24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | مغربي بالأراضي المحتلة -11- .. بيريز وعين أسردون وأبي الجعد

مغربي بالأراضي المحتلة -11- .. بيريز وعين أسردون وأبي الجعد

مغربي بالأراضي المحتلة -11- .. بيريز وعين أسردون وأبي الجعد

11

بينما كان إيلي العلوف يتحدث عن المغرب، ولج القاعة وزير الدفاع السّابق عمير بيريز، الذي جاء متأخرا بسبب لقاء مع إحدى اللجان البرلمانية. حيانا بالدارجة المغربية: "صباح الخير عليكوم، رمضان كريم، كولشي على خير؟"، ثم أخذ مكانه قرب إيلي العلوف، الذي أخبرنا بأنه سوف ينصرف لحضور أعمال لجنة من اللجن البرلمانية التي ينتمي إليها. بعد ذلك مباشرة التحق بالقاعة عمير يوحنا، وهو عضو بالكنيست من أصول مغربية أيضا.

تناول عمير بيريز الكلمة، قائلا بسخرية: "ما كنحمل نلبس الكرافاط، ولكن ملي بغيت نشوفكوم درتها".

ثم أضاف "أنا تخلقت في واحد الدرب في بجعد، في نفس الدرب فاش تخلق ياسين المنصوري، لعبنا الكرة في نفس الدرب، عرفتو هادي ولا لا؟"

ثم علّق على مداخلة زميله في الكنيست، البرلماني العلوف ابن فاس، قائلا: "نحن مغاربة ولنا الحق في التفكير بشكل مختلف، هو من حزب الليكود وأنا من حزب العمل، وكل واحد لديه نمط تفكير مختلف، ونحن فخورون بهذا، نعيش في ديموقراطية فيها تحديات وصعوبات". ثم استطرد قائلا: "الديموقراطية القوية يجب دائما أن تعكس الصراعات في الشارع. البرلمان يمتص صراعات الشارع، وكلما كان البرلمان إطارا لنقاشات الشارع تقل الصراعات في الشارع".

وزاد بيريز، الذي اشتغل وزيرا للدفاع في حكومة يهود أولمرت، بأن "الحدث القومي الأقوى الذي يمكن أن يؤثر في الجمهور هو حادث اغتيال رئيس الحكومة، وفي إسرائيل كان هناك اغتيال سياسي لرئيس الحكومة، وكان من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حرب أهلية، لكن الديموقراطية الإسرائيلية تغلبت على هذا الحدث".

وأضاف بيريز، الذي بدأ مشواره السياسي نقابيا ثم رئيسا لبلدية سديروت سنة 1983 تحت يافطة حزب العمل، "مع ذلك ليس كل شيء عسل وعلى ما يرام طبعا، هناك فئات متباينة في المجتمع الإسرائيلي، لدينا متدينون متطرفون، علمانيون لا يهمهم الدين نهائيا، عرب ودروز، مسيحيون، يهود، كل واحد يريد أن يحافظ على هويته وطبيعته".

وزاد الفائز بانتخابات حزب العمل على شمعون بيريز سنة 2005 قائلا: "في الوقت نفسه لدينا جبهات كثيرة؛ جبهة شرقية نشعر تجاهها بالاطمئنان، لأن فيها الأردن، وهي دولة مستقرة، والملك الأردني يحافظ على الاستقرار الداخلي. وجنوبا هناك دائما تهديد، فحماس استولت على قطاع غزة منذ خروجنا منه سنة 2005، وقامت بطرد القوات الموالية لمحمود عباس، ومنذ ذلك الوقت يستثمرون، للأسف، في شراء السلاح".

ثم أضاف "لقد كان من الممكن أن تتحول غزة إلى فرصة ذهبية للفلسطينيين، كانت ستصبح مثل سنغافورة، والمجتمع الدولي أراد أن يساعد غزة، وتكون نموذجا يلهمنا ما يمكن أن نقوم به في الضفة الغربية، لكنهم اختاروا الإرهاب. وفي الشمال الوضع أكثر تعقيدا، فالتفكك الذي تعيشه سوريا، "داعش"، روسيا، إيران، كلها قوى تستولي على أراضي سوريا. هم يتقاتلون فيما بينهم الآن، لكن عندما سينهون ذلك سيصوبون أسلحتهم ضدنا. إنني مؤمن بالسلام، وأتمنى أن يسود السلام في يوم من الأيام، كوزير دفاع سابق، لا أومن أن بالقوة العسكرية فقط يمكن أن نمضي قدما في تحقيق الأمن والحل السلمي، فالقوة السياسية يتم اللجوء إليها واقعيا، لكن السياسيين هم الذين يتمكنون من تغيير الوضع".

بعد عمير بيريز تناول برلماني من أصول مغربية اسمه عمير يوحنا الكلمة، فوصف عمير بيريز قائلا: "منذ كان صغيرا في العمر وهو بارز في نشاطه السياسي بمدينة سديروت، وكان ناشطا في النقابات العامة ووزيرا للدفاع".

وأضاف "نحن نحب بعضنا، لكننا لا نتفق مع بعضنا لأننا ننتمي إلى أحزاب مختلفة". وزاد قائلا: "فخور بأنكم من المغرب، فأنا أصولي من هناك، أبي ولد في مراكش بأولاد زناكية، وهذه القرية لم تعد موجودة، وأمي من وزان. وللأسف، لم يسبق لي أن زرت المغرب".

فقاطعه عمير بيريز بالدارجة: "أنا نجيبو للمغرب، عاودو لو شوية على بني ملال، على عين أسردون، تحط تما دلاحة عشرة مينوت تلقاها باردة".

ثم استطرد عمير يوحنا قائلا: "رغم عدم زيارتي للمغرب، فإن الثقافة المغربية، الموسيقى المغربية، المغرب عموما، جزء مني، كما قال محمد الخامس إن اليهود سيبقون دائما جزءا من المغرب حتى وقد رحلوا عن المغرب. وأضاف الملك الراحل أن اليهود يبقون دائما في قلوبنا. لذلك أقول أنا أيضا إنكم، أيها المغاربة، في قلوبنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - مغربي مهاجر السبت 21 يوليوز 2018 - 09:26
و مع ذالك فأنتم منافقون تكذبون عل المجتمع الدولي و أنتم من خرب غزة و اغتصب الفلسطينيون ! أنتم تقولون انتكم تريدورن السلام و في نفس الوقت تتابعون عملية بنائ المستوطنات في أراضي 67! عل من تضحكون !؟ أنتم لا تريدون السلام تريدون الاستمرار في اغتصاب و قتل و سرقة أراضي الفلسطينين

انا مزقت جواز سفريالمفربي لما علمت انكم أنتم أيضا لكن جوازات مغربية

لا اعترف بكم بتاتا و أنتم لستم مغاربة احرار !
2 - سعيد من الريف السبت 21 يوليوز 2018 - 09:27
كيف يمكن لكيان أن يتحدث عن السلام وهو الذي اغتصب دولة بأكملها، وقام بتهجير وترحيل ألاف، بل ملايين المواطنين الفلسطينيين من أراضيهم فيما يعرف بالنكبة، ولا يزال البعض منهم يعيش لاجئا في لبنان والأردن. وأتمنى من هسبريس عدم تضليل القراء بعناوين مغلوطة وكتابة مغربي في الأراضي الصهيونية بدلا من المحتلة.
3 - مغربية السبت 21 يوليوز 2018 - 10:04
العقلية اليهودية أثبتت أنها مناسبة لكل زمانٍ ومكان وما زالت الجامعات اليهودية اليوم في إسرائيل من أفضل الجامعات في العالم وهي متطورة عن الجامعات العربية ومتقدمة عليها في مجال الأبحاث العلمية ومخرجات البحث العلمي وتطبيقه على أرض الواقع لدرجة أنهم سنويا يسجلون عشرات الاختراعات العلمية باسمهم في كل عام وهذا ما تعجز عنه مطلقا كل الدول العربية والإسلامية,ما عدى إرضاع الكبير وشرب بول البعير.
إن الإسلام اليوم ليس كما يجب وهو بصحة غير جيدة ويتنافر مع الآخرين ولا يقبل بالرأي وبالرأي الآخر وضد الحريات وضد الحوار وضد كل أشكال التعبير عن روح الفرد والجماعة,والأمل الوحيد لنا إما أن تحكمنا العقلية اليهودية أو عودة الاستعمار رسميا,أنظروا إلى أصحاب العقول النيرة كيف يعيشون في الوطن العربي وانظروا إلى أصحاب العقول النيرة كيف يعيشون في دولة إسرائيل أو أي دولة أوروبية..
4 - حسيمي من هولندا السبت 21 يوليوز 2018 - 10:10
أريد أن أصدقكم لكن يستحيل أن أكذب القرآن .. أنتم أمة تعيش على الكذب. و النفاق، أنتم لا ثقة فيكم أبدا. فلتظهروا إذا ولو قليلا من المرونة و الرحمة اتجاه الفلسطينيين، أنتم الذين ذقتم كل أنواع المآسي على أيدي النازية ألم يحن الوقت بعد أن تعلموا أن صراعنا ليس فقط صراع أرض بل هو صراع عقيدة؟ يمكن لكم أن تروضوا بعضا منا لكن لا يمكن لكم التغلغل فينا كما يحلو لكم، نحن مع إخواننا في فلسطين و باقي الدول التي سرقتم أراضيها بدعم كامل من قوى الشر في العالم. لا حل بيننا إلا حل دولتكم و رجوعكم من حيث أتيتم. نحن نعيش مرحلة انحطاط لكننا حتما سنتحرر من قيودنا.
5 - الملاحظ السبت 21 يوليوز 2018 - 10:17
لقد اقتربت الساعة و علاماتها اصبحت بادية للعيان
6 - الفهرية السبت 21 يوليوز 2018 - 10:22
المغربي الحقيقي لايترك أرضه ليذهب إلى أرض أخرى ويطرد أصحابها ليأخذ مكانهم بعد أن يقتل الرجال والأطفال والنساء
المغربي القح لا يبني حياته على الأساطير التي تقنعه أن أرض الأخرين أرضه فقط لأنه يؤمن بدين ما.، بينما صاحب الأرض الحقيقي لأن له دين آخر (الإسلام أو المسيحية) يقال له هذه ليست أرضك وجذوره فيها تعود لآلاف السنين.
هذا الذي نقرأه هو كذب على القراء ومحاولة لتحريك عاطفة تمغرابيت التي تأخذ هنا طابع الخيانة للعروبة والإنسانية والعدالة التي لاقيام للدول إلا بقيامها.
7 - لحنين75 السبت 21 يوليوز 2018 - 10:47
إلى "مغربي مهاجر" : عوض ان تمزق جوازك من الأفضل ان تنحتحر ..! بالله عليك ماذا قدموا العرب و المسلمين للفلسطنيين ؟ يتاجرون بها في كل القمم و المحافيل "التهديد و التنديد" ؟ السياسة سياسة مصالح فقط ..! ألم تلاحظ مقولة المرحوم سيدي عبد الرحمان المجدوب التي تنطبق على العرب و المسلمين :"السن تضحك لسن و القلب فه خديعة ..!!".. و السلام عليكم شكرا هسبرس .
8 - لا لاستيطان القلوب والعقول السبت 21 يوليوز 2018 - 10:57
كيف لهم أن يكونوا من فلسطين وكيف لهم أن يدعون القدس عاصمتهم وهم يصرحون وصاحب المقال يدون أمام العالم أنهم من _ بجعد ومن عين اسردون ومن فاس ومن مراكش وووو _ إنهم مهاجرون مستوطنون مسلحون يستعمرون أرضا لاحق تاريخي لهم بها ولم يسبق لاجدادهم أن سكنوها إنهم مستوطنون يقتلون ويهجرون من تبقى من أصحاب الأرض بالقوة والنار وبحماية بعض الدول الامبيريالية سابقا .
9 - BIHI السبت 21 يوليوز 2018 - 10:59
العرب يريدون ان يستولو على أراضي اااخرين باسم الدين. اسرائيل ارض اليهود، باعتراف الثورات و القران. شمال افريقيا ارض الأقباط و الامازيغ باعتراف الثاريخ
10 - غيثة السبت 21 يوليوز 2018 - 11:07
ردا على المغربية لا تعيشي الإزدواجية ما فيه حد حبسك مع العرب ممكن تروحي تعيش هناك و ادخلي جامعتهم المتطورة التي يفرض على كل يهودي يحمل الجنسية الصهيونية نسبة من دخله لصالح التعليم و الأبحاث العلمية لصالح التعليم لزرع فسيل الكراهية ضد الإسلام و المسلمين و الأبحاث العلمية لصنع ما يدمر المسلمين و خلق جسر الدي يضنون انهم سيصلون به إلى المدينة و خلق كيان سرطاني كنت من فلسطين الى اليمن وصولا إلى إيران من الجهة الشرقية الضفة الخليج ...فالابحاث العلمية التي تهتم به لا و لن تنفع الإنسانية في شئ ...وشكرا على طولة بالك
11 - Ayoub السبت 21 يوليوز 2018 - 11:13
Arrêter d'être sentimentale, le nationalisme Arabe a divisé le monde Arabe et les vrais nationalistes ont vendu la Palestine, moi je serre la main à tout ceux et celles qui défendent l'intérêt de mon pays et de son intégrité territorial de Tanger à Lagouira
12 - إلى رقم 1 السبت 21 يوليوز 2018 - 11:14
أعداد الصهاينة الحاملين لجواز سفر أوروبي أكثر بكثير من الحاملين لجواز السفر المغربي
بل أكثر من ذلك الدول الأوروبية توفر دعما سنويا يقدر بملايير الدولارات لاسرائيل
و كلها تحتضن سفارات اسرائيلية

إذن عليك أن تمزق جواز سفرك الأوروبي أيضا
لماذا تنافق ؟؟؟

لأنك تعلم جيدا أن أوروبا لن تحيد عن سياستها لسواد عيونك

عليك بالهجرة لإيران و التحصل على الجنسية الإيرانية !!!
13 - م المصطفى السبت 21 يوليوز 2018 - 11:23
جوابا على مهاجر مغربي
أقول له لو كنت مغربيا حرا لما تجرات على تمزيق جواز السفر المغربي.
والمغربي الأصيل هو الذي يساهم في تطوير ونقاء وطهارة بلاده بفكر سليم يعتمد على النقد البناء والشجاعة الأدبية في قول الحق دون خوف ولا لومة لائم.. أما الذي يمزق جواز سفره من وراء حجاب فهو جبان لا غير.
أما القضية الفلسطينية فهي في شرايين كل مسلم وتشغل بال كل إنسان يحب السلام في العالم.
14 - ايمداحن الحسن السبت 21 يوليوز 2018 - 11:24
العلاقة مع إسرائيل أحسن بكثير من العلاقة مع بعض الدول العربية مثل الجزائر التي لا تتوانى عن عرقلة مصالح للمملكة.
15 - Aigle marocain السبت 21 يوليوز 2018 - 11:45
Les relations Maroc0-Israeliennes sont nécessaires et importantes car Israel est un ami fidèle de Maroc.se sont les palistiniens qui ont envahis les terres des hebreux comme les esclaves qe la qaoumajia aroubie ont envahis les terres des Amazighes.
16 - massir75 السبت 21 يوليوز 2018 - 11:50
كل ما اعجبني بالموضوع :
قال عمير يا ناااااس
البرلمان يمتص غضب الشوارع بالنقاش و الحوار ..
و البرلمان المغربي يناقش معاشات البرلمانيين اللهم ارحمنا .
من ينتقد عمير يعمل نصف ما قدمه لبلاده .
السيد يهودي اسرائيلي و يتقاضى اجره على حساب الدخل الضرائب المحلية
تريدونه ان يدافع عن فلسطين اي صلة يا عالم ..
الديموقراطية و الحرية عند البعض عصيان و عدم طاعة ..
و الناس متكرينها من زمان و يعيشونها بادق تفاصيلها .
شخصيا اتالم كثيرا و افضل في هذا الباب جهل الاشياء على العلم بها .
17 - Sara السبت 21 يوليوز 2018 - 12:00
كل واحد يحرر بلاده ويموت عليها ، يا يعيش ، يا يموت
فلسطين ما غادي يدافع عليها غير أصحابها وباراكا علينا من العواطف الخاوية واللتي لا تغني ولا تشبع من جوع
لايمكن لغريق أن يستنجد بغريق آخر
ملي نخلصو حنا مشاكلنا بعدا، عاد نشوفو كيفاش نعاونو غيرنا
تازة قبل غزة
يعني المغرب اولا وثانيا وثالثا ورابعا قبل اي قضية اخرى
18 - سعيد السبت 21 يوليوز 2018 - 12:04
ردا على التعليق الثالث (مغربية) ان العيب ليس في الاسلام لكن في بعض المنتسبين له خاصتا العرب هناك دول مسيحية جد متخلفة كهايتي مثلا رئيسها السابق كان قسيسا ،والفلبين غاصة في التخلف رغم مسيحيتها والكثير من دول أفريقيا و امريكا الجنوبية أما الإسلام الحقيقي فقد أنتج الخوارزمي الذي لولاه لما كان هناك انترنت ( لي الكورتم ) الخوارزميات وهلم جرا،،،،،،،،
19 - الموساوي لاهاي السبت 21 يوليوز 2018 - 12:20
من المغرب عبر الأمويون لاحتلال الأندلس لقرون وعاد جزءا منهم قصرا إلى المغرب.
من المغرب إنتقل اليهود طوعا أو قصرا لاحتلال فلسطين.
فمن سيعيدهم المستقبل أولا الفلسطينيون أم اليهود.؟أم أن مصيرهم كحاضر الأمويين ،لا مكان لهم إلا بين صفحات التاريخ المتاح.
20 - chihab السبت 21 يوليوز 2018 - 12:23
ردا على المدعو BIHI الذي يدعي بهتانا ما يدعيه إذا كنت لا تعلم الأمازيغ هم عرب كنعانيون أما الأقباط أيها الجاهل لم يسبق أن لهم أن تعدوا حدود مصر اذا أما بخصوص الصحراء المغربية فهي امتداد جغرافي وطبيعي لصحراء شبه الجزيرة العربية عاش بها العرب الحسانيون ولم يسبق الأمازيغ العرب أن سكنوا المنطقة أنا انصحك أن تعرف التاريخ جيدا أيها البليد الحاقد لكي تعلم فأنا امازيغي أحسن منك ولست من اولاءك المتطرفين الحاقدين على وطنهم والذين يعملون مع الصهيونية الإمبريالية العالمية
21 - مغربي حر السبت 21 يوليوز 2018 - 12:32
كما يوجد في كل المجتمعات الصالح والطالح فاليهود كذلك...فقد عايشت اليهود المغاربة في الخمسينات والستينات لما كنت طفلا بمنطقة تافيلالت ( قصر السوق ) الراشدية حاليا وكان لي اصدقاء حيث كانت مدرستنا بجوار مدرستهم وكنا نلعب سويا كرة القدم والعابا اخرى في ذلك الزمن الجميل وكنت اتبادل الزيارات مع اصدقاءي اليهود والقى الترحاب من ابويهم كما كانوا يلقونه من ابواي....فاليهود المغاربة المتواجدين في اي بلد في العالم هم مغاربة الى الابد يحبون وطنهم ونحن ممتنون لهم لذلك
22 - من بني ملال السبت 21 يوليوز 2018 - 12:51
جاء في المقالة ما يلي : "كلما كان البرلمان اطارا لنقاشات الشارع تقل الصراعات في الشارع"..هذا يحصل في اسراءيل...اما برلمان بلادنا يتفادى الخوض في نقاشات الشارع....هذا هو الفرق بيننا وبينهم.
قال احد البرلمانيين ايضا: "ان الدلاحة توضع بماء عين اسردون ...تبرد بسرعة"..لكن نسي ان يقول لنا اننا افسدنا عليهم اكلة الدلاحة سنة 1967 عند اندلاع الحرب بفلسطين.... وقتها كنت بقسم الملاحظة بكوليج موحى احمو
ببني ملال.
الاكثرية هاجرت الى اسراءيل و البقية فضلت البقاء ببني ملال...وتعايشنا معها في اطار من الاحترام المتبادل.
23 - بوجمعة السرغيني السبت 21 يوليوز 2018 - 12:55
اليهود المغاربة من غير الصهاينة اصحاب المشروع التدميري اخوتنا في الوطن
24 - المجيب السبت 21 يوليوز 2018 - 13:21
"الدلاح فعين أسردون دغيا كيبرد، والشارب من عين جيحون دغيا كيورد". ( المقدسيون يسمون عين جيحون أيضا بأم الدرج. اما تسمية الدلاح فيقلبونها بطيخ).
25 - محمد بلحسن السبت 21 يوليوز 2018 - 13:47
كل من ولد في درب من دروب بجعد و كل من استنشق هواءها النقي يبقى أصيل.
لا أحد يملك الحقيقة. الله وحده أعلم ما في الصدور. الأيام ستحمل لنا أجزاء من الحقيقة الضائعة. أظهرت التجارب الميدانية, طيلة الــ 6 سنوات الأخيرة, منذ يناير 2012, أهمية التكنولوجيا الحديثة في الاتصال و التواصل لإصلاح أخطاء الصحافة التقليدية و تقنيات التواصل التي تعتمد على الشفوي.
مع مرور الوقت ثقافة bouche à oreille ستفشل لتترك مكانها لثقافة جديدة تعتمد على الإقناع بالمعطيات الملموسة و سيعم السلم القلوب و العقول و الأمكنة.
نهاركم سعيد.
26 - Visiteur السبت 21 يوليوز 2018 - 14:22
استولى الاعراب على اراضي العبرانيين في الشرق الاوسط كما استولوا على اراضي الامازيغ في شمال افريقيا.الاعراب وبعدهم القومجيون العروبيون هم مصادر كل مشاكل ومحن الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وجود الاعراب والقومجيون العروبيون لوثوا كل شى وزوروا تاريخ الشعوب وشوهوا ثقافات الشعوب و لغاتها.كل الشعوب التي استولى على اراضيها العنصر العروبي تعاني من كل الويلات.
27 - لوسيور السبت 21 يوليوز 2018 - 14:35
ردا على 20 - chihab
استحيي ان اقول انك خارج الزمن لاعلاقة للامازيغ بالعرب والساميين ابدا بدليل العلم..الهبلوغروبس الامازيغي Eاما الساميJ1...انت خرافي لا علم لك..
اما ارض فلسطين فهي ارض كنعانية واول من سكنها هم الاوروبيين ...واليهود لايهودون الشعوب الاخرى اما العرب فيعربون كل شيء...وقضية فلسطين ليست عربية انما هي ارض الكنعانيين ومنهم من اسلم او تمسح او تهود...والديانة اليهودية اقدم والافضلية للاسبق..
قال لو تخلى الفلسطينيون عن الارهاب لكانت غزة مثل سينغافورا...
اسرائيل دولة ديمفراطية هل هناك دولة ديموقراطية اسلامية..الحاكم له قصور واموال ولايحاسب اما اسرائيل الكل تحت القانون...دولة تستحق التقدير لانها عادلة..'' والله يقيم الدولة العادلة وان كانت كافرة ولا يقبم الدولة الظالمة وان كانت مسلمة""...اسرائيل دولة ديمقراطية في وسط غابة من الوحوش..
28 - جاد السبت 21 يوليوز 2018 - 14:43
و نحن كذلك لن ننسى فضل اليهود على المجتمع المغربي فهم من ادخل الحرف و الصنائع من خزف و صنع المجوهرات و الخياطة و الالات الحديدية و التجارة، كل هذه حرف كانت بيد اليهود و اجدادنا الذين عايشوهم انذاك يشهدون بذلك. و نحن كسواسة تعلمنا اصول التجارة و الصناعة التقليدية من اليهود كون سوس كانت خزان كبير لليهود و لا تكاد تجد قرية او مدشر بالمنطقة لا يوجد فيه يهود ( إفران الاطلس الصغير نواحي كلميم، أرازان بتارودات، إليغ بتزنيت، تازناخت بورزازات، الصويرة...
29 - fatmi السبت 21 يوليوز 2018 - 14:56
ا لحقيقة المرة اننا خارج التاريخ وفي شرود تام شعوب ديمقراطية تعيش الحياة بكل ما تحمل الكلمة من معنى بنموذج حياتي ناجح وحالنا يحز في القلب
30 - محمد السبت 21 يوليوز 2018 - 15:05
مغربية
اناعندي مشكل مع العرب الى بغاو اقسم الارض جدادي الجمهورية العربية صحراوية
امع سبنيا لمستعمرة سبتة امليلية
اسراءيل هي لي وقف معنا
شي احدين عيشين معنا
كي افضل فلسطين على بلادي

مصلحة بلادي هي الاولة
الي ماعجب الحال اخوي البلاد
اكون كما بغا اكون .... عاش المغرب
31 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 21 يوليوز 2018 - 15:06
حماس استولت على قطاع غزة منذ 2005، وقامت بطرد القوات الموالية لمحمود عباس، ومنذ ذلك الوقت يستثمرون، للأسف، في شراء السلاح"
"لقد كان من الممكن أن تصبح مثل سنغافورة، والمجتمع الدولي أراد أن يساعد غزة، وتكون نموذجا يلهمنا ما يمكن أن نقوم به في الضفة الغربية، لكنهم اختاروا الإرهاب"
هذا هو الواقع الحقيقي وليست حقيقة وتجار الدين الذين جعلوا من غزة إماره كهنوتية خربة ومنعزلة عن العالم لا يصدر منها سوى الإرهاب
لقد بادر في حينها المغرب وبنى مطار دولي كبير في رفح لكي يكون بابها الرئيسي مع العالم، كما بدأت بعض المقاولات العالمية تفتح فروع لها هناك وبدأت أيضا المباني الشاهقة تعلو في سمائها.. إلا ان تجار الدين اختطفوها بانقلاب إرهابي قتلوا خلاله غدرا مئات الفلسطينيين من قوات الامن
استولوا على غزة واتخذوا أهلها كرهائن ودروع بشرية يستعملونها في مناوشاتهم لإسرائيل التي ترد عليهم بقوة ساحقة تزهق فيها أرواح مئات الفلسطينيين والآلاف الجرحى بإعاقات مستدامة وتدمر فيها عشرات الألوف من المنازل (وهذه هي المقاومة والجهاد عندهم)
كما جعلوا من غزة مطية يركبها كل الكهنوتيين في العالم لاستعراض عضلاتهم في الشوارع
32 - البيضاوي السبت 21 يوليوز 2018 - 15:07
القرآن تحدث عن يهود قريش...وبني قينوقاع بالخصوص حينما تمادوا في عدائهم للدعوة الاسلامية ولنبي الله المختار ..اليهود والمسيحيون هم اهل الكتاب ب
يجب على المسلمين احترامهم واحترام طقوسهم...لكم دينكم ولي دين..تحية لليهود المغاربة...وارجو ان يساهموا في حل القضية الفلسطينية
.
33 - sana السبت 21 يوليوز 2018 - 15:30
يا اخوانا .. يا من ترددون صباحا ومساء أن النظافة من الإيمان ومدنكم أوسخ المدن .. ما تخلوا إسرائيل تحكم القدس ... على الأقل حاتخليها في أقل من أسبوع أنظف وأجمل مدينة في العالم ......azul
34 - Omar السبت 21 يوليوز 2018 - 16:43
Pib d'Israel= 378MILLIARRS DE DOLLAR
PIP DE Maroc=120 MILLIARS DE DOLLAR
35 - تامزغا السبت 21 يوليوز 2018 - 16:49
إلى لوسيوى لديك خلط وجهل بعلم الجينات فهابلوغروب جي المميز العنصر العربي في المغرب يتراوح بين ثلاثين وسبعين في المائة وهابلوغ إي المميز لشمال أفريقيا موجود أيضا في اليمن وفي فلسطين ومن أرجع أصل المغاربة إلى الكنعانيين لم يكن يلعب إذ أن الحفريات في السنوات الأخيرة أثبتت أن أصل المغاربة كنعانيبن وهذا ما يفسر التمازج الجيني. العرق الصافي لم يعد موجودا في الكرة الأرضية إلا في مخيلة الجاهلين. وحجة من يدفع بأغلبية الأمازيغ الديمغرافية تصطدم بحجتهم بتعريب الأمازيغية من طرف أقلية كيف يعقل أن تعرب أقلية أغلبية والحقيقة أن القبائل العربية من بني هلال وبني سليم وبني معقل التي استقدمها السلطان الموحدي من مصر والقيروان إضافة إلى القبائل العربية التي نزحت من الاندلس كانت بأعداد كبيرة جدا وهذا هو التفسير العقلاني لسيادة اللغة العربية حيث أن القبائل العربية تمثل أكثر من نصف سكان المغرب. الشاوية والغرب وسهول تادلة والسراغنة وزعير والامتداد من طنجة إلى فاس ولاد جامع ووحدة وفكيك... انشري هسبريس للأمانة
36 - Aigle marocain السبت 21 يوليوز 2018 - 17:45
وجود اليهود في المغرب كله ايجابيات: علموا المغاربة التجارة والصناعات التقليدية وصياغة الحلي بالذهب والفضة وصناعة الخزف وصناعات الاواني المنزلية بالنحاس وصناعة الزرابي والجلباب وغير ذلك؛ ان التعاون مع البهود كله افاذة وايجابي لكل المغاربة.
اما العنصر العروبي فلقد اتوا بالدين واسغلوه جيدا وقوالبو المغاربة وعربوهم بالقو وطميوا هويتهم وحرفو تاريخ المغرب ولوثوا الثقافة الاصيلة للمغاربة وزوروا التاريخ المغربب وشوهوا اللغة الامازيغية؛ ان سلبيات العروبيين كثيرة لان هذفهم هو اغتصاب واحتلال الاراضي المغربية؛ وبعد هذه الموجة لبني هلال وبني معقل الذين ايتولوا على اايهول ااخصبة في المغرب اتت موجة اخرى من القومجيين الذبن عربوا البشر والشجر والحجر ولا زالوا الى يومنا هذا مستمرين في تعريب وتخريب كما هو مغربي قح واصيل وهؤلاء هم اخطر من الموجات السابقة.
37 - Madrilaine السبت 21 يوليوز 2018 - 18:15
الى 35 - Omar
المغرب متابع ب-84 مليار, الدين خنق المخزن و سياسة المغرب في الاتجاه المجهول لا احد يستطيع ان يخاطر على المستقبل و دم صهاينة يجري في عروق الحكام المغاربة مقابل تخطيط فرنسا و ما على القصر المغربي الا التطبيق او الرحيل. هذي الحقيقة المرة التي يجب على ان يعلم بها اما الصحراء التي تجاوز صراعها اكثر من اربعين سنة ما هي الا ورقة يستعملها المخزن ليتلاعب بعقول الضعفاء. برك الله لمن نشر هذا المقال. شكرا هسبريس
38 - لوسيور السبت 21 يوليوز 2018 - 18:38
رد على 36 - تامزغا
انت خارج الزمن....ومعلوماتك ضحلة وخاطئة...ولا يمكن ان اشرح واتعب نفسي مع جاهل....
39 - ahmed السبت 21 يوليوز 2018 - 19:44
Omeir Perez juif marocian ex ministre ;chlomo ben ami...etc d'autres qui sont venu de l'ew URSS , de partout de l’Europe pour faire un Etat juif d’apatride sur les terres des palestiniens parceque c'est là ou le judaïsme est né quelle légitimité pour cet Etat es ce que par exemple tous les chrétiens du monde peuvent venir en Italie parce que c'est là ou le Vatican ; es ce que tous les musulmans du monde peuvent partir en Arabie Saoudite car c'est là la Mecque
40 - كمال السبت 21 يوليوز 2018 - 19:56
العز العز و العز لكل مغربي يغار على مغربيته و يضع مصلحة وطنه فوق كل الاعتبارات كل الاعتبارات
و هذا هو المهم و الباقي يبقى مجرد كلام و ثرثرة لا قيمة لها
41 - مغربي ونص السبت 21 يوليوز 2018 - 21:36
المعلق رقم واحد الذي يدعي زورا وبهتانا بأنه مغربي مزق جواز سفره معروف هو من أي دولة فهم ومرتزقتهم أكثر من يتابع أخبارنا ويعلقون عليها 24/24 أكثر منا
وثانيا جواز سفرنا لا يُعطى إلا لأبناء هذا الوطن وصعب على أيٌ كان الحصول عليه
42 - David ben med ben Josseph السبت 21 يوليوز 2018 - 21:39
كان على الكاتب ان يعلق لنا على القانون الذي صادق عليه الكنيسيت الصهيوني الذي يقول ان:
(اسرائيل دولة يهودية و اليهود فقط لهم الحق في تقرير المصير و اللغة العبرية هي اللغة الرسمية الوحيدة)
هذا هو جزء من الوجه الحقيقي للصهاينة
اما الجزء المتبقي سيضهر عندما سيهدمون الاقصى و يطردون المغاربة في جزء كبير من المغرب و تفويته لليهود
الخونة سيسهلون لهم المامورية كما بينوها في بعض التعليقات لان المال هو مفتاح اليهود للوصول الى مبتغاهم
انذاك ستبحتون عن الجهاد فلم تجدوه و لم تجدو وقت لمعرفته و اعادة اكتشافه
43 - مغربي السبت 21 يوليوز 2018 - 22:31
إلى Madrilaine
أولا ديون المغرب لا تتعدى 32 مليار دولار في الوقت الذي هناك دول بالمنطقة صغيرة في المساحة وفي عدد السكان كلبنان مثلا ديونها ضعف ديون المغرب يمكن 3 مرات وأمريكا التي تحكم العالم ديونها تعدت 19 تريليون دولار وكل العالم عليه ديون لأن قوة الدول ليست بنسبة ديونها والدليل بلادكم التي تقولون بأن لا ديون عليها قارنوها مع امريكا التي عليها اكبر الديون بالعالم فلا وجه للمقارنة بينكم بكل الامور
وثانيا الذي تجري في عروقه دم الصهاينة هو من اتخذ المسلمين أعدائه ولم يسلم بلد مجاور لكم من شركم بداية من المغرب الذي قمتم بغدره اكثر من مرة ومازلتم تتآمرون عليه ليومنا هذا وموريطانية ومالي التي يرتع فيها ارهابييكم فسادا أما ليبيا وتونس فأكثر من مرة كانت ستحصل حرب بينكم لولا عقلانية بورقيبة والقدافي ودائما واقفين ضد الاجماع العربي والاسلامي
وثالثا من تخطط له فرنسا هو من خرج من رحمها ويكفي ان ترجعو للشروط السرية التي وضعتها لكم مقابل تسليم الحكم لجنيرالاتها كي تعرفو من فينا الذي تخطط له فرنسا يا اكبر عملائها بالمنطقة وهذا بشهادة الفرنسيين نفسهم
44 - تابع 2 الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:23
الى 43 - مغربي
الديون الذي ذ كرتها تعود الى اكثر من 10 سنوات الماضية ام الديون الذي ازدادت في السنوات بعد لا تحصى. دعني ان اعطيك الارقام بالتدقيق على حسب البنك الدولي بالتحديد الى سنة 2017:ارتفعت ديون الخزينة ​المغرب​ية بنسبة تزيد على 45% في نهاية العام الماضي، مقارنة بسنة 2016، ليبلغ نصيب كل مواطن في المغرب من هذه ​الديون​ نحو 19771 درهماً(قرابة 2147دولاراً).وبحسب إحصائية أصدرتها الجمعة وزارة الاقتصاد و​المالية المغربية​، فإن ديون الخزينة العامة المغربية بلغت 692 مليار درهم (نحو 75 مليار دولار) مع نهاية العام 2017، مقارنة بـ3312 مليار درهم (31 مليار دولار) في 2016.وتشمل ديون العام 2017، 539 مليار درهم (58.55 مليار دولار) ديوناً داخلية، ونحو 153 مليار درهم (16.62 مليار دولار) ديوناً خارجية، ما يمثل قرابة 68.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.وأشارت الإحصائية إلى أن المغرب سدد 127.8 مليار درهم(نحو 13.8 مليار دولار)من أصل الدين وخدماته العام الماضي.وذكرت وزارة الاقتصاد والمالية، أن المساهمات الخليجية في الخزينة العامة تراجعت خلال العام الماضي من 13 مليار دولار إلى نحو 8 مليارات.تابع 2
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.