24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | مواكب "المولد النبوي" تواجه المتطرفين في مصر

مواكب "المولد النبوي" تواجه المتطرفين في مصر

مواكب "المولد النبوي" تواجه المتطرفين في مصر

تحولت مدن وقرى صعيد مصر إلى لوحات فنية تلونها مواكب الصوفية والكرنفالات الشعبية التي تطوف الشوارع والميادين احتفالاً بحلول ذكرى مولد النبي محمد ﷺ.

ويعد الموكب الى تنظمه الطرق الصوفية بمحافظة أسوان، بمناسبة ذكرى مولد نبي الإسلام في كل عام، الأكثر زخما وحضورا، حيث ينطلق من أمام مبنى المحافظة مرورا بكورنيش النيل، الذى يصطف عشرات الآلاف على جانبيه، في حضور المحافظ وقيادات أمنية وحكومية رفيعة.

ويتكرر المشهد في مدن أخرى، مثل قنا التي ينطلق فيها موكب دورة المولد النبوي من حي الشئون، أكثر المناطق التصاقا وقربا من الصوفية، وينتهي عند ميدان القطب الصوفي سيدى عبدالرحيم القنائي.

وتنطلق في الأقصر مواكب المولد النبوي من حي الكرنك التاريخي، الملاصق لمعابد الكرنك الفرعونية الشهيرة، ليطوف الشوارع بمشاركة الآلاف، يتقدمهم شيوخ الطرق الصوفية، وفى مدينة جنوب الأقصر ينطلق موكب مماثل من قلب المدينة التي كانت معقلا لكوكبة من علماء الإسلام في عصور سابقة.

وفي البر الغربي للأقصر، مسقط رأس فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ مؤسسة الأزهر، تنطلق احتفالات من ساحة الشيخ الطيب وتستمر طوال شهر ربيع الأول، وفي البعيرات، تلك القرية الملاصقة لمسقط رأس شيخ الأزهر، يخرج موكب يطوف القرية، تتقدمه الطرق الصوفية رافعة السيوف وحاملة الأعلام، وسط زغاريد النساء وغناء الأطفال.

ويتحول الاحتفال بحلول ذكرى المولد النبوي في صعيد مصر إلى منافسة بين الفرسان، ممن يعتلون ظهور الخيول ويتبارون فيما يسمى بـ " المرماح "، الذي تتسابق فيه الخيول ضمن الجري والرقص أيضا على انغام المزمار البلدي، وهي منافسات واحتفالات تستمر شهر كاملا.

وبحسب عبدالرحمن القرشي، الباحث في مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية، فإن احتفالات الطرق الصوفية المصرية بالمولد النبوي الشريف تحمل طابعا سياسيا هذا العام، بعد الهجوم الإرهابي الدامي على "مسجد الروضة"، المنسوب إلى تيارات صوفية بمنطقة سيناء.

وترى الطرق الصوفية، بحسب القرشي، أن احتفالاتها هذا العام هي بمثابة رد على الجماعات الإرهابية المتطرفة، التي كان هجومها على مسجد الروضة بمثابة إعلان حرب على الطرق الصوفية المصرية.

ويقول الباحث المصري همام أحمد همام إن قرية الشيخية كانت مسرحا لمواجهة بين الصوفية والمتطرفين، حين أقدمت عناصر متطرفة على هدم ضريح الشيخ حنفي، مستغلة حالة الانفلات الأمني التي عمت مصر في أعقاب ثورة 25 يناير 2011.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Mehdi الخميس 30 نونبر 2017 - 16:56
Mes parents ignorent leurs dates de naissance du mois le jour et le mois , mes grands parents encore pire alors comment a - t-on pu connaître la date de naissance de quelqu'un qui remonte à 14 siècles ?
2 - مسلم الخميس 30 نونبر 2017 - 17:00
والله أرى المتطرف هو الذي يظيف في دين الله من عنده ويزيد وينقص .أما ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم،فهو واضح ومبين ، فهذا كله تكلف لم يأتي به سيد المرسلين.صلوات ربي وسلامه عليه.
3 - مغريبي دوريجين الخميس 30 نونبر 2017 - 17:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الدين الإسلامي هو قال الله تعالى و قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
4 - البعمراني الخميس 30 نونبر 2017 - 17:22
الى صاحب التعليق الاول ادا كان اباؤك واجدادك لايعرفون تواريخ ميلادهم فهذا من جهلهم ولأنهم لا أثر لهم على الناس حتى يجتهدوا ليعرفوا تاريخ ميلادهم اما بالنسبة لرسولنا الكريم فليس من الضروري ان نعرف اليوم بالضبط لأننا لانقيم له عيد ميلاد ونحتاج الى اليوم والسنة فيكفي ان نعرف انه ولد في شهر ربيع الاول وهذا يكفي
5 - مسلم الخميس 30 نونبر 2017 - 17:49
الارهاب يواجه بنشر الاسلام الصحيح الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يواجه بالبدع
6 - مغريبي دوريجين الخميس 30 نونبر 2017 - 17:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. في آي حديث موجود إحتفال بهذه المناسبة ؟ متى إحتفل به الرسول صلى الله عليه وسلم. ؟ هل إحتفل به الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ؟ أول من إحتفل به هم الشيعة الروافض .
7 - مغربي ساكن فالمغرب الخميس 30 نونبر 2017 - 18:02
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتفل بمولده ؟ وبهذه الطريقة ؟ وهل دعا إلى ذلك ؟
هل احتفل أصحابه من بعده بمولده ؟ وبهذه الطريقة ؟ وهل دعووا إلى ذلك ؟
هل احتفل التابعين من بعده بمولده ؟ وبهذه الطريقة ؟ وهل دعووا إلى ذلك ؟
هل احتفل الأئمة الكبار من بعده بمولده ؟ وبهذه الطريقة ؟ وهل دعووا إلى ذلك ؟
إذا ثبت أن النفي هو جواب كل الأسئلة السابقة، فأنت تعلم من هو المتطرف، الضال، المبتدع في الدين ..
لا يضرك اتهام الناس لك ما دمت على حق .. ولا يغرك مدح الناس لك وأنت من أهل الباطل ..
8 - Mehdi الخميس 30 نونبر 2017 - 18:22
N ° 4 vous êtes tous pareil vous vous excités sans réfléchir et l'agressivité surgit spontanément , moi j'ai juste posé une question et vous la prenez comme si c'était une diffamation envers le prophète !!
9 - Marocain الخميس 30 نونبر 2017 - 19:26
اذا كان الاحتفال بعيد المولد عبادة فلماذا لم يحتفل به الرسول صلى الله عليه وسلم ولماذا لم يحتفل به الصحابة هل هم في هذا الجانب مقصريين هل نحن الذي نحتفل بهذا العيد أشد حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الصحابة.اما اذا كان الاحتفال به عادة فإن الاعياد في الاسلام لاتقام بناء على العادات وانما بناء على الشريعة
10 - مغربي ساكن فالمغرب الخميس 30 نونبر 2017 - 19:53
إلى 8 - Mehdi
لا عليك فربما لم يفهم البعمراني قصدك لأنك لم تطعم كلامك بما يوضح مقصودك جيدا .. ورده كان حبا للنبي صلى الله عليه وسلم لا غير ..
غير أنني أقول للأخ البعمراني :
1-علماء السلف الصالح اختلفوا في يوم ولادة النبي الأمي على 3 أقوال .. ورجح بعضهم يوم 12 (وهذا ليس تأكيدا 100%) ..
2-نعم ما يهمنا هو أن النبي الكريم ولد في هذا الشهر .. لكن، هل تعلم أنه توفي في هذا الشهر كذلك ؟ .. إذن، فهل نفرح لولادته أم نحزن لوفاته ؟ ..
3-قال الإمام مالك: (لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها) .. وأول هذه الأمة من الصحابة والتابعين والأئمة المهديين لم يفرحوا ولم يحزنوا في هذا الشهر، لا لميلاده ولا لوفاته عليه الصلاة والسلام، لأنهم فهموا حكمة الله تعالى من قبض روح النبي الكريم في نفس شهر ولادته .. فهموا أن الله تعالى يريدهم أن يتأسوا بالرسول صلى الله عليه وسلم ويستنوا بسنته طول حياتهم .. دون تخصيص يوم أو شهر لفرح أو حزن تشبها بالنصارى والفرق الباطنية الضالة ..
(فقط للتذكير، فالفاطميون الشيعة هم أول من ابتدع الإحتفال بالمولد فتلقفها أهل البدع وثبتوا عليها)
11 - رشدون حمادي الخميس 30 نونبر 2017 - 21:36
الارهاب في حق المسلم والاسﻻم هي كترة البدع التي تسوقون لها وبعض الجهﻻء وفي الحقيقة ﻻ اعرف لمصلحة من نحرف ديننا الحنيف .هل تبت على رسول الله صلى الله عليه وسام انه يحتفل هل تبت على اصحابه ام تدعون ان النبي قصر في الرسالة وتريدون اتمامها اعود بالله منكم .الدين الاسﻻمي قال الله قال الرسول فقط بﻻ زيادات وﻻ بدع .
12 - رشدون حمادي الخميس 30 نونبر 2017 - 21:40
المعلوم هو موت الرسول صلى الله عليه وسلم في نفس الشهر الدي ولد فيه وليس معلوم اليوم الدي ولد فيه فهل تفرحون ام تحزنون يا اهل الباطل.
13 - karlsruhe الخميس 30 نونبر 2017 - 22:40
روى مسلم (1162) عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ الِاثْنَيْنِ فَقَالَ : ( فِيهِ وُلِدْتُ وَفِيهِ أُنْزِلَ عَلَيَّ ) .
و لا يوجد أي حديث صحيح أو آية قرآنية تثبت تاريخ ولادته بالضبط !
ومن عنده دليل عن تاريخ ولادة رسولنا (ص) فليأتنا به بكل بساطة !! و قل ربي زدني علما !
و للمزيد فقط ..لا أحد يعرف أيضا متى ولد عيسى (ع س)
أما من يحتفل بهذا اليوم (المبتدع..أقول مبتدع لأننا ابتدعناه ) ..ففي نظري ..الأولى الإحتفال به على طريقة صاحب هذا اليوم و ذالك بصيام يوم الإثنين..أو كل يوم اثنين من شهر ربيع الأول لأننا لا نعرف أي أسبوع كان ! أو.. أو..أو ...دون اختراع أو فلسفة زائدة !
و الله أعلم !
14 - hirschstrasse الجمعة 01 دجنبر 2017 - 01:38
أجي تفهم ..!
حاول مرة واحدة في حياتك أن ترى عيد الميلاد من جهة أخرى..ثم حَكِّم عقلك( الذي فرق الله به بينك و بين باقي المخلوقات لكي تتخد في حياتك قرارات تحاسب عليها لا محالة).
الفرق بين عمرك و عمر بطارية هاتفك واحد فقط ! أنت تعرف متى ينتهي عمر بطاريتك و لا تعرف متى ينتهي عمرك ..
وتظطرب و تحزن و تتغير حالتك النفسية لِمُجَرد أنك نظرت إلى هاتفك ولاحظت أنك استهلكت 90% و لم يتبقى لك سوى 10% من عمر بطاريتك .
وتفرح و تهلل و تحتفل حين تنظر إلى عمرك و تجد أنك أكملت سنتك أو مثلا
و تتجاهل أهم سؤال في ذلك اليوم : كم بقي لك في عمرك ؟ 80سنة ؟ 30سنة؟ 4أشهر؟ 5أيام؟
لو كنت تعلم الإجابة لحزنت ملايير المرات ضعف ما حزنته على بطاريتك ! و لحرصت على صوم كل يوم متبق من حياتك..و لركعت صباح مساء
أما إذا كنت لا تعلم الإجابة ..فلماذا تتصرف و كأنك تعرفها !
15 - hassan الجمعة 01 دجنبر 2017 - 16:03
اين سنته صلى الله عليه و سلم من هدا تطبيق سنته صلى الله عليه و سلم اولى من هدا الهرج اليس كدالك
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.