شوارعنا التي تزحف عليها كل انواع الرداءة في ظل تخلف المجتمع والنظام السياسي وعجز البلديات عن القيام بمهامها.
5 - حميد السبت 09 شتنبر 2017 - 02:03
لحم هاد الطوباط تلقاه أحسن من لحم الضحية ديال هاد العام
6 - الوجدي السبت 09 شتنبر 2017 - 02:09
شوارع فاس والبيضاء ... تضج بجحافل لمشرملين
7 - Hassan USA السبت 09 شتنبر 2017 - 02:23
أقسم بالله ميطرو ولا سبواي ديال نيويورك منهاطن عامر طوبات مغلضين تما دايرين كويس و طرابيز ههه تهلية ا عمو الناس مدبر عليهم ..
8 - سعيد السبت 09 شتنبر 2017 - 02:52
مع وجود ترامب لا مشكلة فهو مستعد لتشريع قانون بعدم دخول الجردان للبلاد
9 - علي السبت 09 شتنبر 2017 - 02:56
انا ولد حي شعبي فالمغرب، هاجرت لواشنطن و شفت الفئران و البق و الگمل و دكشي لي عمري شفتو فالمغرب. و انا ساكن زعما فحي نظيف و غالي.
10 - Titwani السبت 09 شتنبر 2017 - 03:01
فاليطلبوا المساعدة من المغرب ونصدر لهم مليون قط مغربي وارى لفراجة القطط عندنا تأكل كل شيء ني
11 - مقيمة سابقة السبت 09 شتنبر 2017 - 03:24
في نيويورك كنت أصادف الطوبات في التروتوار متقاسمة الفضاء مع بنادم. لكن واشنطن فعلا أنظف بكتير و ليست بالفضاعة التي صورها المقال. في أمريكا صادفت طوبة واقفة في الضو الاحمر تنتظر مرور السيارات. أمريكا كلها بصفة عامة تعاني من القوارض و لا أعرف السبب.
12 - سفيان السبت 09 شتنبر 2017 - 03:44
لا تقلقوا بشان امريكا.
سيجدون حلا عاجلا لمشكل الطوبات السمينة المنتشرة بغزارة في شوارعهم.
سيتم طحنها و تعليبها في علب فاخرة مزركشة بالوان زاهية ستتكلف هوليود باشهار قدرتها الخارقة على زيادة القدرة الجنسية و مدى الحياة و محاربة اعراض الشيخوخة و السرطان و...الخ.
و ستأكد المختبرات العلمية و وكالة ناسا الفضائية هذا الأمر علميا نظرا لكون الطوبات حيوانات لديها مناعة مكتسبة جد قوية و قدرة خارقة على التأقلم لكونها عاشت مع الديناصورات و نجت من الانقراض و لازالت موجودة في عالمنا حتى يومنا هذا.
و لان لها بيولوجيا قريبة جدا من بيولوجية الانسان سيتمكن الناس من الاستفادة الكاملة من كل هذه المميزات بدون اية اعراض جانبية.
و بهذا ستصدر لجميع بقاع العالم الثالث عبر ماكدونالدز كانها موضة امريكية جديدة (واعرة) و آخر صيحة في مجال الغداء الصحي المتوازن البيو الحقيقي المستدام و المحافض على البيئة كذلك.
و في الاخير سيحصلون على ملايير الدولارات مجانا على ظهر بوزبال.
هكدا تنجح الدول القوية في تحويل كوارثها الى مصدر فخر و كسب للمال.
13 - المجيب السبت 09 شتنبر 2017 - 03:51
اذا بدأ الامريكيون يشتكون من تكاثر الجرذان فهذا يعني ان المشكلة بلغت حدودا قصوى.فمنذ سنوات، يلاحظ الزائر الى واشنطن و نيويورك و بوسطن او فيلاديلفيا وشيكاغو ان الميطرو عندهم يعج بالفئران التي تحتل خطوط السكة الحديدية وبالنهار القهار.ولمحاربة هذا الجيش العرمرم اعتقد انهم سيحتاجون الى خدمة "عازف الناي السحري" الذي خلص مدينة هيلمن الالمانية من هجوم الفئران ولكنه اخذ لهم ايضا اطفالهم لانهم لم يؤدوا له الاتعاب التي وعدوه بها.
14 - X RESIDENT USA السبت 09 شتنبر 2017 - 04:08
تعليق 9 ,,,,سير شوف adams morgen فواشنطن الطوبات اش دايرين.
15 - وديعه السبت 09 شتنبر 2017 - 04:11
Asalm

Je pense que le cercle écologique dans cette ville est très endommagé
16 - trump tower السبت 09 شتنبر 2017 - 07:43
les rays du subway (metro) de new york sont pleine des rats comme des lapins.
17 - Sanae السبت 09 شتنبر 2017 - 10:26
و راه باينة علاش ... معندهمش قطط الشوارع فحالنا ... هما تايتكلفو
18 - fati السبت 09 شتنبر 2017 - 11:01
فسدوا اخلاق العالم و صيفت لهم الله عداب كعداب فرعون
الله يمهل و لا يهمل
شبابنا خرجات عليهم الثقافة الامريكية بسبب افلامهم
بنات الاعدادي كلهم تفكير امريكي * ما مسوقينش الحرية و الانانية و اللامبالاة و شعار من بعدي الطوفان*
19 - Selhami السبت 09 شتنبر 2017 - 11:22
الطوبات اللي فالميريكان على الأقل تياكلو غير الطعام وبقاياالطعام,اما الطوبات اللي فالمغرب عزاز عليهوم غير الميزانيات
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.