24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. هيئة حقوقية تنتقد ارتفاع ميزانية التسلح في المملكة (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. هجرة (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | الغناء والرقص يعمّ "الصعيد المصري" في وداع حجاج بيت الله الحرام

الغناء والرقص يعمّ "الصعيد المصري" في وداع حجاج بيت الله الحرام

الغناء والرقص يعمّ "الصعيد المصري" في وداع حجاج بيت الله الحرام

يحظى موسم الحج إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة بمكانة كبيرة في نفوس المصريين، وصار مناسبة كبرى للغناء وممارسة بعض الفنون؛ مثل الرسم على بيوت الحجاج.

وتقول رشا سلامة، الناقدة الفنية والباحثة في شؤون التراث المصري، إن أغاني وأهازيج الحج في صعيد مصر تتنوع ما بين أغانٍ وأهازيج تتردد عند سفر الحجاج، وأخرى عند عودتهم من الأراضي الحجازية بعد أداء المناسك، وما بين أغان يتم ترديدها للنساء من الفائزات بفرصة لحج بيت الله الحرام، وما بين أغانٍ للرجال من الحجاج.

وأضافت: "ما أن يتلقى الحاج، ذكرا كان أو أنثى، خبر اختياره حتى تنطلق الطقوس في البيت، وأولها الغناء الذي لا ينقطع منذ تلقي خبر الاختيار للسفر إلى أراضي الحجاز، وحتى عودته من أداء مناسك الحج بسلام، فتغني النساء ويبتهج الرجا،ل وتصدح مكبرات الصوت بأغاني الحج، حتى يصل الناسكون إلى المطار أو الميناء مغادرين، وعند العودة أيضا تنتظرهم الجموع بالغناء والأهازيج والطبل والرقص".

وحسب سلامة فإن من أغاني الحج النسائية: "رايحة فين يا حاجة بثوبك القطيفة .. رايحة أزور النبي محمد والكعبة الشريفة" ، و"اركبي يا حاجة وردى غطاكي .. ما يرعبكيش المالح دا ولدك في طولك .. واركبي يا حاجة وردي غطاكي .. ما يرعبكيش الجمل ولدك وراكي".

ومن أغاني المناسبة التي تغنى للرجال: "يا وابور السفر لأحنى قلوعك، سيد المرسلين يكتب رجوعك .. حج من عندنا صغير بشوشة، السنة حجتك ومن عاش عروسة"، والقول أيضا: "يا حاجج يا حاجج خذ أختك عديله .. تنكتب لك حجة وتبقى جميلة .. يا حاجج يا حاجج خذ أختك قبالك .. تنكتب لك حجة وتسلم جمالك .. يا نبى يا نبى يا لى ندهته .. نوله حجته ورده لأهله .. يا نبى يا نبى يا لى ناديته نوله حجته ورده لبيته".

وأشارت سلامة إلى أنه من الأغاني التي تردد عند عودة الحجاج: "يا بشير الهنا يا رايح بلدنا قول لأبويا العزيز يزوق عتبنا .. يا بشير الهنا يا رايح بلادي قول لأبويا العزيز يزوق عتابي .. زوقوا البوابة وحتى عتبها وعملوا لى الزواق غزالة وولدها .. زوقوا البوابة وحتى العتابي .. زوقوها مليح لما الحج ياجي".

ويعرف المصريون بأنهم شعب شغوف بالغناء والموسيقى والفرح والاحتفال منذ عهود الفراعنة، وحتى اليوم، وقد جعل المصريون لكل مناسبة أغنياتها وأهازيجها الخاصة؛ فهناك أغان وأهازيج للزواج والحصاد وللأعياد، وحتى الموتى لهم أغانٍ حزينة يطلق عليها "العدودة".

وتقول الباحثة المصرية أمل مصطفى إبراهيم، في كتابها "الغناء البلدي في مصر" الصادر عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، إن "الأغاني الشعبية تفصح عن شخصية مصر، وتعبر عن خصائص شعبها وعاداته وتقاليده وحتى وجدانه".

وترى أمل مصطفى إبراهيم أن الثقافة الشعبية المصرية عرفت ما يسمى بـ "الغناء البلدي"، الذي انتشر من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب في أرض الكنانة، وأن ذلك الغناء صار معبرا عن البيئة المحلية المصرية، وهو غناء سهل الكلمات بسيط الألحان.

*د .ب أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - الصيد زكرياء السبت 03 غشت 2019 - 16:21
نتمنى للحجاج المغاربة الميامين حجا مبرورا وسعيا مشكروا...وأدعومعايا ايه بالشفاء ..يوم عرفات ...ايه الحجاج المغاربة محكورين دائما في المملكةالعربية السعودية ///القريشين الخيرات موجودة في المملكةالعربية السعودية حجا مبرورا ..الله يدكيم على الخير ويجيبكم على الخير ..
2 - ريفي مغريبي مهاجر السبت 03 غشت 2019 - 16:21
شعب معروف بشطيح اورديح اولبكا او تمثيل
اما الباقي اجيب الله
3 - مراد السبت 03 غشت 2019 - 16:23
جاء الاسلام غريبا وسيعود غريبا، الدين الاصل حرف وادخلت عايت عادات وتقاليد لا يعرف احدا من اين جاءت وهكذا رأينا صلاة جنازة رئيس دولة عربية اسلامية بالعزف والموسيقى العسكرية.
4 - أستاذ الاجتماعيات السبت 03 غشت 2019 - 16:35
الشعوب المتخلفة، تشوه كل شيء، حتى الشعائر المقدسة.
الحج فريضة، لمن إستطاع، يقوم بها المسلم لخالقه إذا إستطاع. و لكن العرب المسلمين يجعلون من الإقدام على الحج أمرا خارقا يجعل من صاحبه أسطورة في العائلة و الحي، و ككل الممارسات التي تقوم بها الشعوب المتخلفة، تتم ممارسة فريضة الحج بشكل متخلف و مخجل و يخل بمقاصد الفريضة و مقاصد الدين الإسلامي، إحتفالات صاخبة و غير لائقة قبل مغادرة البيت و في المطار قبل مغادرة البلد، و في الطائرة أثناء الذهاب و أثناء الرجوع، و إثارة الفوضى و الإزعاج في المطار من جديد بعد العودة للوطن، ناهيك عن المشاجرات و الصراخ و تبادل الشتائم في خضم كل هذا، و حتى اثناء ممارسة شعيرة الحج في الأراضي المقدسة!!!!! خاصة من طرف العنصر النسوي!!!
و الأدهى من ذلك، أن الحاج أو الحاجة بعد العودة، يعتبران نفسها قد تطهرا من كل ذنوبهما، و تصبح السلوكات و الأقوال مغروروة و متغطرسة، و يصبحان، خاصة في الأوساط الشعبية، يحضيان بإحترام لم يتعوداه من قبل، مما يزيد من غرورها، و كأنهما من أولياء الله الصالحين، أو كما لو كانا ضمنا تذكرتيهما لدخول الجنة.
و لا حول و لا قوة إلا بالله.
5 - لطيفة السبت 03 غشت 2019 - 16:38
احنا العرب كل السنة رقص وغناء وحتى الحج ما سلم منكم اظن ان المسلم الحق لا يسمح بهاذه البدع والتقاليد التي تزعج السكان وترفع الطمأنينة وراحة الجيران اخوانا المصريين زادو فيه حبيتين
6 - مواطنة السبت 03 غشت 2019 - 16:43
امنيتي نزور البقاع الطاهرة للحج دعيو معايا أ لخوت الله يجيب شي رزق نحج
7 - هشام السبت 03 غشت 2019 - 16:46
حج مبرور وسعي مشكور
وربنا ما يحرمنا من زيارة النبي
8 - حاميدو السبت 03 غشت 2019 - 17:25
أخطر ثلاثة أشياء يجب الحذر منها....الحاج ولعجاج والفيراج.
9 - الحاج السيسي السبت 03 غشت 2019 - 17:28
إنهم قوم الحاج السياسي الذي يفدي شعبه على وحدة ونص أما الشهيد مرسي فقبل أن ينطق حكم قاضي الحاج السيسي فقد سبق حكم الله فتوفاه سبحانه برحمته، مصر حكمها الفراعنة وتحكم في شعوبها الكهنة ولكن التاريخ علمنا أن الطغيان لا يغلب وأن الحق عز وجل ينصر دينه، ولاشك أن وعد الله ات، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
10 - احمد السبت 03 غشت 2019 - 17:29
للدين إله يحميه ارتاحوا لاتتعبو انفسكم .الدين الحقيقي يحميه صاحبه القوي العظيم لا يحتاج مساعدة من أحد.اله الاسلام قوي ويعلم الغيب.
11 - حسن كناني السبت 03 غشت 2019 - 17:35
الى الاخت التي عنونت اسمها ب مواطنة....اختي ادعو لك لهلا ايحرمك من ذالك المقام....الله ايسهل لك فشي رزق من عند الله...يأتيك بسبب من الاسباب.بعملك....من ابنائك من زوجك من اخوتك. والله هو الرزاق.....وسامع دعائك. كوني مع الله يكون معاك
12 - مواطن السبت 03 غشت 2019 - 17:38
صاحبة التعليق رقم6 تتوق إلى الحج، إن أمكن لمن تيسر له إعانتها على هذه الفريضة،
الظاهر أنه ليس لها إمكانية مادية لهذا.
جعل الله العمل خالصا لوجهه، و طهره من كل شائبة و من كل رقص و غناء
13 - ريفي مغريبي مهاجر السبت 03 غشت 2019 - 18:20
الى مواطنة
الله يرزقي الحلال الطيب او شي حجة انشاء الله وليجميع المغاربة والامة الاسلامية
14 - صهيل الخيل السبت 03 غشت 2019 - 18:42
احيي سكان الصعيد المصري الطيبين على طبعهم المرح والمحب للحياة الرقص والغناء غريزة في الانسان الذي غنى ورقص قبل الاسلام وقبل كل اااديان. الغناء والرقص والمرح افضل من العبوس والتجهم.الوهابية السلفية هي من حاولت تغيير طبع الانسان لتقتل اجمل متع الحياة.الانسان العربي رقص وغنى قبل الاسلام وبعد الاسلام في عهد الامويين في دمشق وغرناطةوالعباسيين في بغداد . فليدم الغناء والرقص في صعيد مصر قبل توديع الحجاج
15 - الى مواطنة السبت 03 غشت 2019 - 18:47
اللهم بقد شوقي وشوقك لزيارة داك المقام يسر لنا حجا مبرورا وسعيا مشكورا وسعيا وطواف ووقفة بعرفات ورمي الجمرات يارب انا والاخت التي ادعو معها في ظهر الغيب وجميع المسلمين.
16 - بوشعيب مردوخ السبت 03 غشت 2019 - 19:38
دعيوا معايا نمشي ندوز شي عطلة فاعلة تاركة فجزر الكناري وما الحج خليناه ليكم.
17 - Amir السبت 03 غشت 2019 - 20:02
وهل تريدنهم ان يكونو حزينون كأنهم ذاهبون الى الخطوط الاماميه لجبهه القتال؟
خليو الناس تفرح وتمرح فانها بذالك لا تسيئ ولا تظر أحد.
اما الوجوه العبوسه والمتشائمه معندنا منديرو بها كدخل غير القنطه والقنوط والكآبة علينا.
18 - عبد لله السبت 03 غشت 2019 - 21:11
الدنيا سعي متواصل لفعل الخير وكل حاج عليه ان يجعل من حجه نعمة للتدبر وليس نقمة للغرور والتعالي .العبادات فرضها الله للتقرب منه.نسال الله الهدايةو الخير لكل حجاجنا.
19 - متسائل السبت 03 غشت 2019 - 21:37
قال تعالى في سورة البقرة { الحج أشهر معلومات، فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج } ولكن علاش ردينا الحج في أيام معدودات في حين الآية تقول غير ذلك؟؟؟
20 - احمد الأحد 04 غشت 2019 - 01:27
الى رقم 8 نسيت واحدة وهي البحر اذا هاج اي اصبح مضطرب
21 - مبروكي الأحد 04 غشت 2019 - 07:21
الحج لمن استطاع
يوجد العديد ممن يتحايل على الخالق
قد يحرم نفسه وافراد اسرته
هناك من يهمل ابنائه ولا يعالجهم عند مرضهم ولا يساعدهم في مستقبلهم الغامض
هناك من لا يؤدي الزكاة
هناك من يطلب اوسعاي باش احج ....
هناك من يحج من اجل لقب حاج
هناك من يقوم بذلك ليس لوجه الله
كل هؤلاء اعتقد ان حجهم باطل
22 - Tounsi الأحد 04 غشت 2019 - 07:43
يذكرني هذا باغنية جزائرية رائعة من واد سوف على ما اظن تقول "حجت وجات كالحمامة, جابت الخيروالسلامة وجابت روائح الرسول, زادت في العزوالكرامة الاممية نالت القبول', تذكرني الاغنية بحج الوالدة رحمها الله.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.