24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

  2. صوت الهجرة.. (5.00)

  3. هكذا استخدم "عرب إسرائيل" أصواتا انتخابية لتقويض نفوذ نتنياهو (5.00)

  4. هذه خارطة جرائم المخدرات وابتزاز الإنترنت والهجرة غير الشرعية (5.00)

  5. الدرك يُنهي مغامرات "تخنفيرة" في ترويج المخدرات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | متحف محمد عبد الوهاب .. قطع فنية تؤرخ لذاكرة الموسيقى العربية

متحف محمد عبد الوهاب .. قطع فنية تؤرخ لذاكرة الموسيقى العربية

متحف محمد عبد الوهاب .. قطع فنية تؤرخ لذاكرة الموسيقى العربية

تحفة فنية ومعمارية تعود بك إلى سنوات ميلاده موسيقار الأجيال وتؤرخ لذاكرة الموسيقى العربية تلك التي يقدمها متحف محمد عبد الوهاب، الذي قررت دار الأوبرا المصرية بالقاهرة فتحه مجانا أمام العموم بمناسبة ذكرى ميلاد الفنان الراحل التي تصادف الـ 13 من مارس.

نظارته الشهيرة، ساعة يده، عوده، بيانو، بعض ملابسه، ومنها زيه العسكري، أوسمة، شهادات التقدير، والميداليات التي حصل عيلها، بالإضافة إلى صوره وأغراضه الشخصية... كلها ذكريات تتيح لزائر المتحف أن يعيش لحظات من الزمن الجميل، وفرصة أمام الأجيال الجديدة للاطلاع على عبقرية فنان أثرى الحياة الموسيقية في مصر والعالم العربي.

ذاكرة الصبا والبدايات

فور دخولك المتحف، يستقبلك جناح "الذكريات" الذي يلقي الضوء على طفولة الفنان محمد عبد الوهاب ونشأته وخطواته الأولى في حارة برجوان بحي باب الشعرية؛ صورة لبيته الذي عاش فيه وما يزال قائما حتى الآن، وبالقرب منها العود الذي أبدع عبد الوهاب على أوتاره ألحانه وأغانيه، وخزانة زجاجية تحمل عنوان "البدايات الفنية"، وصور تجمعه مع الفنانة فاطمة رشدي وهما طفلان صغيران، وأخرى تظهر علاقته مع أمير الشعراء أحمد شوقي وخطواته الأولى في عالم الموسيقى العربية والسينما المصرية وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز التي حصل عليها، والتكريم الذي حظي به.

وفي جناح ثان، صمم المتحف نموذجا يماثل بيت الموسيقار الراحل؛ عدد من غرف الفنان الخاصة، كغرفة نومه ومكتبه الخاص، ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه، وبعض المتعلقات الشخصية أهدتها زوجته نهلة القدسي للمتحف.

وبين غرفة النوم والمكتب، في ممر يوصل بينهما، مجموعة من السيوف والخناجر المصنوعة من الذهب والفضة، مهداة له من عدد من السلاطين والرؤساء العرب، وصور تجمعه بأبنائه الخمسة وأحفاده، وصورة مع زوجته الأولى إقبال نصار، وأخرى مع زوجته الثانية نهلة القدسي.

موسيقار الفنون

في خزانة أخرى خصصت للأسطوانات البلاتينية، يعرض الجناح لحظات تتويج الموسيقار كأول عربي يحصل على هذه الاسطوانة وثالث موسيقار على صعيد العالم من شركة "اي ام أي" عن مبيعات أغانيه، إلى جانب خزانة أخرى تضم صورا له مع بعص الفنانين والمثقفين في الإذاعة المصرية، وصورة جمعته بكوكب الشرق أم كلثوم، وضع بجانبها أول ميكروفون استخدمه عبد الوهاب عام 1934 في أول أغنية غناها في الإذاعة المصرية كأول مغن يغني فيها.

أما قاعة السينما، فتتضمن كل الأفلام التي قام محمد عبد الوهاب بالتمثيل فيها وتعرض على شاشات خاصة. وقاعة الاستماع والمشاهدة تحتوي على أرشيف كامل لأعماله من موسيقى وأغان وأفلام كاملة وألبومات الصور الشخصية ومع الشخصيات العامة والفنانين من خلال نظام شاشة اللمس.

المتحف الثاني يحتوي على مجموعة من الآلات الموسيقية القديمة، التي تعتبر فريدة من نوعها. ويقول مدير دار الأوبرا، مجدي صابر: "لقد تم العثور عليها أثناء ترميم معهد الموسيقى العربية، وتم تجديدها بعناية".

وتخصص القاعات المختلفة للمتحف تبعاً لنوعية معينة من الآلات، مثل الوتريات وآلات النفخ والإيقاع وغيرها، إضافة إلى آلة الكوتو اليابانية، وآلة السينتار الهندية، وآلة السانتور، وآلة المندولين المعدنية التي عزف عليها محمد عبد الوهاب في أغنية "عاشق الروح" في فيلم "غزل البنات".

توشيحات في الحياة وبعد الممات

أوسمة كثيرة وشحت صدر الموسيقار العربي يعرضها متحف محمد عبد الوهاب، من بينها وسام الاستقلال الليبي عام 1955، ووسام الكوكب الأردني مرتين، ووسام من عمان، إلى جانب وسام الأرز اللبناني مرتين، أولهما عام 1972 وثانيهما سنة 1991 بعد وفاته ببضعة أشهر، وكذلك وسام من ولاية لوس أنجلس، ومن التلفزيون العربي الأميركي، وعصا القيادة الموسيقية من لندن المصنوعة من العاج الملبس بالفضة التي قاد بها الفرقة الماسية خلال تقديمها حفلا له هناك.

وحصل عبد الوهاب من مصر على أعلى أوسمة الدولة، فقد منحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق المصري وقلادة الجمهورية، ومنحه الرئيس الراحل محمد أنور السادات شهادة الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، إلى جانب منحه رتبة لواء العسكرية.

كما منحه الرئيس محمد حسني مبارك قلادة النيل، وأمر بإقامة جنازة عسكرية له عند رحيله، ودعمت دار الأوبرا المصرية حصوله على جائزة الدولة التقديرية سنة 1970، إلى جانب طبع عملتين ذهبية وفضية من فئة خمسة جنيهات حملت صورة عبد الوهاب عام 1993.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - اجديك الأحد 17 مارس 2019 - 08:21
فنان كبير بجميع المقاييس، تمنيت لو أتيحت لي فرصة الدهاب إلى مصر لزيارة المتحف....
2 - عبداللطيف المغربي الأحد 17 مارس 2019 - 10:31
موسيقار الأجيال وما ادراك ما موسيقار الاجيال.محمد عبدالوهاب العبقري والعصامي الذي احذث زلزالا على النمط الموسيقي العربي الذي كان سائدا قبله.لقد تفتحت عيناي وأذني على صوت هذا البلبل العذب بأغانيه وقصائده الكلاسيكية ااخالدة. التي كانت ولا تزال ولا اروع بصوته الذهبي وهو لم يتجاوز الخامسة عشر من عمره.تلى ذلك روائع الأغاني والقصائد الدسمة.ككلييوباترة/ الجندول /الكرنك / وغيرها من روائع الشعر والزجل.ماذا عساي ان اقول في رجل لم ولن يجود الزمان بمثله.قامة.نظافة.انفتاح.ذكاء.فطنة.ملكة...يتبع
3 - Abdo الأحد 17 مارس 2019 - 10:52
رحمه الله، اجمل الاصوات العربية على مر التاريخ، لن يجود الزمان بمثله.اغاني خالدة: يا مسافر وحدك، النهر الخالد،كل ده كان ليه...
4 - عبداللطيف المغربي الأحد 17 مارس 2019 - 13:21
...مهما حاولت فلن افي حق الموسيقار الكبير.الذي تبناه امير الشعراء.وصاحبه وهو طفل الى عواصم الفن والثقافة باريس..برلين..فيينا و.و.و.اواخر العشرينيات.وقد يطول المقام لسرد بدايات حياة عبدالوهاب..بالنسبة للمغرب.احب هذا الرجل المغرب كثيرا.حيث واضب على زيارته...ولا يفوتني ان اذكر تحية هذا الموسيقار الكبير للمغرب بداية السبعينيات.حيث شدى بصوته اغنية ولا اروع تحت عنوان ( جنة رضوان ) وقبلها وبالضبط في 70 من ق/م اهدى عبدالوهاب للراحل الحسن الثاني قصيدة ولا اروع كذلك.من تأليف الشاعر المغربي الراحل محمد الطنجاوي. ( الرائد الأكبر ) وهاتان الاغنيتان موجودتان في قمطر الاذاعة الوطنية بالرباط.وموجودتان كذلك على اليوتوب...واخيرا وليس اخرا يقال ان جدور محمد عبدالوهاب مغربية ومن فاس بالضبط.وهذا الموضوع تطرقت له جريدة العلم المغربية منذ سنوات...وقد اكد هذه الجدور ابن الموسيقار الدكتور محمد عبدالوهاب مع احدى الجرائد المغربية مؤخرا.رحم الله موسيقار الاجيال.وغفر له.واسكنه فييح جناته...
5 - مغربي الأحد 17 مارس 2019 - 13:22
الفن في مصر عرف بالشللية وعبدالوهاب كانت شلته تطغى على الشلل الأخرى بالاحتيال والخبث . هو موسيقار بامتياز لكن دون أن ننسى السنباطي الموجي كمال الطويل محمد فوزي فريد الأطرش سيد مكاوي والقائمة طويلة . والخطأ الذي وقع فيه الفنانون المغاربة هو انضمامهم لشلة عبد الوهاب التي لم تعطهم أي شيء بينما كان بامكانهم الوصول إلى الشهرة دون التزلف لموسيقار الاجيال والدليل هو ماحصل مع بلخياط وأغنية من غير ليه التي فضل إعطاءها لعبد الحليم ولم تكتب لاي أحد منهما .
6 - عبداللطيف المغربي الأحد 17 مارس 2019 - 17:09
الى مغربي 5.الشلة المغربية لم تخطئ العنوان بانظامها لعبد الوهاب.فهو مدرسة في حد ذاتها.اما من ذكرتهم من اسماء اعلاه.فهؤلاء بمثابة تلاميذ لعبد الوهاب باستثناء السنباطي الذي يبقى بدوره مدرسة قائمة بذاتها. لما قدمه للموسيقى والاغنية العربية.وخاصة مع كوكب الشرق ام كلثوم.الموجي قال ذات مرة انه كان يقف اجلالا وتقديرا لصوت عبد الوهاب من المدياع زمن الاربعينات.وهو في ريعان الشباب.قبل ان يلج عالم الموسيقى.وبالعودة الى الموسيقار رياض السنباطي.فقد كان في بداية حياته الفنية عازفا على الة العود في فرقة عبد الوهاب.وقد صاحبه بعوده في كل كلاسيكياته الاولى رفقة عازف الكمان الشهير سامي الشوا.وكان حاضرا بعوده في خايف اقول اللي في قلبي/لما انت ناوي تغيب على طول/النيل نجاشي / وغيرها من الروائع الاولى لموسيقار الاجيال...يتبع.
7 - من قد ايه كنا هنا الأحد 17 مارس 2019 - 17:39
4 - عبداللطيف المغربي
-
اذكر جيدا تلك الكذبة التي اطلقها احدهم في الثمانينات و نشرتها جريدة العلم

و ادعى صاحبها ان عبد الوهاب من اصول مغربية و لقبه الاصلي " اللبار"

و قد فند الراحل احمد البيضاوي و غيرهم هذه الازعومة ليلى مراد كانت

حقا من اصول مغربية والدها يهودي سافر للقاهر من مدينة الدار البيضاء

ونعود لمتحف عبد الوهاب لنقول نتمنى ان يحتفى بالموسيقار العالمي فريد

الاطرش بنفس القدر فهذا الرجل قد نال وساما عاليا من فرنسا لم يعطى الا

لبيتهوفن و موزارت و شومان وهو وسام الخلود مع كل حبي لمحمد عبد

الوهاب العبقري اقول انه لم يكن وحده في الميدان بل شاركه في تطوير

الاغنية العربية فنانون كبارا و فريد الاطرش احدهم
-
تحياتي
8 - يا ليل صمتك راحة الأحد 17 مارس 2019 - 19:04
6 - عبداللطيف المغربي

اخي الكريم احترم جدا شغفك بالموسقار محمد عبد الوهاب و انا ايضا قد ورثت

هذا الشغف من محيط اسرتي لكني بعد طول المشوار في الاغنية الكلاسيكية

تبين لي انه فعلا لم يكن وحده في مسيرة التغيير و ذكرت لك قبل فريد و على

فكرة هناك فيديو باليوتيوب لحوار مع بليغ حمدي يشهد فيه هذا الاخير ان

عبد الوهاب طلب من فريد ان يعطيه اغنية " انا و اللي بحب " مقابل عشرة

اغاني وهابية و حسب بليغ فتلك الاغنية كانت علامة جديدة آنذاك في الاغنية

العربية عبد الوهاب و ام كلثوم و عبد الحليم نالوا حق الاخرين بقدرة قادر غير

عادل هو لوبي الثورة التي اممت كل شيء الا شركة عبد الوهاب و حليم

بالمناسبة اهديك اغنية على العود افرج عنها منذ سنة لعبد الوهاب بعنوان

يا ليل صمتك راحة
9 - مغربي الأحد 17 مارس 2019 - 20:52
ياسيدي عبد الوهاب أفل نجمه باكرا لما غير فريد الأطرش نمط الأغنية العربية من الدور إلى الأغنية الخفيفة المرحة وأدخل عليها الطونكو والسامبا والفالز مع الحفاظ على النمط الشرقي الأصيل.غنى له جل المشاهير باستثناء أم كلثوم وعبد الحليم . أما عبد الوهاب فقد ظل مجرد مستمع يستقبل الفنانين في بيته ولا يمد ألحانه إلا للمقربين فقط . فماذا استفاد منه الفنانون المغاربة . بقينا نمجد ونطري هذا الموسيقار الذي لم يقدم لأم كلثوم إلا اليسير من ألحانه بينما قدم لها زكرياء أحمد والسمباطي وغيرهم عددا لا يستهان به من الالحان الناجحة . فمن يكون أولى بالتكريم ياصاحبي .
10 - عبداللطيف المغربي الأحد 17 مارس 2019 - 22:12
الاخ 9.مغربي اشكرك اولا على اهتمامك بهذا الموضوع.فيما يخص الموسيقار فريد الاطرش لا احد ينكر استاذية هذا الموسيقار الكبير.الذي يبقى علامة بارزة في الزمن الجميل للموسيقى العربية.اما محمد عبدالوهاب فشيء اخر.ثقافة موسيقية عالية اهلته بأن يتربع على عرش الاغنية العربية بذون منازع.وهذا كلام قيل فيه من النقاذ المشارقة الذين عاصروه.و من الاكاديميات العالمية التي كانت تتابع الموسيقى العربية.عبدالوهاب تعامل في الحانه مع جل المطربين في مصر وطنه وفي سوريا ولبنان.وقد توصلت عبر موقع مصري محترم انه الوحيد الذي حطمت الحانه الرقم القياسي لغيره.بدءا ب عبدالحليم.محمد عبدالمطلب.عبدالغني السيد.نجاة الصغيرة.فائزة احمد.شادية.صباح.فيروز ليلى مراد..وديع الصافي.وعشرات اخرين لا سيمح المقام بسرد اسمائهم جميعا.ناهيك عمن شاركنه افلامه كنجاة علي.رجاء عبدو.راقية ابراهيم.نور الهدى.هؤلاء لحن لهن عشرات الاغاني في افلامه.اذن لا مقارنة مع تعامل معهم فريد وهم قلة مع من تعامل معهم عبدالوهاب.وكانت الحانه سبب شهرتهم...يتبع.
11 - عبداللطيف المغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 10:08
...تتمة .... رقم 10.قال محمد التابعي وهو من اكبر النقاذ في الوطن العربي فيما يخص الموسيقى العربية قال:محمد عبدالوهاب وام كلثوم.ظاهرتان عبقريتان لم ولن تتكررا.والرجل محق....اما محمد القصبجي.ورياض السنباطي وزكريا احمد.هؤلاء الاعلام الذين تعاونوا مع ام كلثوم.هؤلاء ملحنون وبس.لهم الوقت الكافي.....اما عبدالوهاب فقد كان ملحنا ومؤديا.وملحنا لأصوات كثيرة تبناها.وكان سببا في شهرتها.كحليم ونجاة.اما بالنسبة للقاءه بأم كلثوم فقد جاء متأخرا فعلا.ولكنه اثمر لنا روائع وهابية.كانت السبب في ادخال الات لم نعهدها في قصائدها.الفيتار الكهربائي مثلا..انت عمري/انت الحب/فكروني/امل حياتي و و و قصائد ستبقى علامة فارقة في سجل كوكب الشرق الغنائي.واخيرا وليس اخرا سيبقى عبدالوهاب امير الطرب العربي بذون منازع.واشكر الذين كانوا من وراء احذاث متحف عبدالوهاب يتبع...
12 - عبداللطيف المغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 11:27
...اشكر وزارة الثقافة المصرية على اقامتها هذا المتحف لعبقري الموسيقى العربية.بيتهوفن العرب.محمد عبدالوهاب.مع امنيتي زيارته ان كان في العمر بقية.فروح عبدالوهاب ستكون حاضرة وباستمرار...فبعضا من ملابسه.ساعته.طربوشه الاحمر الذي لازمه فترة الشباب.احديته.نياشيه.اوسمته.عصاه.الاسطوانة البلاتينية التي اهديت له من بين ثلاثة موسيقيين فقط في العالم..واغراض اخرى...هذا كنز اذن لا يقدر بثمن. ستطلع عليه الاجيال المتعاقبة لتتعرف على واحد من اكبر اعلام الموسيقى العربية على الاطلاق في عصرنا الحذيث.واخيرا وليس اخرا تشكرات للاخوة الذين تفاعلوا معي رغم بعض الاختلاف الذي لا يفقد للود قضية.ورحم الله اعلام الموسيقى والطرب العربي مشارقة ومغاربة....
13 - IBRAHIM الاثنين 18 مارس 2019 - 14:12
رحم الله محمد عبد الوهاب صاحب أعذب صوت في الغناء العربي وأقواه في نفس الوقت!!
اما ألحانه فهي لا تقاس بزمن معين !! فقد كان يساير العصر الذي يعيش فيه !!
من المؤسف ان لقاءه مع ام كلثوم في مجال التلحين جاء متاخرا لان صوت ام كلثوم كان قد بدأ يفقد قوته ! ومع ذلك من ينسى الحان رائعة * انت عمري * او الحان * فكروني* ....الى اخره؟ ..
14 - سهرت طول الليل الثلاثاء 19 مارس 2019 - 00:02
11 - عبداللطيف المغربي

من الاجحاف الحط من قمم موسيقية عالية كرياض السنباطي زكريا احمد و

القصبجي نتفق مع التابعي في قوله ان عبد الوهاب احد الظاهرتين حسب قوله

كان ملحنا و مطربا لكن هل ام كلثوم كانت تلحن اغانيها فكيف كان سيؤول

امرها اذا دون روائع ذلك الثلاثي الخالد فالظاهرة ام كلثوم دفع بها للقمة هؤلاء

صحيح ان القصبجي و زكريا احمد ملحنان فقط لكن رياض السنباطي كان ذا

صوت طروب و لمن يجهل ذلك ما عليه الا الاستماع لروائع له كقصيدة

اين حبي او على عودي او اشواق في الختام اشكرك اخي الكريم على ردودك

اكتب هذا التعليق على وقع رائعة فريد الاطرش سهرت طول الليل فعادة

اتصفح المواقع مستأنسا بصوت عمالقة الماضي مغاربة او مشارقة

تحياتي
15 - vrai marocaine الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:25
أحييك أخي عبد اللطيف المغربي على كتاباتك والله شغفي وحبي للعبقري محمد عبد الوهاب خلاني أقرا لك ما كتبته وناقشته مع الإخوان على هذا الموقع صحيح هناك اختلاف لكن لا يفسد في الود قضية وأنا والله من صغري وأنا ترعرعت في وسط عائلة تحب وتهوى هذا الهرم المصري خاصة أمي رحمها الله وكذلك من عشاق سيدة الطرب العربي ومن هواة الأغاني الكلاسيكية الرائعة وشكرا أخي عبد اللطيف وتحية ود وإخلاص
16 - Tao Bao الجمعة 22 مارس 2019 - 15:28
عبد الوهاب هو أول من استفاد من مقررات مؤتمر القاهرة الاول للموسيقى العربية سنة ١٩٣٢ و الذي تمت فيه المصادقة على السلم الموسيقي العربي الموحد الذي أقره العالم الموسيقي اللبناني "ميخائيل مشقة" صاحب كتاب الرسالة الشرفية في صنعة الموسيقى الشرقية، و الذي أعاد فيه ذلك العالم الموسيقي الروح لمذهب الفيلسوف أبي نصر إبراهيم الفارابي و الذي يقسم الأوكتاف الى خمسة و عشرين جزءا بدل السلم الموسيقي المستعمل في الموسيقى التركية المأخوذ عن الموسيقي صفي الدين الأرموي، مما سمح بإخراج التأثيرات التركية و الفارسية من الموسيقى العربية و ابدالها بتأثيرات من الموسيقى الغربية الحديثة.
17 - ملاحظ الاثنين 25 مارس 2019 - 16:10
من اهم مميزات الموسيقار محمد عبد الوهاب تمتعه بصوت جميل لذلك كان يفضل تادية الحانه بنفسه .ورغم ذلك فقد ساهم بحظ كبير في ابراز العديد من الاصوات الرا ئعة ك ليلى مراد و نجاة الصغيرة و فائزة احمد و عبد الحليم حافظ...كما لحن لام كلثوم العديد من القصائد الخالدة ك فات المعاد-امل حياتي-دارت الايام-انت عمري....
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.