24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | ارتفاع تكاليف الزواج يرافق تزايد المصاعب الاقتصادية عند المصريين

ارتفاع تكاليف الزواج يرافق تزايد المصاعب الاقتصادية عند المصريين

ارتفاع تكاليف الزواج يرافق تزايد المصاعب الاقتصادية عند المصريين

بدأت نادية محمد سالم الادخار لزفافها قبل فترة طويلة من خطبتها؛ غير أن أعباء الزواج كانت أكثر إرهاقا بكثير مما تصورت عندما خطبها زوجها قبل نحو عام.

وتقول بيانات رسمية إن عدد الزيجات في ربوع البلاد تراجع بنحو ثلاثة في المائة في العام 2017، ويبدو أن جانبا كبيرا من هذا التراجع يرجع إلى ارتفاع التكاليف.

قالت نادية البالغة حاليا 30 عاما: "كل شيء كان باهظ الثمن". وأضافت: "كنت أشعر بالتوتر والقلق".

وتسببت إصلاحات اقتصادية قاسية شملت خفض قيمة العملة في أواخر 2016 في زيادة حادة في الأسعار، لا سيما أسعار السلع المستوردة التي يعتمد عليها الكثيرون لتجهيز منازلهم للزواج.

وأضافت رانيا سالم، الأستاذة المساعدة بقسم الاجتماع في جامعة تورونتو، أن "أسعار كل الضروريات المرتبطة بالزواج سترتفع"، متوقعة "أن تطول فترات العزوبية أو الخطوبة أكثر وأكثر.

وأفادت رانيا بأن متوسط تكلفة الزواج في 2012 كانت 61 ألف جنيه مصري. في ذلك الحين كان سعر الجنيه يبلغ نحو 6.15 جنيه للدولار، مقارنة مع حوالي 18 جنيها للدولار حاليا.

وأنفقت نادية هذا العام حوالي 80 ألف جنيه (4500 دولار) على "الجهاز" فقط، الذي يتألف من أدوات المطبخ وغيرها من الأغراض التي تشتريها العروس قبل الزفاف. وعلى الرغم من المساعدة التي تلقتها من أسرتها، فقد كان عليها أن تدخر لسنوات.

وفي يوم عقد قرانها في نونبر المنصرم، اكتفت هي وزوجها باحتفال صغير في الشارع بدلا من ترتيب حفل تقليدي.

وخلال الزفاف بعد أسبوع من ذلك، ارتدت فستانا مُستأجرا وتجمع الزوجان مع عدد من الأقارب في حديقة حيث اكتفوا بالتقاط بعض الصور.

وعبّرت نادية عن أملها في أن يكون العبء المالي للزواج أقل على أطفالها، مضيفة بالقول: "إن أنجبت بنتا، آمل أن تكون الأمور أسهل بالنسبة لها. أريدها أن تشتري كل ما ترغب فيه".

*رويترز


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - سكزوفرين السبت 22 دجنبر 2018 - 21:32
حتى في المغرب
اصبحت المناسبات عبئا اجتماعيا خرجت عن اطارها واهدافها.
فترى شخصا يقترض للذهاب للحج أو شراء الخروف.
ارى عائلة تستدعي فرقة موسيقية ولا تستضيف جيرانها.
فالمهم ان يسمع الناس صوت الموسيقى الى الفجر لكي يتاكدوا بأننا واعرين.
2 - العذلي السبت 22 دجنبر 2018 - 21:35
نفس الطريق الذي تسير به الدولة المغربية بشعبها...نحو التفقير والإذلال، والإشغال بالمشاكل الاجتماعية حتى نصبح غرقى...
3 - Hina السبت 22 دجنبر 2018 - 21:39
الا عندنا.فرغم أن الجهاز يمكن أن يكون اقل تكلفة من المصري الا ان الزواج في طريق الانقراض. فلتحمد الله الاخوات المصريات مادام الخطيب لازال يطرق الباب.ومبروك للجميع
4 - الزواج بالكريدي السبت 22 دجنبر 2018 - 21:43
عندنا راه الزواج بمصاريفه اصبح كارثة...واش آعباد الله الزواج بالكريدي ؟
5 - أسرار السبت 22 دجنبر 2018 - 21:46
كلما ارتفعت تكاليف الزواج كلما عزف الشباب عنه فديننا يركز على الرجل والفتاة اختيار الأخلاق والقيم والتدين فبغير هذا لن ينجح الزواج ولن يستمر.
6 - محمد طنجة السبت 22 دجنبر 2018 - 21:52
اشخصك اجيعان.؟خصني الخواتم....!!!..يخسرو الفلوس أو من بعد يبداو يبيعو القط برباع...!!!..طقوس بالية فيها الكثير من التعنطيزا الخاوية.شوفونا اراحنا واعرين..!!! أو لابأس علينا.!!..العكار على الخنونة...الله يهدي البشار فهاد الوقت رآه ولا مسخوط...!!!
7 - بن زيزي السبت 22 دجنبر 2018 - 21:55
المغرب كتر الدولة كتضيق على الفقراء واليوم نصف الشباب غير قادر على الزواج لا انا كلشي غلاء الكرء الماء الضوء والمصاريف كتيرة الشباب غدي يهرب من الزواج وغدي يشوف العزوبية شيء يسير عليه من الزواج وتحمل المسؤولية
8 - وجدي السبت 22 دجنبر 2018 - 22:27
الزيجات في مصر غير مكلفة بالنسبة للرجال.فالمصرية تأتي بالجهاز ضف الى دلك جمالها وبراعتها في المطبخ وتربية الأطفال وبالتالي فهي أفضل بكثير من المغربيات. ان حظيت بفرصة الارتباط بمصرية فلن ادعها تفلت
9 - وائل - الجزائر السبت 22 دجنبر 2018 - 22:50
صراحة منذ 3 سنوات أحببت بنت مغربية غاية في الأخلاق والتربية،،،ماشاء الله،،،طيبة جدا،،وكأنها ملاك،،،وكانت نيتي صافية جدا معها،،،وكنت عند كلامي وذهبت لرؤية أبيها بغرض خطبتها في المغرب في مدينة القنيطرة،،،لكن اصطدمت أن أب البنت ضد فكرة زواج ابنته خارج المغرب،،،وخصوصا أنه لا يحب الجزائر بحكم المشاكل السياسية،،رغم أني متخلق وخدام وأملك سكن خاص،،،لكن رفضني رفض قطعي رغم محاولاتي العديدة،،،لكن لن أنسى تلك البنت الخلوقة الجميلة،،،ربي يحفظها ويسعدها يا رب
10 - مقرف(بفتح الباء) من المغرب السبت 22 دجنبر 2018 - 23:02
لولا غلاء المهور وارتفاع تكاليف المعيشة لكنتم تتكاثرون مثل الارانب ولوصل تعدادكم السكاني الى ما لا طاقة لارضكم به. اريحوا واستريحوا ولا تحملوا الطبيعة وزر غرائزكم ورغباتكم والا ستنتقم منكم بالمجاعات والحروب. فمصر بلد فقير لا موارد كافية لديه ويعيش على المساعدات الخارجية. أراضيه الفلاحية زحف الاسمنت على ما نجا منها من غوائل الجفاف والتصحر، حتى واد النيل الذي تعتمد عليه الفلاحة هو الان في طور النضوب. كل هذا بسبب سخافة الانسان وانانيته المفرطة، فهو لا يشعر بالراحة الا عندما تغص الشوارع بالمتشردين والمتخلى عنهم وتعج المحاكم بملفات الطلاق وتكثر عمليات السرقة والنشل وحتى جرائم القتل والاغتصاب. كل هذا من أجل لحظة عابرة ونفاق اجتماعي زمقرف ووهم زائف بالرفاه والبنين.!!!
11 - مغربي و أفتخر الأحد 23 دجنبر 2018 - 12:32
مصر بلد يعاني أهلها من فقر مذقع جدا لدرجة أن المصريين يسكنون في المقابر و هم أحياء و نلمس فقرهم المساكين في ضيافتهم، فالمغربية مثلا في ضيافتها على الأقل تحط ليك 2 غداوات و الديسير و إينا حلاوي و صينيات القهوة واتاي أما المصرية فكتطيب لك الكفتة كويرات و شلاضة بالخص و أم علي اللي هي الكورنفليكس بالحليب كديسير و تضن أنها عرضات عليك. نحمدو الله على بلادنا بلاد الخير و ناسها ناس الخير، المغربي عندو شقة و والد 3 ولا 4 و كيقريهوم و ها العراضات ها السفر و كيضن راسو فقير. كون شفتو الفقر في مصر و الدول العربية و شحال من دول العالم كون قلتو راكوم أغنياء.
12 - مصطفى الأحد 23 دجنبر 2018 - 13:25
كثرة الاعباء الفارغة والمظاهر الخداعة تزوجت في هذه السنة بفتاة احلامي بصداق قدره 500 درهم اخذت منه 100 درهم و جهزت منزلي المتواضع بافرشة اقتنيتها بثمن مناسب عرس صغير (زردة ) للاصدقاء المقربين ب 2000 درهم و الان اعيش السعادة و الحب كاين الخير وبنات الناس الحمد لله التزم بشعار لبس قدك اوتيك... مع العلم اني موظف بأجر محترم جدا
13 - Hassan الأحد 23 دجنبر 2018 - 20:41
انا حاليا بالقاهرة ، صراحة المغرب جميل
المغاربة يجب ان يحمدو ربهم. لاعلاقة
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.