"القاهرة الخديوية" تصارع من أجل البقاء بمصر

"القاهرة الخديوية" تصارع من أجل البقاء بمصر
الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:36

تراث معماري ثري ومتنوع، مقاه ودور سينما ومسارح ومصارف ومحلات تجارية كبرى: “القاهرة الخديوية”، الشاهدة على تاريخ مصر منذ أكثر من قرن، تصارع اليوم من أجل البقاء في وقت تنمو في الصحراء عاصمة إدارية جديدة.

ويطلق اسم “القاهرة الخديوية” على وسط العاصمة المصرية نسبة إلى مؤسسها الخديوي إسماعيل، الذي شيد فيها أول دار أوبرا في الشرق الأوسط لتستضيف حفل افتتاح قناة السويس عام 1869.

وتعاني “القاهرة الخديوية”، مثل غيرها من أحياء العاصمة المصرية التي تتوسع كل يوم في كل الاتجاهات، من الإهمال منذ عقود؛ ولكنها تظل قبلة المصريين الذين يقصدونها حتى عندما يطالبون بتغيير سياسي، كما فعلوا في 2011 حين مكثوا 18 يوما في ميدان التحرير ولم يغادروه إلا عقب تنحي حسني مبارك بعد ثلاثين عاما على رأس السلطة.

وينقسم وسط القاهرة إلى ميادين (أو ساحات) تتفرع منها شوارع على شكل نجمة، إذ تمّ تخطيطها على الطراز “الهوسماني”، نسبة إلى جورج أوجين هوسمان، المهندس والسياسي الفرنسي الذي وضع مخطط باريس في القرن التاسع عشر.

وعلى الرغم من بعض الاهتمام الذي يحظى به وسط العاصمة من السلطات منذ سنوات، فإن هناك مخاوف من أن تمتد إليها العشوائية، خصوصا مع انتقال المؤسسات الكبرى إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

ويقول المؤرخ المعماري أحمد البنداري إن وسط القاهرة يتضمن “تراثا معماريا شاهدا على تاريخ مصر المعاصر”، مشيرا إلى أن “الوزارات مثل وزارة الزراعة والصحة والتربية والتعليم موجودة في مبان تاريخية وقصور.

ويتساءل: “ماذا سيكون مصير هذه القصور والمباني؟” بعد انتقال الحكومة إلى العاصمة الجديدة.

ويضيف المؤرخ أن هناك علامة استفهام أخرى عن مصير تراث معماري آخر يتمثل في “القصور التي تستخدم حاليا كسفارات في أحياء الزمالك وجاردن سيتي والمعادي.

ويقول: “أخشى أن تُدَمر المناطق التي توجد بها هذه السفارات؛ لأنه أحيانا تحت مسمى التطوير، يتمّ هدم أحياء بكاملها كما حدث مع منطقة بولاق أبو العلا ومثلث ماسبيرو” الواقعة بجوار مبنى التلفزيون الرسمي على النيل بالقرب من ميدان التحرير.

وتقول ريهام عرام، رئيسة إدارة تطوير القاهرة التاريخية في محافظة القاهرة، إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن المباني الحكومية التي سيتم نقلها إلى العاصمة الجديدة.

وتؤكد أن “المهم هو كيف نحافظ على المنطقة لكي لا تقع في العشوائية”.

وتشير إلى أن اللجنة القومية لحماية وتطوير القاهرة الخديوية تدرس “كيفية الحفاظ على القاهرة الخديوية” عند الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتلفت المتحدثة إلى أن مشروعا لتطوير القاهرة الخديوية بدأ في العام 2014، وتم بموجبه ترميم 350 بناية، “وإعادة صبّ الزخارف وإعادة طلاء المباني بالكامل باستخدام خامات مماثلة لتلك التي استخدمت في الأصل.

مردود اقتصادي

وبغرض المساهمة في الحفاظ على القاهرة الخديوية، أسست مجموعة من رجال الأعمال في العام 2008 شركة الإسماعيلية للاستثمارات العقارية.

ويقول كريم الشافعي، رئيس مجلس إدارة الشركة: “وجدنا أن أفضل شيء للحفاظ على وسط القاهرة هو أن يكون هناك مردود اقتصادي، وتبين أن العقارات في وسط القاهرة أكثر من نصفها خال وأسعارها مناسبة ويمكن تطويرها وتحقيق عائد مادي من خلال إعادة استغلالها”.

واشترت الشركة، وفق الشافعي، 32 بناية في القاهرة الخديوية. واشترت مبنى سينما راديو، وقامت بتأجيره للمذيع التلفزيوني الساخر باسم يوسف لتصوير برنامجه الشهير فيها قبل أن يتوقف، ثم تمّ تأجيره لبرنامج ساخر آخر هو “أبلة فاهيتا”؛ غير أنه توقف أيضا.

ولدى الشركة رؤية تبدو طموحة؛ ولكنها تحتاج إلى الكثير من الإجراءات والموافقات الإدارية لتحقيقها.

ويقول الشافعي: “لو ذهبت إلى وسط المدينة في معظم بلدان العالم، ستجد أنها تخدم جميع الفئات وستجد مطاعم بأسعار متدنية وأخرى تقدم وجبات مرتفعة الثمن. ستجد رئيس مجلس إدارة شركة يستقل المترو إلى جوار موظف بسيط.. ستجد محل لوي فويتون جنبا إلى جنب مع إيتش أند أم”. ويضيف: “لكن وسط البلد في القاهرة أصبح طاردا لفئات كثيرة”.

ويأمل الشافعي أن تعود القاهرة إلى اجتذاب السياح، وأن يجدوا فيها العلامات التجارية المصرية المتميزة التي لن يجدوها في مكان آخر وخصوصا في مجال الحلي والملابس”.

ويشير المتحدث إلى أن اللجنة تحتاج إلى تصاريح لفتح مطاعم “لم نحصل عليها بعد”.

في الوقت الراهن، يتابع الشافعي، “نستثمر قدر الإمكان في الأنشطة الثقافية” من خلال الحفلات والمهرجانات و”من خلال الجولة التي تنظمها الشركة كل صباح يوم جمعة أسبوعيا لمن يريد من المصريين والأجانب التعرف على تاريخ مصر المعاصر من خلال تراثها المعماري”.

متاحف ومراكز ثقافية

وتقترح سهير حواس، أستاذة الهندسة المعمارية بجامعة القاهرة، من جانبها، استغلال المباني الحكومية التي سيتم إخلاؤها كمتاحف ومراكز ثقافية.

وتقول حواس، التي ألفت موسوعة مصورة عن القاهرة الخديوية: “نأمل أن تكون هناك عين مسلطة على القاهرة التراثية جنبا إلى جنب مع إنشاء العاصمة الجديدة”، مشيرة إلى ما تتسم به القاهرة الخديوية من تنوع للطرز المعمارية ما بين “الكلاسيكية والفن الحديث”.

وترى أن بعض المباني الحكومية في القاهرة الخديوية يمكن إعادة توظيفها كمعارض للفنون التشكيلية ومراكز ثقافية وفنية.

وتعتبر حواس أن “حماية التراث هو حماية لكل تنمية عمرانية جديدة”، مشيرة إلى ضرورة الحفاظ على كل أحياء القاهرة؛ لأنها “صفحات من تاريخ العمران المصري”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

2
  • simo
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 17:30

    القاهرة كانت تظاهي العواصم الاوروبية في الحضارة والرقي لكن مند ثورة 52 و مصر اللور اللور العسكر لا يفقهون في السياسة يفسدون ولا يصلحون.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 18:47

    لقد سامعت عن رجال اعمال غير مصريين عن القاهره ونيلها فى الماضى وكانوا يزورون مصر سابقا باستمرار بانها المكان اللى كانوا يرتاحون فيه من كل الامكان التى كانوا يزورنها حول العالم
    ويقولون لم تعد كذلك القاهره السابقه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين