أشهر "كرنفالات" العالم .. حفلات تنكّرية وموسيقى وغناء وبهرجة

أشهر "كرنفالات" العالم .. حفلات تنكّرية وموسيقى وغناء وبهرجة
الأربعاء 6 مارس 2019 - 02:00

تعرف العديد من بلدان ومناطق العالم هذه الأيام وفي تواريخ متفاوتة من الحَوْل تظاهرات احتفالية تقليدية متوارثة كبرى تُعرف بـ”الكرنفالات”.

ومن أشهر هذه التظاهرات في العالم يأتي في المقام الاوّل كرنفال البرازيل في مدينة “ريّو دي جانيرو” الذي يقوم أساساً على استعراض مواكب عربات مزركشة كبرى، وارتداء أقنعة، ومشاركة أجواق موسيقية تسير كلّها خلال هذه الاستعراضات الضّخمة التي تتميّز بالخصوص بموسيقى السّامبا الصّاخبة، بالإضافة إلى الشوارع الفسيحة التي تسير فيها هذه الكواعب المُبهرجة والمواكب المُدجّجة حيث يقام استعراض كبير كذلك في مكان يسمّى “امسُو درُومو” شيّد خصيّصاً في ريّو دي جانيرو لهذه الغاية بالذات.

حفلات تنكّرية

ومن أشهر الكرنفالات في العالم كذلك كرنفالات مدينة جزيرة “ترينيداد وتوباغو”، ومدينة “برّا نكييّا الكولومبية، (وهي المدينة التي توجد بها أفواج هائلة من الجالية العربية معظم أفرادها ينحدرون من أصول لبنانية وسورية ومن فلسطين استقرّوا بها منذ أوائل القرن 19 وأوائل القرن العشرين المنصرم.

وهذه المدينة الجميلة هي مسقط رأس الفنانة الكولومبية-اللبنانية الشّهيرة شاكيرا مبارك، يضاف إلى ذلك العديد من بلدان أمريكا الجنوبية الأخرى، وفي منطقة الكرايب، فضلاً عن كرنفال “ماردي غراس” في “نيو أورليانز الأمريكية” وهو احتفال كبير تستعرض فيه أجمل العربات المزدانة، فضلاً عن ارتداء أغرب ما يمكن أن يصل إليه الخيال في عالم الأقنعة و”المتوجّهين” (لابسي الوجوه والأقنعة المستعارة).

ومن الكرنفالات الشهيرة في العالم كذلك تلك التي تقام في الأرخبيل الكناري (جزر الخالدات)، خاصّة في جزيرتي “تينيريفي” و”غران كاناريا”، وهذه الجزر هي تابعة لإسبانيا اليوم والمحاذية لسواحل المغرب الجنوبية، وتختلط في هذه الكرنفالات الكنارية بعض تقاليد المناطق الاستوائية بالعادات الشعبيّة الأوروبية في مجال الرّقص والغناء.

ويعتبر مهرجان مدينة “البندقية” الإيطالية من أشهر الاحتفاليات الكبرى التي تُقام في هذا القبيل وما يتخلله من عروض وأزياء غريبة، وأقنعة مثيرة ورقص مقنّع، وحفلات تنكّرية، وموسيقى وغناء وبهرجة لا حدود لها، ويعود هذا المهرجان إلى القرن الحادي عشر الميلادي. وغنيّ عن التعريف كذلك كرنافال مدينة “قادس” الإسبانية الشّهير، وهي مسقط رأس الشاعر الإسباني الكبير رفائيل ألبرتي.

وفي مدينة “بلنسية” الإسبانية يقام كلّ سنة كذلك مهرجان احتفالي آخر كبير يُسمّى “فَايَاسْ”، تُصنع خلاله العشرات من المجسّمات، والأقنعة، والصّور من الخشب أو الكارتون المُقوّى ثم تلوّن جميعها بألوان وصور زاهية مزركشة جميلة، وعند نهاية هذا المهرجان الصّاخب تُحرق جميع القطع التي صُنعت وقدّمت أثناء العرض باستثناء قطعة واحدة فقط تنجو من لهيب النار، وهي التي تحظى بالعفو عليها خلال هذا العرض المثير، ويُحتفظ بها.

تقاليد ضاربة في القدم

لا مجال في هذه المهرجانات والاحتفالات والكرنفالات للحزن، والشكوى، والأنين، أو للعزلة والانزواء، فقد استمرّت هذه التقاليد قائمة حتى في أحلك وأقسى الظروف التي مرّت بهذه البلدان باستثناء حالة إسبانيا على وجه الخصوص، حيث كان محظورا على عهد الجنرال فرانكو إقامتها.

وتعتبر البرازيل بدون منازع من أكبر بلدان العالم احتفالا بالكرنفال، وأصبح هذا التقليد في هذا البلد الشاسع مترامي الأطراف عادة لصيقة بحياة كلّ برازيلي.

وكرنفال ريّو دي جانيرو عالم آخر صاخب متعدّد الألوان والألحان والهرج والمرج، والصّخب والدّأب واللّجب، تمتزج فيه كلّ أنواع البشر، وأصناف الأعراق والأجناس على اختلافها، فضلا عن العديد من ضروب الأزياء الملوّنة والمزركشة والمثيرة، والأقنعة على اختلاف أشكالها في بلد خلاسيّ ومولّد ينحدر سكّانه من كلّ جنس وعرق.

وتستمدّ هذه التظاهرات الفنية والشعبية أصولها من تقاليد عريقة ضاربة في القدم، وتنحدر كلمة “كرنفال” في اللغة اللاتينية السّوقية (عامية القرون الوسطى) من مصطلح “كارني ليفار” التي تعني اهجر أكلَ اللحم، وذلك بسبب الاحتفالات المبالغ فيها حيث كانت تقدّم فيها جميع أنواع المأكولات ببذخ كبير، خاصة اللحم، في تواريخ كان محظورا فيها أكل اللحم عند المسيحيّين (الكواريسما).

وقد انتقلت عدوى الاحتفالات بالكرنفالات من البرازيليين وغيرهم من شعوب أمريكا اللاتينية إلى بعض الشعوب الهندية، والمولّدين الذين ينحدرون من أصول إفريقية، أو أسيوية، أو من أمريكا اللاتينية أو من مناطق أخرى من العالم.

الأقنعة والكرنفالات

تُعتبر الأقنعة من أولى الوسائل التي يتمّ استعمالها خلال الاحتفالات بهذه الكرنفالات، ولقد وجد الإنسان منذ أقدم العصور في العديد من مناطق العالم في هذه الأقنعة والكرنفالات وسيلة تعبيرية أثيرة، ومتعة مثيرة لما يختلج في نفسه من مشاعر ورغبات، وذلك عندما يخفي وجهَه إمّا للدّفاع عن نفسه أو لإحياء عوائده المتوارثة باحثاً عن تفسير أو تبرير لما يساوره من شكوك، وما يعتمل في نفسه من خوالج وتطلّعات.

ويأتي ظهور الأقنعة أيضاً في العديد من الحضارات والمجتمعات القديمة للتوصّل إلى إمكانية تجسيد صور وموجودات أخرى كانت في غالب الأحيان بالنسبة للإنسان القديم بمثابة رموز ذات قدرات هائلة، وهو بواسطة ذلك يفرض سيطرته على المحيطين به. ومن ثمّ نجد في مختلف الثقافات القديمة أنّ “القناع” كان يعني رمز القوّة والسلطة لإثارة الرّعب والهلع في الآخرين.

ولم تكن قيمة الأقنعة التي كانت تُستعمل في الرقصات وبعض الطقوس القديمة تكمن في حدّ ذاتها كأقنعة، بل فيما كانت تقدّمه أو تشخّصه أو تجسّده. وما زالت هذه التقاليد الشعبية المتوارثة حاضرة في معظم بلدان أمريكا اللاتينية إلا أنّ معناها الرمزي تحوّل إلى مظاهر احتفالية.

احتلت الأقنعة التي ارتبطت باحتفاليات المهرجانات والكرنفالات على امتداد مختلف مراحل تاريخ الحضارات القديمة السابقة للوجود الكولومبي في القارة الأمريكية مكانة مرموقة، خاصّة في مجال الفنون الشعبية، مثل الرقص، والغناء وبعض التظاهرات التي ترجع أصولها إلى فجر التاريخ.

ويتفنّن كلّ بلد من بلدان أمريكا الجنوبية في صنع أشكال عديدة متباينة من الأقنعة التي لها صلة بتاريخ هذه البلدان وبالأحداث التي تعاقبت عليها، وقد أصبحت هذه الأقنعة اليوم تشكّل جزءا أساسيا من التراث الثقافي والحضاري لهذه البلدان.

وهذه الوجوه المستعارة هي من الغنى والتنوّع، ممّا يبعث على الإعجاب والحيرة، إذ ثمة آلاف الأشكال والأحجام ذات الرّموز والإيحاءات المتعدّدة، وتعكس كلها عادات وتقاليد السكّان الأقدمين لهذه المنطقة من العالم، وقد خضعت هذه الأشكال لتأثيرات واضحة بعد اكتشاف أمريكا، وتظهر فيها قوّة الإبداع لدى السكان الأصليين وعفويتهم، وهي تعبّر عن إحساس مرهف بالتعامل مع الطبيعة ومحاولة فهمها وتفسيرها.

إنّ المسرحيات والمهرجانات التي عرفتها الحضارة الإغريقية القديمة وكذا مناطق أخرى من العالم في آسيا خير دليل على مدى أهمية هذه الوسيلة في المجتمعات الغابرة، وقد استعمل سكان أمريكا هذه الأقنعة كذلك في المعارك والحروب والمواجهات التي كانت تنشب فيما بينهم في مختلف حقب التاريخ، كما استعملها السّحرة والمشعوذون في التطبيب وطرد الأرواح الشرّيرة.

وهناك أساطير تحكي أنّ الحكام في المجتمعات الهندية عندما كانوا يصابون بمرض أو أذى أو علّة كانت تغطّى وجوههم بأقنعة معيّنة معروفة عندهم، ولا تنزع إلاّ إذا مات حاملها أو شفي من علّته، كما كانت لديهم أقنعة خاصّة بالمراسيم الجنائزية، حيث كانوا يدفنون موتاهم من عليّة القوم بها.

وكان المحاربون الذين يخرجون للدفاع عن القبيلة أو الجماعة يرتدون بعض الأقنعة التي تحمل صور الصقور أو النمور وبعض الحيوانات المفترسة الأخرى لإثارة الرّعب والفزع في قلوب خصومهم؛ ذلك أنّ ضراوة تلك الحيوانات كانت معروفة عندهم. وكان هؤلاء المحاربون في أحيان أخرى لا يكتفون بوضع الأقنعة وحسب، بل كانوا يتسربلون بجلود هذه الحيوانات وريشها. وكان النمر الأرقط يحظى بأكبر نصيب في هذه الحالات.

وبعد أن استقرّ الإسبان في القارة الأمريكية أصبحت الأقنعة تُستعمل في الاحتفالات والمهرجانات التي تُقدّم فيها الرقصات التي تذكّر بالصّراعات والمواجهات القتالية، سواء بين السكان أنفسهم أو بينهم وبين الحيوانات المفترسة، وصارت هذه الأقنعة شيئاً فشيئاً تكتسب أشكالاً جديدة استقدمها المكتشفون معهم من عالمهم العتيق ونشروها بواسطة المبشّرين.

ومن هذه الأقنعة والأردية تلك التي كان يرتديها الإسبان خلال الاحتفالات التي تجسّد مواجهات وحروب “المسلمين والنصارى” أيّام الحملات الاستردادية التي خاضها الإسبان ضد معاقل المسلمين في شبه الجزيرة الإيبيرية في آخر عهودهم بها.

وتعرف هذه التظاهرات في الوقت الرّاهن باسم “مُورُوسْ إي كريستيانوسْ” وما زالت تقام حتى اليوم في المنطقة الشرقية من إسبانيا، خاصة في مدينتي بلنسية وألكوي، وسواهما من المدن الأخرى، خاصّة في مدريد التي استحدث بها هذا التقليد لأوّل مرّة عام 2002 خلال احتفالات بعادات وتقاليد المدن الإسبانية الأخرى، وانتقل هذا التقليد مع الإسبان إلى معظم بلدان أمريكا الجنوبية التي أصبحت هي الأخرى تقيم هذا النّوع من الاحتفالات حتى اليوم في المهرجانات الشعبية والكرنفالات.

أنواع الأقنعة

أدخلت على أشكال الأقنعة التي استقدمها الأوربيّون معهم إلى هذه البلدان إضافات عدّة حيث طبعت بطابع كل بلد وما تمليه تقاليده، ومعتقداته، وحضارته. وقد انتقلت هذه الأشكال الجديدة من جيل إلى جيل. ويتسابق الصنّاع التقليديون في صنع هذه الأقنعة التي ما فتئ الإنسان “المتحضّر” يستعملها هو الآخر حتى اليوم في حفلاته التنكرية التي تضرب أصولها في التاريخ القديم.

وخلال الحفريات الأثرية في مختلف بلدان أمريكا اللاتينية، عثر على أنواع عديدة من هذه الأقنعة المصنوعة من مختلف المعادن كالذهب، والفضّة، والنحاس، والسبج، والأحجار البركانية، والأحجار السّوداء الزجاجية، والجزع، وهو نوع من العقيق، والمحارات، والصدف، واليشم الذي كان يستعمل كثيراً في تزويق وتنميق مختلف هذه الأقنعة. وبالإضافة إلى وظيفته الجمالية والطقوسية، كان القناع يحظى عند السكان الأصليين باحترام كبير.

وهناك ضروب أخرى من الأقنعة الخفيفة التي يحملها أصحابها في المهرجانات الشعبية، وهي مصنوعة من الورق المقوّى المبلّل الذي يمكن طيّه بسهولة وإعداده بمختلف الأشكال المطلوبة، ثم يوضع في مكان حارّ ليجفّ وأخيراً يلوّن حسب نوعية الحفلات، أو الرّقصات، أو المناسبات، وتجتهد القرائح الشعبية في صنع أغرب الأقنعة والأردية والتي يكون لها وقع وتأثير في الجماهير، وتصنع أقنعة وقبّعات عريضة مزيّنة بريش الدواجن والطيور النادرة. وقد اعتاد السكان في العديد من المناطق على طلاء أبدانهم بخطوط ملوّنة، وتغطية وجوههم بأقنعة حيوانية وخوض غمار معركة حامية بين قوّى الخير والشرّ حيث تكون الغلبة في الأخير للجانب الخيّر على الجانب الشرّير فتشيع السعادة ويعمّ الحبور جميع الحاضرين.

وهناك نوع آخر من الأقنعة التي لا توضع على الوجه بقدر ما تُستعمل في بعض الحفلات والرّقصات حيث يتمّ وضعها للزينة، وهي تصنع من جذوع الشجر ولحائها، ويقوم الفنان بنحتها بمختلف الأشكال المتفاوتة بين الفرح والحزن، والملهاة، والمأساة والدعة، والعنف.

وما زال هذا النوع من الإبداع الفنيّ مستعمَلاً بكثرة في مختلف بلدان أمريكا الجنوبية، كما تُصنع من جذوع الشجر كذلك تماثيل كاملة لأناس في أوضاع مختلفة (صياد، إسكافي، عازف على القيثار…إلخ) وقد اعتاد سكان هذه المناطق على لمس اللحى والشوارب التي تُصنع لهذه التماثيل حيث يعتقدون أنّ في ذلك مجلبة للسّعد، وحسن الطالع لهم.

وهناك أقنعة تصنع خصّيصاً لتقديم رقصات في مواسم معيّنة تؤرّخ لأحداث مشهورة في تاريخ هذه الشعوب كالاحتفالات التي تقام للشمس، والأهرامات، أو البحر، أو لبعض تقاليد الصّيد والحصاد، حيث تُستعمل في مثل هذه الحالات رؤوس الحيوانات المحنّطة مثل الأيّل أو النمر، ثم تلبس أو تُوضع على رؤوس الرّاقصين الذين يقومون بدور الحيوانات التي تركض في أعداد هائلة في مختلف الاتجاهات مذعورة محاولة الفرار من سِنان الرّماح والسّهام والنبال التي تطاردها وتنثال عليها من كل جانب، ثم تذعن أخيراً وتخرّ منهوكة أمام الضّربات الفاتكة وتهلك في تشنّجٍ عضلي وارتعاش، وتذكّرنا هذه الصّورة بالبيت الشعري العربيّ الطريف القديم الذي يقول:

تكاثرتِ الظّباءُ على خِدَاشٍ**فَمَا يَدريِ خِداشٌ مَا يَصيدُ!

*كاتب وباحث من المغرب عضو الأكاديمية الإسبانية-الأمريكية للآداب والعلوم-بوغوطا-(كولومبيا)

‫تعليقات الزوار

6
  • NABIL
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 04:55

    أتمنى ان يبحث الكاتب عن بقايا تاريخ المسلمين في أمريكا الجنوبية و كيف يمكن ان يكونوا هم أول من وصل اليها قبل كولومبوس.

  • الورزازي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 07:47

    أشهر "كرنفالات" العالم .. حفلات تنكّرية وموسيقى وغناء وبهرجة …
    و محطات كبرى للتزود بالأمراض المنقولة جنسيا ، و خاصة منها "السيدا" (وفق معطيات رسمية) …

  • الحاج حسني
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 08:24

    في شمال افربقيا يعتبر كرنفال بيلماون بودماون الذي يقام كل سنة في مدينة الدشيرة وانزكان من اهم الكرنفالات الافريقية من حيث العروض الفنية والاقنعة التنكرية والمشاركين كما يستقطب الاف الجمامهير من مختلف مناطق المملكة

  • الورزازي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 08:56

    … فإذا كانت تلك المهرجانات محطات كبرى للتزود بالأمراض المنقولة جنسيا ، فما وضعية مثيلتها عندنا هنا نحن في المغرب مع مهرجان موازين مثلا و كناوة ..، بل و كذلك حتى الكثير من المواسم التقليدية التي تشتهر بكونها فرص لقضاء مآرب أخرى في الأزقة و الدروب الخلفية …

  • CONARDINHO
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:50

    وهناك أيضا كرنفال دوسلدورف بألمانيا ذـو الحمولة السياسية الكبيرة…أما نحن فعندنا فقط كرنفال "بوجلود" الذي لم يعرف أي تطوير، على خلاف مثلا كرنفال كاستاف (kastav) في كرواتيا الذي يشبهه، مع فارق أن هذا الأخير يجلب سياحا من العالم أجمع.

  • حلا
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 18:17

    مهرجان ريو البرازيلي مهرجان العري والعهر.تعرض النساء أجسادهن العارية ويرقصن السامبا الفاحشة. وهذا مايجذب ملايين السياح ويحظى بتغطية إعلامية عالمية.وعندنا ببلدنا الحبيب بالضبط بمكناسة الزيتون يقام مهرجان الشيخ الكامل الذي يحتفى به في عيد المولد النبوي مع ما يشوبه من طقوس شركية دجلية وسحرية وتتعرض فيه النساء التحرش تستباح اجسادهن من طرف المكبوتين ويسوق فيه المثلية والشذوذ…..ويجذب جحافل المتخلفين الذين لازالوا يعيشون في ديجور الجهل والأمية.لم يجدوا له توقيتا سوى ذكرى مولد خير البرية.هذه المهرجانات تقام بمباركة الحكومات والمسؤولين بكل دول العالم لتحقيق أغراض كثيرة منها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية…..

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب