24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  2. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  3. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  4. الزفزافي يهنئ "محاربي الصّحراء" بالنصر في رسالة من سجن فاس (5.00)

  5. تكريم تلميذات متفوقات بـ"دار الفتاة" في ابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | مطار مسقط الدولي .. تحفة تُزيّن سلطنة عمان وتبهر الركبان

مطار مسقط الدولي .. تحفة تُزيّن سلطنة عمان وتبهر الركبان

مطار مسقط الدولي .. تحفة تُزيّن سلطنة عمان وتبهر الركبان

ببهاء منقطع النظير، ينفردُ مطار مسقط الدولي الجديد بمُواصفاته العالمية والحديثة، التي تُضاهي أكبر مطارات العالم، حيثُ تبلغُ طاقته الاستيعابية الحالية 20 مليون مسافر سنويا، ومن المُرتقبِ أن ترتفع إلى 56 مليون مسافر في المراحل اللاحقة، بتكلفة قدرها 1.8 مليار ريال عماني (4.7 مليارات دولار)؛ وهو مشروع يعتبرهُ أحمد الفطيسي، وزير النقل والاتصالات العُماني، "أحد منجزات النهضة الحديثة ويشكل أحد لبنات التنمية العُمانية".

المطار الدولي الجديد، الموجود في قلبِ العاصمة العمانية مسقط، كان قد شهدَ أول رحلة جوية تشغيلية تابعة للطيران العماني منذ ستة أشهر، وهي رحلة قادمة من مدينة النجف العراقية، عقب إغلاق مبنى المسافرين القديم أبوابه بعد توديعه آخر رحلاته على متن الطيران العماني والمتجهة إلى زيورخ.

وتبلغُ مساحة مبنى المسافرين بمطار مسقط الدولي الجديد 580 ألف متر مربع، فيما تبلغ مساحة أرض المطار حوالي 25.5 مليون متر مربع، كما يتوفَّر المطار على مجموعة من المباني والمرافق جرى افتتاحها سابقا منها مبنى الشحن الجوي بمساحة تصل إلى 32 ألف متر مربع.

ويحتوي المطار على بوابتين مخصصتين للطائرات الكبيرة كـالإيرباص 380 والبوينج 747 موصلة بجسور لصعود الطائرة، و10 خطوط لأحزمة استلام الأمتعة منها 8 للرحلات الدولية و2 للرحلات الداخلية بطاقة استيعابية قدرها 5200 حقيبة في الساعة وبطول 7 كيلو مترات.

كما يحتوي المبنى على 40 جسراً جويا لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق 29 صالة انتظار، و16 صالة انتظار إضافية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق الحافلات عند الضرورة. ويحتوي على 29 موقفا للطائرات موصولة بالمبنى و30 أخرى.

ويؤكد أحمد الفطيسي، وزير النقل والاتصالات العماني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنَّ "المطار الجديد كانَ من بينِ المشاريع المعقدة والصعبة التي انتظرها العمانيون طويلاً وبشوقٍ كبيرٍ، وهو اليوم أصبحَ جاهزاً بمعايير عالمية وجودة استثنائية مزود بأحدث التكنولوجيات"، متوقفاً عند "المزاوجة بين الأصالة العمانية التي طبعتْ أشغال التشييد مع مزج البناء العصري الحديث واستخدام الانحناءات والزجاج العصري مع الرخام العماني والمشربيات".

ويقول المسؤول الحكومي العماني، الذي يرأس قطاع النقل في السلطنة، إن "الأمر يتعلق بتحفة فنية ومعلم من معالم مسقط، وواحدٍ من أجمل مطارات المنطقة، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية 20 مليون مسافر سنويا، فيما مساحته الإجمالية الحالية لمبنى المسافرين حوالي 580 ألف متر مربع ويتكون من ثلاثة أجنحة ومنطقة وسطى إضافة إلى ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك الأجنحة".

ويضيف الوزير المصرح لهسبريس أن "المطار الجديد مُقيَّم من المطارات المثالية حسب منظمة أياتا للطيران الدولية، فهو يتوفر على 29 جسراً جويا تربط الطائرات، كما توجد أجهزة الملاحة الجوية والأرصاد التي تعتبر الأحدث على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنظمة الحقائب والتفتيش".

ويسترسلُ الوزير ذاته أن "أبناء عمان هم من يقومون بإدارة المطار وهذا ما نفتخر به في السلطنة"؛ فيما بلغت قيمة المشروع، بحسبه، "خمسة مليارات دولار أمريكي، حيث استطعنا في عمان أن ننجز بنية تحتية متكاملة؛ فالطرق والموانئ العميقة كلّها شُيدت بمعايير دولية، وبالتالي فإن الربط البحري والجوي والبري أصبحَ على المستوى البنية التحتية متكاملاً".

ويردف وزير النقل قائلا: "قطاع الطيران هو قطاع داعم للسياحة واللوجيستيك وجاذب للسياح في عمان"، قبل أن يؤكد على ألا يكون بناء مطار نقطة عابرة بل "نريد أن نستقطب مزيد من السياح العالميين حتى يكتشفوا عظمة السلطنة"، مضيفاً أن "الاستمارات سيستفيد منها المواطن العماني من خلال توفير مناصب شغل للشباب ودعم كفاءاته وقدراته".

يذكر أن آخر رحلة غادرت من مبنى المسافرين بمطار مسقط الدولي القديم كانت الرحلة رقم WY153 التابعة للطيران العماني والمتجهة إلى زيورخ، فيما هبطت أول رحلة في مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي وهي الرحلة رقم WY462 التابعة للطيران العماني والقادمة من مدينة النجف العراقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - بصحتكم و العقبى لينا السبت 10 نونبر 2018 - 12:27
مزيدا من التالق لاخواننا العنانيين...منى يمكننا نحن المغاربة ان نتوفر على مطار دولي عملاق رفيع المستوى ؟ يليق بتاريخ مغربنا المجيد
2 - اعليلوش السبت 10 نونبر 2018 - 12:34
يسعدني بل كم اتمنى وأحلم أن يكون لنا مطار في المستوى .ولكن بين الحلم والواقع مساحة جد شاسعة.ولا عيب ان نحلم مدام الحلم مجانا
3 - Hina السبت 10 نونبر 2018 - 12:46
اناس يعملون ليل نهار.سخروا تروتهم
في بناء الوطن وحفظ كرامة المواطن.نحن الحمد لله تتصارع احزابنا مند الازل علي الكراسي والمصالح الشخصية وكأن البلد ورتوه عن آباءهم.تخيلوا ان المسؤولين لا ترتفع اصواتهم ولا يدافعون الا علي رواتبهم واسفارهم وتقاعدهم.وهل نحن صوتنا عليكم لهدا الغرض.قبح الله سعيكم.
4 - الباز السبت 10 نونبر 2018 - 12:57
السلطنة من انضف الدول العربية ليس المطار فقط الازقة والفضاءات التجارية الكبرى والعمانيون من اكرم خلق الله
5 - أبو ياسر السبت 10 نونبر 2018 - 13:16
للأسف هذا مانفتقده في مطاراتنا وعلى رأسهم مطار الدار البيضاء عندما تلجه تحس وكأنّك في super marché وليس مطار
6 - hassan السبت 10 نونبر 2018 - 13:25
على الزاوية الجنوبية الشرقية للعالم العربي : مسؤولون لا يسرقون الميزانيات ، ومقاولون لاينفخون الفاتورات ، ومواطنون يحبون بلدهم ويخدمون مصالحه . وإذا عكست كل ذلك تجده على الزاوية المقابلة . سبحان الله .
7 - diaz med السبت 10 نونبر 2018 - 13:48
بهذه الدولة يجب على بعض الجزاءريين المنفوخين، ان يقارنو دولتهم القارة وليس بالمغرب.الامارات وسلطنة عمان والسعودية وقطر ،بمجرد زيارتك لها،تستنتج في الحين ان الجزااءر لا تستهل حتى المقارنة بالمغرب اذا اخذنا بعين الاعتبار انها دولة منتجة للنفط والغاز.ونصيحتى لهم اذن، ان لا يتجرؤوا بمقارنة المغرب بالجزاءر،بل بالدول المذكورة اعلاه.
8 - حميد السبت 10 نونبر 2018 - 14:30
متى يبني المغرب مطار دولي كبير مشرق كباقي اليلدان.والاستغنا عن مطار محمد الخامس الخرده الدي بناه الاستعمار.
9 - Mohamed السبت 10 نونبر 2018 - 16:12
اخواننا في تقدم وتطور ونحن مصارعون ومتظاهرين على زايد ساعة ناقص ساعة التوقيت الصيفي التوقيت الشتوي سبحان الله وماشاء الله انشري ياعزيزة هسبرس
10 - aziz السبت 10 نونبر 2018 - 18:58
ها الناس لي خدامين ماشي بحال العثماني عندنا لي مقابل غير الساعة ،كينقص وزيد وجعل المغرب كله مواقيت مختلفة كأننا في أقطار متعددة وليس في قطر واحد الذي هو المغرب ، هزلت...............لن أصوت في أية انتخابات قادمة، علينا المقاطعة رجاء !!!!!!!!!!!!
11 - Melali السبت 10 نونبر 2018 - 20:40
سبق ونزلت في هاد المطار تحفة حقا موفرين ليك احسن و سائل الراحة قاعات للنوم والاسترخاء لناس د ليسكال تجهيزات بمختلف الاشكال صراحة نزلت فكتر من 10 مطارات ف اسيا لا مجال بالمقارنة مع مطار محمد السادس مفهمتش علاش باقي بنايات متجاوزة وقديمة و تجهيزات تقليدية بزاف عيب يبقى مطتار هكا ف دولة سياحية
12 - Me again السبت 10 نونبر 2018 - 21:13
على يقين ان المهندسين و روءساء العمال يابانيين او صينيين او سويديين او ألمان او فرنسيين او أمريكان و الحرفيين هنود و باكستانيين و السائقين روس و بولونيين و العساسة مغاربة و العمانيون يلعبون بهواتفهم النقالة و سياراتهم الفاخرة و يتسوقون
13 - ماهر عامر الأحد 11 نونبر 2018 - 08:17
جزيل الشكر وأرقى التحايا موصولة لاخواننا في المغرب الشقيق على تهنئتكم لنا بافتتاح المطار الجديد. ربي يبارك لنا ولكم ويرزقنا من آلائه ونعمه. اخوكم / ماهر الرواحي - مسقط
14 - Ahmed الأحد 11 نونبر 2018 - 09:14
رد ع التعليق رقم12 me again
لهذه الدرجة حاقد ع غيرك ولاتحب الخير ، وما العيب إذا تطلب عمل معين كفاءات معينه وسد الخصائص بمجالات معين ، البلد الحمدلله يتوفر على كل شي وبنية تحتية شاملة وقطاعات وإستثمارات حكومية وليس خصخصة مثل بلدك كل القطاعات الاقتصادية والحيوية تم بيعها وتفقير موارده، الحمدلله تم تسخير ثروات البلاد لبناء البلد وتقوية إقتصادة وإستثمارات حكومية داخل وخارج البلد بمختلف القطاعات وذلك لاستدامت وتعزيز مداخيل الدولة وليس خصخصة وبيع املاك البلاد، وحاليا هذه السنوات يتم إنشاء مشاريع ضخمة وصناعية ومواني وصناعة تحويلية، وذلك بالارتقاء بمداخيل الاقتصاد وتنوعها والابتعاد عن النفط ولتوفير العيش الكريم لمواطنيها، الدولة توفر لكل مواطن أرض وصحة مجانية وتعليم ومنح دراسية وراتب لكل مواطن باحث عن عمل والوزارة بنفسها تقوم ببحث لكل مواطن لوظيفة حسب مؤهلاته، والدولة تساعد مواطنيها بكل السبل وتشجيهم بالمبادرات والتعليم ونعيش بسلام وامن والخ ، اخي الكريم اتمنى لكم هذه الاشياء ولانكم اخوة ونتمنى للمملكة بالتقدم والتطور والعيش الكريم لمواطنيها ,,
15 - youssef الأحد 11 نونبر 2018 - 10:12
كنت فهاد لمطار غلبارح فرحلة مع طيران العماني اشمن تنضيم ونقا واستقبال.. ناس هربو علينا بزاف فاش هبط فمطار محمد ٥ جاتني تقيا حشاكوم فرق كبير بين لكيخدم بلادو وكيفكر فمستقبلها ولي كيشفرها وكيفكر فمسستقبل ولادو... لاه يهدي مخلق
16 - Bou33ou الخميس 15 نونبر 2018 - 04:30
N'oublions pas qu'Oman est exportateur de Pétrole.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.