24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | سوق "فيتيش" للسحر بالتوغو .. وجهة مفضلة لسياح مغاربة وأجانب

سوق "فيتيش" للسحر بالتوغو .. وجهة مفضلة لسياح مغاربة وأجانب

سوق "فيتيش" للسحر بالتوغو .. وجهة مفضلة لسياح مغاربة وأجانب

في قلب العاصمة التوغولية "لومي"، يعكف عشرات المعالجين الشعبيين والمشعوذين القادمين من البنين على ترتيب محلاتهم لاستقبال زوار سوق "اكوديساوا" المشهور باسم "لومارشي دي فيتيش"، أكبر مركز للعلاجات الطبية بالأعشاب وجثث الحيوانات والشعوذة ومحاربة السحر، كما يقول مرشدنا كريستيان كودينان، المنحدر أيضا من دولة البنين المجاورة لجمهورية توغو.

في سوق منطقة "اكوديساوا" الشعبية بالعاصمة لومي، تنتشر جماجم القرود الوحشية والخنازير البرية وقواقع السلاحف وجلود القنافذ والأفاعي والثعالب والذئاب، إلى جانب رؤوس التماسيح والقردة المقتولة حديثا، والعظام البشرية التي تستعمل في مجموعة من التعويذات والأعمال، التي يقول عنها كريستيان إنها تهدف إلى إعادة الطمأنينة إلى نفس المريض الذي يقصد هذا المكان من أجل التداوي.

كودينان، الذي يحرص على ارتداء الزي البنيني الأصيل طوال أيام عمله هنا في هذا السوق الشهير في إفريقيا الغربية، يقول إن سوق "فيتيش" هو المكان المناسب لعلاج كل داء.

"مارشي فيتيش"، الذي يتوجه إليه مواطنو توغو والسياح الأجانب، بمن فيهم المغاربة، وفق تأكيدات كريستيان، يعتبر أيضا مقصدا للراغبين في التخلص من "السحر" أو الراغبين في إيجاد علاج "سحري" لعجزهم الجنسي.

"في هذا السوق هناك دواء لكل داء، حتى الحب والرغبة في الاغتناء"، يقول كريستيان، الذي يؤكد أن المعالجين الشعبيين وأبناءهم لهم قدرة خارقة على علاج كل الأمراض الجسمية منها والنفسية، والتصدي لكل أنواع السحر الأسود، الذي يستهدف الناس بشكل عام.

عندما تلج إلى جناح المعالجين الشعبيين، تجد شخصا مرتديا زيا أبيض وفوق رأسه طاقية من اللون نفسه، لا يخاطب الشخص المريض، بل يحرص على أن يظل كريستيان وباقي أصدقائه وسطاء بينه وبين المريض أو الراغب في الحصول على أمانيه التي لم تتحقق في بلده الأصلي.

يقول كريستيان: "هؤلاء المعالجون وأجدادهم أثبتوا جدارتهم وعلو كعبهم في مجال علاج الأمراض والسحر الأسود، وجلب الحظ والمال والحماية من الأرواح الشريرة، منذ عقود، وهو ما يفسر الإقبال الكبير على خدماتهم هنا في سوق "اكوديساوا"، الذي أصبحت له شهرة عالمية لا تضاهى".

ويشدد كريستيان كودينان على أن هؤلاء المعالجين يمتلكون قوى خارقة تميزهم عن باقي البشر، معتبرا أن باستطاعتهم سبر أغوار ما يختلج صدر المرضى أو الزوار، والبحث لها عن علاج، والتعرف على أسباب المشاكل التي تصادفهم وكيفية مواجهتها.

لكن مشكلة واحدة فقط لا يمكن علاجها، إذ يقول كريستيان: "المشكلة الوحيدة التي قد تحول بين المعالج البينيني وبين إيجاد حل هي غضب الأم من الشخص الباحث عن العلاج؛ فإذا واجهنا مثل هذه الحالة لا مناص من ضرورة حل هذا المشكل بين المريض ووالدته، آنذاك يمكن للمعالج التدخل من أجل البحث عن الحل أو العلاج".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - البوهالي محمد الجمعة 12 يوليوز 2019 - 13:41
من لخر منتخبنا خانتو لياقة البدنية وسبب يعود للعشوائية وعدم الإنضباط .
2 - ندى الجمعة 12 يوليوز 2019 - 13:57
سبحان الله عما يشركون صدق الله العظيم
3 - غريب الجمعة 12 يوليوز 2019 - 13:58
كون كان الخوخ يداوي كن داوا راسروا
4 - Marokino الجمعة 12 يوليوز 2019 - 13:58
عاد فهمت

علاش حكيم زياش ضيع ضربة جزاء

( كانوا دايرين شي حاجة في المرمى ؟؟؟؟؟ )
5 - MCO الجمعة 12 يوليوز 2019 - 13:59
أنا بعدا ما فهمتش : واش كيشعودوا ولا كايحاربوا السحر و الشعودة هههههه "الشعوذة ومحاربة السحر" هههههه. يعني محال يبيع ليهم الشعودة تكنولوجي والمحال المجاور يبيع ليهم the anti- cha3wada technology !!!!!!
6 - متابع الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:04
القدمين من بينين . صافي دبا عرفت علاش تقصينا من كاس افريقيا
7 - Simo .. Manchester الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:05
اللي عجبني مزيان هو أنه في قمة التخلف و الشعوذة خصصوا مكانة للأم!!!!!!!!!!

تحية لأمي و لأمهاتكم جميعا الله يرزقهن الصحة و طول العمر و اللي الأمهات ديالهم توفات، أطلب لهن الرحمة و الله يعوضكم خير أخواتي إخواني.
8 - حسام الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:07
لا إله إلا الله محمد رسول الله
9 - واقعي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:12
صراحتا الناس لي مازالا فالقرن 21 و كا تآمن بالميتافيزيقا و الجن و السحر و ما وراء الطبيعة كا نشوف فيهم نضرة دونية و استصغار . مهما كان مستواك الدراسي و امنت بهادشي راك غبي.
10 - معلق صغير الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:16
هدشي ليبقا ليكم لهلا اعطينا وجهكم المنتخب عيان الناس لي كيفهمو فلكرة واللعب راه قالو سبب الهزيمة بلا لف ولا دوران.مابقاش الحرارة لا الارضية لا حقا والواد
11 - Ahmed الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:22
Trimonde l'ignorance et le soudevelopement
12 - ahmed.barcelona الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:31
هههههه صافي دبة أفهمت آش واقع فالمبارة ديالنة امعاهوم
13 - شحموط الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:38
هاذي هي طاحت الصمعة علقوا الحجام تم ذكر الطوغو ومن بعد البنين وأخيرا السحر ديال البنين زعما بغتو تقولو لينا راه البنين سحروا لينا هاذ شي غير باش تحيدوا المسؤولية على جامعة كرة القدم ورئيسها ا وا الله أعطنا وجهكم
14 - almahdi الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:41
لا يفلح الساحر،السحر سحر والعلم علم،كالفرق بين الحقيقة والكذب، اينما تقدم العلم اندحر السحر والعكس صحيح .
15 - Toto الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:56
L équipe nationale de foot est la meilleure selectionnat
16 - مومن الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:59
يجب عدم الاعتقاد بهذه الخرافات و الأساطير التي تدل على التخلف و ضعف الوازع الديني والإيمان
17 - محمد الجمعة 12 يوليوز 2019 - 15:05
قالك دواء للاغتناء والحب واغتناو نتوما لوالا بعدا
18 - محمد عين الشعير الجمعة 12 يوليوز 2019 - 15:17
البنين انتصرت علينا بالسحر؟؟؟؟؟؟ ؟؟ ولماذا خسرت مقابلتها الأخيرة هي نفسها ان كان ذلك صحيحا. لقدكان الاقوى منا واستطاعوا هزيمتنا. أما السحر في جد فقط في رؤوس الجهلة
19 - عكاشة / ب . الجمعة 12 يوليوز 2019 - 15:18
أقسمت لها بعدم تخطي عتبتها ولو استعانت - بهاروت وما روت - وبجميع سحرة العالم . لحد الساعة لم اتخطى عتبتها بعد مرور ازيد من 17 سنة والحمد لله على كل حال . ما يقال له السحر مجرد مأكولات مركزة بالمكروبات تؤثر على حياة من اكلها فلم يعد يستوعب ما يدور حوله . ومع ذلك فالله سيبطله ان كان سحرا فعلا وقولا .














































عكاشة / ب .
20 - youssef de sygh الجمعة 12 يوليوز 2019 - 15:25
لا يفلح الساحر حيت آتي
خزعبلات للاسف مازالت في القرن الواحد والعشرين
21 - Rachid الجمعة 12 يوليوز 2019 - 15:31
هدا هو السوق المناسب لارسال الحكومة للعلا ج لمدة أسبوع واتمنى من قلبى أن يعودوا بخبر الى البلاد أو يتوه في افريقيا
22 - CHABACH الجمعة 12 يوليوز 2019 - 16:06
شوف فين عايشينِ٠ حتى اقادو روسهم عاد اِشوفو حال الناس
23 - hossin الجمعة 12 يوليوز 2019 - 16:23
غباء وكفر، السياح يقصدون التوغو من أجل السحر و الشعودة ليتقوا الله ((وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ))
24 - المصطفى المعطاوي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 16:42
الحقيقة أننا نحتاج هذا السوق في قلب مدينة الرباط يفد إليه بعض الوزراء والبرلمانيين عساهم يحضون بالعلاج المناسب للتخلي عن القرارات الجائرة في حق هذا الشعب
25 - مراقب الجمعة 12 يوليوز 2019 - 17:05
يقول المقال ان من ضمن المترددين علي السوق سياح مغاربة و افهم يا فاهم .
هؤلاء ليسوا سياحا بل سحرة أتوا ليشتروا لوزام لأعمالهم الشيطانية ليوقعوا الضرر بعباد الله و لا حول ولا قوة الا بالله
بئس ما اشتروا .
26 - معلق الجمعة 12 يوليوز 2019 - 17:15
في الدار البيضاء وفي عمالة درب السلطان الفداء وغير بعيد عن القصر الملكي إلا بعشرات الأمتار يوجد سوق إسمه سوق الجمعة وهو سوق متوسط الحجم يقع داخل قيسارية كبيرة مختصة في بيع الملابس . وهذا السوق يعتبر السوق المركزي لتجارة السحر بالمغرب تباع في دكاكنه أغرب البضائع من أضافر الحمير إلى جلود الضباع والاسود والتماسيح وما لا يخطر للمرء على بال بضائع مخيفة معروضة أمام الملء و أخرى لا تباع إلا تحت طلب مسبق ومواعيد مضبوطة . شخصيا كلما التقيت أحد الحمقى في شارع ما إلا وتذكرت هذا االسوق ...
27 - ramzi الجمعة 12 يوليوز 2019 - 17:28
عصر الجاهلية السحر والشعودة والاصنام . سبحان الله عما يشركون .
28 - الجريمة الحرة الجمعة 12 يوليوز 2019 - 17:54
يجب تجريم الشعودة والسحر في المغرب.راه الناس تستعمل السحر للقتل والجنون والشتات وغيره ، اوليست هادي بجرائم .والا فالمسؤولون المغاربة هم اول الزبناء.
29 - يوسف الجمعة 12 يوليوز 2019 - 19:41
ألا يقرؤون قول الله تعالى: «....ولا يفلح الساحر حيث أتى...»!؟ سورة طه
30 - عكاشة / ب . الجمعة 12 يوليوز 2019 - 21:35
يقول الحق سبحانه في محكم التنزيل وهو اصدق القائلين :: * وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ * صدق الله مولانا العظيم .


















عكاشة / ب .
31 - ليون الجمعة 12 يوليوز 2019 - 22:02
شنو زعما البنين قلباتنا جاية واجدة ورابحة من المارشي
32 - الادريسيعبدالله الجمعة 12 يوليوز 2019 - 22:21
ما رانيش فاهم علاش تلعبوها باللي خاطيكم هاذ الشي وانتم تترددون صباح مساء على المشعوذين ،،روحو فقط لمراكش وسترون العجب العجاب بل في كامل التراب المغربي ، اذهبوا الى المقابر ، وانظروا فقط الى الاشجار وسف ترون الحروز المعلقة والى محلات العشابة واطلب اي شيئ من مخ الضبع الى شعر لحية القرد وذيل الفار وسوف لن تجدوا فرقا بين سوق فيتيش وبين ما يباع في المغرب ، نحن في القرن الواحد والعشرون ما زال جل المغاربة يبحثون عن الكنوز المدفونة ويتعرضون للنصب والاحتيال ،،لهذا أقول بان جل المغاربة يؤمنون بالسحر ووالشعوذة بل ويلجأون اليه فلا تحاولوا التعفف وانكم مثقفون ومتعلمون حتى الاطباء ورجال الدولة يلجأون الى المشعوذيين. بمن فيهم المتأسلمين الذين يدعون الاسلام
33 - اميرال السبت 13 يوليوز 2019 - 15:37
موضوع السحر والشعودة يبقى منحصرا في البلدان التي تعاني من الجهل والامية.شتان بين بلدان تفكر في غزو الفضاء و بلدان منشغلة بالشعودة.سنبقى متأخرين ذاءما.
34 - عثمان سمير السبت 13 يوليوز 2019 - 18:18
السحر حق كما العين حق ولكن (وما هم بضارين به من احد الا باذن الله) ولا يفلح الساحر حيث اتى علاجه بالقرءان الكريم خاصة المعوذتين ونعوذ بالله من شرهم
35 - توتة المغربية الأحد 14 يوليوز 2019 - 02:28
حسبي الله ونعم الوكيل كل من يعمل سحر لرجل ولا لامرأة كون كان يسحر يعمل سحر لنفسه الأول يهز نفسوا من وساخه لي فيه وفتح محل راقي ولا يغني حالو من المال والله ماكيحشموا قال جلب المال والرزق جلبوا لنفسك يانصابين يادجالة
36 - مهتم الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:24
السحر جريمة مع سبق الإصرار والترصد ويجب على المشرع المغربي ان يجعلها في خانة الجريمة العضمى لما تتسبب فيه بمأسي خطيرة ربما تؤدي الى القتل ولنكون صريحين مع أنفسناالضاهرة متفشية في مجتمعنا بصورة ملفتة فالنرفعها صيحة مدوية عبرة جميع المنابر التواصل الاجتماعي لمحاربتها
37 - مانشستر الخميس 25 يوليوز 2019 - 18:54
لو كان السحر يغنيهم لما وجدتهم يقطنون في قصدير ورمال ههههه والله الجهل والجهل والجهل والفقر
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.