24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | "قصة مدينتين".. وباء عنف العصابات الصامت ينتشر في شيكاغو

"قصة مدينتين".. وباء عنف العصابات الصامت ينتشر في شيكاغو

"قصة مدينتين".. وباء عنف العصابات الصامت ينتشر في شيكاغو

تانيكا هومفريز في حالة ذهول..جثة ابنتها ترقد في تابوت مفتوح، مطرز باللون القرمزي، أمام مذبح في كنيسة ستون تيمبل مشنري بابتيست في شيكاغو.

ورغم أن جاناي (17 عاما) هي ابنة هومفريز الكبرى، إلا أنها كانت لا تزال "طفلتها"، وذلك ما قالته والدتها التي أنجبت تسعة أطفال، ستة من البنين وثلاث بنات.

جاناي قتلت بطلق ناري أثناء توقفها على رصيف في حي لاواندال، مقتلها يمثل رمزا للحقيقة القاسية للعيش في الأطراف الجنوبية والغربية من المدينة، حيث يقتل أفراد عصابات المراهقين بعضهم البعض يوميا تقريبا.

ولا تستطيع تانيكا هومفريز حتى الحزن على ابنتها وهي في حالة سكينة: فالعديد من أفراد العصابات حضروا لتوديع جاناي، كما كان هناك صف أمام التابوت حتى قبل بدء مراسم الجنازة. ففي وقت كان بعض الأشخاص يتفحصون رسائل هواتفهم، كانت رسالة نصية من عصابة منافسة كافية بإفساد كل شيء، حيث وصل رجال الشرطة، ما تسبب في تفرق الزائرين في الكنيسة.

لقد كان معدل القتل في شيكاغو مصدرا لعناوين الصحف، حتى لو كانت معدلات القتل في ممفيس أو بالتمور أعلى بالمقارنة بعدد السكان. وأوقات الصيف عادة ما تشهد ارتفاعا في معدل القتل، إذ تتزايد وتيرة العنف في المدينة.

وتم إطلاق النار على 77 شخصا في أول عطلة نهاية أسبوع من شهر غشت 2018، ما أدى إلى مقتل 12 منهم. وبعد أسابيع، تم اتخاذ إجراءات قانونية ضد مشتبه فيه واحد فقط.

العصابات تدير الشوارع في عدة مناطق بالمدينة الواقعة على بحيرة ميشيغن، حيث يحمل أشخاص عمر الواحد منهم 12 عاما السلاح؛ وهم يتقاتلون على أمور من بينها السيطرة على الأراضي، والمخدرات، والمال، ومن أجل سمعتهم.

حرب الشوارع مقتصرة بصورة أساسية على الأطراف الغربية والجنوبية لهذه المدينة البالغ تعداد سكانها 3 ملايين نسمة، وعلى الأحياء الفقيرة، التي معظم سكانها من أصحاب البشرة السوداء، الذين ليس لديهم أمل كبير في الخروج منها.

هذه المدينة شهدت اكتساب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أول خبراته السياسية، ونشأت فيها ميشيل أوباما أيضا.

والشرطة لا تستطيع وقف أعمال القتل، وبدلا من ذلك تلجأ إلى منع وقوع أسوأ أعمال العنف وتحاول التحكم في العصابات.

ويقول رئيس الشرطة ايدي جونسون: "إذا لم يقم الناس بإعطائنا المعلومات التي نحتاجها، ولم يحملهم شركاؤنا في القطاع القضائي مسؤولية ما يقومون بارتكابه من أعمال إجرامية، هل ستتوقف إذا كان ذلك ما ترغب في عمله؟ الأمر سخيف".

ويعتقد جونسون أنه يتعين على المحاكم وممثلي الادعاء اتخاذ إجراءات أكثر صرامة.

ومعظم أعمال العنف تكون انتقامية، بين عصابات متنافسة. وتم حل 14% فقط من قضايا القتل، في وقت يبلغ معدل القتل بالنسبة لتعداد السكان ضعف المعدل في نيويورك، تقريبا.

ويواجه عمدة شيكاغو رام إيمانويل مشاكل بالنسبة لتعيين مزيد من رجال الشرطة، وتقابل محاولاته لإرسال مزيد من الدوريات الشرطية إلى مناطق المشاكل برد فعل أقل من متحمس.

وعندما يشير المنتقدون إلى إخفاق مسؤولي المدينة في وقف العنف، يتصدى إيمانويل، الذي تولى منصب عمدة شيكاغو منذ أكثر من سبعة أعوام، بصورة متكررة للدفاع عن موقفه، مستشهدا بما تشهده المدينة من فساد وعنصرية وغطرسة منذ عشرات السنين.

ويقول القس جريج ليفينجستون، الذي يترأس التحالف من أجل نيو شيكاغو: "شيكاغو هي المدينة الأكثر عنصرية في الولايات المتحدة".

ومؤخرا أعلن إيمانويل، الذي شغل منصب رئيس موظفي البيت الأبيض في عهد إدارة أوباما، أنه لا يعتزم الترشح مجددا لمنصب عمدة شيكاغو.

وقال القس: "إنها قصة مدينتين". على الجانب الشمالي توجد صفوة شيكاغو تحتسي الشامبانيا على متن قوارب، في وقت يستمتع السائحون بالنسق المعماري للمدينة، وعلى الجانبين الجنوبي والغربي الشوارع خالية ليس فيها أي سائحين.

يقوم ليفينجستون بجمع أموال لمساعدة الفقراء، وبدون مساعدته، لم تكن تانيكا هومفريز لتتمكن من دفن ابنتها. ويقول القس للأم قبل أن يغادر: "أنا أحبك، حسنا؟".

المبادرات من جانب المواطنين مثل المبادرة التي يديرها ليفينجستون منتشرة في جميع أنحاء شيكاغو؛ وهي غالبا لمنظمات صغيرة تحاول تحقيق القليل من الإنجازات البسيطة، لاسيما على مستوى الأحياء بصورة أساسية.

مارشاون باكون ومبادراته التي يديرها باحترافية "بيكمنج ايه مان" تتخذ توجها آخر: إذ يتوجه الأخصائي الاجتماعي إلى المدارس ويقدم مساعدته للطلاب الذين يعتبرهم مدرسوهم في خطر؛ وقد ساعد برنامجه 6800 صبي و1800 فتاة في الحصول على مزيد من الدعم.

وتقول المتحدثة باسم المبادرة فيرونكا ريسا: "لقد قمنا بزيادة حصة المخصصات الخاصة بالمدارس بنسبة 20 %"، وتضيف: "الطلاب يتعلمون أنه من الأفضل أخذ نفس عميق قبل الرد علي عمل استفزازي، هذا الأمر يساعد في الفصل، مع المدرس أو مع رجل شرطة عنصري يريد أمرا ما منهم، أو المسؤول عنهم الذي يقوم ببساطة باستفزازهم".

ويتفق الخبراء على أن التغيير سيكون بطيئا في شيكاغو. كل ثلاث ساعات يتم إطلاق النار على شخص ما، وكل 15 دقيقة يتوفى شخص ما بسبب طلق ناري. سوف يكون بالفعل تحسن إذا زادت هذه الفترة الزمنية. ولكن لا يهم متى سوف تتحسن الأمور قي شيكاغو، بالنسبة لتانيكا هومفريز، لقد فات الأوان بالفعل.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - mohasimo السبت 20 أكتوبر 2018 - 05:45
تعداد سكان شيكاغو المدينة يعني وسط المدينة وشمالها 3 ملايين نسمة, لكن شيكاغو ونواحيها اي Chicago metropolitan فيبلغ سكانها حسب اخر احصائيات 2017 9 ملايين و 500 الف نسمة.
2 - المهدي السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:14
هذا ليس وليد اليوم فشيكاغو منذ ثلاثينيات القرن الماضي عرفت سيطرة آل كابوني ورجاله وحروب الشوارع بين العصابات .. La outfit سيطرت بالمطلق على المدينة فبرز مجرمون عتاة ببذلاتهم الأنيقة يبدون وكأنهم وزراء .. كانت عصابة آل كابون تتحكم حتى في مشاريع إعمار المدينة والملاهي وكازينوهات القمار وكل ما يدرٌ مالاً وكان وزراء ال كابوني طوني أكاردو وفرانك نيتي يتحركون في أناقة علية القوم ويزرعون الرعب في الجميع .. شيكاغو مدينة الرعب والموت ذهب اليها المرحوم عزيز بلال بغرض التوأمة مع مدينة الدار البيضاء وصرح امام منتخبي المدينة " نحن بصدد توأمة مدينة متوحشة مع أخرى سائرة في طريق التوحش " .. في اليوم التالي أضرمت النار في غرفته بالفندق وأحرق حيٌا .. لتظهر شيكاغو انها مدينة متوحشة فعلاً ..
3 - from chicago illinois السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:22
كنسكن فchicago هدي مدة 28 عام الحمدالله عمر شي حد مااداني,,بالعكس المغرب لي تقدر تخاف فيه بنادم الله يستر جيعان غير كيشوف تيليفون كيخرجو عينيه.
4 - maroc / canada السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:54
الحمد الله هنا في كندا نعيش في أمن مطلق عكس الجيران الجنوبين. نسبة الجريمة هنا من أقل النسب في العالم نتيجة السياسة الصارمة للإمتلاك لأسلحة و صرامة الشرطة في حفظ النظام.
5 - المغرب قبل كل شيء السبت 20 أكتوبر 2018 - 07:00
حتى احنا رانا قراب نوليو بحال سشيكاكو.
6 - خالد السبت 20 أكتوبر 2018 - 07:37
أتمنى الأمن والاستقرار لمدينة شيكاغو التي أحبها كثيرا وأني أعلم جيدا المجهودات الجبارة التي تقوم بها جميع الأجهزة الأمنية من اجل تحقيق الأمن والاستقرار للمواطنين
7 - Mccfokl السبت 20 أكتوبر 2018 - 07:50
انها سياسة التجهيل والتفقير التي تعتمدها الحكومة ضد شعب مغلوب على امره والعياشة تيقولو العام زوين في اجمل بلد في العالم...فهمتوني ولا لا؟!
8 - سعيد الراجي السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:17
أمريكا لم تصلح مشاكلها وتفكر في مشاكل الغير، مت تنفقه على الضربات الجوية في سوريا تكفي لاصلاح مشكل الامن في ولايات امريكا، وكملاحظة الاحظ في اي ولاية في امريكا ان السود من لديهم علاقة كبيرة بالجرائم صراحة احياؤهم تشهد جرائم كتيرة وعنصريين ، ويزعحون السكان عن طريق الموسيقى في السيارة كما معروفون بالاغتصاب عكس نضيرهم البيض فهم اقل ارتكابا للجرائم وهذا الخطر الافريقي يهدد ايضا المغرب لو لم يتم وجود حل لهم فالافارقة سيتحولون الى قنبلة وستشاهدون نساءكم تغتصب ومنازلكم تقتحم كلامي قد يشوبه قليلا من العنصرية لكن هذا هو الواقع
9 - بحار من سيدي افني السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:35
شيكاغو. و ال كبون. دائما كانت مدينة الجرائم رغم تقدم امريكا وسطوتها تبقى بعض مدنها مليئة بالكره و الجريمة و التشرد . حقا انها بلد التناقضات . لكنها تبقى بلد الحلم . لشباب العالم المتخلف . اعرف شخصيا امريكيا من نيويورك ترك كل شئ في امريكا باع بيت وترك العمل و استقر نهائيا في موريتلنيا نواحي شنقيط. يقول انه سعيد. هنا على العيش في علب الاسمنت ومدن امريكا بلا روح .
10 - kamal السبت 20 أكتوبر 2018 - 12:12
نغوص في أعماق الجريمه وأخبار العصابات والمافيا العالميه وننسى أنفسها حيث أضحى القتل والإغتصاب وقطع الأعناق جزء من ثقافة المجتمع المغربي ،حتى أصبحت هذه الأخبار على كثرتها عاديه في وسائل الأخبار والتواصل الإجتماعي ،فجثة المواطن المغربي العادي لا قيمة لها ،بل الرؤوس البشريه المقطوعه أصبحت مرميه ككرة قدم فوق الأرض ،والمسؤولين في نوم عميق بل منشغلون في تقسيم الحلوه الملكيه بينهم ،والمناصب ،والإمتيازات ،هم في واد والشعب في واد ،والوطن يتألم وفي حداد
11 - citoyen terrien السبت 20 أكتوبر 2018 - 12:43
هكذا حال الانسان المسكين فوق كوب الارض الى ان يرثها الله عز و جل . فالانسان سفك الدماء ويسفكها وسيسفكها . فقد قالت الملائكة مخاطبتا لله عز وجل (اتجعل في الارض من يفسد فيها و يسفك الدماء) فاول من سفكها ابناء جدنا ادم عليه السلام و منذ ذلك اليوم والمسلسل مستمر سواء في شيكاكو او القطب الجنوبي فالبشر واحد فتعطشه الى الجاه والسلطة و التسلط واحد
12 - ع الخالق طبية السبت 20 أكتوبر 2018 - 13:37
كل 15دقيقة يطلق نار في شيكاغو وهم يتدخلون في شؤون العلم العربي لكن من يجرؤ ان يتدخل من هده ادول في اشأن الأميركي يتعرض العقوبات إقتصادية
13 - العبقري السبت 20 أكتوبر 2018 - 13:38
و جايين لبلاد الناس كاتكبرو بالديمقراطية و المساواة و القانون ووووو. سيرو قراو غير لغة ديالكم
14 - Adilusa السبت 20 أكتوبر 2018 - 14:00
أنا أسكن في شيكاغو منذ سنين و هي آمنة جدا بل أكثر أمانا من بعض مدن المغرب كالدار البيضاء و فاس و سلا... الإجرام في المدينة محصور في حيين حي Austin غرب المدينة و حي Englewood جنوب المدينة. أما باقي الأحياء فهي آمنة جدا وقبضة الأمن جد قوية هناك. وحتى الإجرام في تلك الأحياء يكون بين المجرمين من أجل السيطرة على أماكن المخدرات... أي أن القتل يكون بين العصابات و ليس الكريساج كما عندنا في المغرب... ووتلك العصابات عندها أعراف كالقوانين من يتجاوزها يعاقب... كعدم الإعتداء على الأطفال و النساء و الزبائن الذين يشترون المخدرات.
15 - ميلود السبت 20 أكتوبر 2018 - 14:27
الفقير سيبقى دائما الحلقة الأضعف سواء في أمريكا أفريقيا او آسيا او اوروبا
16 - Azro السبت 20 أكتوبر 2018 - 14:41
امريكا بصفة عامة آمنة جدا ،إطلاق الرصاص يكون داءما بين عصابات المخدرات بينهم ،ابتعد عن المشاكل والمخدرات لن يقترب منك احد ،اسكن في امريكا مند عقود لم يمسني احد بسوء جبت جميع الأماكن في جميع الأوقات ،داءما ارى فتيات وحدهن في الصباح الباكر يمارسن رياضة الجري في الخلاء ولا يعتدى عليهن احد،
17 - سامي السبت 20 أكتوبر 2018 - 14:49
.You right. I use to live in Aokdale & Clarck
18 - Usa السبت 20 أكتوبر 2018 - 15:38
USA still safe compared to Morocco . what happened in Chicago just gang fighting between them.usa you have right to carry a gun to defend your self or call 911 in Morocco just pray to stay in life
19 - عزيز السبت 20 أكتوبر 2018 - 16:21
قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة. قالوا اتجعل من يفسد فيها ويسفك الدماء....., قال اني اعلم ما لا تعلمون . شكون لي على حق دابا الملائكة ولا الله
20 - احمد السبت 20 أكتوبر 2018 - 16:39
ويقول رئيس الشرطة ايدي جونسون: "إذا لم يقم الناس بإعطائنا المعلومات التي نحتاجها، ولم يحملهم شركاؤنا في القطاع القضائي مسؤولية ما يقومون بارتكابه من أعمال إجرامية، هل ستتوقف إذا كان ذلك ما ترغب في عمله؟ الأمر سخيف".
ويعتقد جونسون أنه يتعين على المحاكم وممثلي الادعاء اتخاذ إجراءات أكثر صرامة
هدااااا بالضبط ما نحتاجه بالمغرب
21 - Zee السبت 20 أكتوبر 2018 - 17:38
شيكاغو إلى بغات تكمل من الاجرام يديرو بحالنا. يحطو فكل حي 2 شيوخ و 2 مقدمين والحفلة سالات.
22 - Isnesteve السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:16
أني جاعل في الارض خليفة ( ويقصد الله الخلفاء اَي الا نبياء والرسل وليس الناس عموما) والخلفاء يصطفيهم الله وحده. اقرأ تفسير ناصر محمد اليماني
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.